معنى كلمة جذامي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَجْذُومٌ : (اسم مفعول)
(اسم مفعول مِنْ جَذَمَ). رَجُلٌ مَجْذُومٌ : مُصَابٌ بِمَرَضِ الجُذَامِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جذَمَ
- جذَمَ يَجذِم ، جَذْمًا ، فهو جاذِم ، والمفعول مَجْذوم وجذيم.
- جذَم الشَّجرةَ قطعها بسرعة فانقطعت.
(ب)انجذمَ
- انجذمَ ينجذم ، انجذامًا ، فهو مُنجذِم.
- انجذم الشَّيءُ مُطاوع جذَمَ: انقطع.
- أصاب المنشارُ يدَه فانجذمت إصبُعه.
معجم الغني
+
مَجْذُومٌ
- جمع: ـون، ـات. [ج ذ م]. (مفعول مِنْ جَذَمَ). :رَجُلٌ مَجْذُومٌ : مُصَابٌ بِمَرَضِ الجُذَامِ.
معجم الرائد
+
(أ)أجذم
- ج، جذم ، -مؤ، جذمى.
- مصاب بـ[ الجذام ]، وهو مرض يسبب تساقط اللحم والأعضاء.
- مقطوع اليد أو الأنامل.
(ب)مِجذام
- مجذام.
- و مجذامةج، مجاذيم.
- مجذام قاطع في الأمور، مصمم.
- مجذام سريع في قطع المودة والصداقة.
- مجذام حاكم قاض بين الحق والباطل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجَذْمَة
- الجَذْمَة موضع الجَذْم من اليد.
(ب)الجُذَام
- الجُذَام داء يصيب الجلد والأعصاب الطَّرفية، يسبب فقداً بقعيًّا، وقد تتساقط منه الأطراف.
المحيط في اللغة
+
الجِذْمُ
- ـ الجِذْمُ: الأَصْلُ، والجَذمُ ,ج: أجْذامٌ وجُذومٌ.
- ـ الجَذَمُ: أرضٌ بِبلادِ فَهْمٍ.
- ـ الجِذمٍ: السريعُ.
- ـ جَذَمَهُ يَجْذِمُهُ وجَذَّمَهُ فانْجَذَمَ وتَجَذَّمَ: قَطَعَهُ.
- ـ الجِذْمَةُ: القِطْعَةُ من الشيءِ يُقْطَعُ طَرَفُه ويَبْقَى أصْلُه، والسَّوْطُ.
- ـ الجَذَمَةُ: الشَّحْمُ الأَعْلَى في النَّخْلِ، وهو أجْودُه.
- ـ رجُلٌ مِجْذامٌ ومِجْذامةٌ: قاطِعٌ للْأُمورِ فَيْصَلٌ.
- ـ الأجْذَمُ: المَقْطوعُ اليَدِ، أو الذاهِبُ الأَنامِلِ، جَذِمَتْ يَدُه، وجَذَمْتُها وأجْذَمْتُها.
- ـ الجَذْمَةُ، والجَذَمَةُ: مَوْضِعُ القَطْعِ منها.
- ـ الجُذْمَةُ: اسمٌ للنَقْصِ من الأَجْذَمِ.
- ـ أجْذَمَ السَّيْرَ: أسْرَعَ فيه.
- ـ أجْذَمَ الفَرَسُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ.
- ـ أجْذَمَ عن الشيءِ: أقْلَعَ.
- ـ أجْذَمَ عليه: عَزَمَ.
- ـ الجُذامُ: عِلَّةٌ تَحْدُثُ من انْتِشارِ السَّوْداءِ في البَدَنِ كلِّه، فَيَفْسُدُ مِزاجُ الأَعْضاءِ وهَيْأتُها، ورُبَّما انتهى إلى تَأَكُّلِ الأعْضاءِ وسُقوطِها عن تَقَرُّحٍ. جُذِم، فهو مَجْذومٌ ومُجَذَّمٌ وأجْذَمُ، ووَهِمَ الجوهريُّ في مَنْعِه.
- ـ جُذامُ: قبيلةٌ بجِبالِ حِسْمَى من مَعَدٍّ.
- ـ جَذيمةٍ: قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ، النِسْبَةُ: جَذَمِيٌّ، جُذيمةٍ.
- ـ رجُلٌ مِجْذامَةٌ: سريعُ القَطْعِ للمَوَدَّةِ.
- ـ جَذِيمَةُ الأَبْرَشُ: وهو ابنُ مالِكِ بنِ فَهمٍ مَلِكُ الحِيرَةِ، وهو صاحبُ الزَّبَّاءِ.
- ـ الجُذمانُ: الذَّكَرُ، أو أصْلُه.
- ـ الجَذْماءُ: امرأةٌ كانتْ ضَرَّةً للبَرْشاءِ، فَرَمَتِ الجَذْماءُ البَرْشاءَ بنارٍ فأحْرَقَتْها، فَسُمِّيَتِ البَرْشاءَ، ثم وثَبَتِ البَرْشاءُ فَقَطَعَتْ يدَها، فَسُمِّيَتِ الجَذْماءَ.
- ـ الكَرَوَّسُ بنُ الأَجْذَمِ: شاعِرٌ.
- ـ المِجذامُ: فَرَسٌ لرجلٍ من بَنيِ يَرْبوعٍ.
- ـ شِعْبُ المُجَذَّمينَ: بمكةَ، شَرَّفَها الله تعالى.
معجم لسان العرب
+
جذم
- الجَذْم: القَطْع.
- جَذَمه يَجْذِمه جَذْماً: قطَعه، فهو جذِيم وجَذَّمه فانْجَذم وتَجَذَّم.
- وجَذَب فلانٌ حَبْلَ وصاله وجَذَمه إذا قطَعه قال البعيث ألا أَصْبَحَت خَنْساءُ جاذِمةَ الوَصْل والجَذْمُ: سرعة القَطْع؛ وفي حديث زيد بن ثابت: أنه كتب إلى معاوية أ أَهل المدينة طال عليهم الجَذْم والجَذْبُ أي انْقِطاعُ المِيرة عنهم والجِذْمة: القِطْعة من الشيء يُقْطع طَرَفُه ويبقى جَِذْمُه، وه أَصله.
- والجِذْمة: السَّوْط لأنه يتقطع ممَّا يُضْرَب به.
- والجِذْمة م السَّوْط: ما يُقْطع طرفُه الدَّقِيق ويبقى أَصله؛ قال ساعدة ب جُؤَيَّة:يُوشُونَهُنَّ، إذا ما آنَسوا فَزَعا تحت السَّنَوَّر، بالأعْقابِ والجِذَ ورجلٌ مِجْذامٌ ومِجذامةٌ: قاطع للأُمور فَيْصل.
- قال اللحياني: رج مِجْذامة للحرب والسَّير والهَوَى أي يقطع هَواه ويَدَعُه.
- الجوهري: رج مِجْذامة أي سريع القطع للمَوَدَّة؛ وأَنشد ابن بري وإني لبَاقِي الوُدِّ مِجْذامةُ الهَوَى إذا الإلف أَبْدَى صَفْحه غير طائ والأجْذَمُ: المقطوع اليَد، وقيل: هو الذي ذهبت أنامِلُه، جَذِمَت يَدُه جَذَماً وجَذَمها وأَجْذَمها، والجَذْمةُ والجَذَمةُ: موضع الجَذْ منها.
- والجِذْمة: القِطعة من الحبل وغيره.
- وحبل جِذْمٌ مَجْذومٌ: مقطوع قال:هَلاَّ تُسَلِّي حاجةٌ عَرَضَت عَلَقَ القَرينةِ، حَبْلُها جِذْم والجَذَم: مصدر الأَجْذَم اليَدِ، وهو الذي ذهبت أَصابعِ كفيه.
- ويقال ما الذي جَذَّمَ يدَيه وما الذي أَجْذمه حتى جَذِم والجُذام من الدَّاء: معروف لتَجَذُّم الأَصابع وتقطُّعها.
- ورج أَجْذَمَ ومُجَذَّم: نَزَل به الجُذام؛ الأَوّل عن كراع؛ غيره: وقد جُذِم الرجل بضم الجيم، فهو مَجْذوم.
- قال الجوهري: ولا يقال أَجْذَمَ.
- والجاذِمُ الذي وَلِيَ جَذْمَه.
- والمُجذَّم: الذي ينزل به ذلك، والاسم الجُذام.
- وف حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: من تَعَلَّم القرآن ثم نَسِيه لَقِي اللهَ يومَ القيامة وهو أَجْذَم.
- قال أَبو عبيد: الأَجْذَم المَقْطوع اليد يقال: جَذِمَت يدُه تَجْذَمُ جَذَماً إذا انقطعت فَذَهَبت، فإن قَطَعْته أَنت قلت: جَذَمْتُها أَجْذِمُها جَذْماً؛ قال.
- وفي حديث عليّ مَن نَكَثَ بَيْعَتَه لَقِي الله وهو أَجْذم ليست له يد، فهذا تفسيره؛ وقا المُتَلَمِّسُ وهل كنتُ إلاَّ مِثْلَ قاطِعِ كَفِّ بِكَفٍّ له أُخْرى، فأَصْبَحَ أَجْذَما وقال القتيبي: الأَجْذَم في هذا الحديث الذي ذهبت أَعضاؤه كلها، قال وليست يَدُ الناسِي للقرآن أَولى بالجَذْم من سائر أَعضائه.
- ويقال: رج أَجْذَمُ ومَجْذوم ومُجَذَّم إذا تَهافَتَتْ أَطْرافُه من داء الجُذام.
- قا الأَزهري: وقول القتيبي قريب من الصواب.
- قال ابن الأَثير: وقال اب الأَنباري ردّاً على ابن قتيبة: لو كان العقاب لا يقَعُ إلاَّ بالجارحة الت باشرت المعصية لَما عُوقب الزاني بالجَلْد والرَّجْم في الدنيا، وف الآخرة بالنار؛ وقال ابن الأَنباري: معنى الحديث أَنه لَقِيَ اللهَ وه أَجْذَمُ الحُجَّةِ، لا لِسانَ له يتكلم به، ولا حجة في يده.
- وقول عليّ: ليس له يد أَي لا حُجَّة له، وقيل: معناه لَقِيَه وهو منقطع السَّبَب، يدلّ عليه قوله: القرآنُ سَبَبٌ بيدِ الله وسَبَبٌ بأَيديكم، فَمن نَسِيه فق قَطع سَبَبَه؛ وقال الخطابي: معنى الحديث ما ذهب إليه ابن الأَعرابي، وه أن من نَسِيَ القرآن لقي الله تعالى خاليَ اليد من الخير، صِفْرَها م الثواب، فكنى باليد عما تحويه وتشتمل عليه من الخير، قال ابن الأثير: وف تخصيص حديث عليّ بذكْر اليَدِ معنى ليس في حديث نسيان القرآن، لأ البَيْعَة تُباشِرُها اليد من بين سائر الأعضاء، وهو أن يَضَع المُبايِعُ يده ف يد الإمام عند عقد البَيْعة وأَخذِها عليه؛ ومنه الحديث: كل خُطْبة لي فيها شَهادة كاليد الجَذْماء أي المقطوعة.
- وفي الحديث أنه قال لمَجْذُو في وَفْدِ ثَقيفٍ: ارْجِعْ فيد بايَعْناك؛ المَجْذومُ: الذي أَصاب الجُذام، كأَنه من جُذِمَ فهو مَجْذوم، وإنما ردَّة النبي، صلى الله علي وسلم، لئلا ينظر أصحابُه إليه فَيزْدَرُوه ويَرَوْا لأَنفسهم فضْلاً عليه فيَدْخُلهم العُجْبُ والزَّهْو، أو لئلا يَحْزَن المَجْذومُ برؤية النبي صلى الله عليه وسلم، وأَصحابه وما فَضَلوا عليه فيَقِلّ شكره على بَلا الله، وقيل: لأَن الجُذام من الأَمراض المُعْدِية، وكان العرب تتطيَّرُ من وتَتَجَنَّبُه، فردَّه لذلك، أَو لئلا يَعْرِض لأَحدهم جُذام فيظنَّ أَ ذلك قد أَعْداه، ويَعْضُد ذلك حديثه الآخر: أَنه أَخذ بيد مَجْذو فَوضعها مع يده في القَصْعة وقال: كُلْ ثِقَةً بالله وتَوكُّلاً عليه، وإنم فَعل ذلك ليُعْلِم الناسَ أَن شيئاً من ذلك لا يكون إلاَّ بتقدير الله ع وجل، ورَدَّ الأَوَّلَ لئلا يَأْثَم فيه الناسُ، فإنَّ يَقِينهم يَقْصُ عن يَقِينه.
- وفي الحديث: لا تُدِيمُوا النظَر إلى المَجْذومين، لأنه إذ أَدام النظر إليه حَقَرَه، ورأَى لنفسه عليه فضلاً، وتأَذَّى ب المَنْظور إليه.
- وفي حديث ابن عباس: أَربعٌ لا يَجُزْنَ في البَيْع ولا النكاح المَجْنونةُ والمَجْذومةُ والبَرْصاءُ والعفْلاء، والجمع من ذلك جَذْم مثل حَمْقى ونَوْكَى.
- وجَذِمَ الرجلُ، بالكسر، جَذَماً: صار أَجْذَمَ، وه المقطوع اليَدِ والجِذْمُ، بالكسر: أَصل الشيء، وقد يفتح.
- وجِذْمُ كل شيء: أَصلُه والجمع أَجْذامٌ وجُذُومٌ.
- وجِذْمُ الشجرة: أَصلُها، وكذلك من كل شيء وجِذْمُ القوم: أَصلُهم.
- وفي حديث حاطِب: لم يكن رجُل من قُرَيْش إلاَّ ل جِذْمٌ بمكَّة؛ يريد الأَهْلَ والعَشِيرةَ.
- وجِذْمُ الأَسْنان: مَنابِتُها وقال الحَرِث بن وَعْلة الذُّهْليُّ أَلآنَ لمَّا ابيَضَّ مَسْرُبَتي وعَضِضْتُ منْ نابي على جِذْم أي كَبِرت حتى أَكلْت على جِذْم نابي.
- وفي حديث عبد الله بن زيد ف الأَذان: أَنه رأَى في المنام كأَنَّ رجُلاً نزلَ من السماء فعَلا جِذْم حائط فأَذَّن؛ الجِذْمُ: الأَصلُ، أَراد بقيَّة حائط أو قِطْعة من حائط والجَذْمُ والخَذْمُ: القَطْعُ.
- والانْجِذامُ: الانْقِطاعُ؛ قا النابغة:بانَتْ سُعادُ فأَمسى حَبْلُها انْجَذما واحْتَلَّتِ الشِّرْعَ فالأَجْراعَ مِنْ إضَم (* في ديوان النابغة: وأَمسى بدل فأَمسى، والشَّرع بدل الشّرع والأَجزاع بدل الاجراع) وفي حديث قتادة في قوله تعالى: والرَّكْبُ أَسْفَلَ منكم، قال انْجَذَمَ أَبو سفيان بالعير أي انقطَع بها (* قوله [ أي انقطع بها إلخ ] عبار النهاية: أي انقطع عن الجادة نحو البحر).
- من الرَّكْب.
- وسارَ وأَجْذم السيرَ: أَسرع فيه؛ قال لبيد صائب الجِذْمةِ من غير فَشَل ابن الأَعرابي: الجِذْمة في بيته الإسْراعُ، جعله اسماً من الإِجْذام وجعله الأصمعي بقيَّة السَّوْط وأَصلَه.
- الليث وغيره: الإجْذامُ السرعة في السّير.
- وأَجذم البعيرُ في سيره أي أَسرع.
- ورجل مِجْذامُ الرَّكْض ف الحرْب: سريعُ الرَّكْض فيها.
- وقال اللحياني: أَجْذَمَ الفرسُ وغيره مم يَعْدُو اشْتَدَّ عَدْوُه.
- والإجْذام: الإقْلاع عن الشيء (* قول [ والإجذام الاقلاع عن الشيء ] ويطلق على العزم على الشيء أيضاً كما في القامو والتكملة، فهو من الأضداد)؛ قال الربيع بن زياد وحَرَّقَ قَيْسٌ عَليَّ البِل دََ، حَتَّى إذا اضْطَرَمَتْ أَجْذَم ورجل مُجَذَّمٌ: مُجَرّب؛ عن كراع والجَذَمةُ: بَلَحاتٌ يَخْرُجْنَ في قَمِع واحد، فمجموعها يقال ل جَذَمةٌ.
- والجُذامةُ من الزرع: ما بقي بعد الحَصْد وجُذْمان: نخلٌ؛ قال قيس بن الخَطِيم فلا تَقْرَبُوا جُذْمانَ، إنَّ حَمامَه وجَنَّتَه تَأْذى بكم فَتَحَمَّلُو وقوله في الحديث: أَنه أُتِيَ بتمر من تَمر اليَمامة فقال: ما هذا فقيل: الجُذامِيُّ، فقال: اللهم بارِكْ في الجُذامِيّ؛ قال ابن الأَثير: قي هو تمر أَحمرُ اللَّوْن، وقد ذكر ابن سيده في ترجمة جدم، بالدال اليابسة شيئاً من هذا والجَذْماء: امرأَة من بني شَيْبان كانت ضَرَّة للبَرْشاء، وهي امرأَ أُخرى، فَرَمَت الجَذْماءُ البَرْشاءَ بنار فأَحرقتها فسُمِّيَ البَرْشاءَ، ثم وثَبَتْ عليها البَرْشاءُ فقطعتْ يدَها فسُمِّيت الجَذْماءَ.
- وبن جَذيمَة: حيّ من عَبْد القَيْس، ومنازلهم البَيْضاءُ بناحية الخَطِّ م البَحْرين.
- وجُذامُ: قبيلة من اليَمن تنزل بجبال حِسْمَى، وتَزْعُ نُسَّابُ مُضَرَ أَنهم من مَعَدٍّ؛ قال الكميت يذكر انتقالهم إلى اليَم بنسَبهم نَعَاءِ جُذاماً غير موتٍ ولا قَتْلِ ولكن فِراقاً للدَّعائم والأَصْل ابن سيده: جُذامٌ حيّ من اليَمنِ، قيل: هم من ولد أَسَد بن خُزَيمة وقول أَبي ذؤيب كأَن ثِقالَ المُزْن بين تُضارُع وشابَةَ بَرْكٌ، من جُذامَ، لَبِيج أَراد بَرْك من إبل جُذام؛ وخَصَّهم لأنهم أكثر الناس إبلاً كقو النابغة الجعْديِّ فأَصْبَحَتِ الثِّيرانُ غَرْقى، وأَصْبحت نِساءُ تميم يَلْتَقِطْنَ الصَّياصِي ذهب إلى أَن تَمِيماً حاكةٌ، فنِساؤهم يَلْتَقِطْن قُرونَ البَق المَيْتَة في السَّيْل.
- قال سيبويه: إن قالوا وَلَدَ جُذامٌ كذا وكذا صَرَفت لأَنك قصدْت قَصْدَ الأَب، قال: وإن قلت هذه جُذامُ فهي كسَدُوسَ وجَذِيمةُ: قبيلةٌ؛ والنسب إليها جُذَمِيٌّ، وهو من نادر مَعْدول النسَب وجَذِيمةُ: مَلِك من ملوك العرب؛ قال الجوهري: جَذِيمةُ الأَبْرَشُ ملِ الحِيرة صاحبُ الزَّبَّاء، وهو جَذيمة ابنُ مالك بنِ فَهْم بن دَوْسٍ م الأَزْدِ.
- الجوهري: جَذيمة قبيلة من عبد القيس ينسَب إليهم جَذَمِيٌّ بالتحريك، وكذلك إلى جَذيمةِ أَسَدٍ.
- قال سيبويه: وحدّثني بعضُ من أَثِق به يقو في بني جذَيمة جُذَميّ، بضم الجيم؛ قال أَبو زيد: إذا قال سيبويه حدّثن من أَثق به فإنما يَعْنِيني.
- ويقال: ما سَمِعت له جُذْمة أي كلمة؛ قا ابن سيده: وليست بالثَّبَت اهـ.
ترجمة جذامي باللغة الإنجليزية
جذامي
Leprous
جذامي في سياق الكلام
لا عجب أنه أصيب بالجمرة الخبيثة أضعف الجذام جهازه المناعي
No wonder he got anthrax. The leprosy weakened his immune system.
دورة مؤلمة الجذام جعله ضعيفاً أمام الجمرة الخبيثة
Vicious circle: The leprosy made him vulnerable to the anthrax,
الجذام؟ (نعم، هذا منتشر جداً بضواحي (نيوجيرسي
Leprosy? Yeah, that's real big in the Jersey suburbs.
قتلت بكتيريا الجذام و أصبحت الجثث بجسده
They kill the leprosy bacteria, and the corpses get tossed into the system.
يصعب الإصابة بالجذام حتى أمك لم تمرض به
Leprosy is incredibly hard to catch. Even your mum didn't get it.
منقذاً (نيوجيرسي) من الجذام نعم، أعلم
Saving New Jersey from leprosy. Yes, I know.
أستخبر أصدقائي أنني مصاب بالجذام؟
Are you gonna have to tell my friends I'm a leper?
و علاج الجمرة الخبيثة ضاعف الجذام
and the anthrax treatment put the leprosy in overdrive.
إنه الجذام اكشف عنه و ستجده
It's leprosy. Run a Fite stain. It'll be positive.