اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تزيَّة

  • مصدر زيَّا.

(ب) تزيَّا

  • تزيَّا بـ يتزيَّا ، تَزَيَّ ، تزيّيًا ، فهو متزيٍّ ، والمفعول مُتزَيًّا به.
  • تزيَّا بزيّ غيره لبِس كما يَلْبَس.
  • تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد.
  • تزيَّا بكذا: مُطاوع زيَّا: صار ذا هيئة معيَّنة.
  • تزيّا في المسرحيَّة بزيّ الأمير.
معجم الغني +

تَزَيٍّ

  • [ز ي ي]. (مصدر تَزَيَّا). :التَّزَيِّي بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ : لبسه.
معجم الرائد +

(أ) زَيّا

  • زيا.
  • تزيية وتزية.
  • زياه أو به : جعل له زيا.
  • زياه لبسه.

(ب) تَزَيّا

  • تزيا.
  • تزييا.
  • تزيا صار ذا زي.
  • تزيا بزي القوم : لبس كما يلبسون.
المعجم الوسيط +

(أ)الزِّيَانُ

  • الزِّيَانُ كلُّ ما يُتَزَيَّن به.

(ب)زيَّاهُ

  • زيَّاهُ تَزِيَّةً: هيَّأَه ولبَّسَه.
  • و زيَّاهُ به: جعَله له زِيًّا.
  • و زيَّاهُ الحرْفَ: قرأَه بالزاىِ، أَو كَتَبَه زايًا.
المحيط في اللغة +

(أ)الزِيُّ

  • ـ الزِيُّ: الهَيْئَةُ، ج: أزْياءٌ. وتَزَيَّا الرَّجُلُ، وزَيَّيْتُه تَزْيِيَةً.

(ب) زَيْتُ

  • ـ زَيْتُ: فَرَسُ مُعاوِيَةَ بنِ سَعْدٍ، ودُهْنٌ.
  • ـ زَيْتُونُ: شَجَرَتُهُ، ومسجدُ دِمَشْقَ، أو جِبالُ الشَّام، وبلد بالصِّينِ، وقرية بالصَّعيدِ، واسْمٌ.
  • ـ زَيْتُونَةُ: بِباديَةِ الشَّامِ، وعيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ، وأحْجارُ الزَّيْتِ بالمدينةِ، وقَصرُ الزَّيْتِ بالبَصْرَةِ: مَواضعُ.
  • ـ زِتُّ الطَّعامَ أزِيتُه زَيْتاً: جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ، فهو مَزِيتٌ ومَزْيوتٌ.
  • ـ ازْداتَ: ادَّهَنَ به.
  • ـ زاتَهُمْ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ.
  • ـ أزاتُوا: كَثُرَ عندهم.
  • ـ اسْتَزاتَ: طَلَبَه.
  • ـ زَيْتِيَّةُ: فَرَسُ لَبِيدِ بنِ عمرٍو الغَسَّانِيِّ.
معجم لسان العرب +

(أ) زين

  • الزَّيْنُ: خلافُ الشَّيْن، وجمعه أَزْيانٌ؛ قال حميد بن ثور تَصِيدُ الجَلِيس بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَ زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه، على الأَصل، وتَزَيَّنَ هو وازْدان بمعنًى، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ول توافق الزاي لشدتها، أَبدلوا منها دالاً، فهو مُزْدانٌ، وإن أَدغمت قل مُزّان، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار، ومُزَيِّي إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين، وفي حديث خُزَيمة ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي.
  • قا الأَزهري: سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر: وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه، قال: والتقدير وجهي ذو زَيْن ووجهك ذو شَيْنٍ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل ويقال: زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً.
  • قال محمد بن حبيب: قالت أَعرابي لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان، قال تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى؛ وقال المجنون فيا رَبِّ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَ وفي حديث شُرَيح: أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب؛ يري تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر، والحَجَّامُ مُزَيِّن؛ وقول اب عَبْدَلٍ الشاعر أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ يعني عُرْفه.
  • وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانت ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَت وبَهُجَتْ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة.
  • وقالوا: إذا طلعت الجَبْه تزينت النخلة.
  • التهذيب: الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به والزِّينَةُ: ما يتزين به.
  • ويومُ الزِّينةِ: العيدُ.
  • وتقول: أَزْيَنَتِ الأَرض بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله، وأَصله تَزَيَّنَت، فسكنت التاء وأُدغمت ف الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء.
  • وفي حديث الاستسقاء قال: اللهم أَنز علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها.
  • وفي الحديث زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم؛ ابن الأَثير: قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتك بالقرآن، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به، وليس ذلك على تطري القول والتحزين كقوله: ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَج بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب، قال هكذا قال الهَرَوِي والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما، وقال آخرون: لا حاجة إلى القلب، وإنما معنا الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى: ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن، كما يقال: ويل للشعر من رواي السَّوْءِ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر، فكأَنه تنبيه للمقصر ف الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوق من ذلك، فكذلك قوله: زينوا القرآن بأَصواتكم، يدل على ما يُزَيّنُ م الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب، وقيل: أَراد بالقرآن القراءة، وهو مصد قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم، قال ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، اسْتَمع إلى قراءته فقال: لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آ داود، فقال: لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّن قراءته وزينتها، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس: أَن رسو الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْن الصوت.
  • والزِّيْنَةُ والزُّونَة: اسم جامع لما تُزُيِّنَ به، قلبت الكسر ضمة فانقلبت الياء واواً.
  • وقوله عز وجل: ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا م ظهر منها؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخا والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه.
  • وقوله عز وجل: فخرج على قوم في زينته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعل الخيل الأُرْجُوَانُ، وقيل: كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر وامرأَة زَائنٌ: مُتَزَيِّنَة.
  • والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأَصنا وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ.
  • والزُّونُ: كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وج لأَنه يُزَيَّنُ، والله أَعلم.

(ب) أزا

  • الأَزْوُ: الضيِّق؛ عن كراع.
  • وأَزَيْتُ إليه أَزْياً وأُزِيّاً انضممت.
  • وآزاني هو: ضَمَّني؛ قال رؤبة تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز وأَزى يأْزي أَزْياً وأُزِيّاً: انقبض واجتمع.
  • ورَجُل مُتَآزي الخَلْ ومُتَآزِف الخَلْق إذا تَدانى بعضهُ إلى بعض.
  • وأَزى الظِّلُّ أُزِيّاً قَلَص وتَقَبَّض ودنا بعضه إلى بعض، فهو آزٍ؛ وأَنشد ابن بري لعبد الله ب رِبْعي الأَسدي وغَلَّسَتْ والظِّلُّ آزٍ ما زَحَلْ وحاضِرُ الماء هَجُودٌ ومُصَلّ وأَنشد لكثير المحاربي ونابحة كَلَّفْتُها العِيسَ، بَعْدَم أَزى الظِّلُّ والحِرباءُ مُوفٍ على جِذْ (* قوله [ ونابحة ] هكذا في الأصل من غير نقط، وفي شرح القاموس: نائحة بالنون والهمز والمهملة، ولعلها نابخة بالنون والباء والمعجمة وهي الأر البعيدة.
  • وقوله بعد [ إذا زاء محلوقاً إلى قوله الليث ] هو كذلك في الأص وشرح القاموس) ابنُ بُزُرْج: أَزى الظِّلُّ يَأْزُو ويَأْزي ويَأْزَى؛ وأَنشد الظِّلُّ آزٍ والسُّقاةُ تَنْتَح وقال أَبو النجم إذا زاء مَحْلُوقاً أَكَبَّ برأْسه وأَبْصَرْته يأْزي إليَّ ويَزْحَ أَي ينقبض لك ويَنْضَمُّ.
  • الليث: أَزى الشيءُ بعضهُ إلى بعض يأْزي، نح اكتناز اللحم وما انضَمَّ من نحوه؛ قال رؤبة عَضّ السِّفار فهو آزٍ زِيَمه وهو يومٌ أَزٍ إذا كان يَغُمُّ الأَنفاسَ ويُضَيِّقها لشدَّة الحر؛ قا الباهلي ظَلَّ لها يَوْمٌ مِنَ الشِّعْرى أَزي نَعُوذُ منه بِزرانِيقِ الرَّك قال ابن بري: يقال يَوْمٌ آزٍ وأَزٍ مثل آسِنٍ وأَسِنٍ أَي ضَيِّق قلي الخير؛ قال عمارة هذا الزَّمانُ مُوَلٍّ خَيْرُه آز وأَزى مالُه: نَقَصَ.
  • وأَزى له أَزْياً: أَتاه لِيَخْتِلَه.
  • الليث أَزَيْتُ لفلان آزي له أَزْىاً إذا أَتَيته من وجه مَأْمَنِ لِتَخْتِله.
  • ويقال: هو بإزاء فلان أَي بِحِذائه ممدوادن.
  • وقد آزَيْتُه إذ حاذَيْتَه، ولا تقل وازَيْتُه.
  • وقعَدَ إزاءه أَي قُبالَتَه.
  • وآزاه: قابَلَه.
  • وف الحديث: اختلف مَنْ كان قَبْلنا ثنتين وسبعين فِرْقةً نَجا منها ثَلاث وهلك سائرُها.
  • وفِرْقةٌ آزَتِ الملُوكَ فقاتَلَتْهم على دِين الله أَ قاوَمَتْهم، مِنْ آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه.
  • يقال: فلان إزاءٌ لفلان إذا كا مُقاوماً له.
  • وفي الحديث: فرَفَع يديه حتى آزَتا شَحْمة أُذُنيه أَ حاذَتا.
  • والإزاءُ: المُحاذاةُ والمُقابَلة؛ قال: ويقال فيه وازَتا.
  • وفي حدي صلاة الخوف: فَوازَيْنا العَدوَّ أَي قابلناهم، وأَنكر الجوهري أَن يقا وازَيْنا.
  • وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو ف الجلوس خاصة؛ وأَنشد لَمَّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُف وأَنشد ابن بري لشاعر وإنْ أَزى مالُه لم يَأْزِ نائِلُه وإنْ أَصابَ غِنىً لم يُلْفَ غَضْبان (* قوله [ وإن أزى ماله إلخ ] كذا وقع هذا البيت هنا في الأصل، ومحله كم صنع شارح القاموس بعد قوله فيما تقدم: وأزى ماله نقص، فلعله هنا مؤخر م تقديم) والثوب يَأْزي إذا غُسِل، والشَّمْسُ أُزِيّاً: دَنَتْ للمَغيب والإزاء: سبب العيش، وقيل: هو ما سُبِّبَ من رَغَدِه وفَضْلِه.
  • وإنَّه لإزاء مالٍ إذا كان يُحْسِنُ رِعْيَته ويَقُومُ عليه؛ قال الشاعر ولَكِني جُعِلْت إزاءَ مالٍ فأَمْنَع بَعْدَ ذلك أَو أُنِي قال ابن جني: هو فِعالٌ من أَزى الشيءُ يأْزي إذا تَقَبَّض واجتمع فكذلك هذا الراعي يَشُِحُّ عليها ويمنع مِنْ تَسَرُّبِها، وكذلك الأُنثى بغي هاء؛ قال حُمَيْدٌ يصف امرأَة تقوم بمعاشها إزاءٌ مَعاشٍ لا يَزالُ نِطاقُه شَديداً، وفيها سَوْرةٌ وهي قاعِد وهذا البيت في المحكم إزاءُ مَعاشٍ ما تَحُلُّ إزارَه مِنَ الكَيْس، فيها سَوْرَةٌ وهْي قاع وفلان إزاءُ فلان إذا كان قِرْناً له يُقاوِمه.
  • وإزاءُ الحَرْب مُقِيمُها؛ قال زهير يمدح قوماً تَجِدْهُمْ على ما خَيَّلَتْ هم إزاءَها وإن أَفْسَدَ المالَ الجماعاتُ والأَزْل أَي تجدهم الذين يقومون بها.
  • وكلُّ من جُعِل قَيِّماً بأَمر فهو إزاؤه ومنه قول ابن الخَطِيم ثَأَرْتُ عَدِيّاً والخَطِيمَ، فلم أُضِع وَصِيَّةَ أَقوامٍ جُعِلْتُ إزاءَه أَي جُعِلْتُ القَيِّم بها.
  • وإنِّه لإزاءُ خير وشرٍّ أَي صاحبه.
  • وه إزاءٌ لقومهم أَي يُصْلِحُون أَمرهم؛ قال الكميت لقدْ عَلِمَ الشَّعْبُ أَنَّا له إزاءٌ، وأَنَّا لهُم مَعْقِل قال ابن بري: البيت لعبد الله بن سليم.
  • وبنو فلان إزاءُ بني فلان أَ أَقْرانُهم.
  • وآزى على صَنِيعه إيزاءً: أَفْضَلَ وأَضْعَفَ عليه؛ قا رؤبة:تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز قال ابن سيده: هكذا روي وتُوزي، بالتخفيف، على أَن هذا الشعر كله غي مُرْدَفٍ أَي تُفْضِل عليه.
  • والإزاءُ: مَصَبُّ الماء في الحوض؛ وأَنش الأَصمعي ما بَيْنَ صُنْبُور إلى إزا وقيل: هو جمع ما بين الحوض إلى مَهْوى الرَّكِيَّة من الطَّيّ، وقيل: ه حَجَرٌ أو جُلَّةٌ أَو جِلْدٌ يوضع عليه.
  • وأَزَّيْته تأَزِّياً (* قول [ وأزيته تأزياً إلخ ] هكذا في الأصل.
  • وعبارة القاموس وشرحه: تأزى الحو جعل له إزاء كأزاه تأزية: عن الجوهري، وهو نادر).
  • وتَأْزِيَةً، الأَخير نادرة، وآزَيْتُه: جعلت له إزاءً.
  • قال أَبو زيد: آزَيْتُ الحوضَ إيزاءً عل أَفْعَلْت، وأَزَّيْتُ الحوض تأْزِيَةً وتوزِيئاً: جعلت له إزاءً، وه أَن يوضع على فمه حَجَر أو جُلَّةٌ أو نحو ذلك.
  • قال أَبو زيد: هو صخرة أَ ما جَعَلْت وِقايةً على مَصَبِّ الماء حين يُفَرَّغ الماء؛ قال امر القيس فَرَماها في مَرابِضِه بإزاءِ الحَوْضِ أو عُقُرِ (* قوله [ مرابضها ] كذا في الأصل، والذي في ديوان امرئ القيس وتقدم ف ترجمة عقر: فرائصها) وآزاهُ: صَبَّ الماءَ من إزائه.
  • وآزى فيه: صَبِّ على إزائه.
  • وآزا أَيضاً: أَصلح إزاءه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد يُعْجِزُ عن إيزائه ومَدْرِ مَدْرُه: إصلاحه بالمَدَر.
  • وناقة آزِيَةٌ وأَزِيَةٌ، على فَعِلة، كلاهم على النَّسب: تشرب من الإزاء.
  • ابن الأَعرابي: يقال للناقة التي ل تَرِدُ النَّضِيحَ حتى يخلو لها الأَزيَةُ، والآزِيةُ على فاعلة، والأَزْيَ على فَعْلة (* قوله [ والازية على فعله ] كذا في الأصل مضبوطاً والذي نقل صاحب التكملة عن ابن الأعرابي آزية وأزية بالمد والقصر فقط)، والقَذُور ويقال للناقة إذا لم تشرب إلا من الإزاء: أَزِيَة، وإذا لم تشرب إلا م العُقْر: عَقِرَة.
  • ويقال للقَيِّم بالأَمر: هو إزاؤه؛ وأَنشد ابن بري يا جَفْنَةً كإزاء الحَوْضِ قد كَفَؤُوا ومَنْطِقاً مِثْلَ وَشْي اليُمْنَةِ الحِبَرَ وقال خُفاف بن نُدْبة كأنَّ محافين السِّباعِ حفاضه لِتَعْريسِها جَنْبَ الإزاء المُمَزَّ (* قوله [ كأن محافين السباع حفاضه ] كذا في الأصل محافين بالنون، وفي شر القاموس: محافير بالراء، ولفظ حفاضه غير مضبوط في الأصل، وهكذا هو ف شرح القاموس ولعله حفافه أو نحو ذلك) مُعَرَّسُ رَكْبٍ قافِلين بصَرَّة صِرادٍ، إذا ما نارُهم لم تُخَرَّ وفي قصة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنه وقف بإزاءِ الحوْض وهو مَصَبُّ الدَّلْو، وعُقْرُه مُؤِّخَّرُه؛ وأَما قول الشاعر في صف الحوض إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوف فإنما عَنى به القيِّم؛ قال ابن بري: قال ابن قتيبة حدثني أَب العَمَيْثَل الأَعرابي وقد روى عنه الأَصمعي قال: سأَلني الأَصمعي عن قول الراج في وصف ماء إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوف فقال: كيف يُشَبِّه مَصَبَّ الماء بالظِّرِبان؟ فقلت له: ما عندك فيه فقال لي: إنما أَراد المُسْتَقِيَ، من قولك فلان إزاءُ مال إذا قام ب وولِيَه، وشبَّهه بالظِّرِبانِ لدَفَر رائحته وعَرَقِه؛ وبالظِّرِبان يُضْرَبُ المثل في النَّتْن.
  • وأَزَوْتُ الرجلَ وآزَيْته فهو مَأْزُوٌّ ومُؤزى أَي جَهَدته فهو مَجْهُود؛ قال الطِّرِمَّاح وقَدْ باتَ يَأْزُوه نَدىً وصَقِيع أَي يَجْهَده ويُشْئِزه.
  • أَبو عمرو: تَأَزَّى القِدْحُ إذا أَصا الرَّمِيَّة فاهْتَزَّ فيها.
  • وتَأَزَّى فلان عن فلان إذا هابه.
  • وروى ابن السكي قال: قال أَبو حازم العُكْلي جاء رجل إلى حلقة يونس فأَنشدَنا هذ القصيدة فاستحسنها أَصحابه؛ وهي أُزِّيَ مُسْتَهْنئٌ في البديء فَيَرْمَأُ فيه ولا يَبْذَؤُ وعِنْدي زُؤازِيَةٌ وَأْبةٌ تُزَأْزِئُ بالدَّات ما تَهْجَؤُ (* قوله [ بالدات ] كذا بالأصل بالتاء المثناة بدون همز، ولعلها بالدأ بالمثلثة مهموزاً) قال: أُزِّيَ جُعلَ في مكان صَلَح.
  • والمُسْتَهْنئُ.
  • المُسْتعطي؛ أَرا أَن الذي جاء يطلب خَيري أَجْعلهُ في البَديء أَي في أَوَّل من يجيء فيَرْمَأُ: يقيم فيه، ولا يَبْذَؤُه أَي لا يَكْرَهه، وزُؤَازِيَةٌ: قِدْر ضَخْمة وكذلك الوَأْبَةُ، تُزَأْزِئُ أَي تَضُمُّ، والدات: اللح والوَدَك، ما تَهْجَؤُه أَي ما تأْكله.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)عارضة الأزياء

  • فتاة حسناء، ترتدي نماذج من الملابس الجديدة؛ لتعرضها على أعين المشترين في حفل.

(ب)عارضة الأزياء

  • فتاة حسناءُ ترتدي نماذجَ من الملابس الجديدة تعرضها على المشترين في حفل.
  • لابدّ أن يكون لعارضة الأزياء قوام جميل.

ترجمة الأزياء باللغة الإنجليزية

الأزياء
Garbs

الأزياء في سياق الكلام

ماذا عن زيين متشابهين؟ يمكنا أن تكونا توأماً
Hey, what about matching outfits? You could be twins.

كلمات شبيهة ومرادفات