اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة خائر في القاموس

في اللغة العربية

  • خَائِرٌ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل مِنْ خَارَ).
    1 - وَصَلَ خَائِرَ الْقُوَى : مُحَطَّماً، مُنْهَزِماً.
    2 - وَجَدْتُهُ خَائِرَ النَّفْسِ : مُكْتَئِباً مُحْبَطاً .
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)خائِر

  • اسم فاعل من خارَ1 وخارَ2 وخوِرَ.
  • خائر القُوَى: ضعيف، هزيل.
  • خائر النَّفس: واهن العزيمة.

(ب) خارَ

  • خارَ يَخير ، خِرْ ، خَيْرًا وخِيرةً وخِيَرةً ، فهو خائر ، والمفعول مَخِير.
  • خار الشَّيءَ انتقاه واصطفاه.
  • خار الشَّيءَ على غيره: فضّله عليه.
  • خار الموتَ على الدنيّة.
معجم الغني +

خَائِرٌ

  • جمع: ـون، ـات. [خ و ر]. (فاعل مِنْ خَارَ).
  • :وَصَلَ خَائِرَ الْقُوَى : مُحَطَّماً، مُنْهَزِماً.
  • :وَجَدْتُهُ خَائِرَ النَّفْسِ : مُكْتَئِباً مُحْبَطاً.
معجم الرائد +

(أ)خائر

  • خائر شديد التعب : [ هو خائر القوى ].

(ب)أخار

  • إخارة.
  • أخار الشيء : صرفه، عطفهاماله : [ أخار مطيته ].
المحيط في اللغة +

(أ) خُوارُ

  • ـ خُوارُ: من صَوْتِ البَقَرِ والغنمِ والظباءِ والسِهامِ.
  • ـ خَوْرُ: المُنْخَفِضُ من الأرضِ، والخَليجُ من البَحرِ، ومَصَبُّ الماءِ في البَحْرِ، وموضع بأرضِ نَجْدٍ، أو وَادٍ وَراءَ بِرْجِيلٍ، وإصابَةُ الخَوْرانِ للمَبْعَرِ يَجْتَمِعُ عليه حِتارُ الصُّلْبِ، أو رأسُ المَبْعَرَةِ، أو الذي فيه الدُّبُرُ، ج: الخَوْراناتُ والخَوارِينُ.
  • ـ خُورُ: النِّساءُ الكثيراتُ الرَّيْبِ لِفَسادِهِنَّ، بلا واحدٍ، والنُّوقُ الغُزُرُ، جَمْعُ خَوَّارَةٍ.
  • ـ خَوَرُ: الضَّعْفُ، كالخُؤُورِ والتَّخْوِيرِ.
  • ـ خَوَّارُ: الضَّعيفُ، كالخائِرِ.
  • ـ خَوَّارُ من الزِّنادِ: القَدَّاحُ.
  • ـ خَوَّارُ من الجِمالِ: الرَّقيقُ الحَسَنُ، ج: خَوَّاراتٌ، ورجُلٌ نَسَّابَةٌ.
  • ـ خَوَّارُ العِنانِ: سهلُ المَعْطِفِ، كثيرُ الجَرْيِ.
  • ـ خَوَّارَةُ: الاسْتُ، والنَّخْلَةُ الغَزيرةُ الحَمْلِ.
  • ـ اسْتَخارَهُ: اسْتَعْطَفَه.
  • ـ اسْتَخارَ الضَّبُعَ: جَعَلَ خَشَبَةً في ثَقْبِ بَيْتِها حتى تَخْرُجَ من مكانٍ آخَرَ.
  • ـ اسْتَخارَ المَنْزِلَ: اسْتَنْظَفَهُ.
  • ـ أخارَهُ: صَرَفَهُ وعَطَفَهُ.
  • ـ خُورُ: قرية بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الحَكَمِ، وقرية بإِسْتِراباذَ تُضافُ إلى سَفْلَقَ، منها أبو سعيدٍ محمدُ بنُ أحمدَ الخُورسَفْلَقِي.
  • ـ خَوْرُ السِّيفِ، والدَّيْبُلِ، وفَوْفَلٍ، وفُكَّانٍ، وبَرْوَصَ أو بَرْوَجَ: مواضِعُ.
  • ـ خُوارُ: قرية بالرَّيِّ، منها: عبدُ الجبارِ بنُ محمدٍ، وزكريا بنُ مَسْعودٍ الخُوارِيَّانِ، وابنُ الصَّدَفِ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.
  • ـ نَحَرْنا خُورَةَ إِبِلِنا: أي: خِيرَتَها.

(ب)خَيْرُ

  • ـ خَيْرُ: معروف، ج: خُيُورٌ، والمالُ، والخَيْلُ، والكثيرُ الخَيْرِ، كالخَيِّرِ، وهي خَيْرَةٌ، ج: أخْيارٌ وخِيارٌ، أو المُخَفَّفَةُ: في الجَمالِ والمِيسَمِ، والمُشَدَّدَةُ: في الدِّينِ والصَّلاحِ.
  • ـ منصورُ بنُ خَيْرٍ المالِقيُّ، وأبو بَكْرِ بنُ خَيْرٍ الإِشْبِيلِيُّ، وسَعْدُ الخَيْرِ: محدثونَ.
  • ـ خِيْرُ: الكَرَمُ، والشرفُ، والأَصْلُ، والهَيْئَةُ.
  • ـ إبراهيمُ بنُ الخَيِّرِ: محدِّثٌ.
  • ـ خارَ يَخِيرُ: صار ذا خَيْرٍ.
  • ـ خارَ الرجلَ على غيرِهِ خِيرَةً وخِيَراً وخِيَرَةً: فَضَّلَهُ، كخَيَّرَهُ.
  • ـ خارَ الشيءَ: انْتَقاهُ، كتَخَيَّرَهُ.
  • ـ اخْتَرْتُهُ الرجالِ، واخْتَرْتُهُ منهم وعليهم، والاسمُ: الخِيرَةُ، والخِيَرَةُ.
  • ـ خارَ اللّهُ لكَ في الأَمرِ: جَعَلَ لَكَ فيه الخَيْرَ. وهو أخْيَرُ منكَ، كخَيْرٌ، وإذا أردْتَ التَّفْضِيلَ، قلتَ: فلانٌ خَيْرَةُ الناسِ، وفلانةُ خَيْرُهُمْ، بِتَرْكِها، أو فلانةُ الخَيْرَةُ من المرأتينِ، وهي الخَيْرَةُ والخِيرَةُ والخِيرَى والخُورَى.
  • ـ رجلٌ خَيْرَى وخُورَى وخِيرَى: كثيرُ الخَيْرِ.
  • ـ خايَرَهُ فخارَهُ: كان خَيْراً منه.
  • ـ خِيارُ: شِبْهُ القِثَّاءِ، والاسمُ من الاخْتِيارِ، ونُضارُ المالِ.
  • ـ أنتَ بالخِيارِ وبالمُخْتارِ: اخْتَرْ ما شِئْتَ.
  • ـ خِيارٌ: راوِي النَّخَعِيِّ، وابنُ سَلَمَةَ: تابِعي.
  • ـ أمُّ الخِيارِ، وعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَدِيِّ بنِ الخِيارِ: معروف.
  • ـ خِيارُ شَنْبَرَ: شَجرٌ معروف كثيرٌ بالإِسكنْدَريَّةِ ومِصْرَ.
  • ـ خَيْرَبَوَّا: حَبٌّ صِغارٌ كالقاقُلَّةِ.
  • ـ خَيْرانُ: قرية بالقُدْسِ، منها: أحمدُ بنُ عبدِ الباقِي الرَّبَعِيُّ، وأبو نَصْرِ بنُ طَوْقٍ، وحِصْنٌ باليمنِ، ووالدُ نَوْفِ بنِ هَمْدانَ.
  • ـ خِيارَةُ: قرية بطَبَرِيَّةَ، بها قَبْرُ شُعَيْبٍ عليه السلامُ.
  • ـ خِيَرَةُ: قرية بصَنْعاءِ اليمنِ، وموضع من أعْمالِ الجَنَدِ، ووالدُ إبراهيمَ الإِشْبيلِيِّ الشاعِرِ، وجدُّ عبدِ اللهِ بنِ لُبٍّ الشاطِبِيِّ المُقْرِئِ.
  • ـ خَيِّرَةُ: المدينةُ.
  • ـ خِيرٌ: قَصَبَةٌ بفارسَ.
  • ـ خِيرَةٌ: جدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ الطَّبَرِيِّ المحدِّثِ.
  • ـ خَيْرِينُ: قرية من عَمَلِ المَوْصِلِ.
  • ـ خَيْرَةُ الأَصْفَرِ، وخَيْرَةُ المَمْدَرَةِ: من جبالِ مكةَ، حرسها اللّهُ تعالى.
  • ـ ما خَيْرَ اللَّبَنَ: تَعَجُّبٌ.
  • ـ اسْتَخارَ: طَلَبَ الخِيَرَةَ.
  • ـ خَيَّرَهُ: فَوَّضَ إليه الخِيارَ.
  • ـ إنكَ ما وخَيْراً: مع خَيْرٍ، أي: سَتُصِيبُ خَيْراً.
  • ـ بنو الخِيارِ بنِ مالكٍ: قبيلةٌ.
  • ـ حُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ الخِيارِيُّ: محدِّثٌ.
  • ـ أبو الخِيارِ: بُبسَيْرُ أو أسَيْرُ بنُ عَمْرٍو.
  • ـ خَيْرٌ أو عَبْدُ خَيْرٍ الحِمْيرِيُّ، وابنُ عبدِ يزيدَ الهَمْدانِيُّ: صحابيُّونَ.
  • ـ أبو خيْرَةَ الصُّنابِحِيُّ، وخَيْرَةُ بنتُ أبي حَدْرَدٍ: من الصحابةِ.
  • ـ أبو خَيْرَةَ عُبَيْدُ اللهِ: حَدَّثَ.
  • ـ أبو خَيْرَةَ محمدُ بنُ حَذْلَمٍ: عَبَّادٌ.
  • ـ محمدُ بنُ هِشامِ بنِ أبي خَيْرَةَ: محدِّثٌ.
  • ـ خَيْرَةُ بنتُ خُفَافٍ، وبنتُ عبدِ الرحمنِ: رَوَتَا.
  • ـ أحمدُ بنُ خَيْرونَ المِصْرِيُّ، ومحمدُ بنُ خَيْرونَ القَيْرَوَانِيُّ، ومحمدُ بنُ عَمْرو بنِ خَيْرونَ المُقْرِئُ، والحافِظُ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خَيْرونَ، ومُبارَكُ بنُ خَيْرُونَ: محدثونَ.
  • ـ أبو منصورٍ الخَيْرُونِيُّ: شَيْخٌ لابنِ عَساكِرَ.
معجم لسان العرب +

(أ) خور

  • الليث: الخُوَارُ صوتُ الثَّوْر وما اشتد من صوت البقرة والعجل ابن سيده: الخُوار من أَصوات البقر والغنم والظباء والسهام وقد خارَ يَخُور خُواراً: صاح؛ ومنه قوله تعالى: فأَخْرَجَ لهم عِجْلا جَسَداً له خُوارٌ؛ قال طرفة لَيْتَ لنا، مكانَ المَلْكِ عَمْرو رَغُوثاً حَوْلَ قُبَّتِنا تَخُور وفي حديث الزكاة: يَحْمِلُ بَعِيراً له رُغاءٌ أَو بقرة لها خُوارٌ؛ ه صوت البقر.
  • وفي حديث مقتل أُبيِّ ابن خَلَفٍ: فَخَرَّ يخُورُ كما يَخُور الثور؛ وقال أَوْس بْنُ حَجَرٍ يَخُرْنَ إِذا أُنْفِذْن في ساقِطِ النَّدى وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِل خُوَارَ المَطَافِيلِ المُلَمَّعَة الشَّوَ وأَطْلائِها، صَادَفْنَ عِرْنَانَ مُبْقِل يقول: إِذا أُنْفِذَتِ السهام خارَتْ خُوارَ هذه الوحش.
  • المطافيل: الت تَثْغُو إِلى أَطلائها وقد أَنشطها المَرْعَى المُخْصِبُ، فأَصواتُ هذ النَّبَالِ كأَصوات تلك الوحوش ذوات الأَطفال، وإِن أُنْفِذَتْ في يوم مط مُخْضِلٍ، أَي فلهذه النَّبْلِ فَضْلٌ من أَجل إِحكام الصنعة وكر العيدان.
  • والاسْتِخارَةُ: الاستعطافُ.
  • واسْتَخَارَ الرجلَ: استعطفه؛ يقال: ه من الخُوَار والصوت، وأَصله أَن الصائد يأْتي ولد الظبية في كناس فيَعْرُك أُذنه فَيَخُور أَي يصيح، يستعطف بذلك أُمه كي يصيدها؛ وقا الهذلي:لَعَلَّكَ، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَت سِواكَ خَلِيلاً، شاتِمِي تَسْتَخِيرُه (* قوله: [ شاتمي تستخيرها ] قال السكري شارح الديوان: أي تستعطفها بشتم إياي) وقال الكميت ولَن يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار لِعَوْلَتِهِ، ذو الصِّبا المُعْوِل فعين استخرت على هذا واو، وهو مذكور في الياء، لأَنك إِذا استعطفت ودعوته فإِنك إنما تطلب خيره.
  • ويقال: أَخَرْنَا المطايا إِلى موضع كذ نُخِيرُها إِخارَةً صرفناها وعطفناها والخَوَرُ، بالتحريك: الضعف.
  • وخارَ الرجلُ والحَرُّ يَخُور خُؤورا وخَوِرَ خَوَراً وخَوَّرَ: ضَعُفَ وانكسر؛ ورجل خَوَّارٌ: ضعيف.
  • وَرُمْح خَوَّارٌ وسهم خَوَّار؛ وكل ما ضعف، فقد خار.
  • الليث: الخَوَّار الضعيف الذ لا بقاء له على الشدّة.
  • وفي حديث عمر: لن تَخُورَ قُوًى ما دام صاحبه يَنْزِعُ ويَنْزُو، خار يَخور إِذا ضعفت قوَّته ووَهَتْ، أَي لن يضعف صاح قوَّة يقدر أَن ينزع في قوسه ويَثِبَ إِلى دابته؛ ومنه حديث أَبي بكر قا لعمر، رضي الله عنهما: أَجَبانٌ في الجاهلية وخَوَّارٌ في الإِسلام؟ وف حديث عمرو بن العاص: ليس أَخو الحَرْبِ من يضع خُوَرَ الحَشايا عن يمين وشماله أَي يضع لِيَانَ الفُرُشِ والأَوْطِيَة وضِعافَها عنده، وهي الت لا تُحْشَى بالأَشْياء الصُّلْبَةِ.
  • وخَوَّرَه: نسبه إِلى الخَوَرِ قال:لقد عَلِمْت، فاعْذُليني أَوْذَرِي أَنَّ صُرُوفَ الدَّهْرِ، من لا يَصْبر على المُلِمَّات، بها يُخَوَّر وخارَ الرجلُ يَخُور، فهو خائر.
  • والخُوَارُ في كل شيء عيب إِلاَّ في هذ الأَشياء: ناقة خَوَّارة وشاة خَوَّارة إِذا كانتا غزيرتين باللبن وبعير خَوَّار رَقِيقٌ حَسَنٌ، وفرس خَوَّار لَيِّنُ العَطْف، والجمع خُور في جميع ذلك، والعَدَدُ خَوَّاراتٌ.
  • والخَوَّارَةُ: الاستُ لضعفها.
  • وسهم خَوَّار وخَؤورٌ: ضعيف.
  • والخُورُ من النساء: الكثيرات الرِّيَبِ لفساده وضعف أَحلامهن، لا واحد له؛ قال الأَخطل يَبِيتُ يَسُوفُ الخُورَ، وهْيَ رَواكِدٌ كما سَافَ أَبْكَارَ الهِجَانِ فَنِيق وناقة خَوَّارة: غزيرة اللبن، وكذلك الشاة، والجمع خُورٌ على غير قياس قال القطامي رَشُوفٌ وَرَاءَ الخُورِ، لو تَنْدَرِئ له صَباً وشَمالٌ حَرْجَفٌ، لم تقَلَّب وأَرض خَوَّارة: لينة سهلة، والجمع خُورٌ؛ قال عم بن لَجَإٍ يهجو جريراً مجاوباً له على قوله فيه أَحِينَ كنتُ سَمَاماً يا بَني لَجَإٍ وخاطَرَتْ بِيَ عن أَحْسابِها مُضَرُ تَعَرَّضَتْ تَيْمُ عَمْداً لي لأَهْجُوَها كما تَعَرَّضَ لاسْتِ الخَارِئ الحَجَرُ فقال عمر بن لجإٍ يجاوبه لقد كَذَبْتَ، وشَرُّ القَوْلِ أَكْذَبُهُ ما خاطَرَتْ بك عن أَحْسابِها مُضَرُ بل أَنتَ نَزْوَة خَوَّارٍ على أَمَةٍ لا يَسْبِقُ الحَلَبَاتِ اللُّؤْمُ والخَوَر قال ابن بري: وشاهدُ الخُور جمع خَوَّارٍ قول الطرماح أَنا ابنُ حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالِكٍ إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرِّجالِ تَهِيع قال: ومثله لغَسَّانَ السَّلِيطِيِّ قَبَحَ الإِلَهُ بَني كُلَيْبٍ إِنَّهُم خُورُ القُلُوبِ، أَخِفَّةُ الأَحْلام ونخلة خَوَّارة: غزيرة الحمل؛ قال الأَنصاري أَدِينُ وما دَيني عليكم بِمَغْرَمٍ ولكنْ على الجُرْدِ الجِلادِ القَرَاوِح على كُلِّ خَوَّارٍ، كأَنَّ جُذُوعَه طُلِينَ بِقارٍ، أَو بِحَمْأَةِ مائِح وبَكْرَةٌ خَوَّارَةٌ إِذا كانت سهلة جَرْيِ المِحْوَرِ في القَعْرِ وأَنشد عَلِّقْ على بَكْرِكَ ما تُعَلِّقُ بَكْرُكَ خَوَّارٌ، وبَكْرِي أَوْرَق قال: احتجاجه بهذا الرجز للبَكْرَةِ الخَوَّارَةِ غلط لأَن البَكْرَ ف الرجز بكر الإِبل، وهو الذكر منها الفَتِيُّ.
  • وفرس خَوَّارُ العِنانِ سَهْلُ المَعْطِفِ لَيِّنُه كثير الجَرْيِ؛ وخَيْلٌ خُورٌ؛ قال اب مقبل:مُلِحٌّ إِذا الخُورُ اللَّهامِيمُ هَرْوَلَتْ تَوَثَّبَ أَوْسَاطَ الخَبَارِ على الفَتَر وجمل خَوَّار: رقيق حَسَنٌ، والجمع خَوَّاراتٌ، ونظيره ما حكاه سيبوي من قولهم جَمَلٌ سِبَحْلٌ وجِمالٌ سِبَحْلاتٌ أَي أَنه لا يجمع إلاّ بالأَلف والتاء.
  • وناقة خَوَّارة: سِبَطَةُ اللحم هَشَّةُ العَظْمِ.
  • ويقال إِن في بَعِيرِكَ هذا لَشَارِبَ خَوَرٍ، يكون مدحاً ويكون ذمّاً: فالمد أَن يكون صبوراً على العطش والتعب، والذم أَن يكون غير صبور عليهما.
  • وقا ابن السكيت: الخُورُ الإِبل الحُمْرُ إِلى الغُبْرَةِ رقيقاتُ الجلو طِوالُ الأَوْبارِ، لها شعر ينفذ ووبرها أَطول من سائر الوبر.
  • والخُورُ أَضعف من الجَلَدِ، وإِذا كانت كذلك فهي غِزارٌ.
  • أَبو الهيثم: رجل خَوَّا وقوم خَوَّارون ورجل خَؤُورٌ وقوم خَوَرَةٌ وناقة خَوَّارة رقيقة الجل غَزِيرَة.
  • وزَنْدٌ خَوَّار: قَدَّاحٌ.
  • وخَوَّارُ الصَّفَا: الذي له صوت م صلابته؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبَ والخَوْرُ: مَصَبُّ الماء في البحر، وقيل: هو مصبّ المياه الجارية ف البحر إِذا اتسع وعَرُضَ.
  • وقال شمر: الخَوْرُ عُنُقٌ من البحر يدخل ف الأَرض، وقيل: هو خليج من البحر، وجمعه خُؤُورٌ؛ قال العجاج يص السفينة:إِذا انْتَحَى بِجُؤْجُؤٍ مَسْمُورِ وتارَةً يَنْقَضُّ في الخُؤُورِ تَقَضِّيَ البازِي من الصُّقُور والخَوْرُ، مثل الغَوْرِ: المنخفضُ المُطمَئِنُّ من الأَرض بي النَّشْْزَيْنِ، ولذلك قيل للدُّبُرِ: خَوْرانُ لأَنه كالهَبْطَةِ بي رَبْوَتَيْنِ، ويقال للدبر الخَوْرانُ والخَوَّارَةُ، لضَعْفِ فَقْحَتِها سميت به والخَوْرانُ: مَجْرَى الرَّوْثِ، وقيل: الخَوْرانُ المَبْعَرُ الذي يشتم عليه حَتارُ الصُّلْب من الإِنسان وغيره، وقيل: رأْس المبعرِ، وقيل الخَوْرانُ الذي فيه الدبر، والجمع من كل ذلك خَوْراناتٌ وخَوَارِينُ، قا في جمعه على خَوْرانات: وكذلك كل اسم كان مذكراً لغير الناس جمعه على لف تاءات الجمع جائز نحو حَمَّامات وسُرادِقاتٍ وما أَشبههما.
  • وطَعَنَ فخارَه خَوْراً: أَصاب خَوْرانَهُ، وهو الهواء الذي فيه الدبر من الرجل والقبل من المرأَة.
  • وخارَ البَرْدُ يَخُورُ خُؤُوراً إِذا فَتَر وسَكَنَ والخَوَّارُ العُذْرِيُّ: رجل كان عالماً بالنسب والخُوَارُ: اسم موضع؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ خَرَجْنَ من الخُوَارِ وعُدْنَ فيه وقَدْ وَازَنَّ مِنْ أَجَلَى بِرَعْن ابن الأَعرابي: يقال نَحَرَ خِيرَةَ إِبله وخُورَةَ إِبله، وكذل الخُورَى والخُورَةُ.
  • الفراء: يقال لك خَوَّارُها أَي خيارها، وفي بني فلا خُورَى من الإِبل الكرام.
  • وفي الحديث ذِكْرُ خُوزِ كِرْمانَ، والخُوزُ: جب معروف في العجم، ويروى بالراء، وهو من أَرض فارس، وصوّبه الدارقطني وقيل إِذا أَردت الإِضافة فبالراء، وإِذا عطفت فبالزا.

(ب)خير

  • الخَيْرُ: ضد الشر، وجمعه خُيور؛ قال النمر ابن تولب ولاقَيْتُ الخُيُورَ، وأَخْطَأَتْن خُطوبٌ جَمَّةٌ، وعَلَوْتُ قِرْن تقول منه: خِرْتَ يا رجل، فأَنتَ خائِرٌ، وخارَ اللهُ لك؛ قال الشاعر فما كِنانَةُ في خَيْرٍ بِخَائِرَةٍ ولا كِنانَةُ في شَرٍّ بَِأَشْرار وهو خَيْرٌ منك وأَخْيَرُ.
  • وقوله عز وجل: تَجِدُوه عند اللهِ ه خَيْراً؛ أَي تجدوه خيراً لكم من متاع الدنيا.
  • وفلانة الخَيْرَةُ من المرأَتين وهي الخَيْرَةُ والخِيَرَةُ والخُوْرَى والخِيرى وخارَهُ على صاحبه خَيْراً وخِيَرَةً وخَيَّرَهُ: فَضَّله؛ ورجل خَيْر وخَيِّرٌ، مشدد ومخفف، وامرأَة خَيْرَةٌ وخَيِّرَةٌ، والجمع أَخْيار وخِيَارٌ.
  • وقال تعالى: أُولئك لهم الخَيْراتُ؛ جمع خَيْرَةٍ، وهي الفاضلة م كل شيء.
  • وقال الله تعالى: فيهن خَيْرَاتٌ حِسَان؛ قال الأَخفش: إِنه لم وصف به؛ وقيل: فلان خَيْرٌ، أَشبه الصفات فأَدخلوا فيه الهاء للمؤنث ول يريدوا به أَفعل؛ وأَنشد أَبو عبيدة لرجل من بني عَدِيّ تَيْمِ تَمِيم جاهليّ ولقد طَعَنْتُ مَجامِعَ الرَّبَلاَتِ رَبَلاَتِ هِنْدٍ خَيْرَةِ المَلَكات فإِن أَردت معنى التفضيل قلت: فلانة خَيْرُ الناسِ ولم تقل خَيْرَةُ وفلانٌ خَيْرُ الناس ولم تقل أَخْيَرُ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه في معن أَفعل.
  • وقال أَبو إسحق في قوله تعالى: فيهنّ خَيرات حِسان؛ قال: المعن أَنهن خيرات الأَخلاق حسان الخَلْقِ، قال: وقرئ بتشديد الياء.
  • قال الليث رجل خَيِّر وامرأَة خَيِّرَةٌ فاضلة في صلاحها، وامرأَة خَيْرَةٌ في جماله ومِيسَمِها، ففرق بين الخَيِّرة والخَيْرَةِ واحتج بالآية؛ قال أَب منصور: ولا فرق بين الخَيِّرَة والخَيْرَة عند أَهل اللغة، وقال: يقال ه خَيْرَة النساء وشَرَّةُ النساء؛ واستشهد بما أَنشده أَبو عبيدة ربلات هند خيرة الربلا وقال خالد بن جَنَبَةَ: الخَيْرَةُ من النساء الكريمة النَّسَبِ الشريف الحَسَبِ الحَسَنَةُ الوجه الحَسَنَةُ الخُلُقِ الكثيرة المال التي إِذ وَلَدَتْ أَنْجَبَتْ وقوله في الحديث: خَيْرُ الناس خَيْرُهم لنفسه معناه إِذا جامَلَ الناسَ جاملوه وإِذا أَحسن إِليهم كافأُوه بمثله.
  • وف حديث آخر: خَيْرُكم خَيْرُكم لأَهله؛ هو إِشارة إِلى صلة الرحم والحث عليها ابن سيده: وقد يكون الخِيارُ للواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث والخِيارُ: الاسم من الاخْتَِيارِ.
  • وخايَرَهُ فَخَارَهُ خَيْراً: كا خَيْراً منه، وما أَخْيَرَه وما خَيْرَه؛ الأَخيرة نادرة.
  • ويقال: م أَخْيَرَه وخَيْرَه وأَشَرَّه وشرَّه، وهذا خَيْرٌ منه وأَخْيَرُ منه.
  • اب بُزُرج: قالوا هم الأَشَرُّونَ والأَخْيَرونَ من الشَّرَارَة والخَيَارَةِ، وه أَخْير منك وأَشر منك في الخَيَارَة والشَّرَارَة، بإِثبات الأَلف وقالوا في الخَيْر والشَّرِّ: هو خَيْرٌ منك وشَرٌّ منك، وشُرَيْرٌ من وخُيَيْرٌ منك، وهو شُرَيْرُ أَهلهِ وخُيَيْرُ أَهله.
  • وخارَ خَيْراً: صار ذ خَيْر؛ وإِنَّكَ ما وخَيْراً أَي إِنك مع خير؛ معناه: ستصيب خيراً، وه مَثَلٌ.
  • وقوله عز وجل: فكاتبوهم إِن علمتم فيهم خيراً؛ معناه إِن علمت أَنهم يكسبون ما يؤدونه.
  • وقوله تعالى: إِن ترك خيراً؛ أَي مالاً.
  • وقالوا لَعَمْرُ أَبيك الخيرِ أَي الأَفضل أَو ذي الخَيْرِ.
  • وروى ابن الأَعرابي لعمر أَبيك الخيرُ برفع الخير على الصفة للعَمْرِ، قال: والوجه الجر وكذلك جاء في الشَّرِّ.
  • وخار الشيءَ واختاره: انتقاه؛ قال أَبو زبي الطائي:إِنَّ الكِرامَ، على ما كانَ منْ خُلُقٍ رَهْطُ امْرِئ، خارَه للدِّينِ مُخْتار وقال: خاره مختار لأَن خار في قوّة اختار؛ وقال الفرزدق ومِنَّا الذي اخْتِيرَ الرِّجالَ سَماحَة وجُوداً، إِذا هَبَّ الرياحُ الزَّعازِع أَراد: من الرجال لأَن اختار مما يتعدى إِلى مفعولين بحذف حرف الجر تقول: اخترته من الرجال واخترته الرجالَ.
  • وفي التنزيل العزيز: واختار موس قومَه سبعين رجلاً لميقاتنا؛ وليس هذا بمطرد.
  • قال الفراء: التفسير أَنَّ اختار منهم سبعين رجلاً، وإِنما استجازوا وقوع الفعل عليهم إِذا طرحت م لأَنه مأْخوذ من قولك هؤلاء خير القوم وخير من القوم، فلما جازت الإِضاف مكان من ولم يتغير المعنى استجازوا أَن يقولوا: اخْتَرْتُكم رَجُلا واخترت منكم رجلاً؛ وأَنشد تَحْتَ التي اختار له اللهُ الشجر يريد: اختار له الله من الشجر؛ وقال أَبو العباس: إِنما جاز هذا لأَ الاختيار يدل على التبعيض ولذلك حذفت من.
  • قال أَعرابي: قلت لِخَلَف الأَحْمَرِ: ما خَيْرَ اللَّبَنَ (* قوله: [ ما خير اللبن إلخ ] أي بنصب الرا والنون، فهو تعجب كما في القاموس).
  • للمريض بمحضر من أَبي زيد، فقال ل خلف: ما أَحسنها من كلمة لو لم تُدَنِّسْها بإِسْماعِها للناس، وكا ضَنِيناً، فرجع أَبو زيد إِلى أَصحابه فقال لهم: إِذا أَقبل خلف الأَحمر فقولو بأَجمعكم: ما خَيْرَ اللَّبَنَ للمريض؟ ففعلوا ذلك عند إِقباله فعلم أَن من فعل أَبي زيد.
  • وفي الحديث: رأَيت الجنة والنار فلم أَر مثلَ الخَيْر والشَّرِّ؛ قال شمر: معناه، والله أَعلم، لم أَر مثل الخير والشر، ل يميز بينهما فيبالغ في طلب الجنة والهرب من النار.
  • الأَصمعي: يقال ف مَثَلٍ للقادم من سفر: خَيْرَ ما رُدَّ في أَهل ومال قال: أَي جعلَ الله م جئت خَيْرَ ما رجع به الغائبُ.
  • قال أَبو عبيد: ومن دعائهم في النكاح: عل يَدَي الخَيْرِ واليُمْنِ قال: وقد روينا هذا الكلام في حديث ع عُبَيْدِ بن عُمَيْرٍ الليثي في حديث أَبي ذر أَن أَخاه أُنَيْساً نافَرَ رجلا عن صِرْمَةٍ له وعن مثلها فَخُيِّرَ أُنَيْسٌ فَأَخذ الصرمة؛ معن خُيِّرَ أَي نُفِّرَ؛ قال ابن الأَثير: أَي فُضِّل وغُلِّبَ.
  • يقال: نافَرْتُ فَنَفَرْتُه أَي غلبته، وخايَرْتُه فَخِرْتُه أَي غلبته، وفاخَرْتُ فَفَخَرْتُه بمعنى واحد، وناجَبْتُه؛ قال الأَعشى واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنافِر وقوله عز وجل: وَرَبُّكَ يَخْلُق ما يشاء ويَخْتارُ ما كان له الخِيَرَةُ؛ قال الزجاج: المعنى ربك يخلق ما يشاء وربك يختار وليس لهم الخيرة وم كانت لهم الخيرة أَي ليس لهم أَن يختاروا على الله؛ قال: ويجوز أَ يكون ما في معنى الذي فيكون المعنى ويختار الذي كان لهم فيه الخيرة، وهو م تَعَبَّدَهم به، أَي ويختار فيما يدعوهم إِليه من عبادته ما لهم في الخِيَرَةُ.
  • واخْتَرْتُ فلاناً على فلان: عُدِّيَ بعلى لأَنه في معن فَضَّلْتُ؛ وقول قَيْسِ بن ذريحٍ لَعَمْرِي لَمَنْ أَمْسَى وأَنتِ ضَجِيعُه من الناسِ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِع معناه: ما اختيرت على مَضْجَعِه المضاجعُ، وقيل: ما اختيرت دونه، وتصغي مختار مُخَيِّر، حذفت منه التاء لأَنها زائدة، فأُبدلت من الياء لأَنه أُبدلت منها في حال التكبير وخَيَّرْتُه بين الشيئين أَي فَوَّضْتُ إِليه الخِيارَ.
  • وفي الحديث تَخَيَّرُوا لنُطَفِكُمْ، أَي اطلبوا ما هو خير المناكح وأَزكاها وأَبعد م الخُبْثِ والفجور.
  • وفي حديث عامر بن الطُّفَيْلِ: أَنه خَيَّر في ثلا أَي جَعَلَ له أَن يختار منها واحدة، قال: وهو بفتح الخاء.
  • وفي حدي بَرِيرة: أَنها خُيِّرَتْ في زوجها، بالضم.
  • فأَما قوله: خَيَّرَ بين دو الأَنصار فيريد فَضَّلَ بعضها على بعض وتَخَيَّر الشيءَ: اختاره، والاسم الخِيرَة والخِيَرَة كالعنبة والأَخيرة أَعرف، وهي الاسم من قولك: اختاره الله تعالى.
  • وفي الحديث: محمدٌ، صل الله عليه وسلم، خِيَرَةُ الله من خلقه وخِيَرَةُ الله من خلقه والخِيَرَة: الاسم من ذلك.
  • ويقال: هذا وهذه وهؤلاء خِيرَتي، وهو ما يختاره عليه وقال الليث: الخِيرةُ، خفيفة، مصدر اخْتارَ خِيرة مثل ارْتابَ رِيبَةً قال: وكل مصدر يكون لأَفعل فاسم مصدره فَعَال مثل أَفاق يُفِيق فَوَاقاً، وأَصابل يُصيب صَوَاباً، وأَجاب يُجيب جَواباً، أُقيم الاسم مكا المصدر، وكذلك عَذَّبَ عَذاباً.
  • قال أَبو منصور: وقرأَ القراء: أَن تكون له الخِيَرَةُ، بفتح الياء، ومثله سَبْيٌ طِيَبَةٌ؛ قال الزجاج: الخِيَرَ التخيير.
  • وتقول: إِياك والطِّيَرَةَ، وسَبْيٌ طِيَبَةٌ.
  • وقال الفراء ف قوله تعالى: وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخِيَرَةُ؛ أَي ليس له أَن يختاروا على الله.
  • يقال: الخِيرَةُ والخِيَرَةُ كا ذلك لما تختاره م رجل أَو بهيمة يصلح إِحدى (* قوله: [ يصلح إحدى إلخ ] كذا بالأصل وإن ل يكن فيه سقط فلعل الثالث لفظ ما تختاره) هؤلاء الثلاثة والاختيار: الاصطفاء وكذلك التَّخَيُّرُ ولك خِيرَةُ هذه الإِبل والغنم وخِيارُها، الواحد والجمع في ذلك سواء وقيل: الخيار من الناس والمال وغير ذلك النُّضَارُ.
  • وجمل خِيَار وناق خيار: كريمة فارهة؛ وجاء في الحديث المرفوع: أَعطوه جملاً رَباعِيا خِيَاراً؛ جمل خيار وناقة خيار أَي مختار ومختار.
  • ابن الأَعرابي: نحر خِيرَة إِبله وخُورَةَ إِبله، وأَنت بالخِيارِ وبالمُخْتارِ سواءٌ، أَي اختر م شئت والاسْتِخارَةُ: طلَبُ الخِيرَة في الشيء، وهو استفعال منه.
  • وفي الحديث كان رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يعلمنا الاستخارة في كل شيء.
  • وخار اللهُ لك أَي أَعطاك ما هو خير لك، والخِيْرَةُ، بسكون الياء: الاسم م ذلك؛ ومنه دعاء الاستخارة: اللهم خِرْ لي أَي اخْتَرْ لي أَصْلَح الأَمرين واجعل لي الخِيْرَة فيه.
  • واستخار اللهَ: طلب منه الخِيَرَةَ.
  • وخار ل في ذلك: جعل لك فيه الخِيَرَة؛ والخِيْرَةُ الاسم من قولك: خار الله ل في هذا الأَمر.
  • والاختيار: الاصطفاء، وكذلك التَّخَيُّرُ.
  • ويقال اسْتَخِرِِ الله يَخِرْ لك، والله يَخِير للعبد إِذا اسْتَخارَهُ والخِيرُ، بالكسر: الكَرَمُ.
  • والخِيرُ: الشَّرَفُ؛ عن ابن الأَعرابي والخِيرُ: الهيئة.
  • والخِيرُ: الأَصل؛ عن اللحياني.
  • وفلان خَيْرِيَّ م الناس أَي صَفِيِّي.
  • واسْتَخَارَ المنزلَ: استنظفه؛ قال الكميت ولَنْ يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار بِعَوْلَتِهِ، ذُو الصِّبَا المُعْوِل واستخارَ الرجلَ: استعطفه ودعاه إِليه؛ قال خالد بن زهير الهذلي لَعَلَّك، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَت سِواكَ خَلِيلاً، شاتِمي تَسْتَخِيرُه قال السكري: أَي تستعطفها بشتمك إِياي.
  • الأَزهري: اسْتَخَرْتُ فلانا أَي استعطفته فما خار لي أَي ما عطف؛ والأَصل في هذا أَن الصائد يأْت الموضع الذي يظن فيه ولد الظبية أَو البقرة فَيَخُورُ خُوارَ الغزال فتسم الأُم، فإِن كان لها ولد ظنت أَن الصوت صوت ولدها فتتبع الصوت فيعلم الصائ حينئذٍ أَن لها ولداً فتطلب موضعه، فيقال: اسْتَخَارَها أَي خا لِتَخُورَ، ثم قيل لكل من استعطف: اسْتَخَارَ، وقد تقدّم في خور لأَن ابن سيد قال: إِن عينه واو.
  • وفي الحديث: البَيِّعانِ بالخِيارِ ما ل يَتَفَرَّقَا؛ الخيارُ: الاسم من الاختيار، وهو طلب خَيْرِ الأَمرين: إِما إِمضا البيع أَو فسحه، وهو على ثلاثة أَضرب: خيار المجلس وخيار الشرط وخيا النقيصة، أَما خيار المجلس فالأَصل فيه قوله: البيِّعان بالخيار ما لم يتفرّق إِلاَّ بَيْعَ الخِيارِ أَي إِلا بيعاً شُرط فيه الخيار فلم يلز بالتفرق، وقيل: معناه إِلا بيعاً شرط فيه نفي خيار المجلس فلزم بنفسه عند قوم وأَما خيار الشرط فلا تزيد مدّته على ثلاثة أَيام عند الشافعي أَوَّلها م حال العقد أَو من حال التفرق، وأَما خيار النقيصة فأَن يظهر بالمبيع عي يوجب الرد أَو يلتزم البائع فيه شرطاً لم يكن فيه ونحو ذلك.
  • واسْتَخا الضَّبُعَ واليَرْبُوعَ: جعل خشبة في موضع النافقاء فخرج من القاصِعاء قال أَبو منصور: وجعل الليث الاستخارة للضبع واليربوع وهو باطل والخِيارُ: نبات يشبه القِثَّاءَ، وقيل هو القثاء، وليس بعربي.
  • وخِيا شَنْبَر: ضرب من الخَرُّوبِ شجره مثل كبار شجر الخَوْخِ.
  • وبنو الخيار قبيلة؛ وأَما قول الشاعر أَلا بَكَرَ النَّاعِي بِخَيْرَيْ بَنِي أَسَدْ بِعَمْرِو بن مَسعودٍ، وبالسَّيِّدِ الصَّمَد فإِنما ثناه لأَنه أَراد خَيِّرَيْ فخففه، مثل مَيّتٍ ومَيْتٍ وهَيِّن وهَيْنٍ؛ قال ابن بري: هذا الشعر لسَبْرَةَ بن عمرو الأَسدي يرثي عمرو ب مسعود وخالدَ بن نَضْلَةَ وكان النعمان قتلهما، ويروى بِخَيْرِ بَن أَسَد على الإِفراد، قال: وهو أَجود؛ قال: ومثل هذا البيت في التثنية قو الفرزدق وقد ماتَ خَيْرَاهُمْ فلم يُخْزَ رَهْطُهُ عَشِيَّةَ بانَا، رَهْطُ كَعْبٍ وحات والخَيْرِيُّ معرَّب.
مصطلحات عربية عامة +

خايره في الأمر/ خايره بين الأمرين

  • أتاح له أن يختار-خايره بين أمرين أحلاهما مُرّ.
مصطلحات مالية +

الاختيار السالب

  • صعوبة تمييز المقرض بين الدين الممتاز والدين المتعثّر.
  • عندما يكون طالب التأمين على الحياة ينطوي على مخاطر عالية للشركة. ، في الإنجليزية، هي adverse selection.

ترجمة خائر باللغة الإنجليزية

خائر
Prone Spiritless

خائر في سياق الكلام

بكن بمرحلة ما، كل ما يتطلبه هو لمسة أخيرة لرد فعل قوي جداً
But at some point. all it takes is one last contact to cause a full blown reaction.
حسناً، اخبر وسادة دبابيسنا البشرية أننا سنزعجه مرة أخيرة
Okay. Go tell our human pincushion we'll be sticking him one more time.
مرحباً يا سناتور نريد إجراء فحص أخير للنسيح، بمثانتك
Hey, Senator. We need to do one more biopsy on your spleen.
أمر أخير، مررت بالكثير . منذ آخر مرة إلتقينا
Just one thing, I've been through a lot since the last time we met.
هناك احتمال واحد أخير
There is one other possible cause.
و شئ أخير
Oh, and one more thing.

كلمات شبيهة ومرادفات

خائر في المصطلحات بالإنجليزي