اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

بَعوض

  • مفرد بَعوضة: (الحيوان) عدّة أجناس من الحشرات الصَّغيرة المضرَّة، من فصيلة البعوض ثنائيّة الأجنحة، تغتذي الإناثُ منها بدم الإنسان وبهذا تنقل إليه عِدّة أمراض، أمّا الذُّكور فتغتذي برحيق الأزهار، له عِدّة أسماء منها النَّاموس والبَقّ.
  • {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا}.
  • جناح بَعوضة: قدر تافه.
  • كلَّفتني مُخَّ البعوض [مثل]: مَطْلبٌ يستحيل تحقيقه.
معجم الغني +

بَعوضٌ

  • (واحدة بَعُوضَةٌ).: مِنْ فَصيلَةِ البَعوضِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِثُنائِيَّةِ الأجْنِحَةِ، لَها فَمٌ كَذَنَبِ الإِبْرَةِ، بِهِ تَلْدَغُ وَتَمُصُّ، وَتَنْقُلُ بِلَدْغِها الجَراثِيمَ، وَأُنْثَى بَعوضِ الأنوفيلسَ تَنْقُلُ مَرَضَ الملارِيا إلى الإِنْسانِ. :اِنْتَشَرَ البَعوضُ في الْمُسْتَنْقَعِ.
معجم الرائد +

(أ)بَعوض

  • بعوض.
  • جنس حشرات مضرة صغيرة جدا تنشأ في المستنقعات وتحمل الجراثيم.

(ب)بعوضة

  • واحدة البعوض.
المعجم الوسيط +

البَعُوض

  • البَعُوض عدة أجناس من الحشرات الصغيرة المضرّة، من فصيلة البعوض من رتبة ثنائية الأجنحة، تغتذي الإِناثُ منها بدم الإنسان وتنقل إليه عِدّة أمراض، وتغتذي الذكورُ برحيق الأزهارِ.
  • وهو (الناموس).
  • ويقال: كلَّفَه مُخَّ البَعُوض: مَا لاَ يكون.
المحيط في اللغة +

بَعْضُ

  • ـ بَعْضُ كُلِّ شيءٍ: طائفةٌ منه، ج: أبْعاضٌ، ولا تَدْخُلُهُ اللامُ، خِلافاً لابنِ دَرَسْتَوَيْهِ. أبو حاتِمٍ: اسْتَعْمَلَها سِيبَوَيْهِ والأخْفَشُ في كتابَيْهما، لقِلَّةِ عِلْمِهِما بهذا النَّحْوِ.
  • ـ بَعوضَةُ: البَقَّةُ، ج: بعوضٌ، وماءٌ لبنِي أسَدٍ.
  • ـ بُعِضوا: آذاهُمْ.
  • ـ لَيْلَةٌ بَعِضَةٌ ومَبْعُوضَةٌ، وأرْضٌ بَعِضَةٌ: كثيرتُهُ.
  • ـ أبْعَضُوا: صارَ في أرْضِهِم البعوضُ.
  • ـ كَلَّفَنِي مُخَّ البَعوضِ: ما لا يكونُ.
  • ـ بُعْضوضَةُ: دُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساءِ.
  • ـ الغِرْبانُ تَتَبَعْضَضُ: يَتَناوَلُ بعضُها بعضاً.
  • ـ بَعَّضْتُه تَبْعيضاً: جَزَّأْتُهُ، فَتَبَعَّضَ: تَجَزَّأَ.
  • ـ تَبَعَّضَ: تَجَزَّأَ.
معجم لسان العرب +

بعض

  • بَعْضُ الشيء: طائفة منه، والجمع أَبعاض؛ قال ابن سيده: حكاه اب جني فلا أَدري أَهو تسمُّح أَم هو شيء رواه، واستعمل الزجاجي بعضا بالأَلف واللام فقال: وإِنما قلنا البَعْض والكل مجازاً، وعلى استعمال الجماع لهُ مُسامحة، وهو في الحقيقة غير جائر يعني أَن هذا الاسم لا ينفصل م الإضافة.
  • قال أَبو حاتم: قلت للأصمعي رأَيت في كتاب ابن المقفع: العِلْم كثيرٌ ولكن أَخْذُ البعضِ خيرٌ مِنْ تَرْكِ الكل، فأَنكره أَشدَّ الإِنكا وقال: الأَلف واللام لا يدخلان في بعض وكل لأَنهما معرفة بغير أَل ولامٍ.
  • وفي القرآن العزيز: وكلٌّ أَتَوْه داخِرين.
  • قال أَبو حاتم: ولا تقو العرب الكل ولا البعض، وقد استعمله الناس حتى سيبويه والأَخفش في كُتُبهم لقلة علمهما بهذا النحو فاجْتَنِبْ ذلك فإِنه ليس من كلام العرب.
  • وقا الأَزهري: النحويون أَجازوا الأَلف واللام في بعض وكل، وإِنَّ أَباه الأَصمعيُّ.
  • ويقال: جارية حُسّانةٌ يُشْبِه بعضُها بَعْضاً، وبَعْضٌ مذكر ف الوجوه كلها وبَعّضَ الشيء تَبْعِيضاً فتبَعَّضَ: فرّقه أَجزاء فتفرق وقيل: بَعْضُ الشيء كلُّه؛ قال لبيد أَو يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفوسِ حِمامُه قال ابن سيده: وليس هذا عندي على ما ذهب إِليه أَهل اللغة من أَ البَعْضَ في معنى الكل، هذا نقض ولا دليل في هذا البيت لأَنه إِنما عنى ببع النفوس نَفْسَه.
  • قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: أَجمع أَهل النحو على أَ البعض شيء من أَشياء أَو شيء من شيء إِلاّ هشاماً فإِنه زعم أَن قو لبيد:أَو يعتلق بعض النفوس حمامه فادعى وأَخطأَ أَن البَعْضَ ههنا جمع ولم يكن هذا من عمله وإِنما أَراد لَبِيدٌ ببعض النفوس نَفْسَه.
  • وقوله تعالى: تَلْتَقِطه بَعْضُ السيّارة بالتأْنيث في قراءة من قرأ به فإِنه أَنث لأَنّ بَعْضَ السيّار سَيّارةٌ كقولهم ذهَبتْ بَعْضُ أَصابعه لأَن بَعْض الأَصابع يكون أُصبعا وأُصبعين وأَصابع.
  • قال: وأَما جزم أَو يَعْتَلِقْ فإِنه رَدَّهُ على معن الكلام الأَول، ومعناه جزاء كأَنه قال: وإِن أَخرجْ في طلب المال أُصِبْ م أَمَّلْت أَو يَعْلَق الموتُ نفسي.
  • وقال: قوله في قصة مؤمن آلِ فرعون وم أَجراه على لسانه فيما وعظ به آل فرعون: إِن يَكُ كاذباً فعليه كَذِبُ وإِن يَكُ صادقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يَعِدُكم، إِنه كان وَعَدَه بشيئين: عذاب الدنيا وعذاب الآخرة فقال: يُصِبْكم هذا العذاب في الدنيا وه بَعْضُ الوَعْدَينِ من غير أَن نَفى عذاب الآخرة.
  • وقال الليث: بعض العر يَصِلُ بِبَعْضٍ كما تَصِلُ بما، من ذلك قوله تعالى: وإِن يَكُ صادِقا يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يعدكم؛ يريد يصبكم الذي يعدكم، وقيل في قوله بَعْض الذي يعدكم أَي كلُّ الذي يعدكم أَي إِن يكن موسى صادقاً يصبكم كل الذ يُنْذِرُكم به وبتوَعّدكم، لا بَعْضٌ دونَ بَعضٍ لأَن ذلك مِنْ فع الكُهَّان، وأَما الرسل فلا يُوجد عليهم وَعْدٌ مكذوب؛ وأَنشد فيا ليته يُعْفى ويُقرِعُ بينن عنِ المَوتِ، أَو عن بَعْض شَكواه مقْرع ليس يريد عن بَعْضِ شكواه دون بَعْضٍ بل يريد الكل، وبَعْضٌ ضدُّ كلٍّ وقال ابن مقبل يخاطب ابنتي عَصَر لَوْلا الحَياءُ ولولا الدِّينُ، عِبْتُكم بِبَعْضِ ما فِيكُما إِذْ عِبْتُما عَوَر أٌَّاد بكل ما فيكما فيما يقال.
  • وقال أَبو إِسحق في قوله بَعْضُ الذ يعدكم: من لطيف المسائل أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِذا وَعَد وعْداً وقع الوَعْدُ بأَسْرِه ولم يقع بَعْضُه، فمن أَين جاز أَن يقو بَعْضُ الذي يَعدكم وحَقُّ اللفظ كلُّ الذي يعدكم؟ وهذا بابٌ من النظر يذه فيه المناظر إِلى إِلزام حجته بأَيسر ما في الأَمر.
  • وليس في هذا معنى الك وإِنما ذكر البعض ليوجب له الكل لأَن البَعْضَ هو الكل؛ ومثل هذا قو الشاعر قد يُدْرِكُ المُتَأَنّي بَعْضَ حاجتِه وقد يكونُ مع المسْتَعْجِل الزَّلَل لأَن القائل إِذا قال أَقلُّ ما يكون للمتأَني إِدراكُ بَعْضِ الحاجة وأَقلُّ ما يكون للمستعجل الزَّلَلُ، فقد أَبانَ فضلَ المتأَني عل المستعجل بما لا يَقْدِرُ الخصمُ أَن يَدْفَعَه، وكأَنّ مؤمنَ آل فرعون قا لهم: أَقلُّ ما يكون في صِدْقه أَن يُصِيبَكم بعضُ الذي يَعِدكم، وفي بع ذلك هلاكُكم، فهذا تأْويل قوله يُصِبْكم بَعْضُ الذي يَعِدُكم والبَعُوض: ضَرْبٌ من الذباب معروف، الواحدة بَعُوضة؛ قال الجوهري: ه البَقّ، وقوم مَبْعُوضُونَ.
  • والبَعْضُ: مَصْدر بَعَضَه البَعُوض يَبْعَضُه بَعْضاً: عَضَّه وآذاه، ولا يقال في غير البَعُوض؛ قال يمدح رجلاً با في كِلّة لَنِعْم البَيْتُ بَيْتُ أَبي دِثارٍ إِذا ما خافَ بَعْضُ القومَ بَعْض قوله بَعْضا: أَي عَضّاً.
  • وأَبو دِثَار: الكِّلة.
  • وبُعِضَ القومُ: آذاه البَعُوضُ.
  • وأَبْعَضُوا إِذا كان في أَرضهم بَعُوضٌ.
  • وأَرض مَبْعَض ومَبَقّة أَي كثيرة البَعُوضِ والبَقّ، وهو البَعُوضُ؛ قال الشاعر يَطِنُّ بَعُوضُ الماء فَوْقَ قَذالها كما اصطَخَبَتْ بعدَ النَجِيِّ خُصوم وقال ذو الرمة كما ذبّبَتْ عَذْراء، وهي مُشِيحةٌ بَعُوض القُرى عن فارِسيٍّ مُرَفّ مُشيحة: حَذِرة.
  • والمُشِحُ في لغة هذيل: المُجدُّ؛ وإِذا أَنشد الهذل هذا البيت أَنشده كما ذببت عذراء غير مشيح وأَنشد أَبو عبيداللّه محمد بن زياد الأَعرابي ولَيْلة لم أَدْرِ ما كراها أُسامِرُ البَعُوضَ في دجاه كلّ زجُولٍ يُتَّقَى شَذاها لا يَطْرَبُ السامعُ من غِناه وقد ورد في الحديث ذكرُ البَعُوض وهو البقّ.
  • والبَعُوضة: موضع كان للعر فيه يوم مذكور؛ قال متمم بن نويرة يذكر قتلى ذلك اليوم على مثل أَصحابِ البعوضة فاخْمُشِي لَكِ الويلُ حُرَّ الوجه أَو يَبْكِ مَن بك ورَمْل البَعُوضة: معروفة بالبادية.
مصطلحات عربية عامة +

بعض البعوض الشّخص

  • لسعه وآذاه، ولا تقال لغير البعوض.

ترجمة البعوض باللغة الإنجليزية

البعوض
Gnats

البعوض في سياق الكلام

الناس تصلي للرب حتى لا يسحقهم كالبعوض
People pray so that God won't crush them like bugs.

كلمات شبيهة ومرادفات