معنى كلمة التوفير في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)توفير
- مصدر وفَّرَ.
- عكس تقصير.
- إيداعُ المالِ الزَّائدُ عن الحاجَة بقصْد الرِّبح في صندوق التّوفير، أو الادّخار.
- توفير إجباريّ.
- صندوق التَّوفير: نظام تتبعه الدَّولة والمصارف والشَّركات، يُودع بمقتضاه الشَّخْصُ مبالغ صغيرة من المال يكون لها ربح نسبيّ ويستطيع أن يسحب منها ما يريده.
(ب)وفَرَ
- وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور (للمتعدِّي) ووفير (للمتعدِّي).
- وفَر المالُ وغيرُه كَثُرَ واتَّسع.
- وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ.
معجم الغني
+
تَوْفِيرٌ
- [و ف ر]. (مصدر وَفَّرَ).
- :تَوْفِيرُ الْمَالِ : تَكْثِيرُهُ، اِدِّخَارُهُ.
- :تَوفِيرُ الطَّعَامِ لِلْمُحْتَاجِينَ : جَعْلُهُ مُتَوَافِراً.
- :تَوْفِيرُ الجُهْدِ : اِقْتِصَادُهُ.
- :تَوْفِيرُ البَضَائِعِ : إِيجَادُهَا بِكَثْرَةٍ.
- :صُنْدُوقُ التَّوْفِيرِ : صُنْدُوقٌ للادِّخَارِ وَتَرْكِ الْمَالِ فِيهِ لإِيجَادِهِ عِنْدَ الحَاجَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)وفر
- يفر ، وفرا وفرة ووفورا.
- وفر المال أو المتاع : كثر واتسع.
(ب)وفُر
- وفر.
- يوفر ، وفارة.
- وفر المال أو المتاع : كثر واتسع.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَفْرُ
- ـ وَفْرُ: الغِنَى.
- ـ وَفْرُ من المالِ والمَتاعِ: الكثيرُ الواسعُ، أو العامُّ من كلِّ شيءٍ، ج: وُفُورٌ، وقد وَفُرَ ووَفَرَ المالُ وَفَارَةً ووَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً واتَّفَرَ.
- ـ أرضٌ وَفْراءُ: في نَباتِها فِرَةٌ.
- ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كثَّرَهُ، كوَفَرَ له وَفْراً وَفِرَةً.
- ـ وَفَرَهُ عِرْضَهُ ووَفَّرَهُ له: لم يَشْتِمْهُ.
- ـ وَفَرَهُ عَطاءَهُ: رَدَّهُ عليه وهو راضٍ.
- ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كَمَّلَهُ، وجَعَلَهُ وافِراً.
- ـ وَفَّرَ الثَّوْبَ: قَطَعَهُ وافِراً.
- ـ وَفْراءُ: المَلْأَى، والمَزَادَةُ الوَافِرَةُ الجِلْدِ، والأُذُنُ العظيمةُ، وموضع، والأرضُ التي لم يَنْقُصْ من نَبْتها شيءٌ.
- ـ وَفْرَةُ: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ على الرأسِ، أو ما سالَ على الأُذُنَينِ منه، أو ما جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ، ثم الجُمَّةُ، ثم اللَّمَّةُ، ج: وِفَارٌ.
- ـ وافِرَةُ: ألْيَةُ الكَبْشِ إذا عَظُمَتْ، والدُّنْيا، (كأُمِّ وافِرَةَ)، والحَياةُ، وكلُّ شَحْمَةٍ مُسْتطيلةٍ.
- ـ وافِرُ: البحْرُ الرابعُ من العَرُوضِ، وزْنُهُ: مُفاعَلَتُنْ سِت مرَّاتٍ.
- ـ مَوْفورُ ومُوَفَّرُ منه: ما جازَ أن يُخْرَمَ فَلَم يُخْرَمْ.
- ـ تَوَفَّرَ عليه: رَعَى حُرُماتِهِ.
- ـ هُم مُتَوافِرُونَ: فيهم كثْرَةٌ.
- ـ اسْتَوْفَرَ عليه حَقَّهُ: اسْتَوْفاهُ، كوفَّرَهُ.
- ـ سِقاءٌ أوْفَرُ ووَفْرٌ: لم يَنْقُصْ من أدِيمِهِ شيءٌ.
(ب)فُرْنُ
- ـ فُرْنُ: المَخْبَزُ يُخْبَزُ فيه.
- ـ فُرْنِيُّ، لِخُبْزٍ غليظٍ مُسْتَديرٍ، أو خُبْزَةٍ مُصَعْنَبَةٍ مَضْمومةِ الجَوانبِ إلى الوَسَطِ تُشْوَى، ثم تُرَوَّى سَمْناً ولَبَنَاً وسُكَّراً.
- ـ فُرْنِيُّ أيضاً: الرجلُ الغَليظُ، والكَلْبُ الضَّخْمُ.
- ـ فارِنَةُ: الخَبَّازَةُ.
- ـ أفْرَنُ: قَبيلَةٌ من بَرابِرِ المَغْرِبِ.
- ـ محمدُ بنُ إبْراهِيمَ بنِ فُرْنَةَ، ومحمدُ بنُ فَرْنٍ: مُحَدِّثانِ.
- ـ فَرَّانُ: بِلادٌ واسعَةٌ بالمَغْرِبِ، وابنُ بَليٍّ في قُضاعَة.
- ـ فارانُ: جِبالٌ مَذْكورَةٌ في التَّوْراةِ، منها بَكْرُ بنُ القاسم.
- ـ أفْرانُ: قرية بِنَسَفَ.
- ـ فِرْيانانُ: قرية بِمَرْوَ.
- ـ فِرِّينٌ: موضع.
- ـ فُرَيْنٌ: قرية بالشامِ.
- ـ فَرانٌ: ماءٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.
- ـ فَرْنأَةُ: الفَرْسُ، والتَّقْطِيعُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وفر
- الوَفْرُ من المال والمتاع: الكثيرُ الواسعُ، وقيل: هو العامُّ م كل شيء، والجمع وُفُورٌ؛ وقد وَفَرَ المالُ والنباتُ والشيءُ بنفس وَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً.
- وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: ولا ادَّخَرْتُ م غنائمها وَفْراً؛ الوَفْرُ: المال الكثير، وفي التهذيب: المال الكثي الوافر الذي لم ينقص منه شيء، وهو موفور وقد وَفَرْناه فِرَةً، قال والمستعمل في التعدّي وفَّرْناه تَوْفِيراً وفي الحديث: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ أَي لا يُكْثِرُه م الوافِر الكثير.
- يقال: وَفَرَه يَفِرُه كوَعَدَه يَعِدُه وأَرض وَفْراءُ: في نباتها فِرَةٌ.
- وهذه أَرض في نباتها وَفْر ووَفْرَةٌ وفِرَةٌ أَيضاً أَي وُفُورٌ لم تُرْعَ.
- والوَفْراءُ: الأَرضُ التي ل يَنْقُصْ من نبتها؛ قال الأَعشى عَرَنْدَسَةٌ لا يَنْقُصُ السَّيْرُ غَرْضَها كأَحْقَبَ بالوَفْراءِ جَأْبٍ مُكَدَّم العرندسة: الشديدة من النوق.
- والغَرْضُ للرَّحْلِ: بمنزلة الحزام للسرج يريد أَنها لا تَضْمُر في سيرها وكَلالها فَيَقْلَقَ غَرْضُها.
- ويقال إِنها لعظم جوفها تستوفي الغَرْضَ.
- والأَحقب: الحمار الذي بموضع الحَقَب منه بياض، وإِنما تشبه الناقة بالعير لصلابته، ولهذا يقال فيها عَيْرانة والجأْب: الغليظ.
- ومكدَّم: مُعَضَّض أي كَدَّمَتْهُ الحمير وهو يطرده عن عانته ووَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً واستوفَرَه أَي استوفاه وتَوَفَّرَ علي رَعى حُرُماتِه.
- ويقال: هم مُتوافِرونَ أَي هم كثير.
- ووفُرَ الشيء وَفْراً وفِرَةً ووفَّره: كثره، وكذلك وَفَرَه مالَه وَفْراً وفِرَةً ووَفَّرَه: جعله وافِراً.
- ووَفَرَه عِرْضَه ووَفَّره له: لم يَشْتِمْه كأَن أَبقاه له كثيراً طيباً لم يَنْقُصْه بشتم؛ قال أَلِكْنِي، وَفِرْ لابنِ الغَرِيرَةِ عِرْضَه إِلى خالِدٍ من آلِ سَلْمى بنِ جَنْدَل ووَفُرَ عِرْضُه ووَفَرَ وُفوراً: كَرُمَ ولم يُبْتَذَلْ، قال: وهو م الأَوّل (* قوله [ وهو من الاول ] لعل المراد انه من باب ضرب او هو محرف ع وهو من اللازم بدليل ما بعده) ، وفي التنزيل العزيز: جَزاءً مَوْفوراً هو من وَفَرْتُه أَفِرُه وَفْراً وفِرَةً، وهذا معتمد، واللازم قول وَفَرَ المالُ يَفِرُ وُفوراً وهو وافر، وسِقاءٌ أَوْفَرُ، وهو الذي لم ينق من أَديمه شيء، والموفور: الشيء التام؛ ووَفَرْتُ الشيءَ وَفْراً وقولهم: تُوفَرُ وتُحْمَدُ من وقولك وَفَرْتُه عِرْضَه وماله.
- قال الفراء: إِذ عُرِضَ عليك الشيء تقول تُوفَرُ وتُحْمَدُ، ولا تقل تُوثَر؛ يُضْرَب هذ المثل للرجل تعطيه الشيء فيردُّه عليك من غير تسخُّط؛ وقول الراجز كأَنها من بُدُنٍ وإِيفار دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبار إِنما هو من الوفور والتمام.
- يقول: كأَنها مما أَوْفَرَها الراع دَبَّتْ عليها الأَنْبار، ويروى: واستيفار، والمعنى واحد، ويروى: وإِيغار م أَوغَرَ العاملُ الخراج أَي استوفاه، ويروى بالقاف من أَوقَرَه أَي أَثقله ووَفَرَ الشيءَ: أَكمَلَهُ.
- ووَفَر الثوبَ: قطعه وافراً؛ وكذلك السقا إِذا لم يقطع من أَديمه فَضْلٌ.
- ومَزادة وَفْراءُ: وافِرَةُ الجلد تامة ل يُنْقَصْ من أَديمها شيء، وسِقاءٌ أَوْفَرُ؛ قال ذو الرمة وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُه مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَب (* قوله[ مشلشل ] أي مقطر، نعت لسرب كما نص عليه الصحاح.
- والكتب جمع كتب كغرفة وغرف: خروف الخرز.
- وأثأى: خرم.
- والخوارز: جمع خازرة.
- والوفْراءُ أَيضاً: الملأَى المُوَفَّرَةُ المِلْءِ.
- وتَوَفّرَ فلان على فلان بِبِرّه، ووَفَّرَ اللهُ حظه من كذا أَي أَسبغه والموفورُ في العروض: كل جزء يجوز فيه الزحاف فيسلم منه؛ قال ابن سيده هذا قول أَبي إِسحق، قال: وقال مرة الموفور ما جاز أَن يخرم فلم يخرم وهو فعولن ومفاعلين ومفاعلتن، وإِن كان فيها زحاف غير الخرم لم تخلُ من أَ تكون موفورة، قال: وإِنما سميت موفورة لأَن أَوتادها توفرت وأُذُنٌ وَفْراءُ: ضَخْمَةُ الشحمة عظيمة؛ وقول الشاعر وابْعَثْ يَساراً إِلى وَفْرٍ مُدَمَّعَة واجْدَحْ إِليها.
- معناه أَنه لم يُعْطُوا منها الديات فهي موفورةٌ، يقول له: أَنت راع ووَفَرَه عطاءَه إِذا رَدَّه عليه وهو راضٍ أَو مستقل له والوَفْرَةُ: الشعر المجتمع على الرأْس، وقيل: ما سال على الأُذنين م الشعر، والجمع وِفارٌ؛ قال كثير عزة كأَنَّ وِفارَ القومِ تحتَ رِحالِها إِذا حُسِرَتْ عنها العمائمُ، عُنْصُل وقيل: الوَفْرَةُ أَعظم من الجُمَّةِ؛ قال ابن سيده: وهذا غلط إِنما ه وَفْرَةٌ ثم جُمَّة ثم لِمَّة.
- والوَفْرَةُ: ما جاوز شحمة الأُذنين واللِّمَّةُ: ما أَلمَّ بالمَنْكِبَينِ.
- التهذيب: والوَفْرَةُ الجُمَّة م الشعر إِذا بلغت الأُذنين، وقد وفَرَها صاحبها، وفلان مُوَفَّرُ الشعر وقيل: الوَفْرَةُ الشعرة إِلى شمحة الأُذن ثم الجُمَّة ثم اللِّمَّةُ.
- وف حديث أَبي رِمْثَةَ: انطلقتُ مع أَبي نَحْوَ رسول الله، صلى الله علي وسلم، فإِذا هو ذو وَفْرَة فيها رَدْعٌ من حِنَّاءِ؛ الوَفْرَة: شَعر الرأْ إِذا وصل إِلى شحمة الأُذن والوافِرَةُ: أَلْيَةُ الكبش إِذا عظمت، وقيل: هي كل شحمة مستطيلة وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وعَلَّمَنَا الصَّبْرَ آباؤُنا وخُطَّْ لنا الرَّمْيُ في الوافِرَ الوافرة: الدنيا، وقيل: الحياة والوافِرُ: ضَرْب من العَرُوض، وهو مفاعلتن مفاعلتن فعولن، مرتين، أَ مفاعلتن مفاعلتن، مرتين، سمي هذا الشطر وافراً لأَن أَجزاءه موفرةٌ ل وُفورَ أَجزاء الكامل، غير أَنه حذف من حروفه فلم يكمل.
(ب)تفر
- التِّفْرَةُ (* قوله [ التفرة ] بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كم في القاموس): الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا، زاد في التهذيب: م الإِنسان، قال: وقال ابن الأَعرابي: يقال لهذه الدائرة تِفْرَة وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ.
- الجوهري: التَّفِرة، بكسر الفاء، النقرة التي في وسط الشف العليا، والتَّفِرَةُ في بعض اللغات: الوتيرة.
- والتَّفِيرَةُ: كل م اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغا الماشية، وهي أَقل من حظ الإِبل.
- والتَّفِرَةُ: تكون من جميع الشجر والبقر وقيل: هي من الجَنَبَةِ.
- والتَّفِرَةُ: ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينب ليناً صغيراً، وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل، وقيل: هي م القَرْنُونَةِ (* قوله [ من القرنونة ] في القاموس القرنوة هي الهرنو والقرانيا وليس فيه القرنونة).
- والمَكْرِ؛ قال الطرماح يصف ناقة تأْك المَشْرَةَ، وهي شجرة، ولا تقدر على أَكل النبات لصغره لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها، وَقَصارُه إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِن وفي التهذيب: لا تَعْتلِقْ بالمحاجن.
- قال أَبو عمرو: التَّفِراتُ م النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها، وأَرض مُتْفِرَةٌ.
- والتَّفِرُ النبات القصير الزِّمِرُ.
- ابن الأَعرابي: التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس ورجل تَفِرٌ وتَفْران.
- قال: وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِل تِفْرَتِهِ، وهو عيب.
معجم لغة الفقهاء
+
توفير
- من وفر يوفر توفيرا ولغة وفر الشيء كثره وأتمه، ووفر عرضه أي صانه، ووفر شعره أعفاه.
مصطلحات مالية
+
(أ)اتّفاق اللوفر
- إعلان صادر في اللوفر بباريس في عام ألف وتسعمائة وسبع وثمانين عن وزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية للدول الصناعية الكبرى ويقول إن قيمة الدولار انخفضت انخفاضاً شديداً وينبغي أن تستقرّ. ، في الإنجليزية، هي louvre Accord.
(ب)التوفير العامّ
- التوفير الحكومي ، في الإنجليزية، هي public saving.
ترجمة التوفير باللغة الإنجليزية
التوفير
Saving
التوفير في سياق الكلام
إن أردت توفير على نفسك 15 دولار ثمنه يمكنك ممارسة الجنس و أنتِ مستيقظة
If you wanna save yourself the $15 co pay, you could have sex while you're awake.
.يحبون توفيرها لمن لديهم كيف أصيغ هذا؟ مشاكل بالكلى
They like to save them for people who have How do I put this? Kidney problems.