اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)اعتصمَ

  • اعتصمَ بـ / اعتصمَ في يعتصم ، اعتصامًا وعِصْمةً ، فهو مُعْتَصِم ، والمفعول مُعْتَصَمٌ به.
  • اعتصم بالله استعصم، قاوم وبالغ في الامتناع عن الوقوع في الخطأ، امتنع وأبى.
  • اعتصم بصاحبه: تشبّث واستمسك به، لزمه.
  • {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا}.
  • اعتصم بالصَّبر: تصبَّر.
  • اعتصم بالصَّمت: سكت ولم يتكلَّم.
  • اعتصم بالمكان/ اعتصم في المكان: بقى فيه لا يغادره حتَّى يجابَ طَلَبُه.
  • اعتصم العُمَّال بالمصنع.
  • اعتصم الطلاّبُ في مبنى الجامعة.

(ب)عصَمَ

  • عصَمَ يَعصِم ، عَصْمًا وعِصْمةً ، فهو عاصِم ، والمفعول مَعْصوم.
  • عصَمه اللهُ عن المكروه/ عصَمه اللهُ من المكروه مَنَعَه، حَفظه ووقاه.
  • عَصَمَ سُمْعَتَه.
  • {وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ}.
معجم الغني +

(أ)مُعْتَصِمٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ع ص م]. (فاعل مِن اِعْتَصَمَ).
  • :مُعْتَصِمٌ بِحَبْلِ اللهِ : مُتَمَسِّكٌ.
  • : اِسْمُ عَلَمٍ.

(ب)مَعْصُومٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ع ص م]. (مفعول مِن عَصَمَ). :الإِمَامُ الْمَعْصُومُ : الْمُنَزَّهُ عَنِ الخَطَإِ وَالفَاحِشَةِ.
معجم الرائد +

(أ)عَصَم

  • عصم.
  • يعصم ، عصما وعصمة.
  • عصمه الله من المكروه : حفظه، وقاه.
  • عصم الشيء من عه.

(ب)عِصام

  • عصام.
  • ج، أعصمة وعصم وعصام.
  • عصام عروة يعلق بها الوعاء.
  • عصام حبل تشد به القربة أو الدلو فتحمل.
  • عصام مستدق طرف الذنب.
  • عصام كحل.
  • عصام عهد. وعد.
  • عصام طوق الكلب.
المعجم الوسيط +

(أ)العَاصِمَة

  • العَاصِمَة المدينةُ، وتطلق على قاعدة القُطْرِ أَو الإِقليم. والجمع : عَواصِمُ.

(ب)العِصَامُ

  • العِصَامُ حَبْلٌ تُشَدُّ به القِرْبةُ وتُحْمَلُ.
  • و العِصَامُ عُرْوَةُ الوعاء التي يُعلَّقُ بها. والجمع : عُصُمٌ، وأَعْصِمَة.
  • وفي المثل.
  • ما وراءَكَ يا عصامُ-: يضرب مثلا في الاستخبار؛ وخوطب به في الأَصَلِ.
  • عِصامٌ- حاجبُ النُّعمان.
المحيط في اللغة +

عَصَمَ

  • ـ عَصَمَ يَعْصِمُ: اكتَسَبَ، ومَنَعَ، وَوَقَى.
  • ـ عَصَمَ إليه: اعْتَصَمَ به.
  • ـ عَصَمَ القِرْبَةَ: جَعَلَ لها عِصاماً، كأَعْصَمَهَا.
  • ـ عَصَمَهُ الطعامُ: مَنَعه من الجوعِ.
  • ـ عَصيمٍ: العَرَقُ، وَوَسَخٌ، وبَوْلٌ يَيْبَسُ على فَخِذِ الإِبِلِ، وشَعَرٌ أسْوَدُ يَنْبُتُ تحتَ وبَرِ البعيرِ إذا انْتَسَلَ، وبَقِيَّةُ كلِّ شيءٍ وأثرهُ من خِضابٍ ونحوِهِ، كالعُصْمِ، والعُصُمِ.
  • ـ أعْصَمَ: لم يَثْبُتُ على (ظَهْرِ) الخَيْلِ.
  • ـ أعْصَمَ فلاناً: هَيَّأَ له ما يَعْتَصِمُ به.
  • ـ أعْصَمَ بفلانٍ: أمْسَكَ.
  • ـ أعْصَمَ القِرْبَةَ: شَدَّهَا بالعِصَامِ.
  • ـ أعْصَمَ بالفَرَسِ: أمْسَكَ بعُرْفِهِ.
  • ـ أعْصَمَ بالبعيرِ: أمْسَكَ بِحَبْلٍ من حِبالِهِ.
  • ـ العِصْمَةُ: المَنْعُ. والقِلادَةُ، العُصْمَةُ, ج: عِصَمٌ, جج: أعْصُمٌ وعِصَمَةٌ, ججج: أعْصَامٌ.
  • ـ أبو عاصِمٍ: السَّوِيقُ، والسِّكْباجُ.
  • ـ اعْتَصَمَ بالله: امْتَنَعَ بلُطْفِهِ من المَعْصِيَةِ.
  • ـ الأَعْصَمُ من الظِّباء والوُعولِ: ما في ذِراعَيْهِ أو في أحدِهما بياضٌ وسائرهُ أسْوَدُ أو أحْمَرُ، وهي عَصْمَاء، وقد عَصِمَ، والاسمُ: العُصْمَةُ.
  • ـ عِصامٌ: الكُحْلُ، ومُسْتَدَقُّ طَرَفِ الذَّنَبِ, ج: أعْصِمَةٌ، وابنُ شَهْبَرٍ: حاجِبُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، ومنه قولُهُم: ما وراءك يا عِصامُ؟, وفي المَثَلِ: ''كُنْ عِصامِيّاً ولا تَكُنْ عِظامِيّاً''، يُريدونَ به قولَه: نَفْسُ عِصامٍ سَوَّدَتْ عِصاما **** وعَلَّمتْهُ الكَرَّ والإِقْدَامَا,.
  • ـ عِصامٌ من المَحْمِلِ: شِكالُه.
  • ـ عِصامٌ من الدَّلْوِ والقِرْبَةِ والإِداوَةِ: حَبْلٌ يُشَدُّ.
  • ـ عِصامٌ من الوِعاء: عُرْوَةٌ يُعَلَّقُ بها, ج: أعْصمَةٌ وعُصْمٌ وعِصامٌ، على لَفْظِ مُفْرَدِهِ، كبابِ دِلاصٍ.
  • ـ المِعْصَمُ: مَوْضِعُ السِّوَارِ، أو اليَدُ.
  • ـ مِعْصَمُ: اسْمٌ للعَنْزِ، وتُدْعَى للحَلَبِ، فيقالُ: مِعْصَمْ مِعْصَمْ، مُسَكَّنَةَ الآخِرِ.
  • ـ العَصومُ: الأَكولُ، كالعَيْصُومِ.
  • ـ العَواصِمُ: بِلادٌ قَصَبَتُها أنْطاكِيَةُ.
  • ـ عاصِمٌ: موضع بِبِلاد هُذَيْلٍ.
  • ـ العاصِمَةُ: المَدينَةُ.
  • ـ العاصِمِيَّةُ: قرية قُرْبَ رأسِ عَيْنٍ.
  • ـ العُصْمُ: حِصْنٌ باليَمَنِ لِبَنِي زُبَيْدٍ، وجَبَلٌ لهُذَيلٍ، وسَمَّوْا: عاصِماً وأعْصَمَ ومُعْتَصِماً ومُسْتَعْصِماً ومَعْصُوماً وعُصْمَاً، وعُصَيْمٌ وعُصَيْمَةُ.
  • ـ الغُرَابُ الأَعْصَمُ: الأَحْمَرُ الرِّجْلَيْنِ والمِنْقَارِ، أو في جَناحِهِ رِيشَةٌ بَيْضاء.
  • ـ أعْصَامُ الكِلابِ: عَذَباتُها التي في أعْنَاقِها، الواحِدُ: عُصْمَةٌ، وعِصامٌ.
معجم لسان العرب +

عصم

  • العِصْمة في كلام العرب: المَنْعُ.
  • وعِصْمةُ الله عَبْدَه: أ يَعْصِمَه مما يُوبِقُه.
  • عَصَمه يَعْصِمُه عَصْماً: منَعَه ووَقَاه.
  • وف التنزيل: لا عاصِمَ اليومَ مِنْ أَمْرِ اللهِ إلا مَنْ رَحِمَ؛ أي ل مَعْصومَ إلا المَرْحومُ، وقيل: هو على النَسب أي ذا عِصْمةٍ، وذو العِصْمة يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً، فمِن هنا قيل: إن معناه لا مَعْصومَ، وإذ كان ذلك فليس المُستثنى هنا من غير نوع الأَوَّل بل هو من نوعِه، وقيل: إل مَنْ رَحِمَ مُستثنىً ليس من نوع الأَوَّل،وهو مذهب سيبويه، والاسم العِصْمةُ؛: قال الفراء: مَنْ في موضع نصبٍ لأن المعصومَ خلافُ العاصِم والمَرْحومُ مَعصومٌ، فكان نصْبُه بمنزلة قوله تعالى: ما لَهُمْ بهِ مِن علمٍ إلا اتِّباعَ الظنِّ، قال: ولو جعلتَ عاصِماً في تأْويل المَعْصوم أ لا مَعْصومَ اليومَ من أَمْرِ الله جازَ رفْعُ مَنْ، قال: ول تُنْكِرَنَّ أن يُخَرَّجَ المفعولُ (* قوله [ يخرج المفعول إلخ ] كذا بالأص والتهذيب، والمناسب العكس كما يدل عليه سابق الكلام ولاحقه) على الفاعِل، أَل ترى قولَه عز وجل: خُلِقَ من ماءٍ دافِقٍ؟ معناه مَدْفوق؛ وقال الأخفش: ل عاصِمَ اليوم يجوز أَن يكون لا ذا عِصمةٍ أي لا مَعْصومَ، ويكون إلا مَن رحِمَ رفْعاً بدلاً مِنْ لا عاصم، قال أبو العباس: وهذا خَلْفٌ م الكلام لا يكون الفاعلُ في تأْويل المفعول إلا شاذّاً في كلامهم، والمرحوم معصومٌ، والأوَّل عاصمٌ، ومَنْ نَصْبٌ بالاستثناء المنقطع، قال: وهذا الذ قاله الأخفش يجوز في الشذوذ، وقال الزجاج في قوله تعالى: سآوِي إلى جبل يَعْصِمُني مِنَ الماء، أي يمنعُني من الماء، والمعنى مِنْ تَغْرِيق الماء، قال: لا عاصِمَ اليومَ من أمر الله إلا مَنْ رَحِم، هذا استثناء لي من الأَول، وموضعُ مَنْ نصبٌ، المعنى لكنْ مَنْ رَحِمَ اللهُ فإنه معصوم قال: وقالوا: وقالوا يجوز أن يكون عاصِم في معنى مَعْصُوم، ويكون معن لا عاصِمَ لا ذا عِصْمةٍ، ويكون مَنْ في موضع رفعٍ، ويكون المعنى ل مَعْصومَ إلا المرحوم؛ قال الأزهري: والحُذَّاقُ من النحويين اتفقوا على أ قولَه لا عاصِمَ بمعنى لا مانِعَ، وأنه فاعلٌ لا مفعول، وأنَّ مَنْ نَصْب على الانقطاع.
  • واعْتَصَمَ فلانٌ بالله إذا امتنع به.
  • والعَصْمة الحِفْطُ.
  • يقال: عَصَمْتُه فانْعَصَمَ.
  • واعْتَصَمْتُ بالله إذا امتنعْتَ بلُطْفِ من المَعْصِية.
  • وعَصَمه الطعامُ: منَعه من الجوع.
  • وهذا طعامٌ يَعْصِم أي يمنع من الجوع.
  • واعْتَصَمَ به واسْتَعْصَمَ: امتنعَ وأبَى؛ قال الله ع وجل حكايةً عن امرأَة العزيز حين راودَتْه عن نفْسِه: فاسْتَعْصَمَ، أ تَأَبَّى عليها ولم يُجِبها إلى ما طلبَتْ؛ قال الأزهري: العرب تقو أَعْصَمْتُ بمعنى اعْتَصَمْت؛ ومنه قولُ أوس بن حجر فأَشْرَط فيها نفْسَه وهْو مُعْصِمٌ وأَلْقى بأَسْبابٍ له وتَوَكَّل أي وهو مُعْتَصِمٌ بالحبْل الذي دَلاَّه.
  • وفي الحديث: مَنْ كان عِصْمتُه شَهادةَ أن لا إلهَ إلا اللهُ أي ما يَعْصِمُه من المَهالِك يو القيامة؛ العصْمَةُ: المَنَعةُ.
  • والعاصمُ: المانعُ الحامي.
  • والاعْتِصامُ الامْتِساكُ بالشيء، افْتِعالٌ منه؛ ومنه شِعْرُ أَبي طالب ثِمالُ اليتامَى عِصْمةٌ للأَرامِ أي يَمْنعُهم من الضَّياعِ والحاجةِ.
  • وفي الحديث: فقد عَصَمُوا مِنِّ دِماءَهم وأَمْوالَهم.
  • وفي حديث الإفْكِ: فعَصَمها الله بالوَرَعِ.
  • وف حديث عُمَر: وعِصْمة أَبْنائِنا إذا شَتَوْنا أي يمتنعون به من شِدَّ السَّنة والجَدْب.
  • وعَصَمَ إليه: اعتصم به.
  • وأَعْصَمَه: هَيَّأ له شيئا يعْتَصِمُ به.
  • وأَعْصمَ بالفرَسِ: امْتَسكَ بعُرْفِه، وكذلك البعيرُ إذ امْتَسَكَ بحَبْلٍ مِنْ حِبالهِ؛ قال طُفيل إذا ما غَزَا لم يُسْقِط الرَّوْعُ رُمْحَه ولم يَشْهَدِ الهَيْجا بأَلْوَثَ مُعْصِم ألْوَث: ضعيف، ويروى: كذا ما غَدَا.
  • وأَعصمَ الرجلُ: لم يَثْبُت عل الخيل.
  • وأَعْصَمْتُ فلاناً إذا هَيَّأْتَ له في الرَّحْلِ أو السَّرْج م يَعْتَصِمُ به لئلا يَسقُط.
  • وأَعصم إذا تشدَّد واسْتَمْسَكَ بشيءٍ من أَ يَصْرَعَه فرَسُه أو راحلته؛ قال الجَحّاف بن حكيم والتَّغْلَبيّ على الجَوادِ غَنِيمة كِفْل الفُروسةِ دائِم الإعْصام والعِصْمةُ: القِلادةُ، والجمعُ عِصَمٌ، وجمعُ الجمعِ أَعْصام، وه العُصْمةُ (* قوله [ وهي العصمة ] هذا الضبط تبع لما في بعض نسخ الصحاح، وصر به المجد ولكن ضبط في الأصل ونسختي المحكم والتهذيب العصمة بالتحريك، وكذ قوله الواحدة عصمة) أيضاً، وجمعُها أَعْصام؛ عن كراع، وأُراه على حذ الزائد، والجمعُ الأَعْصِمةُ.
  • قال الليث: أَعْصامُ الكِلابِ عَذَباتُه التي في أَعناقِها، الواحدة عُصْمةٌ، ويقال عِصامٌ؛ قال لبيد حتى إذا يَئِسَ الرُّماةُ، وأَرْسَلُو غُضْفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعْصامُه قال ابن شميل: الذَّنَبُ بهُلْبِه وعَسِيبه يُسمَّى العِصامَ، بالصاد قال ابن بري: قال الجوهري في جمع العُصْمةِ القِلادةِ أَعْصام، وقوله ذل لا يَصحُّ، لأنه لا يُجْمَعُ فُعْلةٌ على أَفْعال، والصواب قول من قال إنَّ واحدَته عِصْمة، ثم جُمِعَت على عِصَمٍ، ثم جُمِع عِصَمٌ عل أَعْصام، فتكون بمنزلة شِيعة وشِيَع وأَشْياع، قال: وقد قيل إن واحدَ الأَعْصا عِصْمٌ مثلُ عِدْلٍ وأَعْدالٍ، قال: وهذا الأَشْبهُ فيه، وقيل: بل ه جمعُ عُصُمٍ، وعُصُمٌ جمعُ عِصامٍ، فيكون جمعَ الجمع، والصحيح هو الأول وأَعْصَمَ الرجلُ بصاحبِه إعْصاماً إذا لَزِمَه، وكذلك أَخْلَدَ ب إخْلاداً.
  • وفي التنزيل: ولا تُمَسِّكُوا بِعِصَمِ الكَوافِر؛ وجاء ذلك ف حديث الحُدَيْبية جمع عِصْمة، والكَوافِر: النساءُ الكَفَرَةُ، قال اب عرفة: أي بِعَقْدِ نِكاحِهنَّ.
  • يقال: بيدهِ عِصْمةُ النِّكاح أي عُقْدة النِّكاح؛ قال عروة بن الورد إذاً لمَلَكْتُ عِصْمةَ أُمِّ وَهْبٍ على ما كان مِنْ حَسَكِ الصُّدُور قال الزجاج: أصلُ العِصْمةِ الحبْلُ.
  • وكلُّ ما أَمْسَك شيئاً فق عَصَمَه؛ تقول: إذا كفَرْتَ فقد زالتِ العِصْمةُ.
  • ويقال للراكب إذا تقَحَّمَ ب بَعِيرٌ صعْبٌ أو دابَّةٌ فامْتَسك بواسِط رَحْله أو بقَرَبوسِ سَرْجِ لئلا يُصْرعَ: قد أَعْصَمَ فهو مُعْصِمٌ.
  • وقال ابن المظفَّر: أَعْصَم إذا لجأَ إلى الشيء وأَعْصَم به.
  • وقوله: واعْتَصِمُوا بحَبْلِ الله؛ أ تمَسَّكوا بعهدِ الله، وكذلك في قوله: ومنْ يَعْتَصِمْ بالله أي مَن يَتمسَّكْ بحَبْلهِ وعَهْدِه والأَعْصَمُ: الوَعِلُ، وعُصْمتُه بَياضٌ شِبْهُ زَمَعةِ الشاةِ ف رِجْل الوَعِلِ في موضع الزَّمَعةِ من الشَّاء، قال: ويقال للغُراب أَعْصَم إذا كان ذلك منه أبيض.
  • قال الأزهري: والذي قاله الليث في نعت الوَعِل إن شِبْه الزَّمَعة تكون في الشاءِ مُحالٌ، وإنما عُصْمةُ الأَوْعال بَياضٌ في أَذْرُعِها لا في أوْظِفَتِها، والزَّمَعةُ إنما تكون ف الأَوْظِفة، قال: والذي يُغيِّرُه الليثُ من تفسير الحروف أَكثرُ مما يُغيِّره م صُوَرِها، فكُنْ على حذَرٍ من تفسيره كما تكون على حذرٍ من تصحيفه.
  • قا ابن سيده: والأَعْصمُ من الظِّباءِ والوُعولِ الذي في ذِراعِه بياضٌ، وف التهذيب: في ذِراعَيْه بياض، وقال أبو عبيدة: الذي بإحْدى يديه بياضٌ والوُعولُ عُصْمٌ.
  • وفي حديث أبي سفيان: فتَناوَلْتُ القَوْسَ والنَّبْل لأَرْميَ ظَبْيةً عَصْماءَ نَرُدُّ بها قرَمَنا.
  • وقد عَصِمَ عَصَماً والاسم العُصْمةُ.
  • والعَصْماءُ من المعَز: البيضاءُ اليدين أو اليدِ وسائرُه أَسودُ أَو أَحْمرُ.
  • وغرابٌ أَعْصَمُ: وفي أحد جَناحَيْه رِيشةٌ بيضاء وقيل: هو الذي إِحْدى رِجْلَيْه بيضاءُ، وقيل: هو الأَبيضُ.
  • والغراب الأَعْصَمُ: الذي في جَناحِه ريشةٌ بيضاءُ لأن جَناح الطائر بمنزلة اليدِ له ويقال هذا كقولهم الأبَْلَق العقوق وبَيْض الأَنُوق لكل شيء يَعِزّ وُجودُه.
  • وفي الحديث: المرأَة الصالحةُ كالغُرابِ الأَعْصَم، قيل: يا رسول الله، وما الغُرابُ الأَعْصَمُ؟ قال: الذي إحْدى رِجْلَيْه بَيْضاء يقول: إنها عزيزةٌ لا تُوجَد كما لا يُوجَد الغُراب الأَعْصَم.
  • وفي الحديث أنه ذَكَر النِّساءَ المُخْتالاتِ المُتبرِّجاتِ فقال: لا يدخلُ الجنَّة منهنَّ إلا مِثْلُ الغُرابِ الأعْصم؛ قال ابن الأَثير: هو الأَبْيض الجَناحين، وقيل: الأبيض الرِّجْلين، أراد قِلَّةَ مَنْ يدخل الجنةَ م النساء.
  • وقال الأزهري: قال أبو عبيد الغراب الأَعْصمُ هو الأبيضُ اليدين ومنه قيل للوُعول عُصْم، والأُنثى منهن عَصْماء، والذكر أَعْصَمُ، لبياض ف أيديها، قال: وهذا الوصف في الغِرْبانِ عزيزٌ لا يكاد يُوجد، وإنم أَرْجُلُها حُمْرٌ، قال: وأما هذا الأَبْيضُ البطنِ والظَّهْرِ فهو الأبْقعُ وذلك كثير.
  • وفي الحديث: عائِشةُ في النِّساء كالغُرابِ الأَعْصَمِ ف الغربْان؛ قال ابن الأثير: وأصل العُصْمة البَياضُ يكونُ في يَدَي الفَرس والظَّبْي والوَعِل.
  • قال الأزهري: وقد ذكر ابن قتيبة حديث النبي، صلى الل عليه وسلم: لا يدخلُ الجنةَ منهنَّ إِلاَّ مِثْلُ الغرابِ الأَعْصم فيما رَدَّ على أبي عبيد وقال: اضطرب قول أبي عبيد لأنه زعم أن الأَعْصم هو الأبيضُ اليدين، ثم قال بعدُ: وهذا الوصف في الغِرْبان عزيزٌ لا يكا يوجد، وإنما أَرْجلُها حمرٌ، فذكر مَرَّةً اليدين ومرّة الأَرْجُلَ؛ قا الأزهري: وقد جاء هذا الحرف مفسَّراً في خبر آخرَ رواه عن خزيمة، قال بَيْنا نحنُ مع عَمْرِو بن العاص فعَدَلَ وعَدَلْنا معَه حتى دخلْنا شِعْبا فإذا نحنُ بِغرْبانٍ وفيها غُرابٌ أعْصمُ أحمرُ المِنْقار والرِّجْلَين، فقال عَمْروٌ: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا يدخلُ الجنةَ من النساءِ إلاَّ قَدْرُ هذا الغُرابِ في هؤلاء الغِربْان؛ قال الأزهري فقد بان في هذا الحديث أن معنى قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إلاّ مِثْل الغُراب الأَعْصم، أنه أراد أحمرَ الرِّجْلَين لقِلَّتِه في الغِربانِ لأن أكثرَ الغِرْبان السُّودُ والبُقْعُ.
  • وروي عن ابن شميل أنه قال الغُرابُ الأَعْصمُ الأبيضُ الجناحين، والصواب ما جاء في الحديث المُفسِّر قال: والعرب تجعل البياضَ حُمْرةً فيقولون للمرأَة البيضاء اللَّوْن حَمْراء، ولذلك قيل للأعاجم حُمْر لغلبة البياض على أَلوانهم، وأما العُصْمة فهي البياضُ بِذِراعِ الغَزالِ والوَعِلِ.
  • يقال: أَعْصَمُ بَيِّ العَصَمِ، والاسم العُصْمةُ.
  • قال ابن الأعرابي: العُصْمةُ مِنْ ذوات الظِّلْف في اليدين، ومن الغُرابِ في السَّاقَيْن، وقد تكون العُصْمة في الخيل قال غَيْلان الرَّبَعيّ قَدْ لَحِقَتُ عُصْمَتُها بالأطْبا مِنْ شِدّةِ الرَّكْضِ وخَلْج الأَنْسا أراد موضعَ عُصْمتِها.
  • قال أبو عبيدة في العُصْمةِ في الخيل قال: إذ كان البياضُ بيديه دونَ رِجْلَيْه فهو أَعْصمُ، فإذا كان بإحْدى يديه دو الأُخرى قَلَّ أو كثُرَ قيل: أَعْصمُ اليُمنى أو اليسرى، وقال ابن شميل الأَعْصمُ الذي يُصِيبُ البياض إحْدى يديه فوق الرُّسْغ، وقال الأصمعي إذا ابْيضَّت اليدُ فهو أَعْصمُ.
  • وقال ابن المظفر: العُصْمةُ بَياضٌ ف الرُّسْغ، وإذا كان بإحْدى يَدَي الفرَس بَياضٌ قلَّ أو كثُرَ فهو أَعْصم اليُمْنى أو اليُسْرى، وإن كان بيديه جميعاً فهو أعْصمُ اليدين، إلاَّ أ يكون بوجهِه وضَحٌ فهو مُحجَّلٌ ذهبَ عنه العَصَمُ، وإن كان بوجهه وَضَح وبإِحْدى يديه بياضٌ فهو أَعصم، لا يُوقِعُ عليه وَضَحُ الوجْهِ اسم التحجيلِ إذا كان البياض بيدٍ واحدةٍ والعصِيمُ: العَرَقُ؛ قال الأزهري: قال ابن المُظفر العَصِيمُ الصَّدَأ من العَرَقِ والهِناءِ والدَّرَنِ والوسَخِ والبول إذا يَبِسَ على فَخذ الناقة حتى يبقى كالطَّرِيق خُثورةً؛ وأنشد وأَضْحى عَنْ مَواسِمِهِمْ قَتِيلاً بِلَبَّتِه سرائحُ كالعَصِيم والعَصِيمُ: الوَبَرُ؛ قال رَعَتْ بين ذِي سَقْفٍ إلى حَشِّ حِقْفَة مِنَ الرَّمْلِ، حتى طارَ عنها عَصِيمُه والعَصِيمُ والعُصْمُ والعُصُمُ: بقيَّةُ كلِّ شيء وأثَرُه من القَطِرا والخِضابِ وغيرهما؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر كَساهُنَّ الهَواجِرُ كلَّ يَوْم رَجيعاً بالمَغابِنِ كالعَصِيم والرَّجِيعُ: العرَق؛ وقال لبيد بِخَطيرةٍ تُوفي لجَدِيلَ سَريحةٍ مِثْل المَشُوف هَنأْتَهُ بَعَصِيم وقال ابن بري: العَصِيمُ أيضاً وَرقُ الشجر؛ قال الفرزدق تَعَلَّقْت، مِنْ شَهْباءَ شُهْبٍ عَصِيمُه بِعُوجِ الشَّبا، مُسْتَفْلِكاتِ المَجام شَهْباء: شجرةٌ بيضاء من الجَدْب، والشَّبَا: الشَّوْكُ ومُسْتَفْلِكاتٌ: مُسْتَديراتٌ، والمَجامعُ: أُصولُ الشَّوْكِ.
  • وقال امرأَة من العر لجارتِها: أَعْطِيني عُصْمَ حِنَائِكِ أي ما سَلَتِّ منه بعدما اخْتَضَبْت به؛ وأنشد الأَصمعي يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرَارَ الوَرْسِ مِنْ عَرَقِ النَّضْح، عَصِيمُ الدَّرْس أَثَرُ الخِضاب في أثر الجَرَب (* قوله: أثر الخضاب إلخ هو تفسير لعصي الدرس في البيت السابق).
  • والعُصْمُ: أثرُ كلِّ شيء من وَرْسٍ أ زَعْفَرانٍ أو نحوه وعَصَمَ يَعْصِمُ عَصْماً: اكْتَسَبَ وعِصامُ المَحْمِل: شِكالُه.
  • قال الليث: عصاما المَحْمِلِ شِكالُ وقَيْدُه الذي يُشَدُّ في طرف العارِضَيْن في أَعلاهما، وقال الأزهري: عِصام المَحْمِلِ كعِصامَي المَزَادَتيْن.
  • والعِصامُ: رِباطُ القِرْبة وسَيْرُها الذي تُحْمَل به؛ قال الشاعر قيل هو لامرئ القيس، وقيل لِتأَبَّ شرّاً وهو الصحيح وقِرْبة أَقْوامٍ جَعَلْتُ عِصامه على كاهلٍ مِنِّي ذَلولٍ مُرَحَّل وعصامُ القِرْبةِ والدَّلْوِ والإداوة: حَبْلٌ تُشدُّ به.
  • وعَصم القِرْبةَ وأَعْصَمَها: جعلَ لها عِصاماً، وأَعْصَمَها: شَدَّها بالعِصام وكلُّ شيءٍ عُصِمَ به شيءٌ عِصامٌ، والجمعُ أَعْصِمةٌ وعُصُمٌ.
  • وحكى أبو زي في جمع العِصامِ عِصام، فهو على هذا من باب دِلاصٍ وهِجانٍ.
  • قال الأزهري والمحفوظُ من العرب في عُصُمِ المَزادِ أنها الحبالُ التي تُنْشَبُ ف خُرَبِ الرَّوايَا وتُشَدُّ بها إذا عُكِمَتْ على ظَهْر البعير ثم يُرْوَ عليها بالرِّواء الواحدُ، عِصامٌ، وأما الوِكاءُ فهو الشريطُ الدقيقُ أ السَّيْرُ الوثيقُ يُوكَى به فَمُ القِرْبة والمَزادةِ، وهذا كُلُّ صحيحٌ لا ارْتِيابَ فيه.
  • وقال الليث: كُلُّ حَبْلٍ يُعْصَمُ به شيءٌ فه عِصامُه.
  • وفي الحديث: فإذا جَدُّ بني عامرٍ جَمَلٌ آدَمُ مُقيَّدٌ بِعُصُم العُصُمُ: جمعُ عِصامٍ وهو رباطُ كلِّ شيء، أراد أن خِصْبَ بلادِه ق حَبَسه بفِنائه فهو لا يُبْعِدُ في طلب المَرْعَى، فصار بمنزلة المُقَيَّ الذي لا يَبْرحُ مَكانَه، ومثله قول قَيلةَ في الدَّهْناءِ: إنه مُقَيَّدُ الجمَل أي يكونُ فيها كالمُقيَّدِ لا يَنْزِعُ إلى غيرِها من البلاد وعِصامُ الوعاءِ: عُرْوتُه التي يُعلَّقُ بها.
  • وعِصامُ المَزادةِ: طريقة طَرَفِها.
  • قال الليث: العُصُمُ طرائقُ طَرَفِ المَزادة عند الكُلْية والواحد عِصامٌ؛ قال الأزهري: وهذا من أَغاليطِ الليث وغُدَدِه.
  • والعِضامُ بالضاد المعجمة، عَسِيبُ البعير وهو ذَنَبُه العَظْمُ لا الهُلْبُ وسيذكر، وهو لُغَتانِ بالصاد والضاد.
  • وقال ابن سيده: عِصامُ الذَّنَب مُسْتدَقُّ طرفِه والمِعْصَمُ: مَوْضِعُ السِّوارِ من اليَدِ؛ قال فاليَوْمَ عِنْدَكَ دَلُّها وحَدِيثُها وغَداً لِغَيْرِكَ كَفُّها والمِعْصَم وربما جعلوا المِعْصَم اليَد، وهما مَعْصَمانِ؛ ومنه أيضاً قول الأعشى فأَرَتْكَ كَفّاً في الخِض بِ ومِعْصَماً مِلْءَ الجِبارَه والعَيْصومُ: الكثيرُ الأَكلِ، الذَّكرُ والأُنثى فيه سواء؛ قال أُرْجِدَ رَأْسُ شَيْخةٍ عَيْصُوم ويروى عَيْضُوم، بالضاد المعجمة.
  • قال الأزهريّ: العَيْصومُ من النِّسا الكثيرةُ الأَكْلِ الطَّويلةُ النَّوْم المُدَمْدِمةُ إذا انْتَبهتْ ورجلٌ عَيْصُومٌ وعَيْصامٌ إذا كان أَكُولاً.
  • والعَصُومُ، بالصادِ: الناقة الكثيرةُ الأَكْلِ.
  • وروي عن المؤرِّج أنه قال: العِصامُ الكُحْلُ في بع اللغات.
  • وقد اعْتَصَمتِ الجاريةُ إذا اكْتَحَلتْ، قال الأزهري: ولا أعر راويَه، فإن صحت الروايةُ عنه فهو ثقةٌ مأْمونٌ.
  • وقولهم: ما وَراءََك ي عِصامُ؛ هو اسم حاجِب النُّعمان بن المُنْذِر، وهو عِصامُ بن شَهْبَ الجَرْمِيّ؛ وفي المثل: كُنْ عِصامِيّاً ولا تَكُنْ عِظاميّاً؛ يُرِيدون ب قوله نَفْسُ عِصامٍ سَوَّدَتْ عِصام وصَيَّرَتْه مَلِكاً هُماما وَعَلَّمَتْه الكَرَّ والإقْدامَ وفي ترجمة عصب: رَوَى بعضُ المُحَدِّثين أن جبريلَ جاء يومَ بَدْرٍ عل فرسٍ أُنثى وقد عَصَمَ ثَنِيَّتَه الغُبارُ أي لَزِقَ به؛ قال الأزهري فإن لم يكن غَلطاً من المُحدِّث فهي لغة في عصب، والباءُ والميم يَتعاقبانِ في حروف كثيرة لقرب مَخرجَيْهما، يقال: ضرْبة لازِبٍ ولازِمٍ، وسَبَد رأْسه وسَمَدَه والعواصِمُ: بِلادٌ، وقَصَبتُها أَنْطاكِيةُ وقد سَمَّوْا عِصْمةَ وعُصَيْمةَ وعاصِماً وعُصَيْماً ومَعْصوما وعِصاماً.
  • وعِصْمةُ: اسمُ امرأَة؛ أنشد ثعلب أَلَمْ تَعْلَمِي، يا عِصْمَ، كَيْفَ حَفِيظَتي إذا الشَّرُّ خاضَتْ جانِبَيْه المَجادِحُ وأَبو عاصمٍ: كُنْىة السَّويقِ.
مصطلحات عربية عامة +

عصمه الله عن المكروه/ عصمه الله من المكروه

  • مَنَعَه، حَفظه ووقاه.
  • عَصَمَ سُمْعَتَه- {وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ}.

ترجمة العاصمي باللغة الإنجليزية

العاصمي
Metropolitan

كلمات شبيهة ومرادفات