اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أسعدَ

  • أسعدَ يُسعد ، إسعادًا ، فهو مُسْعِد ، والمفعول مُسْعَد.
  • أسعده الخبرُ جعله سعيدًا، وفَّر له السعادة، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح.
  • أسعَده الله: وفّقَه.
  • سأفعل كلّ ما يُسعِدك.
  • أسعد زوجتَه وأولادَه.
  • هو مُسعَد برزق وفير.
  • أسعد اللهُ صباحَك/ أسعد اللهُ مساءك: تحيّة تقال في الصباح/ في المساء.
  • أسعده الحظُّ: كان له فوفّق بأموره.

(ب)استسعدَ

  • استسعدَ بـ يستسعد ، استسعادًا ، فهو مُسْتسعِد ، والمفعول مُستَسْعَدٌ به.
  • استسعد بالشَّيء عدّه سَعْدًا له.
  • استسعَد برؤيته.
  • تستسعد برؤية القمر في أوَّل الشَّهر.
معجم الغني +

أَسْعَدَ

  • [س ع د]. (فعل: رباعي متعد). أَسْعَدْتُ، أُسْعِدُ، أَسْعِدْ، مصدر إِسْعادٌ.
  • :أَسْعَدَهُ الحَظُّ بِالفَوْزِ في السِّباقِ : غَمَرَهُ الحَظُّ بِالسَّعادَةِ.
  • :أَسْعَدَهُ اللَّهُ بِبِنْتٍ : جَعَلهُ سَعيداً، إِذْ رَزَقَهُ بِنْتاً.
  • :أَسْعَدَ صاحِبَهُ : أَعانَهُ.
معجم الرائد +

(أ)أَسْعَد

  • أسعد.
  • إسعادا.
  • أسعده جعله سعيدا.
  • أسعده الله : وفقه.
  • أسعده أعانه.

(ب)سعِد

  • سعد.
  • يسعد ، سعدا وسعودا.
  • سعد كان سعيدا.
  • سعد اليوم : كان مباركا.
المعجم الوسيط +

(أ)أَسْعَدَهُ

  • أَسْعَدَهُ الله: وفَّقَهُ.
  • فهو مُسْعَدٌ، ومَسْعُودٌ.
  • و أَسْعَدَهُ فلاناً: أعانه.
  • ويقال: أَسْعَدَتِ النائحةُ الثَّكْلَى: أَعانتها على البكاء والنَّوْح.

(ب)الساعِدَةُ

  • الساعِدَةُ الساعِدَةُ ساعدةُ الساقِ: شظِيّتُها.
المحيط في اللغة +

سَعَدَ

  • ـ سَعَدَ يَوْمُنا سَعْداً وسُعوداً: يَمِنَ ويَمُنَ ويَمَنَ.
  • ـ سَعْدُ: موضع قُرْبَ المَدينة، وجَبَلٌ بالحِجازِ، وبلد يُعْمَلُ فيه الدُّروعُ، وقيلَ: قَبيلَةٌ، وثُلُثُ اللِّبِنةِ.
  • ـ سُعَيْدٌ: رُبْعُها.
  • ـ اسْتَسْعَدَ به: عَدَّهُ سعيداً.
  • ـ سَعادَةُ: خِلافُ الشَّقاوَةِ. وقد سَعِدَ فهو سعيدٌ ومَسْعودٌ، وأسْعَدَهُ الله، فهو مَسْعودٌ، ولا يقالُ: مُسْعَدٌ.
  • ـ أسْعَدَهُ: أعانَهُ.
  • ـ لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ: إسْعاداً بعد إسعادٍ.
  • ـ سُعودُ النُّجومِ: عَشَرَةٌ: سَعْدُ بُلَعَ، وسَعْدُ الأَخْبِيَةِ، وسَعْدُ الذابحِ، وسَعْدُ السُّعودِ، وهذه الأَرْبَعَةُ من مَنازِلِ القَمَرِ، وسَعْدُ ناشِرَةَ، وسَعْدُ المَلِكِ، وسَعْدُ البِهامِ، وسَعْدُ الهُمامِ، وسَعْدُ البارعِ، وسَعْدُ مَطَرٍ، وهذه السِّتَّةُ ليستْ من المَنازِلِ، كلٌّ منها كوْكَبانِ بينهما في المَنْظَرِ نحوُ ذِراعٍ. وفي العَرَب سُعودٌ كثيرةٌ: سَعْدُ تميمٍ، وسَعْدُ قَيْسٍ، وسَعْدُ هُذَيْلٍ، وسَعْدُ بَكْرٍ، وغير ذلك. ولمَّا تَحَوَّلَ الأَضْبَطُ بنُ قُرَيْعٍ السَّعْديُّ من قومِهِ، انْتَقَلَ في القَبائِلِ، فلما لم يُحْمِدْهُمُ رَجَعَ إلى قومِهِ، وقال: 'بكُلِّ وادٍ بنُو سَعْدٍ' يعني سَعْدَ بن زَيْدِ مَناةَ بن تميمٍ.
  • ـ بنُو أسْعَدَ: بَطْنٌ، وهو تَذْكِيرُ سُعْدَى.
  • ـ قولُهُمْ' أسَعْدٌ أم سُعَيْدٌ': مما يُحَبُّ أو يُكْرَهُ، وأصلُهُ: أنَّ ابْنَيْ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ، خَرجا فرجَعَ سَعْدٌ، وفُقِدَ سُعَيْدٌ، فصارَ يُتَشاءمُ به.
  • ـ سَعْدانةُ: كِرْكِرةُ البعيرِ، والحَمامَةُ، أو اسمُ حَمامَةٍ، وعُقْدَةُ الشِّسْعِ السُّفْلى.
  • ـ سَعْدانةُ من الاسْتِ: حِتارُها.
  • ـ سَعْدانةُ من الميزانِ: عُقْدَةُ كِفَّتِهِ.
  • ـ سَعْداناتُ: هَناتٌ أسْفَلَ العُجايَةِ، كأنَّها أظْفارٌ.
  • ـ ساعِداكَ: ذِراعاكَ.
  • ـ ساعِدا الطائِرِ: جَناحاهُ.
  • ـ سَواعِدُ: مَجارِي الماءِ إلى النَّهْرِ، أو إلى البَحْرِ، ومَجارِي المُخِّ في العَظْمِ.
  • ـ سُعْدُ وسُعَادى: طِيبٌ معروف، وفيه منفعةٌ عجيبةٌ في القُروحِ التي عَسُرَ انْدِمالُها.
  • ـ ساعِدَةُ: اسمُ الأَسَدِ، ورجلٌ.
  • ـ بنُو ساعِدَةَ: قَومٌ من الخَزْرَجِ، وسَقيفَتُهمْ بمكَّةَ بمَنْزِلَةِ دارٍ لهمْ.
  • ـ سَعيدُ: النَّهْرُ.
  • ـ السَّعيدَةُ: بيتٌ كانتِ العَرَبُ تَحُجُّهُ (بأُحُدٍ).
  • ـ سَعيدِيَّةُ: قرية بِمِصْرَ، وضَرْبٌ من بُرود اليَمنِ.
  • ـ سَعْدٌ: صنَمٌ كان لبني مَلَكانَ.
  • ـ سُعْدٌ: موضع قُرْبَ اليَمامةِ، وجَبَلٌ.
  • ـ سُعُدٌ: تَمْرٌ.
  • ـ سَعَدٌ: ماءٌ كان يَجْري تَحْتَ جَبَلِ أبي قُبَيْسٍ، وأجمَةٌ معروف.
  • ـ سَعْدانُ: نَبْتٌ من أفضَلِ مَراعِي الإِبِلِ، ومنه' مَرْعًى ولا كالسَّعْدانِ'، وله شَوْكٌ تُشَبَّهُ به حَلَمَةُ الثَّدْي، فيقالُ لها: سَعدانَةُ الثُّنْدُؤَةِ.
  • ـ تَسَعَّدَ: طَلَبَهُ.
  • ـ سُعْدانُ: اسْمٌ للإِسْعادِ.
  • ـ سُبحانَهُ وسُعْدانَهُ: أُسَبِّحُهُ وأُطِيعُهُ.
  • ـ سَاعِدَةُ: خَشَبَةٌ تُمْسِكُ البَكَرَةَ.
  • ـ وسَمَّوا: سَعيداً ومَسْعوداً ومَسْعَدَة ومُساعِداً وسَعْدونَ وسَعْدانَ وأسْعَدَ وسُعوداً، ولِلنِّساءِ: سُعادُ وسَعْدَةُ وسَعيدَةُ وسُعَيْدَةُ.
  • ـ أَسْعَدُ: شُقاقٌ كالجَرَبِ، يأخُذُ البَعيرَ فَيَهْرَمُ منه.
  • ـ سَعَّادٌ: ابنُ سُليمانَ المُحَدِّثُ.
  • ـ مَسْعودَةُ: مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ.
  • ـ بَنُو سَعْدَمٍ: من مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ، والميمُ زائِدَةٌ.
  • ـ دَيْرُ سَعْدٍ: موضع.
  • ـ حَمَّامُ سَعْدٍ: موضع بطَريقِ حاجِّ الكوفَةِ.
  • ـ مَسْجِدُ سَعْدٍ: مَنْزِلٌ بينَ المُغِيثَةِ والقَرْعاءِ.
  • ـ سَعْدِيَّةُ: مَنْزِلٌ لِبَني سَعْدِ بن الحَارِثِ، وموضع لبني عمرِو بنِ ساعِدَةَ، وموضع لبني رِفَاعَةَ باليمامةِ، وبِئْرٌ لِبَنِي أسَدٍ، وماءٌ في دِيارِ بني كِلابٍ، وأُخْرى لِبَني قُرَيْظٍ، وقَرْيَتانِ بِحَلَبَ سُفْلى وعُلْيَا.
  • ـ سَعْدى: قرية أُخْرى بِحَلَبَ، وموضع في حِلَّةِ بني مَزْيَدٍ. وقولُ علِيٍّ: أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ في: ش ر ع.
  • ـ سَعْدَتَيْنِ: قرية قُرْبَ المَهْدِيَّةِ، منها: خَلَفٌ الشاعِرُ.
معجم لسان العرب +

سعد

  • السَّعْد: اليُمْن، وهو نقيض النَّحْس، والسُّعودة: خلاف النحوسة والسعادة: خلاف الشقاوة.
  • يقال: يوم سَعْد ويوم نحس.
  • وفي المثل: في الباط دُهْدُرَّيْنْ سَعْدُ القَيْنْ، ومعناهما عندهم الباطل؛ قال الأَزهري لا أَدري ما أَصله؛ قال ابن سيده: كأَنه قال بَطَلَ يعدُ القينُ فَدُهْدُرَّيْن اسم لِبَطَلَ وسعد مرتفع به وجمعه سُعود.
  • وفي حديث خلف: أَنه سم أَعرابيّاً يقول دهدرّين ساعد القين؛ يريد سعد القين فغيره وجعل ساعداً.
  • وقد سَعِدَ يَسْعَدُ سَعْداً وسَعادَة، فهو سعيد: نقيض شَقى مثل سَلم فهو سَليم، وسُعْد، بالضم، فهو مسعود، والجمع سُعداء والأُنثى بالهاء.
  • قا الأَزهري: وجائز أَن يكون سعيد بمعنى مسعود من سَعَده الله، ويجوز أَ يكون من سَعِد يَسْعَد، فهو سعيد.
  • وقد سعَده الله وأَسعده وسَعِد يَسْعَد فهو سعيد.
  • وقد سَعده الله وأَسعده وسَعِد جَدُّه وأَسَعده: أَنماه ويومٌ سَعْد وكوكبٌ سعد وُصِفا بالمصدر؛ وحكى ابن جني: يومٌ سَعْد وليلة سعدة، قال: وليسا من باب الأَسْعد والسُّعْدى، بل من قبيل أَن سَعْدا وسَعْدَةً صفتان مسوقتان على منهاج واستمرار، فسَعْدٌ من سَعْدَة كجَلْد م جَلْدة ونَدْب من نَدْبة، أَلا تراك تقول هذا يوم سَعْدٌ وليلة سعدة، كم تقول هذا شَعر جَعْد وجُمَّة جعدة؟ وتقول: سَعَدَ يومُنا، بالفتح، يَسْعَ سُعودا.
  • وأَسعده الله فهو مسعود، ولا يقال مُسْعَد كأَنهم استَغْنَو عنه بمسعود والسُّعُد والسُّعود، الأَخيرة أَشهر وأَقيس: كلاهما سعود النجوم، وه الكواكب التي يقال لها لكل واحد منها سَعْدِ كذا، وهي عشرة أَنجم كل واح منها سعد: أَربعة منها منازلُ ينزل بها القمر، وهي: سعدُ الذابِح وسعد بُلَع وسعد السُّعود وسعدُ الأَخْبِيَة، وهي في برجي الجدي والدلو، وست لا ينزل بها القمر، وهي: سعد ناشِرَة وسعد المَلِك وسعْدُ البِهامِ وسعد الهُمامِ وسعد البارِع وسعد مَطَر، وكل سعد منها كوكبان بين كل كوبين ف رأْي العين قدر ذراع وهي متناسقة؛ قال ابن كناسة: سعد الذابح كوكبا متقاربان سمي أَحدهما ذابحاً لأَن معه كوكباً صغيراً غامضاً، يكاد يَلْزَق به فكأَنه مُكِبٌّ عليه يذبحه، والذابح أَنور منه قليلاً؛ قال: وسعد بُلَع نجمان معترِضان خفيان.
  • قال أَبو يحيى: وزعمت العرب أَنه طلع حين قا الله: يا أَرض ابلعي ماءك ويا سماء أَقلعي؛ ويقال إِنما سمي بُلَعاً لأَن كان لقرب صاحبه منه يكاد أَن يَبْلَعَه؛ قال: وسعد السعود كوكبان، وه أَحمد السعود ولذلك أُضيف إِليها، وهو يشبه سعد الذابح في مَطْلَعِه؛ وقا الجوهري: هو كوكب نَيِّرٌ منفرد.
  • وسعد الأَخبية ثلاثة كواكب على غير طري السعود مائلة عنها وفيها اختلاف، وليست بخفية غامضة ولا مضيئة منيرة سميت سعد الأَخبية لأَنها إِذا طلعت خرجت حشَراتُ الأَرض وهوامُّها م جِحَرتها، جُعِلَتْ جِحَرتُها لها كالأَخبية؛ وفيها يقول الراجز قد جاء سعدٌ مُقْبِلاً بِجَرِّه واكِدَةً جُنودُه لِشَرِّ فجعل هوامَّ والأَرض جنوداً لسعد الأَخبية؛ وقيل: سعد الأَخبية ثلاث أَنجم كأَنها أَثافٍ ورابع تحت واحد منهن، وهي السعود، كلها ثمانية، وهي م نجوم الصيف ومنازل القمر تطلع في آخر الربيع وقد سكنت رياح الشتاء ول يأْت سلطان رياح الصيف فأَحسن ما تكون الشمس والقمر والنجوم في أَيامها لأَنك لا ترى فيها غُبْرة، وقد ذكرها الذبياني فقال قامت تَراءَى بين سِجْفَيِ كلَّةٍ كالشمسِ يوم طُلوعِها بالأَسعَ والإِسْعاد: المعونة.
  • والمُساعَدة: المُعاونة وساعَدَه مُساعدة وسِعاداً وأَسعده: أَعانه.
  • واستَسْعد الرجلُ برؤي فلان أَي عدّه سَعْداً وسعْدَيك من قوله لَبَّيك وسعديك أَي إِسعاداً لك بعد إِسعادٍ.
  • روي ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يقول في افتتاح الصلاة: لبيك وسعديك والخير في يديك والشر ليس إِليك؛ قال الأَزهري: وهو خبر صحيح وحاجة أَه العلم إِلى معرفة تفسيره ماسة، فأَما لبَّيْك فهو مأخوذ من لبِّ بالمكان وأَلبَّ أَي أَقام به لَبّاً وإِلباباً، كأَنه يقول أَنا مقيم عل طاعتك إِقامةً بعد إِقامةٍ ومُجيب لك إِجابة بعد إِجابة؛ وحكي عن ابن السكي في قوله لبيك وسعديك تأْويله إِلباباً بك بعد إِلباب أَي لزوماً لطاعت بعد لزوم وإِسعاداً لأَمرك بعد إِسعاد؛ قال ابن الأَثير أَي ساعدت طاعت مساعدة بعد مساعدة وإِسعاداً بعد إِسعاد ولهذا ثنى، وهو من المصاد المنصوبة بفعل لا يظهر في الاستعمال؛ قال الجَرْميّ: ولم نَسْمَع لسعدي مفرداً.
  • قال الفراء: لا واحد للبيك وسعديك على صحة؛ قال ابن الأَنباري: معن سعديك أَسعدك الله إِسعاداً بعد إِسعاد؛ قال الفراء: وحنَانَيْك رحِمَ الله رحمة بعد رحمة، وأَصل الإِسعاد والمساعدة متابعةُ العبد أَمرَ رب ورضاه.
  • قال سيبويه: كلام العرب على المساعدة والإِسعاد، غير أَن هذا الحر جاء مثنى على سعديك ولا فعل له على سعد، قال الأَزهري: وقد قرئ قول تعالى: وأَما الذين سُعدوا؛ وهذا لا يكون إِلا من سعَدَه اللهُ وأَسعَدَه ( قوله [ الا من سعده الله وأسعده إلخ ] كذا بالأصل ولعل الأولى إلاّ من سعد الله بمعنى أسعده.
  • ) أَي أَعانه ووفَّقَه، لا من أَسعده الله، ومنه سم الرجل مسعوداً.
  • وقال أَبو طالب النحوي: معنى قوله لبيك وسعديك أَ أَسعَدَني الله إِسعاداً بعد إِسعاد؛ قال الأَزهري: والقول ما قاله ابن السكي وأَبو العباس لأَن العبد يخاطب ربه ويذكر طاعته ولزومه أَمره فيقول سعديك كما يقول لبيك أَي مساعدة لأَمرك بعد مساعدة، وإِذا قيل أَسعَدَ الل العبد وسعَدَه فمعناه وفقه الله لما يرضيه عنه فَيَسْعَد بذلك سعادة وساعِدَةُ الساق: شَظِيَّتُها والساعد: مُلْتَقى الزَّنْدَين من لدن المِرْفَق إِلى الرُّسْغ والساعِدُ: الأَعلى من الزندين في بعض اللغات، والذراع: الأَسفلُ منهما؛ قا الأَزهري: والساعد ساعد الذراع، وهو ما بين الزندين والمرفق، سمي ساعدا لمساعدته الكف إِذا بَطَشَت شيئاً أَو تناولته، وجمع الساعد سَواعد والساعد: مَجرى المخ في العظام ؛ وقول الأَعلم يصف ظليماً على حَتِّ البُرايَةِ زَمْخَرِيِّ السَّ واعِدِ، ظَلَّ في شَريٍ طِوال عنى بالسواعد مجرى المخ من العظام، وزعموا أَن النعام والكرى لا م لهما؛ وقال الأَزهري في شرح هذا البيت: سواعد الظليم أَجنحة لأَن جناحيه ليس كاليدين.
  • والزَّمْخَرِيُّ في كل شيء: الأَجْوف مثل القصب وعظام النعا جُوف لا مخ فيها.
  • والحتُّ: السريع.
  • والبُرَايَةُ: البقِية؛ يقول: هو سري عند ذهاب برايته أَي عند انحسار لحمه وشحمه والسواعد: مجاري الماء إِلى النَّهر أَو البَحْر.
  • والساعدة: خشبة تنص لِتُمْسِكَ البَكْرَة، وجمعها السواعد.
  • والساعد: إِحْلِيلُ خِلْف الناق وهو الذي يخرج منه اللبن؛ وقيل: السواعد عروق في الضَّرْع يجيء منها اللب إِلى الإِحليل؛ وقال الأَصمعي: السواعد قَصَب الضرع؛ وقال أَبو عمرو: ه العروق التي يجيء منها اللبن شبهت بسواعد البحر وهي مجاريه.
  • وساع الدَّرّ: عرق ينزل الدَّرُّ منه إِلى الضرع من الناقة وكذلك العرق الذي يؤد الدَّرَّ إِلى ثدي المرأَة يسمى ساعداً؛ ومنه قوله أَلم تعلمي أَنَّ الأَحاديثَ في غَد وبعد غَدٍ يا لُبن، أَلْبُ الطَّرائد وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ ظعَنَ ابُنه إِليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِد رواه المفضل: ظعن ابنها، بالظاء، أَي شخص برأْسه إِلى ثديها، كما يقا ظعن هذا الحائط في دار فلان أَي شخص فيها وسَعِيدُ المَزْرَعَة: نهرها الذي يسقيها.
  • وفي الحديث: كنا نُزَارِع على السَّعِيدِ والساعِدُ: مَسِيلُ الماء لى الوادي والبحر، وقيل: هو مجرى البحر إِل الأَنهار.
  • وسواعد البئر: مخارج مائها ومجاري عيونها.
  • والسعيد: النهر الذ يسقي الأَرض بظواهرها إِذا كان مفرداً لها، وقيل: هو النهر، وقيل: النه الصغير، وجمعه سُعُدٌ؛ قال أَوس بن حجر وكأَنَّ ظُعْنَهُمُ، مُقَفِّيَةً نخلٌ مَواقِرُ بينها السُّعُ ويروى: حوله.
  • أَبو عمرو: السواعد مجاري البحر التي تصب إِليه الماء واحدها ساعد بغير هاء؛ وأَنشد شمر تأَبَّدَ لأْيٌ منهمُ فَعُتائِدُه فذو سَلَمٍ أَنشاجُه فسواعِدُه والأَنشاجُ أَيضاً: مَجَارِي الماء، واحدها نَشَجٌ.
  • وفي حديث سعد: كن نَكْرِي الأَرض بما على السَّواقي وما سَعِدَ من الماء فيها فنهانا رسو الله، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك؛ قوله: ما سعد من الماء أَي ما جاء م الماء سَيْحاً لا يحتاج إِلى دالية يَجِيئُه الماء سيحاً، لأَن معنى م سعد: ما جاء من غير طلب.
  • والسَّعيدة: اللِّبْنَةُ لِبْنةُ القميص والسعيدة: بيت كان يَحُجه ربيعة في الجاهلية والسَّعْدانة: الحمامة؛ قال إِذا سَعْدانَةُ الشَّعَفاتِ ناح والسَّعدانة: الثَّنْدُوَة، وهو ما استدار من السواد حول الحَلَمةِ وقال بعضهم: سعدانة الثدي ما أَطاف به كالفَلْكَة.
  • والسَّعْدانة: كِرْكِرَة البعير، سميت سعدانه لاستدارتها.
  • والسعدانة: مَدْخل الجُرْدان م ظَبْيَةِ الفرس.
  • والسَّعْدانة: الاست وما تَقبَّضَ من حَتَارِها.
  • والسعدانة عُقْدة الشِّسع مما يلي الأَرض والقِبالَ مثلُ الزِّمام بين الإِصبع الوسط والتي تليها.
  • والسعدانة: العقدة في أَسفل كفَّة الميزان وهي السعدانات والسَّعْدانُ: شوك النخل؛ عن أَبي حنيفة، وقيل: هو بقلة.
  • والسعدان: نب ذو شوك كأَنه فَلْكَةٌ يَسْتَلْقِي فينظر إِلى شوكه كالحاً إِذا يبس ومََنْبتُهُ سُهول الأَرض، وهو من أَطيب مراعي الإِبل ما دام رطباً، والعر تقول: أَطيب الإِبل لبناً ما أَكلَ السَّعْدانَ والحُرْبُثَ.
  • وقا الأَزهري في ترجمة صفع: والإِبل تسمن على السعدان وتطيب عليه أَلبانها، واحدت سَعْدانَة؛ وقيل: هو نبت والنون فيه زائدة لأَنه ليس في الكلام فَعْلا غير خزعال وقَهْقار إِلا من المضاعف، ولهذا النبت شوك يقال له حَسَكَة السعدان ويشبه به حَلَمَةُ الثدي، يقال سعدانة الثُّنْدُوَة.
  • وأَسفل العُجايَة هنَاتٌ بأَنها الأَظفار تسمى: السعدانات.
  • قال أَبو حنيفة: م الأَحرار السعدان وهي غبراء اللون حلوة يأْكلها كل شيء وليست بكبيرة، ولها إِذ يبست شوكة مُفَلطَحَة كأَنها درهم، وهو من أَنجع المرعى؛ ولذلك قيل ف المثل: مَرْعًى ولا كالسَّعدان؛ قال النابغة الواهِب المائَة الأَبكار، زَيَّنه سَعدانُ تُوضَح في أَوبارها اللِّبَ قال: وقال الأَعرابي لأَعرابي أَما تريد البادية؟ فقال: أَما ما دا السعدان مستلقياً فلا؛ كأَنه قال: لا أُريدها أَبداً.
  • وسئلت امرأَة تزوّج عن زوجها الثاني: أَين هو من الأَول؟ فقالت: مرعى ولا كالسعدان، فذهب مثلاً، والمراد بهذا المثل أَن السعدان من أَفضل مراعيهم.
  • وخلط الليث ف تفسير السعدان فجعل الحَلَمَة ثمرَ السعدان وجعل له حَسَكاً كالقُطْب؛ وهذ كله غلط، والقطب شوك غير السعدان يشبه الحسَك؛ وأَما الحَلَمة فهي شجر أُخرى وليست من السعدان في شيء.
  • وفي الحديث في صفة من يخرج من النار: يهت كأَنه سَعدانة؛ هو نبت ذو شوك.
  • وفي حديث القيامة والصراط: عليها خَطاطي وكلاليبُ وحَسَكَةٌ لها شوكة تكون بنجد يقال لها السعدان؛ شَبَّ الخطاطيف بشوك السعدان والسُّعْد، بالضم: من الطيب، والسُّعادى مثله.
  • وقال أَبو حنيفة السُّعدة من العروق الطيبة الريح وهي أَرُومَة مُدحرجة سوداء صُلْبَة، كأَنه عقدة تقع في العِطر وفي الأَدوية، والجمع سُعْد؛ قال: ويقال لنبات السُّعَادَى والجمع سُعادَيات.
  • قال الأَزهري: السُّعد نبت له أَصل تحت الأَر أَسود طيب الريح، والسُّعادى نبت آخر.
  • وقال الليث: السُّعادَى نبت السُّعد ويقال: خرج القوم يَتَسَعَّدون أَي يرتادون مرعى السعدان.
  • قال الأَزهري والسّعدان بقل له ثمر مستدير مشوك الوجه إِذا يبس سقط على الأَر مستلقياً، فإِذا وطئه الماشي عقَر رجله شوْكُه، وهو من خير مراعيهم أَيا الربيع، وأَلبان الإِبل تحلو إِذا رعت السَّعْدانَ لأَنه ما دام رطباً حُلْو يتمصصه الإِنسان رطباً ويأْكله والسُّعُد: ضرب من التمر؛ قال وكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ، مُدْبِرةً نَخْلٌ بِزارَةَ حَمْله السُّعُد وفي خطبة الحجاج: انج سَعْدُ فقد قُتِلَ سُعَيْد؛ هذا مثل سائر وأَصل أَنه كان لِضَبَّة بن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسُعَيْدٌ، فخرجا يطلبان إِبلا لهما فرجع سعد ولم يرجع سعيد، فكان ضبةُ إِذا رأَى سواداً تحت الليل قال سَعْد أَم سُعَيْد؟ هذا أَصل المثل فأُخذ ذلك اللفظ منه وصار مم يتشاءَم به، وهو يضرب مثلاً في العناية بذي الرحم ويضرب في الاستخبار ع الأَمرين الخير والشر أَيهما وقع؛ وقال الجوهري في هذا المكان: وفي المثل أَسعد أَم سعيد إِذا سئل عن الشيء أَهو مما يُحَبّ أَو يُكْرَه وفي الحديث أَنه قال: لا إِسعادَ ولا عُفْرَ في الإِسلام؛ هو إِسعا النساء في المَناحات تقوم المرأَة فتقوم معها أُخرى من جاراتها إِذا أُصيب إِحداهنَّ بمصيبة فيمن يَعِزُّ عليها بكت حولاً، وأَسْعَدها على ذل جاراتها وذواتُ قراباتها فيجتمعن معها في عِداد النياحة وأََوقاته ويُتابِعْنها ويُساعِدْنها ما دامت تنوح عليه وتَبْكيه، فإِذا أُصيبت صواحباته بعد ذلك بمصيبة أَسعدتهن فنهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن هذا الإِسعاد وقد ورد حديث آخر: قالت له أُم عطية: إِنَّ فلانه أَسْعَدَتْني فأُري أُسْعِدُها، فما قال لها النبي، صلى الله عليه وسلم، شيئاً.
  • وفي رواي قال: فاذْهَبي فأَسْعِدِيها ثم بايعيني؛ قال الخطابي: أَما الإِسعاد فخاص ف هذا المعنى، وأَما المُساعَدَة فعامَّة في كل معونة.
  • يقال إِنما سُمِّي المُساعَدَةَ المُعاونَةُ من وضع الرجل يدَه على ساعد صاحبه، إِذ تماشيا في حاجة وتعاونا على أَمر ويقال: ليس لبني فلان ساعدٌ أَي ليس لهم رئيس يعتمدونه.
  • وساعِدُ القوم رئيسهم؛ قال الشاعر وما خَيرُ كفٍّ لا تَنُوءُ بساع وساعدا الإِنسان: عَضْداه.
  • وساعدا الطائر: جناحاه.
  • وساعِدَةُ: قبيلة وساعِدَةُ: من أَسماء الأَسد معرفة لا ينصرف مثل أُسامَةَ وسَعِيدٌ وسُعَيْد وسَعْد ومَسْعُود وأَسْعَدُ وساعِدَةُ ومَسْعَدَ وسَعْدان: أَسماءُ رجال، ومن أَسماءِ النساء مَسْعَدَةُ وبنو سَعْد وبنو سَعِيدٍ: بطنان.
  • وبنو سَعْدٍ: قبائل شتى في تميم وقي وغيرهما؛ قال طرفة بن العبد رأَيتُ سُعوداً من شُعوبٍ كثَيرة فلم ترَ عَيْني مثلَ سَعِد بنِ مال الجوهري: وفي العرب سعود قبائل شتى منها سَعْدُ تَميم وسَعْد هُذيل وسع قَيْس وسَعد بَكر، وأَنشد بيت طرفة؛ قال ابن بري: سعود جمع سُعد اس رجل، يقول: لم أَرَ فيمن سمي سعداً أَكرم من سعد بن مالك بن ضَبيعة بن قيَ بن ثَعْلبة بن عُكابَة، والشُّعوبُ جمع شَعْب وهو أَكبر من القبيلة.
  • قا الأَزهري: والسعود في قبائل العرب كثير وأَكثرها عدداً سَعْدُ بن زي مَناةَ بن تَميم بن ضُبَيعة بن قيس بن ثعلبة، وسَعْدُ بن قيس عَيْلان، وسعد بنُ ذُبْيانَ بن بَغِيضٍ، وسعدُ بن عَدِيِّ بن فَزارةَ، وسعدُ بن بكر ب هَوازِنَ وهم الذين أَرضعوا النبي، صلى الله عليه وسلم، وسعد بن مالك ب سعد بن زيد مناة؛ وفي بني أَسد سَعْدُ بن ثعلبة بن دُودان، وسَعْد ب الحرث بن سعد بن مالك بن ثعلبة بن دُودان؛ قال ثابت: كان بنو سعد بن مال لا يُرى مثلُهم في بِرِّهم ووفائهم، وهؤُلاء أَرِبَّاءُ النبي، صلى الل عليه وسلم، ومنها بنو سعد بن بكر في قيس عيَلان، ومنها بنو سَعْدِ هُذَي في قُضاعة، ومنها سعد العشيرة.
  • وفي المثل: في كل واد بنو سعد؛ قال الأَضْبطُ بن قُريع السَّعدي لما تحوَّل عن قومه وانتقل في القبائل فلما ل يُحْمِدهم رجع إِلى قومه وقال: في كل زادٍ بنو سعد، يعني سعد بن زيد منا بن تميم.
  • وأَما سعد بكر فهم أَظآر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم قال اللحياني: وجمعُ سَعِيد سَعِيدون وأَساعِدُ.
  • قال ابن سيده: فل أَدري أَعَنى له الاسم أَم الصفة غير أَن جمع سعَيدٍ على أَساعد شاذ وبنو أَسعَد: بطن من العرب، وهو تذكير سُعْدَى.
  • وسعُادُ: اسم امرأَة وكذلك سُعْدى.
  • وأَسعدُ: بطن من العرب وليس هو من سُعْدى كالأَكبر من الكبر والأَصغر من الصغرى، وذلك أَن هذا إِنما هو تَقاوُدُ الصفة وأَنت ل تقول مررت بالمرأَة السعدى ولا بالرجل الأَسعد، فينبغي على هذا أَن يكو أَسعدُ من سُعْدى كأَسْلَمَ من بُشْرى، وذهب بعضهم إِلى أَن أَسعد مذك سعدى؛ قال ابن جني: ولو كان كذلك حَريَ أَن يجيءَ به سماع ولم نسمعهم ق وصفوا بسعدى، وإِنما هذا تَلاقٍ وقع بين هذين الحرفين المتفي اللفظ كما يق هذان المثالان في المُخْتَلِفَيْه نحو أَسلم وبشرى وسَعْدٌ: صنم كانت تعبده هذيل في الجاهلية وسُعْدٌ: موضع بنجد، وقيل وادٍ، والصحيح الأَول، وجعله أَوْسُ بن حَجَ اسماً للبقعة، فقال تَلَقَّيْنَني يوم العُجَيرِ بِمَنْطِقٍ تَرَوَّحَ أَرْطَى سُعْدَ منه، وضَالُه والسَّعْدِيَّةُ: ماءٌ لعمرو بن سَلَمَة؛ وفي الحديث: أَن عمرو ب سَلَمَةَ هذا لما وَفَد على النبي، صلى الله عليه وسلم، استقطعه ما بي السَّعدية والشَّقْراء والسَّعْدان: ماء لبني فزارة؛ قال القتال الكلابي رَفَعْنَ من السَّعدينِ حتى تفَاضَلَ قَنابِلُ، من أَولادِ أَعوَجَ، قُرَّح والسَّعِيدِيَّة: من برود اليمن وبنو ساعدَةَ: قوم من الخزرج لهم سقيفة بني ساعدة وهي بمنزلة دار لهم وأَما قول الشاعر وهل سَعدُ إِلاَّ صخرةٌ بتَنُوفَة من الأَرضِ، لا تَدْعُو لِغَيٍّ ولا رُشْدِ فهو اسم صنم كان لبني مِلْكانَ بن كنانة وفي حديث البَحِيرة: ساعدُ اللهِ أَشَدُّ ومُِوسَاه أَحدُّ أَي لو أَرا الله تحريمها بشقِّ آذانها لخلقها كذلك فإِنه يقول لها: كوني فتكون.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أسعده الخبر

  • جعله سعيدًا، وفَّر له السعادة، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح.
  • أسعَده الله.

(ب)السّعادتان

  • السَّعادة الدِّينيَّة والسَّعادة الدُّنيويّة.
مصطلحات مالية +

لجنة المساعدات الإنمائية

  • لجنة منبثقة عن منظّمة التعاون والإنماء الاقتصادي مهمّتها تقديم المساندة المالية للدول النامية ، في الإنجليزية، هي Development Assistance Committee.

ترجمة الأسعد باللغة الإنجليزية

الأسعد
Gladdest

كلمات شبيهة ومرادفات