اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

فَرْوَة

  • فَرْوَة.
  • جمع فَرَوات وفَرْوات وفِراء: جلدة ذات شَعْر.
  • فَرْوة الرأس/ الثعلب/ الأرنب/ الدُّب.
  • أبو فَرْوة: الكَسْتَناء.
  • ضرَبه على أمِّ فروته: على هامته.
معجم الغني +

(أ) فَرِيءٌ

  • [ف ر أ]. (صِيغَةُ فَعِيل).
  • :أَمْرٌ فَرِيءٌ : مُخْتَلَقٌ.
  • :عَمَلٌ فَرِيءٌ : عَظِيمٌ.

(ب) فَرْوَةٌ

  • [ف ر و].
  • :يَرْتَدِي فَرْوَةً : كِسَاءٌ يُتَّخَذُ مِنْ أَوْبَارِ الإِبِلِ أَوْ جُلُودِ الأَرَانِبِ أَوِ الثَّعَالِبِ وَيُعْرَفُ بِالْجُبَّةِ.
  • :فَرْوَةُ الرَّأْسِ : جِلْدَةٌ ذَاتُ شَعْرٍ. :فَرْوَةُ الأَرَانِبِ :فَرْوَةُ الثَّعْلَبِ.
  • :أَبُو فَرْوَةَ : يُعْرَفُ في مِصْرَ والْمَغْرِبِ بِـ :الْقسْطلِ :، و :الْكَسْتُنَاءِ : في مِصْرَ أَيْضاً، وَ بِـ :الْبُنْدُقِ : في تُونُسَ، وَ :الدَّرَّاق : في لُبْنَانَ.
معجم الرائد +

(أ) فَروة

  • فروة.
  • فروة فرو.
  • فروة جلدة الرأس بشعرها.
  • فروة كل جلدة ذات شعر.
  • فروة قناع المرأة.
  • فروة تاج.
  • فروة ثوب يتخذ من أوبار الجمال.
  • فروة غنى وثروة.
  • فروة وعاء من جلد أو غيره يضع فيه المتسول أو الشحاذ ما يعطاه.

(ب) فَريء

  • فريء.
  • فريء [ أمر فريء ] : مختلق.
  • فريء [ أمر فريء ] : عظيم.
المعجم الوسيط +

(أ)المِئْفَر

  • المِئْفَر الخادم يسعى بينَ يدي الرجل. والجمع : مآفِر.

(ب)اسْتَأْفَر

  • اسْتَأْفَر نشِط.
  • و اسْتَأْفَر سَمِنَ بعد الجَهْدِ.
المحيط في اللغة +

(أ) فَرْوَةُ

  • ـ فَرْوَةُ: لُبْسٌ معروف، وجِلْدَةُ الرأسِ، والأرْضُ البيضاءُ لَيْسَ بها نَبَاتٌ، والغِنَى، والثَّرْوَةُ، ورَجُلٌ، وقِطْعَةُ نَبَاتٍ مُجْتَمِعَةٌ يابِسَةٌ، وجُبَّةٌ شُمِّرَ كُمَّاها، ونِصْفُ كِسَاءٍ يُتَّخَذُ مِن أوْبارِ الإِبِلِ، والوَفْضَةُ يَجْعَلُ السائِلُ فيها صَدَقَتَهُ، والتاجُ، وخِمارُ المرأةِ.
  • ـ جُبَّةٌ مُفَرَّاةٌ: عليها فرْوَةٌ.
  • ـ افْتَرَى فَرْواً: لَبِسَهُ.
  • ـ ذُو الفَرْوَةِ: السائِلُ.
  • ـ ذُو الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ بالشامِ.
  • ـ ساقُ الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.
  • ـ ذُو الفُرَيَّةِ: فارِسٌ، وشاعِرٌ.
  • ـ فَرْوانُ: اسمٌ.
  • ـ فارِيانانِ: قرية، منها: محمدُ بنُ تَميمٍ، وأحْمَدُ بنُ حَكِيمٍ.
  • ـ فَرَاوَةُ: بلد بِخُرَاسانَ.

(ب) أفَرَ

  • ـ أفَرَ يأفِرُ أفْراً وأُفُوراً: عَدَا، ووَثَبَ.
  • ـ أفَرَ الحَرُّ، والقِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانُهُما.
  • ـ أفَرَتِ البعيرُ: نَشِطَ، وسَمِنَ بعدَ الجَهْدِ، كأَفِرَ واسْتَأْفَرَ، وخَفَّ في الخِدْمَةِ، وهو مِئْفَرٌ، وطَرَدَ.
  • ـ أُفُرَّةُ: الجماعَةُ، والبَلِيَّةُ، والاخْتِلاطُ، والشِّدَّةُ.
  • ـ أُفُرَّةُ من الصَّيْفِ: أوَّلُهُ.
  • ـ أفْرانُ: قرية بنَسَفَ.
  • ـ أَفُرُّ: بلد بالعِراقِ.
معجم لسان العرب +

(أ) أفر

  • الأَفْرُ: العَدْوُ أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً: عَدَا وَوَثَبَ؛ وأَفَرَ أَفْراً وأَفِرَ أَفَراً: نَشِطَ.
  • ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّابا جَيِّدَ العَدْوِ.
  • وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره، بالفتح، يَأْفِرُ أُفُوراً أَ شَدَّ الإِحْضَارَ.
  • وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَت وسَمِنَتْ.
  • وأَفِرَ البعيرُ، بالكسر، يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً: اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ وقال الشاعر بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْر والمِئْفَرُ من الرجال: الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ، وإِن لَيَأْفِرُ بين يديه، وقد اتخذه مِئفَراً.
  • والمِئفَرُ: الخادم ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ، وهو إِتباع وأُفُرَّة الشَّرِّ (قوله [ وأفرّة الشر إلخ ] بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً، وزاد في القامو أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما).
  • والحَرّ والشِّتاء، وأَفُرَّتُه: شدَّته.
  • وقال الفراء: أُفُرَّة الصيف أَوّله ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة.
  • والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ والناس في أُفُرَّة، يعني الاختلاطَ.
  • وأَفَّارٌ: اسم.

(ب) فرر

  • الفَرّ والفِرارُ: الرَّوَغان والهِرب فَرَّ يَفِرُّ فراراً: هرب.
  • ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار: غي كَرَّارٍ، وفَرٌّ، وصف بالمصدرْ، فالواحد والجمع فيه سواء.
  • وفي حديث الهجرة: قا سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وإِلى أَب بكر، رضي الله عنه، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال: هذان فَرّ قريشٍ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها؟ يريد الفارَّين من قريش؛ يقال من رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ، لا يثنى ولا يجمع.
  • قالالجوهري: رجل فَرٌّ، وكذل الاثنان والجمع والمؤنث، يعني هذان الفَرّان؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائدا أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسه فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها، فهَوى ل سَهْم، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَع وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ؛ وأَراد فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له قال: المِنْزَع والفُرَّى: الكَتيبةُ المنهزمة، وكذلك الفُلَّى.
  • وأَفَرَّه غيرُ وتَفارُّوا أَي تهاربوا.
  • وفرس مِفَرٌّ، بكسر الميم: يصلح للفِرار عليه؛ ومن قوله تعالى: أَين المِفَرُّ.
  • والمَفِرُّ، بكسر الفاء: الموضع.
  • وأَفَرَّ به فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، قال لعدي بن حاتم: ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِل إِلا الله.
  • التهذيب: يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت ب عملاً يَفِرُّ منه ويهرب، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد؛ وكثير م المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء قال: والصحيح الأَول؛ وفي حدي عاتكة أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم فَهُنَّ هَواء، والحُلوم عَوازِب أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول.
  • والفَرورُ م النساء: النَّوارُ.
  • وقوله تعالى: أَين المَفَرُّ؛ أَي أَين الفِرارُ وقرئ: أَين المَفِرّ، أَي أَين موضع الفرار؛ عن الزجاج؛ وق أَفْرَرْته.
  • وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها، بالضم، فَرًا: كشف عن أَسنانها لينظر م سِنُّها.
  • يقال: فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشف عنها لتنظر إِليها.
  • أَبو ربعي والكلابي: يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجهه وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه؛ قال الكميت ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَل ومن أَمثالهم: إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ.
  • ويقال: الخبيثُ عينُ فرُارُه؛ يقول: تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته.
  • الجوهري: إِن الجوادَ عينُ فُراره، وقد يفتح، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرّ أَسنانه.
  • وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه.
  • وف خطبة الحجاج: لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ.
  • وفي حديث ابن عمر، رضي الل عنهما، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال: فُرَّها.
  • وفي حديث عمر: قال لاب عباس، رضي الله عنه: كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَ أَكشفك.
  • ابن سيده: ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه؛ تقوله إِذا رأَيته بكسر الفاء، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه: بحث، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله.
  • ويقا أَيضاً: فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه؛ قال وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَع وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ، بالأَلف: سقطت رواضعُها وطل غيرُها وافْتَرَّ الإِنسان: ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبد أَسنانه.
  • وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً؛ ومنه الحديث في صف النبي، صلى الله عليه وسلم ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَما أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ شبَّه بياض أَسنانه به.
  • وافْتَرَّ يَفْتَرُّ، افتعل، من فَرَرْت أَفُرُّ.
  • ويقال: فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه وافْتَرَّ البرقُ: تلأْلأَ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق واستعاروا ذلك للزمن فقالوا: إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت.
  • وافْتَرّ الشيءَ: استنشقه؛ قال رؤْبة كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَق ويقال: هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته اليزيدي: أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته والفَرِيرُ والفُرارُ: ولد النعجة والماعزة والبقرة.
  • ابن الأَعرابي الفَريرُ ولد البقر؛ وأَنشد يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم عليكم مثل فحلِ الضأْنِ، فُرْفُو قال: أَراد فُرَار فقال فُرْفُور، والأُنثى فُرارةٌ، وجمعها فُرار أَيضاً، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِير ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما.
  • وقال مرة: هي الخِرْفا والحُمْلان؛ ومن أَمثالهم نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار قال المؤرج: هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ، مثل طُوال وطَويلٍ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان، فمتى ما رآه غيرُه نَز لِنَزْوِه؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته.
  • يقول: إِنك إِن صاحبتَه فعلت فعلَه.
  • يقال: فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان، وقيل: الفَرير واح والفُرارُ جمع.
  • قال أَبو عبيدة: ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِل أَحرف هذا أَحدها، وقيل: الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُ والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّق والفُرارُ: يكون للجماعة والواحد.
  • والفُرار: البهْم الكبار، واحده فُرْفُور.
  • والفَرِيرُ: موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس، وقيل: هو أَص مَعْرفة الفرس وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة.
  • ووقع القوم في فُرَّة وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة.
  • وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ: شدته، وقيل: أَوله ويقال: أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله، ويقال: بل في شدته، بض الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما؛ ومنهم من يقول: في فُرَّةِ الحر ومنهم من يقول: في أَفُرَّةِ الحر، بفتح الأَلف.
  • وحكى الكسائي أَن منهم م يجعل الأَلف عيناً فيقول: في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر؛ قال أَب منصور: أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر، والأَلف أَصلية على فُعُلَّة مثل الخُضُلَّةِ.
  • الليث: ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان والفَرْفَرَةُ: الصياح.
  • وفَرْفَرَه: صاح به؛ قال أَوس بن مغراء السعدي إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبال والفَرْفَرةُ: العجلة.
  • ابن الأَعرابي: فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بع استرخاء.
  • والفَرْفَرةُ: الطيش والخفة؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ والفَرْفَرةُ: الكلام.
  • والفَرْفارُ: الكثير الكلام كالثَّرْثارِ.
  • وفَرْفَر ف كلامه: خلَّط وأَكثر.
  • والفُرافِرُ: الأَخْرَقُ.
  • وفَرْفَر الشيءَ: كسره والفُرافِرُ والفَرْفار: الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره.
  • وفَرْفَرْ الشيء: حركته مثل هَرْهَرْته؛ يقال: فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْ لجامه أَسنانه وحرك رأْسه؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف، قا ابن بري هو قوله إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَر ويروى قَرْقَرا.
  • والهَيْذَبى، بالذال المعجمة: سير سريع من أَهْذَب الفرسُ في سيره إِذا أَسرع، ويروى الهَيْدَبى، بدال غير معجمة، وهي مِشْي فيها تبختر، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر؛ قال والرواية الصحيحة فَرْفَر، بالفاء، على ما فسره؛ ومن رواه قَرْقَر، بالقاف فبمعنى صَوَّت.
  • قال: وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ: حركه.
  • وفرس فُرفِرٌ: يُفَرْفِرُ اللجام في فيه وفَرْفَرَني فَرْفاراً: نفضني وحركني.
  • وفَرْفَر البعيرُ: نفض جسده.
  • وفَرْفَر أَيضاً: أَسرع وقارب الخَطْو؛ وأَنشد بيت امرئ القيس مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَر وفَرْفَر الشيءَ: شققه.
  • وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها والفَرْفار: ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ؛ قال والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفار البَلط: المِخرطة.
  • والحُبَر: العُقَد.
  • وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوق بالفَرْفار، وهي شجرة صَبُور على النار.
  • وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار، وه مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة والفُرْفُور والفُرافِرُ: سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ، وفي مكان آخر سويقُ يَنْبوتِ عُمان والفُرْفُر: العصفور، وقيل: الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير الجوهري: الفُرْفُور طائر؛ قال الشاعر حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر قال: التُّبُشِّر الصَّعْوة.
  • وفي حديث عون بن عبد الله: ما رأَيت أَحدا يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج؛ يعني أَبا حازم، أَي يذمه ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها.
  • ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَ يمزقها.
  • وفَرِير: بطن من العرب.

ترجمة الأفرو باللغة الإنجليزية

الأفرو
Afro

كلمات شبيهة ومرادفات