اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تضمين في القاموس

في اللغة العربية

  • تَضْمِينٌ : (مصدر)
    تَضْمِينٌ - تَضْمِينٌ [ض م ن] (مصدر: ضَمَّنَ).
    1 - تَضْمِينُ الخُطْبَةِ بِأَحَادِيثَ نَبَوِيَّةٍ : إِدْرَاجُ أَحَادِيثَ نَبَوِيَّةٍ فِيهَا.
    2 - التَّضْمِينُ فِي النَّحْوِ : أَنْ يُضَمَّنَ لَفْظٌ مَعْنَى لَفْظٍ آخَرَ، أَيْ إِيقَاعُ لَفْظٍ مَوْقِعَ غَيْرِهِ، وَمُعَامَلَتُهُ مُعَامَلَتَهُ لِتَضَمُّنِهِ مَعْنَاهُ وَاشْتِمَالِه
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تضمين

  • جمع تضمينات (لغير المصدر) وتضامين (لغير المصدر).
  • مصدر ضمَّنَ.
  • (بلاغة) نصّ يأخذه الشاعرُ أو الناثرُ ويدخله في قصيدته أو مقالته بلفظه ومعناه.
  • (العروض) تعلُّق قافية بيت بالبيت الذي يليه.
  • (النحو والصرف) إشراب كلمة معنى كلمة أخرى لتتعدّى تعديتها.

(ب)ضمَّنَ

  • ضمَّنَ يضمِّن ، تضمينًا ، فهو مُضمِّن ، والمفعول مُضمَّن (للمتعدِّي).
  • ضمَّن الشَّاعرُ (العروض) أتَى بالتضمين في شعره؛ وهو أن يأخذ شطرًا من شعر غيره بلفظه ومعناه ويُدخله في شعره.
  • ضمَّن الشَّيءَ الشَّيءَ/ ضمَّن الشَّيءَ في الشَّيء: جعله فيه وأودعه إيّاه.
  • ضمَّن رأيه في الكتاب.
  • ضمَّن الكتابَ رأيَه.
  • ضمّن مقالَه كثيرًا من الآيات.
  • ضمَّنه الشَّيءَ: جعله يضمنه، ألزمه به.
  • ضمَّنه الجِهازَ.
معجم الغني +

(أ)تَضْمِينٌ

  • [ض م ن]. (مصدر ضَمَّنَ).
  • :تَضْمِينُ الخُطْبَةِ بِأَحَادِيثَ نَبَوِيَّةٍ : إِدْرَاجُ أَحَادِيثَ نَبَوِيَّةٍ فِيهَا.
  • :التَّضْمِينُ فِي النَّحْوِ : أَنْ يُضَمَّنَ لَفْظٌ مَعْنَى لَفْظٍ آخَرَ، أَيْ إِيقَاعُ لَفْظٍ مَوْقِعَ غَيْرِهِ، وَمُعَامَلَتُهُ مُعَامَلَتَهُ لِتَضَمُّنِهِ مَعْنَاهُ وَاشْتِمَالِهِ عَلَيْهِ، وَمِنْهَا أَنْ يَكُونَ بَعْدَ الفَاصِلَةِ مُتَعَلِّقاً بِهَا.
  • :التَّضْمِينُ فِي عِلْمِ البَدِيعِ : اِسْتِعَارَةُ الشَّاعِرِ شَطْراً أَوْ بَيْتاً مِنْ غَيْرِهِ أَوْ آيَةً قرآنية أوحَديثاً، نَبَوِيّاً، إلخ. فِي شِعْرِهِ.
  • :التَّضْمِينُ فِي العَرُوضِ : تَعَلُّقُ قَافِيَةِ بَيْتٍ بِالبَيْتِ الَّذِي يَلِيهِ.

(ب)ضَمَانٌ

  • جمع: ـات. [ض م ن]. (مصدر ضَمِنَ).
  • :ضَمَانٌ مُحَدَّدٌ : كَفَالَةٌ، اِلْتَزَامٌ. :إِنَّ القَانُونَ حِمَايَةٌ وَضَمَانٌ لِحُقُوقِ الْجَمِيعِ.
  • :الضَّمَانُ الاجْتِمَاعِيُّ : مُؤَسَّسَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ يَتِمُّ الاشْتِرَاكُ فِيهَا لِتَأْمِينِ الْمُسَاعَدَةِ وَالْمَعُونَةِ عِنْدَ الْحَاجَةِ فِي حَالَةِ الْمَرَضِ أَوِ التَّقَاعُدِ.
  • :وَافَقَ عَلَى شُرُوطِ الضَّمَانَةِ : وَثِيقَةٌ يَضْمَنُ بِهَا شَخْصٌ شَخْصاً آخَرَ فِي غَرَضٍ مِنْ أَغْرَاضِ البَيْعِ وَقَضَايَا التَّعَامُلِ.
  • :قَدَّمَ لَهُ الْجِهَازَ مَعَ ضَمَانَةٍ : وَثِيقَةٌ يَضْمَنُ بِهَا البَائِعُ سَلاَمَةَ الْمَبِيعِ مِنْ كُلِّ عَيْبٍ وَبَقَاءهُ صَالِحاً لِلاِسْتِعْمَالِ مُدَّةً مُعَيَّنَةً حَسَبَ الاِتِّفَاقِ.
  • :قَدَّمَ لَهُ ضَمَانَاتٍ كَافِيَةً يَتَعَهَّدُ فِيهَا بِاحْتِرَامِ بُنُودِ الاِتِّفَاقِيَّةِ : تَعَهُّدَات.
معجم الرائد +

(أ)تضمين

  • مصدر ضمن.
  • في الشعر : أن يأخذ الشاعر شطرا لشاعر آخر بلفظه ومعناه.
  • في الشعر : أن تتعلق قافية البيت بالبيت الذي بعدها فلا ينتهي معنى بيتها بها. وهو في نظر بعض النقاد من العيوب.

(ب)ضَمِن

  • ضمن.
  • يضمن ، ضمنا وضمانة.
  • صار ضمنا.
المعجم الوسيط +

(أ) التَّضمينُ

  • التَّضمينُ التَّضمينُ (عند علماء العربية) : على معان: منها إِيقاعُ لفظٍ موقعَ غيْرِه ومعاملتُه معاملتَه، لِتَضَمُّنِهِ معناهُ واشتمالِهِ عليه.
  • ومنها أَن يكونَ ما بعْدَ الفاصلَةِ متعلقًا بها.
  • و التَّضمينُ (في علم القوافي) : أَن تَتَعلَّقَ قافيةُ البيْتِ بما بعْدَهُ على وجْهٍ لا يستقلُّ بالإِفادةِ.
  • و التَّضمينُ (في البديع) : أَن يأْخذَ الشاعرُ أَو الناثر آيةً أَو حديثًا أَو حكمةً أَو مثلاً، أَو شطرًا أَو بيتًا من شعْرِ غيره بلفظِهِ ومعناهُ.

(ب)اسْتَوْضَمَهُ

  • اسْتَوْضَمَهُ استضامه وظَلَمَه.
المحيط في اللغة +

(أ)ضَمِنَ

  • ـ ضَمِنَ الشيءَ.
  • ـ ضَمِنَ به، ضَماناً وضَمْناً، فهو ضامِنٌ وضَمِينٌ: كَفَلَهُ.
  • ـ ضَمَّنْتُهُ الشيء تَضْميناً، فَتَضَمَّنَهُ عَنِّي: غَرَّمْتُهُ فالتَزَمَهُ.
  • ـ ما جَعَلْتَهُ في وِعاءٍ فقد ضَمَّنْتَهُ إياهُ.
  • ـ مُضَمَّنُ، من الشِّعْرِ: ما ضَمَّنْتَهُ بَيْتاً.
  • ـ مُضَمَّنُ من البَيْتِ: ما لا يَتِمُّ مَعْنَاهُ إلاَّ بالذي يَلِيهِ.
  • ـ مُضَمَّنُ من الأَصْواتِ: ما لا يُسْتَطَاعُ الوُقُوفُ عليه حتى يُوصَلَ بآخَرَ.
  • ـ ضِمْنُ الكتابِ: طَيُّهُ.
  • ـ تَضَمَّنَهُ: اشْتَمَلَ عليه.
  • ـ ضُّمْنَةُ: المَرَضُ.
  • ـ ضَمِنٌ: العاشِقُ، والزَّمِنُ، والمُبْتَلَى في جَسَدِهِ، وقد ضَمِنَ، والاسْمُ: ضُّمْنَةُ، وضَّمَنُ، وضَمانٌ وضَمانَةُ.
  • ـ قَوْلُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو: مَنِ اكْتَتَبَ ضَمِناً، أَي: من كَتَبَ نَفْسَهُ في ديوانِ الضَّمْنَى والزَّمْنَى.
  • ـ رجُلٌ مَضْمُونُ اليدِ: مَخْبُونُها.
  • ـ ضامِنَةُ: ما يَكونُ في القَرْيَةِ من النَّخِيلِ، أو ما أطافَ به، منها سُورُ المَدِينَةِ.
  • ـ ضَّمانَةُ: الحُبُّ.
  • ـ مَضامِينُ: ما في أصْلابِ الفُحُولِ.
  • ـ مَضْمُونٌ: اسمٌ.

(ب)الوَضَمُ

  • ـ الوَضَمُ: ما وَقَيْتَ به اللَّحْمَ عن الأرضِ من خَشَبٍ وحَصِيرٍ ,ج: أوضامٌ وأوضِمَةٌ.
  • ـ وضَمَهُ: وَضَعَهُ عليه، أو عَمِلَ له وَضَماً، كأَوْضَمَهُ وأوْضَمَ له.
  • ـ تَرَكَهُم لَحْماً على وَضَمٍ: أوقَعَهُمْ فَذَلَّلَهُمْ وأوجَعَهُم.
  • ـ الوَضِيمَةُ: صِرْمٌ من الناسِ فيهم مئتا إنْسانٍ أو ثلاث مئة، والقومُ القليلُ يَنْزِلُونَ على قومٍ، وطَعامُ المَأْتَمِ، وشِبْهُ الوثيمةِ من الكَلأِ.
  • ـ اسْتَوْضَمَهُ: ظَلَمَهُ.
  • ـ تَوَضَّمَهُا: جامَعَها.
معجم لسان العرب +

(أ)ضمن

  • الضَّمِينُ: الكفيل.
  • ضَمِنَ الشيءَ وبه ضَمْناً وضَمَاناً: كَفَ به.
  • وضَمَّنَه إياه: كَفَّلَه.
  • ابن الأَعرابي: فلان ضامِنٌ وضَمِين وسامِنٌ وسَمِين وناضِرٌ ونَضِير وكافل وكَفِيلٌ.
  • يقال: ضَمِنْتُ الشيء أَضْمَنُه ضَماناً، فأَنا ضامِنٌ، وهو مَضْمون.
  • وفي الحديث: من مات في سبي الله فهو ضامِن على الله أَن يدخله الجنة أَي ذو ضمان على الله؛ قال الأَزهري: وهذ مذهب الخليل وسيبويه لقوله عز وجل: ومن يَخْرُجْ من بيته مُهاجِراً إلى الل ورسوله ثم يُدْرِكْهُ الموتُ فقد وقَعَ أَجْرُهُ على الله؛ قال: هكذ خَرَّجَ الهروي والزمخشري من كلام عليّ، والحديث مرفوع في الصِّحاح عن أَب هريرة بمعناه، فمن طُرُقه تَضَمَّنَ اللهُ لمن خرج في سبيله لا يخرج إلا جهادا في سبيلي وإيماناً بي وتصديقاً برسلي فهو عليَّ ضامنٌ أَنْ أُدْخِلَ الجنةَ أَو أُرْجِعَه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلاً ما نالَ من أَجر أَ غنيمة.
  • وضَمَّنته الشيءَ تَضْمِيناً فتَضَمَّنه عني: مثل غَرَّمْتُه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ضَوامِنُ ما جارَ الدليلُ ضُحَى غَدٍ من البُعْدِ، ما يَضْمَنَّ فهو أَداءُ فسره ثعلب فقال: معناه إن جار الدليل فأَخطأَ الطريقَ ضَمِنَتْ أَ تَلْحَقَ ذلك في غَدِها وتَبْلُغَه، ثم قال: ما يَضْمَنَّ فهو أَداءِ أَي م ضَمِنَّه من ذلك لرَكْبِها وفَيْنَ به وأَدَّيْنَه.
  • وضَمَّنَ الشيء الشيءَ: أَوْدَعه إياه كما تُودِعُ الوعاءَ المتاعَ والميتَ القبرَ، وق تضَمَّنه هو؛ قال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة حاملاً أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنِها كما تضَمَّنَ كَشْحُ الحُرَّةِ الحَبَلا عليه: على الجنين.
  • وكل شيء جعلته في وعاء فقد ضمَّنتَه إياه.
  • الليث: ك شيءٍ أُحرِزَ فيه شيء فقد ضُمِّنَه؛ وأَنشد ليس لمن ضُمِّنَه تَرْبِيت (* قوله [ تربيت ] أي تربية أي لا يربيه القبر، كما في التهذيب) ضُمِّنَه: أُودِعَ فيه وأُحرِزَ يعني القبر الذي دُفِنَتْ فيه المَوْؤُودَةُ وروي عن عكرمة أَنه قال: لا تَشْتَرِ لبن البقر والغنم مُضَمَّناً لأَ اللبن يزيد في الضرع وينقص، ولكن اشْترِه كيلاً مُسَمًّى؛ قال شمر: قال أَب معاذ يقول لا تشتره وهو في الضرع لأَنه في ضِمْنِه، يقال: شَرَابُ مُضَمَّنٌ إذا كان في كوز أَو إِناء.
  • والمَضامِينُ: ما في بطون الحوامل من ك شيء كأَنهن تضَمَّنَّه؛ ومنه الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نه عن بيع المَلاقيح والمَضامين، وقد مضى تفسير المَلاقيح، وأَم المَضامِين فإِن أَبا عبيد قال: هي ما في أَصلاب الفحول، وهي جمع مَضْمُون؛ وأَنش غيره إنَّ المضامينَ التي في الصُّلْب ماءُ الفُحولِ في الظُّهورِ الحُدْبِ ويقال: ضَمِنَ الشيءَ بمعنى تَضَمَّنَه؛ ومنه قولهم: مَضْمُونُ الكتا كذا وكذا، والمَلاقِيحُ: جمع مَلْقُوح، وهو ما في بطن الناقة.
  • قال اب الأَثير: وفسرهما مالك في الموطأِ بالعكس؛ حكاه الأَزهري عن مالك عن اب شهاب عن ابن المسيب، وحكاه أَيضاً عن ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: إذا كا في بطن الناقة حمل فهي ضامِنٌ ومِضْمانٌ، وهنَّ ضَوَامِنُ ومَضامِينُ والذي في بطنها مَلْقوح ومَلْقُوحة.
  • وناقة ضامِنٌ ومِضْمان: حامل، من ذل أَيضاً.
  • ابن الأَعرابي: ما أَغْنى فلانٌ عني ضِمْناً وهو الشِّسْعُ أَي م أَغنى شيئا ولا قَدْرَ شِسْعٍ.
  • والضَّامِنَةُ من كل بلد: ما تَضَمَّنَ وسَطَه والضامِنَةُ: ما تَضَمَّنَتْه القُرَى والأَمْصارُ من النخل، فاعلة بمعن مفعولة؛ قال ابن دريد: وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ ب عبد الملك، وفي التهذيب: لأُكَيْدِر دُومةِ الجَنْدَل، وفي الصحاح: أَنه صلى الله عليه وسلم، كتب لحارثة بن قَطَنٍ ومن بدُومَةِ الجَنْدَلِ م كَلْبٍ: إِن لنا الضَّاحيَةَ من البَعْلِ (* قوله [ إن لنا الضاحية م البعل ] كذا في الصحاح، والذي في التهذيب: من الضحل، وهما روايتان كما ف النهاية.
  • ولو قال كما في النهاية: إن لنا الضاحية من الضحل، ويروي من البعل لكان أولى لأجل قوله بعد والبعل الذي إلخ).
  • والبُورَ والمَعامِيَ، ولك الضَّامَِنةُ من النخل والمَعِينُ.
  • قال أَبو عبيد: الضَّاحية من الضَّحْ ما ظَهر وبَرَزَ وكان خارجاً من العِمارة في البَرِّ من النخل، والبَعْل الذي يشرب بعروقه من غير سقْيٍ.
  • والضَّامِنَة من النخل: ما تَضَمَّنَه أَمْصارُهم وكان داخلاً في العِمَارة وأَطاف به سُورُ المدينة؛ قال أَب منصور: سميت ضامنة لأَن أَربابها قد ضَمِنُوا عمارَتَها وحفظها، فهي ذات ضَمانٍ كما قال الله عز وجل: في عِيشةٍ راضية؛ أَي ذاتِ رِضاً والضَّامِنَةُ فاعلة بمعنى مفعولة.
  • وفي الحديث: الإِمام ضامِنٌ والمُؤَذِّن مُؤْتَمَنٌ؛ أَراد بالضَّمَان ههنا الحِفْظَ والرعاية لا ضَمان الغرامة لأَن يحفظ على القوم صلاتهم، وقيل: إن صلاة المقتدين به في عهدته وصحته مقرونة بصحة صلاته، فهو كالمتكفل لهم صحة صلاتهم.
  • والمُضَمَّنُ من الشعر: م ضَمَّنْتَهُ بيتاً، وقيل ما لم تتم معاني قوافيه إلا بالبيت الذي يلي كقوله يا ذا الذي في الحُبِّ يَلْحَى، أَم واللهِ لو عُلِّقْتَ منه كم عُلِّقْتُ من حُبِّ رَخِيمٍ، لم لُمْتَ على الحُبِّ، فَدَعْني وم قال: وهي أَيضاً مشطورة مُضَمَّنَة أَي أُلْقِيَ من كل بيت نصف وبُنِي على نصف؛ وفي المحكم: المُضَمَّنُ من أَبيات الشعر ما لم يتم معناه إِل في البيت الذي بعده، قال: وليس بعيب عند الأَخفش، وأَن لا يكون تَضْمِينٌ أَحْسَنُ؛ قال الأَخفش: ولو كان كل ما يوجد ما هو أَحسن منه قبيحاً كا قول الشاعر سَتُبْدي لك الأَيامُ ما كنت جاهلاً ويأْتيك بالأَخْبارِ من لم تُزَوِّد رديئاً إذا وجدت ما هو أَشْعر منه، قال: فليس التضمين بعيب كما أَن هذ ليس برديء، وقال ابن جني: هذا الذي رآه أَبو الحسن من أَن التضمين لي بعيب مذهب تراه العرب وتستجيزه، ولم يَعْدُ فيه مذهبَهم من وجهين: أَحدهم السماع، والآخر القياس، أَما السماع فلكثرة ما يرد عنهم من التضمين وأَما القياس فلأَن العرب قد وضعت الشعر وضعاً دلت به على جواز التضمي عندهم؛ وذلك ما أَنشده صاحب الكتاب وأَبو زيد وغيرهما من قول الرَّبيعِ ب ضَبُعٍ الفَزَاري أَصْبَحْتُ لا أَحْمِلُ السلاحَ، ول أَملك رأْس البعيرِ، إن نَفَر والذئبَ أَخْشاه، إن مَرَرْتُ ب وَحْدِي، وأَخْشَى الرياحَ والمَطَرا فنَصْبُ العرب الذِّئْبَ هنا، واختيارُ النحويين له من حيث كانت قبل جملة مركبة من فعل وفاعل، وهي قوله لا أَملك، يدلك على جريه عند العر والنحويين جميعاً مجرى قولهم: ضربت زيداً وعمراً لقيته، فكأَنه قال: ولقي عمراً لتتجانس الجملتان في التركيب، فلولا أَن البيتين جميعاً عند العر يجريان مجرى الجملة الواحدة لما اختارت العرب والنحويون جميعاً نصب الذئب ولكن دل على اتصال أَحد البيتين بصاحبه وكونهما معاً كالجملة المعطو بعضها على بعض، وحكم المعطوف والمعطوف عليه أَن يجريا مجرى العقدة الواحدة هذا وجه القياس في حسن التضمين، إلا أَن بإِزائه شيئا آخر يقبح التضمين لأَجله، وهو أَن أَبا الحسن وغيره قد قالوا: إِن ك بيت من القصيدة شعر قائم بنفسه، فمن هنا قَبُحَ التضمين شيئاً، ومن حي ذكرنا من اختيار النصب في بيت الربيع حَسُنَ، وإذا كانت الحال على هذا فكلم ازدادت حاجة البيت الأَول إلى الثاني واتصل به اتصالاً شديداً كان أَقب مما لم يحتج الأَول إلى الثاني هذه الحاجة؛ قال: فمن أَشدَّ التضمين قو الشاعر روي عن قُطْرُب وغيره وليس المالُ، فاعْلَمْهُ، بمال من الأَقْوامِ إلا للَّذِيّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْه لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه، وللقَصِيِّ فضَمَّنَ بالموصول والصلة على شدة اتصال كل واحد منهما بصاحبه؛ وقا النابغة وهم وَرَدُوا الجِفارَ على تميمٍ وهم أَصحابُ يومِ عُكاظَ، إنِّ شَهِدْتُ لهم مَواطِنَ صادِقاتٍ أَتَيْتُهُمُ بِوُدِّ الصَّدْرِ مِنِّ وهذا دو الأَول لأَنه ليس اتصالُ المخبر عنه بخبره في شدة اتصال الموصو بصلته؛ ومثله قول القُلاخ لسَوَّار بن حَيّان المَنْقَريّ ومثل سَوَّارٍ ردَدْناه إل إدْرَوْنِه ولُؤْمِ إصِّه عل أَلرَّغْمِ مَوْطوءَ الحِمى مُذَلَّل والمُضَمَّنُ من الأَصوات: ما لا يستطاع الوقوف عليه حتى يوصل بآخر.
  • قا الأَزهري: والمُضَمَّنُ من الأَصوات أَن يقول الإنسان قِفْ فُلَ بإِشما اللام إلى الحركة.
  • والضَّمانةُ والضَّمانُ: الزَّمانة والعاهة؛ قا الشاعر بعَيْنَينِ نَجْلاوَينِ لم يَجْرِ فيهم ضمانٌ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشذْرَ شامِس والضَّمَنُ والضَّمانُ والضُّمْنة والضَّمانة: الداء في الجسد من بلا أَو كِبر؛ رجل ضَمَنٌ، لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث: مريض، وكذلك ضَمِنٌ والجمع ضَمِنُون، وضَمِينٌ والجمع ضَمْنى، كُسِّر على فَعْلى وإن كانت إنم يكسر بها المفعول نحو قَتْلى وأَسْرَى، لكنهم تجوّزوه على لفظ فاعِل أَ فَعِلٍ على تَصَوُّرِ معنى مفعول؛ قال سيبويه: كُسِّر هذا النحو عل فَعْلى لأَنها من الأَشياء التي أُصيبوا بها وأُدْخلوا فيها وهم لها كارهون وقد ضَمِنَ بالكسر، ضَمَناً: كمَرِض وزَمِن، فهو ضَمِنٌ أَي مُبْتَلىً والضَّمانة: الزَّمانة.
  • وفي حديث عبد الله بن عمر: من اكْتَتَب ضَمِنا بعثه الله ضَمِناً يوم القيامة أَي من سأَل أَن يكتب نفسه في جمل الزَّمْنى، ليُعْذَرَ عن الجهاد ولا زَمانه به، بعثه الله يوم القيامة زَمِناً واكتتب: سأَل أَن يكتب في جملة المعذورين، وخرَّجه بعضهم عن عبد الله ب عمرو بن العاص، وإذا أَخذ الرجلُ من أَمير جُنْدِه خطّاً بزَمانته والمُؤَدِّي الخراج يَكْتتَبُ البراءَة به.
  • والضَّمِنُ: الذي به ضَمانة ف جسده من زمانة أَو بلاءٍ أَو كَسْر وغيره، تقول منه: رجل ضَمِنٌ؛ قا الشاعر ما خِلْتُني زِلْتُ بعْدَكمْ ضَمِناً أَشكو إليكم حُمُوَّة الأَلَمِ والاسم الضَّمَن، بفتح الميم، والضَّمان؛ وقال ابن أَحمر وقد كان سُقِي بطنُه إليك، إلهَ الخَلْقِ، أَرْفَعُ رَغْبت عِياذاً وخَوْفاً أَن تُطيلَ ضَمانِيا.
  • وكان قد أَصابه بعض ذلك فالضَّمان هو الداء نفسه، ومعنى الحديث: أَن يَكْتَتِبَ الرجلُ أَنَّ به زمان ليتخلف عن الغزو ولا زمانة به، وإنما يفعل ذلك اعتلالاً، ومعى يَكتتِ يأْخذ لنفسه خطّاً من أَمير جيشه ليكون عذراً عن واليه.
  • الفراء: ضَمِنَت يدُه ضَمانة بمنزلة الزمانة.
  • ورجل مَضْمون اليد: مثل مَخْبون اليد.
  • وقو ضَمْنى أَي زَمْنى.
  • الجوهري: والضُّمْنة، بالضم، من قولك كانت ضُمْنةُ فلا أَربعة أَشهر أَي مَرَضُه.
  • وفي حديث ابن عُمَير: مَعْبوطةٌ غيرُ ضَمِنة أَي أَنها ذبحت لغير علة.
  • وفي الحديث: أَنه كان لعامر بن ربيعة اب أَصابته رَمْيةٌ يومَ الطائف فضَمِنَ منها أَي زَمِنَ.
  • وفي الحديث: كانو يَدْفعون المفاتيح إلى ضَمْناهم ويقولون: إن احتجتم فكُلوا؛ الضَّمْنى الزَّمْنى، جمع ضَمِنٍ.
  • والضَّمانةُ: الحُبُّ؛ قال ابن عُلَّبة ولكن عَرتْني من هَواكِ ضَمانةٌ كما كنتُ أَلقى منكِ إذ أَنا مُطْلقُ ورجل ضَمِنٌ: عاشق.
  • وفلان ضَمِنٌ على أَهله وأَصحابه أَي كلٌّ؛ أَب زيد: يقال فلان ضَمِنٌ على أَصحابه وكَلٌّ عليهم وهما واحد.
  • وإني لفي غَفَل عن هذا وغُفُولٍ وغَفْلة بمعنى واحد؛ قال لبيد يُعْطي حُقوقاً على الأَحساب ضامِنةً حتى يُنَوِّرَ في قُرْيانِه الزَّهَرُ كأَنه قال مضمونة؛ ومثله أَناشِرَ لا زالَتْ يَمينُك آشِرَه يريد مأْشورة أَي مقطوعة.
  • ومثله: أَمْرٌ عارفٌ أَي معروف، والراحلةُ بمعنى المَرْحولة، وتطليقة بائنة أَي مُبانة.
  • وفَهِمْت ما تضَمَّنه كتاب أَي ما اشتمل عليه وكان في ضِمْنه.
  • وأَنفَذْتُه ضِمْن كتابي أَي ف طَيّه.

(ب)وضم

  • الوَضَم: كلُّ شيء يوضع عليه اللحمُ من خشبٍ أو بارِبةٍ يُوقى ب من الأَرض؛ قال أَبو زُغْبة الخزرجي، وقيل: هو للحُطَم القيسيّ، وقيل: ه لرُشَيد بن رُمَيض العَنزيّ لستُ بِراعي إبلٍ ولا غَنَمْ ولا بِجَزَّارٍ على ظَهْرِ وَضَم ومثله قول الآخر وفِتْيان صِدْقٍ حسان الوُج هِ، لا يجدونَ لشيءٍ أَلَم من آل المُغيرةِ لا يَشْهد ن، عند المَجازِرِ، لَحْمَ الوَضَم والجمع أَوضامٌ.
  • وفي المثل: إِنَّ العَيْنَ تُدْني الرجالَ من أَكفانه والإبل من أَوضامِها.
  • وأَوْضَم اللحمَ وأَوْضَم له: وضَعَه على الوَضَم ووَضَمه يَِمُه وَضْماً: عَمِلَ له وَضَماً، وفي الصحاح: وضَعَه عل الوَضَم.
  • وترَكَهم لَحْماً على وَضَم: أَوْقَع بهم فذَلَّلَهم وأَوْجَعهم والوَضَمُ: ما وُضع عليه الطعام فأُكِل؛ قال رؤبة دَقّاً كدَقِّ الوَضَم المَرْفُوش وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَنه قال: إنما النساء لَحْم على وَضَمٍ إلاَّ ما ذُبَّ عنه؛ قال أَبو عبيد: قال الأَصمعي الوَضَم الخشبة أو البارية التي يوضعُ عليها اللحمُ، يقول: فهنَّ في الضَّعْفِ مث ذلك اللحمِ لا يمتنعُ من أَحد إلاَّ أَن يُذَبَّ عنه ويُدْفَعَ؛ قال أَب منصور: إنما خص اللحمَ الذي على الوَضَم وشبَّه النساءَ به لأَن من عاد العرب في باديتها إذا نُحر بعيرٌ لجماعة الحيّ يقتسمونه أن يَقْلَعُو شجراً كثيراً، ويوضمَ بعضُه على بعض، ويُعَضَّى اللحمُ ويوضعَ عليه، ث يُلْقى لحمُه عن عُراقِه ويُقَطَّع على الوَضَمِ هَبْراً للقَسْمِ، وتُؤجَّ نارٌ، فإذا سقطَ جَمْرُها اشْتَوى من شاءَ من الحيّ شِواءَةً بعد أُخر على جَمْرِ النار، لا يُمْنع أَحدٌ من ذلك، فإذا وَقعَت فيه المَقاسِم وحازَ كلُّ شَريكٍ في الجَزورِ مقْسِمَه حَوَّله عن الوَضَمِ إلى بيتِه ول يَعْرض له أَحد، فشبَّه النساءَ وقلَّةَ امتِناعِهِنَّ عل طُلاَّبِهِنَّ باللحم ما دام على الوَضَمِ.
  • قال الكسائي: إذا عَمِلْت له وَضَماً قل وَضَمْتُه أَضِمُه، فإذا وضَعْتَ اللحمَ عليه قلت أَوْضَمْتُه والوَضيمةُ: طعامُ المَأْتَم، والوَضيمةُ، مثل الوَثيمةِ: الكلأُ المجتمع والوَضيمةُ: القومُ ينزلون على القوم وهم قليل فيُحْسِنون إليهم ويُكْرِمونهم الجوهري: قال ابن الأَعرابي الوَضْمةُ والوَضيمةُ صِرْمٌ من الناس يكو فيه مائتا إنْسانٍ أو ثلثمائةٍ.
  • والوَضيمةُ: القومُ يقلّ عددُهم فينزلو على قوم؛ قال ابن بري: ومنه قول ابن أَبَّاق الدُّبَيْريّ أَتَتْني من بني كعْبِ بنِ عَمْرٍ وَضِيمتُهم لكَيْما يسأَلون ووضَم بنو فلانٍ على بني فلانٍ إذا حَلُّوا عليهم.
  • ووَضَمَ القوم وُضوماً: تجمَّعوا وتقارَبوا.
  • والقومُ وَضْمةٌ واحدة، بالتسكين، أي جماع متقاربة.
  • وهم في وَضْمةٍ من الناس أي جماعة.
  • وإنّ في جَفِيرِه لَوَضْمةً م نَبْل أي جماعة واسْتَوْضَمْتُ الرجلَ إذا ظَلمتَه واسْتَضَمْتَه وتَوضَّم الرجلُ المرأَةَ إذا وقع عليها وقال أَبو الخطاب الأَخفش: الوَضِيمُ ما بين الوُسْطى والبِنْصر والأَوْضَمُ: موضع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)ضمّ القمح/ ضمّ الأرز

  • حصَده.

(ب)ضمّن الشّيء الشّيء/ ضمّن الشّيء في الشّيء

  • جعله فيه وأودعه إيّاه.
  • ضمَّن رأيه في الكتاب- ضمَّن الكتابَ رأيَه- ضمّن مقالَه كثيرًا من الآيات.
مصطلحات مالية +

رهن؛ ضمان؛ تعهّد؛ ضمن/يضمن؛ رهن/يرهن

  • رهن ممتلكات ضماناً لقرض. ، في الإنجليزية، هي pledge.

ترجمة تضمين باللغة الإنجليزية

تضمين
Inclusion Implication Embodiment Modulation Implying

كلمات شبيهة ومرادفات