معنى كلمة المتانة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)متَانة
- مصدر متُنَ.
- (الطبيعة والفيزياء) مقاومة المادّة للكسر المفاجئ مع قوّة احتمالها للإجهادات المؤثِّرة عليها.
(ب) متُنَ
- متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو متين.
- متُن الشّيءُ صلُب واشتدّ وقوِي.
- تميّز بمتانة أسلوبه/ رأيه/ حُجّته/ عزيمته.
- حبل/ قماش/ بناء متين.
- {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ}.
معجم الغني
+
(أ)مَتَانَةٌ
- [م ت ن]. (مصدر مَتَنَ). :مَتَانَةٌ العُودِ : صَلاَبَتُهُ، قُوَّتُهُ، أَيْ عَدَمُ إِمْكَانِ تَعَرُّضِهِ لِلْكَسْرِ. :هُوَ رَجُلٌ طَوِيلُ القَامَةِ جِدّاً نَحِيلٌ جِدّاً يُعْطِي الشُّعُورَ بِالقُوَّةِ وَالْمَتَانَةِ. (غسان كنفاني).
(ب)مِتَانٌ
- جمع: مُتُنٌ. [م ت ن]. :مِتَانُ العَمُودَيْنِ : مَا بَيْنَ كُلٍّ مِنْهُمَا.
معجم الرائد
+
(أ)مَتانة
- متانة.
- مصدر متن.
- شدة وصلابة وقوة.
- أرض كثيرة التين.
(ب)مَتنة
- متنة.
- ج، متون ومتان.
- متنة ما ارتفع من الأرض وصلب.
- متنة [ متنة الظهر ] : جنبته، ناحيته.
المعجم الوسيط
+
(أ)المتانة
- المتانة أَرضٌ متانةٌ: كثيرة التين.
(ب)المَتْنَةُ
- المَتْنَةُ ما صلُب من الأرض وارتفع.
- و المَتْنَةُ.
- واحدهُ المتنتين، وهما مكتنِفا الصُّلب من العصب واللحم من عن يمينه وشِماله.
المحيط في اللغة
+
مَتْنُ
- ـ مَتْنُ: النِّكاحُ، والحَلِف، والضَّرْبُ، أو شَديدُه، والذَّهابُ في الأرضِ، والمَدُّ، وما صَلُبَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، كالمَتْنَةِ.
- ـ مَتْنُ من السَّهْمِ: ما بين الريشِ إلى وَسَطِهِ، والرجلُ الصُّلْبُ.
- ـ مَتُنَ: صَلُبَ.
- ـ مَتْنا الظَّهْرِ: مُكْتَنِفا الصُّلْبِ.
- ـ مَتَنَ الكَبْشَ: شَقَّ صَفْنَه، واسْتَخْرَجَ بَيْضَهُ بعُرُوقِها.
- ـ مَتَنَ فلاناً: ضَرَبَ مَتْنَهُ، كأمْتَنَهُ.
- ـ مَتَنَ به: سار به يومَهُ أجمعَ.
- ـ مَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أقامَ.
- ـ تَّمْتينُ: خُيوطُ الخِيامِ، كالتِّمْتانِ. ج: تَماتينُ، وضَرْبُ الخِيامِ بِخُيوطِها، وأن تقولَ لمن سابَقَكَ: تَقَدَّمْنِي إلى مَوْضِعِ كذا ثم ألْحَقُكَ، وأن تَجْعَلَ ما بين طَرائِقِ البَيْتِ مَتْناً من شَعَرٍ، لئَلاَّ تُمَزِّقَه أطْرافُ الأعْمِدَةِ، وشَدُّ القَوْسِ بالعَقَبِ، والسِّقاءِ بالرُّبِّ.
- ـ مُماتَنَةُ: المُماطَلَةُ، والمُباعَدَةُ في الغايَةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) متن
- المَتْنُ من كل شيء: ما صَلُبَ ظَهْرُه، والجمع مُتُون ومِتَانٌ قال الحرث بن حِلِّزة أَنَّى اهتَدَيْتِ، وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْس أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع، وقد يجوز أَن يري مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً.
- ومَتْنُ ك شيء: ما ظهر منه.
- ومَتْنُ المَزادة: وجهُها البارزُ.
- والمَتْنُ: ما ارتفع م الأَرض واستوَى، وقيل: ما ارتفع وصَلُبَ، والجمع كالجمع.
- أَبو عمرو المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف.
- ويقال: مَتْنُ الأَرض جَلَدُها.
- وقا أَبو زيد: طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً والتَّمْتِين: أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر، واحدها مِتانٌ.
- ومَتَّنُو بينهم: جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة والمَتْنُ والمِتانُ: ما بين كل عمودين، والجمع مُتُنٌ.
- والتَّمْتِين والتِّمْتِين والتِّمْتانُ: الخَيْط (* قوله [ والتمتان الخيط ] ضبطه المج بكسر التاء والصاغاني بفتحها) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ؛ قال اب بري: التَّمْتِينُ، على وزن تَفْعِيل، خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام ابن الأَعرابي: التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ يقال: مَتِّنْها تمتِيناً.
- ويقال: مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِد مَدَّ أَطْنابه، قال: وهذا غير معنى الأَول.
- وقال الحِرْمازي: التَّمْتِي أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك، فذل التَّمتين.
- يقال: مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه والمَتْنُ: الظَّهْرُ، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني، والجمع مُتونٌ، وقيل: المَتْن والمَتْنةُ لغتان، يذكر ويؤنث، لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظه مَعْلُوَّتان بعَقَب.
- الجوهري: مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمي وشمال من عَصَبٍ ولحم، يذكر ويؤنث، وقيل: المَتْنانِ والمَتْنَتان جَنَبَتا الظهر، وجمعُهما مُتُون، فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور، ومَتْنَ ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون؛ قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من قا مَتْنة:لها مَتْنَتانِ خَظَاتا، كم أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِر ومَتَنه مَتْناً: ضَرب مَتْنه.
- التهذيب: مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذ ضربته، ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه، ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يوم أَجمع، وهو يَمْتُنُ به.
- ومَتْنُ الرُّمح والسهم: وسطُهُما، وقيل: هو م السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه، وقيل: ما دون الريش إِلى وسطه والمَتْنُ: الوَتر.
- ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً: ضربه به أَيَّ موضع كان منه وقيل: ضربه به ضرباً شديداً.
- وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْل وقُوَّة.
- ورجل مَتْنٌ: قَوِيٌّ صُلْب.
- ووَتَرٌ مَتِين: شديد.
- وشيء متين: صُلْب وقوله عز وجل: إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين: معناه ذ الاقتدار والشِّدَّة، القراءة بالرفع، والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة وهو الله تبارك وتقَدَّس، ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدا الشديد، والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ؛ قال ابن الأَثير: هو القوي الشدي الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ، والمَتانةُ الشِّدَّة والقُوَّة، فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ، ومن حي أَنه شديد القُوَّة متِينٌ؛ قال ابن سيده: وقرئ المَتينِ بالخفض عل النعت للقُوَّة، لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى: فم جاءه مَوْعِظَة؛ أَي وَعْظٌ.
- والقوّة: اقْتدارٌ.
- والمَتِينُ من كل شيء القَوِيُّ.
- ومَتُنَ الشيء، بالضم، مَتَانةً، فهو مَتِين أَي صُلْبٌ.
- قال اب سيده: وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو والمُماتَنة: المُباعدة في الغاية.
- وسير مُماتِنٌ: بعيد.
- وسار سيرا مُماتِناً أَي بعيداً، وفي الصحاح أَي شديداً.
- ومَتَن به مَتْناً: سار ب يومه أَجمع.
- وفي الحديث: مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب.
- وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقا بالرُّبِّ: شَدُّه وإِصلاحُه بذلك.
- ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهم مَتْناً: شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما، وخصَّ أَبو عبيد ب التَّيسَ.
- الجوهري: ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضت بعروقها.
- أَبو زيد: إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهم بعروقهما فذلك المَتْنُ، وهو مَمْتُون، ورواه شمر الصَّفْن، ورواه ابن جَبَل الصَّفَن.
- والمَتْنُ: أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا.
- وماتَن الرجلَ: فعَلَ به مثل ما يفعل به، وهي المُطاولة والمُماطَلة.
- وماتَنه ماطَله.
- الأُمَوِيّ: مَثَنْته بالأَمر مَثْناً، بالثاء، أَي غَتَتُّه ب غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال أَب منصور: أَظنه مَتَنْته مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من الشيء المَتين وهو القوي الشديد، ومن المُماتنة في السير.
- ويقال: ماتَنَ فلانٌ فلانا إِذا عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة.
- قال ابن بري: والمُماتَنة والمِتانُ ه أَن تُباقيه (* قوله: تباقيه؛ هكذا في الأصل، ولم نجد فعل باقى ف المعاجم التي بين أيدينا).
- في الجَرْي والعطية؛ وقال الطرماح أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتان ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أَقام.
- ومَتَنَ المرأَةَ: نكحها، والل أَعلم.
(ب) تين
- التِّينُ: الذي يُؤكل، وفي المحكم: والتينُ شجر البَلَس، وقيل: ه البَلَس نفْسُه، واحدته تِينة؛ قال أَبو حنيفة: أَجناسُه كثيرة بَرِّيّ وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة، وهو كثير بأَرض العرب، قال: وأَخبرني رج من أَعراب السَّراة، وهم أَهلُ تينٍ، قال: التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّا مُباح، قال: وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه، وقد يُكسَّر عل التِّين.
- والتينةُ: الدُّبُرُ.
- والتين: جبَل بالشأْم؛ وقال أَبو حنيفة: ه جبل في بلاد غَطَفان، وليس قول من قال هو جبل بالشأْم بشيء، لأَنه لي بالشأْم جبل يقال له التِّين، ثم قال: وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان؛ قا النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين والتِّينةُ: مُوَيهة في أَصل هذا الجبل؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة، مُوَيه كأَنه تصغيرُ الماء.
- وقوله عز وجل: والتين والزيتون؛ قيل: التين دِمَشق والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس، وقيل: التين والزيتون جَبَلان، وقيل: جَبَلا بالشأْم، وقيل: مَسجِدان بالشام، وقيل: التين والزيتون هو الذي نَعرفه قال ابن عباس: هو تِينُكم هذا وزَيتونكم؛ قال الفراء: وسمعت رجلاً م أَهل الشأْم، وكان صاحبَ تفسير، قال: التين جبالُ ما بين حُلوان إل هَمَذان، والزيتونُ جبال الشأْم.
- وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء والتِّينانُ: الذئبُ؛ قال الأَخطل يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ، يُدَمِّنُ بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب وقيل: جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه، وهما التِّينان الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ.
- وفي حديث ابن مسعود: تانِ كالمرّتانِ قال أَبو موسى: هكذا ورد في الرواية، وهو خطأٌ، والمراد به خَصْلَتان مَرَّتانِ، والصواب أَن يقال: تانِكَ المرَّتانِ، وتَصِل الكافَ بالنون وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ، ومَن قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما، ويقول كالمرَّتَيْن، ومعنا هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن، والكافُ فيها للتشبيه جأْن: الجُؤنة: سَلَّة مُسْتَديرة مُغَشَّة أَدَماً يجعل فيها الطِّيب والثِّياب.
معجم لغة الفقهاء
+
المتن
- هو ما ينتهي إليه السند من الكلام من غير اعتبار كونه عن النبي أو عن غيره. .
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)المتين
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
(ب)مدْرج المتن
- (حد) حديث أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فَصْل.
ترجمة المتانة باللغة الإنجليزية
المتانة
Durability