اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وسَمَ

  • وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم.
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ جَعَل له علامة يُعرف بها.
  • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة.
  • {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ}.
  • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به.
  • وسَمه بالخير.
  • وسَم فلانًا بطابعه: طبعه.
  • وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها.
  • وسَمَه بالعار: ألصقه به.

(ب)اتَّسمَ

  • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به.
  • اتَّسم الشَّخصُ بكذا جعل لنفسه علامة أو صفة يُعرف بها، ظهر بمظهر معيَّن.
  • اتَّسم بالخطورة/ بفعل الخير.
  • اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن: بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله.
معجم الرائد +

(أ)وَسم

  • وسم.
  • يوسم ، وساما ووسامة.
  • وسم حسن وجهه.
  • وسم الوجه : حسن.

(ب)ميسَم

  • ميسم.
  • ج، مياسم ومواسم.
  • ميسم حسن وجمال : [ خلطت المرأة بميسم حسبا وأخلاقا ].
  • ميسم مكواة أو آلة توسم وتكوى بها الدواب.
  • ميسم علامة.
المعجم الوسيط +

(أ)الأَسَمُّ

  • الأَسَمُّ الأَنفُ الضَّيِّق المَنْخِرَيْن.

(ب)المَوْسُومَةُ

  • المَوْسُومَةُ المَوْسُومَةُ يقال: درعٌ موسومةٌ: مُزَيَّنة بالشِّيَة في أسفلها.
المحيط في اللغة +

(أ)الوَسْمُ

  • ـ الوَسْمُ: أثَرُ الكَيِّ, ج: وُسومٌ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ.
  • ـ الوِسامُ والسِّمَةُ: ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ.
  • ـ المِيسَمُ: المِكْواةُ,ج: مَواسِمُ ومَياسِمُ، واسمٌ.
  • ـ مَوْسِمُ الحَجِّ: مُجْتَمَعُه.
  • ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً: شَهِدَهُ.
  • ـ تَوَسَّمَ الشيءَ: تَخَيَّلَهُ، وتَفَرَّسَهُ.
  • ـ الوَسْمَةُ: ورَقُ النيلِ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ.
  • ـ المِيسَمُ، والوَسامَةُ: أثَرُ الحُسْنِ، وقد وَسُمَ، وَسامةً ووَساماً، فهو وَسيمٌ,ج: وُسَماء، وهي: وَسيمة، وبه سَمَّوْا: أسماء، وهَمزتُه من واوٍ.
  • ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ, فَوَسَمَهُ: غَلَبَهُ فيه.
  • ـ الوَسْمِيُّ: مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ، والأرضُ مَوْسومةٌ.
  • ـ تَوَسَّمَ: طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ.
  • ـ مَوْسُومٌ: فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ. ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم.
  • ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ: مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا.
  • ـ وَسيمٌ: اسمٌ.

(ب)سَمِنَ

  • ـ سَمِنَ، سَمانةً، وسِمَناً، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج: سِمانٌ.
  • ـ ومُسْمِنُ: السَّمِينُ خِلْقَةً، وقد أسْمَنَ، وسَمَّنَه تَسمِيناً.
  • ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ: خِلْقَةً.
  • ـ مُسَمَّنَةٌ: بالأَدْويَة.
  • ـ أسْمَنَ: مَلَكَ سَمِيناً، أو اشْتَراهُ، أو وَهَبَه، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه.
  • ـ اسْتَسْمَنَ: طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ.
  • ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً: وجَدَهُ سمِيناً، أو عَدَّهُ سَمِيناً.
  • ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ.
  • ـ أرضٌ سَمِينةٌ: تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها.
  • ـ سَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْدِ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ, ج: أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ.
  • ـ سَمَنَ الطَّعامَ: عَمِلَه به، كسَمَّنَه وأسْمَنَه.
  • ـ سَمَنَ القومَ: أطْعَمَهُم سَمْناً.
  • ـ أسْمَنوا: كثُرَ سَمْنُهم، وهم سامِنُونَ.
  • ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ: شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ.
  • ـ تَّسْمِينُ: التَّبْريدُ.
  • ـ سُّمانَى: طائرٌ، للواحدِ والجَمْعِ، أو الواحِدةُ: سُماناةٌ.
  • ـ سَّمَّانُ: أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها.
  • ـ سُّمَنِيَّةُ: قَوْمٌ بالهِندِ، دَهْريُّونَ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ.
  • ـ سُّمْنَةُ: عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ، وتَدُومُ خُضْرتُها، ودَواءُ السِّمَنِ، وموضع، وقرية بِبُخارَى، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ.
  • ـ سَمْنانُ: موضع.
  • ـ سِمْنانُ: بلد.
  • ـ سُمْنانُ: جَبَلٌ.
  • ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ: محدِّثٌ.
  • ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ: تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا.
  • ـ سُمْنٌ: موضع.
  • ـ سُمَيْنَةُ: أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ.
  • ـ أَسْمانُ: الأزُرُ الخُلْقانُ.
  • ـ سامِينُ: قرية بِهَمَذَانَ.
  • ـ سامانُ: قرية بالرَّيِّ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ.
  • ـ سِمْنينُ: بلد.
  • ـ سَمينٌ: لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ.
معجم لسان العرب +

(أ)وسم

  • الوَسْمُ: أَثرُ الكَيّ، والجمع وُسومٌ؛ أَنشد ثعلب ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريم وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسوم يقول: تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* كذا بياض بالأصل).... وقد وسَمَ وَسْماً وسِمةً إِذا أَثَّر فيه بسِمةٍ وكيٍّ، والهاء عوض عن الواو.
  • وف الحديث: أَنه كان يَسِمُ إِبلَ الصدقةِ أَي يُعلِّم عليها بالكيّ.
  • واتَّسَم الرجلُ إِذا جعل لنفسه سِمةً يُعْرَف بها، وأَصل الياء واوٌ.
  • والسِّمةُ والوِسامُ: ما وُسِم به البعيرُ من ضُروب الصُّوَر.
  • والمِيسَمُ: المِكْواة أَو الشيءُ الذي يُوسَم به الدوابّ، والجم مَواسِمُ ومَياسِمُ، الأَخيرة مُعاقبة؛ قال الجوهري: أَصل الياء واو، فإِ شئت قلت في جمعه مَياسِمُ على اللفظ، وإِن شئت مَواسِم على الأَصل.
  • قا ابن بري: المِيسَمُ اسم للآلة التي يُوسَم بها، واسْمٌ لأَثَر الوَسْمِ أَيضاً كقول الشاعر ولو غيرُ أَخْوالي أرادُوا نَقِيصَتي جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِين مِيسَم فليس يريد جعلت لهم حَديدةً وإِنما يريد جعلت أَثَر وَسْمٍ.
  • وفي الحديث وفي يده المِيسمُ؛ هي الحديدة التي يُكْوَى بها، وأَصلُه مِوْسَمٌ فقُلبت الواوُ ياءً لكسرة الميم.
  • الليث: الوَسْمُ أَثرُ كيّةٍ، تقول مَوْسوم أَي قد وُسِم بِسِمةٍ يُعرفُ بها، إِمّا كيّةٌ، وإِمّا قطعٌ في أُذن قَرْمةٌ تكون علامةً له.
  • وفي التنزيل العزيز: سَنَسِمُه على الخُرْطومِ وإِن فلاناً لدوابِّه مِيسمٌ، ومِيسَمُها أَثرُ الجَمال والعِتْقِ، وإِنها كَوَسِيمةُ قَسيمةٌ.
  • شمر: دِرْعٌ مَوْسومةٌ وه المُزَيَّنة بالشِّبَةِ في أَسفلِها.
  • وقوله في الحديث: على كلِّ مِيسمٍ م الإِنسان صَدقةٌ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية فإِن كان محفوظا فالمرادُ به أَن على كلّ عُضْوٍ مَوْسومٍ بصُنْع الله صدقةً، قال: هكذ فُسِّرَ.
  • وفي الحديث: بئْسَ، لَعَمْرُ الله، عَمَل الشيخ المُتَوَسِّم والشابِّ المُتَلَوِّمِ؛ المُتَوَسِّم: المُتَحَلِّ بِسمَةِ الشيوخ، وفلانٌ مَوْسومٌ بالخير وقد تَوَسَّمْت فيه الخير أَي تفرَّسْت والوَسْمِيُّ: مطرُ أَوَّل الربيع، وهو بعدَ الخريف لأَنه يَسِمُ الأَرض بالنبات فيُصَيِّر فيه أَثرا في أَوَّل السنة.
  • وأَرضٌ مَوْسومةٌ: أَصابها الوَسْمِيُّ، وهو مطر يكون بعد الخَرَفيّ في البَرْدِ، ثم يَتْبَعه الوَلْيُ في صَميم الشّتاء، ث يَتْبَعه الرِّبْعيّ.
  • الأَصمعي: أَوَّل ما يَبْدُو المطرُ في إِقْبالِ الربيع ثم الصَّيْفِ ثم الحميمِ.
  • اب الأَعرابي: نُجومُ الوسميّ أَوَّلُها فروعُ الدَّلْو المؤخَّر، ثم الحوتُ ث الشَّرَطانِ ثم البُطَيْن ثم النَّجْم، وهو آخِرُ الصَّرْفة يَسْقُط ف آخر الشتاء.
  • الجوهري: الوَسْمِيُّ مطرُ الربيع الأَوَّلُ لأَنه يَسِم الأَرض بالنبات، نُسب إِلى الوسْم.
  • وتوَسَّمَ الرجلُ: طلبَ كلأ الوَسْمِيّ وأَنشد وأَصْبَحْنَ كالدَّوْمِ النَّواعِم، غُدْوةً على وِجْهَةٍ من ظاعِنٍ مُتَوسِّ ابن سيده: وقد وُسِمَت الأَرض؛ وقول أَبي صخر الهُذَليّ يَتْلُونَ مُرْتَجِزاً له نَجْم جَوْنٌ تحيَّر بَرْقُه، يَسْمِ أَراد يَسِمُ الأَرضَ بالنبات فقَلَب.
  • وحكى ثعلب: أَسَمْتُه بمعن وَسَمْتُه، فهمزتُه على هذا بدلٌ من واوٍ.
  • وأَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك أَي ل تُجاوِزَنَّ قَدْرَك.
  • وصدَقَني وَسْمَ قِدْحِه: كصَدَقَني سِنّ بَكْرِه.
  • ومَوْسِمُ الحجّ والسُّوقِ: مُجْتَمعُهما؛ قال اللحياني: ذُو مَجا مَوْسِمٌ، وإِنما سُمّيت هذه كلُّها مَواسِمَ لاجتماع الناس والأَسْواق فيه (* قوله [ والأسواق فيها ] كذا بالأصل).
  • ووَسَّموا: شَهِدوا المَوْسِمَ الليث: مَوْسِم الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه، وكذلك كان مَواسِم أَسْواقِ العرب في الجاهلية.
  • قال ابن السكيت: كل مَجْمَع من الناس كثي هو موْسِمٌ.
  • ومنه مَوْسِمُ مِنىً.
  • ويقال: وسَّمْنا مَوْسمَنا أَ شَهِدْناه، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة.
  • وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُو عِيدَهم؛ وقول الشاعر حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِم يريد أَهل المَواسِم، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة.
  • ووسَّمَ الناس تَوْسِيماً: شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا.
  • وفي الحديث أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم؛ هي جمع مَوْسِ وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ، كأَنَّه وُسِمَ بذل الوَسْم، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم وتوَسَّم فيه الشيءَ: تَخَيَّلَه.
  • يقال: توَسَّمْتُ في فلان خيراً أ رأَيت فيه أَثراً منه.
  • وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ، مأْخذه م الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه والوَسْمةُ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها، كلاهم شجرٌ ل ورقٌ يُخْتَضَبُ به، وقيل: هو العِظْلِمُ.
  • الليث: الوَسْمُ والوَسْمة شجرةٌ ورقها خِضابٌ؛ قال أَبو منصور: كلام العرب الوَسِمةُ، بكسر السين قاله الفراء وغيره من النحويين.
  • الجوهري: الوَسِمةُ، بكسر السين العِظْلِمُ يُخْتَضَب به، وتسكينها لغة، قال: ولا تقل وُسْمةٌ، بضم الواو، وإذ أَمرْت منه قلت: توَسَّم.
  • وفي حديث الحسن والحسين، عليهما السلام: أَنهم كنا يَخْضِبان بالوَسْمة؛ قيل: هي نبتٌ، وقيل: شجرٌ باليمن يُخْتَضَب بوَرقه الشعرُ أَسودُ والمِيسَمُ والوَسامةُ: أَثر الحُسْنِ؛ وقال ابن كُلْثوم خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودين ابن الأَعرابي: الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ.
  • وفي الحديث تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ، وقد وَسُم فه وَسِيم، والمرأَةُ وَسِيمةٌ؛ قال: وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ، فه مِفْعَلٌ من الوَسامةِ.
  • والمِيسمُ: الجمالُ.
  • يقال: امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كا عليها أثرُ الجمال.
  • وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما.
  • وقوم وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً: مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ ووَسُمَ الرجلُ، بالضم، وَسامةً ووَساماً، بحذف الهاء، مثل جمُل جَمالاً، فه وَسِيمٌ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي، عليهما السلام وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِي ـتُ إليه القُعودَ بعد القيا يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ، علي عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسا والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ.
  • وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: وَسيم قَسِيمٌ؛ الوَسامةُ: الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ، والأُنثئ وَسيمةٌ قال:لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمة على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقوله أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات).
  • وواسَمْتُ فلانا فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: قال لِحَفْصة ل يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ، يَعن عائشة، والضَّرَّةُ تسمى جارة.
  • وأَسماءُ: اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ وهمزته مبدلة من واوٍ؛ قال ابن سيده: وإنما قالوا ذلك أَن سيبويه ذك أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء، فقال أَب العباس: لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْن أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ، قال: وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر م حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب، فقوَّ أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء، ثم قلبت واوه همزة، وإن كان مفتوحة، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكا هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعد تركيب [ ي س م ] تَطَلَّب لذلك وَجْهاً، فذهب إلى البلد، وقياسُ قول سيبويه أن لا ينصرفَ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء، وأما عل غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء، وذلك لأَنه عندهما من الوَسامةِ، وهي الحُسْنُ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معن كونها جمعَ اسمٍ، قال: وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر، إذا لي معنى هذا التركيب على ظاهره، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد عل أَنها ياء، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه [ س ي د ] فكذلك يتوهم أسماء من [ أ م ] وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا والوسْمُ: الورَعُ، والشين لغة؛ قال ابن سيده: ولست منها على ثقة.

(ب)سمن

  • السِّمَنُ: نقيض الهُزال.
  • والسَّمِينُ: خلاف المَهْزول، سَمِن يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد رَكِبْناها سَمانَتَها، فلم بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوع أَراد: ركبناها طُولَ سَمانتِها.
  • وشيء سامِن وسمين، والجمع سِمانٌ؛ قال سيبويه: ولم يقولوا سُمَناء، اسْتَغنَوْا عن بسِمانٍ.
  • وقال اللحياني: إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِ وقد أَسْمَن.
  • وسَمَّنه: جعله سميناً، وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه.
  • وف المثل: سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك.
  • وقالوا: اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَ أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً.
  • وقال بعضهم: امرأَ مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية.
  • وأَسْمَن الرجلُ: ملك سَميناً أَ اشتراه أَو وهبه.
  • وأَسْمَنَ القومُ: سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم، فه مُسْمِنون.
  • واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً.
  • واسْتَسْمَن الشيءَ: طلب سميناً أَو وجده كذلك.
  • واسْتَسْمَنه: عَدَّه سَميناً، وطعام مَسْمَن للجسم.
  • والسُّمنة: دواء يتخذ للسِّمَن.
  • وفي التهذيب: السُّمْنة دواء تُسَمَّ به المرأَةُ.
  • وفي الحديث: وَيل للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعمل السُّمْنةَ، وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء، وقد سُمِّنَتْ، فهي مُسَمَّنة وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: يكون في آخر الزمان قو يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيه من الشَّرَفِ، وقيل: معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف وقيل: معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب وهي أَسباب السِّمَنِ.
  • وفي حديث آخر: ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ.
  • ووضع محم بن إسحق حديثاً: ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون، في باب كثرة الأَكل وم يُذَمُّ منه.
  • وفي حديث أَبي هريرة قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قوم يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا؛ وفي حديث آخ عن النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إل بطنه: لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك.
  • وأَرضٌ سَمِينة: جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشي النبت.
  • والسَّمْنُ: سِلاءُ اللَّبَنِ.
  • والسَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْد والسَّمْنُ للبقر، وقد يكون للمِعْزَى؛ قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْر وظُهْرانٍ.
  • وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً، فهو مَسْمُون: عمله بالسَّمْ ولَتَّهُ به؛ وقال عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ، أَوْهَبَت له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ قال ابن بري: قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَ أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام؛ قال الشاعر الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِب وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه: لَتَّه بالسَّمْنِ.
  • وسَمَنْتُ ل إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن.
  • وأَسْمَنَ الرجل: اشترى سَمْناً.
  • ورجل سامِنٌ ذو سَمْن، كما يقال رجل تامِر ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن.
  • وأَسْمَنَ القومُ: كثرَ عندهم السَّمْنُ وسَمَّنَهم تَسْمِيناً: زَوَّدَهم السَّمْنَ.
  • وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَ يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم.
  • والسَّمّانُ: بائع السَّمْن.
  • الجوهري السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف، وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف ف المعرفة.
  • ويقال: سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ؛ وقا الراجز لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِين فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِين أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ، وقوله: جارية، يريد عينا تجري بالماء، مكينة: متمكنة في الأَرض، ذات سُرورٍ: يُسَرُّ بها النازل والتَّسْمِينُ: التبريد، طائفية.
  • وفي حديث الحجاج: أَنه أُتِيَ بسمكة مشوي فقال للذي حملها سَمِّنْها، فلم يدر ما يريد، فقال عَنْبَسَة بن سعيد إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً.
  • والسُّمَانَى: طائر، واحدته سُمَاناةٌ، وق يكون السُّمَانَى واحداً.
  • قال الجوهري: ولا تقل سُمّانَى، بالتشديد؛ قا الشاعر نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُ ابن الأَعرابي: الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ والسَّمّانُ: أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها، اسم كالجَبّان.
  • وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنا وسُمَيْنة: مواضع.
  • والسُّمَنِيَّة: قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ الجوهري: السُّمَنِيَّة، بضم السين وفتح الميم، فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقو بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار.
  • والسُّمْنة: عُشْبة ذات ور وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء، وقال أَبو حنيفة: السُّمْنةُ م الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)سمن الحيوان/ سمن الحيوان بالعلف/ سمن الحيوان على العلف

  • كثر لحمُه وشحمُه، نقيض هُزِلَ.
  • سمُن الدَّجاجُ بالعلف- قد يسمُن المرءُ بالأكل القليل المتواتر [مثل أجنبيّ].

(ب)الوسْميّ

  • مطر الرَّبيع الأولّ.
  • سقى الوسميُّ الحديقةَ.

ترجمة يوسامتي باللغة الإنجليزية

يوسامتي
Yosemite

كلمات شبيهة ومرادفات