اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
المعجم الوسيط +

الإِصْلِيتُ

  • الإِصْلِيتُ الماضي في الأُمور. والجمع : أصاليتُ.
معجم لسان العرب +

(أ) أصل

  • الأَصْلُ: أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك، وه اليأْصُول.
  • يقال: أَصل مُؤَصَّل؛ واستعمل ابن جني الأَصلية موض التأَصُّل فقال: الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذ كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه، وهذا لم تنطق به العرب إِنم هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها.
  • وأَصُل الشيءُ: صار ذا أَصل قال أُمية الهذلي وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّب لعِرْضِكَ، ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُل وكذلك تَأَصَّل ويقال: اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها.
  • واستأْصل افيفي ُ بن فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً.
  • واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله.
  • وف حديث الأُضحية: أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة؛ هي التي أُخِذ قَرْنُها م أَصله، وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك.
  • واسْتَأْصَلَ القومَ: قَطَع أَصلَهم.
  • واستأْصل افيفي شَأْفَتَه: وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب فدَعا افيفي أَن يذهب ذلك عنه (* قوله [ ان يذهب ذلك عنه ] كذا بالأصل وعبارته في ش ا ف: فيقال في الدعاء: اذهبهم افيفي كما اذهب ذلك الدا بالكي).
  • وقَطْعٌ أَصِيل: مُسْتَأْصِل.
  • وأَصَل الشيءَ: قَتَله عِلْماً فعَرَ أَصلَه.
  • ويقال: إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ول يَفْنى.
  • ورجل أَصيِيل: له أَصْل.
  • ورَأْيٌ أَصيل: له أَصل.
  • ورجل أَصيل: ثاب الرأْي عاقل.
  • وقد أَصُل أَصالة، مثل ضَخُم ضَخامة، وفلان أَصِيلُ الرأْ وقد أَصُل رأْيُه أَصالة، وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل.
  • ومجد أَصِيل أَي ذ أَصالة.
  • ابن الكسيت: جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم.
  • والأَصِيلُ العَشِيُّ، والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جم أَصِيلة؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائ وقال الزجاج: آصال جمخع أُصُل، فهو على هذا جمع الجمع، ويجوز أَن يكو أُصُل واحداً كطُنُب؛ أَنشد ثعلب فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزَل بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُل فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد، وتصغير أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً؛ ومنه قو النابغة:وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها عَيَّتْ جَواباً، وما بالرَّبْع من أَحَ قال السيرافي: إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِي فتصغيره نادر، لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد وأَبنية أَدنى العدد أَربعة: أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة، وليست أُصْلا واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ، وإِن كان أُصْلان واحدا كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه؛ وأَما قول دَهْبَل إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِ قال ابن سيده: عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه، إِذ الأَصِي والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر.
  • وآصَلْنا: دَخَلْنا ف الأَصِيل.
  • ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ ولَقيتُه مُؤْصِلاً.
  • والأَصِيلُ: الهلاك؛ قال أَوس خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقا وأَتَيْنا مُؤْصِلِين (* قوله [ وأتينا مؤصلين ] كذا بالأصل) وقولهم ل أَصْل له ولا فَصْل؛ الأَصْل: الحَسَب، والفَصْل اللسان.
  • والأَصِيلُ: الوق بعد العصر إِلى المغرب والأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رج واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِل أَهلكته، وقيل: هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِل سَمَّته، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَ طحن الرحى، وقيل: الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَ ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك وقيل: الأَصَلة الحية العظيمة، وجمعها أَصَل؛ وفي الصحاح: الأَصَلة بالتحريك، جنس من الحيات وهو أَخبثها.
  • وفي الحديث في ذكر الدجال: أَعور جع كأَن رأْسه أَصَلة، بفتح الهمزة والصاد؛ قال ابن الأَنباري: الأَصَل الأَفْعَى، وقيل: حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشب رسول افيفي صفيفيى افيفي عليه وسلم، رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته، وف الأَصَلة مع عظمها استدارة؛ وأَنشد يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَ لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَ ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَ (* قوله [ ونشل ] كذا بالأصل بالشين المعجمة، ولعله بالمهملة من النسلا المناسب للدبيب) كَبْساءَ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَ السحيف: صوت جلدها، والفَحِيح من فمها، والكبساء: العظيمة الرأْس؛ رج أَكبس وكُبَاس، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية؛ قا طَرَفة خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّد (* قوله [ خشاش إلخ ] هو عجز بيت صدره كما في الصحاح انا الرجل الضرب الذي تعرفونه والخشاش: هو الماضي من الرجال) وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً؛ الأَو عن ابن الأَعرابي وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَ فيه.
  • ويقال: إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ.
  • وأَصِيلة الرجل جميع ماله.
  • ويقال: أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق.

(ب) مصل

  • المَصْل: معروف.
  • والمُصُولُ: تمَيُّزُ الماء عن الأَقِطِ.
  • واللبن إِذا عُلِّق مَصَل ماؤه فقَطر منه، وبعضهم يقول مَصْلة مثل أَقْطة المحكم: مَصَل الشيءُ يَمْصُل مصْلاً ومُصولاً قطَر.
  • ومَصَلَتِ اسْتُه أَ قطرَت.
  • والمَصْل والمُصالة: ما سال من الأَقِط إِذا طُبخ ثم عصر.
  • أَبو زيد المَصْل ماءُ الأَقِط حينَ يُطبخ ثم يُعْصر، فعُصارةُ الأَقِط ه المَصْل.
  • الجوهري: ومَصْلُ الأَقِط عملُه، وهو أَن تجعله في وِعاء خُوصٍ أَ غيره حتى يقطُر ماؤه، والذي يَسِيل منه المُصالةُ، والمُصالةُ: ما قطر م الحُبِّ.
  • ومصَلَ اللبَنَ يمْصُله مَصْلاً إِذا وضعه في وِعاء خوص أَو خِرَ حتى يقطر ماؤه، وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً.
  • وأَمْصَلَ الراع الغنمَ إِذا حلبها واستَوْعب ما فيها.
  • والمُصولُ: تمييزُ الماء م اللبن.
  • ولبنٌ ماصِلٌ: قليل.
  • وشاة مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ: يَتزايَلُ لبنُها ف العُلْبة قبل أَن يُحْقَن والمُمْصِلُ من النساء: التي تُلْقي ولدَها مُضْغة.
  • وقد أَمْصَلَ المرأَة أَي أَلقت ولدها وهو مضغة.
  • ابن السكيت: يقال قد أَمْصَلْتَ بِضاعة أَهلِك إِذا أَفسدتها وصرَفْتها فيما لا خير فيه، وقد مَصَلَتْ هي.
  • اب الأَعرابي: المِمْصَل الذي يُبَذِّرُ ماله في الفساد.
  • والمِمْصَل أَيضاً راووق الصبَّاغ.
  • وأَمْصَلَ مالَه أَي أَفسده وصرَفه فيما لا خير فيه؛ وقا الكلابي يعاتب امرأَته لعَمْري لقد أَمْصَلْتِ ماليَ كلَّه وما سُسْتِ من شيء فربُّكِ ماحِقُ والماصِلةُ: المُضَيِّعة لمتاعها وشيئها.
  • ويقال: أَعْطى عطاء ماصِلا أَي قليلاً.
  • وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً أَي قليلاً.
  • وقال سلي بنالمغيرة: مَصَل فلانٌ لفلان من حقِّه إِذا خرج له منه.
  • وقال غيره: م زِلت أُطالبُه بحقِّي حتى مَصَل به صاغراً.
  • ومَصَل الجُرْحُ أَي سال من شيء يسير.
  • وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الماصِلُ ما رَقَّ من الدَّبوقاءِ والجُعْمُوسُ ما يَبِس منه.
مصطلحات عربية عامة +

الأصيلان

  • الغداة والعشيّ.

ترجمة الإستئصال باللغة الإنجليزية

الإستئصال
Extirpating

الإستئصال في سياق الكلام

أخبرتني بأمر الورم حقاً؟ هل أخبرتك أيضاً لماذا ترفض استئصاله؟
She told me about the tumor. Yeah? She also tell you why she's refusing to have it removed?
لكن يجب أن أحذركم نظراً لكبر حجم الورم و مدى استئصاله
But I have to warn you depending on how large the tumor is and how ingrained it is,
أيمكنكم معالجته؟ ستحتاج إلى جراحة لاستئصال الورم
Can you fix it? She'll need surgery to remove the tumor.
و عندها يمكنكم إجراء جراحة و استئصاله، صحيح؟
Then you'd be able to operate, take it out?
ورم سرطاني بعظم الفخذ يجب استئصاله جراحياً
A cancerous tumor on your femur. It needs to be removed surgically.
الخطة البديلة جراحة لاستئصال الورم
Plan B surgery to resect the tumor.
أو يمكن أن نجري عملية استئصال
Or we could do an embolectomy.

كلمات شبيهة ومرادفات