اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الوهق في القاموس

في اللغة العربية

معجم الرائد +

(أ)وَهَق

  • وهق.
  • يهق ، وهقا.
  • وهقه أو الدابة : جعل [ الوهق ]، وهو حبل، في عنقها.
  • وهقه عن الأمر : حبسه، منعه.

(ب)وهق

  • حبل في أحد طرفيه عقدة يطرح في عنق الدابة أو الإنسان حتى يؤخذ، جمع : أوهاق.
المعجم الوسيط +

(أ)الوَهَقُ

  • الوَهَقُ (بسكون الهاء وفتحها) : الحبل في أَحد طرفيه أُنشوطةٌ يُطْرح في عنق الدَّابة والإِنسان حتى يؤخَذَ. والجمع : أَوْهاقٌ.

(ب)وَهَقَ

  • وَهَقَ الشيءَ عنه وَهَقَ ِ (يَهِقُه) وَهْقًا: حَبَسَه.
  • فهو مَرْهُوقٌ.
  • و وَهَقَ فلانًا: جعل الوَهَقَ في عنقه وأَعلقَه به.
  • و وَهَقَ البعيرُ البعيرَ: مدَّ كلُّ واحدٍ منهما عنقَه في السير وبارَى الآخَرَ.
المحيط في اللغة +

(أ)وَهَقُ

  • ـ وَهَقُ، ووَهْقُ: الحَبْلُ يُرْمَى في أُنْشوطَةٍ، فَتُؤْخَذُ به الدابةُ والإِنسانُ، ج: أوهاقٌ، أو مُعَرَّبٌ.
  • ـ وَهَقَه عنه: حَبَسَه.
  • ـ مُواهَقَةُ: شِبْهُ المُواغَدَةِ والمُواضَخَةِ، ومَدُّ الإِبِلِ أعْناقَها في السيرِ، ومُباراتُها.
  • ـ تَوَهَّقَ فلاناً في الكلامِ: اضْطَرَّه إلى ما يَتَحَيَّرُ فيه.
  • ـ تَوَهَّقَ الحَصَى: اشْتَدّ حَرُّه.
  • ـ تَواهَقوا: اسْتَوَوْا في الفِعالِ.
  • ـ تَواهَقَتِ الرِكابُ: تَسَايَرَتْ.

(ب)نَهْقُ

  • ـ نَهْقُ: طائرٌ، ونَباتٌ كالجِرْجيرِ.
  • ـ نَهَقُ: الجِرْجِيرُ البَرِّيُّ.
  • ـ نَهَقَ الحمارُ، ونَهِقَ نَهيقاً ونُهاقاً: صَوَّتَ.
  • ـ ناهِقانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ من ذي الحافِرِ في مَجْرَى الدَّمْعِ، ويُقالُ لهما: النَّواهِقُ.
  • ـ ناهِقُ: مَخْرَجُ النُّهاقِ من حَلْقِهِ، ج: نَواهِقُ.
مختار الصحاح +

نهق

  • ن ه ق: نُهَاقُ الحِمار صوته وقد نَهَقَ يَنْهِق بالكسر نَهِيقاً ويَنْهُقُ بالضم نُهاقاً بضم النون.
معجم لسان العرب +

(أ)وهق

  • الوَهَقُ: الحبل المُغاز يُرْمى فيه أُنشوطة فتؤخذ فيه الداب والإنسان، والجمع أَوْهاق؛ وأَوْهق الدابة: فعل بها ذلك.
  • والمُواهقَة ف السير: المواظبة ومدّ الأَعناق.
  • وهذه الناقة تُواهِق هذه: كأَنها تُبارِيه في السير.
  • وفي حديث جابر: فانطلق الجمل يُواهِقُ ناقته مواهقةً أَ يباريها في السير ويماشيها.
  • ومُواهقة الإبل: مَدّ أَعناقها في السير والمُواهقَة: أن تسير مثل سير صاحبك وهي المواضخة والمواغدة كله واحد.
  • وق تواهَقَت الركاب أَي تَسايَرَتْ، قال ابن أَحمر وتَواهَقَتْ أَخْفافُها طَبَقاً والظِّلُّ لم يَفْضُل ولم يُكْر وأَنشد الأَزهري تَنَشَّطَتْه كلُّ مُغْلاة الوَهَق وقال أَوس بن حجر تُواهِقُ رجْلاها يَداها ورأسهُ لها قَتَبٌ خَلْفَ الحَقِيبة رادِف فإنه أَراد تُواهِقُ رجلاها يديه فحذف المفعول، وقد عَلِمَ أَن المواهق لا تكون من الرِّجْلين دون اليدين فأَضمر، وأَن اليدين مواهِقتان كم أَنهما مُواهَقَتان فأَضمر لليدين فعلاً دَلَّ عليه الأَولُ، فكأَنه قال وتُواهِقُ يداه رجليها، ثم حذف المفعول في هذا كما حذفه في الأَول فصا على ما ترى: تُواهِقُ رجلاها يداه، فعلى هذه الصنعة تقول ضارَبَ زيد عَمْروٌ، على أَن يُرْفع عمرو بفعل غير هذا الظاهر، ولا يجوز أَن يرتفع جميعاً بهذا الظاهر، وقد تكون المُواهقة للناقة الواحدة لأَن إحدى يديه ورجليها تُواهِقُ الأُخرى.
  • وتواهَقَ الساقِيان: تباريا؛ أَنشد يعقوب أَكلّ يومٍ لك ضَيْزَنانِ على إزاء الحوض مِلْهَزانِ بكرِْفَتين يتواهِقَانِ الوَهقُ، بالتحريك: حبل كالطِّوَل، وقد يسكن مثل نَهْر ونَهَر؛ قال ب بري: ومنه قول عدي ابن زيد العبادي بَكَرَ العاذِلون في فَلَقِ الصب ـح يقولون لي: أَما تَسْتَفِيقُ ويلومون فيكِ، يا ابْنَةَ عب ـد الله، والقَلْبُ عندكم مَوْهُو (* في قصيدة عديّ: موثوق بدل موهوق) وفي حديث علي: وأَغْلَقَت المَرْءَ أَوْهاقُ المنية، الأَوْهاقُ جم وَهَقٍ، بالتحريك، وقد يسكن وهو حبل كالطِّوَل تشد به الإبل والخيل لئل تَنِدَّ.
  • أَبو عمرو: توَهَّقَ الحصى إذا حَمِيَ من الشمس؛ وأَنشد وقد سَريْتُ الليلَ حتى غَرْدَقا حتى إذا حامِي الحَصى تَوْهَّق.

(ب)فهق

  • الفَهْقةُ: أَول فَقْرة من العنق تلي الرأس، وقيل: هي مُرَكْب الرأس في العنق.
  • ابن الأَعرابي: الفَهْقة مَوْصِلُ العنق بالرأس، وهي آخ خَرزَةٍ في العنق.
  • والفَهْقةُ: عظم عند فائق الرأس مشرف على اللَّهاة والجمع من كل ذلك فِهَاقٌ، وهو العظم الذي يسقط على اللهاة فيقال فُهِق الصبي؛ قال رؤبة قد يَجَأُ الفَهْقَةَ حتى تَنْدَلِق أَي يَجَأُ القَفا حتى تسقط الفَهْقةُ من باطن.
  • والفهقة: عظم عن مُرَكَّب العنق وهو أَول الفَقَار؛ قال القلاخ وتُضرَبُ الفَهْقَةُ حتى تَنْدلِق وفَهَقْتُ الرجلَ إذا أَصبت فَهْقَتهُ؛ قال ثعلب: أَنشدني الأَعرابي قد تُوجَأُ الفَهْقةُ حتى تَنْدَلِقُ من مَوْصِلِ اللَّحْيين في خَيْط العُنُق وفُهِقَ الصبيُّ: سقطت فَهْقتُه عن لَهاته، قال الأصمعي: أصل الفَهْق الامتلاء، فمعنى المُتَفَيْهق الذي يتوسع في كلامه ويَفْهَقُ به فمه.
  • وف الحديث: إن أبغضكم إليَّ الثَّرثاروُن المُتَفَيْهِقُون قيل: يا رسو الله، وما المُتَفَيْهِقُون؟ قال: المتكبرون، وهو يَتَفَيْهقُ في كلامه وتفسير الحديث هم الذين يتوسعون في الكلام ويفتحون به أفواههم، مأخوذ م الفَهْق وهو الامتلاء والاتساع.
  • يقال: أفْهَقْتُ الإناء فَفَهِقَ يَفْهَق فَهْقاً.
  • وفي حديث جابر: فنزعنا في الحوض حتى أَفْهَقْنا.
  • وفي حديث علي عليه السلام: في هواء مُنْفَتِق وجوّ مُنْفَهِق؛ وقال الأعشى تَرُوحُ على آل المُحَلّقِ جَفْنَةٌ كجابِيةِ الشيخ العِراقيّ تَفْهَق يعني الامتلاء.
  • الفراء: بات صبِيُّها على فَهَقٍ إذا امتلأَ من اللبن وتَفَيْهقَ في كلامه: توسَّع وتنطَّع.
  • وفَهِقَ الغدير بالماء يَفْهَق فَهْقاً: امتلأَ.
  • وأَفْهَقَهُ: ملأَه.
  • وأفْحقَهُ: كأفْهقَهُ على البدل وأنشد يعقوب لأعرابي اختلعت منه امرأته واختارت زوجاً غيره فأَضرَّها وضيّ عليها في المعيشة، فبلغه ذلك فقال يهجوها ويعيبها بما صارت إليه م الشقاء:رَغْماً وتَعْساً للشَّريم الصَّهْصَلِق كانت لَدَيْنا لا تَبيتُ ذا أَرَقْ ولا تَشَكَّى خَمَصاً في المُرْتَزَقْ تُضْحي وتُمْسي في نعيمٍ وفَنَق لم تَخْشَ عندي قَطُّ ما إلاَّ السَّنَقْ فالرَّسْلُ دَرٌّ، والإناءُ مُنْفَهِق الشريم: المُفْضاة، وما ههنا زائدة؛ أَراد لم تخش عندي قط إلا السَّنَق وهو شبه البَشَم يعتري من كثرة شرب اللبن، وإنما عيَّرها بما صارت إلي بعده.
  • والفَهَقُ والفَهْق: اتساع كل شيءٍ ينبع منه ماء أو دم.
  • وطعن فاهقَةٌ: تَفْهَقُ بالدم.
  • وتَفَيْهَقَ في الكلام: توسع، وأصله الفَهْقُ وه الامتلاء كأنه ملأَ به فمه.
  • والفاهِقَةُ: الطعنة التي تَفْهَق بالدم أ تتصبب وانْفَهَقت الطعنة والعين والمَثْعَبُ وتَفَهًق، كله: اتسع.
  • اب الأعرابي: أرض فَيْهق وفَيْحَقٌ، وهي الواسعة؛ قال رؤبة وإن عَلَوْا من فَيْفِ خَرْقٍ فَيْهقَ ألْقى به الآلُ غديراً دَيْسَقَ وانْفَهَقَ الشيءُ: اتسع؛ وأنشد وانْشَقَّ عنها صَحْصَحانُ المُنْفَهِق قال: ومنه يقال تَفَيْهقَ في الكرم وتَفَهَّقَ أي توسع فيه وتنطَّع؛ قا الفرزدق تَفَيْهَقَ بالعِراق أبو المُثَنَّى وعَلَّم قومَهُ أكلَ الخَبِيص الأزهري: انْفَهَقت العين وهي أرض تَنْفَهِقُ مِياهاً عِذاباً؛ قا الشاعر وأطْعَنُ الطَّعْنَة النَّجْلاءَ عن عُرُضٍ تَنْقي المَسابِيرَ بالإرْباد والفَهَق والفَيْهَقُ: الواسع من كل شيء.
  • ومفازة فَيْهَق: واسعة.
  • يقال: ه يَتَفَيْهَقُ علينا بمال غيره.
  • قال قرة بن خالد: سئل عبد الله بن غني ع المُتَفَيْهِق فقال: هو المُتَفَخّم المتفتّح المتبختر.
  • وفي حديث: أن رجلا يخرج من النار فيُدْنى من الجنة فَتَتَفَهَّق له أي تتفتَّح وتتسع والفَيْهَقُ: البلد الواسع.
  • ورجل مُتفَيْهق: متفتح بالبَذَخ متسع.
  • ابن الأعرابي كل شيء توسع فقد تَفَهّق.
  • وبئر مفْهاق: كثيرة الماء؛ قال حسان على كلّ مِفْهاقٍ خَسِيفٍ غُرُوبُها تُفَرَّغ في حَوْض من الماء أسْجَل الغُروب ههنا: ماؤها.
  • وتَفَيْهق في مشيته: تبختر، وتَفَيُحق كَتَفَيْه على البدل.
  • والمُنْفَهِقُ: الواسع؛ وأنشد والعِيسُ فوق لاحِب مُعَبَّدِ غُبْرِ الحَصى مُنْفَهِقٍ عمَرَّد وفَهِقَ الإناءُ بالكسر، يَفْهَقُ فَهْقاً وفَهَقاً إذا امتلأَ حت يتصبب.
  • وأفْهْقْت السقاء: ملأته.
مصطلحات عربية عامة +

نهق الحمار

  • صوّت.
  • قلّما نسمع نهيقَ الحمار في المدن الكبيرة.

ترجمة الوهق باللغة الإنجليزية

الوهق
Lariat

كلمات شبيهة ومرادفات