معنى كلمة النعاج في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
نَعْجة
- جمع نَعَجات ونَعْجات ونِعاج: شاة، أنثى الضَّأن، والعرب تكني بالنعجة عن المرأة.
- {إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ}.
معجم الغني
+
(أ)نِعَاجٌ
- جمع نَعْجَة. [ن ع ج]. ن. نَعْجَةٌ.
(ب)نَعَجَ
- [ن ع ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَجَ ، يَنْعُجُ، مصدر نَعْجٌ، نُعُوجٌ.
- :نَعَجَ اللَّوْنُ : كَانَ خَالِصَ الْبَيَاضِ.
- :نَعَجَتِ النَّاقَةُ : أَسْرَعَتْ فِي سَيْرِهَا.
معجم الرائد
+
(أ)نِعاج
- نعاج.
- [ نعاج الرمل ] : البقر.
(ب)نَعَج
- نعج.
- ينعج ، نعجا ونعوجا.
- نعج اللون : كان خالص البياض.
- نعجت الناقة في سيرها : أسرعت.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّعْجَةُ
- النَّعْجَةُ الأنثى من الضَّأَن.
- و النَّعْجَةُ البقَرةُ الوحشية. والجمع : نِعاجٌ، ونَعَجَاتٌ.
- وكانوا يقولون: نساءٌ كنِعاج الرَّمْل: جميلاتٌ واسعاتُ الأعيُن.
(ب)أَنْعَجَ
- أَنْعَجَ القومُ: سَمِنَت نِعاجُهم.
المحيط في اللغة
+
نَعَجُ
- ـ نَعَجُ ونُعُوجُ: الابْيضاضُ الخالِصُ، والفِعْلُ: نَعَجَ، والسِّمَنُ، وثِقَلُ القَلْبِ من أَكْلِ لَحْمِ الضأنِ، والفِعْلُ: نَعِجَ.
- ـ ناعِجَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والناقَةُ البَيْضاءُ، والسَّريعةُ، والتي يُصادُ عليها نِعاجُ الوحْشِ.
- ـ نَعْجَةُ: الأُنْثى من الضأنِ، الجمع: نِعاجٌ ونَعَجاتٌ.
- ـ أنْعَجُوا: سَمِنَتْ إبلُهُمْ.
- ـ نِعاجُ الرَّمْل: البَقَرُ، الواحِدةُ: نَعْجَةٌ، ولا يقالُ لغيرِ البَقَرِ من الوَحْشِ.
- ـ أبو نَعْجَةَ، صالحُ بنُ شرَحْبيلَ، والأَخْنَسُ بنُ نَعْجَةَ الكَلْبِيُّ: شاعرانِ.
- ـ مَنْعِجٌ: موضع، ووَهِمَ الجوهرِيُّ في فَتْحِهِ.
مختار الصحاح
+
نعج
- ن ع ج: جمع النَّعْجَةِ نِعَاجٌ بالكسر و نَعَجَاتٌ بفتح العين و نِعَاجٌ الرَّمْل بقر الوحش.
معجم لسان العرب
+
(أ)نعج
- النَّعْجَة: الأُنثى من الضأْن والظِّباءِ والبقرِ الوَحْشِي والشَّاءِ الجَبَليّ، والجمع نِعاجٌ ونَعَجات، والعربُ تَكْني بالنعجة والشا عن المرأَة، ويسمون الثَّوْرَ الوحْشِيَّ شاةً؛ قال أَبو عبيد: ولا يقا لغير البَقَرِ من الوَحْشِ نِعاج؛ وفي التنزيل في قصَّة داود، علي الصلاة والسلام، وقولِ أَحدِ المَلَكَينِ اللَّذَينِ احْتكَما إِليه: إِن هذا أَخي له تِسعٌ وتسعون نَعجةً وليَ نَعْجةٌ واحدة؛ وقرأَ الحسن: ول نِعجة واحدة، فعسى أَن يكون الكسرُ لغةً.
- ونِعاجُ الرَّمْلِ: هي البَقَرُ واحدتها نَعجة؛ قال الفارسي: العربُ تُجْرِي الظباءَ مُجْرى المَعَزِ والبَقَرُ مُجرى الضأْنِ، ويدل على ذلك قول أَبي ذُؤيب وعادية تُلْقي الثيابَ كأَنه تُيوسُ ظِباءٍ، مَحْصها وانبِتاره فلو أَجْرَوا الظِّباءَ مُجْرى الضأْنِ، لقالَ: كِباشُ ظِباءٍ؛ ومما يد على أَنهم يُجْرون البقرَ مُجْرى الضأْنِ قولُ ذي الرمة إِذا ما رآها راكِبُ الضِّيفِ، لم يزل يرى نَعْجةً في مَرْتَعٍ، فيُثِيرُه موَلَّعَة خَنْساء ليست بنَعْجةٍ يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُه فلم يَنْفِ المَوصوفَ بذاتِه الذي هو النَّعْجةُ، ولكنه نفاه بالوَصْفِ وهو قوله يُدَمِّنُ أَجواف المياه وَقِيرُه يقول: هي نعجة وحَشِيَّةٌ لا إِنْسِيَّةٌ تأْلَفُ أَجوافَ المياه أَولادُها، وذلك نُصْبةُ الضأْنِيَّة وصِفَتُها لأَنها تأْلَفُ المِياهَ، ول سِيَّما وقد خَصَّها بالوَقِيرِ، ولا يقع الوقِيرُ إِلاَّ على الغنم الت في السَّواد والحَضَرِ والأَريافِ وناقةٌ ناعِجةٌ: يُصادُ عليها نِعاجُ الوحْشِ؛ قال ابن جنّي: وهي م المَهْرِيّة؛ واستعاره نافع بنُ لقيط الفَقْعَسِيّ للبَقَرِ الأَهْلي فقال:كالثَّوْرِ يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه وجَبَ العِيافُ، ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِب ونَعِجَ الرجلُ نَعَجاً، فهو نَعِجٌ: أَكلَ لحمَ ضأْن فثَقُلَ على قلبه قال ذو الرمة كأَنّ القومَ عُشُّوا لَحْمَ ضأْنٍ فهُمْ نَعِجُونَ قد مالت طُلاهم يريد أَنهم قد اتَّخَموا من كثرة أَكلِهم الدَّسَمَ فمالَتْ طُلاهُم والطُّلى: الأَعْناقُ، والنَّعَجُ: الابيضاضُ الخالصُ، ونَعِجَ اللَّوْن الأَبيضُ يَنْعَجُ نَعَجاً ونُعوجاً، فهو نَعِجٌ: خَلَص بياضه؛ قال العجا يصفُ بَقَرَ الوحش في نَعِجاتٍ من بَياضٍ نَعِجَا كما رَأَيْت في المُلاءِ البَرْدَج يقال: نَعِجَ يَنْعَجُ نَعَجاً مثل صَخِبَ يَصْخَبُ صَخَباً، قا الجوهري: نَعَجَ يَنْعُجُ نَعَجاً مثل طَلَبَ يَطْلُبُ طَلَباً.
- وامرأَ ناعِجةٌ: حسنَةُ اللَّونِ.
- وجمَلٌ ناعِجٌ: حَسنُ اللَّونِ مُكَرَّمٌ، والأُنث بالهاء؛ وقيل: الناعِجةُ البَيْضاءُ من الإِبلِ، وقيل: هي التي يُصاد عليها نِعاجُ الوحشِ، وهي النَّواعِجُ؛ وفي شعر خُفافِ بنِ ندبة والنَّاعِجات المُسْرِعات للنَّج يعني الخِفافَ من الإِبِلِ، وقيل: الحِسانَ الأَلوَانِ.
- وأَرضٌ ناعِجةٌ مستويةٌ سهلةٌ مُكرمةٌ للنبات تُنْبِتُ الرِّمْثَ.
- والنَّواعِج والناعجاتُ من الإِبِلِ: البيضُ الكريمةُ.
- وجَمَلٌ ناعِجٌ وناقةٌ ناعجةٌ والنَّعْجُ: ضَرْبٌ من سَيرِ الإِبِلِ، وقد نَعَجَت الناقةُ نَعْجاً وأَنشد:يا رَبِّ رَبِّ القُلُصِ النَّواعِج والنَّواعِجُ من الإِبلِ: السِّراعُ؛ وقد نَعَجَت الناقةُ في سِيرها بالفتح: أَسْرَعَت، لغة في مَعَجَت ونَعِجَت الإِبلُ تَنْعَجُ: سَمِنَتْ.
- وأَنْعَجَ القومُ إِنْعاجاً نَعِجَتْ إِبِلُهُم أَي سَمِنتْ.
- قال الأَزهري: قال أَبو عَمْرو: وهو ف شِعْر ذي الرمة؛ قال شمر: نَعِجَتْ إِذا سَمِنَتْ حَرْفٌ غريبٌ، قال وفتَّشْتُ شِعْرَ ذي الرُّمَّة فلم أَجِدْ هذه الكلمة فيه.
- قال الأَزهري: نَعِج بمعنى سَمِنَ حرفٌ صحيحٌ، ونظرَ إِليَّ أَعرابيٌّ كان عهدُه بي، وأَن ساهِمُ الوجهِ، ثم رآني وقد ثابَتْ إِليَّ نفسي؛ فقال لي: نَعِجْتَ أَي فلانُ بعدما رأَيتُك كالسَّعَفِ اليابس؛ أَراد سَمِنْتَ وصَلَحْتَ والنَّعَجُ: السِّمَنُ؛ يقال: قد نَعِجَ هذا بَعدي أَي سَمِنَ والنَّعَجُ: أَن يَرْبُوَ ويَنتفِخَ، وقيل: النَّهَجُ مِثلهُ ومَنْعَجٌ، بالفتح (* قوله [ ومنعج بالفتح إلخ ] عبارة القاموس ومنع كمجلس: موضع، ووهم الجوهري في فتحه اهـ.
- وفي ياقوت أَن المشهور أَنه كمجلس وقد روي كمقعد.
- ): موضع.
(ب) نعا
- النَّعْوُ: الدائرةُ تحت الأَنف.
- والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَ البَعِير الأَعْلى، ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً؛ قال الطرماح تُمِرُّ على الوِراكِ، إِذا المَطاي تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُون (* قوله[ ذي غضون ] كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله، وفي التكمل والرواية: ذا غضون، والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبل وهو تمرّ.
- خَريعُ النَّعْوِ: لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ عل الوِراك، والغَريفةُ النَّعل.
- وقال اللحياني: النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَر البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل، والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير قال الجوهري: النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر، وهو للبعير بمنزلة التَّفِر للإِنسان.
- ونَعْوُ الحافِر: فَرْجُ مُؤخَّره؛ عن ابن الأَعرابي.
- والنَّعْوُ الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس.
- والنَّعْوُ: الرُّطَبُ والنَّعْوةُ: موضع، زعموا والنُّعاء: صوت السِّنَّوْر؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا عل همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء، وقد مَع يَمْعُو، قال: وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء والنَّعْيُ: خَبَر الموت، وكذلك النَّعِيُّ.
- قال ابن سيده: والنَّعْي والنَّعِيُّ، بوزن فَعيل، نِداء الداعي، وقيل: هو الدُّعاء بموت المي والإِشْعارُ به، نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً، بالضم.
- وجاء نَعِيّ فلانٍ: وهو خبر موته.
- وفي الصحاح: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، وقال أَبو زيد النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت، والنَّعْيُ الفِعْل؛ وأَوقع ابن مَجْكا النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَب والنَّعِيُّ: المَنْعِيُّ.
- والناعي: الذي يأْتي بخبر الموت؛ قال قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا ونَعى الكَريمَ الأَرْوَع ونَعاءِ: بمعنى انْعَ.
- وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه قال: يا نَعاي العرب.
- وروي عن الأَصمعي وغيره: إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ؛ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ.
- قا ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس: يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخا عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ، وفي رواية: يا نُعْيان العربِ.
- يقال: نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موت وأَخبر به وإِذا نَدَبَه.
- قال الزَّمخشري: في نَعايا ثلاثة أَوجه: أَحدها أَ يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا، والثاني أَن يكون اسم جم كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا، والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اس الفعل، والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ، يري أَن العرب قد هلكت.
- والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي.
- وقال أَبو عبيد خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ؛ وأَنش للكميت نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْل وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائله يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك.
- قال الجوهري: كان العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في النا ويقول: نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته، مبنيةٌ على الكس كما ذكرناه؛ قال ابن الأَثير: أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب، أَو ي هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان، كقوله: أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلا اسجدوا، فيمن قرأَ بتخفيف أَلا، وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب، فم قال هذا أَراد المصدر، قال الأَزهري: ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كم يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان، ولجمع الباغي بُغْيان؛ قال: وسمعت بعض العر يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكا يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا.
- قال الأَزهري: وقد يجمع النَّعِيّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا.
- الأَحمر ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر.
- والمَنْعى والمَنْعاة خبر الموت، يقال: ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة، ولكنه كا مَناعِيَ.
- وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب: نَعَوْا قَتْلاه ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر، وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره والناعي: المُشَنِّع.
- ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه: قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه ونَعى عليه ذُنوبه: ذَكرها له وشَهَره بها.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم.
- وفي حديث أَب هريرة، رضي الله عنه: تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَ تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ؛ يعني أَنه كان قت رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ.
- قال ابن سيده: وأُرى يعقوب حكى ف المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له.
- أَبو عمرو: يقال: أَنْعى عليه ونَع عليه شيئاً قبيحاً إِذا قاله تَشْنِيعاً عليه؛ وقول الأَجدع الهمْداني خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهم خَفَضُوا أَسِنَّتَهم، فكلٌّ ناع هو من نَعَيْتُ.
- وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَ بتَعاطِيه الفَواحشَ، وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسه بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر، وكان الفرزدق فعولاً لذلك.
- ونَع فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه واسْتَنْعى ذِكرُ فلان: شاعَ.
- واسْتَنْعَتِ الناقةُ: تقَدَّمت واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها.
- واسْتَنْعى القومُ: تفَرَّقو نافرين.
- والاسْتِنْعاء: شبه النِّفار.
- يقال: اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذ تفرَّقوا من شيء وانتشروا.
- ويقال: اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَه ودَعَوْتَها لتتبعك.
- واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به، ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شي ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت: اسْتَنْعَوْا.
- وقال أَبو عبيد في با المقلوب: اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم، ويقال: عطَفَ؛ وأَنشد ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِه وُقوفاً، ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُه وأَنشد أَبو عبيد وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناع وقال شمر: اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه، ويقال: تَمادى وتتابع.
- قال ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذ امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه.
- قال اب سيده: والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه؛ حكا ابن دريد وقال: لا أَحُقُّه.
ترجمة النعاج باللغة الإنجليزية
النعاج
Ewes