اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

زكَا

  • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّ.
  • زكا الزَّرعُ نما وزاد.
  • العلم يزكو بالإنفاق.
  • زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر.
  • زكا قلبُه/ مالُه.
  • زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب.
  • {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا}.
  • {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا}.
  • هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.
معجم الرائد +

زكا

  • يزكو ، زكاء وزكوا وزكاة.
  • زكا الشيء : نما وزاد [ زكا الزرع، زكا الحب في قلبه ].
  • زكات الأرض : كانت خصبة.
  • زكا صار زكيا.
  • زكا صلح.
  • زكا تنعم وكان في خصب.
المعجم الوسيط +

(أ)الزَّكا

  • الزَّكا الزوْجُ من العَدَد.
  • يقال: خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ.

(ب)الزَّكاءُ

  • الزَّكاءُ الزَّكاءُ يقال: هو زُكاءُ النَّقدِ؛ موسِرٌ عاجلُ النقدِ.
المحيط في اللغة +

زَكَا

  • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً: نَمَا، كأَزْكَى، وزَكَّاهُ الله تعالى، وأزْكاهُ.
  • ـ زَكَا الرَّجلُ: صَلُحَ، وتَنَعَّمَ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ.
  • ـ زَكاةُ: صَفْوَةُ الشيءِ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به.
  • ـ زَكَى: الشَّفْعُ من العددِ.
معجم لسان العرب +

زكا

  • الزَّكاء، ممدود: النَّماء والرَّيْعُ، زَكا يَزْكو زَكا وزُكُوّاً.
  • وفي حديث علي، كرم الله وجهه: المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُ على الإِنْفاقِ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ، وقد زَكَّا اللهُ وأَزْكاه.
  • والزَّكاء: ما أَخرجه الله من الثمر.
  • وأَرضٌ زَكِيَّةٌ طيِّبةٌ سمينة؛ حكاه أَبو حنيفة.
  • زكا، والزَّرع يَزْكو زَكاء، ممدود أَي نما.
  • وأَزْكاه الله، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به؛ وأَنشد والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً يَخْتال قد أَشرق للناظر (* قوله [ اشرق ] كذا في الأصل بالقاف، وفي التهذيب بالفاء) ابن الأَنْباري في قوله تعالى: وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً؛ معنا وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له؛ قال الأَزهري: أَقام الاسم مُقام المصدر الحقيقي.
  • والزَّكاةُ: الصلاحُ.
  • ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ م قوم أَتْقياء أَزْكِياء، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى وزَكَّاه الله، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً: مدَحها.
  • وفي حديث زينبَ: كان اسمُه بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها.
  • وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفه وأَثنى عليها والزَّكاةُ: زَكاةُ المال معروفة، وهو تطهيره، والفعل منه زَكَّ يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره: الزَّكاة ما أَخرجته م مالك لتهطره به، وقد زَكَّى المالَ.
  • وقوله تعالى: وتُزَكِّيهم بها؛ قالوا تُطهِّرُهم.
  • قال أَبو علي: الزَّكاةُ صفوةُ الشيء.
  • وزَكَّاه إِذا أَخ زَكاتَه.
  • وتَزَكَّى أَي تصدَّق.
  • وفي التنزيل العزيز: والذين هم للزَّكاة فاعِلُون؛ قال بعضُهم: الذين هم للزكاة مُؤْتُون، وقال آخرون: الذين ه للعمل الصالح فاعِلُون، وقال تعالى: خيراً منه زَكاةً؛ أَي خيراً من عملاً صالحاً، وقال الفراء: زَكاةً صلاحاً، وكذلك قوله عز وجل: وحناناً م لدُنَّا وزَكاةً؛ قال: صلاحاً.
  • أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل: ولولا فض الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي م يشاء؛ وقرئ ما زَكَّى منكم، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم، وم قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للما وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء، كل ذلك قيل، وقد تكرر ذكر الزكاة والتَّزْكِيةِ في الحديث، قال: وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركة والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً، وهي من الأَسما المشتركة بين المُخْرَج والفعل، فيطلق على العين وهي الطائفة من الما المُزَكَّى بها، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة؛ قال: ومن الجهل بهذا البيا أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى: والذي هم للزَّكاةِ فاعلون ذاهباً إِلى العين، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ، فالزَّكا طُهرةٌ للأَموال وزَكاة الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان.
  • وفي حديث الباقر أَنه قال: زَكاةُ الأَر يُبْسُها، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذه أَثرُه.
  • والزَّكا، مقصور: الشَّفْعُ من العدد.
  • الجوهري وزَكاً الشَّفْعُ.
  • يقال: خساً أَو زَكاً، والعرب تقول للفرد خَسا وللزوجين اثنين زَكاً، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد؛ قا العجاج:عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَك ابن السكيت: الأَخاسي جمع خَساً، وهو الفرد.
  • اللحياني: زَِكِيَ الرج يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صر زاكياً.
  • ابن الأَنباري: الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً، وهذ ممدود، وزكاً، مقصورٌ: الزوجان، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء، ومن ل يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ، ومن أَجراهما جعلهم نكرتين.
  • وقال أَحمد بن عبيد: خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَل واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا؛ وأَنشد للكميت لادى خَسا أَو زَكا من سِنِي إلى أَربعٍ فيقول انتظار (* قوله [ لادى ] وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره، والرس قابل أن يكون لادّى، من التأدية فاللام مفتوحة، ولأن يكون أدنى من الدنو فاللام مكسورة) وقال الفراء: يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ، مهموز، وزكا يكت بالأَلف لأَنه من يزكو، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه ببا فتىً، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ.
  • ويقال: هو يُخَسِّ ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا، وهو مهموز الأَصمعي: رجل زُكأَةٌ أَي موسر.
  • اللحياني: إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاض النَّقْد عاجِله.
  • ويقال: قد زَكأَه إذا عجَّل نقده.
  • وفي حديث معاوية أَنه قدِ المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى فلحِق الحسن فقال: قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه، وه هوذا؛ قال: كأَنه يريد أَوْعَيْتُه وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً: تَنَعَّم وكان في خِصْب.
  • وزَكِيَ يَزْكى عَطِشَ.
  • قال ابن سيده: أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و؛ قال ثعلب؛ وأَنشد كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَت عنه، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَل.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏آتى الزكاة‏

  • ‏أعطاها وأداها‏.

(ب)‏أخذ الزكاة قهرا‏

  • ‏جمع وجباية المال بالعنف والقسوة‏.
مصطلحات عربية عامة +

الزكاة

  • قدر معلوم من أموال معينة مخصَّص إلى مصارف معينة وهي فريضة مالية وهي أحد أركان الإسلام الخمسة‏, ‏ وهي مشروعة بالكتاب والسنة وإجماع الفقهاء‏.‏.

ترجمة بالزاك باللغة الإنجليزية

بالزاك
Balzac

كلمات شبيهة ومرادفات