اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أبطرَ

  • أبطرَ يُبطر ، إبْطارًا ، فهو مُبطِر ، والمفعول مُبْطَر.
  • أبطرهُ المالُ ونحوُه جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس.
  • أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ.

(ب)بطِرَ

  • بطِرَ يَبطَر ، بَطَرًا ، فهو بَطِر ، والمفعول مبطور (للمتعدِّي).
  • بطِر الشَّخصُ طغَى وغالى في مَرحِه وزهْوِه واستخفافه، جاوز الحدَّ كِبْرًا.
  • {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ}.
  • بطِر النِّعمةَ: استخفّها وكَفَرها ولم يَشْكُرها.
  • {وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا}.
  • بطِر الحقَّ ونحوَه: أَنكره ولم يقبله تكبُّرًا وطُغيانًا.
  • الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ [حديث].
معجم الرائد +

(أ)أَبطر

  • أبطر.
  • إبطارا.
  • أبطره أدهشه.
  • أبطره جعله بطرا [ أبطره الغنى ].

(ب)بَطريَرك

  • بطريرك.
  • جمع بطاركة وبطاريك وبطارك.
  • بطريرك رئيس رؤساء الأساقفة عند النصارى.
  • بطريرك عالم عند اليهود.ü.
المعجم الوسيط +

(أ)أَبْطَرَهُ

  • أَبْطَرَهُ جعله بَطرًا.
  • و أَبْطَرَهُ فلانًا ذَرْعَه: حَمَّله ما لا يُطيق.

(ب)البَطِيرُ

  • البَطِيرُ الذي يُبَيْطِرُ الدّواب (وانظر: بيطر).
المحيط في اللغة +

(أ)بَطَرُ

  • ـ بَطَرُ: النَّشاطُ، والأَشَرُ، وقِلَّةُ احْتمالِ النِّعْمَةِ، والدَّهَشُ، والحَيْرَةُ، أو الطُّغْيانُ بالنِّعْمَةِ، وكراهِيَةُ الشيءِ من غيرِ أن يَسْتَحِقَّ الكَراهَةَ، فِعْلُ الكُلِّ: بَطِرَ.
  • ـ بَطَرُ الحَقِّ: أن يَتَكَبَّرَ عنهُ فلا يَقْبَلهُ.
  • ـ بَطَرَهُ: شَقَّهُ.
  • ـ بَطيرُ: المَشْقوقُ، ومُعالِجُ الدوابِّ، كالبَيْطَرِ والبَيْطارِ والبِيَطْرِ، والمُبَيْطِرِ، وصَنْعَتُهُ: البَيْطَرَةُ.
  • ـ بِطَيْرُ: الخَيَّاطُ.
  • ـ بِطَيْرَةُ: ثَلاثَةُ مَواضِعَ بالمَغْرِبِ.
  • ـ بِطْريرُ: الصَّخَّابُ الطويلُ اللِّسانِ، والمُتَمادي في الغَيِّ، وهي: بِطْرِيرَةٌ.
  • ـ أبْطَرَهُ: أدْهَشَهُ، وجَعَلَهُ بَطِراً.
  • ـ أبْطَرَهُ ذَرْعَهُ: حَمَّلَهُ فَوْقَ طاقَتِهِ، أو قَطَعَ عليه مَعاشَهُ، وأبْلَى بَدَنَهُ.
  • ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِطْراً: هَدَراً.
  • ـ نَصْرُ بنُ أحمدَ بن البَطِرِ: محدِّثٌ.

(ب)سِبَطْرُ

  • ـ سِبَطْرُ: الماضِي الشَّهْمُ، والسَّبْطُ الطويلُ، والأَسَدُ يَمْتَدُّ عندَ الوَثْبَةِ.
  • ـ جِمالٌ سِبَطْراتٌ: طِوالٌ على وجهِ الأرضِ.
  • ـ سَبَيْطَرُ: طائِرٌ طَويلُ العُنُقُ جِدّاً، والطويلُ، كالسُّباطِرِ.
  • ـ سِبَطْرَى: مِشْيةٌ فيها تَبَخْتُرٌ.
  • ـ اسْبَطَرَّ: اضْطَجَعَ وامْتَدَّ.
  • ـ اسْبَطَرَّتِ الإِبِلُ: أسْرَعَتْ.
  • ـ اسْبَطَرَّتِ البِلادُ: اسْتَقامَتْ.
معجم لسان العرب +

(أ)بطر

  • البَطَرُ: النشاط، وقيل: التبختر، وقيل: قلة احتمال النِّعمة وقيل: الدَّهَشُ والحَيْرَةُ.
  • وأَبْطَرهُ أَي أَدهشه؛ وقيل: البَطَر الطُّغيان في النِّعْمَةِ، وقيل: هو كراهة الشيء من غير أَن يستحق الكراهية بَطِرَ بَطَراً، فهو بَطِرٌ.
  • والبَطَرُ: الأَشَر، وهو شدّة المَرَح.
  • وف الحديث: لا ينظر الله يوم القيامة إِلى من جرَّ إِزَارَه بَطَراً؛ البَطَر الطغيان عند النعمة وطول الغنى.
  • وفي الحديث: الكِبْرُ بَطَرُ الحَقّ؛ ه أَن يجعل ما جعله الله حقّاً من توحيده وعبادته باطلاً، وقيل: هو أَ يتخير عند الحق فلا يراه حقّاً، وقيل: هو أَن يتكبر من الحق ولا يقبله وقوله عز وجل: وكم أَهلكنا من قرية بَطِرَتْ مَعِيشَتَها؛ أَراد بَطِرت ف معيشتها فحذف وأَوصل؛ قال أَبو إِسحق: نصب معيشتها بإسقاط في وعمل الفعل وتأْويله بَطِرَتْ في معيشتها.
  • وبَطِرَ الرجلُ وبَهِتَ بمعنى واحد.
  • وقا الليث: البَطَرُ كالحَيْرَة والدَّهَشِ، والبَطَرُ كالأَشَرِ وغَمْط النعمة.
  • وبَطِرَ، بالكسر، يَبْطَرُ وأَبْطَرَه المالُ وبَطِرَ بالأَمر: ثَقُ به ودَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّم ولا ما يؤخر.
  • وأَبْطَرَه حِلْمَهُ أَدْهَشَهُ وبَهَتَهُ عنه.
  • وأَبْطَرَه ذَرْعَهُ: حَمَّلَهُ فوق ما يُطيق وقيل: قطع عليه معاشه وأَبْلَى بَدَنَه؛ وهذا قول ابن الأَعرابي، وزع أَن الذَّرْعَ البَدَنُ، ويقال للبعير القَطُوفِ إِذا جارى بعيراً وَسَاع الخطْوِ فَقَصُرَتْ خُطاه عن مُباراته: قد أَبْطَرَه ذَرْعَهُ أَ حَمَّلَهُ أَكثر من طَوْقِه؛ والهُبَعُ إِذا مَاشَى الرُّبَعَ أَبْطَرَ ذَرْعَه فَهَبَعَ أَي استعان بِعُنُقه ليَلْحَقَهُ.
  • ويقال لكل من أَرْهَق إِنساناً فحمَّلَه ما لا يطيقه: قد أَبْطَرَه ذَرْعَه.
  • وفي حديث ابن مسعود ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنَّه قال: الكِبْرُ بَطَرُ الحقِّ وغَمْص النَّاس؛ وبَطَرُ الحقِّ أَن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله، وهو م قولك: بَطِرَ فلانٌ هِدْيَةَ أَمْرِه إِذا لم يهتد له وجهله ولم يقبله الكسائي: يقال ذهب دمه بِطْراً وبِطْلاً وفِرْغاً إِذا بَطَلَ، فكان معنى قول بَطْرُ الحقِّ أَن يراه باطلاً، ومن جعله من قولك بَطِرَ إِذا تحي ودَهِشَ، أَراد أَنه تحير في الحق فلا يراه حقّاً.
  • وقال الزجاج: البَطَر الطغيان عند النعمة.
  • وبَطَرُ الحقِّ على قوله: أَن يَطْغَى عند الحق أَ يتكبر فلا يقبله.
  • وبَطِرَ النِّعْمَةَ بَطَراً، فهو بَطِرٌ: لم يشكرها.
  • وف التنزيل: بَطِرَتْ معيشتها.
  • وقال بعضهم: بَطِرْتَ عَيْشَك ليس على التعد ولكن على قولهم: أَلِمْتَ بَطْنَك ورَشِدْتَ أَمْرَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَ ونحوها مما لفظه لفظ الفاعل ومعناه معنى المفعول.
  • قال الكسائي: وأَوقع العرب هذه الأَفعال على هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنه وهو لها، وإِنما المعنى بطرت مَعِيشَتُها وكذلك أَخواتها، ويقال: ل يُبْطِرَنَّ جهلُ فلان حلْمَكَ أَي لا يُدْهِشْكَ عنه وذهب دَمُه بِطْراً أَي هَدَراً؛ وقال أَبو سعيد: أَصله أَن يكو طُلاَّبُه حُرَّاصاً باقتدار وبَطَر فيحرموا إِدراك الثَّأْر.
  • الجوهري: وذه دمه بِطْراً، بالكسر، أَي هَدَراً وبَطَرَ الشيءَ يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً، فهو مبطور وبطير: شقه والبَطْرُ: الشَّقُّ؛ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَر والبَيْطارُ والبِيَطْرُ، مثل هِزَبْرٍ، والمُبَيْطِرُ، مُعالج الدوابِّ: من ذلك؛ قال الطرمّاح يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِن ويروى البَطِير؛ وقال النابغة شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَ المدرى هنا قرن الثور؛ يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة الت تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها.
  • والعَضَدُ: داء يأْخ في العَضُد.
  • وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها، ومعالجته البَيْطَرَةُ والبِيَطْرُ: الخَيَّاط؛ قال شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمام وفي التهذيب باتَتْ تَجيبُ أَدْعَجَ الظَّلاَمِ جَيْبَ البِيَطِرِ مِدْرَعَ الهُمام قال شمر: صَيَّر البيطار خَيَّاطاً كما صُير الرجلُ الحاذقُ إِسْكافاً ورجل بِطْرِيرٌ: متمادٍ في غَيِّه، والأُنثى بِطْرِيرَةٌ وأَكثر م يستعمل في النساء.
  • قال أَبو الدُّقَيْشِ: إِذا بَطِرَت وتمادت ف الغَيّ.

(ب)سبطر

  • السِّبَطْرَى: الانبساطُ في المشي.
  • والضِّبَطْرُ والسِّبَطْرُ: م نَعْتِ الأَسد بالمَضاءَةِ والشِّدَّةِ.
  • والسِّبَطْرُ: الماضي والسِّبَطْرَى: مِشْيَةُ التبَخْتُر؛ قال العجاج يمشي السِّبَطْرَى مِشْيَةَ التبَخْتُ رواه شمر مشية التَّجَيْبُرِ أَي التجَبُّر.
  • والسِّبَطْرَى: مِشْيَة فيها تَبَخْتُر.
  • واسْبَطَرَّ: أَسرَعَ وامتَدَّ.
  • والسَّبَطْرُ: السَّبْط الممتَدُّ.
  • قال سيبويه: جَمَلٌ سِبَطْر وجمال سِبَطْراتٌ سريعة، ول تُكَسَّر.
  • واسْبَطَرَّتْ في سَيْرِها: أَسرَعَتْ وامتدّتْ.
  • وحاكمت امرأَة صاحِبَتَها إِلى شريح في هرّة بيدها فقال: أَدْنُوها من المُدَّعِيَةِ ( قوله: [ أدنوها من المدعية إلخ ] لعل المدعية كان معها ولد للهرة صغير كم يشعر به بقية الكلام).
  • فإِنْ هي قَرَّتْ وَدَرَّتْ واسْطَرَّتْ فهي لها وإن فَرَّتْ وازْبأَرَّتْ فليست لها؛ معنى اسْبَطَرَّتْ امتدّت واستقام لها، قال ابن الأَثير: أَي امتدّت للإِرضاع ومالت إِليه.
  • واسْبَطَرَّت الذبيحة إِذا امتدّت للموت بعد الذبح.
  • وكل ممتدٍّ: مُسْبَطِرٌّ.
  • وفي حدي عطاء: سئل عن رجل أَخذ من الذبيحة شيئاً قبل أَن تَسْبَطِرّ فقال: م أَخَذْتَ منها فهي سُنَّة أَي قبل اين تمتَدَّ بعد الذبح.
  • والسِّبَطْرة المرأَة الجسيمة.
  • شمر: السِّبَطْر من الرجال السَّبْطُ الطويل.
  • وقال الليث السِّبَطْر الماضي؛ وأَنشد كَمِشْيَةِ خادِرٍ ليْثٍ سِبَطْ الجوهري: اسْبَطَرَّ اضْطَجَع وامتدَّ.
  • وأَسَد سِبَطْر، مثال هِزَبْر أَي يَمتدُّ عند الوثْبَة.
  • الجوهري: وجِمال سِبَطْراتٌ طِوال على وج الإِرض، والتاء ليست للتأْنيث، وإِنما هي كقولهم حمامات ورجالات في جم المذكر؛ قال ابن بري: التاء في سِبَطْراتٍ للتأْنيث لأَن سِبَطْراتٍ من صف الجِمال، والجِمالُ مؤنثة تأْنيث الجماعة بدليل قولهم: الجمال سارت ورَعَتْ وأَكلت وشربت؛ قال: وقول الجوهري إِنما هي كحَمَّاماتٍ ورِجالاتٍ وهَ في خلطه رِجالاتٍ بحَمَّامات لأَن رجالاً جماعة مؤنثة، بدليل قولك الرجال خرجت وسارت، وأَما حمَّامات فهي جمع حمَّام، والحمَّام مذكر وكان قياس أَن لا يجمع بالأَلف والتاء قال: قال سيبويه وإِنما قالوا حمَّاما وإِصطبلات وسُرادِقات وسِجِلاَّت فجمعوها بالأَلف والتاء، وهي مذكرة، لأَنه لم يكسروها؛ يريد أَن الأَلف والتاء في هذه الأَسماء المذَكَّرة جعلوهم عِوَضاً من جمع التكسير، ولو كانت مما يكسر لم تجمع بالأَلف والتا وشَعَرٌ سِبَطْرٌ: سَبْطٌ.
  • والسَّبَيْطَرُ والسُّباطِرُ: الطويل والسَّبَيْطَرُ، مثل العَمَيْثَلِ: طائر طويل العنق جدّاً تراه أَبدا في الماء الضَّحْضاحِ، يُكنى أَبا العَيْزارِ.
  • الفراء: اسْبَطَرَّتْ ل البلاد استقامت، قال: اسْبَطَرَّت لَيْلَتُها مستقيمة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أبطره المال ونحوه

  • جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس.
  • أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ.

(ب)البطاريّة النّصفيّة

  • أحد جزأيّ خليَّة كهروكيميائيّة تتألَّف من إلكترون (قطب) في سائل موصل.

ترجمة بطريركي باللغة الإنجليزية

بطريركي
Patriarchal

كلمات شبيهة ومرادفات