اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)دَهاء

  • مصدر دهِيَ.
  • فِطْنة، ذكاء، بَصَر بالأمور وجودة رأي.
  • ينبغي لرجل الدَّولة أن يتميّز بالدَّهاء السِّياسيّ.
  • مَكْر، احتيال.

(ب)دهَى

  • دهَى يَدهَى ، ادْهَ ، دَهْيًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مَدْهِيّ.
  • دهَتِ المصيبةُ فلانًا نزلت به وأصابته.
  • ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟.
معجم الغني +

(أ)دَهاءٌ

  • [د هـ ي]. (مصدر دَهِيَ).
  • :تَصَرَّفَ بِدَهاءٍ : بِتَبَصُّرٍ وَفِطْنَةٍ وَحِذْقٍ.
  • :يَتَمَتَّعُ بِدَهاءٍ : بِجَوْدَةِ الرَّأْيِ.
  • :هُوَ ذُو دَهاءٍ : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ.

(ب)دَاهٍ

  • جمع: دُهَاةٌ.[د هـ ي]. (فاعل من دَهِيَ).
  • :رَجُلٌ دَاهٍ : مَنْ يَتصَرَّفُ بِدَهَاءٍ.
  • :كَانَ دَاهِيَةَ عَصْرِهِ : مَاكِراً، شَيْطَاناً، مُخَاتِلاً.
معجم الرائد +

(أ)دَهاء

  • دهاء.
  • مصدر دهي.
  • جودة الرأي.
  • عقل.
  • مكر.
  • حذق، مهارة.

(ب)دَهَى

  • دهى.
  • يدهى ، دهيا ودهاية.
  • دهاه : أصابه بـ[ داهية ]، أي مصيبة.
  • دهاه : نسبه إلى الدهاء.
  • دهاه : عابه.
  • دهى [ ما دهاك ] : ما أصابك.
المعجم الوسيط +

(أ)الدَّهاءُ

  • الدَّهاءُ العقل.
  • و الدَّهاءُ جودة الرأْي.

(ب)دَهٍ دَهٍ

  • دَهٍ، دَهٍ يقال: إِلاَّ دَهٍ، فلا دَهٍ: إن لم يكن هذا الأَمر الآن فلا يكون بعد الآن، أَي إِن لم تغتنم الفرصَة السانحةَ فلستَ تصادفها أبدًا.
المحيط في اللغة +

الدَّهْيُ

  • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
  • ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
  • ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
  • ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
  • ـ داهالأسَدُ.
معجم لسان العرب +

دهن

  • الدُّهْن: معروف.
  • دَهَن رأْسه وغيره يَدْهُنه دَهْناً: بلَّه والاسم الدُّهْن، والجمع أَدْهان ودِهان.
  • وفي حديث سَمُرة: فيخرجُون من كأَنما دُهنوا بالدِّهان؛ ومنه حديث قتادة بنِ مَلْحان: كنت إذا رأَيت كأَنَّ على وجهه الدِّهانَ.
  • والدُّهْنة: الطائفة من الدُّهْن؛ أَنشد ثعلب فما رِيحُ رَيْحانٍ بمسك بعنبرٍ برَنْدٍ بكافورٍ بدُهْنةِ بانِ بأَطيبَ من رَيَّا حبيبي لو انن وجدتُ حبيبي خالياً بمكانِ وقد ادَّهَن بالدُّهْن.
  • ويقال: دَهَنْتُه بالدِّهان أَدْهُنه وتَدَهّ هو وادَّهن أَيضاً، على افْتعل، إذا تَطَلَّى بالدُّهن.
  • التهذيب: الدُّه الاسم، والدَّهْن الفعل المُجاوِز، والادِّهان الفعل اللازم والدَّهَّان: الذي يبيع الدُّهن.
  • وفي حديث هِرَقْلَ: وإلى جانبه صورةٌ تُشبِه إلاّ أَنه مُدْهانّ الرأْس أَي دَهِين الشعر كالمُصْفارّ والمُحْمارّ والمُدْهُن، بالضم لا غير: آلة الدُّهْن، وهو أَحد ما شذّ من هذا الضرب عل مُفْعُل مما يُستعمَل من الأَدوات، والجمع مَداهن.
  • الليث: المُدْهُن كان ف الأَصل مِدْهناً، فلما كثر في الكلام ضمّوه.
  • قال الفراء: ما كان عل مِفْعل ومِفْعلة مما يُعْتَمل به فهو مكسور الميم نحو مِخْرَز ومِقْطَ ومِسَلّ ومِخَدة، إلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي: مُدْهُ ومُسْعُط ومُنْخُل ومُكْحُل ومُنْضُل، والقياس مِدْهَن ومِنْخَل ومِسْعَ ومِكْحَل.
  • وتَمَدْهن الرجل إذا أَخذ مُدْهُناً.
  • ولِحْية دَهِين: مَدْهونة والدَّهْن والدُّهن من المطر: قدرُ ما يَبُلّ وجهَ الأَرض، والجمع دِهان ودَهَن المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلا يسيراً.
  • الليث: الأَدْهان الأَمطار اللَّيِّنة، واحدها دُهْن.
  • أَبو زيد الدِّهَان الأَمْطار الضعيفة، واحدها دُهْن، بالضم.
  • يقال: دهَنَه وَلْيُها، فهي مَدْهُونة.
  • وقوم مُدَهَّنون، بتشديد الهاء: عليهم آثا النِّعَم.
  • الليث: رجل دَهِين ضعيف.
  • ويقال: أَتيت بأَمر دَهِين؛ قال ابن عَرَادة لِيَنْتَزعُوا تُراثَ بني تَمِيم لقد ظَنُّوا بنا ظنّاً دَهِين والدَّهين من الإِبل: الناقة البَكيئة القليلة اللبن التي يُمْرَ ضرعُها فلا يَدِرّ قَطرةً، والجمع دُهُن؛ قال الحطيئة يهجو أُمه جَزاكِ اللهُ شرّاً من عجوزٍ ولَقَّاكِ العُقوقَ من الَبنين لِسانُكِ مِبْرَدٌ لا عَيْبَ فيه ودَرُّكِ دَرُّ جاذبةٍ دَهين (* قوله [ مبرد لا عيب فيه ] قال الصاغاني: الرواية مبرد لم يبق شيئاً) وأَنشد الأَزهري للمثقّب تَسُدُّ، بمَضْرَحيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ خَوايَةَ فرْج مِقْلاتٍ دَهينِ وقد دَهُنت ودهَنَت تَدْهُن دَهانة.
  • وفحل دَهِين: لا يَكاد يُلْقِ أَصلاً كأَنَّ ذلك لقلَّة مائة، وإذا أَلقَح في أَول قَرْعِه فهو قَبِيس والمُدْهُن: نقرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماء، وفي المحكم: والمُدْهُ مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: هو كل موضع حفره سيل أَو ماء واكفٌ في حَجَر ومنه حديث الزهري (* قوله [ ومنه حديث الزهري ] تبع فيه الجوهري، وقا الصاغاني: الصواب النهدي، بالنون والدال، وهو طهفة بن زهير).
  • نَشِفَ المُدْهُ ويبس الجِعْثِن؛ هو نقرة في الجبل يَستنقِع فيها الماء ويَجتمع فيه المطر.
  • أَبو عمرو: المَداهن نُقَر في رؤوس الجبال يستنقع فيها الماء، واحده مُدْهُن؛ قال أَوس يُقَلِّبُ قَيْدوداً كأَنَّ سَراتَه صَفَا مُدْهُنٍ، قد زَلَّقته الزَّحالِف وفي الحديث: كأَنَّ وجهَه مُدْهُنة؛ هي تأْنيث المُدْهُن، شبّه وجهَ لإِشْراق السرور عليه بصفاء الماء المجتمع في الحجر؛ قال ابن الأَثير والمُدْهُن أَيضاً والمُدْهُنة ما يجعل فيه الدُّهن فيكون قد شبَّهه بصفا الدُّهْن، قال: وقد جاء في بعض نسخ مسلم: كأَنَّ وجهَه مُذْهبَة، بالذا المعجمة والباء الموحدة، وقد تقدم ذكره في موضعه.
  • والمُداهَنة والإِدْهانُ المُصانَعة واللِّين، وقيل: المُداهَنة إِظهارُ خلاف ما يُضمِر والإدْهانُ: الغِش.
  • ودَهَن الرجلُ إذا نافق.
  • ودَهَن غلامَه إذا ضربه، ودهَن بالعصا يَدْهُنه دَهْناً: ضربه بها، وهذا كما يقال مسَحَه بالعصا وبالسي إذا ضربه برِفْق.
  • الجوهري: والمُداهَنة والإِدْهان كالمُصانعة.
  • وفي التنزي العزيز: ودُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنون.
  • وقال قوم: داهَنت بمعنى واريت وأَدْهَنت بمعنى غَشَشْت.
  • وقال الفراء: معنى قوله عز وجل: ودّوا لو تده فيدهنون، ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون، وقال في قوله: أَفبهذا الحديث أَنت مُدْهِنون؛ أَي مُكَذِّبون، ويقال: كافرون.
  • وقوله: ودُّوا لو تُدْه فيُدهِنون، ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون.
  • وقال أَبو الهيثم الإِدْهان المُقاربَة في الكلام والتَّليين في القول، من ذلك قوله: ودُّوا ل تدهن فيدهنون؛ أَي ودُّوا لو تُصانِعهم في الدِّين فيُصانِعوك.
  • الليث الإِدْهان اللِّين.
  • والمُداهِن: المُصانع؛ قال زهير وفي الحِلْمِ إِدْهان، وفي العَفْوِ دُرْبةٌ وفي الصِّدْق مَنْجَاةٌ من الشَّرِّ، فاصْدُقِ وقال أَبو بكر الأَنباري: أَصل الإِدْهان الإِبْقاء؛ يقال: لا تُدْهِن عليه أَي لا تُبْقِ عليه.
  • وقال اللحياني: يقال ما أَدهنت إلا على نفس أَي ما أَبقيت، بالدال.
  • ويقال: ما أَرْهَيت ذلك أَي ما تركته ساكناً والإرهاء: الإسكان.
  • وقال بعض أَهل اللغة: معنى داهَن وأَدْهن أَي أَظهر خلا ما أَضمر، فكأَنه بيَّن الكذب على نفسه.
  • والدِّهان: الجلد الأَحمر، وقيل الأَملس، وقيل: الطريق الأَملس، وقال الفراء في قوله تعالى: فكان وَرْدَة كالدِّهان، قال: شبَّهها في اختلاف أَلوانها بالدُّهن واختلاف أَلوانه، قال: ويقال الدِّهان الأَديم الأَحمر أَي صارت حمراء كالأَديم، م قولهم فرس وَرْدٌ، والأُنثى وَرْدَةٌ؛ قال رؤبة يصف شبابه وحمرة لونه فيم مضى من عمره كغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَع لوْني، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ أَي يكثر دهنه، يقول: كأَنَّ لونه يُعْلى بالدُّهن لصفائه؛ قال الأَعشى وأَجْرَدَ من فُحول الخيلِ طرْفٍ كأَنَّ على شواكِلِه دِهانا وقال لبيد وكلُّ مُدَمّاةٍ كُمَيْتٍ، كأَنه سَلِيمُ دِهانٍ في طِرَاف مُطَنَّب غيره: الدِّهانُ في القرآن الأَديمُ الأَحمر الصِّرفُ وقال أَبو إسحق في قوله تعالى: فكانت ورْدَةً كالدِّهان؛ تتلوَّنُ م الفَزَع الأَكبر كما تتلوَّن الدِّهانُ المختلفةُ، ودليل ذلك قوله عز وجل يوم تكون السماءُ كالمُهْل؛ أَي كالزيت الذي قد أُغلي؛ وقال مِسْكين الدَّارميُّ ومُخاصِمٍ قاوَمْتُ في كَبَد مِثْل الدِّهان، فكانَ لي العُذْرُ يعني أَنه قاوَمَ هذا المُخاصِمَ في مكانٍ مُزِلّ يَزْلَقُ عنه من قا به، فثبت هو وزلِقَ خَصْمُه ولم يثبت.
  • والدِّهانُ: الطريق الأَملس ههنا والعُذْرُ في بيت مسكين الدارمي: النُّجْح، وقيل: الدهان الطويل الأَملس والدَّهْناء: الفَلاة.
  • والدَّهْناء: موضعٌ كلُّه رمل، وقيل: الدهناء موض من بلاد بني تميم مَسِيرة ثلاثة أَيام لا ماء فيه، يُمَدُّ ويقصَر؛ قال لسْتَ على أُمك بالدَّهْنا تَدِل أَنشده ابن الأَعرابي، يضرب للمتسخط على من لا يُبالى بتسخطه؛ وأَنش غيره ثم مالَتْ لجانِبِ الدَّهْناءِ وقال جرير نارٌ تُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُون وقال ذو الرمة لأَكْثِبَة الدَّهْنا جَميعاً ومالِيَا والنسبة إليها دَهْناوِيٌّ، وهي سبعة أَجبل في عَرْضِها، بين كل جبلي شقيقة، وطولها من حَزْنِ يَنْسُوعةَ إلى رمل يَبْرِينَ، وهي قليلة الما كثيرة الكلأِ ليس في بلادِ العرب مَرْبَعٌ مثلُها، وإذا أَخصبت رَبَع العربُ (* قوله [ ربعت العرب إلخ ] زاد الأزهري: لسعتها وكثرة شجرها، وهي عذا مكرمة نزهة من سكنها لم يعرف الحمى لطيب تربتها وهوائها).
  • جمعاء.
  • وف حديث صَفِيَّة ودُحَيْبَةَ: إنما هذه الدَّهْنا مُقَيَّدُ الجمَل؛ ه الموضع المعروف ببلاد تميم.
  • والدَّهْناء، ممدود: عُشْبة حمراء لها ورق عِرا يدبغ به.
  • والدِّهْنُ: شجرةُ سَوْءٍ كالدِّفْلى؛ قال أَبو وَجْزَة وحَدَّثَ الدِّهْنُ والدِّفْلى خَبيرَكُمُ وسالَ تحتكم سَيْلٌ فما نَشِفا وبنو دُهْن وبنو داهنٍ: حَيّانِ.
  • ودُهْنٌ: حيٌّ من اليمن ينسب إليه عمار الدُّهْنيُّ.
  • والدَّهْناء: بنتُ مِسْحَل أَحد بني مالك بن سعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وهي امرأَة العجاج؛ وكان قد عُنِّن عنها فقال فيها أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَل أَن الأَميرَ بالقضاءِ يَعْجَل (* قوله [ أظنت إلخ ] قال الصاغاني: الإنشاد مختل، والرواية بعد قول يعجل كلا ولم يقض القضاء الفيصل * وإن كسلت فالحصان يكس عن السفاد وهو طرف يؤكل * عند الرواق مقرب مجل) عن كَسَلاتي، والحِصانُ يَكْسَل عن السِّفادِ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ.
مصطلحات عربية عامة +

الدّاهي

  • الأسد.
  • الدَّهر أدهى من الدَّاهي الهصور.

ترجمة الدهاء باللغة الإنجليزية

الدهاء
Adroitnesses

كلمات شبيهة ومرادفات