اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) فَتَّاك

  • فَتَّاك.
  • صيغة مبالغة من فتَكَ بـ/ فتَكَ في: كثير الفتك، شديد الفتك.
  • وباء/ مرض فتَّاك.
  • حرب/ أسلحة فتّاكة.
  • جمال فتّاك: مُغْرٍ، مُغْوٍ.

(ب) فتَكَ

  • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به.
  • فتَك بعدوِّه قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به.
  • فتك الوباءُ بالناس.
  • فتَك بقلبه.
  • فتك بهم فتْكًا ذريعًا: أبادهم، دمَّرهم.
  • فتَك في صناعته: مهَر فيها.
معجم الغني +

فَاتِكٌ

  • جمع: ـون، فُتَّاكٌ، ـات. [ف ت ك]. (فاعل من فَتَكَ).
  • :هُوَ فَاتِكٌ فِي الْقِتَالِ : مِقْدَامٌ، جِرِّيءٌ، شُجَاعٌ.
  • :عَرَفَهُ النَّاسُ مِنَ الْفَاتِكِينَ : مِنَ الْمُجْرِمِينَ الْقَتَلَةِ.
  • :فَاتِكُ الْقُلُوبِ : مَاضٍ.
  • :رَجُلٌ فَاتِكٌ : خَلِيعٌ، مَاجِنٌ.
معجم الرائد +

(أ) فَتّاك

  • فتاك.
  • قتال، مميت : [ سلاح فتاك، مرض فتاك ].

(ب) أفتك

  • أفتك.
  • إفتاكا.
  • أفتك به : غدر به واغتاله.
  • أفتك [ ما أفتكه ] : ما أعظم جرأته وشجاعته!.
المعجم الوسيط +

الفَتَّاكُ

  • الفَتَّاكُ الشديدُ الفَتْك.
المحيط في اللغة +

فَتْكُ

  • ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ: رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ.
  • ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ، فهو فاتِكٌ: جَريءٌ شُجاعٌ، ج: فُتَّاكٌ.
  • ـ فَتَكَ به: انْتَهَزَ منه فُرْصَةً، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً، أو أعَمُّ.
  • ـ فَتَكَ في الأَمْرِ: لَجَّ.
  • ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ: مَجَنَتْ.
  • ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً: بالَغَ.
  • ـ مُفاتَكَةُ: المُماهَرَةُ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه.
  • ـ فاتَكَ الأمرَ: واقَعَه.
  • ـ فاتَكَ فلاناً: داوَمَهُ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه، وفاتَحَه: إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً.
  • ـ تَفْتيكُ القُطْنِ: نَفْشُه.
  • ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ: مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً.
  • ـ فَدَكُ: قرية بِخَيْبَرَ.
  • ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ: أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ.
  • ـ فُدَيْكُ: موضع.
  • ـ فُدَيْكاتُ: قومٌ منَ الخَوارِجِ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ.
  • ـ تَفْديكُ القُطْنِ: نَفْشُه.
معجم لسان العرب +

(أ) فتك

  • الفَتْكُ: ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ، فَتَ يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً.
  • والفَاتِكُ الجَريء الصَّدْرِ، والجمع الفُتَّاك.
  • ورجل فاتِكٌ: جريء.
  • وفَتَك بالرج فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً.
  • انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه، وقيل: هو القت أَو الجرح مُجاهَرة؛ وكل من قتل رجلاً غارّاً، فهو فاتك؛ ومنه الحديث أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له: أَلا أَقتل لك عليّاً؟ قال: فكيف تقتله فقال: أَفْتكُ به فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ؛ قال أَبو عبيد: الفَتْك أَ يأْتي الرجل صاحبه وهو غارّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله، وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك، ولك ينبغي له أَن يعلمه ذلك؛ قال المُخَبَّل السعدي وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِل وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنو غارّون فقتل فيهم وسبى؛ الجوهري: فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مث وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم؛ وأَنشد ابن بري قلْ للغَواني: أَما فيكنَّ فاتِكة تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ الفراء: الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة، وقا بعضهم الفِتْكُ؛ وقال الفراء أيضاً: فَتَك به وأَفْتَك، وذكر عنه اللغا الثلاث ابن شميل: تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً الأَصمعي في قول رؤبة ليس امْرُؤٌ، يَمْضِي به مَضَاؤه إلا امْرُؤٌ، من فَتْكهِ دَهاؤُه أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه، قال ومَضاؤه نَفاذه وذهابه.
  • وفي النوادر: فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمت واسْتَأكلته.
  • وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَ مُسْتَمْرئَةً.
  • قال أَبو منصور: أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ث جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً؛ قال خَوَّات ابن جُبَير على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلات والغيلة: أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ث يقتله.
  • وفي مَثَل: لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة والمُفاتكة: مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه.
  • وفاتَكَ الأَمْر واقعه، والإسم الفِتاكُ.
  • وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى: أَتت عليه بأَحْناكها وفاتكه: أَعطاه ما استام ببيعه، فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل: فاتَحَه وفَتَكَ فتْكاً: لَجَّ.
  • وفتَّكَ القُطْنَ: نَفَشه كَفَدَّكَه.

(ب) فكك

  • الليث: يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختو تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما.
  • وفَكَكْتُ الشيء خَلَّصْته.
  • وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما، وكذلك التَّفْكِيك.
  • اب سيده: فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله.
  • وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّ فَكّاً وافْتَكَّه: بمعنى خَلَّصه.
  • وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه، بالكسر: م فُكَّ به.
  • الأَصمعي: الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة.
  • وفَكّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ، يقال: أَصابه فَكَكٌ؛ قال رؤبة هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَك وفَكُّ الرقبة: تخليصُها من إسار الرِّق.
  • وفَكُّ الرهن وفَكاكُه: تخليص من غَلَق الرهن.
  • ويقال: هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك.
  • وكل شي أَطلقته فقد فَكَكْتَه.
  • وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته، وانْفَكَّت رقبته م الرق، وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً: أَعتقها، وهو من ذلك لأَنها فصلت م الرق.
  • وفي الحديث: أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة، تفسيره في الحديث أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها، وفَكّ الرقبةِ: أَن يُعِينَ في عتقها وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض.
  • وفَكَّ الأَسير فَكّاً وفَكاكَةً: فصله من الأَسْر.
  • والفِكاكُ والفَكاكُ: ما فُكَّ به.
  • وف الحديث: عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير، ويجو أَن يريد به العتق.
  • وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً، وفَكَّ يدَه: فتحها عما فيها والفَكُّ في اليد: دون الكسر.
  • وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبع إذا انفرجت وزالت.
  • والفَكَكُ: انفساخ القَدَم، وأَنشد قول رؤبة: كمنها الفكك؛ قال الأَصمعي: إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً فأَظهر التضعيف ضرورة.
  • وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلة فانْفَكَّتْ قَدَمُه؛ الانْفِكاكُ: ضرب من الوَهْنِ والخَلْع، وهو أَ يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض.
  • والفَكَكُ، وفي المحكم: والفَكُّ انفراج المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً؛ وأَنشد الليث أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكّ ويقال: في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه؛ قال أَبو قَيْسِ بن الأَسْلَتِ الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من ال إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاع ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه والأَفَكُّ: الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء، تقول منه: ما كنت أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً.
  • والفَكَّة أيضاً: الحُمْق مع استرخاء ورجل فاكٌّ: أَحمق بالغ الحُمْق، ويُتْبَع فيقال: فاكٌّ تاكٌّ، والجم فِكَكَة وفِكاكٌ؛ عن ابن الأعَرابي.
  • وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْت وفَكُكْتَ، وبعضهم يقول فَكِكْتَ، ويقال: ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ بالكسر، تَفَكُّ فَكَّةً.
  • وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك م حُمْقٍ.
  • وقال النضر: الفاكُّ المُعْيي هُزالاً.
  • ناقة فاكَّة وجمل فاكّ والفاكُّ: الهَرِمُ من الإبل والناس، فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً.
  • وشيخ فاك إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم.
  • ويقال للشيخ الكبير: قد فَكَّ وفَرَّجَ يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ، وذلك في الكبر إذا هَرِم.
  • وفكَكْتُ الصبيَّ جعلت الدواء في فيه.
  • وحكى يعقوب: شيخ فاكٌّ وتاكّ، جعله بدلاً ولم يجعل إتباعاً؛ قال: وقال الحُصَيْني: أَحمق فاكُّ وهاكّ، وهو الذ ي يتكلم بم يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه، وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك.
  • والفَكُّ: اللَّحْيُ والفَكَّان: اللِّحْيانِ، وقيل: مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسف يكون من الإنسان والدابة.
  • قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ: مَقْتَلُ الرجل بي فَكَّيْهِ، يعني لسانه.
  • وفي التهذيب: الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين م الجانبين.
  • والفَكُّ: مجتمع الخَطْم.
  • والأَفَكُّ: هو مَجْمع الخَطْم، وه مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل.
  • وفي النوادر: أَفَكَّ الظبيُ م الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت، ومثله: أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة.
  • والفَكَكُ انكسار الفَكِّ أَو زواله.
  • ورجل أَفَكُّ: مكسور الفَكِّ، وانكسر أَحد فَكّيْهِ أي لَحْييه؛ وأَنشد كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكّ فَأرَةَ مِسْكٍ، ذُبِحَتْ في سُكّ والفَكَّةُ: نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِ تسميها الصبيان قصعة المساكين، وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبه ثُلْمَةً، وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء.
  • ويقال: ناق مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها، شبه بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج، وكذلك ناقة مُفِكَّة ق أَفَكَّتْ، وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها، قال: وذهب بعضه بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها؛ وروى الأَصمعي أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدن ـيا، وقامَتْ تَتَفَكَّك انفِشاحَ النَّابِ للسَّق ـب، متى ما يَدْنُ تحْشِ أَبو عبيد: المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً.
  • وقوله عز وجل: لم يَكُن الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ قال الزجاج: المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب، المعنى لم يكن الذي كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين، وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البين أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونو مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم، وهو قول مجاهد، وقال الأَخفش مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم، وقال مجاهد: لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن له الحقُّ، وقال أَبو عبد الله نفطويه: معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونو مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صف محمد، صلى الله عليه وسلم، ونبوّته؛ وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعنا الماضي، وأَكد ذلك فقال تعالى: وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد م جاءتهم البينة، ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانو مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد، صلى الله عليه وسلم، أَنه مَبعوث، وكانو مجتمعين على ذلك، فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره، وقيل: معنى وم تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يك بينهم اختلاف في أمده، فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا ف أَمره، فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا م في كتابهم من صفته ونبوّته؛ قال الفراء: قد يكون الانْفِكاكُ على جه يَزالُ، ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه، فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً، فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ تريد ما زِلْتُ أَذكرك، وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت ق انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء، فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل؛ قال ذ الرمة قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَة على الخَسْفِ، أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْر فلم يدخل فيها إلاّ: إلاّ، وهو ينوي به التمام، وخلافَ يَزال لأَنك ل تقول ما زِلْت إلا قائماً.
  • وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج م تَنْفكُّ؛ وقال: يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا، قال ابن بري: الصواب أَن يكو خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف، وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح قال الأَزهري: وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وم زَالَ، إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه، كم فسره ابن عرفة، والله أَعلم.
  • وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي قال: فُكّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء، ومنه قوله مُنْفَكِّين، قال: معناه ل يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلم جاءهم ما عَرَفوا كفروا به.

ترجمة الفاتيكان باللغة الإنجليزية

الفاتيكان
Vatican

كلمات شبيهة ومرادفات