معنى كلمة الرقي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- بِطِّيخٌ : (جامد)
بِطِّيخٌ - بِطِّيخٌ (نب).: فاكِهَةٌ نَباتِيَّةٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْعِيَّاتِ، أَنْواعُهُ كَثيرَةٌ، كُرَوِيُّ الشَّكْلِ لَهُ قِشْرَةٌ سَميكَةٌ وَمادَّتُهُ خَضْراءُ أَوْ صَفْراءُ، طَعْمُهُ لَذيذٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) رَقْي
- رَقْي.
- مصدر رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في.
(ب) رُقِيّ
- رُقِيّ.
- مصدر رقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في.
معجم الغني
+
(أ) رَقِيَ
- [ر ق ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَقِيتُ، أَرْقَى، اِرْقَ، مصدر رُقِيٌّ، رَقْيٌ.
- :رَقِيَ السُّلَّمَ، أَو عَلَيْهِ، أَوفِيهِ، أَوإِلَيْهِ : صَعِدَ فيهِ.
- :رَقِيَ الجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ.
- :رَقِيَ إلى القِمَّةِ : اِرْتَفَعَ إِلَيْها. :رَقِيَ القِمَّةَ.
- :لاَ يَرْقَى إلى كَلامِهِ شَكٌّ : لا يَطْرُقُهُ شَكٌّ، لا يُشَكُّ فيهِ.
- :رَقِيَ في العِلْمِ : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً.
(ب) رُقِيٌّ
- [ر ق ي]. (مصدر رَقِيَ). :حَقَّقَ الْمُجْتَمَعُ رُقِيّاً : تَقَدُّماً في الحَضارَةِ، في التَّقَدُّمِ.
معجم الرائد
+
(أ) رَقْي
- رقي.
- مصدر رقي.
- تقدم، تطور، رفعة.
(ب) رقي
- رقي.
- يرقى ، رقيا ورقيا ورقية.
- رقي الشيء، أو عليه، أو فيه، أو إليه : صعده، علاه.
المعجم الوسيط
+
(أ) رَقِيَ
- رَقِيَ رَقِيَ َ رَقْيًا، ورُقيًّا، ورَقْيَةً: صَعِد.
- يقال: رقِيَ في السُّلَّم: صَعِدَ فيه.
- و رَقِيَ إلى القمّة: ارتفَع إليها.
- و رَقِيَ الجَبلَ ونحوه: علاه وصَعِده.
- ويقال: ارْقَ على ظَلْعِك: اصعد بقدر ما تُطيق.
(ب)الرَّقُّ
- الرَّقُّ جلد رقيق يُكتَب فيه.
- و الرَّقُّ الصحيفة البيضاءُ.
- و الرَّقُّ الماءُ الرقيق: أي القليلُ الخفيفُ في البحرِ أو في الوادي.
- و الرَّقُّ العَظيمُ من السلاحِف.
- و الرَّقُّ ذكَرُها.
- و الرَّقُّ دويْبَّةٌ مائيَّةٌ تشبه التمساح. والجمع : رقوق.
المحيط في اللغة
+
(أ) رَقِيَ
- ـ رَقِيَ إليه، رَقْياً ورُقِيًّا: صَعِدَ، كارْتَقَى وتَرَقَّى.
- ـ مَرْقاةُ، ومِرُقاةُ: الدَّرَجَةُ.
- ـ رَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً: رَفَعَ.
- ـ رُّقْيَةُ: العُوذَةُ, ج: رُقًى.
- ـ رَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً، فهو رَقَّاءٌ: نَفَثَ في عُوذَتِهِ.
- ـ مَرْقَيا الأنْفِ: حَرْفاهُ.
- ـ عُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ رُّقَيَّاتِ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ، أو جَدَّاتٍ، أو حِبَّاتٍ له، أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
- ـ رُقَيٌّ: موضع.
- ـ عبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ: صحابِيٌّ.
- ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء: مُحَدِّثٌ.
- ـ رُقَيَّةُ: بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، وصَحابِيَّتانِ.
(ب)الرَقُّ
- ـ الرَقُّ ورِقُّ: جِلْدٌ رَقيقٌ يُكْتَبُ فيه، وضِدُّ الغَليظِ، كالرَّقيقِ، والصَّحيفَةُ البَيْضاءُ، والعَظيمُ من السَّلاحِفِ، أو دُوَيْبَّةٌ مائِيَّةٌ، ج: رُقوقٌ.
- ـ رِقُّ: المِلْكُ، ونَباتٌ شائِكٌ، ووَرَقُ الشَّجَرِ، أو ما سَهُلَ على الماشِيَةِ من الأَغْصانِ.
- ـ رُقُّ ورَقُّ: الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي.
- ـ رَقَّةُ: كُلُّ أرْضٍ إلى جَنْبِ وادٍ، يَنْبَسِطُ الماءُ عليها أيَّامَ المَدِّ ثم يَنْضِـبُ، ج: رِقاقٌ، وبلد على الفُراتِ واسِطَةُ ديارِ رَبيعةَ، وآخَرُ غَرْبِيَّ بَغْدادَ، وقرية أسْفَلَ منها بفَرْسَخٍ، وبلد بِقُوهِسْتانَ، ومَوْضِعان آخَرانِ.
- ـ رَقَّتانِ: الرَّقَّةُ، والرافِقَةُ.
- ـ رِقَّةُ: الرَّحْمةُ، رَقَقْتُ له أرِقُّ، والاسْتِحْياءُ، والدِّقَّةُ، رَقَّ يَرِقُّ، فهو رَقيقٌ ورُقاقٌ ورُقَّاقٌ.
- ـ مَشَى البَعيرُ مَشْياً رُقاقاً: إذا رَقَّقَ المَشْيَ.
- ـ رَقَاقُ: الصَّحْراءُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرابِ تَحْتَهُ صَلابَةٌ، أو ما نَضَبَ عنها الماءُ، كالرَّقَّةِ، أو اللَّيِّنَةُ المُتَّسِعَةُ، كالرُّقِّ والرِّقُّ، والرَّقَقِ.
- ـ يومٌ رَقاقٌ: حارٌّ.
- ـ رُقاقٌ: الخُبْزُ الرَّقيقُ، الواحِدَةُ: رُقاقَةٌ، ولا يقالُ: رِقاقَةٌ، فإذا جُمِعَ قيلَ: رِقاقٌ.
- ـ مِرْقاقُ: ما يُرَقُّ به الخُبْزُ.
- ـ رُقَّى: من أرَقِّ الشَّحْمِ، وفي المَثَلِ: ''وجَدْتَني الشَّحْمَةَ الرُّقَّى عليها المَأْتَى'': يَقولُها لِصاحِبِهِ إذا اسْتَضْعَفَه.
- ـ رَقيقُ: المَمْلوكُ بَيِّنُ الرِّقِّ، للواحِدِ والجَمْعِ، وقد يُجْمَعُ على رِقاقٍ.
- ـ حَدَثُ رِقَاقِ: موضع بالشأمِ.
- ـ رَقيقانِ: الحِضْنانِ والأَخْدَعانِ.
- ـ رَقيقانِ مِنَ المَنْخَـرَيْنِ: ناحِيَتاهُما، وما بيْنَ الخاصِرَةِ والرُّفْغِ.
- ـ أُمَيْمَةُ بنْتُ رُقَيْقَةَ: صَحابِيَّةٌ.
- ـ مَراقُّ البَطْنِ: ما رَقَّ منه ولان، جَمْعُ مَرَقٍّ، أو لا واحِدَ لها.
- ـ رَقَقُ: الضَّعْفُ.
- ـ في مالِهِ رَقَقٌ: قِلَّةٌ.
- ـ رَقْراقَةُ: التي كأنَّ الماءَ يَجْرِي في وَجْهِها.
- ـ رَقْراقُ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ عُبادَةَ، رضي الله تعالى عنه، وماءٌ فَوْقَ القادِسِيَّةِ، ووالدُ ذَوَّادٍ الغَطَفانِيِّ الشاعِرِ.
- ـ رُقارِقُ: الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي لا غُزْرَ له، والشَّرابُ الرَّقيقُ، والسَّيْفُ الكثيرُ الماءِ.
- ـ رُقْرُقانُ السَّرابِ: ما تَرَقْرَقَ منه، أي: تَحَرَّكَ.
- ـ أرَقَّهُ: ضِدُّ غَلَّظَه، كرَقَّقَه.
- ـ أرَقَّ المَمْلوكَ: مَلَكَهُ، كاسْتَرَقَّه.
- ـ أرَقَّ فلانٌ: ساءَتْ حالُهُ.
- ـ أرَقَّ العِنَبُ: تَمَّ نُضْجُه، خاصٌّ بالأَبْيَضِ.
- ـ فَرَسٌ مُرِقٌّ: رَقيقُ الحافِرِ.
- ـ رَقَّقَه: ضِدُّ غَلَّظَهُ.
- ـ ونَزَلَ جابانُ بقَوْمٍ، فأضافوهُ وغَبَقُوهُ، فلما فَرَغَ قال: إذا صَبَّحْتُموني كيف آخُذُ في طَريقي؟ فقيلَ له: ''أعَنْ صَبوحٍ تُرَقِّقُ؟'' أي: تَكْني عَنِ الصَّبوحِ.
- ـ اسْتَرَقَّ الماءُ: نَضَبَ إلاَّ يَسيراً.
- ـ اسْتَرَقَّ الشيءُ: نَقيض اسْتَغْلَظَ.
- ـ تَرَقَّقَ له: رَقَّ له قَلْبُهُ.
- ـ رَقْرَقَ الماءَ وغيرَهُ: صَبَّه رَقيقاً.
- ـ رَقْرَقَ الثَّريدَ بالسَّمْنِ: كذلك.
- ـ تَرَقْرَقَ: تَحَرَّكَ، وجاء وذَهَبَ.
- ـ تَرَقْرَقَ الدَّمْعُ: دارَ في الحِمْلاق.
- ـ تَرَقْرَقَ الشيءُ: لَمَعَ.
- ـ تَرَقْرَقَتِ الشمسُ: صارتْ كأنها تَدورُ.
- ـ مالٌ مُتَرَقْرِقٌ للسِّمَنِ أو للهُزَالِ: مُتَهَيِّئٌ له.
مختار الصحاح
+
رقي
- ر ق ي: رَقِيَ في السلم بالكسر رَقْياً و رُقِيّاً و ارْتَقَى مثله و المِرْقَاةُ بالفتح والكسر الدرجة فمن كسر شبهها بالآلة التي يعمل بها ومن فتح جعلها موضع الفعل و تَرَقَّى في العلم رقي فيه درجة درجة و الرُّقْيَةُ العوذة والجمع رقى و اسْتَرْقاهُ فَرَقَاهُ يرقيه رُقْيَةً بالضم فهو رَاقٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)رقق
- الرَّقِيقُ: نقيض الغَلِيظ والثَّخِينِ.
- والرِّقَّةُ: ضدّ الغِلَظ؛ رَقَّ يَرِقُّ رِقَّة فهو رَقِيقٌ ورُقاقٌ وأَرَقَّه ورَقَّقه والأُنث رَقيقةٌ ورُقاقةٌ؛ قال من ناقةٍ خَوَّارةٍ رَقِيقهْ تَرْمِيهمُ ببَكَراتٍ رُوقَه معنى قوله رقيقة أنها لا تَغْزُر الناقةُ حتى تَهِنَ أَنقاؤها وتَضْعُ وتَرِقَّ، ويتسع مَجرى مُخِّها ويَطِيب لحمها ويكر مُخُّها؛ كل ذلك ع ابن الأَعرابي، والجمع رِقاق ورَقائق.
- وأَرَقَّ الشيءَ ورَقَّقه: جعل رقيقاً.
- واسْترقَّ الشيءُ: نقيض استغلظَ.
- ويقال: مال مُترقْرِقُ السِّمَ ومترقرق الهُزال ومُترقرق لأَن يَرْمِدَ أَي مُتَهيِّء له تراه قد دَنا م ذلك، الرَّمْدُ: الهَلاكُ؛ ومنه عامُ الرَّمادةِ، والرِّقُّ: الشي الرَّقيقُ.
- ويقال للأَرض اللينة: رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
- ورَقَّ جِلد العِنب لَطُفَ.
- وأَرَقَّ العنبُ: رَقَّ جلده وكثر ماؤُه، وخص أَبو حنيفة به العن الأَبيض.
- ومُسْتَرَقُّ الشيء: ما رَقَّ منه.
- ورَقِيقُ الأَنف: مُسْتَرَقُّ حيث لانَ من جانبه؛ قال سالَ فقد سَدَّ رَقِيقَ المَنْخَر أَي سال مُخاطُه؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْري مُخْلِف بُزْلٍ مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ لم يُسْتَمَلْ ذو رَقِيقَيْها على وَلَد قوله مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ: يقول ذهب طولاً وعَرْضاً؛ وقوله: لم يُسْتَم ذو رقيقيْها على ولد فتَشُمَّه.
- ومَرَقَّا الأَنْفِ: كَرَقيقَيْه، وروا ابن الأَعرابي مرة بالتخفيف، وهو خطأٌ لأَن هذا إِنما هو من الرِّقة كم بَيَّنَّا.
- الأَصمعي: رَقِيقا النُّخْرَتَينِ ناحِيتاهما؛ وأَنشد ساطٍ إِذا ابْتَلَّ رَقِيقاهُ نَد ندى: في موضع نصب ومَراقُّ البطن: أَسفله وما حوله مما اسْتَرَقَّ منه، ولا واحد لها التهذيب: والمَراقُّ ما سَفَل من البطن عند الصِّفاق أَسفل من السُّرَّةِ ومَراقُّ الإبِلِ: أَرْفاغُها.
- وفي حديث عائشة قالت: كان رسول الله، صل الله عليه وسلم، إِذا أَرادَ أَنْ يغْتسِلَ من الجنابةِ بَدأَ بيمين فغَسلها، ثم غسل مَراقَّه بشِماله ويُفِيضُ عليها بيمينه، فإِذا أَنْقاه أَهْوى بيده إِلى الحائط فدَلَكَها ثم أَفاضَ عليها الماء؛ أَراد بمراقِّ ما سفل من بطنه ورُفْغَيْه ومَذاكيره والمواضع التي تَرِقُّ جلودها كنَ عن جميعها بالمَراقِّ، وهو جمع المَرَقِّ؛ قال الهروي: واحدها مَرَقٌّ وقال الجوهري: لا واحد لها.
- وفي الحديث: أَنه اطَّلى حتى إِذا بلغ المَراق وليَ هو ذلك بنفْسه.
- واستعمل أَبو حنيفة الرِّقَّة في الأَرض فقال: أَر رَقيقة.
- وعيش رَقيق الحَواشي: ناعِم والرَّقَقُ: رِقَّة الطعام.
- وفي ماله رَقَقٌ ورقَّة أَي قِلَّةٌ، وق أَرَقَّ؛ وذكره الفرَّاءُ بالنفي فقال: يقال ما في ماله رَقَقٌ أَي قلة والرَّقَقُ: الضَّعْفُ.
- ورجل فيه رَقَقٌ أَي ضَعف؛ ومنه قول الشاعر لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَق والرِّقَّةُ: مصدر الرقيق عامٌّ في كل شيء حتى يقال: فلان رَقيق الدِّين.
- وفي حديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى فإِنه مالٌ رَقيقٌ؛ قال القتيبي يعني أَنه ليس له صبر الضأْن على الجَفاء وفساد العَطَن وشِدَّة البَرْد وهم يضربون المثل فيقولون: أَصْرَدُ من عَنْز جَرْباء.
- وفي حديث عائشة رضي الله عنها: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، رجل رَقيقٌ أَي ضعيف هَيِّن ومنه الحديث: أَهلُ اليمن هم أَرَقُّ قلوباً أَي أَليَن وأَقب للمَوْعِظة، والمراد بالرِّقَّة ضدّ القَسوة والشدَّة.
- وتَرَقَّقته الجارية فَتَنتْه حتى رَقَّ أَي ضَعُف صبره؛ قال ابن هَرْمة دَعتْه عَنْوةً فَتَرَقَّقَتْه فَرَقَّ، ولا خَلالةَ للرَّقِيق ابن الأَعرابي في قول الساجع حين قالت له المرأَة: أَين شَبابُك وجَلَدُكَ؟ فقال: مَن طال أَمَدُه، وكثر ولدُه، ورَقَّ عدَده، ذهب جَلَدُه قوله رَقَّ عدده أَي سِنُوه التي يَعُدُّها ذهب أَكثرُها وبقي أَقلُّها فكان ذلك الأَقل عنده رَقِيقاً.
- والرَّقَقُ: ضَعْفُ العِظام؛ وأَنشد حَلَّتْ نَوارُ بأَرْضِ لا يُبَلِّغُها إِلا صَمُوتُ السُّرَى لا تَسأَم العَنَق خَطَّارةٌ بعد غِبِّ الجَهْدِ ناجِيةٌ لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَق وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم الثعلبي لها مسائحُ زورٌ في مَراكِضه لِينٌ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَق (* قوله [ لها ] كذا بالأصل، وصوب ابن بري كما في مادة مسح: لنا) ويقال: رقَّت عظامُ فلان إِذا كَبِر وأَسَنَّ.
- وأَرَقَّ فلان إِذ رَقَّتْ حالُه وقلَّ ماله.
- وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: كَبِرَتْ سِنِّ ورَقَّ عظمي أَي ضَعُفت.
- والرِّقَّةُ: الرحمة.
- ورقَقْت له أَرِقُّ رحِمْتُه.
- ورَقَّ وجهُه: استحيا؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثيئةِ هاجَر وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقَّ عُيُونُه لم ترِقّ عيونها أَي لم تَستَحْيِ والرَّقاق، بالفتح: الأَرض السَّهلةُ المُنبسِطة المُستوِِية الليِّنة الترابِ تحت صلابة؛ قصره رؤبة بن العجاج في قوله كأَنَّها، وهْيَ تَهاوَى بالرَّقَق من ذَرْوِها، شِبْراقُ شَدٍّ ذي عَمَق (*قوله [ تهاوى بالرقق ] كذا في الأصل وهو في الصحاح أيضاً بواو في تهاو وقافين في الرقق والذي سيأتي للمؤلف في مادتي شبرق ومعق تهادى في الرف بدال بدل الواو وفاء بدل القاف وضبطت الرفق بضم ففتح في المادتين) الأصمعي: الرَّقاقُ الأَرض اللينة من غير رمل، وأَنشد كأَنَّها بين الرَّقاقِ والخَمَرْ إِذا تَبارَيْنَ، شَآبِيبُ مَطَر وقال الراجز ذارِي الرَّقاقِ واثِبُ الجراثِم أَي يَذْرُو في الرَّقاقِ ويثب في الجَراثِيمِ من الرمل؛ وأَنشد ابن بر لإِبراهيم بن عِمران الأَنصاري رَقاقُها ضَرِمٌ وجَريُها خَذِمٌ ولَحْمها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوب والرُّقاقُ، بالضم: الخبز المنبسط الرَّقِيقُ نقيض الغَلِيظ.
- يقال خُبْز رُقاق ورَقِيق.
- تقول: عندي غلام يَخْبِز الغليظ والرقيق، فإِن قلت يخب الجَرْدَقَ قلت: والرُّقاق، لأَنهما اسمان، والرُّقاقة الواحدة، وقيل الرُّقاق المُرَقَّق.
- وفي الحديث أَنه ما أَكل مُرَقَّقاً قَطُّ؛ ه الأَرْغِفة الواسعة الرَّقِيقة.
- يقال: رَقِيق ورُقاق كطَويل وطُوال والرُّقُّ: الماءُ الرَّقيق في البحر أَو في الوادي لا غُزْرَ له والرَّقُّ: الصحيفة البيضاء؛ غيره: الرَّق، بالفتح: ما يُكتب فيه وه جِلْد رَقِيق، ومنه قوله تعالى: في رَقٍّ مَنْشُور؛ أَي في صُحُفٍ.
- وقا الفراء: الرَّقُّ الصحائف التي تُخرج إِلى بني آدم يوم القيامة فآخِذ كتابَه بيمينه وآخذ كتابه بشماله، قال الأَزهري: وما قاله الفراء يدل عل أَنَّ المكتوب يسمى رَقّاً أَيضاً، وقوله: وكِتابٍ مَسْطور؛ الكتاب ههنا م أُثْبِت على بني آدم من أَعمالهم.
- والرَّقَّةُ: كلّ أَرض إِلى جَنب واد ينبسط عليها الماء أَيَّام المَدِّ ثم يَنْحَسِرُ عنها الماء فتكو مَكْرُمةً للنبات، والجمع رِقاقٌ.
- أَبو حاتم: الرَّقَّة الأَرض التي نَضَ عنها الماء، والرَّقَّةُ البيضاء معروفة منه.
- والرَّقَّةُ: اسم بلد والرَّقُّ: ضرب من دوابِّ الماء شِبه التِّمْساح.
- والرَّق: العظيم م السَّلاحِف، وجمعه رُقُوق.
- وفي الحديث: كان فقهاء المدينة يشترون الرَّقّ فيأْكلونه؛ قال الحَربي: هو دُوَيْبة مائية لها أَربع قوائم وأَظفار وأَسنا تُظهرها وتُغيِّبها والرِّقُّ، بالكسر: المِلك والعُبودِيَّةُ.
- ورَقَّ: صار في رِقٍّ.
- وف الحديث عن علي، عليه السلام، قال: يُحَطُّ عنه بقَدْر ما عَتَق ويَسْعَ فيما رَقَّ منه.
- وفي الحديث: يُودَى المُكاتَبُ بقَدْر ما رَقَّ من دِيةَ العَبْدِ وبقدر ما أَدَّى دِية الحُرِّ؛ ومعناه أَن المكاتَب إِذا جني عليه جِنايةٌ وقد أَدَّى بعض كتابته فإِنَّ الجاني عليه يَدْفَع إِلى ورثته بقدر ما كان أَدَّى م كتابته دِيةَ حُرٍّ، ويدفع إلى مولاه بقدر ما بقي من كتابته دِيةَ عبدٍ كأَ كاتَب على أَلف وقِيمتُه مائة ثم قُتِل وقد أَدَّى خمسمائة فلورثته خمس آلاف نصف دية حُرّ، ولسيده خمسون نصف قيمته، وهذا الحديث خَرّجه أَبو داود ف السنن عن ابن عباس وهو مذهب النخعي، ويروى عن عليّ شيء منه، وأَجمع الفقها على أَنّ المُكاتَب عبد ما بَقِي عليه دِرْهم.
- وعَبْدٌ مَرْقُوق ومُرَقّ ورَقيقٌ، وجمع الرَّقيق أَرِقَّاء.
- وقال اللحياني: أَمةٌ رَقيق ورَقِيق من إِماء رقائقَ فقط، وقيل: الرقيق اسم للجمع واسترقَّ المَمْلوكَ فرَقَّ: أَدخله في الرِّقِّ.
- واسْترقَّ مملوكَ وأَرَقَّه: وهو نقيض أَعْتقَه.
- والرَّقيقُ: المملوك، واحد وجمع، فَعِي بمعنى مفعول وقد يُطلق على الجماعة كالرَّفيق، تقول منه رَقَّ العبد وأَرَقَّه واسْترقَّه.
- الليث: الرِّقُّ العُبودة، والرَّقيق العبد، ولا يؤخذ من على بناء الاسم.
- وقد رَقَّ فلان أَي صار عبداً.
- أَبو العباس: سمي العبي رَقِيقاً لأَنهم يَرِقُّون لمالكهم ويَذِلُّون ويَخْضَعون، وسمي السُّوق سوقاً لأَن الأَشياءَ تُساق إِليها، والسَّوْقُ: مصدر، والسُّوقُ: اسم وفي حديث عُمر: فلم يبق أَحد من المسلمين إِلا له فيها حَظٌّ وحَقّ إِلاّ بعضَ مَن تملكون مِن أَرِقّائكم أَي عبيدكم؛ قيل: أَراد به عبيدا مخصوصين، وذلك أَنّ عمر، رضي الله عنه، كان يُعطي ثلاثة مَماليك لبني غفا شهدوا بَدْراً لكل واحد منهم في كل سنة ثلاثة آلاف درهم، فأَراد بهذ الاستثناء هؤلاء الثلاثة، وقيل: أَراد جميع المماليك، وإِنما استثنى من جمل المسلمين بعضاً من كل، فكان ذلك منصرفاً إلى جنس المماليك، وقد يوض البعض موضع الكل حتى قيل إِنه من الأَضداد.
- والرِّقُّ أَيضاً: الشي الرَّقيق، ويقال للأَرض الليِّنةِ رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
- والرِّقُّ: ورَق الشجر وروى بيت جُبَيها الأَشجعي نَفى الجَدْبُ عنه رِقَّه فهو كالِح والرِّقُّ: نبات له عُود وشَوْك وورَق أَبيض ورَقْرَقْت الثوب بالطِّيب: أَجْريته فيه؛ قال الأَعشى وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداء العَرُ س بالصَّيْفِ رَقْرَقْتَ فيه العَبِير ورَقْرَقَ الثَّرِيدَ بالدَّسَم: آدَمَه به، وقيل: كثَّره.
- ورَقْراق السحاب: ما ذهَب منه وجاء.
- والرَّقراقُ: تَرْقْرُق السَّراب.
- وكل شيء ل بَصيص وتلأْلُؤ، فهو رَقْراق؛ قال العجاج ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرُور بِرَقْرقانِ آلِها المَسْجُورِ رَقْرقان: ما تَرَقْرَق من السراب أَي تحرَّك، والمَسْجُور ههنا المُوقد من شدَّة الحَرّ.
- وفي الحديث: أَن الشمسَ تَطْلُع تَرَقْرَقُ.
- قال أَب عبيد: يعني تَدُور تجيء وتذهب وهي كناية عن ظُهور حركتها عند طلوعها فإِنها تُرى لها حركةٌ مُتَخَيَّلة بسبب قُربها من الأُفُق وأَبْخِرت المُعْتَرِضة بينها وبين الأَبصار، بخلاف ما إِذا علَتْ وارتفعت.
- وسرا رَقْراقٌ ورَقرقانٌ: ذو بَصيصٍ.
- وتَرَقرَقَ: جرَى جَرْياً سَهلاً.
- وترَقْر الشيءُ: تلأْلأ أَي جاء وذهبَ.
- ورقْرقْت الماء فترقْرقَ أَي جاء وذهب وكذلك الدَّمعُ إِذا دار في الحِملاق.
- وسيفٌ رُقارِقٌ: برّاق.
- وثوب رُقارِق رَقيق.
- وجارية رَقْراقة: كأَنّ الماء يجري في وجهها.
- وجارية رَقْراقة البشَرة: برّاقة البياضِ.
- وترَقْرقَت عينه: دَمَعت، ورَقْرَقَها هو ورَقْراقُ الدمع: ما ترَقْرقَ منه؛ قال الشاعر فإِنْ لم تُصاحِبْها رَمَيْنا بأَعْيُنٍ سَريعٍ برَقْراقِ الدُّمُوعِ انْهِلالُه ورَقْرقَ الخمرَ: مَزَجَها.
- وتَرْقِيقُ الكلام: تحسينه.
- وفي المثل: ع صَبُوحٍ تُرَقِّقُ؛ يقول: تُرَقِّق كلامك وتُلطِّفه لتوجب الصَّبُوح، قال رجل لضيف له غَبَقَه، فرقّق الضيفُ كلامَه ليُصْبِحه؛ وروي هذا المثل ع الشعبي أَنه قال لرجل سأَله عن رجل قبَّل أُمَّ امرأَته فقال: حَرُم عليه امرأَته، أَعن صَبوح تُرَقِّق؟ قال أَبو عبيد: اتَّهمه بما هو أَفْح من القُبلة، وهذا مثل للعرب يقال لمن يُظهر شيئاً وهو يريد غيره، كأَن أَراد أَن يقول جامَع أُمَّ امرأَته فقال قَبَّل، وأَصله أَن رجلاً نز بقوم فبات عندهم فجعل يُرقّق كلامه ويقول: إِذا أَصبحت غداً فاصْطبحت فعل كذا، يريد إِيجاب الصَّبُوح عليهم، فقال بعضهم: أَعن صَبُوح تُرقِّق أَ تُعرّض بالصَّبُوح، وحقيقته أَنّ الغَرض الذي يَقْصِده كأَنّ عليه م يستُره فيريد أَن يجعله رَقِيقاً شَفّافاً يَنِمُّ على ما وَراءه، وكأَنّ الشعبي اتَّهم السائل وتوهّم أَنه أَراد بالقُبلة ما يَتْبَعُها فغَلّ عليه الأَمرَ.
- وفي الحديث وتجيء فِتْنةٌ فيُرَقّقُ بعضُها بَعْضاً أَ يُشَوِّق بتَحسينها وتَسْوِيلها.
- وترقَّقْتَ له إِذا رَقَّ له قلبُك والرَّقاقُ: السَّيْر السَّهل؛ قال ذو الرمة باقٍ على الأَيْنِ يُعْطي، إِن رَفَقْتَ به مَعْجاً رَقاقاً، وإِن تَخْرُقْ به يَخِد أَبو عبيدة: فرس مُرِقٌّ إِذا كان حافره خفيفاً وبه رَقَقٌ.
- وحِضْن الرجل: رَقيقاه؛ وقال مُزاحِم أَصابَ رَقِيقَيْهِ بِمَهْوٍ، كأَن شُعاعةُ قَرْنِ الشمس مُلْتَهِبِ النَّصْل.
(ب) فرق
- الفَرْقُ: خلاف الجمع، فَرَقه يَفْرُقُه فَرْقاً وفَرَّقه، وقيل فَرَقَ للصلاح فَرْقاً، وفَرَّق للإِفساد تَفْريقاً، وانْفَرَقَ الشي وتَفَرَّق وافْتَرقَ.
- وفي حديث الزكاة: لا يُفَرَّق بين مجتمع ولا يجمع بين مُتَفَرِّق خشية الصدقة، وقد ذكر في موضع مبسوطاً، وذهب أَحمد أَن معناه: لو كان لرجل بالكوفة أَربعون شاةً وبالبصر أَربعون كان عليه شاتان لقوله لا يُجْمَع بين مُتفرِّق، ولو كان له ببغداد عشرون وبالكوفة عشرون لا شيء عليه، ول كانت له إِبل متفرقة في بلْدانٍ شَتَّى إِن جُمِعَتْ وجب فيها الزكاة وإِن لم تجمع لم تجب في كل بلد لا يجب عليه فيها شيء.
- وفي الحديث البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَفْتَرِقَا (* قوله [ ما لم يفترقا ] كذا في الأصل وعبارة النهاية: ما لم يتفرقا، وفي رواية: ما لم يفترقا)؛ اختلف الناس ف التَّفَرُّق الذي يصح ويلزم البيع بوجوبه فقيل: هو بالأَبدان، وإِليه ذه معظم الأَئمة والفقهاء من الصحابة والتابعين، وبه قال الشافعي وأَحمد وقال أَبو حنيفة ومالك وغيرهما: إِذا تعاقدا صحَّ البيع وإِن ل يَفْتَرِقَا، وظاهر الحديث يشهد للقول الأَول، فإِن رواية ابن عمر في تمامه: أَن كان إِذا بايع رجلاً فأَراد أَن يتمّ البيعُ قام فمشى خَطَوات حت يُفارقه، وإِذا لم يُجْعَل التَّفَرُّق شرطاً في الانعقاد لم يكن لذكره فائدة فإِنه يُعْلَم أَن المشتري ما لم يوجد منه قبول البيع فهو بالخيار وكذلك البائع خيارُه ثابتٌ في ملكه قبل عقد البيع.
- والتَّفَرّق والافْتِراقُ سواء، ومنهم من يجعل التَّفَرّق للأَبدان والافْتِراقَ في الكلام؛ يقا فَرَقْت بين الكلامين فافْترقَا، وفَرَّقْت بين الرجلين فَتَفَرّقا.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فَرِّقُوا ع المَنِيَّة واجعلوا الرأْس رأْسين؛ يقول: إِذا اشتريتم الرقيق أَو غيره م الحيوان فلا تُغَالوا في الثمن واشتروا بثمن الرأْس الواحد رأْسين، فإِ مات الواحد بقي الآخر فكأَنكم قد فَرَّقتم مالكم عن المنيّة.
- وفي حديث اب عمر: كان يُفَرِّق بالشك ويجمع باليقين، يعني في الطلاق وهو أَن يحل الرجل على أَمر قد اختلف الناس فيه ولا يُعْلَم مَنِ المُصيبُ منهم فكا يُفَرِّق بين الرجل والمرأَة احتياطاً فيه وفي أَمثاله من صور الشك، فإِ تبين له بعد الشك اليقين جَمَعَ بينهما.
- وفي الحديث: من فارَقَ الجماعة فَمِيتَتُه جاهليّة؛ يعن أَن كل جماعة عَقَدت عَقْداً يوافق الكتاب والسنَّة فلا يجوز لأَحد أَ يفارقهم في ذلك العقد، فإِن خالفهم فيه استحق الوعيد، ومعنى قوله فميتت جاهلية أَي يموت على ما مات عليه أَهل الجاهلية من الضلال والجهل.
- وقول تعالى: وإِذ فَرَقْنا بكم البحر؛ معناه شققناه.
- والفِرْقُ: القِسْم والجمع أَفْراق.
- ابن جني: وقراءة من قرأَ فَرَّقنا بكم البحر، بتشديد الراء شاذة، من ذلك، أَي جعلناه فِرَقاً وأَقساماً؛ وأَخذتُ حقي من بالتَّفَارِيق والفِرْقُ: الفِلْق من الشيء إِذا انْفَلَقَ منه؛ ومنه قوله تعالى فانْفَلَق فكان كلُّ فِرْقٍ كالطَّوْد العظيم.
- التهذيب: جاء تفسير فرقنا بكم البحر في آية أُخرى وهي قوله تعالى: وأَوحينا إِلى موس أَن اضرب بعصاك البحر فانْفَلَق فكان كل فِرْقٍ كالطود العظيم؛ أَرا فانْفَرَق البحرُ فصار كالجبال العِظام وصاروا في قَرَاره.
- وفَرَق بي القوم يَفْرُق ويَفْرِق.
- وفي التنزيل: فافْرُقْ بيننا وبين القوم الفاسقين قال اللحياني: وروي عن عبيد بن عمير الليثي أَنه قرأَ فافْرِقْ بيننا بكسر الراء وفَرَّق بينهم: كفَرَقَ؛ هذه عن اللحياني.
- وتَفَرَّق القوم تَفَرُّقا وتَفْرِيقاً؛ الأَخيرة عن اللحياني.
- الجوهري: فَرَقْتُ بين الشيئين أَفْرُ فَرْقاً وفُرْقاناً وفَرَّقْتُ الشيءَ تَفْريقاً وتَفْرِقةً فانْفَرق وافْتَرَق وتَفَرَّق، قال: وفَرَقْتُ أَفْرُق بين الكلام وفَرَّقْتُ بي الأَجسام، قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: البَيِّعان بالخيار ما لَ يَتَفَرقا بالأَبدان، لأَنه يقال فَرَّقْتُ بينهما فَتَفَرَّقا.
- والفُرْقة مصدر الافْتِرَاقِ.
- قال الأَزهري: الفُرْقة اسم يوضع موضع المصدر الحقيق من الافْتِرَاقِ.
- وفي حديث ابن مسعود: صلَّيت مع النبي، صلى الله علي وسلم، بمنىً ركعتين ومع أَبي بكر وعمر ثم تَفَرَّقَتْ بكم الطُرُق، أَي ذه كل منكم إِلى مذهب ومَالَ إِلى قول وتركتم السُّنة وفارَق الشيءَ مُفَارقةً وفِرَاقاً: بايَنَهُ، والاسم الفُرْقة.
- وتَفَار القومُ: فَارَقَ بعضهم بعضاً.
- وفَارَقَ فلان امرأَته مُفَارقةً وفِراقاً بايَنَها.
- والفِرْق والفِرْقةُ والفَرِيقُ: الطائفة من الشيء المُتَفَرِّق.
- والفِرْقةُ طائفة من الناس، والفَرِيقُ أَكثر منه.
- وفي الحديث: أَفارِيق العرب، وهو جم أَفْراقٍَ، وأَفراقٌ جمع فِرْقةِ، قال ابن بري: الفَرِيقُ من النا وغيرهم فِرْقة منه، والفَرِيقُ المُفارِقُ؛ قال جرير أَتَجْمعُ قولاً بالعِراقِ فَرِيقُهُ ومنه بأَطْلالِ الأَرَاكِ فَرِيقُ قال: وأَفْرَاق جمع فِرَقٍ، وفِرَقٌ جمع فِرْقةٍ، ومثله فِيقَةٌ وفِيَ وأَفْواق وأَفَاويق.
- والفِرْقُ: طائفة من الناس، قال: وقال أَعراب لصبيان رآهم: هؤُلاء فِرْقُ سوء.
- والفَرِيقُ الطائفة من الناس وهم أَكثر م الفِرْقِ، ونيَّة فَرِيقٌ: مُفَرَّقة؛ قال أَحَقّاً أَن جِيرتَنَا اسْتَقَلُّوا فَنِيَّتُنا ونِيَّتُهُمْ فَرِيق قال سيبويه: قال فَرِيقٌ كما تقول للجماعة صَدِيق.
- وفي التنزيل: ع اليمين وعن الشمال قَعيدٌ؛ وقول الشاعر أَشهدُ بالمَرْوَةِ يوماً والصَّفَا أَنَّكَ خيرٌ من تَفارِيقِ العَصَ قال ابن الأَعرابي: العصا تكسر فيتخذ منها ساجُورٌ، فإِذا كُس السَّاجُور اتُّخِذَت منه الأَوْتادُ: فإِذا كُسر الوَتِد اتخذت منه التَّوَادِ تُصَرُِّ بِهَا الأَخْلاف.
- قال ابن بري: والرجز لغنية الأَعرابية، وقي لامرأَة قالتهما في ولدها وكان شديد العَرَامة مع ضعف أَسْرٍ ودِقَّةٍ وكان قد واثب فَتىً فقطع أَنفه فأَخذت أُمه دِيَتَه، ثم واثب آخر فقطع شفت فأَخذت أُمه ديتها، فصلحت حالها فقالت البيتين تخاطبه بهما والفَرْقُ: تَفْرِيق ما بين الشيئين حين يَتَفَرَّقان.
- والفَرْقُ: الفصل بين الشيئين.
- فَرَق يَفْرُقُ فَرْقاً: فصل: وقوله تعالى: فالفَارِقاتِ فَرْقاً، قال ثعلب هي الملائكة تُزَيِّل بين الحلال والحرام.
- وقوله تعالى: وقرآنا فَرَقْناه، أَي فصلناه وأَحكمناه، مَنْ خفَّف قال بَيَّناه من فَرَقَ يَفْرُق ومن شدَّد قال أَنزلناه مُفَرَّقاً في أَيامٍ.
- التهذيب: قرئَ فَرَّقْنا وفَرَقْناهُ، أَنزل الله تعالى القرآن جملةً إِلى سماءِ الدنيا ثم نز على النبي، صلى الله عليه وسلم، في عشرين سنة، فَرَّقةُ الله في التنزي ليفهمه الناس.
- وقال الليث: معناه أَحكمناه كقوله تعالى: فيها يُفَرَّق كل أَمر حكيم؛ أَي يُفَصَّل، وقرأَه أَصحاب عبد الله مخففاً، والمعن أَحكمناه وفصلناه.
- وروي عن ابن عباس فَرَّقْناه، بالتثقيل، يقول لم ينزل ف يوم ولا يومين نزل مُتَفَرِّقاً، وروي عن ابن عباس أَيضاً فَرَقْنا مخففة.
- وفَرَقَ الشعر بالمشط يَفرُقُه ويَفْرِقُه فَرْقاً وفَرَّقه: سَرَّحه.
- والفَرْقُ: موض المَفْرِق من الرأْس.
- وفَرْقُ الرأْس: ما بين الجبين إِلى الدائرة؛ قا أَبو ذؤيب ومَتْلَف مثل فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُ مَطَارِبٌ زَقَبٌ، أَمْيالُها فِيح شبّهه بفَرْقِ الرأْس في ضيقه، ومَفْرِقُه ومَفْرَقُه كذلك: وسط رأْسه وفي حديث صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن انْفَرَقَتْ عَفِيقَتُ فَرَق وإِلاَّ فلا يبلغ شعرُه شَحْمة أُذنه إِذا هو وَفَّرَه أَي إِن صار شعر فِرْقَيْن بنفسه في مَفْرقه تركه، وإِن لم يَنْفَرِقْ لم يَفْرِقْه أَراد أَنه كان لا يَفْرُق شعره إِلاَّ يَنْفَرِق هو، وهكذا كان أَول الأَم ثم فَرَقَ.
- ويقال للماشطة: تمشط كذا وكذا فَرْقاً أَي كذا وكذا ضرباً والمَفْرَق والمَفْرِقُ: وسط الرأْس وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر، وكذل مَفْرَق الطريق.
- وفَرَقَ له عن الشيء: بيَّنه له ؛ عن ابن جني ومَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقُه: مُتَشَعَّبُه الذي يَتَشَعَّب منه طريق آخر، وقوله للمَفِْرِق مَفَارِق كأَنهم جعلوا كل موضع منه مَفْرِقاً فجمعوه عل ذلك.
- وفَرَقَ له الطريق أَي اتجه له طريقان والفَرَقُ في النبات: أَن يَتَفرَّق قِطَعاً من قولهم أَرض فَرِقَةٌ ف نبتها، فَرَق على النسب لأَنه لا فعل له، إِذا لم تكن (* الضمير يعو إِلى الأرض الفَرِقة.
- ) واصبَةً متصلة النبات وكان مُتَفَرِّقاً.
- وقال أَب حنيفة: نبت فَرِقٌ صغير لم يغطِّ الأَرض.
- ورجل أَفْرقُ: للذي ناصيت كأَنها مَفْروقة، بيِّن الفَرَق (* بيّن الفرق أي الرجل الأَفرق)، وكذل اللحية، وجمع الفَرَق أَفْراق؛ قال الراجز يَنْفُضُ عُثْنوناً كثيرَ الأَفْرَاقْ تَنْتِحُ ذِفْراهُ بمثل الدِّرْياق الليث: الأَفْرق شبه الأفْلَج إِلاَّ أَن الأَفْلَج زعموا ما يفلّج، والأَفْرَقُ خِلْقة والفرقاءُ من الشاءِ: البعيدة ما بين الخصيتين.
- ابن سيده: الأَفْرقُ المتباعد ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ.
- وتَيْس أَفْرَقُ: بعيد ما بي القَرْنَيْن.
- وبعير أَفْرَقُ: بعيد ما بين المَنْسِمَيْنِ.
- وديك أَفْرَقُ: ذ عُرْفَيْنِ للذي عُرْفُه مَفْروق، وذلك لانفراج ما بينهما.
- والأفْرَقُ م الرجال: الذي ناصيته كأَنها مفروقة، بيِّن الفَرَقِ، وكذلك اللحية، وم الخيل الذي إِحدى ورِكَيْه شاخصة والأُخرى مطمئنة، وقيل: الذي نقصت إِحدى فخذيه عن الأُخرى وه يكره، وقيل: هو الناقص إِحدى الوركين؛ قال ليسَتْ من الفُرْقِ البِطاءِ دَوْسَر وأَنشده يعقوب: من القِرْقِ البطاء، وقال: القِرْقُ الأَصل، قال اب سيده: ولا أَدري كيف هذه الرواية.
- وفي التهذيب: الأَفْرَقُ من الدواب الذ إِحدى حَرْقَفَتَيْهِ شاخصة والأُخرى مطمئنة.
- وفرس أَفْرَقُ: له خصي واحدة، والاسم الفَرَقُ من كل ذلك، والفعل من كل ذلك فَرِقَ فَرَقاً والمَفْروقان من الأَسباب: هما اللذان يقوم كل واحد منهما بنفسه أَ يكون حرف متحرك وحرف ساكن ويتلوه حرف متحرك نحو مُسْتَفْ من مُسْتَفْعِلُنْ وعِيلُنْ من مَفاعِيلُنْ والفُرْقانُ: القرآن.
- وكل ما فُرِق به بينْ الحق والباطل، فهو فُرْقان، ولهذا قال الله تعالى: ولقد آتين موسى وهرون الفرقان.
- والفُرْق أَيضاً: الفُرْقان ونظيره الخُسْ والخُسْران؛ وقال الراجز ومُشْرِكيّ كافر بالفُرْق وفي حديث فاتحة الكتاب: ما أُنزل في التوراة ولا الإِنجيل ولا الزَّبُو ولا الفُرْقانِ مِثْلُها؛ الفُرْقان: من أَسماء القرآن أَي أَنه فارِق بين الحق والباطل والحلال والحرام.
- ويقال: فَرَقَ بين الحق والباطل ويقال أَيضاً: فَرَقَ بين الجماعة؛ قال عدي بن الرِّقاع والدَّهْرُ يَفْرُقُ بين كلِّ جماعةٍ ويَلُفّ بين تَباعُدٍ وَتَناء وفي الحديث: محمدٌ فَرْقٌ بين الناس أَي يَفْرُقُ بين المؤمني والكافرين بتصديقه وتكذيبه.
- والفُرْقان: الحُجّة.
- والفُرْقان: النصر.
- وف التنزيل: وما أَنزلنا على عبدنا يوم الفُرْقان، وهو يوم بَدْرٍ لأَن الل أَظْهَر من نَصْره ما كان بين الحق والباطل.
- التهذيب وقوله تعالى: وإِذ آتين موسى الكتاب والفُرْقان لعلكم تهتدون، قال: يجوز أَن يكونَ الفُرْقان الكتاب بعينه وهو التوراة إِلا أَنه أُعِيدَ ذكره باسم غير الأَول، وعنى ب أَنه يَفْرُقُ بين الحق والباطل، وذكره الله تعالى لموسى في غير هذ الموضع فقال تعالى: ولقد آتينا موسى وهرون الفُرْقانَ وضياء أَراد التوراة فسَمّى جلّ ثناؤه الكتاب المنزل على محمد، صلى الله علي وسلم، فُرْقاناً وسمى الكتاب المنزل على موسى، صلى الله عليه وسلم فُرْقاناً، والمعنى أَنه تعالى فَرَقَ بكل واحد منهما بين الحق والباطل، وقا الفراء: آتينا موسى الكتاب وآتينا محمداً الفُرْقانَ، قال: والقول الذ ذكرناه قبله واحتججنا له من الكتاب بما احتججنا هو القول والفَارُوقُ: ما فَرَّقَ بين شيئين.
- ورجل فارُوقٌ: يُفَرِّقُ ما بي الحق والباطل.
- والفارُوقُ: عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، سماه الله ب لتَفْريقه بين الحق والباطل، وفي التهذيب: لأَنه ضرب بالحق على لسانه في حدي ذكره، وقيل: إِنه أَظهر الإِسلام بمكة فَفَرَّقَ بين الكفر والإِيمان وقال الفرزدق يمدح عمر بن عبد العزيز أَشْبَهْتَ من عُمَرَ الفارُوقِ سِيرَتَهُ فاقَ البَرِيَّةَ وأْتَمَّتْ به الأُمَم وقال عتبة بن شماس يمدح عمر بن عبد العزيز أَيضاً إن أَوْلى بالحقّ في كلّ حَقٍّ ثم أَحْرَى بأَن يَكُونَ حَقِيقا مَنْ أَبوهُ عبدُ العَزِيزِ بنُ مَرْو نَ، ومَنْ كان جَدُّه الفارُوق والفَرَقُ: ما انفلق من عمود الصبح لأَنه فارَقَ سواد الليل، وق انْفَرَقَ، وعلى هذا أَضافوا فقالوا أَبْين من فَرَق الصبح، لغة في فَلَ الصبح، وقيل: الفَرَقُ الصبح نفسه.
- وانْفَرَقَ الفجرُ وانْفَلَق، قال: وه الفَرَق والفَلَقُ للصبح؛ وأَنشد حتى إِذا انْشَقَّ عن إِنسانه فَرَقٌ هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليلِ مُنْتَصِب والفارِقُ من الإِبل: التي تُفارق إِلْفَها فَتَنْتَتِجُ وحدها، وقيل هي التي أَخذها المَخاض فذهبت نادَّةً في الأَرض، وجمعها فُرَّق وفَوارِق وقد فَرَقَتْ تَفْرُق فُروقاً، وكذلك الأَتان؛ وأَنشد الأَصمعي لعُمار بن طارق اعْجَلْ بغَرْبٍ مثل غَرْبِ طارقِ ومَنْجَنُون كالأَتان الفارق من أَثْلِ ذاتِ العَرْض والمَضايق قال: وكذلك السحابة المنفردة لا تخلف وربما كان قبلها رعد وبرق؛ قال ذ الرمة أَو مُزْنَة فارِق يَجْلُو غوارِبَه تَبوُّجُ البرقِ والظلماءُ عُلْجُوم الجوهري: وربما شبهوا السحابة التي تنفرد من السحاب بهذه الناقة فيقا فارق.
- وقال ابن سيده: سحابة فارِقٌ منقطعة من معظم السحاب تشبه بالفارِق من الإِبل؛ قال عبد بني الحَسْحاسِ يصف سحاباً له فُرَّقٌ منه يُنَتَّجْنَ حَوْلَهُ يفَقِّئْنَ بالمِيثِ الدِّماثِ السَّوابي فجعل له سوابي كسوابي الإِبل اتساعاً في الكلام، قال ابن بري: ويجم أَيضاً على فُرَّاق؛ قال الأَعشى أَخرجَتْه قَهْباءُ مُسْبِلةُ الوَد قِ رَجُوسٌ، قدَّامَها فُرّاق ابن الأَعرابي: الفارقُ من الإِبل التي تشتد ثم تُلْقي ولدها من شدة م يمرّ بها من الوجع.
- وأَفْرَقَتِ الناقة: أَخرجت ولدها فكأَنها فارَقَتْه وناقة مُفْرق: فارقها ولدها، وقيل: فارقها بموت، والجمع مَفارِيق.
- وناق مُفْرِق: تمكث سنتين أَو ثلاثاً لا تَلْقَح.
- ابن الأَعرابي: أَفْرَقْن إِبلَنا لعام إِذا خلَّوْها في المرعى والكلإِ لم يُنْتِجوها ول يُلْقِحوها.
- قال الليث: والمطعون إِذا برأَ قيل أَفْرَق يُفْرِقُ إِفْراقاً.
- قا الأَزهري: وكل عَليلٍ أَفاق من علته، فقد أَفْرَقَ.
- وأَفْرَقَ المريض والمحْموم: برأَ، ولا يكون إِلا من مرض يصيب الإِنسان مرة واحد كالجُدَرِيّ والحَصْبة وما أَشبههما.
- وقال اللحياني: كل مُفِيقٍ من مرضه مُفْر فعَمّ بذلك.
- قال أَعرابي لآخر: ما أَمَارُ إِفْراقِ المَوْرود؟ فقال الرُّحَضاءُ؛ يقول: ما علامة برء المحموم، فقال العَرَق.
- وفي الحديث: عُدّو مَنْ أَفْرقَ من الحيّ أَي من برأَ من الطاعون والفِرْقُ، بالكسر: القطيع من الغنم والبقر والظباء العظيمُ، وقيل: ه ما دون المائة من الغنم؛ قال الراعي ولكنما أَجْدَى وأَمْتَعَ جَدُّه بفِرْق يُخَشِّيه، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه يهجو بهذا البيت رجلاً من بني نُميرٍ اسمه قيس بن عاصم النُّميري يلق بالحَلالِ، وكان عَيَّره بإِبله فهجاه الراعي وعَيَّره أَنه صاحب غنم ومد إِبله، يقول أَمْتَعَهُ جدُّه أَي حظه بالغنم وليس له سواها؛ أَلا تر إِلى قوله قبل هذا البيت وعَيَّرَني الإِبْلَ الحَلالُ، ولم يَكُن ليَجْعَلَها لابن الخَبِيثَةِ خالقُ والفَريقةُ: القطعة من الغنم.
- ويقال: هي الغنم الضالة؛ وهَجْهَجْ: زج للسباع والذِّئاب، والناعق: الراعي.
- والفَريقُ: كالفِرْقِ.
- والفِرْق والفَريقُ من الغنم: الضالة.
- وأَفْرَقَ فلانٌ غنمه: أَضلَّها وأَضاعها والفَريقةُ من الغنم: أَن تتفرق منها قطعة أَو شاة أَو شاتان أَو ثلاث شيا فتذهب تحت الليل عن جماعة الغنم؛ قال كثيِّر وذِفْرى ككاهِلِ ذِيخِ الخَلِيف أَصاب فَرِيقةَ ليلٍ فعاثَ وفي الحديث: ما ذِئْبانِ عادِيانِ أَصابا فَريقة غنمٍ؛ الفَرِيقةُ القطعة من الغنم تَشِذّ عن معظمها، وقيل: هي الغنم الضالة.
- وفي حديث أَبي ذر سئل عن ماله فقال فِرْقٌ لنا وذَوْدٌ؛ الفِرْقُ القطعة من الغنم.
- وقا ابن بري في بيت كثيِّر: والخَلِيفُ الطريق بين الجبلين؛ وصواب إِنشاد بذفرى لأَن قبله تُوالي الزِّمامَ، إِذا ما وَنَت ركائِبُها، واحْتُثِثْنَ احْتِثاث ابن سيده: والفِرْقَةُ من الإِبل، بالهاء، ما دون المائة والفَرَقُ، بالتحريك: الخوف.
- وفَرِقَ منه، بالكسر، فَرَقاً: جَزِع؛ وحك سيبويه فَرِقَه على حذف من؛ قال حين مثّل نصب قولهم: أَو فَرَقاً خيرا من حُبّ أَي أَو أَفْرَقُكَ فَرَقاً.
- وفَرِقَ عليه: فزع وأَشفق؛ هذه ع اللحياني.
- ورجل فَرِقٌ وفَرُق وفَرُوق وفَرُوقَةٌ وفَرُّوق وفَرُّوقة وفاروق وفارُوقةٌ: فَزِعٌ شديد الفَرَق؛ الهاء في كل ذلك ليست لتأْني الموصوف بما هي فيه إِنما هي إِشعار بما أُريد من تأْنيث الغاية والمبالغة وفي المثل: رُبَّ عَجَلة تَهَبُ رَيْثاً ورب فَرُوقةٍ يُدْعى ليْثاً والفَرُوقة: الحُرْمة؛ وأَنشد ما زالَ عنه حُمْقُه ومُوقُ واللؤْمُ، حتى انْتُهكتْ فَروقُ وامرأَة فَرُوقة ولا جمع له؛ قال ابن بري: شاهد رجلٌ فَرُوقَة للكثي الفزع قول الشاعر بَعَثْتَ غلاماً من قريشٍ فَرُوقَةً وتَتْرُك ذا الرأْي الأَصيلِ المُهَلَّب وقال مُوَيلك المَرْموم إِنِّي حَلَلْتُ، وكنتُ جدّ فَرُوقة بلداً يمرُّ به الشجاعُ فَيَفْزَع قال: ويقال للمؤنث فَرُوقٌ أَيضاً؛ شاهده قول حميد بن ثور رَأَتْني مُجَلِّيها فصَدَّتْ مَخافَةً وفي الخيل رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوق وفي حديث بدء الوحي: فَجُئِثْتُ منه فَرَقاً؛ هو بالتحريك الخوف والجزع يقال: فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً، وفي حديث أَبي بكر: أَبالله تُفَرِّقُني؟ أَي تخوِّفني.
- وحكى اللحياني: فَرَقْتُ الصبيّ إِذا رُعْتَه وأَفزعته قال ابن سيده: وأراها فَرَّقت، بتشديد الراء، لأَن مثل هذا يأْتي عل فَعَّلت كثيراً كقولك فَزّعت ورَوَّعت وخوَّفت.
- وفارَقَني ففَرَقْتُ أَفْرُقُه أَي كنت أَشد فَرَقاً منه؛ هذه عن اللحياني حكاه عن الكسائي.
- وتقول فَرِقْتُ منك ولا تقل فَرِقْتُكَ وأَفْرَقَ الرجلُ والطائر والسبع والثعلب:: سَلَحَ؛ أَنشد اللحياني أَلا تلك الثَّعالبُ قد تَوَِالَت عليَّ، وحالَفَتْ عُرْجاً ضِباع لتأْكلني، فَمَرَّ لهنَّ لَحْمِي فأَفْرَقَ، من حِذَاري، أَو أَتاع قال: ويروى فأَذْرَقَ، وقد تقدم والمُفْرِقُ: الغاوِي على التشبيه بذلك أَو لأَنه فارَق الرُّشد والأَول أَصح؛ قال رؤْبة حتى انتهى شيطانُ كلّ مُفْرِ والفَريقةُ: أَشياء تخلط للنفساء من بُرّ وتمر وحُلْبة، وقيل: هو تم يطبخ بحلبة للنفساء؛ قال أَبو كبير ولقدْ ورَدْتُ الماء، لَوْنُ جِمامِه لَوْنُ الفَرِيقَةِ صُفِّيَتْ للمُدْنَف قال ابن بري: صوابه ولقد ورَدتَ الماء، بفتح التاء، لأَنه يخاط المُرِّيّ.
- وفي الحديث: أَنه وصف لسعد في مرضه الفَريقةَ؛ هي تمر يطبخ بحلبة وه طعام يعمل للنفساء والفَرُوقة: شحم الكُلْيَتَيْنِ؛ قال الراعي فبتْنَا، وباتَتْ قِدْرُهُمْ ذاتَ هِزَّةٍ يُضِيءُ لنا شحمُ الفَرُوقةِ والكُلَ وأَنكر شمر الفَروقة بمعنى شحم الكليتين.
- وأَفرقوا إِبلهم: تركوها ف المرعى فلم يُنْتِجوها ولم يُلقحوها.
- والفَرْقُ: الكتَّان؛ قال وأَغْلاظ النُّجوم مُعَلَّقا كحبل الفَرْقِ ليس له انتِصاب والفَرْق والفَرَقُ: مكيال ضخم لأَهل المدينة معروف، وقيل: هو أَربع أَرباع، وقيل: هو ستة عشر رطلاً؛ قال خِدَاشُ بن زهير يأْخُذونَ الأَرْشَ في إِخْوَتِهِم فَرَقَ السَّمْن وشاةً في الغَنَم والجمع فُرْقان، وهذا الجمع قد يكون للساكن والمتحرك جميعاً، مثل بَطْ وبُطْنان وحَمَل وحُمْلان؛ وأَنشد أَبو زيد تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في فُرْقا قال: والصَّفُّ أَن تَحْلُبَ في مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة تَصُفّ بينها وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يتوضأُ بالمُدِّ ويغتس بالصاع، وقالت عائشة: كنت أَغتسل معه من إِناء يقال له الفَرَقُ؛ قا أَبو منصور: والمحدِّثون يقولون الفَرْق، وكلام العرب الفَرَق؛ قال ذل أَحمد بن يحيى وخالد بن يزيد وهو إِناء يأْخذ ستة عشر مُدّاً وذلك ثلاث أَصْوُعٍ.
- ابن الأَثير: الفَرَقُ، بالتحريك، مكيال يسع ستة عشر رطلاً وه اثنا عشر مُدّاً، وثلاثة آصُعٍ عند أَهل الحجاز، وقيل: الفَرَق خمسة أَقسا والقِسْط نصف صاع، فأَما الفَرْقُ، بالسكون، فمائة وعشرون رطلاً؛ ومن الحديث: ما أَسْكَرَ منه الفَرْقُ فالحُسْوةُ منه حرام؛ وفي الحديث الآخر من استطاع أَن يكون كصاحب فَرْقِ الأَرُزّ فليكن مثله؛ ومنه الحديث: ف كلِّ عشرةِ أَفْرُقِ عسلٍ فَرَقٌ؛ الأَفْرُق جمع قلة لفَرَقٍ كجبَل وأَجْبُل.
- وفي حديث طَهْفة: بارَكَ الله لهم في مَذْقِها وفِرْقِها، وبعضه يقوله بفتح الفاء، وهو مكيال يكال به اللبن (* قوله [ يكال به اللبن ] الذ في النهاية: البرّ).
- والفُرقان والفُرْقُ: إِناء؛ أَنشد أَبو زيد وهي إِذا أَدَرَّها العَيْدان وسطَعَت بمُشْرِفٍ شَبْحان تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في الفُرْقا أَراد بالصَّفّ قَدَحَيْن، وقال أَبو مالك: الصف أَن يصفَّ بين القدحي فيملأهما.
- والفُرقان: قدحان مفترقان، وقوله بمشرف شبحان أَي بعنق طويل قال أَبو حاتم في قول الراجز ترفد بعد الصف في الفرقا قال: الفُرْقان جمع الفَرْق، والفَرْق أَربعة أَرباع، والصف أَن تصفّ بين محلبين أَو ثلاثة من اللبن ابن الأَعرابي: الفِرْق الجبل والفِرْق الهَضْبة والفِرْق المَوْجة ويقال: وَقَّفْتُ فلاناً على مَفارِقِ الحديث أَي على وجوهه.
- وق فارَقْتُ فلاناً من حسابي على كذا وكذا إِذا قطعتَ الأَمر بينك وبينه على أَم وقع عليه اتفاقكما، وكذلك صادَرْتُه على كذا وكذا ويقال: فَرَقَ لي هذا الأَمرُ يَفْرُقُ فُرُوقاً إِذا تبين ووضح والفَرِيقُ: النخلة يكون فيها أُخرى؛ هذه عن أَبي حنيفة والفَرُوق: موضع؛ قال عنترة ونحن مَنَعْنا، بالفَرُوقِ، نساءَكُم نُطَرِّف عنها مُبْسِلاتٍ غَوَاشِي والفُرُوق: موضع في ديار بني سعد؛ أَنشد رجل منهم لا بارَكَ اللهُ على الفُرُوقِ ولا سَقاها صائبَ البُرُوق وفي حديث عثمان: قال لخَيْفان كيف تركتَ أَفارِيق العرب؟ هو جم أَفْراق، وأَفْراقٌ جمع فِرْق، والفِرْق والفَرِيقُ والفِرْقةُ بمعنى.
- وفَرَق لي رأْيٌ أَي بدا وظهر.
- وفي حديث ابن عباس: فَرَقَ لي رأْيٌ أَي ظهر، وقا بعضهم: الرواية فُرِقَ، على ما لم يسمَّ فاعله ومَفْروق: لقب النعمان بن عمرو، وهو أَيضاً اسم.
- ومَفْرُوق: اسم جبل قال رؤبة ورَعْنُ مَفْرُوقٍ تَسامى أُرَّمُه وذاتُ فِرقَيْن التي في شعر عَبيد بن الأَبرص: هَضْبة بين البصر والكوفة؛ والبيت الذي في شعر عبيد هو قوله فَرَاكِسٌ فَثُعَيْلَباتٌ فذاتُ فِرْقَيْنِ فالقَليب وإفْريقيَةُ: اسم بلاد، وهي مخففة الياء؛ وقد جمعها الأَحوص عل أَفارِيق فقال أَين ابنُ حَرْبٍ ورَهْطٌ لا أَحُسُّهُمُ كانواعلينا حَديثاً من بني الحَكَم يَجْبُونَ ما الصِّينُ تَحْوِيهِ، مَقانِبُهُم إلى الأَفارِيق من فخصْحٍ ومن عَجَم ومُفَرِّقُ الغنم: هو الظِّرِبان إذا فَسا بينها وهي مجتمعة تفرقت.
- وف الحديث في صفته، عليه السلام: أَن اسمه في الكتب السالفة فَارِق لِيط أَي يَفْرُقُ بين الحق والباطل.
- وفي الحديث: تأتي البقرة وآل عمران كأنهم فِرْقانِ من طير صَوافّ أَي قطعتان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) رقي الشّخص السّلّم/ رقي الشّخص إلى السّلّم/ رقي الشّخص في السّلّم
- علاه، صعِده درجة درجة.
- رقِي في العلم- رقِي إلى المُلْك- رقِي القمةَ/ إلى القمة- وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا. .. فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا- {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ}.
- ° الطَّبقة الرَّاقية.
(ب)الرّقّ
- العظيم من السَّلاحف أو ذكرُها.
ترجمة الرقي باللغة الإنجليزية
الرقي
Watermelon