اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

وجَمَ

  • وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه.
  • وَجَم الشّخصُ.
  • سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب.
  • وجم المهندسُ أمام مديره.
  • عبَس وجهُه لشِدّة الحُزن.
  • وجمَ الرَّجلُ لشدّة المُصيبة.
  • ظلّ واجمًا أمام هذا المشهد المؤلم.
  • دخلنا الغرفةَ فوجدناه وَجِمًا.
  • أصابهم الوُجومُ حين سمعوا نبأ إعلان الحرب.
  • وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك عنه وهو كاره.
  • وجَم للشَّخص من مصيبته: رثَى له وحزِن بسبب حزنه.
  • وجَم لصديقه بعد وفاة أبيه.
معجم الغني +

وَاجِمٌ

  • جمع: ـون، ـات. [و ج م]. (فاعل من وَجَمَ). :وَجْهٌ وَاجِمٌ : عَابِسٌ مِنْ شِدَّةِ هَمٍّ أَوْ حُزْنٍ. :دَخَلَتْ سَاهِمَةً وَاجِمَةً تَدْعَكُ أَصَابِعَهَا فِي قَلَقٍ : (محمود تيمور).
معجم الرائد +

(أ)وَجم

  • وجم.
  • يجم ، وجما ووجوما.
  • وجم سكت وعجز عن التكلم من كثرة الحزن أو الخوف.
  • وجم عبس وجهه وأطرق من كثرة الحزن.
  • وجم لهمن كذا : رثى له وحزن بسببه.
  • وجم الشيء : كرهه.
  • وجم من الأمر : امتنع عنه وهو كاره.

(ب)أجم

  • ج، جم ، -مؤ، جماء.
  • أجم رجل بلا رمح في الحرب.
  • أجم كبش بلا قرن.
  • أجم بناء : الذي لا شرف له.
  • أجم [ إمرأة جماء العظام ] : أي كثيرة اللحم.
المعجم الوسيط +

(أ)الوَجَمَةُ

  • الوَجَمَةُ المَسَبَّة.
  • يقال: رماه بِوَجَمَةٍ.

(ب)الوَجَمُ

  • الوَجَمُ البخيلُ.
  • و الوَجَمُ الخفيفُ الجسم اللئيم.
  • و الوَجَمُ حجارةٌ مركومة، بعضُها فوق بعض على رءُوس الآكام.
  • و الوَجَمُ علامةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارَى. والجمع : أَوجامٌ، ووُجومٌ.
  • ورجلٌ وَجَمٌ: رديءٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) ورِثَ

  • ـ ورِثَ أباهُ، ورِثَ منه، يَرِثُهُ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً، وأورثَه أبوهُ، وورَّثَه: جَعَلَهُ من ورثَتِه.
  • ـ وارِثُ: الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ.
  • ـ في الدعاء: 'أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني': أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ.
  • ـ تَوْريثُ النارِ: تحريكُها لتَشْتَعِلَ.
  • ـ وَرْثانُ: موضع.
  • ـ وَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ.
  • ـ بنُو الوِرثَة: بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ.

(ب)الوَجِمُ

  • ـ الوَجِمُ، وواجِمٌ: العَبُوسُ المُطْرِقُ لِشِدَّةِ الحُزْنِ.
  • ـ وجَمَ، وَجْماً ووُجوماً: سَكَتَ على غَيْظٍ.
  • ـ وَجَمَ الشيءَ: كَرِهَهُ.
  • ـ وَجَمَ فلاناً وَجْماً: لَكَزَه.
  • ـ يومٌ وجيمٌ: شديدُ الحَرِّ.
  • ـ الوَجْمَةُ: الأَكْلَةُ الواحِدَةُ، وموضع.
  • ـ الوَجَمَةُ: المَسَبَّةُ.
  • ـ رجُلٌ وَجْمٌ: رَديءٌ.
  • ـ وَجْمُ سوءٍ: رجُلُ سوءٍ.
  • ـ الوَجْمُ، والوَجَمُ: حِجَارَةٌ مَرْكُومَةٌ على الآكامِ أغْلَظُ وأطْوَلُ من الأَرُومِ، وهي من صَنْعةِ عادٍ, ج: أوجامٌ، أو هي أبْنِيَةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارَى.
  • ـ أوْجَمُ الرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ.
  • ـ الوَجَمُ: البخيلُ، والخفيفُ الجِسْمِ اللئيمُ.
  • ـ الميجَمَةُ: الكُذِينُ.
  • ـ الوَجيمَةُ من العَلَفِ والطعامِ: المَؤُوفَةُ.
  • ـ لم أَجِمْ عننه: لم أسْكُتْ عنه فَزَعاً.
معجم لسان العرب +

(أ) ورث

  • الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِث الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خي الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْك العِباد إِليه وحده لا شريك له.
  • وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذي يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ ول منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَة وإِراثَةً.
  • أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثا ومَيراثاً.
  • وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
  • ويقال وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ فصار ميراثه لك.
  • وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي م لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير ل ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ول يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الل عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقول عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثه نُبوَّتَه ومُلْكَه.
  • وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
  • وتقول: وَرِثْت أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثا وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ م الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسا والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَل والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذل أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِ يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَع فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَه توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
  • وف الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
  • تَخْصِيص النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بي الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار له المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبي الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيد نسائه بعده ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاث والتُّراثُ واحد الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
  • ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْث والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْث في الحسَب وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى اب عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ قال لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهم فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنه يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وق أَوْرَثَنِيه.
  • وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرض الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
  • الأَزهري وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَ ليس منهم، فجعل له نصيباً وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
  • ويقال: وَرَّثْتُ فلانا من فلان أَي جعلت ميراثه له.
  • وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي ترك له وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: الله أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهم معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكب وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُو والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعمل به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَ والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِل الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
  • وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ول تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه قال: بعث (* [ أنه قال: بعث كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.
  • ) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَه عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِر إِبراهيم.
  • قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلب الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكاف إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي تر الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛ وأَنشد فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُم لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُ وقول بدر بن عامر الهذلي ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُون أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
  • وأَوْرَثَه الشيءَ أَعقبه إِياه.
  • وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
  • وأَوْرَ المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ الما والمجد ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِل ويروى: أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.

(ب)وجم

  • الوُجومُ: السكوتُ على غَيْظٍ، أَبو عبيد: إِذا اشتدَّ حُزْنُه حت يُمْسِك عن الطعام (* قوله [ عن الطعام ] في التهذيب: عن الكلام).
  • فه الواجمُ، والواجمُ: الذي اشتدَّ حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام.
  • يقال: م لي أَراكَ واجِماً؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه لَقِي طَلْحةَ فقال: ما لي أَراك واجِماً؟ أَي مُهْتَمّاً.
  • والواجمُ: الذ أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه الكآبةُ، وقيل: الوُجومُ الحُزْنُ.
  • ويقال: ل أَجِم عنه أَي لم أَسكُتْ عنه فَزَعاً.
  • والواجِمُ والوَجِمُ: العَبوس المُطْرِقُ من شدَّةِ الحُزْن، وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ عل البدل؛ حكاها سيبويه.
  • ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً: كرِهَه.
  • ووَجَ الرجلَ وَجْماً: لكَزَه، يمانية.
  • ورجلٌ وَجَمٌ: رديءٌ.
  • وأَوْجَمُ الرملِ مُعْظمُه؛ قال رؤبة والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُ ووَجْمةُ: اسمُ موضع؛ قال كثيِّر أَجَدَّتْ خُفوفاً من جُنوبِ كُتانة إِلى وَجْمةٍ، لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُه ابن الأَعرابي: الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم.
  • ابن شميل: الوَجَم حجارةٌ (* قوله [ الوجم حجارة ] هو بالفتح والتحريك).
  • مركومةٌ بعضُها فوق بع على رؤوس القُورِ والأِكام، وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ قال: وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة والأَمَرَة، لو اجتمع على حجرٍ أَلف رجل لم يُحَرِّكوه، وهي أَيضاً من صَنْعة عاد، وأَصل الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد، والجماعة الوُجوم؛ قال رؤبة وهامة كالصَّمْدِ بين الأَصْمادْ أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْماد الجوهري: والوجَمُ، بالتحريك، واحد الأَوْجامِ، وهي علاماتٌ وأَبْنِية يُهْتَدى بها في الصَّحارَى.
  • ابن الأَعرابي: بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ والأَوْجامُ: البيوتُ وهي العِظامُ منها؛ قال رؤبة لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَم قال: والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه، ويُجمع أَوْجاماً؛ وقال رؤبة كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِر ويومٌ وَجِيمٌ أَ شديدُ الحرِّ، وهو بالحاء أَيضاً، ويقال: يكون ذلك وَجَمة أَ مَسَبَّةً.
  • والوَجْمةُ مثل الوَجْبة: وهي الأَكْلة الواحدة.
مصطلحات عربية عامة +

وجم عن الأمر/ وجم من الأمر

  • أمسك عنه وهو كاره.

ترجمة الورثة باللغة الإنجليزية

الورثة
Inheritors

الورثة في سياق الكلام

ربما يكون اضطراب وراثي بالكلية لم يصب أحد عائلتها بهذا
Maybe it's some sort of genetic kidney disorder. No family history.
جيد، لأنه سيتطلب وقتاً إنه وراثي، يمكن أن يظهر بأي وقت
Good, 'cause it takes a while. It's genetic, can present at any time.
أكنتما تظنونا نحاول البحث عن أي دليل وراثي في حالته
Did you think we were looking for a genetic clue to his condition,
آخر ما سمعت أن الزهايمر وراثي هل للمريض والدان؟
Last I heard, Alzheimer's had a genetic component. Did the patient have parents?
ماذا عن مرض النحاس هذا؟ ما اسمه؟ إنه وراثي
What about that copper thing? What's it called? It's genetic.
لا بد أنه ورثه سيموت، أقدم التعازي
He must have inherited it. He's gonna die. My condolences.

كلمات شبيهة ومرادفات