اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة تستر في القاموس

الفعل

تَسَتَّرَ

المصدر

ستر
  • تَسَتُّرٌ : (مصدر)
    تَسَتُّرٌ - تَسَتُّرٌ [س ت ر] (مصدر: تَسَتَّرَ). حَاوَلَ التَّسَتُّرَ عَنْ أَخْطَائِهِ : التَّمْوِيهَ عَنْهَا، إِخْفَاءهَا، سَتْرَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تستَّرَ

  • تستَّرَ / تستَّرَ بـ / تستَّرَ على يتستَّر ، تستُّرًا ، فهو.
  • مُتستِّر، والمفعول مُتستَّر به.
  • تستَّرَ الشَّخصُ مُطاوع ستَّرَ: تخفَّى، احتجب وتغطّى.
  • تستَّر الولدُ خلف الجدار.
  • تستّر الجاني في الجبل.
  • تستَّر بالثَّوب: تغطّى به.
  • تستَّر بالدِّين: تظاهر بالتّقوى والصَّلاح للوصول إلى هدف معيَّن.
  • تستَّر عليه: أخفاه، ولم يكشفه.
  • تستَّر على جريمة/ هارب.
  • تتستَّر الأمُّ على هفوات ابنها.

(ب) ستَرَ

  • ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور.
  • ستَر الشَّيءَ غطّاه، حجَبَه، أخفاه.
  • ستَر الأمرَ/ عيوبَه.
  • مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ [حديث].
  • استر عورةَ أخيك لما يعلمه فيك: استر ما ستره اللهُ.
معجم الغني +

(أ)تَسَتَّرَ

  • [س ت ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَتَّرْتُ، أَتَسَتَّرُ، تَسَتَّرْ، مصدر تَسَتُّرٌ.
  • :تَسَتَّرَ الطَّيْفُ : اِخْتَفَى.
  • :تَسَتَّرَتِ الْمَرْأة بِحِجَابِهَا : تَحَجَّبَتْ.
  • :مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَتَسَتَّرَ الْمَرْأُ عَنْ أَخْطَائِهِ وَعُيُوبِهِ : أَنْ يُخْفِيهَا، أَنْ يَسْتُرَهَا.
  • :تَسَتَّرَ عَلَيْهِ : أَخْفَاهُ.

(ب)تَسَتُّرٌ

  • [س ت ر]. (مصدر تَسَتَّرَ). :حَاوَلَ التَّسَتُّرَ عَنْ أَخْطَائِهِ : التَّمْوِيهَ عَنْهَا، إِخْفَاءهَا، سَتْرَهَا.
معجم الرائد +

(أ)تستّر

  • تستر.
  • تسترا.
  • إختفى، إختبأ.

(ب) سَتَر

  • ستر.
  • يستر ويستر ، سترا ، و ستر تستيرا.
  • ستر الشيء : غطاه، أخفاه [ ستر وجهه بيده، ستر الأمر ].
المعجم الوسيط +

(أ)تستَّرَ

  • اختفى.
  • يقال: تستَّرَ عليه: أَخفاه.

(ب) المُستَّرَةُ

  • المُستَّرَةُ المُستَّرَةُ جاريةٌ مُستَّرَةٌ: مُخَدَّرَة.
المحيط في اللغة +

(أ)تُسْتَرُ

  • ـ تُسْتَرُ: بلد. وشُشْتَرُ: لَحْنٌ، وسُورُها أوَّلُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطُّوفانِ. ****.

(ب) سِتْرُ

  • ـ سِتْرُ: واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ، والخَوْفُ، والحياءُ، والعَمَلُ.
  • ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ: محدثٌ.
  • ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ: من العُبَّادِ.
  • ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ: محدِّثانِ.
  • ـ سَتَرُ: التُّرْسُ.
  • ـ سِتارَةُ: ما يُسْتَرُ به، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج: سَتائِرُ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ.
  • ـ سِتارُ: السِّتْرُ، ج: سُتُرٌ، وجبلٌ بالعالِيَةِ، وبأَجَأَ، وبالحِمى، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ، وناحيةٌ بالبحرينِ.
  • ـ سَتِيرُ: العفيفُ، كالمَسْتُورِ، وهي: السَّتِيرَةُ.
  • ـ إِسْتارُ في العَدَدِ: أربعةٌ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ.
  • ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ: تَغَطَّى.
  • ـ ساتور: أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام.
  • ـ إسْتِراباذُ: قرية بقربِ جُرْجانَ، وكورَةٌ بالسَّوادِ، وقرية بخُراسانَ.
معجم لسان العرب +

(أ) ستر

  • سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً: أَخفاه أَنشد ابن الأَعرابي ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَر والستَر، بالفتح: مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْت فاسْتَتَر هو.
  • وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى.
  • وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ وفي الحديث: إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ (* قوله: [ ستير يحب ] كذ بالأَصل مضبوطاً.
  • وفي شروح الجامع الصغير ستير، بالكسر والتشديد) السَّتْرَ؛ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الست والصَّوْن.
  • وقوله تعالى: جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجابا مستوراً؛ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل، كقوله تعالى: إِن كان وعْدُه مَأْتِيّاً؛ أَي آتِياً؛ قال أَهل اللغة: مستوراً ههنا بمعن ساتر، وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ؛ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهم أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما [ وُرا وايرا وكذلك أَكثر آيات [ كهيعص ] إِنما هي ياء مشدّدة.
  • وقال ثعلب: معنى مَسْتُورا مانِعاً، وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد، وقيل: حجابا مستوراً أَي حجاباً على حجاب، والأَوَّل مَسْتور بالثاني، يراد بذلك كثاف الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً.
  • ورجل مَسْتُو وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة؛ قال الكميت ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِي ـرَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِ وسَتَّرَه كسَتَرَه؛ وأَنشد اللحياني لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاج (* قوله: [ أجاج ] مثلثة الهمزة أَي ستر.
  • انظر و ج ح من اللسان) وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر؛ الأَوَّل عن ابن الأَعرابي والسِّتْرُ معروف: ما سُتِرَ به، والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر.
  • وامرأَة سَتِيرَة: ذاتُ سِتارَة.
  • والسُّتْرَة: ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة، والجمع السَّتائرُ.
  • والسَّتَرَة والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ: كالسِّتر، وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ، وجَمْعُها الأَشارير وفي الحديث: أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَه إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها؛ الإِسْتارَةُ: من السِّتْر، وه كالإِعْظامَة في العِظامَة؛ قيل: لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث، وقيل: لم تسم إِلاَّ فيه.
  • قال: ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً.
  • اب الأَعرابي: يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بين وبينه.
  • والسِّتْرُ: العَقْل، وهو من السِّتارَة والسّتْرِ.
  • وقد سُتِر سَتْراً، فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة، فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جم سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو، ويقال: ما لفلان سِتْر ول حِجْر، فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل.
  • وقال الفراء في قوله عز وجل: ه في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ؛ لِذِي عَقْل؛ قال: وكله يرجع إِلى أَمر واح من العقل.
  • قال: والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفس ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل.
  • والسِّتَرُ: التُّرْس قال كثير بن مزرد بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبال والإِسْتارُ، بكسر الهمزة، من العدد: الأَربعة؛ قال جرير إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّ وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتا أَي شر أَربعة، وما صلة؛ ويروى وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتا وقال الأَخطل لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْل وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيم وقال الكميت أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتار وقال الأَعشى تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَة ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُه قال: الإِستار رابِعُ أَربعة.
  • ورابع القومِ: إِسْتَارُهُم.
  • قال أَب سعيد: سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربو وقالوا إِستار؛ قال الأَزهري: وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّ أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار، ويُجْمع أَساتير.
  • وقال أَبو حاتم يقال ثلاثة أَساتر، والواحد إِسْتار.
  • ويقال لكل أَربعة إِستارٌ.
  • يقال أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة.
  • الجوهري: والإِسْتَارُ أَيضاً وز أَربعة مثاقيل ونصف، والجمع الأَساتير.
  • وأَسْتارُ الكعبة، مفتوحة الهمزة والسِّتارُ: موضع.
  • وهما ستاران، ويقال لهما أَيضاً السِّتاران.
  • قا الأَزهري: السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقا لأَحدهما: السِّتارُ الأَغْبَرُ، وللآخر: السِّتارُ الجابِرِيّ، وفيهما عيو فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة، منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْيا وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ، وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال والسّتار الذي في شعر امرئ القيس على السِّتارِ فَيَذْبُ هما جبلان.
  • وسِتارَةُ: أَرض؛ قال سَلاني عن سِتارَةَ، إِنَّ عِنْدِ بِها عِلْماً، فَمَنْ يَبْغِي القِراضَ يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحا كِراماً، حَيْثُما حَبَسُوا مخاضَ.

(ب)سرر

  • السِّرُّ: من الأَسْرار التي تكتم.
  • والسر: ما أَخْفَيْتَ، والجم أَسرار.
  • ورجل سِرِّيٌّ: يصنع الأَشياءَ سِرّاً من قوم سِرِّيِّين والسرِيرةُ: كالسِّرِّ، والجمع السرائرُ.
  • الليث: السرُّ ما أَسْرَرْتَ به والسريرةُ: عمل السر من خير أَو شر وأَسَرَّ الشيء: كتمه وأَظهره، وهو من الأَضداد، سرَرْتُه: كتمته وسررته: أَعْلَنْته، والوجهان جميعاً يفسران في قوله تعالى: وأَسرُّو الندامةَ؛ قيل: أَظهروها، وقال ثعلب: معناه أَسروها من رؤسائهم؛ قال ابن سيده والأَوّل أَصح.
  • قال الجوهري: وكذلك في قول امرئ القيس: لو يُسِرُّو مَقْتَلِي؛ قال: وكان الأَصمعي يرويه: لو يُشِرُّون، بالشين معجمة، أَ يُظهرون.
  • وأَسَرَّ إِليه حديثاً أَي أَفْضَى؛ وأَسررْتُ إِليه المودَّة وبالمودّةِ وسارَّهُ في أُذُنه مُسارَّةً وسِراراً وتَسارُّوا أَي تَناجَوْا أَبو عبيدة: أَسررت الشيء أَخفيته، وأَسررته أَعلنته؛ ومن الإِظهار قول تعالى: وأَسرُّوا الندامة لما رأَوا العذاب؛ أَي أَظهروها؛ وأَنش للفرزدق فَلَمَّا رَأَى الحَجَّاجَ جَرَّدَ سَيْفَه أَسَرَّ الحَرُورِيُّ الذي كان أَضْمَر قال شمر: لم أَجد هذا البيت للفرزدق، وما قال غير أَبي عبيدة في قوله وأَسرُّوا الندامة، أَي أَظهروها، قال: ولم أَسمع ذلك لغيره.
  • قا الأَزهري: وأَهل اللغة أَنكروا قول أَبي عبيدة أَشدّ الإِنكار، وقيل: أَسرو الندامة؛ يعني الرؤساء من المشركين أَسروا الندامة في سَفَلَتِهم الذي أَضلوهم.
  • وأَسروها: أَخْفَوْها، وكذلك قال الزجاج وهو قول المفسرين.
  • وسارَّه مُسارَّةً وسِراراً: أَعلمه بسره، والاسم السَّرَرُ، والسِّرارُ مصد سارَرْتُ الرجلَ سِراراً.
  • واستَسَرَّ الهلالُ في آخر الشهر: خَفِيَ؛ قال اب سيده: لا يلفظ به إِلاَّ مزيداً، ونظيره قولهم استحجر الطين.
  • والسَّرَرُ والسِّرَرُ والسَّرارُ والسِّرارُ، كله الليلة التي يَستَسِرُّ فيها القمرُ؛ قال نَحْنُ صَبَحْنا عامِراً في دارِها جُرْداً تَعادَى طَرَفَيْ نَهارِها عَشِيَّةَ الهِلالِ أَو سِرَارِه غيره: سَرَرُ الشهر، بالتحريك، آخِرُ ليلة منه، وهو مشتق من قولهم استَسَرَّ القمرُ أَي خفي ليلة السرار فربما كان ليلة وربما كان ليلتين.
  • وف الحديث: صوموا الشهر وسِرَّه؛ أَي أَوَّلَه، وقيل مُسْتَهَلَّه، وقي وَسَطَه، وسِرُّ كُلِّ شيء: جَوْفُه، فكأَنه أَراد الأَيام البيض؛ قال اب الأَثير: قال الأَزهري لا أَعرف السر بهذا المعنى إِنما يقال سِرار الشه وسَراره وسَرَرهُ، وهو آخر ليلة يستسر الهلال بنور الشمس.
  • وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سأَل رجلاً فقال: هل صمت من سرار هذا الشه شيئاً؟ قال: لا.
  • قال: فإِذا أَفطرت من رمضان فصم يومين.
  • قال الكسائ وغيره: السرار آخر الشهر ليلة يَسْتَسِرُّ الهلال.
  • قال أَبو عبيدة: وربم استَسَرَّ ليلة وربما استسرّ ليلتين إِذا تمّ الشهر.
  • قال الأَزهري: وسِرا الشهر، بالكسر، لغة ليست بجيدة عند اللغويين.
  • الفراء: السرار آخر ليل إِذا كان الشهر تسعاً وعشرين، وسراره ليلة ثمان وعشرين، وإِذا كان الشه ثلاثين فسراره ليلة تسع وعشرين؛ وقال ابن الأَثير: قال الخطابي كان بع أَهل العلم يقول في هذا الحديث: إِنّ سؤالَه هل صام من سرار الشهر شيئا سؤالُ زجر وإِنكار، لأَنه قد نهى أَن يُسْتَقْبَلَ الشهرُ بصوم يوم أَ يومين.
  • قال: ويشبه أَن يكون هذا الرجل قد أَوجبه على نفسه بنذر فلذلك قال له إِذا أَفطرت، يعني من رمضان، فصم يومين، فاستحب له الوفاءِ بهما والسّرُّ: النكاح لأَنه يُكْتم؛ قال الله تعالى: ولكن لا تُواعِدُوهُنّ سِرّاً؛ قال رؤبة فَعَفَّ عن إِسْرارِها بعد الغَسَقْ ولم يُضِعْها بَيْنَ فِرْكٍ وعَشَق والسُّرِّيَّةُ: الجارية المتخذة للملك والجماع، فُعْلِيَّةٌ منه عل تغيير النسب، وقيل: هي فُعُّولَة من السَّرْوِ وقلبت الواو الأَخيرة يا طَلبَ الخِفَّةِ، ثم أُدغمت الواو فيها فصارت ياء مثلها، ثم حُوِّلت الضم كسرة لمجاورة الياء؛ وقد تَسَرَّرْت وتَسَرَّيْت: على تحويل التضعيف أَبو الهيثم: السِّرُّ الزِّنا، والسِّرُّ الجماع.
  • وقال الحسن: لا تواعدوه سرّاً، قال: هو الزنا، قال: هو قول أَبي مجلز، وقال مجاهد: لا تواعدوه هو أَن يَخْطُبَها في العدّة؛ وقال الفراء: معناه لا يصف أَحدكم نفس المرأَة في عدتها في النكاح والإِكثارِ منه.
  • واختلف أَهل اللغة في الجاري التي يَتَسَرَّاها مالكها لم سميت سُرِّيَّةً فقال بعضهم: نسيت إِلى السر وهو الجماع، وضمت السين للفرق بين الحرة والأَمة توطأُ، فيقال للحُرَّة إِذا نُكِحَت سِرّاً أَو كانت فاجرة: سِرِّيَّةً، وللمملوكة يتسراه صاحبها: سُرِّيَّةً، مخافة اللبس.
  • وقال أَبو الهيثم: السِّرُّ السُّرورُ فسميت الجارية سُرِّيَّةً لأَنها موضع سُرورِ الرجل.
  • قال: وهذا أَحسن ما قي فيها؛ وقال الليث: السُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّة من قولك تَسَرَّرْت، وم قال تَسَرَّيْت فإِنه غلط؛ قال الأَزهري: هو الصواب والأَصل تَسَرَّرْت ولكن لما توالت ثلاثٌ راءات أَبدلوا إِحداهن ياء، كما قالوا تَظَنَّيْتُ م الظنّ وقَصَّيْتُ أَظفاري والأَصل قَصَّصْتُ؛ ومنه قول العجاج تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَر إِنما أَصله: تَقَضُّض.
  • وقال بعضهم: استسرَّ الرجلُ جارِيَتَه بمعن تسرَّاها أَي تَخِذها سُرية.
  • والسرية: الأَمة التي بَوَّأَتَها بيتاً، وه فُعْلِيَّة منسوبة إِلى السر، وهو الجماع والإِخفاءُ، لأَن الإِنسا كثيراً ما يَسُرُّها ويَسْتُرُها عن حرته، وإِنما ضمت سينه لأَن الأَبنية ق تُغَيَّرُ في النسبة خاصة، كما قالوا في النسبة إِلى الدَّهْرِ دُهْرِيُّ وإِلى الأَرض السَّهْلَةُ سُهْلِيٌّ، والجمع السَّرارِي.
  • وفي حديث عائش وذُكِرَ لها المتعةُ فقالت: والله ما نجد في كلام الله إِلاَّ النكا والاسْتِسْرَارَ؛ تريد اتخاذ السراري، وكان القياس الاستسراء من تَسَرَّيْ إِذا اتَّخَذْت سرية، لكنها ردت الحرف إِلى الأَصل، وهو تَسَرَّرْتُ م السر النكاح أَو من السرور فأَبدلت إِحدى الراءات ياء، وقيل: أَصله الياء من الشيء السَّريِّ النفيس.
  • وفي حديث سلامة: فاسْتَسَرَّني أَي اتخذن سرية، والقياس أَن تقول تَسَرَّرَني أَو تسرّاني فأَما استسرني فمعنا أَلقي إِليَّ سِرّه.
  • قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى لا فرق بينه وبين حدي عائشة في الجواز.
  • والسرُّ: الذَّكَرُ؛ قال الأَفوه الأَودي لَمَّا رَأَتْ سِرَّي تَغَيَّرَ، وانْثَنَ مِنْ دونِ نَهْمَةِ شَبْرِها حِينَ انْثَنَ وفي التهذيب: السر ذكر الرجل فخصصه.
  • والسَّرُّ: الأَصلُ.
  • وسِرُّ الوادي أَكرم موضع فيه، وهي السَّرارةُ أَيضاً.
  • والسِّرُّ: وسَطُ الوادي، وجمع سُرور: قال الأَعشى كَبَرْدِيَّةِ الغِيلِ وِسْطَ الغَرِيف إِذا خالَطَ الماءُ منها السُّرور وكذلك سَرارُه وسَرارَتُه وسُرّتُه.
  • وأَرض سِرُّ: كريمةٌ طيبة، وقيل: ه أَطيب موضع فيه، وجمع السِّرَّ سِرَرٌ نادر، وجمع السَّرارِ أَسِرَّة كَقَذالٍ وأَقْذِلَة، وجمع السَّرارِة سَراثرُ.
  • الأَصمعي: سَرارُ الأَر أَوسَطُه وأَكرمُه.
  • ويقال: أَرض سَرَّاءُ أَي طيبة.
  • وقال الفراء: سِرّ بَيِّنُ السِّرارةِ، وهو الخالص من كل شيء.
  • وقال الأَصمعي: السَّرُّ م الأَرض مثل السَّرارةَ أَكرمها؛ وقول الشاعر وأَغْفِ تحتَ الأَنْجُمِ العَواتم واهْبِطْ بها مِنْكَ بِسِرٍّ كات قال: السر أَخْصَبُ الوادي.
  • وكاتم أَي كامن تراه فيه قد كتم ولم ييبس وقال لبيد يرثي قوماً فَساعَهُمُ حَمْدٌ، وزانَتْ قُبورَهم أَسِرَّةُ رَيحانٍ، بِقاعٍ مُنَوَّ قال: الأَسرَّةُ أَوْساطُ الرِّياضِ، وقال أَبو عمرو: واحد الأَسِرَّة سِرَارٌ؛ وأَنشد كأَنه عن سِرارِ الأَرضِ مَحْجُوم وسِرُّ الحَسَبِ وسَرارُه وسَرارَتُه: أَوسطُه.
  • ويقال: فلان في سِرّ قومه أَي في أَفضلهم، وفي الصحاح: في أَوسطهم.
  • وفي حديث ظبيان: نحن قوم م سَرارةِ مَذْحِجٍ أَي من خيارهم.
  • وسِرُّ النسَبِ: مَحْضُه وأَفضلُه ومصدره السَّرارَةُ، بالفتح.
  • والسِّرُّ من كل شيء: الخالِصُ بَيِّن السَّرارةِ، ولا فعل له؛ وأَما قول امرئ القيس في صفة امرأَة فَلَها مُقَلَّدُها ومُقْلَتُها ولَها عليهِ سَرارةُ الفضل فإِنه وصف جاريةً شبهها بظبيةٍ جيداً ومُقْلَةً ثم جعل لها الفضل عل الظبية في سائر مَحاسِنها، أَراد بالسَّرارةِ كُنْه الفضل.
  • وسَرارةُ كلّ شيء: محضُه ووسَطُه، والأَصل فيهعا سَرَارةُ الروضة، وهي خير منابتها وكذلك سُرَّةُ الروضة.
  • وقال الفراء: لها عليها سَرارةُ الفضل وسَراوةُ الفض أَي زيادة الفضل وسَرارة العيش: خيره وأَفضله.
  • وفلان سِرُّ هذا الأَمر إِذا كان عالما به.
  • وسِرُّ الوادي: أَفضل موضع فيه، والجمع أَسِرَّةٌ مثل قِنّ وأَقِنَّةٍ؛ قال طرفة تَرَبَّعَتِ القُفَّينِ في الشَّوْلِ تَرْتَعِ حَدائِقَ مَوْليِّ الأَسِرَّةِ أَغْيَد وكذلك سَرارةُ الوادي، والجمع سرارٌ؛ قال الشاعر فإِن أَفْخُرْ بِمَجْدِ بَني سُلَيْمٍ أَكُنْ منها التَّخُومَةَ والسَّرَار والسُّرُّ والسِّرُّ والسِّرَرُ والسِّرارُ، كله: خط بطن الكف والوج والجبهة؛ قال الأَعشى فانْظُرْ إِلى كفٍّ وأَسْرارها هَلْ أَنتَ إِنْ أَوعَدْتَني ضائري يعني خطوط باطن الكف، والجمع أَسِرَّةٌ وأَسْرارٌ، وأَسارِيرُ جم الجمع؛ وكذلك الخطوط في كل شيء؛ قال عنترة بِزُجاجَةٍ صَفْراءَ ذاتِ أَسِرَّةٍ قُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشَّمالِ مُقَدَّ وفي حديث عائشة في صفته، صلى الله عليه وسلم: تَبْرُقُ أَسارِيرُ وجهه قال أَبو عمرو: الأَسارير هي الخطوط التي في الجبهة من التكسر فيها واحدها سِرَرٌ.
  • قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تبرق أَسارِير وجهه، قال: خطوط وجهه سِرٌّ وأَسرارٌ، وأَسارِيرُ جمع الجمع.
  • قال: وقا بعضهم الأَساريرُ الخدّان والوجنتان ومحاسن الوجه، وهي شآبيبُ الوجه أَيضا وسُبُحاتُ الوجه.
  • وفي حديث علي، عليه السلام: كأَنَّ ماءَ الذهبِ يجري ف صفحة خده، وروْنَقَ الجلالِ يَطَّردُ في أَسِرَّةِ جبينه.
  • وتَسَرَّر الثوبُ: تَشَقَّقَ وسُرَّةُ الحوض: مستقر الماء في أَقصاه.
  • والسُّرَّةُ: الوَقْبَةُ الت في وسط البطن.
  • والسُّرُّ والسَّرَرُ: ما يتعلق من سُرَّةِ المولود فيقطع والجمع أَسِرَّةٌ نادر.
  • وسَرَّه سَرّاً: قطع سَرَرَه، وقيل: السرَر م قطع منه فذهب.
  • والسُّرَّةُ: ما بقي، وقيل: السُّر، بالضم، ما تقطعه القابل من سُرَّة الصبي.
  • يقال: عرفْتُ ذلك قبل أَن يُقْطَعَ سُرُّك، ولا تق سرتك لأَن السرة لا تقطع وإِنما هي الموضع الذي قطع منه السُّرُّ والسَّرَرُ والسِّرَرُ، بفتح السين وكسرها: لغة في السُّرِّ.
  • يقال: قُطِعَ سَرَر الصبي وسِرَرُه، وجمعه أَسرة؛ عن يعقوب، وجمع السُّرة سُرَرٌ وسُرَّا لا يحركون العين لأَنها كانت مدغمة.
  • وسَرَّه: طعنه في سُرَّته؛ قا الشاعر:نَسُرُّهُمُ، إِن هُمُ أَقْبَلُوا وإِن أَدْبَرُوا، فَهُمُ مَنْ نَسُب أَي نَطْعُنُه في سُبَّتِه.
  • قال أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول: قُطِ سَرَرُ الصبيّ، وهو واحد.
  • ابن السكيت: يقال قطع سرر الصبي، ولا يقال قطع سرته، إِنما السرة التي تبقى والسرر ما قطع.
  • وقال غيره: يقال، لما قطع السُّرُّ أَيضاً، يقال: قطع سُرُّه وسَرَرُه.
  • وفي الحديث: أَنه، علي الصلاة والسلام، وُلِدَ مَعْذُوراً مسروراً؛ أَي مقطوع السُّرَّة (* قوله [ أَي مقطوع السرة ] كذا بالأَصل ومثله في النهاية والإِضافة على معنى م الابتدائية والمفعول محذوف والأَصل مقطوع السر من السرة وإِلاَّ فقد ذكر أَن لا يقال قطعت سرته).
  • وهو ما يبقى بعد القطع مما تقطعه القابلة والسَّرَرُ: داءٌ يأُخذ في السُّرَّة، وفي المحكم: يأْخذ الفَرَس.
  • وبعير أَسَرّ وناقة بيِّنة السَّرَر يأْخذها الداء في سرتها فإِذا بركت تجافت؛ قا الأَزهري: هذا التفسير غلط من الليث إِنما السَّرَرُ وجع يأْخذ البعير ف الكِرْكِرَةِ لا في السرة.
  • قال أَبو عمرو: ناقة سَرَّاء وبعير أَسَرّ بيِّنُ السَّرَرِ، وهو وجع يأْخذ في الكركرة؛ قال الأَزهري: هذا سماعي م العرب، ويقال: في سُرَّته سَرَرٌ أَي ورم يؤلمه، وقيل: السَّرَر قرح في مؤخ كركرة البعير يكاد ينقب إِلى جوفه ولا يقتل، سَرَّ البعيرُ يَسَرّ سَرَراً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: الأَسَرُّ الذي به الضَّبُّ، وهو ورَم يكون في جوف البعير، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر؛ قال معد يكرب المعرو بِغَلْفاءَ يرثي أَخاه شُرَحْبِيلَ وكان رئيس بكر بن وائل قتل يو الكُلابِ الأَوَّل إِنَّ جَنْبي عن الفِراشِ لَنابي كَتَجافِي الأَسَرِّ فوقَ الظِّرا مِنْ حَدِيث نَما إِلَيَّ فَمٌّ تَر فَأُعَيْنِي، ولا أُسِيغ شَراب مُرَّةٌ كالذُّعافِ، ولا أَكْتُمُها النَّ سَ، على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهاب مِنْ شُرَحْبِيلَ إِذْ تَعَاوَرَهُ الأَر ماحُ، في حالِ صَبْوَةٍ وشَباب وقال وأَبِيتُ كالسَّرَّاءِ يَرْبُو ضَبُّها فإِذا تَحَزْحَزَ عن عِدَاءٍ ضَجَّت وسَرَّ الزَّنْدَ يَسُرُّه سَرّاً إِذا كان أَجوف فجعل في جوفه عودا ليقدح به.
  • قال أَبو حنيفة: يقال سُرَّ زَنْدَكَ فإِنه أَسَرُّ أَي أَجو أَي احْشُه لِيَرِيَ.
  • والسَّرُّ: مصدر سَرِّ الزَّنْدَ.
  • وقَنَاةٌ سَرَّاءُ جوفاء بَيِّنَةُ السَّرَرِ والسَّرِيرُ: المُضطَجَعُ، والجمع أَسِرَّةٌ وسُرُرٌ؛ سيبويه: ومن قا صِيدٌ قال في سُرُرٍ سُرٌّ.
  • والسرير: الذي يجلس عليه معروف.
  • وفي التنزي العزيز: على سُرُرٍ متقابلين؛ وبعضهم يستثقل اجتماع الضمتين مع التضعي فيردّ الأَول منهما إِلى الفتح لخفته فيقول سُرَرٌ، وكذلك ما أَشبهه م الجمع مثل ذليل وذُلُلٍ ونحوه.
  • وسرير الرأْس: مستقره في مُرَكَّبِ العُنُقِ وأَنشد ضَرْباً يُزِيلُ الهامَ عن سَرِيرِهِ إِزَالَةَ السُّنْبُلِ عن شَعِيرِه والسَّرِيرُ: مُسْتَقَرُّ الرأْس والعنق.
  • وسَرِيرُ العيشِ: خَفْضُه ودَعَتُه وما استقرّ واطمأَن عليه.
  • وسَرِيرُ الكَمْأَةِ وسِرَرُها، بالكسر ما عليها من التراب والقشور والطين، والجمع أَسْرارٌ.
  • قال ابن شميل الفَِقْعُ أَرْدَأُ الكَمْءِ طَعْماً وأَسرعها ظهوراً وأَقصرها في الأَر سِرَراً، قال: وليس لِلْكَمْأَةِ عروق ولكن لها أَسْرارٌ.
  • والسَّرَرُ دُمْلُوكَة من تراب تَنبت فيها.
  • والسَّرِيرُ: شحمة البَرْدِيِّ والسُّرُورُ: ما اسْتَسَرَّ من البَرْدِيَّة فَرَطُبَتْ وحَسُنَت ونَعُمَتْ.
  • والسُّرُورُ من النبات: أَنْصافُ سُوقِ العُلا؛ وقو الأَعشى:كَبَرْدِيَّة الغِيلِ وَسْطَ الغَرِي ـفِ، قد خالَطَ الماءُ منها السَّرِير يعني شَحْمَةَ البَرْدِيِّ، ويروى: السُّرُورَا، وهي ما قدمناه، يري جميع أَصلها الذي استقرت عليه أَو غاية نعمتها، وقد يعبر بالسرير ع المُلْكِ والنّعمَةِ؛ وأَنشد وفارَقَ مِنها عِيشَةً غَيْدَقِيَّةً ولم يَخْشَ يوماً أَنْ يَزُولِ سَرِيرُه ابن الأَعرابي: سَرَّ يَسَرُّ إِذا اشتكى سُرَّتَهُ.
  • وسَرَّه يَسُرُّه حَيَّاه بالمَسَرَّة وهي أَطراف الرياحين.
  • ابن الأَعرابي: السَّرَّةُ الطاقة من الريحان، والمَسَرَّةُ أَطراف الرياحين.
  • قال أَبو حنيفة: وقو يجعلون الأَسِرَّةَ طريق النبات يذهبون به إِلى التشبيه بأَسِرَّةِ الك وأَسرة الوجه، وهي الخطوط التي فيهما، وليس هذا بقويّ.
  • وأَسِرَّةُ النبت طرائقه والسَّرَّاءُ: النعمة، والضرَّاء: الشدة.
  • والسَّرَّاءُ: الرَّخاء، وه نقيض الضراء.
  • والسُّرُّ والسَّرَّاءُ والسُّرُورُ والمَسَرَّةُ، كُلُّه الفَرَحُ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
  • يقال: سُرِرْتُ برؤية فلان وسَرَّن لقاؤه وقد سَرَرْتُه أَسُرُّه أَي فَرَّحْتُه.
  • وقال الجوهري: السُّرور خلا الحُزن؛ تقول: سَرَّني فلانٌ مَسَرَّةً وسُرَّ هو على ما لم يسمَّ فاعله ويقال: فلانٌ سِرِّيرٌ إِذا كان يَسُرُّ إِخوانَه ويَبَرُّهم.
  • وامرأَ سَرَّةٌ (قوله: [ وامرأَة سرة ] كذا بالأَصل بفتح السين، وضبطت في القامو بالشكل بضمها).
  • وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ.
  • وامرأَة سَرَّةٌ وسارَّةٌ تَسُرُّك؛ كلاهما عن اللحياني.
  • والمثل الذي جاء: كُلَّ مُجْرٍ بالخَلا مُسَرٌّ؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَفَّارُ لَقِيطٍ إِنما جاء على توهم أَسَرَّ كما أَنشد الآخر في عكسه وبَلَدٍ يِغْضِي على النُّعوتِ يُغْضِي كإِغْضَاءِ الرُّوَى المَثْبُوت (* قوله: [ يغضي إلخ ] البيت هكذا بالأَصل) أَراد: المُثْبَتَ فتوهم ثَبَتَهُ، كما أَراد الآخر المَسْرُورَ فتوه أَسَرَّه وَوَلَدَتْ ثلاثاً في سَرَرٍ واحد أَي بعضهم في إِثر بعض.
  • ويقال: ولد ل ثلاثة على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ واحد، وهو أَن تقطع سُرَرُهم أَشباهاً ل تَخْلِطُهُم أُنثى.
  • ويقولون: ولدت المرأَة ثلاثة في صِرَرٍ، جم الصِّرَّةِ، وهي الصيحة، ويقال: الشدة.
  • وتَسَرَّرَ فلانٌ بنتَ فلان إِذا كا لئيماً وكانت كريمة فتزوّجها لكثرة ماله وقلة مالها والسُّرَرُ: موضع على أَربعة أَميال من مكة؛ قال أَبو ذؤيب بِآيةِ ما وقَفَتْ والرِّكابَ، وبَيْنَ الحَجُونِ وبَيْنَ السُّرَر التهذيب: وقيل في هذا البيت هو الموضع الذي جاء في الحديث: كانت به شجر سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً، فسمي سُرَراً لذلك؛ وفي بعض الحديث: أَنه بالمأْزِمَيْنِ مِن مِنًى كانت فيه دَوْحَةٌ.
  • قال ابن عُمران: بها سَرْحَ سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً أَي قطعت سُرَرُهُمْ يعني أَنهم ولدوا تحتها فهو يصف بركتها والموضع الذي هي فيه يسمى وادي السرر، بضم السين وفت الراء؛ وقيل: هو بفتح السين والراء، وقيل: بكسر السين.
  • وفي حديث السِّقْطِ إِنه يَجْتَرُّ والديه بِسَرَرِهِ حتى يدخلهما الجنة وفي حديث حذيفة: لا ينزل سُرَّة البصرة أَي وسطها وجوفها، من سُرَّة الإِنسان فإِنها في وسطه.
  • وفي حديث طاووس: من كانت له إِبل لم يؤدّ حَقَّها أَتت يوم القيامة كَأَسَرِّ ما كانت تَطؤه بأَخفافها أَي كَأَسْمَنِ م كانت وأَوفره، من سُرِّ كلِّ شيء وهو لُبُّه ومُخُّه، وقيل: هو م السُّرُور لأَنها إِذا سمنت سَرَّت الناظر إِليها وفي حديث عمر: أَنه كان يحدّثه، عليه السلامُ، كَأَخِي السِّرَارِ السِّرَارُ: المُسَارَّةُ، أَي كصاحب السِّرَارِ أَو كمثل المُسَارَّةِ لخف صوته، والكاف صفة لمصدر محذوف؛ وفيه: لا تقتلوا أَولادكم سِرّاً فإِ الغَيْلَ يدرك الفارسَ فَيُدَعْثِرُه من فرسه؛ الغَيْلُ: لبن المرأَة إِذ حملت وهي تُرْضِعُ، وسمي هذا الفعل قتلاً لأَنه يفضي إِلى القتل، وذل أَنه بضعفه ويرخي قواه ويفسد مزاجه، وإِذا كبر واحتاج إِلى نفسه في الحر ومنازلة الأَقران عجز عنهم وضعف فربما قُتل، إِلاَّ أَنه لما كان خفيّاً ل يدرك جعله سرّاً.
  • وفي حديث حذيفة: ثم فتنة السَّرَّاءِ؛ السَّرِّاءُ البَطْحاءُ؛ قال ابن الأَثير: قال بعضهم هي التي تدخل الباطن وتزلزله، قال ولا أَدري ما وجهه والمِسَرَّةُ: الآلة التي يُسَارُّ فيها كالطُّومار والأَسَرُّ: الدَّخِيلُ؛ قال لبيد وجَدِّي فارسُ الرَّعْشَاءِ مِنْهُم رَئِيسٌ، لا أَسَرُّ ولا سَنِيد ويروى: أَلَفُّ وفي المثل: ما يَوْمُ حَلِيمَةَ بِسِرٍّ؛ قال: يضرب لكل أَمر متعال مشهور، وهي حليمة بنت الحرث بن أَبي شمر الغساني لأَن أَباها لما وجه جيشا إِلى المنذر بن ماء السماء أَخرجت لهم طيباً في مِرْكَنٍ، فطيبتهم ب فنسب اليوم إِليها وسَرَارٌ: وادٍ.
  • والسَّرِيرُ: موضع في بلاد بني كنانة؛ قال عروة ب الورد سَقَى سَلْمى، وأَيْنَ مَحَلُّ سَلْمى إِذا حَلَّتْ مُجاوِرَةَ السَّرِير والتَّسْرِيرُ: موضع في بلاد غاضرة؛ حكاه أَبو حنيفة، وأَنشد إِذا يقولون: ما أَشْفَى؟ أَقُولُ لَهُمْ دُخَانُ رِمْثٍ من التَّسْرِيرِ يَشْفِينِ مما يَضُمُّ إِلى عُمْرانَ حاطِبُهُ من الجُنَيْبَةِ، جَزْلاً غَيْرَ مَوْزُون الجنيبة: ثِنْيٌ من التسرير، وأَعلى التسرير لغاضرة.
  • وفي ديار تميم موض يقال له: السِّرُّ.
  • وأَبو سَرَّارٍ وأَبو السَّرّارِ جميعاً: من كُناهم والسُّرْسُورُ: القَطِنُ العالم.
  • وإِنه لَسُرْسُورُ مالٍ أَي حافظ له أَبو عمرو: فلان سُرْسُورُ مالٍ وسُوبانُ مالٍ إِذا كان حسن القيام علي عالماً بمصلحته.
  • أَبو حاتم: يقال فلان سُرْسُورِي وسُرْسُورَتِي أَي حبيب وخاصَّتِي.
  • ويقال: فلان سُرْسُورُ هذا الأَمر إِذا كان قائماً به.
  • ويقا للرجل سُرْسُرْ (* قوله: [ سرسر ] هكذا في الأَصل بضم السينين).
  • إِذ أَمرته بمعالي الأُمور.
  • ويقال: سَرْسَرْتُ شَفْرَتِي إِذا أَحْدَدْتَها.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تستّر الشّخص

  • مُطاوع ستَّرَ.

(ب)تستّر بالثّوب

  • تغطّى به ° تستَّر بالدِّين.

ترجمة تستر باللغة الإنجليزية

تستر
Disguise Incognito

تستر في سياق الكلام

سترى باحثين كثيرين عن المخدرات أثناء ممارستك للطب
You're gonna see a lot of drug seeking behavior in your practice.
أقل (إن لم أرد شيئاً كنت لمكثت بالمنزل مع (إستر
Well, less. If I wanted none, I'd stay home with Esther.
كالدودة الشريطية؟ ارقدي و ارففي سترتك
Like a tapeworm or something? Lie back and lift up your sweater.
فكرت في أنه سيستمتع به أكثر من سترة
I figured he'd enjoy them more than a sweater.

كلمات شبيهة ومرادفات

تستر في المصطلحات بالإنجليزي