اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)درَّعَ

  • درَّعَ يُدرِّع ، تَدْرِيعًا ، فهو مُدَرِّع ، والمفعول مُدَرَّع.
  • درَّع فلانٌ الفارسَ ألبَسَه الدِّرْعَ، وهي قميص من حديد متشابك أو رقيق يقي الجسمَ من طعنات الحروب.
  • درَّع المرأةَ: ألبَسَها قميصًا ترتديه في البيت.
  • درَّع السَّفينةَ أو السَّيَّارةَ ونحوَهما: غطَّاها وصفَّحها بصفائح الحديد.
  • سلاح مُدَرّع.

(ب)تدرَّعَ

  • تدرَّعَ / تدرَّعَ بـ يتدرَّع ، تدرُّعًا ، فهو مُتَدَرِّع ، والمفعول مُتَدَرَّع (للمتعدِّي).
  • تدرَّع الفارسُ لبس الدِّرْعَ، وهي قميص من حديد متشابك أو رقيق يقي الجسمَ من طعنات الحروب.
  • تدرَّع الفارِسُ الدِّرعَ/ تدرَّع الفارسُ بالدِّرعِ: لبِسَها.
  • تدرَّع بالصَّبر: احتمى به، وجعله يقيه من الضّعف في مواجهة الصِّعاب.
معجم الرائد +

(أ)أدرع

  • ج، درع ، -مؤ، درعاء.
  • أدرع من الحيوان : الذي اسود مقدمه وابيض مؤخره، وبالعكس.
  • أدرع من الحيوان : الذي اسود رأسه وابيض سائره.

(ب)دَرَع

  • درع.
  • يدرع ، درعا ودرعة.
  • درع الحيوان : اسود رأسه وابيض سائر جسمه، أو بالعكس.
المعجم الوسيط +

(أ)الدّارعُ

  • الدّارعُ لابس الدرع.

(ب)الدُّرَع

  • الدُّرَع الليالي السادسة عشرة، والسابعة عشرة والثامنة عشرة من الشهر القمري؛ لسواد أَوائلها، وبياض أَواخرها.
  • و الدُّرَع من النخل: ما ظهر جُمّاره، لبياض.
  • الجمَّار من حمرة الليف.
المحيط في اللغة +

دِرْعُ

  • ـ دِرْعُ الحديدِ، قد تُذَكَّرُ، ج: أدْرُعٌ وأدْراعٌ ودُروعٌ، تَصْغِيرُهَا: دُرَيْعٌ، شاذٌّ.
  • ـ دِرْعُ من المرأةِ: قَمِيصُهَا مُذَكَّرٌ، ج: أدْراعٌ.
  • ـ رجلٌ دارِعٌ: عليهِ دِرْعٌ.
  • ـ دِرْعِيَّةُ من النِّصالِ: النافِذَةُ في الدِّرْعِ، ج: دَراعِيُّ.
  • ـ ذُو الدُّروعِ: فُرْعَانُ الكِنْدِيُّ من بَلْحارِثِ بن عَمْرٍو.
  • ـ مِدْرَعَةُ: ثَوْبٌ، كالدُّرَّاعَةِ، ولا يكونُ إلاَّ من صُوفٍ.
  • ـ تَمَدْرَعَ: لَبِسَه، وصُفَّةُ الرَّحْلِ إذا بَدَا منها رُؤُوسُ الواسِطَةِ والآخِرَةِ.
  • ـ أَدْرَعُ من الخَيْلِ والشاءِ: ما اسْوَدَّ رأسُه وابْيَضَّ سائرُه، والهَجينُ، ووالِدُ جُحْرٍ السُّلَمِيِّ، ولَقَبُ محمدِ بنِ عُبيدِ اللهِ الكوفِيِّ، لأنه قَتَلَ أسَداً أدْرَعَ، وإليه يُنْسَبُ الأدْرَعِيُّونَ من العَلَوِيَّةِ.
  • ـ دَرَعُ: بَياضٌ في صَدْرِ الشاءِ ونَحْرِهَا، وسوادٌ في فَخِذِهَا، وهي دَرْعَاءُ.
  • ـ لَيْلَةٌ دَرْعاءُ: يَطْلُعُ قَمَرُهَا عند الصُّبْحِ، ولَيالٍ دُرْعٌ.
  • ـ دُرَعٌ: للثَّلاثِ تَلِي البِيضَ لاِسْودَادِ أوائِلِها وابْيِضَاضِ سائِرِها.
  • ـ دُرَعُ النَّخْلِ: ما اكْتَسَى الليفَ من الجُمَّارِ، الواحِدُ: دُرْعَةٌ.
  • ـ بنَو الدَّرْعاءِ: قَبِيلةٌ.
  • ـ دَرَعَ الشاةَ: سَلَخَها من قِبَلِ عُنُقِهَا.
  • ـ دَرَعَ رَقَبَتَه: فَسَخَهَا من المَفْصِلِ من غيرِ كسرٍ.
  • ـ دَرْعَةُ: بلد بالمَغْرِب قربَ سِجِلْماسَةَ أكثَرُ تُجَّارِهَا اليهودُ.
  • ـ دُرَيْعَةٌ: قرية باليمن.
  • ـ دُرَيْعَاءٌ: قرية بِزَبيدَ.
  • ـ دُرِعَ الزرْعُ: أُكِلَ بعضُهُ.
  • ـ عُشْبٌ دَرِعٌ: غَضٌّ.
  • ـ هُم في دُرْعَةٍ: إذا حَسَرَ كَلَؤُهُم عن حوَالَيْ مِياهِهِم، وقد أدْرَعُوا.
  • ـ ماءٌ مُدْرِعٌ ومُدَرَّعٌ: أُكِلَ ما حَوْلَه من المَرْعَى فَتَباعَدَ قليلاً.
  • ـ أدْرَعَ الشَّهْرُ: جاوَزَ نِصْفَه.
  • ـ أدْرَعَ النَّعْلَ في يَدِه: أدْخَلَ شِراكَها في يَدِهِ من قِبَلِ عَقِبِها، وكُلُّ ما أدْخَلْتَ في جَوْفِ شيءٍ: فقد أدْرَعْتَه.
  • ـ دَرَّعَهُ تَدْرِيعاً: ألْبَسَهُ الدِّرْعَ.
  • ـ دَرَّعَ المرأةَ القَميصَ، ودَرَّعَ الرجُلُ: تَقدَّمَ، كانْدَرَعَ، وخَنَقَ، وبَيَّنَ.
  • ـ ادَّرَعَتْ: لَبِسَتِ الدِّرْعَ.
  • ـ ادَّرَعَ الرجُلُ: لَبِسَ دِرْعَ الحَدِيدِ، كَتَدَرَّعَ.
  • ـ ادَّرَعَ فلانٌ الليلَ: دَخَلَ في ظُلْمَتِهِ يَسْرِي.
  • ـ انْدَرَعَ يَفْعَلُ كذَا: انْدَفَعَ.
  • ـ انْدَرَعَ العَظْمُ: انْخَلَعَ.
  • ـ انْدَرَعَ بَطْنُه: امْتَلأ.
  • ـ انْدَرَعَ القَمَرُ من السَّحابِ: خَرَجَ.
معجم لسان العرب +

درع

  • الدِّرْعُ: لَبُوسُ الحديد، تذكر وتؤنث، حكى اللحياني: دِرْع سابغةٌ ودرع سابغ؛ قال أَبو الأَخرز مُقَلَّصاً بالدِّرْعِ ذِي التَّغَضُّنِ يَمْشِي العِرَضْنَى في الحَدِيد المُتْقَن والجمع في القليل أَدْرُعٌ وأَدْراعٌ، وفي الكثير دُروعٌ؛ قال الأَعشى واخْتارَ أَدْراعَه أَن لا يُسَبَّ بها ولم يَكُن عَهْدُه فيها بِخَتَّار وتصغير دِرْعٍ دُرَيْعٌ، بغير هاء على غير قياس لأَن قياسه بالهاء، وه أَحد ما شذ من هذا الضرب.
  • ابن السكيت: هي دِرْعُ الحديد.
  • وفي حديث خالد أَدْراعَه وأَعْتُدَه حَبْساً في سبيل الله؛ الأَدراعُ: جمع دِرْع وه الزَّرَدِيَّةُ وادَّرَع بالدِّرْع وتَدَرَّع بها وادَّرَعَها وتَدَرَّعها: لَبِسَها قال الشاعر إِن تَلْقَ عَمْراً فقد لاقَيْتَ مُدَّرِعاً وليس من هَمِّه إِبْل ولا شا قال ابن بري: ويجوز أَن يكون هذا البيت من الادّراع، وهو التقدّم وسنذكره في أَواخر الترجمة.
  • وفي حديث أَبي رافع: فَغَلَّ نَمِرةً فَدُرِّع مثلَها من نار أَي أُلْبِسَ عِوَضَها دِرْعاً من نار ورجل دارعٌ: ذو دِرْعٍ على النسَب، كما قالوا لابنٌ وتامِرٌ، فأَمَّ قولهم مُدَّرَعٌ فعلى وضع لفظ المفعول موضع لفظ الفاعل والدِّرْعِيَّةُ: النِّصال التي تَنْفُذُ في الدُّروع.
  • ودِرْع المرأَةِ: قميصُها، وهو أَيضاً الثوب الصغير تلبسه الجارية الصغيرة في بيتها وكلاهما مذكر، وقد يؤنثان.
  • وقال اللحياني: دِرْعُ المرأَة مذكر لا غير والجمع أَدْراع.
  • وفي التهذيب: الدِّرْع ثوب تَجُوب المرأَةُ وسطَه وتجعل ل يدين وتَخِيط فرجَيْه.
  • ودُرِّعت الصبيةُ إِذا أُلبِست الدِّرْع وادَّرَعَتْه لبِسَتْه.
  • ودَرَّعَ المرأَةَ بالدِّرْع: أَلبسها إِياه والدُّرّاعةُ والمِدْرعُ: ضرب من الثياب التي تُلْبَس، وقيل: جُبَّ مشقوقة المُقَدَّم.
  • والمِدْرعةُ: ضرب آخر ولا تكون إِلاَّ من الصوف خاصة فرقوا بين أَسماء الدُّرُوع والدُّرّاعة والمِدْرعة لاختلافها في الصَّنْع إِرادة الإِيجاز في المَنطِق.
  • وتَدَرَّعَ مِدْرعَته وادَّرَعه وتَمَدْرَعها، تحمَّلُوا ما في تَبْقية الزائد مع الأَصل في حال الاشتقاق تَوْفي للمعنى وحِراسة له ودَلالة عليه، أَلا ترى أَنهم إِذا قالوا تَمَدْرَعَ وإِن كانت أَقوى اللغتين، فقد عرّضوا أَنفسهم لئلا يُعرف غَرضهم أَم الدِّرْع هو أَم من المِدْرعة؟ وهذا دليل على حُرمة الزائد في الكلمة عنده حتى أَقرّوه إِقرار الأُصول، ومثله تَمَسْكَن وتَمَسْلَم، وفي المثل شَمِّر ذَيْلاً وادَّرِعْ ليلاً أَي اسْتَعمِل الحَزْم واتخذ اللي جَمَلاً.
  • والمِدْرَعةُ: صُفّةُ الرحْل إِذا بدت منها رُؤوس الواسطة الأَخِيرة قال الأَزهري: ويقال لصُفّة الرحل إِذا بدا منها رأْسا الوَسط والآخِر مِدْرعةٌ وشاة دَرْعاء: سَوداء الجسد بَيْضاء الرأْس، وقيل: هي السوداء العن والرأْسِ وسائرُها أَبيض.
  • وقال أَبو زيد في شِياتِ الغنم من الضأْن: إِذ اسودَّت العنق من النعجة فهي دَرْعاء.
  • وقال الليث: الدَّرَعُ في الشا بياضٌ في صدرها ونحرها وسواد في الفخذ.
  • وقال أَبو سعيد: شاة دَرْعاء مُختلف اللون.
  • وقال ابن شميل: الدرعاء السوداء غير أَن عنقها أَبيض، والحمرا وعنُقُها أَبيض فتلك الدَّرْعاء، وإِن ابْيَضَّ رأْسها مع عنقها فهي دَرعا أَيضاً.
  • قال الأَزهري: والقول ما قال أَبو زيد سميت درعاء إِذا اسود مقدمها تشبيهاً بالليالي الدُّرْع، وهي ليلة ستَّ عَشْرة وسبعَ عشرة وثمان عشرة، اسودّت أَوائلها وابيضَّ سائرها فسُمّين دُرْعاً لم يختلف فيه قول الأَصمعي وأَبي زيد وابن شميل.
  • وفي حديث المِعْراج: فإِذا نحن بقو دُرْع: أَنْصافُهم بيض وأَنصافهم سود؛ الأَدْرَعُ من الشاء الذي صدره أَسوَ وسائره أَبيض.
  • وفرس أَدْرَع: أَبيض الرأْس والعنق وسائره أَسود، وقي بعكس ذلك، والاسم من كل ذلك الدُّرْعة.
  • والليالي الدُّرَعُ والدُّرْع الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة، وذلك لأَنّ بعضها أَسود وبعضه أَبيض، وقيل: هي التي يطلع القمر فيها عند وجه الصبح وسائرها أَسود مظلم وقيل: هي ليلة ست عشرة وسبع عشرة وثماني عشرة، وذلك لسواد أَوائلها وبيا سائرها، واحدتها دَرْعاء ودَرِعةٌ، على غير قياس، لأَن قياسه دُرْع بالتسكين لأَن واحدتها دَرْعاء، قال الأَصمعي: في ليالي الشهر بعد الليال البيض ثلاث دُرَعٌ مثل صُرَدٍ، وكذلك قال أَبو عبيد غير أَنه قال: القيا دُرْعٌ جمع دَرْعاء.
  • وروى المنذري عن أَبي الهيثم: ثلاث دُرَعٌ وثلا ظُلَمٌ، جمع دُرْعة وظُلْمة لا جمع دَرْعاء وظَلْماء؛ قال الأَزهري: هذا صحي وهو القياس.
  • قال ابن بري: إِنما جمعت دَرْعاء على دُرَع إِتباعاً لظُلَ في قولهم ثلاث ظُلَم وثلاث دُرَع، ولم نسمع أَن فَعْلاء جمعُه على فُعَ إِلاَّ دَرْعاء.
  • وقال أَبو عبيدة: الليالي الدُّرَع هي السود الصُّدور البيضُ الأَعجازِ من آخر الشهر، والبيضُ الصدور السودُ الأَعجاز م أَوَّل الشهر، فإِذا جاوَزَت النصف من الشهر فقد أَدْرَعَ، وإِدْراعه سوا أَوّله؛ وكذلك غنم دُرْعٌ للبيض المآخِير السُّودِ المَقاديمِ، أَو السود المآخيرِ البيضِ المَقاديمِ، والواحد من الغنم والليالي دَرْعاء، والذك أَدْرَعُ؛ قال أَبو عبيدة: ولغة أُخرى ليالٍ دُرَعٌ، بفتح الراء، الواحد دُرْعة.
  • قال أَبو حاتم: ولم أَسمع ذلك من غير أَبي عبيدة.
  • وليل أَدْرَع تَفَجَّر فيه الصبح فابْيَضَّ بعضُه ودُرِعَ الزَّرْعُ إِذا أُكل بعضُه.
  • ونَبْت مُدَرَّع: أُكل بعض فابْيَضَّ موضعه من الشاة الدَّرْعاء.
  • وقال بعض الأَعراب: عُشْبٌ دَرِعٌ وتَرِع وثَمِعٌ ودَمِظٌ ووَلِجٌ إِذا كان غَضّاً وأَدْرَع الماءُ ودُرِع: أُكل كل شيء قَرُب منه، والاسم الدُّرْعة وأَدْرَعَ القومُ إِدْراعاً، وهم في دُرْعة إِذا حَسَر كَلَؤُهم عن حَوْ مِياهِهم ونحو ذلك.
  • وأَدْرَعَ القومُ: دُرِعَ ماؤهم، وحكى ابن الأَعرابي ماء مُدْرِع، بالكسر، قال ابن سيده: ولا أَحقُّه، أُكل ما حَوْله م المَرْعَى فتباعد قليلاً، وهو دون المُطْلِب، وكذلك روْضة مُدْرِعة أُكل م حولها، بالكسر؛ عنه أَيضاً.
  • ويقال للهَجين: إِنه لَمُعَلْهَجٌ وإِن لأَدْرَعُ ويقال: دَرَع في عنُقه حَبْلاً ثم اخْتَنَق، وروي: ذَرَع بالذال وسنذكره في موضعه.
  • أَبو زيد: دَرَّعْته تَدْريعاً إِذا جعلت عُنقه بين ذراع وعَضُدك وخنَقْته.
  • وانْدَرأَ يَفْعل كذا وانْدَرَع أَي اندفع؛ وأَنشد وانْدَرَعَتْ كلَّ عَلاةٍ عَنْسِ تَدَرُّعَ الليلِ إِذا ما يُمْسِ وادَّرَعَ فلان الليلَ إِذا دخل في ظُلْمته يَسْرِي، والأَصلُ في تَدَرَّعَ كأَنه لبس ظلمة الليل فاستتر به.
  • والانْدِراعُ والادِّراعُ التقدُّم في السير؛ قال أَمامَ الرَّكْبِ تَنْدَرِعُ انْدِراع وفي المثل انْدَرَعَ انْدِراعَ المُخَّة وانْقَصَفَ انْقِصاف البَرْوَقةِ وبنو الدَّرْعاء: حَيٌّ من عَدْوانَ.
  • ورأَيت حاشية في بعض نسخ حواشي اب بري الموثوق بها ما صورته:الذي في النسخة الصحيحة من أَشعار الهذليي الذُّرَعاء على وزن فُعَلاء، وكذلك حكاه ابن التولمية في المقصور والممدود بذال معجمة في أَوَّله، قال: وأَظن ابن سيده تبع في ذلك ابن دريد فإِن ذكره في الجمهرة فقال: وبنو الدَّرْعاء بطن من العرب، ذكره في درع اب عمرو، وهم حُلَفاء في بني سهم (* كذا بياض بالأصل.
  • ). ... بن معاوية بن تمي بن سعد بن هُذَيل.
  • والأَدْرَِع: اسم رجل.
  • ودِرْعةُ: اسم عنز؛ قال عُرْوة بن الوَرْد أَلَمَّا أََغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ ودِرْعةُ بِنْتُها، نَسيا فَعال.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)دروع بشريّة

  • (سك) مجموعات من المدنيين من كل مكان معارضين للحرب فيتطوّعون لوقفها.

(ب)دروع بشريّة

  • (سك) مدنيّون من مختلف بلاد العالم معارضون للحرب، يتطوّعون لمحاولة وقفها.
  • اعتمد القائد على الدّروع البشريّة في حماية المناطق السكنيّة من اقتحام العدوّ.

ترجمة الدروع باللغة الإنجليزية

الدروع
Shields

الدروع في سياق الكلام

لا نملك أسلحة يمكنها إختراق الدرع
We don't have guns that can shoot through armour.

كلمات شبيهة ومرادفات