اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة إبط في القاموس

في اللغة العربية

  • إِبْطٌ : (جامد)
    يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ. أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)إِبْط

  • إِبْط / إِبِط.
  • جمع آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث).
  • شعر الإبْط.
  • يحمل كتبه تحت إبْطه.
  • ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير.
  • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.
  • إبط الزَّهْرة: (النبات) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.

(ب) تأبَّطَ

  • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط.
  • تأبَّط كُتُبَه وضعها تحت إبطه.
  • تأبَّط ذراعَ صديقه.
  • تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
معجم الغني +

(أ)إِبْطٌ

  • جمع: آبَاطٌ. (مذ، مؤ). [أ ب ط]. :يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ. :أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ.

(ب) مُتَأَبِّطٌ

  • ـون، ـات [أ ب ط]. (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ). :جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ. :نَسِيرُ جَنْباً لِجَنْبٍ مُتَأَبِّطِي الأَذْرُعِ. (أحمد بوزفور).
معجم الرائد +

(أ) الإبط

  • الإبط.
  • ج، آباط.
  • باطن الكتف. يذكر ويؤنث.
  • باطن الجناح.
  • سفح الجبل.

(ب) إِباط

  • إباط.
  • ما جعل أو حمل تحت الابط.
المعجم الوسيط +

(أ) الإبط

  • الإبط باطن المَنْكِب والجَناح.
  • و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل.
  • و الإبط سفح الجبل.
  • (يذكَّر ويؤَنَّث).
  • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة. والجمع : آباط.
  • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها.

(ب) الإباط

  • الإباط ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه. والجمع : أُبُط.
المحيط في اللغة +

(أ)إِبْطُ

  • ـ إِبْطُ: ما رَقَّ من الرَّمْلِ، وقرية باليمامة، وباطِنُ المَنْكِبِ، وقد يُؤَنَّثُ، ج: آباطٌ.
  • ـ تأبَّطَهُ: وضَعَهُ تَحْتَهُ، ومنه: تأبَّطَ شَرًّا: لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ، وأخَذَ قَوْسًا، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً، فأتَى نادِيَهُم، فَوَجَأَ بعضَهم، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ، والنِّسْبَةُ: تَأبَّطِيٌّ.
  • ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى: هَبَطَه.
  • ـ تَأَبُّطُ: أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ.
  • ـ جَعَلْتُه إباطِي: يَلِي إبْطِي.
  • ـ ائْتَبَطَ: اطْمَأنَّ، واسْتَوَى.
  • ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ: ثَقُلَتْ، وخَثَرَتْ.
  • ـ اسْتَأْبَطَ: حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها، ووَسَّعَ أسْفَلَها.

(ب) البَطْنُ

  • ـ البَطْنُ: خِلافُ الظَّهْرِ، مُذَكَّرٌ, ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ, وبُطْنانٌ، ودونَ القبيلةِ، أو دونَ الفَخِذِ، وفَوْقَ العِمارةِ,ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ,ج: بُطْنانٌ، وعِشرونَ موضِعاً.
  • ـ بَطِنٌ: الأشِرُ المُتَمَوِّلُ، ومَن هَمُّه بَطْنُه، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل، كالمِبْطانِ.
  • ـ رجلٌ بَطِينٌ: عظيمُ البَطْنِ، وقد بَطُنَ.
  • ـ مُبَطَّنٌ: ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ.
  • ـ مَبْطونٌ: يَشْتَكِيه.
  • ـ البَطَنُ: داءُ البَطْنِ.
  • ـ بَطَنَه، وبَطَنَ لَه، وبَطَّنَهُ: ضَرَبَ بَطْنَهُ.
  • ـ بَطَنَ: خَفِيَ، فهو باطِنٌ, ج: بَواطِنُ.
  • ـ بَطَنَ خبَرَهُ: عَلِمَه.
  • ـ بَطَنَ من فلانٍ: صارَ من خواصِّهِ.
  • ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ: وقَفَ على دَخْلَتِه.
  • ـ البِطانَةُ: السَّريرَةُ، ووَسطُ الكورةِ، والصاحِبُ، والوَليجةُ.
  • ـ البِطانَةُ من الثوبِ: خِلافُ ظِهارَتِه، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً، وأبْطَنَهُ، وموضع خارِجَ المدينةِ.
  • ـ الباطِنُ: داخِلُ كلِّ شيءٍ.
  • ـ الباطِنُ من الأرضِ: ما غَمَضَ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ, ج: بُطْنانٌ.
  • ـ بِطانٌ: عَنْزُ سَوْءٍ، وفَرَسٌ، وهو أبو البَطينِ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ، وحِزامُ القَتَبِ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ، وموضع لهُذَيلٍ، وبلد ببلادِ اليمنِ.
  • ـ أبْطَنَ البعيرَ: شَدَّ بِطانَهُ، كبَطَّنَهُ.
  • ـ عَريضُ البِطانِ: رَخِيُّ البالِ.
  • ـ البِطْنَةُ: البَطَرُ، والأشَرُ، والكِظَّةُ.
  • ـ البَطينُ: البعيدُ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ خارجيّ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ. ـ بُطَيْنٌ: شاعرٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ، كأَنَّها أثافِيُّ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ.
  • ـ ذو البُطَيْنِ: أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ، رضي اللُّه تعالى عنه.
  • ـ الباطِنَةُ: قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ.
  • ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ: مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ، والضاحِيَةُ: ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً.
  • ـ ذو البَطْنِ: الجَعْسُ.
  • ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها: ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ.
  • ـ تَبطينُ اللحْيَةِ: أن لا يؤخَذَ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ.
معجم لسان العرب +

أبط

  • الإِبْطُ: إِبْطُ الرجل والدوابّ.
  • ابن سيده: الإِبْطُ باطِن المَنْكِب.
  • غيره: والإِبط باطن الجَناحِ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى، وقا اللحياني: هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب، والجمع آباط.
  • وحكى الفراءُ عن بع الأَعراب: فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه؛ وقول الهذلي شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِ أَي تحت إِبْطِي، قال ابن السيرافي: أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب وعلى هذا يكون صفة لصارم، وهو منسوب إِلى الإِبط وتأَبَّطَ الشيءَ: وضعَه تحت إِبطه.
  • وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً: أَخذ تحت إِبطه، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه، زعموا كان لا يفارقه السيف، وقيل: لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّ جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت: هذا تأَبَّط شرّاً، وقيل: بل تأَب سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك.
  • وتقول: جاءَن تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فع إِلى اسم، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره قال: وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً، وإِن أَرد أَن تثني أَو تجمع قلت: جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً أَو تقول: كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك، والنسبة إِلي تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه؛ قال سيبويه: وم العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل، قال ابن سيده: ولهذا أَلْزَمَن سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر؛ وقول مليح الهذلي ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِر تأَبَّطَ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَق أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به.
  • وفي الحديث: أَما واللّ إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تح إِبْطِه.
  • وفي حديث عمرو بن العاص قال: لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَن الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي والتأَبطُ: الاضْطِباع، وهو ضرب من اللِّبْسة، وهو أَن يُدْخِلَ الثو من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر، وروي عن أَبي هرير أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ، ويقال: جعلت السيف إِباطي أَي يَل إِبطي؛ قال وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباط وإِبْطُ الرَّمْل: لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه.
  • والإِبْطُ: اَسفلُ حَبْل الرمل ومَسْقَطُه.
  • والإِبْطُ من الرمل: مُنْقَطَعُ معظمه واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها قال الراجز يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِط ابن الأَعرابي: أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد، ذكره الأَزهري ف ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف، والوابِطُ الضعيفُ.
معجم لغة الفقهاء +

(أ) ‏شعر الإبط‏

  • ‏الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة‏.

(ب) ‏نتف الإبط‏

  • ‏إزالة شعرالإبط‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)إبط الزّهْرة

  • (نت) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.

(ب) تأبّط الثّوْب

  • أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.

ترجمة إبط باللغة الإنجليزية

إبط
Armpit

كلمات شبيهة ومرادفات