اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

تان

  • تان.
  • اسم إشارة للمثنى المؤنث القريب في حالة الرفع، وتلحقه (ها) التنبيه فيصبح هاتان.
معجم الرائد +

(أ) تان

  • تان.
  • متانة.
  • تان بين الشخصين أو الشيئين : قابل بينهما.

(ب) تان

  • تان.
  • اسم إشارة للمؤنث المثنى البعيد. أحكامها كأحكام [ تان ].
المعجم الوسيط +

(أ) أَوْتَنَتِ

  • أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا.
  • و أَوْتَنَتِ القومُ دارَهم: أَطالوا الإِقامة فيها.

(ب) التِّنِّينُ

  • التِّنِّينُ حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير، ويقال: له مخالب أسد وأجنحة نَسر، وذنب أفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً.
  • و التِّنِّينُ جنس من العَظاء، له رجل أو يد فيها أربعة أظفار على نَسق، وخامسة في الكف، وفي رأسه جُمَّة شعر، ومنه ضرب بحري.
المحيط في اللغة +

(أ) التِّنُّ

  • ـ التِّنُّ ِ: المِثْلُ، والقِرْنُ، كالتَّنينِ.
  • ـ أتَنَّ: بَعُدَ.
  • ـ أتَنَّ المَرَضُ الصَّبِيَّ: قَصَعَهُ فلا يَشِبُّ.
  • ـ طَلْحَةُ بنُ إبراهِيمَ بنِ تَنَّةَ: محدِّثٌ.
  • ـ التِّنِّينُ: حَيَّةٌ عَظيمَةٌ، وبَياضٌ خَفِيٌّ في السماء، يكونُ جَسَدُه في سِتَّةِ بُروجٍ، وذَنَبُهُ في البُرْجِ السابعِ، دَقِيقٌ أسْوَدُ، فيه التِواءٌ، وهو يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَواري، وفارِسِيَّتُه: هُشْتُنْبُر. وقولُ الجوهريِّ: موضِعٌ في السماء وهَمٌ، ولَقَبُ ابراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ، لِسِمَنِهِ وسَوادِهِ. وسَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍو.
  • ـ التِينانُ: الذئبُ، ومِثَالُ الشيء.
  • ـ تانَّ بينهما: قايَسَ.
  • ـ تَنْتَنَ: تَرَكَ أصْدِقاءه، وصاحَبَ غيْرَهُم.

(ب) الأتانُ

  • ـ الأتانُ: الحِمارةُ، والأتانَةُ قليلةٌ,ج: آتُنٌ وأُتُنٌ وأُتْنٌ ومَأْتوناءُ، ومَقامُ المُسْتَقِي على فَمِ الرَّكِيَّةِ، ويُكْسَرُ فيهما، وقاعِدَةُ الفَوْدَجِ, ج: آتُنٌ.
  • ـ أتانُ الضَّحْلِ: صَخْرَةٌ على فَمِ الرَّكِيَّةِ يَرْكَبُها الطُّحْلُبُ، فَتَمْلاسُّ، أو الصَّخْرَةُ التي بعضُها ظاهرٌ وبعضُها غائرٌ في الماءِ.
  • ـ أتَنَ به يَأْتِنُ أتْناً وأُتوناً: أقامَ، وثَبَتَ.
  • ـ أتَنَ أتَناناً: قارَبَ الخَطْوَ.
  • ـ الأتُّونُ، والأَتُونُ: أُخْدودُ الجَيَّارِ والجَصَّاص ونحوِه, ج: أُتُنٌ وأتاتينُ.
  • ـ الأتْنُ: اليَتْنُ.
  • ـ الأُتُنُ: المُرْتَفِعَةُ من الأرْضِ.
  • ـ أتَنَتِ المرأةُ، وآتَنَت: أيْتَنَتْ.
معجم لسان العرب +

(أ) تنن

  • التِّنُّ، بالكسر: التِّرْبُ والحَِتْنُ، وقيل: الشِّبْه، وقيل الصاحب، والجمع أَتْنان.
  • يقال: صِبْوةٌ أَتنانٌ.
  • ابن الأعرابي: هو سِنُّ وتِنُّه وحِتْنُه، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً وهما تِنّان، قال ابن السكيت: هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّ أَو مروءَة.
  • قال ابن بري: جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين؛ عن الفراء؛ وأَنش فقال فأَصبح مبصراً نهاره وأَقصر ما يعدّ له التَّنِين (* قوله [ فأصبح ] كذا في النسخ).
  • وفي حديث عمار: إنَّ رسول الله، صل الله عليه وسلم، تِنِّي وتِرْبي؛ تِنُّ الرجل: مثله في السّنِّ.
  • والتَّنّ والتِّنُّ: الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ، وقد أَتَنَّه المرضُ أَبو زيد: يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَ بأَقرانه، فهو لا يَشِبّ، قال: والتِّنُّ الشخصُ والمِثال.
  • وتَنَّ بالمكان أَقام؛ عن ثعلب.
  • والتِّنِّينُ: ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكو منها، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته، وذلك فيما يقال، والل أَعلم، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها؛ قال أَب منصور: وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْر الشام، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ث ارتفعت، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ، وهَبَّ بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا.
  • وجاء ف بعض الأَخبار: أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجو فتَطرحه فيها، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه.
  • والتِّنّينُ: نجمٌ، وه على التشبيه بالحيّة.
  • الليث: التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء، وقيل: لي بكوكب، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء؛ وذنَبهُ دقي أَسود فيه التِواء، يكون في البرج السابع من رأْسه، وهو يَنتقل كتَنقُّ الكواكب الجواري، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قول [ هشتنبر ] كذا ضبط في القاموس، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء) وهو من النُّحوس؛ قال ابن بري: وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر، وقال: هو مم يُعدُّ من النحوس؛ قال محمد بن المكرم: الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَ الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود، والذنَب يُعد م النحوس.
  • الجوهري: والتِّنّين موضع في السماء.
  • ابن الأَعرابي: تَنْتَ الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم.
  • أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه سَيْفٌكَهامٌ ودَدان ومتنن (* قوله [ ومتنن ] لم نقف على ضبطه).
  • أَي كِليلٌ، وسيف كَهِيم مثله وكلُّ متنن مذموم.

(ب) أتن

  • الأَتانُ: الحِمارةُ، والجمع آتُنٌ مثل عَناقٍ وأَعْنُقٍ وأُتْن وأُتُنٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي وما أُبَيِّنُ منهمُ، غيرَ أَنَّهم هُمُ الذين غَذَتْ من خَلْفِها الأُتُن وإنما قال غَذَت من خَلْفِها الأُتُن لأَن ولدَ الأَتانِ إنما يَرْضَ من خَلْف.
  • والمَأْتوناءُ: الأُتُنُ اسمٌ للجمع مثل المَعْيوراء.
  • وفي حدي ابن عباس: جئتُ على حمارٍ أَتانٍ؛ الحمارُ يقع على الذكر والأُنثى والأَتانُ والحِمارةُ الأُنثى خاصة، وإنما اسْتَدْرَكَ الحمارَ بالأَتان ليُعلَم أَن الأُنثَى من الحُمُرِ لا تقطع الصلاة، فكذلك لا تقطعُها المرأَة ولا يقال فيها أَتانة.
  • قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الحدي واسْتَأْتَنَ الرجلُ اشْتَرى أَتاناً واتَّخَذَها لنفسه؛ وأَنشد ابن بري بَسَأْتَ، يا عَمْرُو، بأَمرٍ مؤتِن واسْتَأْتَنَ الناسُ ولَمْ تَسْتَأْتِن واسْتَأْتَنَ الحمارُ: صارَ أَتاناً.
  • وقولهم: كان حماراً فاسْتَأْتَن أَي صارَ أَتاناً؛ يضرب للرجل يَهُون بعد العِزِّ.
  • ابن شميل: الأَتا قاعدةُ الفَوْدَجِ، قال أَبو وهب (* قوله [ قال أبو وهب ] كذا في الأص والتهذيب.
  • وفي الصاغاني: أبو مرهب بدل أبو وهب).
  • : الحَمَائِرُ هي القواعد والأُتن، الواحدةُ حِمارةٌ وأَتانٌ.
  • والأَتانُ: المرأَةُ الرَّعناء، عل التشبيه بالأَتانِ، وقيل لِفَقيه العربِ: هل يجوزُ للرجل أَنْ يتزوَّج بأَتان قال: نعم؛ حكاه الفارسي في التذكرة.
  • والأَتانُ: الصخرةُ تكون في الماء قال الأَعشى بِناجيةٍ، كأَتانِ الثَّميل تُقَضِّي السُّرَى بَعْدَ أَيْنٍ عَسِيرَا أَي تُصْبِحُ عاسِرا بذَنَبِها تَخْطُرُ به مِراحاً ونشاطاً.
  • وقال ابن شميل: أَتانُ الثَّميل الصخرة في باطن المَسيلِ الضَّخْمةُ التي لا يرفعُها شيءٌ ولا يُحرّكُها ول يأْخذُ فيها، طولُها قامةٌ في عَرْضِ مثْلِه.
  • أَبو الدُّقَيْش: القواعِد والأُتُنُ المرتفعةُ من الأَرض.
  • وأَتانُ الضَّحْلِ: الصخرة العظيمةُ تكو في الماء، وقيل: هي الصخرةُ التي بين أَسْفلِ طيِّ البئرِ، فهي تل الماءَ.
  • والأَتانُ: الصخرةُ الضخمةُ المُلَمْلَمةُ، فإذا كانت في الما الضَّحْضاحِ قيل: أَتانُ الضَّحْلِ، وتُشَبَّه بها الناقةُ في صَلاَبَتِها وقال كعب بن زهير عَيْرانةٌ كأَتان الضَّحل ناجِيةٌ إذا ترَقَّصَ بالقُورِ العَساقِيل وقال الأخطل بِحُرّةٍ، كأَتانِ الضَّحْلِ، أَضْمَرَها بعد الرَّبالةِ، تَرْحالي وتَسْياري.
  • وقال أَوس عَيرانةٌ، كأَتانِ الضَّحْلِ، صَلَّبه أَكلُ السَّواديّ رَضُّوهُ بِمِرْضاح ابن سيده: وأَتانُ الضَّحلِ صخرةٌ تكون على فَمِ الرَّكِيِّ، فيركبُه الطُّحْلُبُ حتى تَمْلاسَّ فتكون أَشَدَّ ملاسةً من غيرها، وقيل: ه الصخرةُ بعضُها غامِرٌ وبعضُها ظاهِرٌ.
  • والأَتانُ: مقامُ المُسْتَقي على فَم البئر، وهو صخرةٌ.
  • والأَتانُ والإتانُ: مقامُ الرَّكيّة.
  • وأَتَن يأْتِنُ أَتْناً: خَطَبَ في غَضَب.
  • وأَتَنَ الرجلُ يأْتِنُ أَتَناناً إذ قارَبَ الخَطْوَ في غَضَب، وأَتَلَ كذلك، وقال في مصدره: الأَتَنان والأَتَلانُ.
  • وأَتَنَ بالمكانِ يأْتِنُ أَتْناً وأُتوناً: ثَبَتَ وأَقامَ به؛ قا أَباقٌ الدُّبَيريّ أَتَنْتُ لها ولم أَزَلْ في خِبائه مُقيماً، إلى أَنْ أَنْجَزَت خُلّتي وَعْدي والأَتْنُ: أَنْ تخْرجَ رجْلا الصبيّ قَبْل رأْسِه، لغة في اليَتْنِ حكاه ابن الأَعرابي، وقيل: هو الذي يُولَدُ مَنْكوساً، فهو مرةً اسم للوِلادِ، ومرّةً اسمٌ للولَدِ.
  • والمُوتَنُ: المنكوسُ، من اليَتْنِ والأَتُّونُ، بالتشديد: المَوْقِدُ، والعامّة تخفِّفه، والجمع الأَتاتين، ويقال هو مُولَّد؛ قال ابن خالويه: الأَتُونُ، مخفف من الأَتُّون، والأَتُّونُ أُخْدُودُ الجَبّارِ والجصَّاص، وأَتُون الحمّامِ، قال: ولا أَحسب عربيّاً.
  • وجمعه أُتُنٌ.
  • قال الفراء: هي الأَتاتينُ؛ قال ابن جني: كأَنه زا على عين أَتُونٍ عيناً أُخرى، فصار فعُول مخفف العين إلى فعّول مشدّد العي فيُصوّره حينئذ على أَتّونٍ فقال فيه أَتانين كسَفّودٍ وسَفافيد وكَلّو وكَلاليبَ؛ قال الفراء: وهذا كما جمعوا قُسَّاً قَساوِسةً، أَرادوا أَ يجمعوه على مثال مهالِبة، فكثرت السِّينات وأَبدلوا إحداهنَّ واواً، قال وربما شدّدوا الجمعَ ولم يُشدِّدوا واحدَه مثل أَتُونٍ وأَتاتِينَ.
مصطلحات مالية +

التنّينات الخمس

  • اسم أطلق على الدول الناشئة في آسيا وهي هونغ كونغ وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند. ، في الإنجليزية، هي five dragons.

ترجمة التنينات باللغة الإنجليزية

التنينات
Dragons

كلمات شبيهة ومرادفات