اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تجاهلَ

  • تجاهلَ يتجاهل ، تجاهلاً ، فهو مُتجاهِل ، والمفعول مُتجاهَل (للمتعدِّي).
  • تجاهل الشَّخْصُ تظاهر بالجهل، أظهر أنّه جاهل وليس به.
  • ألقى علىّ اللّومَ مُتجاهلاً.
  • *تجاهلتُ حتى قيلَ إنِّي جاهل*.
  • تجاهل صديقَه في الحفل: أهمله، أغفله ولم يُعْطِه اهتمامًا.
  • يُكثر اليهود من بناء المستوطنات متجاهلين حقوق الفلسطينيين.

(ب)جهِلَ

  • جهِلَ / جهِلَ بـ يَجهَل ، جَهْلاً وجَهالةً ، فهو جاهِل ، والمفعول مجهول (للمتعدِّي).
  • جهِل الشَّخْصُ جفا وتسافه وحمُق وأظهر الطيشَ.
  • لا يستوي عالِمٌ وجهول.
  • ألا لا يجهلَن أحَدٌ علينا. .. فنجهل فوق جهل الجاهلينا.
  • {قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ}.
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق.
  • جهِل حقيقةَ الشَّيء/ جهِل بحقيقة الشَّيء: لم يعلم به، لم يعرفه.
  • كثير من الناس يجهلون أمورَ دينهم.
  • جهِل بمعرفة القانون.
  • {فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ}.
معجم الغني +

(أ)تَجَاهَلَ

  • [ج هـ ل]. (فعل: خماسي متعد). تَجَاهَلْتُ، أَتَجَاهَلُ، تَجَاهَلْ، مصدر تَجَاهُلٌ.
  • :تَجَاهَلَهُ وَكَأَنَّهُ لَمْ يُحِسَّ بِوُجُودِهِ : أَظْهَرَ عَدَمَ الْمُبَالاَةِ بِهِ.
  • :تَجَاهَلَ الأَمْرَ : أَظْهَرَ الجَهْلَ بِهِ.

(ب)تَجَاهُلٌ

  • [ج هـ ل]. (مصدر تَجَاهَلَ).
  • :تَجَاهُلُ الرَّجُلِ : إِظْهَارُهُ عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ وَهُوَ يَعْرِفُهُ.
  • :تَجَاهُلُ الأَوَامِرِ : اللاَّمُبَالاَةُ بِهَا وَطَرْحُهَا جَانِباً مَعَ العِلْمِ بِهَا.
معجم الرائد +

(أ)تجاهل

  • مصدر تجاهل.
  • [ تجاهل العارف ] في البديع : هو أن يسأل المتكلم عن شيء معلوم وكأنه لا يعرفه، للتعجب أو التعظيم أو غيرهما، نحو : يا ساقيي أخمر في كؤوسكما؟ أم في كؤوسكما هم وتسهيد؟ .

(ب)تجاهل

  • تجاهلا.
  • تجاهل أظهر الجهل وليس بجاهل.
  • تجاهل الأمر : تنكر له.
المعجم الوسيط +

(أ)تَجَاهل

  • تَجَاهل أُظهَرَ أَنَّه جاهل، وليس به.

(ب)أَجهَلهُ

  • أَجهَلهُ جعله جاهلاً.
  • و أَجهَلهُ وَجَدَه جاهلاً.
المحيط في اللغة +

جَهِلَهُ

  • ـ جَهِلَهُ، جَهْلاً وجَهَالَةً: ضِدُّ عَلِمَهُ.
  • ـ جَهِلَ عليه: أظْهَرَ الجَهْلَ، كتجاهَلَ، وهو جاهِلٌ وجَهولٌ، ج: جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّلُ وجُهَّالٌ وجُهَلاءُ.
  • ـ هو جاهِلٌ منه: جاهِلٌ به.
  • ـ مَجْهَلَةُ: ما يَحْمِلُكَ على الجَهْلِ.
  • ـ جَهَّلَهُ تَجْهيلاً: نَسَبَهُ إليه.
  • ـ أرضٌ مَجْهَلٌ: لا يُهْتَدى فيها، لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ.
  • ـ اسْتَجْهَلَهُ: اسْتَخَفَّهُ.
  • ـ اسْتَجْهَلَ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكَتْهُ فاضْطَرَبَ.
  • ـ مِجْهَلُ ومِجْهَلَةُ ومَجْهَلُ ومَجْهَلَةُ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها الجَمْرُ.
  • ـ جاهِلُ: الأسَدُ.
  • ـ جَيْهَلُ: امرأةٌ.
  • ـ صَفاةٌ جَيْهَلٌ: عظيمةٌ.
  • ـ ناقةٌ مَجْهولَةٌ: لم تُحْلَبْ قَطُّ، أو لا سِمَةَ عليها.
  • ـ الجاهِلِيَّةُ الجَهْلاءُ: تَوْكيدٌ.
معجم لسان العرب +

جهل

  • الجَهْل: نقيض العِلْم، وقد جَهِله فلان جَهْلاً وجَهَالة، وجهِل عليه.
  • وتَجَاهل: أَظهر الجَهْل؛ عن سيبويه.
  • الجوهري: تَجَاهَل أَرَى م نفسه الجَهْل وليس به، واسْتَجْهَله: عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً والتجهيل: أَن تنسبه إِلى الجَهْل، وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلا عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر.
  • والجَهَالة: أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم ابن شميل: إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به.
  • ورجل جاهِل والجمع جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّل وجُهَّال وجُهَلاء؛ عن سيبويه، قال: شَبَّهو بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول؛ قال ابن جني: قالوا جُهَلاء كما قالو عُلَماء، حَمْلاً له على ضدّه.
  • ورجل جَهُول: كجاهِل، والجمع جُهُ وجُهْل؛ أَنشد ابن الأَعرابي جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِ قوله جُهْل العَشِيِّ يقول: في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع واللي فيَحُوطها، فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه والمَجْهَلة: ما يحملك على الجَهْل؛ ومنه الحديث: الولد مَبْخَلة مَجْبَن مَجْهَلة.
  • وفي الحديث: إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَ يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم، وكل من هذ الأَلفاظ مذكور في موضعه؛ وقول مُضَرِّ بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَ قال ابن سيده: مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قوله جَهْل، وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل، فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِ ومَحاسِن.
  • وفي حديث ابن عباس أَنه قال: من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه قال ابن المبارك: يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شي ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك، قال وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله.
  • قال شمر والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه، تقول: مِثْلي لا يَجْهَ مثلك.
  • وفي حديث الإِفْك: ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْ الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل، قال: وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل واسْتَجْهَلْته: وجدته جاهِلاً، وأَجْهَلْته: جَعَلْته جاهِلاً.
  • قال: وأَم الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب: نَزْو الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ، ومثله: اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة قال:فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتن يقول: تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة، واسْتَزَلَّهم الشيطان حَمَلَهم على الزَّلَّة.
  • وقوله تعالى: يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء؛ يعني الجاهِ بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل، إِنما أَراد الجَهْل الذ هو ضد الخِبْرة، يقال: هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه.
  • وقوله عز وجل: إِن أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين؛ من قولك جَهِل فلان رأْيه.
  • وفي الحديث إِن من العِلْم جَهْلاً؛ قيل: وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجو وعلوم الأَوائل، ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة وقيل: هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك والجاهِلِيَّة: زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ؛ وقالوا الجاهِلِيَّ الجَهْلاء، فبالَغوا.
  • والمَجْهَل: المَفازة لا أَعْلام فيها، يقال: رَكِبْتُه على مَجْهولها؛ قال سوي بن أَبي كاهل فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَ وقولهم: كان ذلك في الجاهِلِيَّة الجَهْلاء، هو توكيد للأَول، يشتق ل من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْل لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم.
  • وفي الحديث: إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة؛ هي الحال الت كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائ الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك وأَرض مَجْهَل: لا يُهْتَدَى فيها، وأَرضانِ مَجْهَل؛ أَنشد سيبويه فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ بِصَحْراء تِيهٍ، بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَل وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك، وربما ثَنَّوا وجَمَعوا.
  • وأَرض مَجْهولة: ل أَعلام بها ولا جِبال، وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة.
  • يقال عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولة ومَجْهَلاً سَواءً؛ وأَنشدنا قُلْتُ لصَحْراءَ خَلاءٍ مَجْهَلِ تَغَوَّلي ما شِئْتِ أَن تَغَوَّل قال: ويقال مجهولة ومجهولات ومَجاهِيل.
  • وناقة مجهولة: لم تُحْلَب قَطُّ وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها؛ وكل ما اسْتَخفَّكَ فق استجهلك؛ قال النابغة دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ وكَيْفَ تَصابي المَرءِ، والشَّيْبُ شامِلُ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكته فاضطرب والمِجْهَل والمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة: الخَشَبة التي يُحَرَّ بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات.
  • وصَفاة جَيْهَل: عظيمة؛ قال اب الأَعرابي: جَيْهَلُ اسم امرأَة؛ وأَنشد تقول ذاتُ الرَّبَلاتِ، جَيهَل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تجاهل الشّخْص

  • تظاهر بالجهل، أظهر أنّه جاهل وليس به.
  • ألقى علىّ اللّومَ مُتجاهلاً- *تجاهلتُ حتى قيلَ إنِّي جاهل*.

(ب)تجاهل صديقه في الحفل

  • أهمله، أغفله ولم يُعْطِه اهتمامًا.
  • يُكثر اليهود من بناء المستوطنات متجاهلين حقوق الفلسطينيين.

ترجمة التجاهل باللغة الإنجليزية

التجاهل
Disregarding

التجاهل في سياق الكلام

و طريقة تجاهلك للسؤال يا للهول، إنهما متبرعان هامان
and the way you're ignoring the question wow, they're extremely big donors.
أظن تجاهل الأعراض التنفسية أكثر رجحاناً من الخيانة
I think ignoring respiratory symptoms is more likely than cheating.
إلى متى تظن يمكنك تجاهلهم؟ دورتي تنتهي في الرابعة
How long do you think you can ignore them? I'm off at 4:00.
أولاً، لا يمكنك تجاهل صوتي بجعلي أقف في الممر
Well, first of all, you can't void my vote by making me stand in the hallway.
ليس لديكِ فكرة كم مرة كذب عليكِ و تجاهل سلطتك
You have no idea how many times he's lied to you, undercut your authority,
إذاً، تجاهل الأخلاق لعلاج مريض واحد جميل
So, if you ignore ethics to save one person it's admirable,
ربما علينا تجاهل بعضنا
we might as well ignore each other.
يمكنني تجاهل هذا
I can block this out.

كلمات شبيهة ومرادفات