اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم الرائد +

(أ)إِلتَخَى

  • إلتخى.
  • التخاء.
  • إلتخى أكل الخبز مبلولا.
  • إلتخى أدخل الدواء في أنفه.

(ب)أَلخَى

  • ألخى.
  • ج، لخو ولخي ، -مؤ، لخواء ولخياء.
  • ألخى كثير الكلام في الباطل، ثرثار.
  • ألخى جمل إحدى ركبتيه أضخم من الأخرى.
المعجم الوسيط +

(أ)المِلْخى

  • المِلْخى، والمِلْخَاءُ : اللَّخا.

(ب)الخُنُّ

  • الخُنُّ لغة في الخُمّ.
المحيط في اللغة +

(أ)لَخَى

  • ـ لَخَى: كَثْرَةُ الكلامِ في باطِلٍ، وهو ألْخَى، وهي لَخواءُ.
  • ـ لَخَا أيضاً ويُمَدُّ: المُسْعُطُ، أو ضَرْبٌ من جِلْدِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُسْتَعَطُ به، كالمِلْخى.
  • ـ لَخَيْتُهُ، وألْخَيْتُهُ: أعْطَيْتُه مالِي، وسَعَطْتُه، أو أوْجَرْتُه الدَّواءَ.
  • ـ الْتَخَى صَدْرَ البعيرِ: قَدَّ منه سَيْراً.
  • ـ لاخَى مُلاخاةً ولِخاءً: صادَقَ، وحالَفَ، وصانَعَ، وحَرَّشَ.
  • ـ لاخَى به: وَشَى، ضِدٌّ.
  • ـ بعيرٌ لَخٍ وألْخَى: إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ من الأُخْرَى.
  • ـ لَخْواءُ: لِلأُنْثَى، والمرأةُ الواسِعةُ الجَهازِ.
  • ـ لَخْواءُ من العِقْبانِ: التي مِنْقارُها الأعْلَى أطْولُ من الأسْفَلِ.
  • ـ الْتَخَى الصَّبِيُّ: أَكَلَ خُبْزاً مَبْلولاً، والاِسمُ: اللَّخاءُ، كالغَداءِ.

(ب) لَخَّ

  • ـ لَخَّ في كلامِهِ: جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً.
  • ـ لَخَّ عيْنُهُ: كَثُرَ دَمْعُها.
  • ـ لَخَّ فلاناً: لَطَمَهُ.
  • ـ لَخَّ في الجَبَلِ: اتَّبَعَهُ.
  • ـ لَخَّ الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ.
  • ـ لَخَّ في الحَفْرِ: مالَ.
  • ـ لَخَّ بالطِّيبِ: طَلَى به.
  • ـ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ: طافحٌ، ولا تَقُلْ: مُلْطَخٌّ.
  • ـ الْتَخَّ الأمرُ: اخْتَلَطَ.
  • ـ الْتَخَّ العُشْبُ: الْتَفَّ.
  • ـ لَخْلَخانِيَّةُ: العُجْمَةُ في المَنْطِقِ.
  • ـ رجلٌ لَخْلخانِيٌّ: غيرُ فَصِيحٍ.
  • ـ امرأةٌ لَخَّةٌ: قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ.
  • ـ وادٍ لاخٌّ، ولاحٌّ: مُلْتَفٌّ المضايِقِ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ: 'والوادي يومئذٍ لاخٌّ'.
  • ـ وادٍ لاخٌ: من الأَلْخَى للمُعْوَجِّ.
  • ـ أصلٌ لَخُوخٌ: مَعْيُوبٌ.
  • ـ لَخْلَخانُ: قَبِيلَةٌ، أو موضع.
  • ـ لَخْلَخَةُ: طيبٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) لخخ

  • لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها أَنشد ابن دريد لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا وسال غَرب عينه فَلَخَّ أَي رَمِصَ.
  • واللَّخَّة: الانف؛ قال حتى إِذا قالتْ له: إِيه إِيه وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّي تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب.
  • قال الأَزهري: وروينا عن اب عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله [ إلى الالخاء إلخ ] في شرح القاموس ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي ف الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدلي اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ).
  • واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري والرواية لاخٌّ، بالتشديد روي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قا ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من قال غير هذا فق صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة.
  • وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختل لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قا الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر والتَخَّ العُشب: التَفَّ واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَ لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان.
  • وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قا أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُو وفي حديث معاوية قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا ع لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسو إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذ فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه.

(ب) لخا

  • اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَ لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً.
  • واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعي أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناق لَخْواء.
  • والأَلْخى: المُعْوَجُّ.
  • واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقاره الأَعلى أَطول من الأسفل.
  • وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء.
  • قال الليث: اللَّخْو لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء.
  • الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطر الكثير الماء.
  • الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخ غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحد الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة.
  • قا شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل ف أَحد جانبيه.
  • قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً.
  • التهذيب: واللَّخا شيء مث الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً.
  • أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه قال الشاعر لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافل ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضر من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به.
  • ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُ كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء.
  • قال ابن بري: يقال التَخَت باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخ وقال ابن ميادة فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِين وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه.
  • واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِو الرَّضاع.
  • والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛وأَنشد الفرا لبعضهم من بني أَسد فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِين كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ العِنَباء المُنْتَقى والتِّين لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِين عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّين والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قا جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّن رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَح عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السيا من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْ العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعن التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عند مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكث منها واواً.
  • أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْن وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناة.

ترجمة الخ باللغة الإنجليزية

الخ
Etc

كلمات شبيهة ومرادفات

الخ في المصطلحات بالإنجليزي