اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

كَتَّ

  • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ.
  • كتَّ الشّخصُ مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة.
  • كان العجوزُ يكِتُّ في سيره.
معجم الرائد +

(أ) أفوكاتو

  • أفوكاتو.
  • شجر مثمر في البلاد الحارة، ثماره لذيدة على شكل الإجاص.

(ب) تَكاتّ

  • تكات.
  • تكاتا.
  • تكات القوم : تزاحموا مع جلبة وضجة.ء.
المعجم الوسيط +

(أ) اكْتَتَّ

  • اكْتَتَّ الحديث منِّي.
  • استمعه.

(ب) تَكَاتَّ

  • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت.
المحيط في اللغة +

(أ) كَتْوُ

  • ـ كَتْوُ: مُقَارَبَةُ الخَطْوِ.
  • ـ أكْتَى: عَلاَ على عَدُوِّهِ.

(ب) وَكْتَةُ

  • ـ وَكْتَةُ: النُّقْطةُ في الشيءِ.
  • ـ وُكْتَةُ: فُرْضةُ الزَّنْدِ.
  • ـ وَكْتُ: التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ، كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ.
  • ـ وَكيتُ: السِّعايَةُ، والوِشايةُ.
  • ـ واكِتُ في البَعيرِ: كالنَّاكِتِ.
  • ـ بُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ: مُنَكِّتَةٌ. وقد وَكَّتَتْ.
  • ـ مَوْكوتُ: الكَمِدُ هَمًّا.
معجم لسان العرب +

(أ) كتت

  • كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذ غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
  • وكَتَّ النبيذ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
  • وكَتَّ البَكْرُ يَكِتّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيش والهَديرِ.
  • وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّ هَديره.
  • الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّل الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ث يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
  • قال الأَزهري: والصواب ما قال الأَصمعي.
  • والكَتِيتُ: صوت في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتّ الرجُلُ من الغَضَب.
  • وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: ل كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
  • وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ عل المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
  • التَّكاتُّ التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
  • قال اب الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مض ذكره وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ م يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُه ولا يُحْصَى؛ قال إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضاب وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ول تُحْصِيه.
  • ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَ لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
  • وفي حديث حُنَين: قد جاء جي لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه والكَتُّ: الإِحْصاءُ وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
  • ورجل كَتِيتٌ بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناس وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيت إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قال: أَوك على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيت وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتي ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
  • ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَي أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيان القِدْرِ وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرّ الكلامَ في أُذُنِه.
  • ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّن وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
  • ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه وقُذَّنِيه.
  • وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمع مني كما سمِعتُه.
  • التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: م تَصْنَعُ بي؟ قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعن واحد.
  • والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
  • ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِع الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
  • والكَتِيتُ والكَتْكَتة تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
  • وفي الحدي ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعرا المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.

(ب) تكك

  • تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً: وطئه فشدخه، ولا يكون إِلاَّ في شي لين كالرطب والبطيخ ونحوهما.
  • وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته والتاكُّ: الهالك مُوقاً.
  • يقال: أَحمق تاكّ، وقيل: أَحمق فاكّ تاكّ إِتبا له، بالغُ الحمقِ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّاب وتُكُك كبُزُل، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ، بالفتح، تُكُوكاً.
  • قا الكسائي: يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مث هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه.
  • والتَّكِيكُ: الذي لا رأْي له، وهو بيّ التَّكاكة؛ عن الهجري؛ وأَنشد أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها كقَرْنِ الشمسِ، باديةً ضُحَيّا التهذيب: ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع.
  • وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق قال: والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق.
  • والتِّكَّة: واحد التَّكَكِ، وهي تِكَّة السراويل، وجمعها تِكَكٌ؛ والتِّكةُ رباط السراويل؛ قا ابن دريد: لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً، وق اسْتَتَكَّ بها والتُّكّ: طائر يقال له ابن تمرة؛ عن كراع.

ترجمة الكاتيون باللغة الإنجليزية

الكاتيون
Cation

كلمات شبيهة ومرادفات