اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أصغى

  • أصغى إلى / أصغى لـ يُصغي ، أَصْغِ ، إصغاءً ، فهو مُصْغٍ ، والمفعول مُصْغًى إليه.
  • أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه.
  • أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع.
  • أصغت إلى كلماته منبهرة.
  • {وَلِتُصْغِي إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [قرآن].
  • كلِّي آذان مُصغية: مُصْغٍ بانتباه.

(ب)صغِيَ

  • صغِيَ إلى يَصغَى ، اصْغَ ، صَغًى وصُغِيًّا ، فهو صاغٍ ، والمفعول مصْغيٌّ إليه.
  • صغِي الشّخصُ إليه صغا، زاغ ومال.
  • {وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ}.
معجم الغني +

(أ)صَغِيَ

  • [ص غ و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَغِيتُ، أَصْغَى، اِصْغَ، مصدر صَغىً. :صَغِيَ إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ : مَالَ إِلَيْهِ بِسَمْعِهِ، صَغَا. الأنعام آية 113وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ. (قرآن).

(ب)أَصْغَى

  • [ص غ و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْغَيْتُ، أُصْغِي، أَصْغِ، مصدر إِصْغاءٌ.
  • :أَصْغَى إِلى أَحادِيثِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ : اِسْتَمَع مُنْتَبِهاً.
  • :يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ : يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً.
  • :أَصْغَى الإناءَ : أَمالَهُ.
معجم الرائد +

(أ)أَصْغَى

  • أصغى.
  • إصغاء.
  • أصغى الى الكلام : استمع إليه.
  • أصغى اليه : أحسن الاستماع إليه.
  • أصغى الإناء : أماله.
  • أصغى الشيء : نقصه.و أصغر إصغارا. (صغر).

(ب) صَغا

  • صغا.
  • يصغو ويصغى ، صغوا.
  • صغا اليه : مال بسمعه إليه.
  • صغا : مال، إنحنى.
  • صغات الشمس أو النجوم : مالت للغروب.
  • صغا : مال على أحد جانبيه.
المعجم الوسيط +

(أ)أَصْغَى

  • أَصْغَى إِلى فلانٍ: أَحسنَ الاستماعَ إليه.
  • ويقال: أصغى إليه برأْسه وبأْذنه: أَمالها يَسَّمَّع.
  • و أَصْغَى الإناء: أَماله ليصبَّ ما فيه.

(ب)صَغِيَ

  • صَغِيَ صَغِيَ َ صَغَّى: مال.
  • وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 113وَلِتَصْغَى إِليْهِ أَفْئِدةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ ) ).
المحيط في اللغة +

(أ)صَغِيَ

  • ـ صَغِيَ صَغْياً وصُغِيًّا: مالَ، واسْتَمَع.

(ب) الصَّغانَةُ

  • ـ الصَّغانَةُ: من الملاهي، مُعَرَّبَةُ جَفانَهْ.
  • ـ صَغانِيانُ: كُورَةٌ عَظيمَةٌ بما وراءَ النَّهْرِ، ويُنْسَبُ إليها الإِمامُ الحافِظُ في اللُّغَةِ، الحسنُ بنُ محمدِ بنِ الحسنِ، ذُو التَّصانيفِ، والنِسْبَةُ: صَغانِيٌّ وصاغانِيٌّ، مُعَرَّبُ جغانيانِ.
  • ـ إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ صَيْغُونَ الصَّيْغونِيِّ: زاهِدٌ محدِّثٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) صغا

  • صَغا إليه يَصْغى ويَصْغُو صَغْواً وصُغُوّاً وصَغاً: مال، وكذل صَغِيَ، بالكسر، يَصْغى صَغىً وصُغِيّاً.
  • ابن سيده في معتلّ الياء: صَغ صَغْياً مالَ.
  • قال شمر: صَغَوْتُ وصَغَيْتُ وصَغِيتُ وأَكثرهُ صَغَيْت وقال ابن السكيت: صَغَيْت إلى الشيء أَصْغى صُغِيّاً إذا مِلت، وصَغَوْ أَصْغُو صُغُوّاً.
  • قال الله تعالى: ولِتَصْغى إليه أَفْئِدة؛ أَ ولِتَمِيل.
  • وصَغْوه معك وصِغْوه وصَغاهُ أَي مَيْلُه معَك.
  • وصاغِيةُ الرجل: الذي يميلونَ إليه ويأْتونه ويَطْلُبون ما عنده ويَغْشَوْنَه؛ ومنه قولهم أَكرِموا فلاناً في صاغَيتِه؛ قال ابن سيده: وأُراهُم إنما أَنَّثُوا عل معنى الجماعة، وقال اللحياني: الصاغِيَة كلُّ من أَلَّم بالرجلِ م أَهلهِ.
  • وفي حديث ابن عَوْف: كاتَبْتُ أُمَيَّة بنَ خَلَف أَن يَحْفَظَني ف صاغِيَتي بمكة وأَحْفَظه في صاغِيَته بالمدينة؛ هم خاصَّة الإنسا والمائلون إليه.
  • وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان إذا خلا مع صاغيته وزافِرته انْبَسط، والصَّغا كتابته بالأَلف وصغا الرجلُ إذا مال على أَحدِ شِقَّيْه أَو انْحَنى في قوسه، وصغَ على القوم صَغاً إذا كان هواه مع غيرهم.
  • وصغا إليه سمْعي يَصْغُو صُغُوّا وصَغِيَ يَصْغى صغاً: مال.
  • وأَصْغى إليه رأْسَه وسَمْعه: أَماله وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ إذا مِلْت بسَمْعك نحوهَ؛ وأَنشد ابن بري شاهداً عل الإصْغاء بالسمْع لشاعر تَرى السَّفِيه به عن كلّ مَكرُمَة زَيْعٌ، وفي إلى التشبيه إصغاء (* قوله [ وفي إلى التشبيه ] هكذا في الأصول، ولعلها: وفيه إلى التسفيه) وقال بعضُهم: صغَوْت إليه برأْسي أَصْغى صَغْواً وصَغاً وأَصْغَيْتُ وأَصْغَتِ الناقةُ تُصْغي إذا أَمالتْ رأْسَها إلى الرجلِ كأَنها تَسْتَم شيئاً حين يَشُدُّ عليها الرحْل؛ قال ذو الرمة يصف ناقته تُصْغِي إذا شَدَّها بالكُورِ جانِحَةً حتى إذا ما استَوى في غَرْزِها تَثِبّ وأَصغى الإناءَ: أَماله وحَرَفَه على جَنْبه ليَجَتمِع ما فيه وأَصْغاهُ: نقَصَه.
  • يقال: فلان مُصْغىً إناؤُه إذا نُقِصَ حَقُّه.
  • ويقال: أَصْغ فُلان إناءَ فُلانٍ إذا أَماله ونقَصَه من حظِّه، وكذلك أَصْغى حظَّ إذا نقَصَه؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلبٍ وإنَّ ابن أُخْتِ القومِ مُصْغىً إناؤُه إذا لم يزاحِمْ خالَه بأَبٍ جَلْد وفي حديث الهرَّة: كان يُصغي لها الإناءَ أي يُميلُه ليَسْهُل عليه الشربُ؛ ومنه الحديث: ينفخُ في الصُّور فلا يسمَعُه أَحدٌ إلا أَصْغ لِيتاً أي أَمال صَفْحَة عُنقهِ إليه.
  • وقالوا: الصَّبيُّ أَعلمُ بمُصْغ خذِّه أي هو أعلم إلى من يلجأُ أوحيثُ يَنْفعُه والصَّغا: مَيَلٌ في الحَنَك في إحدى الشَّفَتين، صَغا يَصْغُو صُغُوّا وصَغِيَ يَصْغى صَغاً، فهو أَصْغى، والأُنْثى صَغْواءُ؛ قال الشاعر قِراعٌ تَكْلَحُ الرَّوْقاءُ منه ويعْتَدِلُ الصَّفا منه سَوِيَّ وقوله أنشده ثعلب لم يَبْقَ إلا كلُّ صَغْواءَ صَغْوَة بصَحْراء تِيهٍ، بين أَرْضَيْنِ مَجْهَل لم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه يعني القَطاةَ.
  • والصَّغْواءُ: الت مالَ حَنَكُها وأَحدُ مِنْقارَيْها، فأَمّا صَغْوةٌ فعلى المبالغة، كم تقول لَيْلٌ لائِلٌ، وإن اختَلَف البِناءَانِ، وقد يجوز أَن يري صَغِيَّةً فخَفَّفَ فردَّ الواوَ لعدم الكسرة، على أَن هذا البابَ الحكمُ في أَن تَبْقَى الياءُ على حالِها لأَن الكسرة في الحرفِ الذي قَبْلَه منوية.
  • وصَغَتِ الشمسُ والنجومُ تَصْغُو صُغُوّاً: مالَتْ للغُروبِ، ويقا للشمسِ حينئذ صَغْواءُ، وقد يتَقاربُ ما بين الواو والياء في أَكثرِ هذ الباب، قال: ورأَيتُ الشمسَ صَغْواءَ؛ يريدُ حين مالَتْ؛ وأَنشد صَغْواءَ قد مالَتْ ولَمَّا تَفْعَل وقال الأَعْشَى تَرَى عينَها صَغْواءَ في جَنْبِ مُوقِها تُراقِبُ كَفِّي والقَطِيعَ المُحَرَّمَ قال الفراء: ويقالُ للقَمَرِ إذا دَنا للغُروبِ صَغَا، وأَصْغَى إذ دَنَا وصِغْوُ المِغْرَفَةِ: جَوْفُها.
  • وصِغْوُ البئرِ: ناحِيَتُها.
  • وصِغْو الدَّلْوِ: ما تَثَنىً من جَوانِبِه؛ قال ذو الرمَّة فجاءت بمُدٍّ نِصفُه الدِّمْنُ آجِنٌ كِماء السَّلَى في صِغْوِها يَتَرَقْرَق ابن الأَعرابي: صِغْوُ المِقْدَحَةِ جَوْفُها.
  • ويقال: هو في صِغْو كفّهِ أَي في جَوْفِها والأَصاغي: بلد؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة لَهُنَّ بما يَبْنَ الأَصاغِي ومَنْصَح تَعَاوٍ، كما عَجَّ الحَجِيجُ المُلَبِّد (* قوله [ الملبد ] تقدم لنا في مادة نصح: الحجيج المبلد؛ والصواب م هنا).

(ب) صوغ

  • الصَّوْغُ: مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُ أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: سَبكَه ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً.
  • قال: وقال الكسائ كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلب الخِفَّةِ، وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً، كانت من ذوات الياء أَو من ذوا الواو ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز.
  • وف حديث علي: واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ؛ هو صَوَّاغُ الحَلْي، قا ابن جني: إنما قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيم فيما كثر استعماله، فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما قالوا في أَمَّ أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ، فلما التقت الواو والياء عل هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ، فإبدالهم العين الأُول من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَول منه بالأصل؛ قال ابن سيده: فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضا فقلتَ صَيَّاغ، فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً، فمن جعلك بأَ تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً؟ قيل: قلب الثاني لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها، فهذا غي تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه، لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إل إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل علي المحتج به، فلذلك اعتمدناه، وعَملُه الصِّياغةُ، والشيءُ مَصُوغٌ والصَّوْغُ: ما صِيغَ، وقد قرئ: قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك.
  • ورجل صَوَّاغٌ يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ، وربما قالوا: فلان يَصوغُ الكذب، وه استعارة.
  • وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه.
  • وهذا شيء حسَنُ الصِّيغة أَي حسَنُ العَملِ.
  • وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُو والصَّوَّاغُون؛ هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُون بالمواعِيدِ الكاذبة، وقيل: أَراد الذين يرتِّبُون الحديث: ويَصُوغُون الكذب.
  • يقال صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه، ويروى الصيَّاغون، بالياء، ورو عن أَبي رافع الصائغ قال: كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ النا الصَّوَّاغُ، يقول اليوم وغَداً، وقيل: أَراد الذين يَصْبُغون الكلا ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه؛ وأَصل الصَّبْغِ التغْيير.
  • وفي حدي أَبي هريرة: رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال:ما لهم؟ فقالوا: خر الدَّجَّالُ فقال: كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون؛ وروي الصوَّاغون، أَي اخْتلقه الكذابون وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره.
  • وغُلامانِ صَوْغانِ: على لِدةٍ واحدةٍ وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ.
  • قال ابن بزرج: هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُ وُلِدَ في إِثره.
  • قال الفراء: بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْل يقولون هو أَخوه صَوْغُه، بالصاد، قال: وأَكثر الكلام بالسين سوغُه وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ.
  • وصاغَه الله صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه، وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها.
  • ابن شميل: صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغ أَي رَسَبَ، وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها.
  • وفي حديث بكير (* قول [ بكير ] كذا في الأصل، والذي في النهاية: بكر.
  • ) المزني في الطعام: يدخ صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضه إِلى بعض.
  • والصِّيغةُ: السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك؛ قا العجاج وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّب وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ، وهو من الواوِ إِل أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها؛ قال ابن بري: شاهده قول حميد الأَرقط شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِين.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه

  • أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه.
  • أَصْغى إليه برأسه وبأذنه.

(ب)صغي الشّخص إليه

  • صغا، زاغ ومال.
  • {وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ}.

ترجمة أصغ باللغة الإنجليزية

أصغ
Hark

كلمات شبيهة ومرادفات