معنى كلمة محتجز في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حاجزَ
- حاجزَ يحاجز ، مُحاجَزَةً وحجازًا ، فهو مُحاجِز ، والمفعول مُحاجَز.
- حاجز الشَّخصَ طالبه بالامتناع عن المخاصمة.
- إن أردت المُحاجزة فقَبْلَ المناجزة [مثل]: يُضرب في الانكفاف عن الشَّرِّ قبل الوقوع فيه.
(ب)احتجزَ
- احتجزَ / احتجزَ بـ يحتجز ، احْتِجازًا ، فهو مُحْتَجِز ، والمفعول مُحْتَجَز.
- احتجز الشَّيءَ احتفظ به لديه.
- احتجز صاحبُ فندق حجرتين لأصدقائه.
- احتجز الشَّخصَ: اعتقله.
- استمرّ احتجازُ الرَّهائن أكثرَ من سنة.
- احتجز بالحصن وغيره: امتنع فيه واحتمى.
معجم الرائد
+
(أ)مُحْتَجَز
- محتجز.
- محتجز موضع شد الإزار.
(ب)حَجَزة
- حجزة.
- ج، حجز وحجزات وحجزات وحجزات.
- حجزة موضع شد الإزار من وسط الإنسان.
- حجزة موضع التكة من السراويل.
- حجزة تمسك بالشيء.
- حجزة [ قوم طيب حجزاتهم ] : أعفاء، أطهار.
- حجزة [ هو شديد الحجزة ] : أي صبور على الشدة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحاجِز
- الحاجِز الفاصَل بين الشيئين.
- و الحاجِز الذي يمنع بعضَ الناس من بعض، ويفصِل بينهم بالحق. والجمع : حَجَزةٌ.
(ب)الحُجْزة
- الحُجْزة موضع شدَّ الإزار من الوسط.
- و الحُجْزة موضع التُكَّة من السَّراويل.
- ويقال: أخذ بحُجْزته: التجأ إليه، واسْتعان به.
- ورجلٌّ طيب الحُجْزة: عفيف.
- ورجل شديدُ الحجزة: صَبُورٌ على الشّدة والجهد. والجمع : حُجَز.
- و يقال: هذا كلامٌ آخِذٌ بعضُه بحُجَز بعض: متناسقٌ متماسك.
المحيط في اللغة
+
حَجَزَهُ
- ـ حَجَزَهُ: يَحْجُزُهُ ويَحْجِزُهُ حَجْزَاً وحِجِّيزَى وحِجَازَةً: مَنَعَهُ، وكفَّهُ، فانْحَجَزَ.
- ـ حَجَزَ بينهما: فَصَلَ.
- ـ حَجَزَ البعيرَ: أناخَهُ، ثم شَدَّ حَبْلاً في أصلِ خُفَّيْهِ من رِجْلَيْهِ، ثم رَفَعَ الحَبْلَ من تَحْتِهِ، فَشَدَّهُ على حَقْوَيْهِ، لِيُدَاوِيَ دَبَرَتَهُ. وذلك الحَبْلُ، وكلُّ ما تَشُدُّ به وسَطَكَ لِتُشَمِّرَ ثِيَابَكَ: حِجَازٌ.
- ـ حَجَزَةُ: الظَّلَمَةُ الذينَ يَمْنَعُونَ بعضَ الناسِ من بعضٍ، ويَفْصِلُونَ بينهم بالحقِّ، جمعُ حاجِزٍ.
- ـ مَحْجُوزُ: المُصابُ في مُحْتَجَزِهِ ومُؤْتَزَرِهِ، والمَشْدُودُ بالحِجَازِ.
- ـ حُجْزَةُ: مَعْقِدُ الإِزار.
- ـ حُجْزَةُ من السَّراوِيلِ: مَوْضِعُ التِّكَّةِ.
- ـ حُجْزَةُ من الفرسِ: مَرْكَبُ مُؤَخَّرِ الصِّفَاقِ بالحَقْوِ.
- ـ حِجْزُ وحُجْزُ: الأصلُ، والعشيرَةُ، والناحيةُ.
- ـ حَجَزُ: الزَّنَجُ لِمَرَضٍ في المِعَى، والفِعْلُ حَجِزَ.
- ـ حِجْزَى: قرية بِدِمَشْقَ، وهو حِجْزاوِيُّ.
- ـ حِجَازُ: مكةُ والمدينةُ والطائِفُ ومخَالِيفُهَا، لأنها حَجَزَت بينَ نَجْدٍ وتِهامَةَ، أو بينَ نَجْدٍ والسَّراةِ، أو لأنَّها احْتُجِزَتْ بالحِرارِ الخَنْسِ، حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ وواقِمٍ ولَيْلَى وشَوْرَانَ والنارِ.
- ـ احْتَجَز: أتاهُ، كانْحَجَزَ وأحْجَزَ، واجْتَمَعَ، وَحَمَلَ الشيء في حُجْزَتِهِ.
- ـ احْتَجَز بإِزارِهِ: شَدّهُ على وَسَطِهِ.
- ـ مُحْتَجِزَةُ: النَّخْلَةُ تكونُ عُذُوقُها في قَلْبِهَا.
- ـ مُحَاجَزَةُ: المُمَانَعَةُ.
- ـ تَحاجَزَا: تمَانَعَا.
- ـ حَجَائزُ: موضع باليمامة.
- ـ حَجَازَيْكَ: احْجُزْ بَيْنَ القومِ حَجْزاً بعدَ حَجْزٍ.
- ـ شِدَّةُ الحُجْزَةِ: كِنَايَةٌ عن الصَّبْرِ.
- ـ هو داني الحُجْزَةِ: مُمْتَلِئ الكَشْحَيْنِ، وهو عَيْبٌ.
- ـ وَرَدَتِ الإِبِلُ ولها حُجَزٌ: شِبَاعاً عِظَامَ البُطُونِ.
معجم لسان العرب
+
حجز
- الحَجْز: الفصل بين الشيئين، حَجَز بينهما يَحْجُِزُ حَجْزا وحِجازَةً فاحْتَجَز؛ واسم ما فصل بينهما: الحاجِزُ.
- الأَزهري: الحَجْز أَ يَحْجِز بين مقاتلين، والحِجَاز الاسم، وكذلك الحاجِزُ.
- قال الله تعالى وجَعَل بين البحرين حاجِزاً؛ أَي حِجازاً بين ماءٍ مِلْح وماءٍ عَذْبٍ ل يختلطان، وذلك الحجاز قدرة الله.
- وحَجَزَه يَحْجُِزُه حَجْزاً: منعه.
- وف الحديث: ولأَهْل القتيل أَن يَنْحَجِزوا الأَدْنى فالأَدنى أَي يَكُفو عن القَوَد؛ وكل من ترك شيئاً، فقد انْحَجزَ عنه.
- والانْحِجاز: مُطاوِ حَجَزَه إِذا منعه، والمعنى أَن لورثة القتيل أَن يعفوا عن دمه رجاله ونساؤهم أَيهم عفا، وإِن كانت امرأَة، سقط القود واستحقوا الدية؛ وقول الأَدنى فالأَدنى أَي الأَقرب فالأَقرب؛ وبعض الفقهاء يقول: إِنما العف والقَوَد إِلى الأَولياء من الورثة لا إِلى جميع الورثة ممن ليسو بأَولياء.
- والمُحاجَزَة: المُمانعة.
- وفي المثل: إِن أَرَدْتَ المُحاجَزَة فَقَبْ المُناجَزَة؛ المُحاجَزَة: المسالمة، والمُناجَزَة: القتال.
- وتحاجَز الفريقان.
- وفي المثل: كانت بين القوم رِمِّيَّا ثم صارت إِلى حِجِّيزَى أَ تراموا ثم تَحاجَزُوا، وهما على مثال خِصِّيصَى.
- والحِجِّيزَى: م الحَجْز بين اثنين والحَجَزَة، بالتحريك: الظَّلَمَةُ.
- وفي حديث قَيْلة: أَيُلام ابْن ذِهِ أَن يَفْصِل الخُطَّة ويَنْتَصر من وراء الحَجَزَة؟ الحَجَزَة: ه الذين تَحْجزونه عن حقه، وقال الأَزهري: هم الذين يمنعون بعض الناس من بع ويفصلون بينهم بالحق، الواحد حاجِزٌ؛ وأَراد بابنِ ذِهِ ولدها؛ يقول: إِذ أَصابه خُطّة ضَيم فاحْتَجّ عن نفسه وعَبَّر بلسانه ما يدفع به الظلم عن لم يكن مَلُوماً والحِجاز: البلد المعروف، سميت بذلك من الحَجْز الفصل بين الشيئين لأن فصل بين الغَوْر والشام والبادية، وقيل: لأَنه حَجَز بين نَجْد والسَّراة، وقيل: لأَنه حَجَز بين تِهامة ونجد، وقيل: سميت بذلك لأَنها حَجَزَت بين نَجْد والغَوْر، وقال الأَصمعي: لأَنها احْتُجِزَتْ بالحِرَار الخم منها حَرَّة بني سُلَيْم وحَرَّة واقِمٍ، قال الأَزهري: سمي حِجازاً لأَ الحرَارَ حَجَزَتْ بينه وبين عالية نجد، قال: وقال ابن السكيت ما ارتف عن بطن الرُّمَّة فهو نَجْدٌ، قال: والرُّمَّة وادٍ معلوم، قال: وه نَجْد إِلى ثنايا ذات عِرْقٍ، قال: وما احْتَزَمَتْ به الحِرار (* قوله [ وم احتزمت به الحرار إلخ ] نقل ياقوت هذه العبارة عن الأصمعي ونصه قا الأصمعي: ما احتزمت به الحرار حرة شوران وحرة ليلى وحرة واقم وحرة النار وعام منازل بني سليم ) حَرَّةَ شَوْران وعمة منازل بني سلي إِلى المدينة فما احْتَاز في ذلك الشق كله حِجاز، قال: وطَرَف تِهامة م قِبَل الحجاز مَدارِج العَرْج، وأَوّلها من قِبَل نجد مَدَارج ذات العِرْق الأَصمعي: إِذا عرضت لك الحِرارُ بنجد فذلك الحِجاز؛ وأَنشد وفَرُّا بالحِجاز ليُعْجِزون أَراد بالحِجاز الحِرارَ.
- وفي حديث حُرَيْثِ بن حسان: يا رسول الله، إِ رأَيْتَ أَن تجعل الدِّهْناء حِجازاً بيننا وبين بني تميم أَي حدًّ فاصلاً يَحْجِزُ بيننا وبينهم، قال: وبه سمي الحِجازُ الصُّقْعُ المعروف م الأَرض، ويقال للجبال أَيضاً: حِجاز؛ ومنه قوله ونحن أُناس لا حِجازَ بأَرْضِن وأَحْجَزَ القومُ واحْتَجَزُوا وانْحَجَزُوا: أَتَوا الحِجازَ وتَحاجَزُوا وانْحَجَزُوا واحْتَجَزُوا: تَزايَلُوا، وحَجَزَه عن الأَمر يَحْجُز حِجازَةً وحِجِّيزَى: صرفه وحَجازَيْكُ كحَنانَيْك أَي احْجُزْ بينهم حَجْزاً بعد حَجْزٍ، كأَن يقول: لا تقطع ذلك وَلْيَكُ بعضُه موصولاً ببعض وحُجْزة الإِزار: جَنَبته.
- وحُجْزة السراويل: موضع التِّكَّة، وقيل حُجْزة الإِنسان مَعْقِد السراويل والإِزار.
- الليث: الحُجْزة حيث يُثْنى طر الإِزار في لَوْث الإِزار، وجمعه حُجُزات؛ وأَما قول النابغة رِقاق النِّعالِ طَيِّب حُجُزاتهم يُحَيَّوْن بالرَّيْحان يومَ السَّباسِ فإِنما كنى به عن الفروج؛ يريد أَنهم أَعِفَّاء عن الفجور.
- وفي الحديث إِن الرَّحِم أُخذت بحُجْزة الرحمن؛ قال ابن الأَثير: أَي اعتصمت ب والتجأَت إِليه مستجيرة، ويدل عليه قوله في الحديث: هذا مقام العائِذِ بك م القَطِيعة، قال: وقيل معناه أَن اسم الرَّحِم مشتق من اسم الرحمن فكأَن متعلق بالاسم آخِذٌ بوسطه، كما جاء في الحديث الآخر: الرَّحِمُ شِجْنَة من الرحمن.
- قال: وأَصل الحُجْزة موضع شدّ الإِزار، قال: ثم قيل للإِزا حُجْزة للمجاورة.
- واحْتَجز بالإِزار إِذا شدّه على وسطه فاستعاره للالتجا والاعتصام والتمسُّك بالشيء والتعلق به؛ ومنه الحديث الآخر: والنبي، صل الله عليه وسلم، آخذ بحُجْزة الله تعالى أَي بسبب منه، ومنه الحدي الآخر: منهم من تأْخذه النار إِلى حُجْزَته أَي إِلى مَشَدّ إِزاره، ويجم على حُجَز؛ ومنه الحديث: فأَنا آخِذٌ بحُجَزكم، والحُجْزَة: مَرْكَب مُؤَخَّر الصِّفاق في الحِقْو، والمُتَحَجِّز: الذي قد شَدَّ وسطه، واحْتَجَ بإِزاره: شدّه على وسطه، من ذلك، وفي حديث ميمونة، رضي الله عنها: كا يباشر المرأَة من نسائه وهي حائض إِذا كانت مُحْتَجِزَةً أَي شادَّة مِئْزرها على العورة وما لا تحل مباشرته.
- والحاجِزُ: الحائل بين الشيئين.
- وف حديث عائشة، رضي الله عنها: لما نزلت سورة النور عَمَدْن إِلى حُجَ مناطِقِهِنَّ فشَقَقْنَها فاتَّخَذنها خُمُراً؛ أَرادت بالحُجَز المآزر.
- قا ابن الأَثير: وجاء في سنن أَبي داود حُجُوز أَو حُجُور بالشك، وقا الخطابي: الحُجُور، بالراء، لا معنى لها ههنا وإِنما هو بالزاي جمع حُجَ فكأَنه جمع الجمع، وأَما الحُجُور، بالراء، فهو جمع حَجْر الإِنسان، وقا الزمخشري: واحد الحُجوز حِجْز، بكسر الحاء، وهي الحُجْزة، ويجوز أَن يكو واحدها حُجْزَةً.
- وفي الحديث: رأَى رجلاً مُحْتَجِزاً بحبل وهو مُحْرم أَ مشدود الوسط.
- أَبو مالك: يقال لكل شيء يَشُدُّ به الرجل وسطه ليشمر ب ثيابه حجاز، وقال: الاحْتِجاز بالثوب أَن يُدْرجه الإِنسان فيشد به وسطه ومنه أُخِذَت الحُجْزَة.
- وقالت أُم الرَّحَّال: إِن الكلام لا يُحْجَز ف العِكْم كما يُحْجَز العَبَاء.
- العِكْم: العِدْل.
- والحَجْز: أَن يُدْر الحبل عليه ثم يشد.
- أَبو حنيفة: الحِجاز حبل يشد به العِكْم.
- وتحاج القوم: أَخذ بعضهم بحُجَز بعض.
- رجل شديد الحجْزة: صَبُور على الشدّة والجَهْد ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه، وسئل عن بني أُمية فقال: هم أَشدُّن حُجَزاً، وفي رواية: حُجْزَة، وأَطْلَبُنا للأَمر لا يُنال فيَنالونَه وحُجْز الرجل: أَصله ومَنْبِته.
- وحُجْزُه أَيضاً: فصل ما بين فخذه والفخ الأُخرى من عشيرته؛ قال فامْدَحْ كَرِيمَ المُنْتَمَى والحُجْز وفي الحديث: تزوجوا في الحُجْزِ الصالح فإِن العِرْق دَسَّاس؛ الحجز بالضم والكسر: الأَصل والمَنْبت، وبالكسر هو بمعنى الحِجْزة.
- وهي هيئ المُحْتَجِز، كناية عن العِفَّة وطِيبِ الإِزار.
- والحُِجْز: الناحية.
- وقال الحُِجْز العَشِيرة تَحْتَجِز بهم أَي تمتنع.
- وروى ابن الأَعرابي قوله كريم المنتمى والحجز، إِنه عفيف طاهر كقول النابغة: طَيِّب حُجُزاتُهم، وق تقدّم.
- والحِجْز: العفيف الطاهر.
- والحِجاز: حبل يلقى للبعير من قِبَ رجليه ثم يناخ عليه ثم يشدّ به رُسْغا رجليه إِلى حِقْوَيْه وعَجُزُه؛ تقو منه: حَجَزْت البعير أَحْجِزه حَجْزاً، فهو مَحْجوز؛ قال ذو الرمة فَهُنَّ من بين مَحْجُوزٍ بِنافِذَةٍ وقائِظٍ وكلا رَوْقَيْه مُخْتَضِ وقال الجوهري: هو أَن تُنِيخ البعير ثم تشدّ حبلاً في أَصل خُفَّيْ جميعاً من رجليه ثم ترفع الحبل من تحته حتى تشدّه على حِقْوَيْه، وذلك إِذ أَراد أَن يرتفع خفه؛ وقيل: الحِجاز حبل يشد بوسط يَدَي البعير ثم يخالَ فتُعْقد به رجلاه ثم يُشَدّ طرفاه إِلى حِقْويه ثم يلقى على جنبه شب المَقْمُوط ثم تُداوَى دَبَرته فلا يستطيع أَن يمتنع إِلا أَن يجر جنبه عل الأَرض؛ وأَنشد كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجُو وحاجِزٌ: اسم.
- ابن بُزُرج: الحَجَزُ والزَّنَجُ واحد.
- حَجِزَ وزَنِجَ وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاء الرجل ومَصَارينه من الظمإِ فلا يستطيع أَن يكث الشرب ولا الطُّعْم، والله تعالى أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الحاجز الحراريّ
- الحرارة المتولّدة من احتكاك الطَّائرة بالطبقات الهوائيَّة.
(ب)حجزه عن الأمر
- منعه عنه.
- حجزت نفسي عن الكلام طول اليومَيْن السَّابقَيْن.
مصطلحات مالية
+
(أ)حجز/ يحجز البضاعة أو الأموال أو السجلاّت في عهدة رجل قانون
- يصادر ، في الإنجليزية، هي impound.
(ب)حقّ الحَجْز الأوَّل
- حقّ الدائن في الحجز على ممتلكات مدين قصَّر في سداد دينه وذلك قبل غيره من الدائنين. ، في الإنجليزية، هي first lien.
ترجمة محتجز باللغة الإنجليزية
محتجز
Detained Retaining