اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

عُزْلة

  • عُزْلة.
  • جمع عُزُلات وعُزْلات: ابتعاد عن الآخرين، وحدة، انقطاع عن العالم.
  • عاش ومات في عُزْلةٍ عن النَّاس.
  • أُحبُّ العُزْلة في الريف.
معجم الغني +

(أ) عُزْلَةٌ

  • [ع ز ل]. :يَعِيشُ فِي عُزْلَةٍ عَنِ النَّاسِ : في اعْتِكَافٍ، اعْتِزَالٍ.

(ب)عَازِبٌ

  • جمع: عُزَّابٌ، ـون، ـات. [ع ز ب]. (فاعل مِنْ عَزَبَ).
  • :رَجُلٌ عَازِبٌ : لَمْ يَتَزَوَّجْ بَعْدُ.
  • :كَلَأٌ عَازِبٌ : كَلَأٌ بَعِيدُ الْمَنَالِ وَالْمَطْلَبِ.
  • :عَازِبَةُ الرَّجُلِ : الْمَرْأَةُ القَائِمَةُ عَلَى أَمْرِهِ.
معجم الرائد +

(أ) عُزلة

  • عزلة.
  • عزلة إنعزال، إبتعاد عن الدنيا والناس : [ يعيش الزاهد في عزلة ].

(ب)عزب

  • يعزب ، عزبة وعزوبا.
  • كان غير متزوج.
المعجم الوسيط +

(أ)العُزْلَةُ

  • العُزْلَةُ الانْعِزالُ.

(ب)الأَعْزبُ

  • الأَعْزبُ من الرِّجال: العازبُ؛ وهو استعمال قليل، والأَجود: عَزَبٌ.
المحيط في اللغة +

عَزَبُ

  • ـ عَزَبُ: مِنْ لا أهْلَ له، كالمِعْزابَةِ والعَزيبِ، ولا تَقُلْ أعْزَبُ، أو قليلٌ، الجمع: أعْزابٌ، وهي عَزَبَةٌ وعَزَبٌ، والاسْمُ: العُزْبَةُ والعُزُوبةُ، والفِعْلُ: عَزَبَ.
  • ـ تَعَزَّبَ: تَرَكَ النكاحَ.
  • ـ عُزُوبُ: الغَيْبَةُ، يَعْزُبُ ويَعْزِبُ، والذَّهابُ.
  • ـ مِعْزابَةُ: منْ طَالَتْ عُزوبتُه، ومَنْ يَعْزُبُ بماشِيَتِه، كالمِعْزابِ.
  • ـ عَزيبُ: الرَّجُلُ يَعْزُبُ عن أهْلِهِ ومالِه.
  • ـ عَزيبُ من الإِبِلِ والشَّاءِ: التي تَعْزُبُ عن أهلِها في المَرْعَى.
  • ـ إبِلٌ عَزيبٌ: لا تَروحُ على الحَيِّ، جَمْعُ عازبٍ، كَغَزِيٍّ جَمْعِ غازٍ.
  • ـ أعْزَبَ: بَعُدَ وأبْعَدَ.
  • ـ أعْزَبَ القَوْمُ: عَزَبَتْ إبِلُهُم.
  • ـ مِعْزَبَةُ: الأَمَةُ، وامرأةُ الرجُلِ، كالعازبَةِ والمُعَزِّبَةِ.
  • ـ عازِبُ: الكَلأَ البعيدُ، وجَبَلٌ.
  • ـ مُعَزَّبُ: الذي عُزِبَ به عن الدَّارِ.
  • ـ عَزَبَ طُهْرُ المرأةِ: غابَ عنها زوجُها.
  • ـ عَزَبَ الأرضُ: لم يكُنْ بها أحدٌ، مُخْصِبَةً كانتْ أو مُجْدِبَةً.
  • ـ عَزُوبَةُ: الأرضُ البَعيدةُ المَضْرِبِ إلى الكَلأِ.
  • ـ عَوْزَبُ: العَجوزُ.
  • ـ عازِبَةُ: الإِبِلُ. وكان لرَجُلٍ إبِلٌ، فباعها واشْتَرى غنماً لئَلاَّ تَعْزُبَ، فَعَزَبَتْ غَنَمُه، فقال: 'إنَّما اشْتَرَيْتُ الغَنَمَ حِذارَ العازِبَةِ'، فَذَهَبَتْ مَثَلاً.
  • ـ هِرواةُ الأَعْزابِ: فَرَسٌ مشهورةٌ كانتْ مَوْقوفَةً على الأَعْزابِ، يَغْزُونَ عليها ويَسْتفِيدونَ المالَ ليَتَزَوَّجُوا.
معجم لسان العرب +

(أ) عزل

  • عَزَلَ الشيءَ يَعْزِلُه عَزْلاً وعَزَّلَهُ فاعْتَزَلَ وانْعَزَل وتَعَزَّلَ: نَحَّاه جانِباً فَتَنَحَّى.
  • وقوله تعالى: إِنَّهُم ع السَّمْع لَمَعْزولون؛ معناه أَنَّهم لَمَّا رُمُوا بالنجوم مُنِعوا م السَّمْع.
  • واعْتَزَلَ الشيءَ وتَعَزَّلَه، ويتعديان بعَنْ: تَنَحَّى عنه وقوله تعالى: فإِنْ لم تُؤْمِنوا لِي فاعْتَزِلونِ، أَراد إِن لم تؤمنوا ب فلا تكونوا عَليَّ ولا مَعِي؛ وقول الأَخوص يا بَيْتَ عاتِكةَ الَّذي أَتَعَزَّلُ حَذَرَ العِدى، وبه الفُؤادُ مُوكَّل يكون على الوجهين (* قوله [ يكون على الوجهين ] فلعلهما تعدي أتعزل في بنفسه وبعن كما هو ظاهر) وتَعَاَزَلَ القومُ: انْعَزَلَ بَعْضُهم عن بَعَض.
  • والعُزْلةُ الانْعِزال نفسُه، يقال: العُزْلةُ عِبادة.
  • وكُنْتُ بمَعْزِلٍ عن كذا وكذا أَ كُنْتُ بموْضع عُزْلةٍ منه.
  • واعْتَزَلْتُ القومَ أَي فارَقْتهم وتَنَحَّي عنهم؛ قال تأَبَّط شَرًّا ولَسْتُ بِجُلْبٍ جُلْب ريحٍ وقِرَّةٍ ولا بصَفاً صَلْدٍ عن الخير مَعْزِ وقَوْمٌ من القَدَرِيَّةِ يُلَقَّبون المُعْتَزِلة؛ زعموا أَنه اعْتَزَلوا فِئَتي الضلالة عندهم، يَعْنُون أَهلَ السُّنَّة والجماعة والخَوَارجَ الذين يَسْتَعْرِضون الناسَ قَتْلاً.
  • ومَرَّ قَتادةُ بعمرو بن عُبَيْ بن بابٍ فقال: ما هذه المُعْتَزِلة؟ فسُمُّوا المُعْتَزِلةَ؛ وفي عمر بن عبيد هذا يقول القائل بَرئْتُ من الخَوَارج لَسْتُ منه مِنَ العُزَّالِ منهم وابنِ با (* قوله [ من العزال ] قال شارح القاموس: والعزال كرمان المعتزلة، وانش البيت) وعَزَل عن المرأَة واعْتَزَلَها: لنم يُرِدْ ولَدها.
  • وفي الحديث: سأَل رجلٌ من الأَنصار عن العَزْلِ يعني عَزْلَ الماء عن النساء حَذَر الحَمْل؛ قال الأَزهري: العَزْلُ عَزْلُ الرجل الماءَ عن جاريته إِذا جامعه لئلا تَحْمِل.
  • وفي حديث أَبي سعيد الخُدْري أَنه قال: بينا أَنا جالسٌ عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جاء رجل من الأَنصار فقال: يا رسو الله، إِنَّا نُصِيبُ سَبْياً فنُحِبُّ الأَثمان فكيف تَرَى في العَزْل فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا، عَلَيْكم أَن لا تَفْعَلوا ذل فإِنَّها ما مِنْ نَسَمةٍ كَتَب اللهُ أَن تخْرُجَ إِلا وهي خارجة؛ وف حديث آخر: ما عَلَيْكُم أَن لا تَفْعَلوا، قال: من رواه لا عَلَيْكُم أَ لا تَفْعَلوا فمعناه عند النحويين لا بأْس عليكم أَن لا تفعلوا، حُذِ منه بأْس لمعرفة المخاطب به، ومن رواه ما عليكم أَن لا تَفْعَلوا فمعنا أَيُّ شيءٍ عليكم أَن لا تفعلوا كأَنه كَرِه لهم العَزْلَ ولم يُحَرِّمه قال: وفي قوله نُصِيب سَبْياً فنُحِبُّ الأَثمانَ فكيف تَرَى في العَزْل كالدَّلالة على أَن أُمّ الولد لا تُباع.
  • وفي الحديث: أَنه كان يَكْر عَشْرَ خِلالٍ منها عَزْلُ الماء لغير مَحَلِّه أَي يَعْزِله عن إقراره ف فَرْج المرأَة وهو مَحَلُّه، وفي قوله لغير مَحَلِّه تعريض بإِتيا الدُّبُر.
  • ويقال: اعْزِلْ عنك ما يَشِينُك أَي نحِّهِ عنك والمِعْزَال: الذي يَنْزِل ناحيةً من السَّفْر يَنْزِل وَحْدَه، وه ذَمٌّ عند العرب بهذا المعنى.
  • والمِعْزال: الراعي المنفرد؛ قال الأَعشى تُخْرِج الشَّيْخَ عن بَنِيه، وتَلْو بِلَبُون المِعْزَابَةِ المِعْزَا وهذا المعني ليس بذَمٍّ عندهم لأَن هذا من فِعْل الشُّجْعان وذَوِ البَأْس والنَّجْدة من الرجال، ويَكُون المِعْزَال الذي يَسْتَبدُّ برأْيه ف رَعْي أُنُف الكَلإِ ويَتَتَبَّع مَساقِطَ الغيث ويَعْزُب فيها، فيقا له مِعْزابة ومِعْزَال؛ وأَنشد الأَصمعي إِذا الهَدَفُ المِعْزَالُ صَوَّبَ رأْسه وأَعْجَبَه ضَفْوٌ من الثَّلَّة الخُطْل ويروى المِعْزاب، وهو الذي قد عَزَبَ بإِبِله، والهَدَف: الثَّقِي الوَخِمُ، والضَّفْوُ: كثرة المال واتِّساعه، والجمع المَعازيل؛ قال عَبْد بنالطبيب إِذ أَشْرَفَ الدِّيكُ يَدْعو بعض أُسْرتِه إِِلى الصَّباحِ، وهم قَوْمٌ مَعازِيل (* قوله [ الى الصباح ] قال الصاغاني في التكملة: كذا وقع في نسخ الصحاح والرواية لدى الصباح وهو الصواب) قال ابن بري: المَعازِيلُ هنا الَّذين لا سِلاح معهم، وأَراد بقوله وه قوم الدَّجاجَ والأَعْزَلُ: الرَّمْل المنفرد المنقطع المُنْعَزِل.
  • والعَزَلُ في ذَنَ الدابَّة: أَن يَعْزِل ذَنَبه في أَحد الجانبين، وذلك عادة لا خِلْق وهو عيب.
  • ودابَّة أَعْزَلُ: مائل الذَّنَب عن الدُّبُرِ عادةً لا خِلْقة وقيل: هو الذي يَعْزِل ذَنَبه في شِقٍّ، وقد عَزِلَ عَزَلاً، وكُلُّه م التَّنَحِّي والتنحية؛ ومنه قول امرئ القيس بِضَافٍ فُوَيْقَ الأَرْضِ لَيْسَ بأَعْزَ وقال النضر: الكَشَف أَن تَرَى ذَنَبه زائلاً عن دُبُره وهو العَزَلُ ويقال لِسَائق الحِمَار: اقْرَعْ عَزَلَ حِمارك أَي مُؤَخَّره.
  • والعَزَلة الحَرْقَفة.
  • والأَعْزَلُ: الناقص إِحدى الحَرْقَفَتين؛ وأَنشد قد أَعْجَلَت ساقَتُها قَرْعَ العَزَ والعُزُل والأَعْزَلُ: الذي لا سِلاحَ معه فهو يَعْتَزِل الحَرْبَ؛ حك الأَوَّلَ الهروي في الغريبين وربما خُصَّ به الذي لا رمح معه؛ وأَنش أَبو عبيد وأَرَى المَدينَة، حين كُنْتَ أَميرَها أَمِنَ البَرِيءُ بها ونام الأَعْزَل وجَمْعهما أَعْزَالٌ وعُزْلٌ وعُزْلانٌ وعُزَّلٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي سُجَرَاءَ نَفْسِي غَيْرَ جَمْعِ أُشابة حُشُداً، ولا هُلْكِ المَفارِشِ عُزَّل (* قوله [ سجراء ] تقدم البيت في حشد وضبط فيه سجراء بفتح السين وسكو الجيم وهو خطأ والصواب ما هنا) وقال الأَعشى غَيْر مِيلٍ ولا عَوَاوِيرَ في الهَيْ جا، ولا عُزَّلٍ ولا أَكفا قال أَبو منصور: الأَعْزال جمع العُزُل على فُعُل، كما يقال جُنُب وأَجْنَاب ومِيَاهٌ أَسدامٌ جمع سُدُم.
  • وفي حديث سَلَمة: رآني رسول الله، صل الله عليه وسلم، بالحُدَيْبِية عُزُلاً أَي ليس معي سلاح.
  • وفي الحديث مَنْ رأَى مَقْتَل حَمْزة؟ فقال رَجُلٌ أَعْزَلُ: أَنا رأَيته؛ ومنه حدي الحسن: إِذا كان الرجل أَعْزَلَ فلا بأْس أَن يأْخُذَ من سلاح الغَنِيمة وفي حديث خَيْفان: مَسَاعِيرُ غَير عُزْلٍ، بالتسكين؛ وفي قصيد كعب زَالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُفٌ عند اللِّقاء، ولا مِيلٌ مَعازِيل أَي لَيْس معهم سِلاحٌ، واحدهم مِعْزالٌ، ويقال في جمعه أَيضا مَعازِيلُ (* قوله [ ويقال في جمعه إلخ ] هذا من جموع العزل بضمتين والاعز المتقدمين في صدر العبارة، وهو معطوف في عبارة ابن سيده على الجموع المتقدمة) ع ابن جني، والاسم من ذلك كله العَزَلُ.
  • والمَعازيلُ أَيضاً: القومُ الذي لا رماحَ معهم؛ قال الكميت ولكنَّكُم حَيٌّ مَعازيلُ حِشْوةٌ ولا يُمْنَع الجِيرانُ باللَّوْمِ والعَذْ وأَما قول أَبي خِراش الهُذلي فهل هو إِلا ثَوْبُه وسِلاحُه فما بِكُمُ عُرْيٌ إِليه ولا عَزْل فإِنما أَراد: ولا أَنتم عَزَلٌ، فَخَفَّف، وإِن كان سيبويه قد نَفاه وقد جاءت له نظائر، وروي: ولا عُزْل، أَراد ولا أَنتم عُزْل، وقد يكو العُزْل لغةً في العَزَل، كالشُّغْل والشَّغَل والبُخْل والبَخَل والسِّماكُ الأَعْزَل: كوكبٌ على المَجرَّة، سمي بذلك لعَزَله مما تَشَكَّل ب السَّماك الرامحُ من شَكْل الرُّمْح؛ قال الأَزهري: وفي نجوم السماء سِم كان: أَحدهما السِّماك الأَعْزَل، والآخر السِّماك الرامح، فأَما الأَعْزَ فهو من منازل القمر به يَنزِل وهو شَآمٍ، وسمي أَعْزَل لأَنه لا شيء بي يديه من الكواكب كالأَعْزَل الذي لا سلاح معه كما كان مع الرامح، ويقال سمي أَعْزَل لأَنه إِذا طَلَع لا يكون في أَيامه ريح ولا بَرْدٌ؛ وقا أَوس ب حجَر كأَنَّ قُرونَ الشَّمْس عند ارتفاعها وقد صادَفَتْ قَرْناً، من النَّجم، أَعزَل تَرَدَّدَ فيه ضَوْؤُها وشُعاعُها فأَحْصِنْ وأَزْيِنْ لامرئٍ إِن تَسْربل (* قوله [ قرناً ] كذا في الأصل تبعاً للتهذيب.
  • وفي التكملة: طلقاً والطلق كما في القاموس: الذي لا اذى فيه ولا حر، وقوله [ فأحصن ] كذا في الأص والتهذيب بالصاد، وفي التكملة فأحسن بالسين) أَراد: إِن تَسَرْبَل بها، يصف الدرع أَنك إِذا نظرْتَ إِليها وجَدْته صافية بَرَّاقة كأَن شُعاع الشمس وقع عليها في أَيام طلوع الأَعْزَ والهواءُ صافٍ؛ وقوله: تَرَدَّدَ فيه يعني في الدِّرْع فذَكَّره للَّفظ ( قوله [ فذكره للفظ ] اورد في التكملة البيت بضمير المؤنث، فلعلهما روايتان والغالب عليها التأْنيث؛ وقال الطِّرِمّاح مَحاهُنَّ صَيِّبُ نَوْء الرَّبِيع مِنَ الأَنْجُم العُزْلِ والرَّامِحَ وقوله: رَأَيْتُ الفِتْيَةَ الأَعْز لع، مِثْلَ الأَينُق الرُّعْ إِنما الأَعزالُ فيه جمع الأَعزَل؛ هكذا رواه علي بن حمزة، بالعي والزاي، والمعروف الأَرْعال والعِزال: الضَّعْفُ.
  • ابن الأَعرابي: الأَعْزَل من اللحم يكون نصيب الرجل الغائب، والجمع عُزْلٌ.
  • والعَزْل: ما يورِدُه بيتَ المال تَقْدِمة غيرَ موزون ولا مُنْتَقَد إِلى محِلِّ النَّجْم والعَزْلاء: مَصَبُّ الماء من الراوية والقِرْبةِ في أَسفلها حي يُسْتَفْرَغ ما فيها من الماء؛ سُميت عَزلاء لأَنها في أَحد خُصْمَي المَزاد لا في وَسَطها ولا هي كفَمِها الذي منه يُسْتَقى فيها، والجمع العَزالي بكسر اللام.
  • وفي الحديث: وأَرْسَلَت السَّماءُ عَزالِيَها، كثُر مطَرُه على المثل، وإِن شئت فتحت اللام مثل الصَّحاري والصَّحارى والعَذار والعَذارى، يقال للسحابة إِذا انهَمَرَتْ بالمَطر الجَوْد: قد حَلَّ عَوالِيَها وأَرسَلتْ عَزالِيَها؛ قال الكميت مَرَتْه الجَنوبُ، فلمّا اكْفَه رَّ حَلَّتْ عَزالِيَه السَّمْأَل وفي حديث الاستسقاء دُفاقُ العَزائِل جَمُّ البُعا (* قوله [ دفاق العزائل إلخ ] صدر بيت، وعجزه كما في حاشية نسخة م النهاية أغاث به الله عليا مضر العَزائل: أَصله العَزالي مثل الشّائك والشّاكي، والعَزالي جم العَزْلاء، وهو فَمُ المَزادة الأَسفل، فشَبَّه اتِّساعَ المطر واندفاقَه بالذ يخرج من فم المزادة.
  • وفي حديث عائشة: كُنَّا نَنْبِذ لرسول الله، صلى الل عليه وسلم، في سِقاءٍ له عَزْلاء والأَعْزَل: سحابٌ لا مطر فيه والعَزْلُ وعُزَيْلة: موضعان.
  • والأَعْزَلةُ: موضع.
  • والأَعازِل: مواضع ف بني يَرْبوع؛ قال جرير تُرْوِي الأَجارِعَ والأَعازِلَ كُلَّه والنَّعْفَ، حيثُ تَقابَلَ الأَحْجار والأَعْزَلانِ: وادِيان لبني كُليب وبني العَدَوِيَّة، يقال لأَحدهم الرَّيّان وللآخر الظَّمْآن.
  • وعَزَله عن العَمل أَي نحَّاه فعُزِل وعُزَيْل: اسمٌ.
  • وعَزَله أَي أَفْرَزَه.
  • والمِعْزال: الضَّعيف الأَحْمق والمِعْزال: الذي يَعْتَزِل أَهلَ المَيْسِرِ لُؤماً؛ وعازِلة: اسم ضَيْعة كان لأَبي نُخَيْلة الحِمّاني، وهو القائل فيها عازِلةٌ عن كلِّ خَيْر تَعْزِلُ يابسةٌ بَطْحاؤُها تُفَلْفِل لِلْجِنِّ بين قارَتَيْها أَفْكَلُ أَقْبَلَ بالخَيْر عليها مُقْبِل مُقْبِل: اسم جبل أَعْلى عازِلة.

(ب)عزب

  • رجل عَزَبٌ ومِعْزابة: لا أَهل له؛ ونظيرهُ: مِطْرابة، ومِطْواعة، ومِجْذامة، ومِقْدامة.
  • وامرأَة عَزبَةٌ وعَزَبٌ: لا زَوْجَ لها؛ قال الشاعر في صفة امرأَة : (1 (1 قوله [ قال الشاعر في صفة امرأة إلخ ] هو العجير السلولي، بالتصغير.
  • ) <ص:596 إِذا العَزَبُ الـهَوْجاءُ بالعِطْرِ نافَحَتْ، * بَدَتْ شَمْسُ دَجْنٍ طَلَّـةً ما تَعَطَّر وقال الراجز يا مَنْ يَدُلُّ عَزَباً على عَزَبْ، * على ابْنَةِ الـحُمارِسِ الشَّيْخِ الأَزَب قوله: الشيخ الأَزَبّ أَي الكَريهُ الذي لا يُدْنى من حُرْمَتِه.
  • ورجلان عَزَبانِ، والجمع أَعْزابٌ.
  • والعُزَّابُ: الذين لا أَزواجَ لهم، من الرجال والنساءِ.
  • وقد عَزَبَ يَعْزُبُ عُزوبةً، فهو عازِبٌ، وجمعه عُزّابٌ، والاسم العُزْبة والعُزُوبة، ولا يُقال: رجل أَعْزَبُ، وأَجازه بعضهم ويُقال: إِنه لَعَزَبٌ لَزَبٌ، وإِنها لَعَزَبة لَزَبة.
  • والعَزَبُ اسم للجمع، كخادمٍ وخَدَمٍ، ورائِحٍ ورَوَحٍ؛ وكذلك العَزيبُ اسم للجمع كالغَزِيِّ.
  • وتَعَزَّبَ بعد التأَهـُّلِ، وتَعَزَّبَ فلانٌ زماناً ثم تأَهل وتَعَزَّبَ الرجل: تَرَك النكاحَ، وكذلك المرأَةُ.
  • والـمِعْزابةُ: الذ طالتْ عُزُوبَتُه، حتى ما لَه في الأَهلِ من حاجة؛ قال: وليس في الصفاتِ مِفْعالة غير هذه الكلمة.
  • قال الفراء: ما كان من مِفْعالٍ، كان مؤَنثه بغير هاء، لأَنه انْعَدَلَ عن النُّعوت انْعِدالاً أَشدَّ من صبور وشكور، وما أَشبههما، مما لا يؤنث، ولأَنه شُبِّهَ بالمصادر لدخولِ الهاءِ فيه؛ يقال: امرأَة مِحْماقٌ ومِذْكار ومِعطارٌ.
  • قال وقد قيل: رجل مِجْذامةٌ إِذا كان قاطعاً للأُمور، جاءَ على غير قياس، وإِنما زادوا فيه الهاء، لأَن العَرَبَ تُدْخِل الهاء في المذكر، على جهتين: إِحداهما المدح، والأُخرى الذم، إِذا بولغ في الوصف.
  • قال الأَزهري: والـمِعْزابة دخلتها الهاء للمبالغة أَيضاً، وهو عندي الرجل الذي يُكْثر النُّهوضَ في مالِه العَزيبِ، يَتَتَبَّعُ مَساقطَ الغَيْثِ، وأُنُفَ الكَلإِ؛ وهو مدْحٌ بالِـغٌ على هذا المعنى والـمِعْزابَةُ: الرجلُ يَعْزُبُ بماشيته عن الناس في الـمَرْعَى.
  • وفي الحديث: أَنه بَعَثَ بَعْثاً فَـأَصْبَحوا بأَرْضٍ عَزُوبة بَجْراءَ أَي بأَرضٍ بعيدةِ الـمَرْعَى، قليلَتِه؛ والهاء فيها للمبالغة، مثلُها في فَرُوقَةٍ ومَلُولة.
  • وعازِبةُ الرَّجُل (1 (1 قوله [ وعازبة الرجل ] امرأته أو أمته، وضُبط المعزبة بكسر فسكون كمِغرفة، وبضم ففتح فكسر مثقلاً كما في التهذيب والتكملة، واقتصر المجد على الضبط الأول والجمع المعازب، وأشبع أبو خراش الكسرة فولد ياء حيث يقول بصاحب لا تنال الدهر غرّته * إِذا افتلى الهدف القنَّ المعازي افتلى: اقتطع.
  • والهدف: الثقيل أي إذا شغل الإماء الهدف القنّ اهـ.
  • التكملة.
  • ) ، ومِعْزَبَتُه، ورُبْضُه، ومُحَصِّنَتُه، وحاصِنَته، وحاضِنَتُه، وقابِلَتُه، ولـِحافُه: امرأَتُه وعَزَبَتْه تَعزُبه، وعَزَّبَتْه: قامت بأُموره.
  • قال ثعلب: ولا تكو الـمُعَزِّبةُ إِلاّ غريبةً؛ قال الأَزهري: ومُعَزِّبةُ الرجل: امرأَتُ يَـأْوي إِليها، فتقوم بـإِصلاح طعامه، وحِفظِ أَداته.
  • ويقال: ما لفلان مُعَزِّبة تُقَعِّدُه ويقال: ليس لفلان امرأَة تُعَزِّبه أَي تُذْهِبُ عُزُوبتَه بالنكاح؛ مث قولك: هي تُمَرِّضُه أَي تَقُوم عليه في مرضه.
  • وفي نوادر الأَعراب فلانٌ يُعَزِّبُ فلاناً، ويُرْبِضُه، ويُرَبِّصُه: يكون له مثلَ الخازن وأَعْزَبَ عنه حِلْمُه، وعَزَبَ عنه يَعْزُبُ عُزوباً: ذهَب.
  • وأَعْزَبَ اللّهُ: أَذْهَبَه.
  • وقوله تعالى: عالِمُ الغَيْبِ لا يَعْزُب عنه مِثْقالُ ذَرَّةٍ في السمواتِ ولا في الأَرض؛ معناه لا يَغِـيبُ عن عِلْمِه شيءٌ.
  • وفيه لغتان: عَزَبَ يَعْزُب، ويَعْزِبُ إِذا غابَ؛ وأَنشد وأَعْزَبْتَ حِلْمِـي بعدما كان أَعْزَب <ص:597 جَعل أَعْزَبَ لازماً وواقعاً، ومثله أَمْلَقَ الرجلُ إِذا أَعْدَم وأَمْلَقَ مالَه الحوادثُ والعازِبُ من الكَلإِ: البعيدُ الـمَطْلَب؛ وأَنشد وعازِبٍ نَوَّرَ في خَلائِ والـمُعْزِبُ: طالِبُ الكَلإِ وكَـلأٌ عازِبٌ: لم يُرْعَ قَطُّ، ولا وُطِـئَ.
  • وأَعْزَبَ القومُ إِذا أَصابوا كَـلأً عازِباً وعَزَبَ عني فلانٌ، يَعْزُبُ ويَعْزِبُ عُزوباً: غابَ وبَعُدَ وقالوا: رجلٌ عَزَبٌ للَّذي يَعْزُبُ في الأَرضِ.
  • وفي حديث أَبي ذَرّ: كُنتُ أَعْزُبُ عن الماءِ أَي أُبْعِدُ؛ وفي حديث عاتكة فهُنَّ هَواءٌ، والـحُلُومُ عَوازِبُ جمع عازب أَي إِنها خالية، بعيدةُ العُقُول.
  • وفي حديث ابن الأَكْوَع، لما أَقامَ بالرَّبَذَةِ، قال له الحجاجُ: ارْتَدَدْتَ على عَقِـبَيْكَ تَعَزَّبْتَ.
  • قال: لا، ولكن رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَذِنَ لي في البَدْوِ.
  • وأَراد: بَعُدْتَ عن الجماعات والجُمُعاتِ بسُكْنى البادية؛ ويُروى بالراءِ.
  • وفي الحديث: كما تَتراءَوْنَ الكَوْكَبَ العازِبَ في الأُفُق؛ هكذا جاءَ في رواية أَي البعيدَ، والمعروف الغارِب، بالغين المعجمة والراء، والغابر، بالباء الموحدة.
  • وعَزَبَتِ الإِبلُ: أَبْعَدَتْ في الـمَرعَى لا تروح.
  • وأَعْزَبَها صاحِـبُها، وعَزَّبَ إِبلَه، وأَعْزَبَها: بَيَّتها في الـمَرْعَى، ولم يُرِحْها.
  • وفي حديث أَبي بكر: كان له غَنَمٌ، فأَمَرَ عامرَ بن فُهَيْرة أَن يَعْزُبَ بها أَي يُبْعدَ بها في الـمَرْعى.
  • ويروى يُعَزّبَ، بالتشديد، أَي يَذْهَبَ بها إِلى عازبٍ من الكَلإِ.
  • وتَعَزَّب هو: باتَ معها.
  • وأَعْزَبَ القومُ، فهم مُعْزِبون أَي عَزَبَتْ إِبلُهم.
  • وعَزَبَ الرجلُ بـإِبله إِذا رعاها بعيداً من الدار التي حَلَّ بها الـحَيُّ، لا يأْوي إِليهم؛ وهو مِعْزابٌ ومِعْزابة، وكلُّ مُنْفرد عَزَبٌ.
  • وفي الحديث: أَنهم كانوا في سفر مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فسَمِـعَ منادياً، فقال: انْظُروه تَجِدوه مُعْزِباً، أَو مُكْلِئاً؛ قال: هو الذي عَزَبَ عن أَهله في إِبله أَي غاب والعَزِيبُ: المالُ العازبُ عن الـحَيّ؛ قال الأَزهري: سمعته من العرب ومن أَمثالِـهِم: إِنما اشْتَرَيْتُ الغَنَمَ حِذارَ العازِبةِ؛ والعازبةُ الإِبلُ.
  • قاله رجل كانت له إِبل فباعها، واشترى غنماً لئلا تَعْزِبَ عنه، فعَزَبَتْ غنمه، فعاتَبَ على عُزُوبها؛ يقال ذلك لمن تَرَفَّقَ أَهْوَنَ الأُمورِ مَؤونةً، فلَزِمَه فيه مشقةٌ لم يَحْتَسِـبْها.
  • والعَزيبُ، من الإِبل والشاءِ: التي تَعْزُبُ عن أَهلها في الـمَرْعَى؛ قال وما أَهْلُ العَمُودِ لنَا بأَهْلٍ، * ولا النَّعَمُ العَزِيبُ لنا بمال وفي حديث أُمِّ مَعْبدٍ: والشاءُ عازِبٌ حِـيَالٌ أَي بَعِـيدَة الـمَرْعَى، لا تأْوي إِلى المنزل إِلاَّ في الليل.
  • والـحِـيالُ: جمع حائل، وهي التي لم تَحْمِلْ.
  • وإِبل عَزِيبٌ: لا تَرُوحُ على الـحَيِّ، وهو جمع عازب، مثل غازٍ وغَزِيٍّ وسَوَامٌ مُعَزَّبٌ، بالتشديد، إِذا عُزِّبَ به عن الدار، والـمِعْزاب من الرجال: الذي تَعَزَّبَ عن أَهلِه في ماله؛ قال أَبو ذؤَيب إِذا الـهَدَفُ الـمِعْزابُ صَوَّبَ رأْسَه، * وأَعْجَبه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْل وهِراوةُ الأَعْزاب: هِرَاوة الذين يُبْعِدُون بـإِبلهم <ص:598 في الـمَرْعَى ويُشَبَّهُ بها الفَرَسُ.
  • قال الأَزهري: وهِرَاوةُ الأَعْزَابِ فَرس كانت مشهورةً في الجاهلية، ذكرها لبيدٌ (1) (1 قوله [ ذكرها لبيد ] أي في قوله:تهدي أوائلهن كل طمرّ جرداء مثل هراوة الأعزاب) وغيره من قُدَماءِ الشعراء.
  • وفي الحديث: من قَرَأَ القرآن في أَربعين ليلة، فقد عَزَّبَ أَي بَعُدَ عَهْدُه بما ابْتَدَأَ منه، وأَبْطَـأَ في تِلاوَتهِ وعَزَبَ يَعْزُبُ، فهو عازِبٌ: أَبْعَدَ.
  • وعَزَبَ طُهْرُ المرأَةِ إِذ غابَ عنها زوجها؛ قال النابغة الذُّبيانيّ شُعَبُ العِلافِـيَّاتِ بين فُروجِهِمْ، * والـمُحْصَنَاتُ عَوَازِبُ الأَطْهار العِلافِـيَّاتُ: رِحال منسوبة إِلى عِلافٍ، رجل من قُضاعةَ كا يَصْنَعُها.
  • والفُروج: جمع فَرْج، وهو ما بين الرجلين.
  • يريد أَنهم آثروا الغَزْوَ على أَطْهارِ نسائهم وعَزَبَتِ الأَرضُ إِذا لم يكن بها أَحدٌ، مُخْصِـبةً كانت، أَو مُجْدِبةً.

ترجمة العزلة باللغة الإنجليزية

العزلة
Isolation

كلمات شبيهة ومرادفات