معنى كلمة رفو في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رَفْو
- مصدر رفَا.
(ب)بَرافِين
- نوع من الشَّمع الأبيض يُستخرج من النِّفط.
معجم الغني
+
رِفاءٌ
- [ر ف أ]. :بِالرِّفاءِ والبَنينَ : عِبارَةٌ تُرَدَّدُ للمُتَزَوِّجَيْنِ للِدُّعاءِ لَهُما بِالالْتِئامِ وَجَمْعِ الشَّمْلِ في انْتِظارِ أَنْ يُرْزَقا بَنينَ.
معجم الرائد
+
(أ)رافَى
- رافى.
- مرافاة ورفاء.
- رافاه : وافقه.
- رافاه : داراه.
(ب)ترافأ
- ترافؤا.
- ترافأ القوم : توافقوا.
- ترافأ القوم : تعاونوا.
المعجم الوسيط
+
(أ)ترافَوْا
- ترافَوْا على الأمر: توافَقُوا عليه وتظاهروا.
(ب) الرَّفَّاءُ
- الرَّفَّاءُ : الذي صَناعته رَفْوُ الثياب ونحوها.
- وهي رفَّاءة.
المحيط في اللغة
+
رَفَأَ
- ـ رَفَأَ السَّفِينَةَ: أدناها من الشَّطِّ، والمَوْضعُ مَرْفَأٌ ومُرْفَأ.
- ـ رَفَأَ الثَّوْبَ: لأَمَ خَرْقَهُ، وضَمَّ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ، وهو رَفَّاءٌ.
- ـ رَفَأَ الرَّجُلَ: سَكَّنَهُ.
- ـ رَفَأَ بينَهُمْ: أصْلَحَ.
- ـ أرْفَأَ: جَنَحَ، وامْتَشَطَ، ودَنَا، وأدْنَى، وحابَى ودَارَأَ.
- ـ رَفَأَ إليه: لَجَأَ.
- ـ تَرافَؤُوا: تَوَافَقُوا، وتَواطَؤُوا.
- ـ رَفَّأهُ تَرْفِئَةً وتَرْفِيئاً: قال له: بِالرِّفَاءِ والبَنِينَ، أي بالالِتِئَامِ وجَمْعِ الشَّمْلِ.
- ـ يرْفَئِيُّ: المُنْتَزَعُ القَلْبِ فَزَعاً، وراعِي الغنمِ، والظَّلِيمُ النَّافِرُ، والظَّبْيُ القَفُوزُ المُوَلِّي، واسْمُ عَبْدٍ أسْوَدَ. ـ يَرْفَأُ: مَوْلَى عُمَرَ بنِ الخطَّاب، رضي الله عنه.
معجم لسان العرب
+
(أ) رفا
- رَفَوْتُه: سَكَّنْته من الرُّعْب؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ فقلتُ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ: هُمُ هُم يقول: سَكَّنُوني، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلاً على ما ف النفوس، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة، وقد تقدم.
- ورَفَوْتُ الثوب أَرْفُوه رَفْواً: لغة في رَفَأْتُه، يُهمز ولا يهمز، والهمز أَعلى.
- وقال ف باب تحويل الهمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كم ترى.
- أَبو زيد: الرِّفاءُ الموافَقة، وهي المُرافاةُ بلا همز؛ وأَنشد ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْم يُرافِيني، ويَكْرَهُ أَنْ يُلام والرِّفاءُ: الالتِحامُ والاتَّفاقُ.
- ويقال: رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذ قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين؛ قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معنا بالسكون والطمأْنينة، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته.
- وفي الحديث أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين، قال ابن الأَثير: ذكر الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز؛ قال: وكان إذا رَفَّى رجلا أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء، فترَك الهمز ولم يكن الهمز من لغته، وقد تقدم أَكثر هذا القول.
- الفراء: أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْت إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه.
- الليث: أَرْفَت السَّفينة قَرُبَت إلى الشَّطّ.
- أَبو الدُّقيش: أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا، بغي همز والرُّفَةُ، بالتخفيف: التِّبْنُ؛ عن أَبي حنيفة، تقول العرب اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ، والتشديد فيهما لغة، وقيل: الرُّفَ التِّبْن، يمانية، وقد تقدم في الثنائي.
- والرُّفَةُ: دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّ عَناقَ الأَرض.
- قال ابن سيده: قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام، قال وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة.
- التهذيب: الليث الرُّفَة عَناق الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد.
- قال أَبو منصور: غَلِط الليث ف الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره، قال: وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغن عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده، فأَما عَناق الأَرض فهو التُّفَة مخففة، بالتاء والفاء والهاء، ويكتب بالهاء ف الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة.
- وقال أَبو الهيثم: أما الرَّفْتُ فهو بالتا فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته.
- ويقال للتِّبْنِ: رُفَت ورَفْتٌ ورُفاتٌ، وقد مرّ ذكرها والأُرْفِيُّ: لبنُ الظبية، وقيل: هو اللبنُ الخالصُ المَحْض الطَّيِّبُ.
- والأُرْفِيُّ أَيضاً: الماسِخُ، قال: وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكو فُعْلِيّاً، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت والأَرْفَى: الأَمرُ العظيمُ.
(ب) رفأ
- رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
- وفي الصحاح: أَرْفَأْتُه إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
- ومَرْفَأُ السفِينةِ: حي تَقْرُب مِن الشَّطِّ وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
- وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
- والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
- وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
- وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
- قال :أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
- وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
- قال: والأَصل الهمز.
- وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
- وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِل بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما ل يُهمز.
- وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
- قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاء أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
- ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْف اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
- والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
- وفي الدعاءِ لِلمُمْلِك بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
- قال اب السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
- ومن الأَوَّل يقال أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَ بينه.
- ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُم يقول: سكَّنُوني.
- وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
- قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
- قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
- ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
- ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
- وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عن كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
- وفي حديث شريح: قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
- قال: بالرِّفاءِ والبنين.
- وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
- ويهمز الفعل ولا يهمز قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتما والتَّلاؤُم.
- ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
- قال: وقولهم بالرِّفاء والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكون <ص 88> والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفة والرِّفاءِ وفي الحديث: قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
- فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
- فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
- وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
- ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
- ورافأْتُه في البيع حابَيْتُه.
- وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
- وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
- وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
- وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
- الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه :لغتان بمعنى جَنَحْتُ واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
- واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
- واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
- قال الشاعر كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِق واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
- واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
ترجمة رفو باللغة الإنجليزية
رفو
Darnel