اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) إِبْط

  • إِبْط / إِبِط.
  • جمع آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث).
  • شعر الإبْط.
  • يحمل كتبه تحت إبْطه.
  • ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير.
  • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.
  • إبط الزَّهْرة: (النبات) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.

(ب)تأبَّطَ

  • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط.
  • تأبَّط كُتُبَه وضعها تحت إبطه.
  • تأبَّط ذراعَ صديقه.
  • تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
معجم الغني +

(أ) إِبْطٌ

  • جمع: آبَاطٌ. (مذ، مؤ). [أ ب ط]. :يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ. :أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ.

(ب)مُتَأَبِّطٌ

  • ـون، ـات [أ ب ط]. (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ). :جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ. :نَسِيرُ جَنْباً لِجَنْبٍ مُتَأَبِّطِي الأَذْرُعِ. (أحمد بوزفور).
معجم الرائد +

(أ)الإبط

  • ج، آباط.
  • باطن الكتف. يذكر ويؤنث.
  • باطن الجناح.
  • سفح الجبل.

(ب)إِباط

  • إباط.
  • ما جعل أو حمل تحت الابط.
المعجم الوسيط +

(أ)الإبط

  • الإبط باطن المَنْكِب والجَناح.
  • و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل.
  • و الإبط سفح الجبل.
  • (يذكَّر ويؤَنَّث).
  • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة. والجمع : آباط.
  • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها.

(ب)الإباط

  • الإباط ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه. والجمع : أُبُط.
المحيط في اللغة +

(أ) إِبْطُ

  • ـ إِبْطُ: ما رَقَّ من الرَّمْلِ، وقرية باليمامة، وباطِنُ المَنْكِبِ، وقد يُؤَنَّثُ، ج: آباطٌ.
  • ـ تأبَّطَهُ: وضَعَهُ تَحْتَهُ، ومنه: تأبَّطَ شَرًّا: لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ، وأخَذَ قَوْسًا، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً، فأتَى نادِيَهُم، فَوَجَأَ بعضَهم، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ، والنِّسْبَةُ: تَأبَّطِيٌّ.
  • ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى: هَبَطَه.
  • ـ تَأَبُّطُ: أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ.
  • ـ جَعَلْتُه إباطِي: يَلِي إبْطِي.
  • ـ ائْتَبَطَ: اطْمَأنَّ، واسْتَوَى.
  • ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ: ثَقُلَتْ، وخَثَرَتْ.
  • ـ اسْتَأْبَطَ: حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها، ووَسَّعَ أسْفَلَها.

(ب) البَطْنُ

  • ـ البَطْنُ: خِلافُ الظَّهْرِ، مُذَكَّرٌ, ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ, وبُطْنانٌ، ودونَ القبيلةِ، أو دونَ الفَخِذِ، وفَوْقَ العِمارةِ,ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ,ج: بُطْنانٌ، وعِشرونَ موضِعاً.
  • ـ بَطِنٌ: الأشِرُ المُتَمَوِّلُ، ومَن هَمُّه بَطْنُه، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل، كالمِبْطانِ.
  • ـ رجلٌ بَطِينٌ: عظيمُ البَطْنِ، وقد بَطُنَ.
  • ـ مُبَطَّنٌ: ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ.
  • ـ مَبْطونٌ: يَشْتَكِيه.
  • ـ البَطَنُ: داءُ البَطْنِ.
  • ـ بَطَنَه، وبَطَنَ لَه، وبَطَّنَهُ: ضَرَبَ بَطْنَهُ.
  • ـ بَطَنَ: خَفِيَ، فهو باطِنٌ, ج: بَواطِنُ.
  • ـ بَطَنَ خبَرَهُ: عَلِمَه.
  • ـ بَطَنَ من فلانٍ: صارَ من خواصِّهِ.
  • ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ: وقَفَ على دَخْلَتِه.
  • ـ البِطانَةُ: السَّريرَةُ، ووَسطُ الكورةِ، والصاحِبُ، والوَليجةُ.
  • ـ البِطانَةُ من الثوبِ: خِلافُ ظِهارَتِه، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً، وأبْطَنَهُ، وموضع خارِجَ المدينةِ.
  • ـ الباطِنُ: داخِلُ كلِّ شيءٍ.
  • ـ الباطِنُ من الأرضِ: ما غَمَضَ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ, ج: بُطْنانٌ.
  • ـ بِطانٌ: عَنْزُ سَوْءٍ، وفَرَسٌ، وهو أبو البَطينِ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ، وحِزامُ القَتَبِ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ، وموضع لهُذَيلٍ، وبلد ببلادِ اليمنِ.
  • ـ أبْطَنَ البعيرَ: شَدَّ بِطانَهُ، كبَطَّنَهُ.
  • ـ عَريضُ البِطانِ: رَخِيُّ البالِ.
  • ـ البِطْنَةُ: البَطَرُ، والأشَرُ، والكِظَّةُ.
  • ـ البَطينُ: البعيدُ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ خارجيّ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ. ـ بُطَيْنٌ: شاعرٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ، كأَنَّها أثافِيُّ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ.
  • ـ ذو البُطَيْنِ: أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ، رضي اللُّه تعالى عنه.
  • ـ الباطِنَةُ: قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ.
  • ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ: مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ، والضاحِيَةُ: ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً.
  • ـ ذو البَطْنِ: الجَعْسُ.
  • ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها: ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ.
  • ـ تَبطينُ اللحْيَةِ: أن لا يؤخَذَ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ.
معجم لسان العرب +

أبط

  • الإِبْطُ: إِبْطُ الرجل والدوابّ.
  • ابن سيده: الإِبْطُ باطِن المَنْكِب.
  • غيره: والإِبط باطن الجَناحِ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى، وقا اللحياني: هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب، والجمع آباط.
  • وحكى الفراءُ عن بع الأَعراب: فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه؛ وقول الهذلي شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِ أَي تحت إِبْطِي، قال ابن السيرافي: أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب وعلى هذا يكون صفة لصارم، وهو منسوب إِلى الإِبط وتأَبَّطَ الشيءَ: وضعَه تحت إِبطه.
  • وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً: أَخذ تحت إِبطه، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه، زعموا كان لا يفارقه السيف، وقيل: لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّ جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت: هذا تأَبَّط شرّاً، وقيل: بل تأَب سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك.
  • وتقول: جاءَن تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فع إِلى اسم، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره قال: وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً، وإِن أَرد أَن تثني أَو تجمع قلت: جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً أَو تقول: كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك، والنسبة إِلي تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه؛ قال سيبويه: وم العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل، قال ابن سيده: ولهذا أَلْزَمَن سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر؛ وقول مليح الهذلي ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِر تأَبَّطَ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَق أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به.
  • وفي الحديث: أَما واللّ إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تح إِبْطِه.
  • وفي حديث عمرو بن العاص قال: لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَن الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي والتأَبطُ: الاضْطِباع، وهو ضرب من اللِّبْسة، وهو أَن يُدْخِلَ الثو من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر، وروي عن أَبي هرير أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ، ويقال: جعلت السيف إِباطي أَي يَل إِبطي؛ قال وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباط وإِبْطُ الرَّمْل: لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه.
  • والإِبْطُ: اَسفلُ حَبْل الرمل ومَسْقَطُه.
  • والإِبْطُ من الرمل: مُنْقَطَعُ معظمه واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها قال الراجز يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِط ابن الأَعرابي: أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد، ذكره الأَزهري ف ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف، والوابِطُ الضعيفُ.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏شعر الإبط‏

  • ‏الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة‏.

(ب)‏نتف الإبط‏

  • ‏إزالة شعرالإبط‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) إبط الزّهْرة

  • (نت) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.

(ب)تأبّط الثّوْب

  • أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.

ترجمة الإبط باللغة الإنجليزية

الإبط
Armpit

الإبط في سياق الكلام

العقدة تحت إبطه الأيسر بها أجسام مضادة بكثاةف 11 كانديلا لا يكفي للإصابة بالورم اللمفاوي
His left armpit node has antibodies for C.D. 11. Not enough to indicate lymphoma.
ماذا عن الكدمات؟ هل اشتكى من قبل بحساسية تحت إبطه أو بالفخذ؟
What about bruising? Never complained of tenderness under his arms or his groin?
تضخم بسيط بالعقد اللمفاوية أسفل إبطه الأيسر
Slightly enlarged lymph node in his left armpit.

كلمات شبيهة ومرادفات