اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم الرائد +

(أ)وَمَه

  • ومه.
  • يومه ، ومها.
  • ومه النهار : اشتد حره.

(ب)أمهة

  • أم.
المعجم الوسيط +

(أ)أَوَّمَهُ

  • أَوَّمَهُ عَطَّشه.
  • و أَوَّمَهُ شوّه خَلقَه.
  • و أَوَّمَهُ سَمَّنه.

(ب)وَمِهَ

  • وَمِهَ النهارُ وَمِهَ َ (يَوْمَه) وَمَهًا: اشتدَّ حرُّه.
المحيط في اللغة +

(أ)وَمِهَ

  • ـ وَمِهَ النهارُ: اشْتَدَّ حَرُّه.
  • ـ وَمْهَةُ: الإِذْوابَةُ من كُلِّ شيءٍ.

(ب) تَمَّ

  • ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً، وتِمامة ,وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به.
  • ـ أتَمَّه عليه: جَعَلَه تامّاً.
  • ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه: ما يَتِمُّ به.
  • ـ لَيْلُ التِمامِ.
  • ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ: أطْولُ ليالي الشِتاءِ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً.
  • ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ، وتِمَام أي: تَمامِ الخَلْقِ.
  • ـ أتَمَّتْ، فهي مُتِمٌّ: دَنا وِلادُها.
  • ـ أتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ.
  • ـ أتَمَّ القَمَرُ: امْتَلأَ فَبَهَرَ، فهو بَدْرُ تَمامٍ، تِمام، ويوصَفُ به.
  • ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ: سألَ إتْمامَها.
  • ـ تَمَّمَ الكَسْرُ: انْصَدَعَ ولم يَبِنْ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ، كَتَمَّ، فيهما.
  • ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ: أجْهَزَ.
  • ـ تَمَّمَ القَوْمَ: أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً، كتَتَمَّم.
  • ـ تَمَّمَ الشيءَ: أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه.
  • ـ التَّميمُ: التامُّ الخَلْقِ، والشديدُ، وجَمْعُ تَميمَةٍ، كالتَّمائمِ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ.
  • ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً: عَلَّقَها عليه.
  • ـ المُتَمُّ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
  • ـ التُّمَمُ, وتِمَمٍ: الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ, الواحدةُ: تُمَّةٌ.
  • ـ التَّمُّ: اسمُ الجمعِ.
  • ـ التِّمّ: الفَأسُ، والمِسْحاةُ.
  • ـ اسْتَتَمَّه: طَلَبَها منه.
  • ـ فأَتَمَّهُ: أعطاهُ إياها.
  • ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى: ذلك المَوْهُوبُ.
  • ـ أَتامٍ: ثلاثةٌ صحابيُّونَ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ.
  • ـ أَتام من العَروض: ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه.
  • ـ المُتَمَّمُ: كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ.
  • ـ مُتَمِّمٍ: مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ.
  • ـ أَتيمٍ: ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، أبو قبيلةٍ، ويُصْرَفُ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً.
  • ـ أَتيمةٍ: بنتُ وَهْبٍ، وبنتُ أُمَيَّةَ: صحابيَّتانِ.
  • ـ التَّمْتَمَةُ: رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى، فهو تَمْتامٌ، وهي تَمْتامَةٌ.
  • ـ ثُمامةٍ: البَقِيَّةُ.
  • ـ التَّمْتامُ: لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ.
  • ـ تَمَّامٍ: جماعةٌ.
  • ـ تَتامُّوا، أي: جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا.
  • ـ التَّتَمُّمُ: مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ.
  • ـ التُّمْتُمُ: السُّمَّاقُ.
معجم لسان العرب +

(أ)ومه

  • وَمِهَ النهارُ وَمَهاً: اشتد حرُّه.
  • ابن الأَعرابي: الوَمْهة الإِذْوابَةُ من كل شيءٍ.

(ب) أوم

  • الأُوامُ، بالضم: العَطَش، وقيل: حَرُّه، وقيل: شِدَّةُ العَطَ وأَن يَضِجَّ العَطْشان؛ قال ابن بري: شاهده قول أبي محمد الفَقْعَسِي قد عَلِمَتْ أَنِّي مُرَوِّي هامِها ومُذْهِبُ الغَلِيلِ من أُوامِه وقد آمَ يَؤُومُ أَوْماً، وفي التهذيب: ولم يذكر له فِعلاً والإيامُ: الدُّخان، والجمع أُيُمٌ، أُلْزِمَتْ عَيْنُه البَدَل لغي عِلّة، وإلا فحُكْمُه أن يَصِحَّ لأَنه ليس بمَصْدر فيعتلّ باعْتِلا فِعْله، وقد آمَ عليها وآمَها يَؤُومُها أَوماً وإياماً: دَخَّنَ؛ قال ساعد بن جُؤية فما بَرِحَ الأَسْبابَ، حتى وَضَعْنَ لَدَى الثَّوْلِ يَنْفِي جَثَّها ويؤُومُه وهذه الكِلمة واوِيَّة ويائية، وهي من الياء بدَلالِة قولهم آم يَئِيمُ، وهي من الواو بدليل قولهم يَؤُومُ أَوْماً، فحصل من ذلك أنها واويَّ ويائِيَّة، غير أَنهم لم يَقولوا في الدُّخَان أُوَام إنما قالوا إيَا فقط، وإنما تَدَاوَلَتِ الياءُ والواوُ فِعْلَه ومَصْدَرَه، قال ابن سيده فإن قيل فقد ذَكَرْت الإيَامَ الذي هو الدُّخَان هنا وإنما موضعه الياء قلنا: إنَّ الياء في الإيَام الذي هو الدُّخان قد تكون مقْلوبة في لغ مَنْ قال آمَها يَؤُومُها أَوْماً، فكأَنَّا إنما قلنا الأُوام وإن كا حُكْمُها أَن لا تَنْقَلِب هنا لأَنه اسمٌ لا مَصْدَر، لكنَّها قُلِبَتْ هن قَلْباً لغير عِلَّة كما قلنا، إلا طَلَبَ الخِفَّة، وسنذكر الإيَامَ ف الياء والمُؤَوَّمُ مثل المُعَوَّمِ: العظيم الرأْس والخَلْق، وقيل المُشَوَّه كالمُوَأّمِ، قال: وأَرَى المُوَأّم مَقْلُوباً عن المُؤَوَّم؛ وأَنش ابن الأَعرابي لعنترة وكأَنَّما يَنْأَى بِجانِب دَفِّها ال وَحْشِيّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّ (* هو مذكور في مادة هزج) فسّره بأَنه المُشَوَّه الخَلْق؛ قال ابن بري: يعني سِنَّوْراً، قال والهَزِج المُتراكِب الصَّوْت وعَنى به هرّاً وإن لم يتقدَّم له ذِكْر وإنما أَتى به في أَول البيت الثاني والتقدير يَنْأَى بِجانِبها من مُصَوِّ بالعَشِيِّ هِرٌّ، ومَن رَوى تَنْأَى بالتاء لتأْنِيثِ الناقةِ قا هِرٍّ، بالخفض، وتقديره من هِرٍّ هَزِج العَشِيّ؛ وفسَّر الأَزهري هذا البي فقال: أَراد من حادٍ هَزِج العشيّ بحُدائه قال: والأُوامُ أَيضاً دُخان المُشْتار والآمةُ: العيب؛ قال عَبِيد مَهْلاً، أَبيتَ اللَّعْنَ مَهْ لاً، إنَّ فيما قلت آمَه والآمَةُ أَيضاً: ما يَعْلَق بسُرَّةِ المَوْلود إذا سقط من بطن أُمِّه ويقال: ما لُفَّ فيه من خِرْقة وما خَرَج معه؛ وقال حسان وَمَوْؤُودَةٍ مَقْرُورةٍ في مَعاوِز بآمَتِها، مَرْسُومةٍ لم تُوَسَّد أَبو عمرو: اللَّيالي الأُوَّمُ المُنْكَرَة، ولَيالٍ أُوَمٌ كذلك وأَنشد لَمَّا رأَيت آخِرَ اللَّيلِ عَتَمْ وأَنها إحْدى لَيالِيك الأُوَم قال أَبو علي: يجوز أن يكون مأْخوذاً من الآمة وهي العَيْب، ومن قوله مُؤَوّم.
  • ودَعا جريرٌ رجُلاً من بني كُلَيب إلى مُهاجاتِه فقا الكُلَيْبيُّ: إنَّ نِسائي بآمَتِهِنَّ وإنَّ الشُّعراء لم تَدَع في نِسائ مُتَرقَّعاً؛ أَراد أَنَّ نِساءَه لم يُهْتَك سِتْرهنَّ ولم يَذْكُر سِواهنّ سَوأَتَهُنَّ، بمنزلة التي وُلدتْ وهي غير مَخْفوضَة ولا مُقْتَضَّة وآمَهُ اللهُ أي شَوَّه خَلْقه والأُوامُ: دُوارٌ في الرأَس الجوهري: يقال أَوَّمَه الكَلأُ تأْويماً أَي سَمَّنه وعظَّم خَلْقه قال الشاعر عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّؤْبان، أَوَّمَه روْضُ القِذافِ رَبيعاً أَيَّ تَأْويم قال ابن بري: عَرَكْرَك غَلِيظ قَويٌّ، ومُهْجِر أَي فائق، والأصل ف قولهم بعير مُهْجِر أَي يَهْجُرُ الناسُ بذِكْره أي يَنْعَتُونه والضُّؤبانُ: السَّمِين الشديدُ أَي يَفوقُ السمان.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أنبهته من نومه

  • أيقظته منه.

(ب)أهبّ فلانا من نومه

  • أيقظه.
  • أهبَّته أمُّه من نومه- {قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ أهَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} [ق].

ترجمة أوماها باللغة الإنجليزية

أوماها
Omaha

كلمات شبيهة ومرادفات