اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أقصَّ

  • أقصَّ / أقصَّ من يُقِصّ ، أقْصِصْ / أقِصَّ ، إقصاصًا ، فهو مُقِصّ ، والمفعول مُقَصٌّ.
  • أقصَّه الحاكمُ مكَّنه من أخذ القصاص.
  • أقصَّ الشَّخصُ من نفسه: مكّن غيرَه من الاقتصاص منه.
  • أقصَّ من غريمه: تمكَّن من الاقتصاص منه.

(ب)قَصَّ

  • قَصَّ قَصَصْتُ ، يَقُصّ ، اقْصُصْ / قُصَّ ، قَصًّا ، فهو قاصّ ، والمفعول مَقْصوص.
  • قَصَّ الشَّعْرَ ونحوَه قصّره، قطعه بالمقصّ.
  • قَصَصْتُ الثوبَ/ القماشَ.
  • قصّ أظافرَه.
  • قَصَّ أظافرَ المجرم: ردَعَه.
  • قَصَّ جناح فلان: أضعفه.
  • قصَّ ما بينهما: قطع الصِّلة بينهما.
  • مقصوص الجناح: ذليل، عاجز، قصير الباع.
  • قَصَّ القصَّةَ على أصدقائه: حكاها، رواها لهم، أخبرهم بها.
  • قصّ عليه الرُّؤيا: أخبره بها.
  • {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ}.
  • قصَّ أَثَرَ فلانٍ: راقبه، تتبّع أثَره.
  • {وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِِ}.
معجم الرائد +

(أ)أَوقص

  • أوقص.
  • ج، وقص ، -مؤ، وقصاء.
  • أوقص قصير العنق.
  • أوقص [ عنق أوقص، أو وقصاء ] : قصير أو قصيرة.
  • أوقص [ أوقص الطريقين ] : أقربهما.

(ب)أوقص

  • إيقاصا.
  • أوقصه الله : خلقه قصير العنق.
المعجم الوسيط +

(أ)أَوْقَصَهُ

  • أَوْقَصَهُ صَيَّره أَوقصَ.

(ب)المَوْقُوصُ

  • المَوْقُوصُ القصيرُ العُنُق.
المحيط في اللغة +

(أ)قَصَّ

  • ـ قَصَّ أثَرَه قَصّاً وقَصيصاً: تَتَبَّعَه.
  • ـ قَصَّ الخَبَرَ: أعْلَمَهُ.
  • ـ {فارْتَدَّا على آثارِهِما قَصَصًا}: رَجَعا من الطَّرِيقِ الذي سَلَكاهُ يَقُصَّانِ الأَثَرَ.
  • ـ {نحنُ نَقُصُّ عليك أحْسَنَ القَصَصِ}: نُبَيِّنُ لك أحْسَنَ البَيانِ.
  • ـ قاصُّ: مَنْ يَأتِي بالقِصَّةِ.
  • ـ قَصَّةُ وقِصَّةُ: الجَصَّةُ.
  • ـ في الحَدِيثِ: ‘‘حَتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البَيضاءَ’‘: تَرَيْنَ الخِرْقَةَ بَيْضَاءَ كالقَصَّةِ، ج: قِصاصٌ.
  • ـ ذُو القَصَّةِ: موضع بينَ زُبالةَ والشُّقوقِ، وماءٌ في أجَأ لِبَنِي طَريفٍ.
  • ـ قَصَّ الشَّعَرَ والظُّفُرَ: قَطَعَ منهما.
  • ـ مِقَصِّ: المِقْراضِ، وهُما مِقَصَّانِ.
  • ـ قُصاصُ الشَّعَرِ: حيثُ تَنْتَهِي نِبْتَتُه من مُقَدَّمِه أو مُؤَخَّرِهِ.
  • ـ قُصاصُ من الوَرِكَيْنِ: مُلْتَقاهُما.
  • ـ قَصاصُ: شَجَرٌ يَجْرُسُه النَّحْلُ، ومنه: عَسَلُ قَصاصٍ.
  • ـ قُصاصٌ: جَبَلٌ.
  • ـ قُصاصَةٌ: موضع.
  • ـ قَصُّ وقَصَصُ: الصَّدْرُ، أو رَأسُهُ، أو وَسَطُه، أو عَظْمُه، ج: قِصاصٌ.
  • ـ قَصُّ من الشَّاةِ: ما قُصَّ من صُوفِها.
  • ـ قَصَّتِ الشاةُ أو الفرسُ: اسْتَبانَ حَمْلُها، أوْ ذَهَبَ وِداقُها، وحَمَلَتْ، كأَقَصَّتْ فيهما، وهي مُقِصٌّ، من مقَاصَّ.
  • ـ قَصْقَصُ وقَصيصُ: مَنْبِتُ الشَّعَرِ من الصَّدْرِ، والصَّوْتُ.
  • ـ قَصيصٌ: ماءٌ بأجَأَ.
  • ـ قَصيصةُ: البعيرُ يَقُصُّ أثَرَ الرِّكابِ، والقِصَّةُ، والزَّامِلَةُ الصغيرَةُ، والطائفَةُ المُجْتَمِعَةُ في مكان.
  • ـ رَجُلٌ قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ وقَصْقاصٌ: غَليظٌ، أو قَصيرٌ وأسَدٌ قُصاقِصٌ وقُصْقُصةٌ وقَصْقاصٌ: كُلُّ ذلك نَعْتٌ، وجَمْعُ القُصاقِصِ المُكَسَّرُ: قَصاقِصُ، وجَمْعُ السَّلامةِ: قُصاقِصاتٌ.
  • ـ حَيَّةٌ قُصاقِصٌ: خَبيثةٌ.
  • ـ جَمَلٌ قُصاقِصٌ: قَوِيٌّ.
  • ـ قُصاقِصةُ: موضع.
  • ـ قِصَّةُ: الأَمْرُ، والتي تُكْتَبُ، ج: قِصَصٌ.
  • ـ قُصَّةُ: شَعَرُ النَّاصيَةِ، ج: قُصَصٌ وقِصَاصٌ.
  • ـ شُجاعُ بنُ مُفَرِّجِ بنِ قُصَّةَ: مُحَدِّثٌ.
  • ـ قِصاصُ: القَوَدُ، كالقِصاصاءِ والقُصاصاءِ.
  • ـ قُصاصُ: مَجْرَى الجَلَمَيْنِ من الرَّأسِ في وسَطِه، أو حَدُّ القَفا، أو نِهايَةُ مَنْبِتِ الشَّعَرِ.
  • ـ أقَصَّ البَعيرُ هُزالاً: لا يَسْتطيعُ أنْ يَنْبَعِثَ.
  • ـ أقَصَّ الأَميرُ فُلاناً من فُلانٍ: اقْتَصَّ له منه فَجَرَحَه مِثلَ جَرْحِهِ، أو قَتَلَهُ قَوَداً.
  • ـ أقَصَّتِ الأرضُ: أنْبَتَتِ القَصيصَ.
  • ـ أقَصَّ الرجُلُ من نفسِه: مَكَّنَ من الاقْتِصاصِ منه.
  • ـ أقَصَّهُ الموتُ وقَصَّهُ: دَنَا منه.
  • ـ ضَرَبَهُ حتى أقَصَّه من الموتِ، وقَصَّه على المَوْتِ: أدْناهُ منه.
  • ـ تَقْصيصُ الدَّارِ: تَجْصيصُها.
  • ـ اقْتَصَّ أثَرَهُ: قَصَّه، كتَقَصَّصَهُ.
  • ـ اقْتَصَّ فلاناً: سأله أن يُقِصَّه، كاسْتَقَصَّه.
  • ـ اقْتَصَّ منه: أخَذَ القِصاصَ.
  • ـ اقْتَصَّ الحديثَ: رواهُ على وَجْهِه.
  • ـ تَقاصَّ القومُ: قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحِبَه في حِسابٍ وغيرِه.
  • ـ قَصْقَصَ بالجِرْوِ: دَعاهُ.
  • ـ تَقَصَّصَ كلامَه: حَفِظَه.

(ب)وقَصَ

  • ـ وقَصَ عُنُقَه: كَسَرها، فَوَقَصَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ووُقِصَ فهو مَوْقُوصٌ.
  • ـ وَقَصَتْ به راحِلَتُه تَقِصُه، ووَقَصَ الفَرَسُ الآكامَ: دَقَّها.
  • ـ واقِصةُ: موضع بينَ الفَرْعاءِ وعَقَبَةِ الشيطانِ، وماءٌ لبنِي كعْبٍ، وموضع بطريقِ الكوفَةِ دونَ ذِي مَرْخٍ، وموضع باليمامة.
  • ـ أبو إِسْحاقَ سَعْدُ بنُ أبي وَقَّاصٍ مالِكِ بنِ وُهَيْبٍ: أحدُ العَشَرَةِ.
  • ـ وَقَّاصِيَّةُ: قرية بالسَّواد مَنْسوبَةٌ إلى وقَّاصِ بنِ عَبْدَةَ بنِ وقَّاصٍ.
  • ـ وَقْصُ: العَيْبُ، والنَّقْصُ.
  • ـ وَقْصُ ووَقَصُ: الجَمْعُ بينَ الإِضْمارِ والخَبْنِ.
  • ـ وَقَصُ: قِصَرُ العُنُقِ، وقِصَ فهو أوقَصُ.
  • ـ أوْقَصَه اللّهُ: صَيَّرَهُ أوْقَصَ، وكُسارُ العِيدانِ تُلْقَى في النارِ، وواحِدُ الأَوْقاصِ في الصَّدَقَةِ، وهو ما بينَ الفَريضَتَيْنِ.
  • ـ وَقائصُ: رُؤُوسُ عِظامِ القَصَرَةِ.
  • ـ أوقَصُ الطريقينِ: أقْرَبُهُما.
  • ـ بنُو الأوقَصِ: بَطْنٌ.
  • ـ صارُوا أوقاصاً: شِلالاً مُتَبَدِّدينَ.
  • ـ أوقاصٌ من بني فلانٍ: زَعانِفُ.
  • ـ تَواقَصَ: تَشَبَّهَ بالأوقصِ.
  • ـ تَوَقَّصَ: سارَ بينَ العَنَقِ والخَبَبِ، أو هو شِدَّةُ الوَطْءِ في المَشْيِ، كأنه يَقِصُ ما تَحْتَه.
معجم لسان العرب +

(أ)وقص

  • الوَقَصُ، بالتحريك: قِصَرُ العنق كأَنما رُدَّ في جوف الصدر وَقِصَ يَوْقَصُ وَقَصاً، وهو أَوْقَصُ، وامرأَة وَقْصاء، وأَوْقَصه اللّه وقد يوصف بذلك العنق فيقال: عُنُق أَوْقَصُ وعُنُق وَقْصاء، حكاه اللحياني.
  • ووَقَصَ عُنُقَه يَقِصُها وَقْصاً: كسَرَها ودَقَّها، قال: ولا يكو وقَصَت العنقُ نفسها إِنما هو وُقِصَت.
  • خالد بن جَنْبَة: وُقِصَ البعير فهو مَوْقوصٌ إِذا أَصبح داؤه في ظهره لا حَراك به، وكذلك العنق والظهر ف الوَقْص، ويقال: وُقِصَ الرجل، فهو مَوْقُوصٌ؛ وقول الراجز ما زال شَيْبانُ شَدِيداً هَبَصُه حتى أَتاه قِرْنُه فوَقَصُه قال: أَراد فوَقَصَه، فلما وقف على الهاء نقل حركتها وهي الضمة إِل الصاد قبلها فحرّكها بحركتها.
  • ووَقَصَ الدَّيْنُ عُنُقَه: كذلك على المثل وكل ما كُسِرَ، فقد وُقِصَ.
  • ويقال: وَقَصْت رأْسَه إِذا غمزته غمزا شديداً، وربما اندقّت منه العنق.
  • وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: أَنه قَضى ف الوَاقِصة والقامِصَة والقَارِصة بالدية أَثلاثاً،وهنّ ثلاثُ جَولر رَكِبَتْ إِحداهن الأُخرى،فقَرَصت الثالثةُ المركوبَةَ فقَمَصت، فسقط الراكبةُ، فقضى للتي وُقِصَت أَي اندقّ عنُقها بثلثي الدية على صاحبتيها والواقصةُ بمعنى المَوْقُوصة كما قالوا آشِرة بمعنى مَأْشورة؛ كما قال أَناشِر لا زالت يمينُك آشِرَ أَي مأْشورة.
  • وفي الحديث: أَن رجلاً كان واقفاً مع النبي، صلّى اللّ عليه وسلّم، وهو محرم فَوَقَصَتْ به ناقته في أَخاقِيقِ جِرْدْانٍ فمات قال أَبو عبيد: الوَقْصُ كَسْرُ العنق، ومنه قيل للرجل أَوْقَصُ إِذا كا مائلَ العنق قصيرَها، ومنه يقال: وَقَصْت الشيء إِذا كَسَرْته؛ قال اب مقبل يذكر الناقة فبَعَثْتُها تَقِصُ المَقاصِرَ، بعدم كَرَبت حياةُ النار للمُتَنَوِّر أَي تدق وتكسر.
  • والمَقاصِرُ: أُصول الشجر، الواحد مَقْصُورٌ.
  • ووَقصَ الدابةُ الأَكَمةَ: كَسَرَتْها؛ قال عنترة خَطّارة غِبَّ السُّرى مَوّارةٌ تَقِصُ الإِكامَ بذات خُفٍّ مِيثَ ويروى: تَطِس.
  • والوَقَصُ: دِقاقُ العِيدانِ تُلْقَى على النار.
  • يقال وَقِّصْ على نارك؛ قال حميد ابن ثور يصف امرأَة لا تَصْطَلي النارَ إِلا مُجْمَراً أَرِجاً قد كَسَّرَتْ مِن يَلَنْجُوجٍ له وَقَصَ ووقَّص على ناره: كسَّرَ عليها العِيدَانَ.
  • قال أَبو تراب: سمعت مبتكرا يقول: الوَقَش والوَقَص صغار الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ ووَقَصَت به راحِلتُه وهو كقولك: خُذِ الخِطامَ وخذْ بالخطام؛ وف الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أُتِيَ بفرس فرَكِبَه فجع يَتَوَقَّصُ به.
  • الأَصمعي: إِذا نزا الفرسُ في عَدْوِه نَزْواً ووَثَبَ وه يُقارب الخَطْوَ فذلك التَّوقُّصُ، وقد توَقّص.
  • وقال أَبو عبيدة: التوَقُّص أَن يُقْصِرَ عن الخَبَب ويزيدَ على العَنَق وينقل قوائمه نقل الخَبَ غير أَنها أَقرب قَدْراً إِلى الأَرض وهو يرمي نفسه ويَخُبّ.
  • وفي حديث أُ حَرام: رَكِبَتْ دابةً فوَقَصَتْ بها فسَقَطَتْ عنها فماتت.
  • ويقال: مَرّ فلانٌ تتوَقَّصُ به فرسُه.
  • والدابة تذُبّ بذَنَبِها فتَقِصُ عنه الذبابَ وَقْصاً إِذا ضربته به فقتلته.
  • والدواب إِذا سارت في رؤوس الإِكا وقَصَتْها أَي كَسَرَتْ رؤُوسَها بقوائمها، والفرَسُ تَقِصُ الإِكامَ أَ تدُقّها والوَقْصُ: إِسكان الثاني من متفاعلن فيبقى متْفاعلن، وهذا بناء غي منقول فيصرف عنه إِلى بناء مستعمل مقول منقول، وهو قولهم مستفعلن، ثم تحذ السين فيبقى مُتَفْعِلن فينقل في التقطيع إِلى مفاعلن؛ وبيته أَنشد الخليل يَذُبُّ عَنْ حَرِيمِه بِسَيْفِه ورُمْحِهِ ونَبْلِه ويَحْتَمِ سمي بذلك لأَنه بمنزلة الذي انْدَقّتْ عنُقه.
  • ووَقَصَ رأْسه: غمزه م سُفْل.
  • وتَوَقَّصَ الفرسُ: عدا عَدْواً كأَنه ينزُو فيه والوَقَصُ: ما بين الفَرِيضتين من الإِبل والغنم، واحدُ الأَوْقاصِ ف الصدقة، والجمع أَوْقاص، وبعضهم يَجْعلُ الأَوْقاصَ في البقر خاصة والأَشْناقَ في الإِبل خاصة، وهما جميعاً ما بين الفريضتين.
  • وفي حديث معاذ ب جبل: أَنه أُتِي بوَقَصٍ في الصدقة وهو باليمن فقال: لم يأْمُرْني رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فيه بشيء؛ قال أَبو عبيد: قال أَبو عمر الشيباني الوَقَصُ، بالتحريك، هو ما وجبت فيه الغنم من فرائض الصدقة ف الإِبل ما بين الخَمْسِ إِلى العشرين؛ قال أَبو عبيد: ولا أَرى أَبا عمر حَفِظَ هذا لأَن سُنّةَ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَن في خَمْس م الإِبل شاةً وفي عشر شاتين إِلى أَربع وعشرين في كل خمسٍ شاة، قال: ولك الوَقَصُ عندنا ما بين الفريضتين وهو ما زاد على خَمْسٍ من الإِبل إِلى تسع وما زاد على عشر إِلى أَربعَ عشرة، وكذلك ما فوق ذلك؛ قال ابن بري يُقَوِّي قولَ أَبي عمرو ويشهد بصحته قولُ معاذ في الحديث إِنه أُتِي بوقَص في الصدقة يعني بغنم أُخِذَت في صدقة الإِبل، فهذا الخبر يشهد بأَنه لي الوَقَصُ ما بين الفريضتين لأَن ما بين الفريضتين لا شيء فيه، وإِذا كا لا زكاة فيه فكيف يسمى غنماً؟ الجوهري: الوَقَص نحو أَن تبلغ الإِبل خَمْساً ففيها شاة، ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشراً، فما بين الخَمْس إِلى العشر وَقَصٌ، وكذلك الشَّنَقُ، وبعض العلماء يجعل الوَقَصَ في البق خاصة والشَّنَقَ في الإِبل خاصة، قال: وهما جميعاً ما بين الفريضتين.
  • وف حديث جابر: وكانت عليَّ بُرْدَةٌ فخالفتُ بين طَرَفيها ثم تَواقَصْ عليها كي لا تَسْقُطَ أَي انْحنَيْت وتَقاصَرتْ لأَمْسكها بعُنُقِي والأَوْقَصُ: الذي قَصُرَت عنقُه خلقة وواقِصةُ: موضع، وقيل: ماءٌ، وقيل: منزل بطريق مكة.
  • ووُقَيْصٌ: اسم.

(ب)قصا

  • قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ: بَعُدَ.
  • وقَص المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً: بَعُدَ.
  • والقَصِيُّ والقاصي: العبد، والجم أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّ وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا، فهو قاصٍ والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ.
  • وقَصَوْت عن القوم: تباعدت.
  • ويقال: فلان بالمَكا الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا، بالضم فيهما.
  • وفي الحديث المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليه أقصاهم أَي أَبْعَدُهم، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّ الإِمامُ منه السرايا، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم، وإِن لم يشهدوا الغنيمة، رِدْء للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم.
  • والقُصْوَى والقُصْيا: الغاية البعيدة، قلب فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واو ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْل ليَتَكافآ في التغيير؛ قال ابن سيده: هذا قول سيبويه، قال: وزدته أَن بياناً، قال: وقد قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صف بالأَلف واللام.
  • وفي التنزيل: إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدو القصوى؛ قال الفراء: الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة قال ابن السكيت: ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بض أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله، فليس فيه اختلا إِلا أَن أَهل الحجاز قالوا القُصْوَى، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجو على القياس، إِذ سكن ما قبل الواو، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا؛ وقا ثعلب: القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قول تعالى بالعُدْوة القُصْوَى، بدل.
  • والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيدُ.
  • والقُصْوَى والأَقْصَ كالأَكْبر والكُبرى.
  • وفي الحديث: أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ، القاصِيَةُ: المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة.
  • وأَقْص الرجلَ يُقْصِيه: باعَدَه.
  • وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ م الشرّ.
  • وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته والقَصا: فِناء الدار، يمد ويقصر.
  • وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني؛ قا بشر بن أَبي خازم فَحاطُونا القَصا، ولقَدْ رَأَوْن قريباً، حيث يُسْتَمَعُ السِّرار والقَصا يمد ويقصر؛ ويروى فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْن ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا،وما كنا بالبعد منه لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النج أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُ بَداءً، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد.
  • ويقا أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً.
  • والقَصا: النسَبُ البعيد، مقصور والقَصا: الناحيةُ.
  • والقَصاةُ: البُعْد (* قوله[ والقصاة البعد ] كذا ف الأصل، ولم نجده في غيره، ولعله القصاء.
  • ) والناحية، وكذلك القَصا.
  • يقال قَصِيَ فلان عن جوارنا، بالكسر، يَقْصى قَصاً، وأَقْصَيْته أَنا فه مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ.
  • وقال الكسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّ القَصا، كلاهما بالقصر، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك.
  • التهذيب: يقا حاطَهم القَصا، مقصور، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم.
  • وحاطَهم القَصا أَ حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم.
  • ويقال: ذهبت قَص فلان أَي ناحِيَته، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته ويقال: هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ.
  • ويقال: نزلنا مَنزلا لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه.
  • وتَقَصَّيت الأَم واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى قال اللحياني: وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري، بالتشديد، بمعنى قَصَصْ فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها، ولم يحمله الكسائي عل مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان، وقد ذكر في حرف الصاد أَن من مُحوّل التضعيف، وقيل: يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَ احْذفِي منهما.
  • قال ابن بري: الأَمر من قَصَّى قَصٍّ، وللمؤنث قَصِّي، كم تقول خَلِّ عنها وخَلِّي.
  • والقَصا: حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة مقصور، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل، وقدقَصاها قَصْوا وقَصَّاها.
  • يقال: قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه وكذلك الشاة؛ عن أَبي زيد.
  • وناقة قَصْواء: مَقْصُوَّة، وكذلك الشاة، ورج مَقْصُوّ وأَقْصى، وأَنكر بعضهم أَقصى.
  • وقال اللحياني: بعير أَقْص ومُقَصَّى ومَقْصُوّ.
  • وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ: مقطوعة طر الأُذن.
  • وقال الأَحمر: المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم تر معلقاً.
  • التهذيب: الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير.
  • يقال: ناقة قَصْوا وبعير مَقْصُوّ، هكذا يتكلمون به، قال: وكان القياس أَن يقولوا بعي أَقصى فلم يقولوا.
  • قال الجوهري: ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوّ ومُقَصًّى، تركوا فيه القياس، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنم يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير وقَصْواء بائنة عن بابه، ومثله امرأَة حَسناء، ولا يقال رجل أَحْسَن؛ قال اب بري: قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء، وكان القيا مَقْصُوَّة، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة.
  • ويقال: قَصَوْ الجمل فهو مَقْصُوّ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة، وكان لرسو الله، صلى الله عليه وسلم، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن وفي الحديث: أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء، وهو لقب ناقة سيدنا رسو الله، صلى الله عليه وسلم.
  • قال: والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها.
  • وكل م قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ، فإِذا جاوز فهو غَضْبٌ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها، وقيل: كانت مقطوع الأُذن.
  • وقد جاء في الحديث: أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسم الجَدْعاء، وفي حديث آخر: صلماءَ، وفي رواية أُخرى: مخَضْرَمةً؛ هذا كل في الأُذن، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة، ويحتمل أَن يكو الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها، ويؤيد ذلك ما روي ف حديث علي، كرم الله وجهه، حين بعثه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يبل أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس، رضي الله عنه، أَنه ركب ناق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، القَصْواء، وفي رواية جابر العَضْباء، وف رواية غيرهما الجَدْعاء، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة لأَ القضية واحدة، وقد روي عن أَنس أَنه قال: خطبنا رسول الله، صلى الله علي وسلم، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء، وفي إِسناده مقال.
  • وفي حدي الهجرة:أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، قال: إِن عندي ناقتين، فأَعْطَى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِحداهما وهي الجَدْعاء.
  • والقَصِيَّةُ من الإِبل الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ.
  • والقَصايا خِيارُ الإِبل، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة؛ وأَنشد اب الأَعرابي تَذُود القَصايا عن سَراة، كأَنه جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِب وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذ اشتدّالدهر، وقيل: القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها.
  • وأَقْصى الرجلُ إِذ اقتنى القَواصي من الإِبل، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة، ومعناه أَ صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها.
  • وأَقْصى إِذا حف قصا العسكر وقَصاءه، وهو ما حول العسكر وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة، عليه السلام: كنتُ إِذا رأَيته ف الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها والقَصْوُ: البعد.
  • والأَقْصى: الأَبعد؛ وقوله واخْتَلَس الفَحْلُ منها، وهي قاصِيةٌ شيئاً فقد ضَمِنَتْه، وهو مَحْقُور فسره ابن الأَعرابي فقال: معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربه فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل، وإِنما هو للفرس وقُصْوانُ: موضع؛ قال جرير نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَ بِقُصْوانَ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطان ابن الأَعرابي: يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها م الانتشار.
  • ويقال: تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً.
  • وقُصَيٌّ، مصغر اسم رجل، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين، وتقلب الأُخر أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الوقص في الصّدقة

  • (فق) ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمسًا ففيها شاة ولا شيءَ في الزِّيادة حتَّى تبلغ عَشْرًا؛ فما بين الخمس إلى العشر وقَصٌ، وبعضُ العلماء يجعل الوَقَص في البقَر خاصّة.

(ب)الوقْص

  • (عر) إسقاط الحرف الثَّاني المتحرّك في مُتَفاعلن فتصير مُفاعلن.

ترجمة يقص باللغة الإنجليزية

يقص
Narrate

كلمات شبيهة ومرادفات