اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تأثَّمَ

  • تأثَّمَ يتأثَّم ، تأثُّمًا ، فهو مُتأثِّم.
  • تأثَّم الشَّخصُ كفّ عن الذنوب، وتاب من الإثم واستغفر.
  • بعد فترة جنوح طويلة تأثّم واستقام.
  • تأثَّم الوَرِعُ: تجنَّب الإثم.
  • لو لم أترك الكذب تأثُّمًا لتركته تذمُّمًا.
  • فلان من الحياء يتلثَّم ومن اللَّمم يتأثَّم.

(ب)إثْم

  • جمع آثام (لغير المصدر).
  • مصدر أثِمَ.
  • ذنب ومعصية، خطيئة تستحق على صاحبها الذمّ، إساءة تستلزم الصفح أو التعويض.
  • الخمر جماع الإثم.
  • إنّي وَجَدْتُ الأمرَ أرشدُهُ. .. تقوى الإله وشرُّه الإثمُ.
  • {وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا}.
  • أمُّ الآثام: الخمر.
  • ظاهر الإثْم وباطنه: أفعال الجوارح، (وباطنه اعتقادات القلوب).
  • ما يحمل على قلق النَّفْس.
  • تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها. .. من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ.
  • َالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ [حديث].
  • كَذِب.
معجم الغني +

(أ)آثمَ

  • [ أ ث م]. (فعل: رباعي متعد). آثَمَ، يُؤْثِمُ، مصدر إِيثَامٌ.
  • :آثمَ جَارَهُ : أوْقَعَهُ فِي الإِثْمِ.
  • :آثمَهُ القَاضِي : عَدَّهُ آثِماً.

(ب)آثِمٌ

  • [أ ث م]. (فاعل مِنْ أَثِمَ). :رَجُلٌ آثِمٌ : مُرْتَكِبُ الإثْمِ وَالْمَعْصِيَةِ.
معجم الرائد +

آثم

  • إيثاما.
  • آثمه أوقعه في الإثم.
المعجم الوسيط +

(أ)آثمَ

  • آثمَهُ إيثامًا: أَوقعه في الإثْم.

(ب)آثَمه

  • آثَمه عَدَّهُ آثِمًا.
المحيط في اللغة +

الإِثْمُ

  • ـ الإِثْمُ: الذَّنْبُ، والخَمْرُ، والقِمَارُ، وأنْ يَعْمَلَ ما لا يَحِلُّ، أَثِمَ إثماً ومَأْثَماً، فهو آثِمٌ وأَثِيمٌ وأثَّامٌ وأثومٌ.
  • ـ أثَمَهُ الله تعالى في كذا: عَدَّهُ عليه إثْماً، فهو مأثومٌ.
  • ـ آثَمَهُ: أوْقَعَهُ فيه.
  • ـ أَثَّمَهُ تَأْثِيماً: قال له: أثِمْتَ.
  • ـ تأَثَّمَ: تَابَ منه، وتَحَرَّجَ.
  • ـ أَثام: وادٍ في جَهَنَّمَ، أَثام وإثام: العُقوبَةُ، كالمأْثَمِ.
  • ـ الأَثِيمُ: الكذَّابُ، كالأَثُومِ، وكَثْرَةُ رُكُوبِ الإِثم، كالأثيمَةِ، وأبو جَهْلٍ.
  • ـ التأثيمُ: الإِثْمُ.
  • ـ المُؤاثِمُ: الذي يَكْذِبُ في السَّيْرِ.
  • ـ نوقٌ آثِماتٌ: مُبْطِئاتٌ مُعْيِياتٌ.
معجم لسان العرب +

أثم

  • الإِثْمُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو أَن يعمَل ما لا يَحِلُّ له.
  • وف التنزيل العزيز: والإِثْمَ والبَغْيَ بغير الحَقّ.
  • وقوله عز وجل: فإِ عُثِر على أَنَّهما استَحقّا إثْماً؛ أَي ما أُثِم فيه.
  • قال الفارسي: سما بالمصدر كما جعل سيبويه المَظْلِمة اسم ما أُخِذ منك، وقد أَثِم يأْثَم قال لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَم أَراد ما في قومها أَحد يفْضُلها.
  • وفي حديث سعيد بن زيد: ولو شَهِدْت على العاشر لم إِيثَم؛ هي لغة لبعض العرب في آثَم، وذلك أَنهم يكسرو حَرْف المُضارَعة في نحو نِعْلَم وتِعْلَم، فلما كسروا الهمزة في إِأْثَ انقلبت الهمزة الأَصلية ياء وتأَثَّم الرجل: تابَ من الإِثْم واستغفر منه، وهو على السَّلْب كأَن سَلَب ذاته الإِثْم بالتوْبة والاستغفار أَو رامَ ذلك بهما.
  • وفي حدي مُعاذ: فأَخْبر بها عند موتِه تَأَثُّماً أَي تَجَنُّباً للإِثْم؛ يقال تأَثَّم فلانٌ إِذا فَعَل فِعْلاً خرَج به من الإِثْم، كما يقال تَحَرَّ إِذا فعل ما يخرُج به عن الحَرج؛ ومنه حديث الحسن: ما عَلِمْنا أَحداً منه تَرك الصلاة على أَحدٍ من أَهْل القِبْلة تأَثُّماً، وقوله تعالى فيهما إِثْمٌ كَبِيرٌ ومَنافِعُ للناس وإِثْمُهُما أَكْبَرُ من نَفْعِهما قال ثعلب: كانوا إِذا قامَرُوا فَقَمَروا أَطْعَمُوا منه وتصدَّقوا فالإطعام والصّدَقة مَنْفَعَة، والإِثْم القِمارُ، وهو أَن يُهْلِك الرجل ويذهِب مالَه، وجمع الإِثْم آثامٌ، لا يكسَّر على غير ذلك وأَثِم فلان، بالكسر، يأْثَم إثْماً ومَأْثَماً أَي وقع في الإِثْم، فه آثِم وأَثِيمٌ وأَثُومٌ أَيضاً.
  • وأَثَمَه الله في كذا يَأْثُمُ ويأْثِمُه أَي عدَّه عليه إِثْماً، فهو مَأْثُومٌ.
  • ابن سيده: أَثَمَه الل يَأْثُمُه عاقَبَه بالإِثْم؛ وقال الفراء: أَثَمَه الله يَأْثِمُه إِثْما وأَثاماً إِذا جازاه جزاء الإِثْم، فالعبد مأْثومٌ أَي مجزيّ جزاء إثْمه وأَنشد الفراء لنُصيب الأَسود؛ قال ابن بري: وليس بنُصيب الأَسود المَروان ولا بنُصيب الأَبيض الهاشمي وهَلْ يَأْثِمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها وعَلَّلْتُ أَصحابي بها لَيْلة النفْرِ ورأَيت هنا حاشيةً صورتُها: لم يقُل ابن السِّيرافي إِن الشِّعْر لنُصي المرواني، وإِنما الشعر لنُصيب بن رياح الأَسود الحُبَكي، مولى بن الحُبَيك بن عبد مناة ابن كِنانة، يعني هل يَجْزِيَنّي الله جزاء إِثْمِ بأَن ذكرت هذه المرأَة في غِنائي، ويروى بكسر الثاء وضمها، وقال في الحاشي المذكورة: قال أَبو محمد السيرافي كثير من الناس يغلَط في هذا البيت يرويه النَّفَرْ، بفتح الفاء وسكون الراء، قال: وليس كذلك، وقيل: هذا البي من القصيد التي فيها أَما والذي نادَى من الطُّور عَبْدَه وعَلَّم آياتِ الذَّبائح والنَّحْ لقد زادني للجَفْر حبّاً وأَهِله ليالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الجَفْ وهل يَأْثِمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلة النَّفْر وطيَّرْت ما بي من نُعاسٍ ومن كَرىً وما بالمَطايا من كَلال ومن فَتْر والأَثامُ: الإِثْم.
  • وفي التنزيل العزيز: يَلْقَ أَثاماً، أَرا مُجازاة الأَثام يعني العقوبة.
  • والأَثامُ والإِثامُ: عُقوبة الإِثمِ؛ الأَخير عن ثعلب.
  • وسأَل محمد بن سلام يونس عن قوله عز وجل: يَلْفُ أَثاماً، قال عُقوبةً؛ وأَنشد قول بشر وكان مقامُنا نَدْعُو عليهم بأَبْطَح ذي المَجازِ له أَثام قال أَبو إسحق: تأْويلُ الأَثامِ المُجازاةُ.
  • وقال أَبو عمرو الشيباني لَقِي فلان أَثامَ ذلك أَي جَزاء ذلك، فإِنَّ الخليل وسيبويه يذهبان إِل أَن معناه يَلْقَ جَزاء الأَثامِ؛ وقول شافع الليثي في ذلك جَزى اللهُ ابنَ عُرْوةَ حيث أَمْسَ عَقُوقاً، والعُقوقُ له أَثام أَي عُقوبة مُجازاة العُقُوق، وهي قطيعة الرَّحِم.
  • وقال الليث: الأَثام في جملة التفسير عُقوبة الإِثمِ، وقيل في قوله تعالى، يَلقَ أَثاماً قيل: هو وادٍ في جهنم؛ قال ابن سيده: والصواب عندي أَن معناه يَلْقَ عِقاب الأَثام.
  • وفي الحديث: مَن عَضَّ على شِبذِعِه سَلِمَ من الأَثام الأَثامُ، بالفتح: الإِثمُ.
  • يقال: أَثِمَ يَأْثَم أَثاماً، وقيل: هو جَزا الإِثمِ، وشِبْذِعُه لسانه.
  • وآثَمه، بالمدّ: أَوقعه في الإِثمِ؛ عن الزجَّاج وقال العجاج بل قُلْت بَعْض القَوْمِ غير مُؤْثِم وأَثَّمه، بالتشديد: قال له أَثِمْت.
  • وتأَثَّم: تحَرَّجَ من الإِثم وكَفَّ عنه، وهو على السَّلْب، كما أَن تَحَرَّجَ على السّلْب أَيضاً؛ قا عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود تَجَنَّبْت هِجْرانَ الحَبيب تأَثُّماً إِلا إِنَّ هِجْرانَ الحَبيب هو الإِثم ورجل أَثَّامٌ من قوم آثمين، وأَثِيمٌ من قوم أُثَماء.
  • وقوله عز وجل إِنَ شَجرَةَ الزَّقُّوم طَعامُ الأَثِيم؛ قال الفراء: الأَثِيمُ الفاجر وقال الزجاج: عُنِيَ به هنا أَبو جهل بن هِشام، وأَثُومٌ من قوْم أُثُمٍ التهذيب: الأَثِيمُ في هذه الآية بمعنى الآثِم.
  • يقال: آثَمَهُ الله يُؤْثمه، على أَفْعَله، أَي جعله آثِماً وأَلفاه آثِماً.
  • وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه: أَنه كان يُلَقِّنُ رَجُلاً إِنَّ شَجرةَ الزَّقُّوم طَعام الأَثِيم، وهو فَعِيل من الإِثم.
  • والمَأْثَم: الأَثامُ، وجمع المَآثِم وفي الحديث عنه، صلى الله عليه وسلم، قال: اللّهم إِني أَعوذ بك م المَأْثَمِ والمَغْرَمِ؛ المَأْثَمُ: الأَمر الذي يَأْثَمُ به الإِنسان أَو هو الإِثْمُ نفسهُ، وَضْعاً للمصدر موض الاسم.
  • وقوله تعالى: لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ، يجوز أَن يكون مصد أَثِمَ، قال ابن سيده: ولم أَسمع به، قال: ويجوز أَن يكون اسماً كما ذه إِليه سيبويه في التَّنْبيت والتَّمْتين؛ وقال أُمية بن أَبي الصلت فلا لَغْوٌ ولا تأْثيمَ فيها وما فاهُوا به لَهُمُ مُقِيم والإِثمُ عند بعضهم: الخمر؛ قال الشاعر شَرِبْتُ الإِثَمَ حتى ضَلَّ عَقْلي كذاكَ الإِثمُ تَذْهَبُ بالعُقول قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما سمَّهاها إِثْماً لأَن شُرْبها إِثْم قال: وقال رجل في مجلس أَبي العباس نَشْرَبُ الإِثمَ بالصُّواعِ جِهارا وتَرى المِسْكَ بيننا مُسْتَعار أَي نَتَعاوَره بأَيدينا نشتمُّه، قال: والصُّواعُ الطِّرْجِهالةُ ويقال: هو المَكُّوكُ الفارسيُّ الذي يَلْتَقِي طَرفاه، ويقال: هو إِناء كا يشرَب فيه المِلك.
  • قال أَبو بكر: وليس الإِثمُ من أَسماء الخمر بمعروف ولم يصح فيه ثبت صحيح.
  • وأَثِمَتِ الناقة المشي تأْثَمُه إِثْماً أَبطأَت؛ وهو معنى قول الأَعشى جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَ يقال: ناقة آثِمَةٌ ونوق آثِماتٌ أَي مُبْطِئات.
  • قال ابن بري: قال اب خالويه كذب ههنا خفيفة الذال، قال: وحقها أَن تكون مشدّدة، قال: ولم تج مخففة إِلا في هذا البيت، قال: والآثِمات اللاتي يُظنُّ أَنهنّ يَقْوَيْن على الهَواجِر، فإِذا أَخْلَفْنه فكأَنهنَّ أَثِمْنَ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أثمنه السّلعة/ أثمن له السّلعة

  • أعطاه ثَمَنَها.

(ب)تأثّم الشّخص

  • كفّ عن الذنوب، وتاب من الإثم واستغفر.
  • بعد فترة جنوح طويلة تأثّم واستقام.

ترجمة الآثام باللغة الإنجليزية

الآثام
Misdeeds

كلمات شبيهة ومرادفات

الآثام في المصطلحات بالإنجليزي