معنى كلمة جهورية في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جاهرَ
- جاهرَ / جاهرَ بـ يجاهر ، مُجاهَرةً وجِهارًا ، فهو مُجاهِر ، والمفعول مُجاهَر.
- جاهره بالعداوة بادأه بها وأظهرها له.
- جاهره برغبته في العمل معه.
- جاهر برأيه: أعلنه.
- جاهر بالحقيقة.
- {ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا}: علانيةً.
- جاهر بالقراءة: رفع صوتَه بها.
(ب)أجهرَ
- أجهرَ / أجهرَ بـ يُجهر ، إجهارًا ، فهو مُجْهِر ، والمفعول مُجْهَر.
- أجهرَ الأمرَ/ أجهرَ به أظهره، أعلنه.
- أجهر القراءةَ/ أجهر بالقراءةِ: رفع صوْته بها.
معجم الرائد
+
(أ)أَجهَر
- أجهر.
- ج، جهر ، -مؤ، جهراء.
- أجهر من لا تبصر عينه في الشمس.
- أجهر جميل الهيئة.
(ب)جاهر
- مجاهرة وجهارا.
- جاهره بالأمر : كاشفه وصارحه به.
- جاهره بالعداوة : بادأه بها.
- جاهره بالأمر : غالبه به.
- جاهر بالقراءة : رفع صوته بها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجهِير
- الجهِير الجهِير وَجهٌ جهِيرٌ: ظاهرُ الوَضاءَةِ.
- وَرَجلٌ جَهِيرٌ للمعروف: خليقٌ له. والجمع : جُهَرَاءُ.
- و الجهِير من اللَّبن: الذي لم يُخلَطْ بماء.
(ب)الجَهِيرَة
- الجَهِيرَة الجَهِيرَة جهِيرَةُ الإِنسانِ: عَلانِيَتُه. والجمع : جهائرُ.
المحيط في اللغة
+
جَهْرَةُ
- ـ جَهْرَةُ: مَا ظَهَرَ.
- ـ {أرنا اللَّهَ جَهْرَةً}: عِياناً غيرَ مُسْتَتِرٍ.
- ـ جَهَرَ: عَلَنَ.
- ـ جَهَرَ الكلامَ، وبه: أَعْلَنَ به، كأجْهَرَ.
- ـ هو مِجْهَرٌ ومِجْهارٌ: عادَتُهُ ذلك.
- ـ جَهَرَ الصَّوْتَ: أعْلاَهُ.
- ـ جَهَرَ الجَيْشَ: اسْتَكْثَرَهُم، كاجْتَهَرَهُم.
- ـ جَهَرَ الأرضَ: سَلَكَها.
- ـ جَهَرَ الرَّجُلَ: رآه بِلاَ حِجابٍ، أو نَظَرَ إليه، وعَظُمَ في عَيْنِهِ، وراعَهُ جمالُهُ وَهَيْئَتُهُ، كاجْتَهَرَهُ.
- ـ جَهَرَ السِّقاءَ: مَخَضَهُ.
- ـ جَهَرَ القومُ القومَ: صَبَّحَتْهُمْ على غِرَّةٍ.
- ـ جَهَرَ البِئْرَ: نَقَّاها، أو نَزَحَها، كاجْتَهَرَها، أو بَلَغَ الماءَ.
- ـ جَهَرَ الشيءَ: كَشَفَهُ.
- ـ جَهَرَتِ الشَّمْسُ المُسَافِرَ: أَسْدَرَتْ عَيْنَهُ.
- ـ جَهَرَ فلاناً: عَظَّمَهُ.
- ـ جَهَرَ الشيءَ: حَزَرَهُ.
- ـ جَهِرَتِ العَيْنُ: لم تُبْصِرْ في الشَّمْسِ.
- ـ جَهُرَ: فَخُمَ.
- ـ جَهُرَ الصَّوْتُ: ارْتَفَعَ.
- ـ كَلاَمٌ جَهِرٌ ومُجْهَرٌ وجَهْوَرِيٌّ: عالٍ.
- ـ مَجْهورَةُ من الآبارِ: المَغْمُورَةُ.
- ـ مَجْهورَةُ من الحُروفِ: ما جُمِعَ في: ‘‘ظِلُّ قَوٍّ رَبَضٌ إِذْ غزا جُنْدٌ مُطيعٌ’‘.
- ـ جَهِرٌ وجَهيرٌ، بَيِّنُ الجُهورَةِ والجَهارَةِ: ذو مَنْظَرٍ.
- ـ جُهْرُ: هَيْئَةُ الرَّجُلِ، وحُسْنُ مَنْظَرِهِ.
- ـ جَهْرُ: الرَّابِيَةُ الغليظَةُ، والسَّنَةُ، والقِطْعَةُ من الدَّهْرِ.
- ـ جَهيرُ: الجميلُ، والخَلِيقُ للمَعْرُوفِ، ج: جُهَراءُ.
- ـ جَهيرُ من اللَّبَنِ: ما لم يُمْذَقْ بماء.
- ـ أَجْهَرُ: الحَسَنُ المَنْظَرِ والجِسْمِ، التَّامُّهُ، والأَحْوَلُ المَلِيحُ الحَوَلَةِ، ومن لا يُبْصِرُ في الشمسِ، وفَرَسٌ غَشِيَتْ غُرَّتُهُ وَجْهَه.
- ـ جَهْرَاءُ: أُنْثَى الكُلِّ، وما اسْتَوَى من الأرضِ، لا شجرٌ ولا آكامٌ، والجَماعَةُ، والعينُ الجاحِظَةُ.
- ـ جَهْرَاءُ من الحَيِّ: أفاضِلُهُم.
- ـ جَوْهَرُ: كُلُّ حَجَرٍ يُسْتَخْرَجُ منه شيءٌ يُنْتَفَعُ بِهِ.
- ـ جَوْهَرُ من الشيءِ: ما وُضِعَتْ عليه جِبِلَّتُه، والجَريءُ المُقْدِمُ.
- ـ أجْهَرَ: جاءَ بابْنٍ أَحْوَلَ، أَو بِبَنِينَ ذَوِي جَهَارَةٍ، وهُمُ الحَسَنُو القُدودِ والخُدُودِ.
- ـ جِهَارُ ومُجَاهَرَةُ: المُغالَبَةُ. ولَقِيَهُ نهاراً جِهاراً وجَهَارًا.
- ـ جَهْوَرٌ: موضع، واسمٌ.
- ـ جَيْهَرُ وجَيْهُورُ: الذُّبابُ الذي يُفْسِدُ اللَّحْمَ.
- ـ فَرَسٌ جَهُورُ الصَّوْتِ: ليس بأجَشٌّ ولا أغَنَّ، ثم يَشْتَدُّ صَوْتُهُ حتى يَتباعَدَ.
- ـ اجْتَهَرْتُهُ: رَأَيْتُه عظيمَ المَرآةِ، ورأيْتُهُ بِلاَ حجابٍ بينَنا.
- ـ جِهارٌ: صَنَمٌ كان لِهوزِانَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)جهر
- الجَهْرَةُ: ما ظَهَرَ.
- ورآه جَهْرَةً: لم يكن بينهما سِترٌ ورأَيته جَهْرَةً وكلمتُه جَهْرَةً.
- وفي التنزيل العزيز: أَرِنا الل جَهْرَةً؛ أَي غيرَ مُسْتَتِر عَنَّا بشيء.
- وقوله عز وجل: حتى نَرى الله جَهْرَةً؛ قال ابن عرفة: أَي غير محتَجب عنا، وقيل: أَي عياناً يكشف ما بينن وبينه.
- يقال: جَهَرْتُ الشيء إِذا كشفته.
- وجَهَرْتُه واجْتَهَرْته أَ رأَيته بلا حجاب بيني وبينه.
- وقوله تعالى: بَغْتَةً أَو جَهْرَةً؛ هو أَ يأْتيهم وهم يَرَوْنَهُ.
- والجَهْرُ: العلانية.
- وفي حديث عمر: أَنه كا مِجْهَراً أَي صاحبَ جَهْرٍ ورَفْع لصوته يقال: جَهَرَ بالقول إِذ رفع به صوته، فهو جَهِيرٌ، وأَجْهَرَ، فه مُجْهِرٌ إِذا عرف بشدّة الصوت وجَهَرَ الشيءُ: عَلَنَ وبَدا؛ وجَهَرَ بكلام ودعائه وصوته وصلاته وقراءته يَجْهَرُ جَهْراً وجِهاراً، وأَجْهَر بقراءته لغة.
- وأَجْهَرَ وجَهْوَرَ: أَعلن به وأَظهره، ويُعَدَّيانِ بغير حرف فيقال: جَهَرَ الكلامَ وأَجْهَرَهُ أَعلنه.
- وقال بعضهم: جَهَرَ أَعْل الصوْتَ.
- وأَجْهَرَ: أَعْلَنَ.
- وكلُّ إِعْلانٍ: جَهْرٌ.
- وجَهَرتُ بالقو أَجْهَرُ به إِذا أَعْلَنْتَهُ.
- ورجلٌ جَهيرُ الصوتِ أَي عالي الصوت وكذلك رجل جَهْوَرِيُّ الصوت رفيعُه.
- والجَهْوَرِيُّ: هو الصوت العالي.
- وفرس جَهْوَرٌ: وهو الذي بأَجَشِّ الصوتِ ولا أَغَنَّ.
- وإِجْهارُ الكلام إِعْلانُه.
- وفي الحديث: فإِذا امرأَةٌ جَهِيرَةٌ؛ أَي عالية الصوت، ويجو أَن يكون من حُسْنِ المَنْظَرِ.
- وفي حديث العباس: أَنه نادى بصوتٍ ل جَهْوَرِيٍّ أَي شديدٍ عالٍ، والواو زائدة، وهو منسوب إِلى جَهْوَرَ بصوته وصوتٌ جَهِيرٌ وكلامٌ جَهِيرٌ، كلاهما: عالِنٌ عال؛ قال ويَقْصُر دونَه الصوتُ الجَهِير وقد جَهُر الرجل، بالضم، جَهَارَةً وكذلك المُجْهَرُ والجَهْورِيُّ والحروفُ المَجْهُورَةُ: ضد المهموسة: وهي تسعة عشر حرفاً؛ قال سيبويه معنى الجَهْرِ في الحروف أَنها حروف أُشْبِعَ الاعتمادُ في موضعها حت منع النَّفَس أَن يجري معه حتى ينقضي الاعتماد ويجري الصوت، غير أَن المي والنون من جملة المجهورة وقد يعتمد لها في الفم والخياشيم فيصير فيها غن فهذه صفة المجهورة ويجمعها قولك: [ ظِلُّ قَوٍّ رَبَض إِذْ غَزَا جُنْد مُطيع ].
- وقال أَبو حنيفة: قد بالغوا في تَجْهِير صوت القَوْس؛ قال اب سيده: فلا أَدري أَسمعه من العرب أَو رواه عن شيوخه أَم هو إِدْلال من وتَزَيُّدٌ، فإِنه ذو زوائد في كثير من كلامه وجَاهَرَهُمْ بالأَمر مُجاهَرَةً وجِهاراً: عالَنَهُمْ.
- ويقال: جاهَرَن فلانٌ جِهاراً أَي علانية.
- وفي الحديث: كلُّ أُمّتي مُعافىً إِلاّ المُجاهِرينَ؛ قال: هم الذين جاهروا بمعاصيهم وأَظهروها وكشفوا ما ستر الل عليهم منها فيتحدثون به.
- يقال: جَهَرَ وأَجْهَرَ وجاهَرَ؛ ومنه الحديث وإِن من الإِجهار كذا وكذا، وفي رواية: من الجِهار؛ وهما بمعنى المجاهرة ومنه الحديث: لا غِيبَةَ لفاسِقٍ ولا مُجاهِرٍ ولقيه نَهاراً جِهاراً، بكسر الجيم وفتحها وأَبى ابن الأَعرابي فتحها واجْتَهَرَ القوم فلاناً: نظروا إِليه جِهاراً وجَهَرَ الجَيشَ والقومَ يَجْهَرُهُمْ جَهْراً واجتهرهم: كثروا في عينه قال يصف عسكراً كأَنَّما زُهاؤُهُ لِمَنْ جَهَر لَيْلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَر وكذلك الرجل تراه عظيماً في عينك.
- وما في الحيّ أَحد تَجْهَرُه عيني أَ تأْخذه عيني.
- وفي حديث عمر، رض الله عنه: إِذا رأَيناكم جَهَرْناكم أَي أَعجبنا أَجسامكم.
- والجُهْرُ حُسْنُ المَنْظَرِ.
- ووجهٌ جَهيرٌ: ظاهرُ الوَضاءة.
- وفي حديث علي، علي السلام: أََنه وصف النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: لم يكن قصيراً ول طويلاً وهو إِلى الطول أَقربُ، مَنْ رآه جَهَرَهُ؛ معنى جهره أَي عظم ف عينه.
- الجوهري: جَهَرْتُ الرجلَ واجْتَهَرْتُه إِذا رأَيته عظيم المَرْآة وما أَحْسَنَ جُهْرَ فلان، بالضم، أَي ما يُجْتَهَرُ من هيئته وحس مَنْظَره.
- ويقال: كيف جَهْراؤكُمْ أَي جماعتكم؛ وقول الراجز لا تَجْهَرِيني نَظَراً وَرُدِّي فقد أَرُدُّ حِينَ لا مَرَدّ وقد أَرُدُّ، والجِيادُ تُرْدِي نِعْمَ المِجَشُّ ساعةَ التَّنَدِّ يقول: إِن استعظمتِ منظري فإِني مع ما ترين من منظري شجاع أَردّ الفرسا الذين لا يردهم إِلاَّ مثلي.
- ورجل جَهِيرٌ: بَيِّنُ الجُهُورة والجَهَارَة ذو مَنْظر.
- ابن الأَعرابي: رجل حَسَنُ الجَهارَةِ والجُهْر إِذا كا ذا منظر؛ قال أَبو النجم وأَرَى البياضَ على النِّساءِ جَهارَةً والْعِتْقُ أَعْرِفُه على الأَدْماء والأُنثى جَهِيرَةٌ والاسم من كل ذلك الجُهْرُ؛ قال القَطامِي شَنِئْتُك إِذْ أَبْصَرْتُ جُهْرَكَ سَيّئاً وما غَيَّبَ الأَقْوامُ تابِعَةُ الجُهْ قال: ما بمعنى الذي: يقول: ما غاب عنك من خُبْرِ الرجل فإِنه تاب لمنظره، وأََنت تابعة في البيت للمبالغة.
- وجَهَرتُ الرجل إِذا رأَيت هيئت وحسن منظره.
- وجُهْرُ الرجل: هيئته وحسن منظره.
- وجَهَرَني الشي واجْتَهَرَني: راعني جماله.
- وقال اللحياني: كنتُ إِذا رأَيتُ فلاناً جَهَرْتُ واجْتَهَرْتُه أَي راعك ابن الأَعرابي: أَجْهَرَ الرجلُ جاء ببنين ذوي جَهارَةٍ وهم الحَسَنُ القُدُود الحَسَنُو المَنْظَرَ.
- وأَجْهَرَ: جاء بابن أَحْوَلَ.
- أَبو عمرو الأَجْهَرُ الحسنُ المَنظَرِ الحَسنُ الجسمِ التامُّهُ.
- والأَجْهَرُ الأَحولُ المليح الحَوَلَةِ.
- والأَجْهَرُ: الذي لا يبصر بالنهار، وضد الأَعشى.
- وجَهْراءُ القوم: جماعتهم.
- وقيل لأَعرابي: أَبَنُو جَعْفَرٍ أَشرف أَم بنو أَبي بكر بن كلاب؟ فقال: أَما خَواصَّ رجال فبنو أَبي بكر، وأَم جَهْرَاءِ الحيِّ فبنو جعفر؛ نصب خواص على حذف الوسيط أَي في خواص رجا وكذلك جَهْراء، وقيل: نصبهما على التفسير.
- وجَهَرْتُ فلاناً بما لي عنده: وهو أَن يختلف ما ظننت به من الخُلُقِ أَو المال أَو ف مَنْظَرِه.
- والجَهْراء: الرابية السَّهْلَةُ العريضة.
- وقال أَبو حنيفة: الجَهْرا الرابية المِحْلالُ ليست بشديدة الإِشراف وليست برملة ولا قُفٍّ والجَهْراء: ما استوى من ظهر الأَرض ليس بها شجر ولا آكام ولا رمال إِنما ه فضاء، وكذلك العَراءُ.
- يقال: وَطِئْنا أَعْرِيةً وجَهْراواتٍ؛ قال: وهذا م كلام ابن شميل وفلان جَهِير للمعروفِ أَي خليقٌ له.
- وهمُ جُهرَاءُ للمعروف أَ خُلَقَاءُ له، وقيل ذلك لأَن من اجْتَهَره طَمِعَ في معروفه؛ قا الأَخطل:جُهَراءُ للمعروف حينَ تَراهُمُ خُلَقاءُ غَيْرُ تَنابِلٍ أَشْرار وأَمر مُجْهَر أَي واضح بَيِّنٌ.
- وقد أَجْهَرته أَنا إِجْهاراً أَ شهَّرْته، فهو مَجْهور به مَشْهور.
- والمَجْهُورة من الآبار: المعمورة عَذْبَةً كانت أَو مِلحة.
- وجَهَر البئرَ يَجْهَرُها جهراً واجْتَهَرَها: نزحها وأَنشد إِذا ورَدْنا آجِناً جَهَرْناهْ أَو خالياً من أَهْلِهِ عَمَرْناه أَي من كثرتنا نَزَفْنا البئَار وعَمَرْنا الخرابَ.
- وحَفَر البئرَ حت جَهَر أَي بَلَغ الماءَ، وقيل: جَهَرها أَخرج ما فيها من الحَمْأَة والماء.
- الجوهري: جَهَرْتُ البئر واجْتَهَرْتُها أَي نَقَّيْتُها وأَخرجتُ م فيها من الحمأَة، قال الأَخفش: تقول العرب جَهَرْتُ الرَّكِيَّةَ إِذ كان ماؤُها قد غُطِّيَ بالطِّين فَنُقِّي ذلك حتى يظهر الماء ويصفو.
- وف حديث عائشة، وَوَصَفَتْ أَباها، رضي الله عنهما، فقالت: اجْتَهَرَ دَفْن الرَّواء؛ الاجْتِهارُ: الاستخراج، تريد أَنه كَسَحَها.
- يقال: جَهَرْت البئرَ واجْتَهَرْتها إِذا كَسَحْتها إِذا كانت مُنْدَفِنَةً؛ يقال: ركية دَفينٌ ورَكايا دُفُنٌ، والرَّواءُ: الماءُ الكثير، وهذا مثل ضربت عائشة، رضي الله عنها، لإِحكامه الأَمر بعد انتشاره، شبهته برجل أَتى على آبا مندفنة وقد اندفن ماؤُها، فنزحها وكسحها وأَخرج ما فيها من الدفن حت نبع الماء.
- وفي حديث خيبر: وَجَدَ الناسُ بها بَصَلاً وثُوماً فَجَهَرُوه أَي استخرجوه وأَكلوه.
- وجَهَرْتُ البئر إِذا كانت مندفنة فأَخرجت م فيها.
- والمَجْهُورُ: الماء الذي كان سُدْماً فاستسقى منه حتى طاب؛ قال أَوس بنُ حَجَرٍ قد حَلأَتْ ناقَتِي بَرْدٌ وصِيحَ به عن ماءِ بَصْوَةَ يوماً، وهْوَ مَجْهُور وحَفَرُوا بئراً فَأَجْهَرُوا: لم يصيبوا خيراً والعينُ الجَهْراءُ: كالجاحظَة؛ رجل أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ والأَجْهَرُ من الرجال: الذي لا يبصر في الشمس، جَهِرَ جَهَراً، وجَهَرَتْه الشمسُ: أَسْدَرَتْ بَصَرَهُ.
- وكبشٌ أَجْهَرُ ونَعْجَةٌ جَهْراءُ: وهي الت لا تبصر في الشمس؛ قال أَبو العيال الهذليُّ يصف مَنيحَةً منحه إِياه بَدْرُ بنُ عَمَّارٍ الهُذَليُّ جَهْراءُ لا تأْلو إِذا هي أَظْهَرَت بَصَراً، ولا مِنْ عَيْلَةٍ تُغْنين ها نص ابن سيده وأَورده الأَزهري عن الأَصمعي وما عزاه لأَحد وقال: قا يصف فرساً يعني الجَهْراءَ؛ وقال أَبو منصور: أُرى هذا البيت لبع الهُذَلِيين يصف نعجة؛ قال ابن سيده: وعمَّ به بعضهم.
- وقال اللحياني: كُلّ ضعيف البصر في الشمس أَجْهَرُ؛ وقيل: الأَجهر بالنهار والأَعشى بالليل والجُهْرَةُ: الحَوَلَةُ، والأَجْهَرُ: الأَحْوَلُ.
- رجلٌ أَجْهَرُ وامرأَ جَهْراءُ، والاسم الجُهْرَةُ؛ أَنشد ثعلب للطرماح على جُهْرَةٍ في العينِ وهو خَدوج والمُتَجاهر: الذي يريك أَنه أَجْهَرُ؛ وأَنشد ثعلب كالنَّاظِر المُْتَجاه وفرس أَجْهَرُ: غَشَّتْ غُرَّتُه وَجْهَه.
- والجَهْوَرُ: الجَريء المُقْدِمُ الماضي وجَهَرْنا الأَرض إِذا سلكناها من غير معرفة.
- وجَهَرْنا بني فلان أَ صَبَّحْناهُم على غِرَّةٍ.
- وحكي الفرّاء: جَهَرْتُ السِّقَاءَ إِذ مَخَضْته ولَبَنٌ جَهِيرٌ: لم يُمْذَقْ بماء.
- والجَهِيرُ: اللبن الذي أُخر زُبْدُه، والثَّمِيرُ: الذي لم يخرج زبده، وهو التَّثْمِير ورجل مِجْهَرٌ، بكسر الميم، إِذا كان من عادته أَن يَجْهَر بكلامه والمُجاهَرَةُ بالعداوة: المُبادَأَةَ بها ابن الأَعرابي: الجَهْرُ قِطْعَةٌ من الدهرِ، والجَهْرُ السَّنَة التامَّةُ؛ قال: وحاكم أَعرابي رجلاً إِلى القاضي فقال: بِعْتُ منه غُنْجُدا مُذْ جَهْرٍ فغاب عني؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْ قِطْعَةٍ من الدهر والجَوْهَرُ: معروف، الواحدةُ جَوْهَرَةٌ والجَوْهَرُ: كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به وجَوْهَرُ كُلِّ شيء: ما خُلِقَتْ عليه جِبِلَّتُه؛ قال ابن سيده: ول تحديد لا يليق بهذا الكتاب، وقيل: الجوهر فارسي معرّب وقد سمَّت أَجْهَرَ وجَهِيراً وجَهْرانَ وجَوْهَراً.
(ب)سجهر
- المُسْجَهِرُّ: الأَبيض؛ قال لبيد وناجِيَةٍ أَعْمَلْتُها وابتَذَلْتُها إِذا ما اسْجَهَرَّ الآلُ في كلِّ سَبْسَب واسْجَهَرَّتِ النارُ: اتقدت والتهبت؛ قال عديّ ومَجُودٍ قَدِ اسْجَهَرَّ تَناوِي ـرَ، كَلَوْنِ العُهُونِ في الأَعْلاق قال أَبو حنيفة: اسْجَهَرَّ هنا تَوَقَّدَ حُسْناً بأَلْوانِ الزَّهْرِ وقال ابن الأَعرابي: اسْجَهَرَّ ظهر وانْبَسَطَ.
- واسْجَهَرَّ السراب إِذا تَريَّهَ وجَرَى، وأَنشد بيت لبيد وسحابَةٌ مُسْجَهِرَّةٌ: يَتَرَقْرَقُ فيها الماءُ واسْجَهَرَّتِ الرِّماحُ إِذا أَقْبَلَتْ إِليك.
- واسْجَهَرَّ الليلُ طال.
- واسْجَهَرَّ البِناءُ إِذا طال.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)المجْهر الألكترونيّ
- (فز) مجهر حديث الصُّنع لدراسة التَّركيبات المتناهية الصِّغر التَّي يعجز المجهر الضَّوئيّ عن كشفها ويعمل هذا المجهر بواسطة الألكترونات المنعكسة، وبإمكانه التَّكبير إلى حوالي مائتي ألف مرّة.
(ب)المجْهر الإلكترونيّ
- (فز) منظار حديث الصُّنع لدراسة التركيبات المتناهية الصغر التي يعجز المجهر الضوئيّ عن كشفها ويعمل هذا المجهر بواسطة الإلكترونات المنعكسة، وبإمكانه التكبير إلى حوالي مائتي ألف مرّة.
ترجمة جهورية باللغة الإنجليزية
جهورية
Rotundity