اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة يونيو في القاموس

في اللغة العربية

  • حُزَيرَانُ : (جامد)
    : الشَّهْرُ السَّادِسُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أيَّامِهِ 30 يَوْماً، يَأْتِي بَعْدَ أيَّارٍ وَيَلِيهِ تَمُّوزُ، وَهُوَ مِنَ الشُّهُورِ السُّرْيَانيَّةِ، ويُسَمَّى أيْضاً جوان، يونْيو.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

يُونْيو

  • يُونْية؛ الشَّهر السَّادس من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد مايو ويليه يوليو، ويقابله حَزيران من شهور السَّنة الشَّمسيّة، وهو نهاية فصل الرَّبيع وبداية فصل الصيف.
معجم الرائد +

يونيه

  • يونيه.
  • و يونيو.
  • شهر حزيران.
المحيط في اللغة +

أنَى

  • ـ أنَى الشيءُ انْياً وأناءً وإنًى، وهو أَنِيٌّ: حانَ، وأدْرَكَ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ، والاسْمُ: الأَناءُ.
  • ـ إنِيٌّ: معروف,ج: آنِيَةٌ وأوانٍ.
  • ـ أنَى الحَمِيمُ: انتهى حَرُّهُ، فهو آنٍ.
  • ـ بَلَغَ هذا أناهُ، وإناهُ: غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ.
  • ـ أَناةُ: الحِلْمُ، والوَقَارُ، كالأَنَى، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ.
  • ـ رجُلٌ آنٍ: كثيرُ الحِلْمِ.
  • ـ أنِيَ، وتَأنَّى واسْتَأْنَى: تَثَبَّتَ.
  • ـ أنَى أُنيَّاً، وأَنِيَ إِنيَّاً، فهو أنِيٌّ: تأخَّرَ، وأبْطَأَ، كأَنَّى تَأْنِيَةً، وآنَيْتُهُ إيناءً.
  • ـ أَنْيُ، وإِنْيُ، وأَناء وإِنْوُ: الوَهْنُ، والساعَةُ من اللَّيْلِ، أو ساعَةٌ مَّا منه.
  • ـ إِنَى، وأَنى: كُلُّ النَّهارِ,ج: آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ.
  • ـ أُنَا، أَو أَنَّى، أَو أَنِّبِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر.
معجم لسان العرب +

لبن

  • اللَّبَنُ: معروف اسم جنس.
  • الليث: اللَّبَنُ خُلاصُ الجَسَد ومُسْتَخْلَصُه من بين الفرث والدم، وهو كالعَرق يجري في العُروق، والجم أَلْبان، والطائفة القليلة لَبَنةٌ.
  • وفي الحديث: أَن خديجة، رضوان الل عليها، بَكَتْ فقال لها النبي، صلى الله عليه وسلم: ما يُبْكِيكِ؟ فقالت دَرَّت لَبَنةُ القاسم فذَكَرْتُه؛ وفي رواية: لُبَيْنةُ القاسم، فقال لها أَما تَرْضَيْنَ أَن تَكْفُلَهُ سارة في الجنة؟ قالت: لوَدِدْتُ أَني علم ذلك، فغضبَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ومَدَّ إصْبَعَه فقال: إن شئت دَعَوْتُ الله أَن يُرِيَك ذاك، فقالت: بَلى أُصَدِّقُ الله ورسوله اللَّبَنَةُ: الطائفة من اللَّبَنِ، واللُّبَيْنَةُ تصغيرها.
  • وفي الحديث: إ لَبَنَ الفحل يُحَرِّمُ؛ يريد بالفحل الرجلَ تكون له امرأَة ولدت من ولداً ولها لَبَنٌ، فكل من أَرضعته من الأَطفال بهذا فهو محرَّم على الزو وإخوته وأَولاده منها ومن غيرها، لأَن اللبن للزوج حيث هو سببه، قال: وهذ مذهب الجماعة، وقال ابن المسيب والنَّخَعِيُّ: لا يُحَرِّم؛ ومنه حدي ابن عباس وسئل عن رجل له امرأَتان أَرْضَعَتْ إحداهما غلاماً والأُخر جارية: أَيَحِلُّ للغُلام أَن يتزوَّج بالجارية؟ قال: لا، اللِّقاحُ واحدٌ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، واستأْذن عليها أَبو القُعَيْس أَن تأْذ له فقال: أَنا عَمُّكِ أَرضَعَتْكِ امرأَة أَخي، فأَبت عليه حتى ذكرت لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هو عمكِ فلْيَلِجْ عليك.
  • وف الحديث: أَن رجلاً قتل آخر فقال خذ من أَخِيكَ اللُّبَّنَ أَي إبلا له لَبَنٌيعني الدِّيَةَ.
  • وفي حديث أُميَّةَ بن خَلَفٍ: لما رآهم يوم بد يَقْتُلُونَ قال أَما لكم حاجة في اللُّبَّنِ أَي تأْسِرُون فتأْخذون فِدَاءَهم إبلاً لها لَبَنٌ وقوله في الحديث: سَيهْلِكُ من أُمتي أهلُ الكتابِ وأَهلُ اللَّبَن، فسئل: م أَهلُ اللَّبَنِ؟ قال: قوم يتبعون الشَّهَواتِ ويُضِيعُون الصلوات.
  • قا الحَرْبي: أَظنه أَراد يتباعدون عن الأَمصار وعن صلاة الجماعة ويَطْلُبو مواضعَ اللبن في المراعي والبوادي، وأَراد بأَهل الكتاب قوماً يتعلمو الكتاب ليجادلوا به الناسَ.
  • وفي حديث عبد الملك بن مَرْوان: وُلِدَ ل وَلد فقيل له اسْقِه لَبَنَ اللَّبَنِ؛ هو أَن يَسْقِيَ ظِئرَه اللَّبَن فيكونَ ما يَشْرَبُه لَبَناً متولداً عن اللَّبَنِ، فقُصِرَتْ عليه ناقة فقال لحالبها: كيف تَحلُبُها أَخَنْفاً أَم مَصْراً أَم فَطْراً؟ فالخَنْف الحَلْبُ بأَربع أَصابع يستعين معها بالإِبهام، والمَصْرُ بثلاث والفَطْرُ بالإِصبعين وطرف الإبهام.
  • ولَبَنُ كلِّ شجرة: ماؤها على التشبيه وشاةٌ لَبُونٌ ولَبِنةٌ ومُلْبِنَة ومُلْبِنٌ: صارت ذاتَ لَبَنٍ، وكذلك الناقة إذا كانت ذاتَ لَبَنٍ أَ نزل اللَّبَنُ في ضرعها.
  • ولَبِنتِ الشاةُ أَي غَزُرَتْ.
  • ونافة لَبِنةٌ: غزيرة.
  • وناقة لَبُونٌ: مُلْبِنٌ.
  • وقد أَلْبَنتِ الناقةُ إذ نزل لَبَنُها في ضَرْعها، فهي مُلْبِنٌ؛ قال الشاعر أَعْجَبها إذا أَلْبَنَتْ لِبانُ وإذا كانت ذاتَ لَبَنٍ في كل أَحايينها فهي لَبُونٌ، وولدها في تل الحال ابنُ لَبُونٍ، وقيل: اللَّبُونُ من الشاءِ والإبل ذاتُ اللَّبَنِ غزيرَةً كانت أَو بَكِيئةً، وفي المحكم: اللَّبُونُ، ولم يُخَصِّصْ، قال والجمع لِبانٌ ولِبْنٌ؛ فأَما لِبْن فاسم للجمع، فإذا قَصَدُوا قَصْدَ الغزيرة قالوا لَبِنَة، وجمعها لَبِن ولِبانٌ؛ الأَخيرة عن أَبي زيد، وقد لَبِنَتْ لَبَناً.
  • قال اللحياني اللَّبُونُ واللَّبُونة ما كان بها لَبَنٌ، فلم يَخُصَّ شاةً ولا ناقة قال: والجمع لُبْن ولَبائنُ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن لُبْناً جمع لَبُون، ولَبائن جم لَبُونة، وإن كان الأَول لا يمتنع أَن يجمع هذا الجمع؛ وقوله من كان أَشْرَك في تَفَرُّق فالِجٍ فلَبُونُه جَرِبَتْ معاً وأَغَدَّت قال: عندي أَنه وضع اللبون ههنا موضع اللُّبْن، ولا يكون هنا واحدا لأَنه قال جَرِبَتْ معاً، ومعاً إنما يقع على الجمع.
  • الأَصمعي: يقال ك لُبْنُ شائك أَي كم منها ذاتُ لَبَنٍ.
  • وفي الصحاح عن يونس: يقال كم لُبْن غَنَمِك ولِبْنُ غَنَمِك أَي ذَواتُ الدَّرِّ منها.
  • وقال الكسائي: إنما سم كم لِبْنُ غنمك أَي كم رِسْلُ غَنمك.
  • وقال الفراء: شاءٌ لَبِنَة وغَنم لِبانٌ ولِبْنٌ ولُبْنٌ، قال: وزعم يونس أَنه جمع، وشاءٌ لِبْن بمنزلة لُبْنٍ؛ وأَنشد الكسائي رأيْتُكَ تَبْتاعُ الحِيالَ بِلُبْنِه وتأْوي بَطِيناً، وابنُ عَمِّكَ ساغِب وقال: واللُّبْنُ جمع اللَّبُونِ.
  • ابن السكيت: الحَلُوبة ما احْتُلِب م النُّوق، وهكذا الواحدة منهن حَلوبة واحدة؛ وأَنشد ما إنْ رأَينا في الزمانِ ذي الكَلَب حَلُوبةً واحدةً فتُحْتَلَب وكذلك اللَّبُونة ما كان بها لَبَنٌ، وكذلك الواحدة منهن أَيضاً، فإذ قالوا حَلُوبٌ ورَكُوبٌ ولَبُونٌ لم يكن إلا جمعاً؛ وقال الأَعشى لَبُون مُعَرَّاة أَصَبْنَ فأَصْبَحَت أَراد الجمع.
  • وعُشْب مَلْبنَة، بالفتح: تَغْزُر عنه أَلبانُ الماشية وتَكْثُر، وكذلك بَقْل مَلْبنَة واللَّبْنُ: مصدر لَبَنَ القومَ يَلْبِنُهُم لَبْناً سقاهم اللَّبَنَ الصحاح: لَبَنْتُه أَلْبُنه وأَلْبِنُه سقيته اللَّبَنَ، فأَنا لابِنٌ وفرس مَلْبُون: سُقِيَ اللَّبَنَ؛ وأَنشد مَلْبُونة شَدَّ المليكُ أَسْرَه وفرس مَلْبون ولَبِين: رُبِّيَ باللَّبن مثل عَليف من العَلَف.
  • وقو مَلْبونون: أَصابهم من اللبن سَفَهٌ وسُكْر وجَهْل وخُيَلاءُ كما يصيبهم من النبيذ، وخصصه في الصحاح فقال: قو مَلْبونون إذا ظهر منهم سَفَة يصيبهم من أَلبان الإبل ما يصيب أَصحاب النبيذ.
  • وفرس مَلْبُون: يُغَذَّ باللبن قال لا يَحْمِلُ الفارسَ إلا المَلْبُونْ المَحْضُ من أَمامه ومن دُون قال الفارسي: فعَدَّى المَلْبون لأَنه في معنى المسقِيِّ، والمَلْبون الجمل السمين الكثير اللحم.
  • ورجل لَبِنٌ: شَرِبَ اللَّبَن (* قوله [ ورج لبن شرب اللبن، الذي في التكملة: واللبن الذي يحب اللبن).
  • وأَلْبَن القومُ، فهم لابِنُون؛ عن اللحياني: كثُرَ لَبَنُهم؛ قال ابن سيده: وعند أَنَّ لابِناً على النَّسَب كما تقول تامِرٌ وناعِلٌ.
  • التهذيب: هؤلاء قو مُلْبِنون إذا كثر لبنهم.
  • ويقال: نحن نَلْبُِنُ جيراننا أَي نسقيهم.
  • وف حديث جرير: إذا سقَطَ كان دَرِيناً، وإن أُكِلَ كان لَبِيناً أَي مُدِرّا للَّبَن مُكْثِراً له، يعني أَن النَّعَم إذا رعت الأَراك والسَّلَ غَزُرَتْ أَلبانُها، وهو فعيل بمعنى فاعل كقدير وقادر، كأَنه يعطيه اللَّبَنَ، من لَبَنْتُ القومَ إذا سقيتهم اللبن.
  • وجاؤوا يَسْتَلْبِنون: يطلبو اللَّبنَ.
  • الجوهري: وجاء فلان يسْتَلْبِنُ أَي يطلب لبَناً لعياله أَ لضيفانه.
  • ورجل لابِنٌ: ذو لَبَن، وتامِرٌ: ذو تمر؛ قال الحطيئة وغَرَرْتَني، وزَعَمْتَ أَنْ نَكَ لابنٌ، بالصَّيْفِ، تامِر (* قوله [ وغررتني إلخ ] مثله في الصحاح، وقال في التكملة الرواي أغررتني، على الإنكار) وبَناتُ اللَّبنِ: مِعىً في البَطْن معروفة؛ قال ابن سيده: وبناتُ لَبن الأَمعاءُ التي يكون فيها اللَّبن.
  • والمِلْبَنُ: المِحْلَبُ؛ وأَنشد اب بري لمسعود بن وكيع ما يَحْمِلُ المِلْبنَ إلا الجُرْشُعُ المُكْرَبُ الأَوْظِفَةِ المُوَقَّع والمِلْبَنُ: شيء يُصَفَّى به اللَّبنُ أَو يُحْقَنُ.
  • واللَّوابنُ الضُّروعُ؛ عن ثعلب.
  • والألْتِبانُ: الارتضاع؛ عنه أَيضاً.
  • وهو أَخوه بلِبا أُمِّه، بكسر اللام (* قوله [ بكسر اللام ] حكى الصاغاني فيه ضم اللا أيضاً).
  • ولا يقال بلَبَنِ أُمِّه، إنما اللَّبَنُ الذي يُشْرَب من ناقة أَ شاة أَو غيرهما من البهائم؛ وأَنشد الأَزهري لأَبي الأَسْود فإن لا يَكُنْها أَو تَكُنْه، فإن أَخوها غَذَتْه أُمُّه بلِبانِه وأَنشد ابن سيده وأُرْضِعُ حاجةً بلِبانِ أُخرَى كذاكَ الحاجُ تُرْضَعُ باللِّبان واللِّبانُ، بالكسر: كالرِّضاعِ؛ قال الكميت يمدح مَخْلَد بن يزيد تَلْقَى النَّدَى ومَخْلَداً حَلِيفَينْ كانا معاً في مَهْدِه رَضِيعَينْ تَنازعا فيه لِبانَ الثَّدْيَين (* قوله [ تنازعا فيه إلخ ] قال الصاغاني الرواية: تنازعا منه، ويروى رضا مكان لبان) وقال الأَعشى رَضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تحالَف بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نتَفَرَّق وقال أَبو الأَسود: غَذَته أُمُّه بلبانِها؛ وقال آخر وما حَلَبٌ وافَى حَرَمْتُكَ صَعْرَة عَلَيَّ، ولا أُرْضِعْتَ لي بلِبان وابنُ لَبُون: ولد الناقة إِذا كان في العام الثاني وصار لها لَبَنٌ الأَصمعي وحمزة: يقال لولد الناقة إِذا استكمل سنتين وطعن في الثالثة ابن لَبُون، والأُنثى ابنةُ لَبُونٍ، والجماعات بنات لَبونٍ للذكر والأُنثى لأَن أُمَّه وضعت غيره فصار لها لبن، وهو نكر ويُعَرّف بالأَلف واللام؛ قال جرير وابنُ اللَّبُونِ، إِذا لُزَّ في قَرَنٍ لم يسْتَطِعْ صَوْلةَ البُزْلِ القَناعِيس وفي حديث الزكاة ذِكْرُ بنتِ اللَّبون وابن اللَّبون، وهما من الإِبل ما أَتى عليه سنَتان ودخل في السن الثالثة فصارت أُمه لبوناً أَي ذاتَ لَبَنٍ لأَنها تكون قد حملت حملاً آخ ووضعته.
  • قال ابن الأَثير: وجاء في كثير من الروايات ابن لَبُون ذكَرٌ، وق علم أَن ابن اللبون لا يكون إِلا ذكراً، وإِنما ذكره تأْكيداً كقوله ورَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادَى وشعبان، وكقوله تعالى: تلك عَشَرةٌ كاملة وقيل ذكر ذلك تنبيهاً لرب المال وعامل الزكاة، فقال: ابنُ لَبُونٍ ذَكَر لتَطِيبَ نفسُ رَبِّ المال بالزيادة المأْخوذة منه إِذا عَلِمَ أَنه ق شرع له من الحق، وأَسقط عنه ما كان بإزائه من فَضْلِ الأُنوثة في الفريض الواجبة عليه، وليعلم العاملُ أَن سِنَّ الزكاة في هذا النوع مقبول من ر المال، وهو أَمر نادر خارج عن العُرْف في باب الصدقات، ولا يُنْكَر تكرار اللفظ للبيان وتقرير معرفته في النفوس مع الغرابة والنُّدُور: وبَنات لَبُونٍ: صِغارُ العُرْفُطِ، تُشَبَّه ببناتِ لَبونٍ من الإِبل ولَبَّنَ الشيءَ: رَبَّعَه واللَّبِنة واللبِّنْة: التي يُبْنَى بها، وهو المضروب من الطي مُرَبَّعاً، والجمع لَبِنٌ ولِبْنٌ، على فَعِلٍ وفِعْلٍ، مثل فَخِذٍ وفِخْ وكَرِش وكِرْشٍ؛ قال الشاعر أَلَبِناً تُريد أَم أَروخ (* قوله [ أم أروخا ] كذا بالأصل) وأَنشد ابن سيده إِذ لا يَزالُ قائلٌ أَبِنْ أَبِن هَوْذَلةَ المِشْآةِ عن ضَرْسِ اللَّبِن قوله: أَبِنْ أَبِنْ أَي نَحِّها، والمِشْآةُ: زَبيل يُخرَجُ به الطي والحَمْأَةُ من البئر، وربما كان من أَدَمٍ، والضَّرْسُ: تَضْريسُ طَي البئر بالحجارة، وإِنما أَراد الحجارة فاضطُرَّ وسماها لَبِناً احتِياجا إِلى الرَّوِيّ؛ والذي أَنشده الجوهري إِمّا يَزالُ قائلٌ أَبِنْ أَبِن دَلْْوَكَ عن حَدِّ الضُّروسِ واللَّبِن قال ابن بري: هو لسالم بن دارة، وقيل: لابن مَيّادَة؛ قال: قاله اب دريد.
  • وفي الحديث: وأَنا مَوْضِعُ تلك اللَّبِنَة؛ هي بفتح اللام وكسر البا واحدة اللَّبِنِ التي يُبْنَى بها الجدار، ويقال بكسر اللام (* قول [ ويقال بكسر اللام إلخ ] ويقال لبن، بكسرتين، نقله الصاغاني عن ابن عباد ث قال: واللبنة كفرحة حديدة عريضة توضع على العبد إذا هرب.
  • وألبنت المرأ اتخذت التلبينة، واللبنة بالضم اللقمة).
  • وسكون الباء.
  • ولَبَّنَ اللَّبِنَ عَمِله.
  • قال الزجاج: قوله تعالى: قالوا أُوذينا من قبلِ أَن تأْتيَن ومن بعد ما جئتنا؛ يقال إِنهم كانوا يستعملون بني إسرائيل في تَلْبِي اللَّبِنِ، فلما بُعث موسى، عله السلام، أَعْطَوْهم اللَّبِنَ يُلَبِّنون ومنعوهم التِّبْنَ ليكون ذلك أَشق عليهم.
  • ولَبَّن الرجلُ تَلْبيناً إِذا اتخذ اللَّبِنَ والمِلْبَنُ: قالَبُ اللَّبِنِ، وفي المحكم: والمِلْبَنُ الذي يُضْرَب به اللَّبِنُ.
  • أَبو العباس: ثعلب المِلْبَنُ المِحْمَلُ، قال: وهو مطوَّ مُرَبَّع، وكانت المحامل مُرَبَّعة فغيرها الحجاج لينام فيها ويتسع وكانت العرب تسميها المِحْمَلَ والمِلْبَنَ والسّابِلَ.
  • ابن سيده والمِلْبَنُ شِبْهُ المِحْمَل يُنْقَل فيه اللَّبِن ولَبِنَةُ القميص: جِرِبّانُه؛ وفي الحديث: ولَبِنَتُها ديباجٌ، وه رُقعة تعمل موضِعَ جَيْب القميص والجُبَّة.
  • ابن سيده: ولَبِنَةُ القمي ولِبْنَتُهُ بَنِيقَتُه؛ وقال أَبو زيد: لَبِنُ القميص ولَبِنَتُه لي لَبِناً عنده جمعاً كنَبِقَة ونَبِقٍ، ولكنه من باب سَلٍّ وسَلَّة وبَيا وبَياضة والتَّلْبِينُ: حَساً يتخذ من ماء النُّخالة فيه لَبَنٌ، وهو اس كالتَّمْتينِ.
  • وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله، صلى الل عليه وسلم، يقول التَّلْبِنة مَجَمَّةٌ لفؤاد المريض تُذْهِبُ بع الحُزْن؛ الأَصمعي: التَّلْبينة حَساء يعمل من دقيق أَو نخالة ويجعل فيها عسل سميت تَلْبينة تشبهاً باللَّبَن لبياضها ورقتها، وهي تسمية بالمَرَّة م التَّلبين مصدر لَبَنَ القومَ أَي سَقاهم اللَّبنَ، وقوله مَجَمَّة لفؤاد المريض أَي تَسْرُو عنه هَمَّه أَي تَكْشِفُه.
  • وقال الرِّياشي في حدي عائشة: عليكم بالمَشْنِيئَة النافعةِ التَّلْبين؛ قال: يعني الحَسْوَ قال: وسأَلت الأَصمعي عن المَشْنِيئَة فقال: يعني البَغِيضة، ثم فس التَّلْبينة كما ذكرناه.
  • وفي حديث أُم كلثوم بنت عمرو ابن عقرب قالت: سمع عائشة، رضي الله عنها، تقول قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عليك بالتَّلْبين البَغيض النافع والذي نفسي بيده إِنه ليَغْسِلُ بطنَ أَحدكم كم يغسل أَحدُكم وجهه بالماء من الوسخ؛ وقالت: كان إِذا اشتكى أَحدٌ م أَهله لا تزالُ البُرْمة على النار حتى يأْتي على أَحد طرفيه؛ قال:أَرا بقوله أَحد طرفيه يعني البُرْءَ أَو الموت؛ قال عثمان: التَّلْبينَ الذي يقال له السَّيُوساب (* قوله [ السيوساب هو في الأصل بغير ضبط وهذا الضبط في هامش نسخة من النهاية معوّ عليها).
  • وفي حديث علي: قال سُوَيْد بن غَفَلَةَ دخلتُ عليه فإِذا بين يدي صحفةٌ فيها خَطِيفة ومِلْبَنة؛ قال ابن الأَثير: هي بالكسر المِلْعَقة هكذا شرح، قال: وقال الزمخشري المِلْبَنة لَبَنٌ يوضع على النا ويُنَزِّلُ عليه دقيق، قال: والأَول أَشبه بالحديث واللَّبَانُ: الصدر، وقيل: وسَطُه، وقيل: ما بين الثَّدْيَينِ، ويكو للإِنسان وغيره؛ أَنشد ثعلب في صفة رجل فلمّا وَضَعْناها أَمامَ لَبَانِه تبَسَّمَ عن مَكْروهةِ الرِّيقِ عاصب وأَشد أَيضاً يَحُكُّ كُدُوحَ القَمْلِ تحت لَبَانِ ودَفَّيْهِ منها دامِياتٌ وجالِب وقيل: اللَّبانُ الصَّدْرُ من ذي الحافرخاصَّةً، وفي الصحاح:اللَّبانُ بالفتح، ما جرى عليه اللَّبَبُ من الصدرِ؛ وفي حديث الاستسقاء أَتَيْناكَ والعَذْراءُ يَدْمَى لَبانُه أَي يَدْمَى صَدْرُها لامْتِهانِها نفْسَها في الخدمة حيث لا تَجِد ما تُعْطيه من يَخْدُمها من الجَدْبِ وشدَّة الزمان.
  • وأَصلُ اللَّبان ف الفرس موضعُ اللَّبَبِ، ثم استعير للناس؛ وفي قصيد كعب، رضي الله عنه تَرْمي اللَّبَانَ بكفَّيْها ومِدْرَعِه وفي بيت آخر منها ويُزْلِقُه منها لَبان ولَبَنَه يَلْبِنُه لَبْناً: ضَرَبَ لَبانَه.
  • واللَّبَنُ: وجَعُ العُن من الوِسادَة، وفي المحكم: وجَعُ العُنق حتى لا يَقْدِرَ أَ يَلْتَفِت، وقد لَبِنَ، بالكسر، لَبَناً.
  • وقال الفراء: اللَّبِنُ الذي اشتك عُنُقَه من وِسادٍ أَو غيره.
  • أَبو عمرو: اللَّبْنُ ا لأَكل الكثير ولَبَنَ من الطعام لَبْناً صالحاً: أَكثر؛ وقوله أَنشده ثعلب ونحنُ أَثافي القِدْرِ ، والأَكلُ سِتَّة جَرَاضِمَةٌ جُوفٌ، وأَكْلَتُنا اللَّبْن يقول: نحن ثلاثة ونأْكل أَكل ستة.
  • واللَّبْنُ: الضربُ الشديد.
  • ولَبَنَ بالعصا يَلْبِنُه، بالكسر، لَبْناً إِذا ضربه بها.
  • يقال: لَبَنَه ثلا لَبَناتٍ.
  • ولَبَنه بصخرةٍ: ضربه بها.
  • قال الأَزهري: وقع لأَبي عمر اللَّبْنُ، بالنون، في الأَكل الشديد والضرب الشديد، قال: والصوا اللَّبْزُ، بالزاي، والنون تصحيف.
  • واللَّبْنُ: الاسْتِلابُ؛ قال ابن سيده: هذ تفسيره، قال: ويجوز أَن يكون مما تقدم.
  • ابن الأَعرابي: المِلْبَنة المِلْعَقةُ واللُّبْنَى: المَيْعَة.
  • واللُّبْنَى واللُّبْنُ: شجر.
  • واللُّبانُ: ضر من الصَّمْغ.
  • قال أَبو حنيفة: اللُّبانُ شُجَيْرة شَوِكَة لا تَسْمُ أَكثر من ذراعين، ولها ورقة مثل ورقة الآس وثمرة مثل ثمرته، ول حَرارة في الفم.
  • واللُّبانُ: الصَّنَوْبَرُ؛ حكاه السُّكَّرِيُّ واب الأَعرابي، وبه فسر السُّكَّرِيُّ قولَ امرئ القيس لها عُنُق كسَحُوقِ اللُّبان فيمن رواه كذلك؛ قال ابن سيده: ولا يتجه على غيره لأَن شجر اللُّبانِ من الصَّمْغ إِنما هي قَدْرُ قَعْدَةِ إِنسان وعُنُقُ الفرس أَطول من ذلك؛ ابن الأَعرابي: اللُّبانُ شجر الصَّنَوْبَر في قوله وسالِفَة كسَحُوقِ اللُّبان التهذيب: اللُّبْنَى شجرة لها لَبَنٌ كالعسل، يقال له عَسَلُ لُبْنَى قال الجوهري: وربما يُتَبَخَّر به؛ قال امرؤُ القيس وباناً وأُلْوِيّاً من الهِنْدِ ذاكِياً ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتَّر واللُّبانُ: الكُنْدرُ.
  • واللُّبانة: الحاجة من غير فاقة ولكن م هِمَّةٍ.
  • يقال: قَضَى فلان لُبانته، والجمع لُبانٌ كحاجةٍ وحاجٍ؛ قال ذ الرمة:غَداةَ امْتَرَتْ ماءَ العُيونِ ونغَّصت لُباناً من الحاجِ الخُدُورُ الرَّوافِع ومَجْلِسٌ لَبِنٌ: تُقْضى فيه اللُّبانة، وهو على النسب؛ قال الحرث ب خالد بن العاصي إِذا اجتَمعْنا هَجرْنا كلَّ فاحِشةٍ عند اللِّقاء، وذاكُمْ مَجْلِسٌ لَبِن والتَّلَبُّنُ: التَّلَدُّنُ والتَّمَكُّثُ والتَّلبُّثُ؛ قال ابن بري شاهده قول الراجز قال لها: إِيّاكِ أَن تَوَكَّن في جَلْسةٍ عِنديَ، أَو تَلَبَّن وتَلَبَّنَ؛ تمكَّثَ؛ وقوله رؤبة (* قول [ وقول رؤبة فهل إلخ ] عجزه كما في التكملة: راجعة عهداً من التأسن) فهل لُبَيْنَى من هَوَى التَّلبُّ قال أَبو عمرو: التَّلبُّن من اللُّبانة.
  • يقال: لي لُبانةٌ أَتَلبَّن عليها أَي أَتمكَّثُ.
  • وتَلبَّنْتُ تَلبُّناً وتَلدَّنْتُ تَلدُّنا كلاهما: بمعنى تَلبَّثْتُ وتمكَّثْتُ.
  • الجوهري: والمُلَبَّنُ، بالتشديد الفَلانَج؛ قال: وأَظنه مولَّداً.
  • وأَبو لُبَيْنٍ: الذكر.
  • قال ابن بري: قا ابن حمزة ويُكَنَّى الذكر أَبا لُبَيْنٍ؛ قال: وقد كناه به المُفَجَّ فقال فلما غابَ فيه رَفَعْتُ صَوْت أُنادي: يا لِثاراتِ الحُسَيْن ونادَتْ غلْمَتي: يا خَيْلَ رَبِّ أَمامَكِ، وابْشِرِي بالجَنَّتَيْن وأَفْزَعَه تَجاسُرُنا فأَقْعَى وقد أَثْفَرْتُه بأَبي لُبَيْن ولُبْنٌ ولُبْنَى ولُبْنانٌ: جبال: وقول الراعي سيَكْفِيكَ الإِلهُ ومُسْنَمات كجَنْدَلِ لُبْنَ تَطَّرِدُ الصِّلال قال ابن سيده: يجوز أَن يكون ترخيمَ لُبْنانٍ في غير النداء اضطراراً وأَن تكون لُبْنٌ أَرضاً بعينها؛ قال أَبو قِلابةَ الهُذَليُّ يا دارُ أَعْرِفُها وَحْشاً مَنازِلُها بَينَ القَوائِم من رَهْطٍ فأَلْبان قال ابن الأَعرابي: قال رجل من العرب لرجل آخر لي إِليك حُوَيِّجَة قال: لا أَقْضِيها حتى تكونَ لُبْنانِيَّة أَي عظيمة مثل لُبْنانٍ، وه اسم جبل، قال: ولُبْنانٌ فُعْلانٌ ينصرف.
  • ولُبْنَى:اسم امرأَة ولُبَيْنَى: اسم ابنة إِبليس، واسمُ ابنه لاقِيسُ، وبها كُنِيَ أَب لُبَيْنَى؛ وقول الشاعر أَقْفَرَ منها يَلْبَنٌ فأَفْلُ قال: هما موضعان.

ترجمة يونيو باللغة الإنجليزية

يونيو
June

كلمات شبيهة ومرادفات