اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تآخى

  • تآخى يتآخى ، تآخَ ، تآخيًا ، فهو مُتآخٍ.
  • تآخى الرَّجلانِ صارا كالأخوين تضامنًا ومحبّةً.
  • لابد من التَّآخي بين الشعوب العربيّة.
  • تآختِ الجيوشُ: تصالحت.

(ب)آخى

  • آخى يؤاخي ، آخِ ، مُؤاخاةً وإخاءً ، فهو مُؤاخٍ ، والمفعول مُؤاخًى.
  • آخى بينهما جعلهما كالأخوين.
  • آخى الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم بين المهاجرين والأنصار.
  • آخى جارَه: اتَّخذه أخًا وصديقًا.
  • نحتاج إلى روح الإخاء في أعمالنا.
  • آخ الأكْفَاء وحاذر الأعداء.
معجم الرائد +

(أ)أَخَا

  • أخا.
  • يأخو ، أخوة.
  • أخاه صار لهاخا أو صديقا.

(ب)تآخى

  • تآخيا.
  • تآخى الرجلان : صارا كالأخوين صداقة أو مودة.
المعجم الوسيط +

(أ)الآخِيَة

  • الآخِيَة عروة تثبت في أَرض أَو حائط وتُربَط فيها الدابة.
  • و الآخِيَة المعروف. والجمع : أَواخٍ.

(ب)الآخِيَّة

  • الآخِيَّة الآخِيَة.
  • و الآخِيَّة الحُرْمة والذِّمَّة.
  • ويقال: له عنده آخِيَّةٌ تُرعَى.
  • ويقال: شددت له آخيّة لا يَحُلُّها المُهْرُ الأرِن. والجمع : أَواخيّ.
  • ويقال: شد الله بينكما أَواخِيَّ الإِخاء.
المحيط في اللغة +

الأخِيَّةُ

  • ـ الأخِيَّةُ، والأخِيَةُ: عُودٌ في حائِطٍ، أَو في حَبْلٍ يُدْفَنُ طَرَفَاهُ في الأرضِ، ويُبْرَزُ طَرَفُهُ، كالحَلْقَةِ تُشَدُّ فيها الدابَّةُ,ج: أخايَا وأَواخِيُّ.
  • ـ آخِيَّةُ: الطُّنُبُ، والحُرْمَةُ، والذِّمَّةُ.
  • ـ أخَّيْتُ للدابَّةِ تأَخِيَةً: عَمِلْتُ لَها أَخِيَّةً.
  • ـ أخُ وأخُّ، وأخُوُّ وأخَا وأخْوُ، من النَّسَبِ: معروف، والصَّدِيقُ، والصاحِبُ,ج: أخونَ وآخاءٌ وإخْوانٌ، وأُخْوانٌ، وإخْوَةٌ وأُخْوَةٌ، وأُخُوَّةٌ وأُخُوٌّ.
  • ـ أخْتُ: للْأُنْثَى، والتاءُ ليس للتأنيثِ,ج: أخَوَاتٌ، وما كنْتَ أخاً، ولقد أَخَوْتَ أُخُوَّةً، وآخَيْتُ وتأخَّيْتُ وآخاهُ مُؤَاخاةً وإخاءً وإخاوَةً ووخاءً، وواخاهُ ضعيفَةٌ.
  • ـ تأخَّيْتُ الشيءَ: تَحَرَّيْتُهُ.
  • ـ تأخَّيْتُ أخاً: اتَّخَذْتُهُ، أَو دَعَوْتُه أَخاً.
  • ـ لا أخا لَكَ بفلانٍ: ليس لك بأَخٍ.
  • ـ تَرَكْتُه بأَخِ الخَيْرِ: بشَرٍّ.
  • ـ أُخَيَّانِ: جَبَلانِ.
مختار الصحاح +

أخا

  • أ خ ا: الأخُ أصله أخو بفتح الخاء لأنه يجمع على آخاء ٍ مثل آباءٍ والذاهب منه واو لأنك تقول في التثنية أخوان وبعض العرب يقول أخان على النقص ويجمع أيضا على إخْوان مثل خرب وخربان قلت الخرب ذكر الحبارى وعلى إِخْوَة بكسر الهمزة وضمها أيضا على الفراء وقد تسع فيه فيراد به الاثنان كقوله تعالى {فإن كان له إخوة} وهذا قولك أنا فعلنا ونحن فعلنا وأنتما اثنان وأكثر ما يستعمل الإخْوانُ في الأصدقاء و الإخْوةُ في الولادة وقد جمع بالواو والنون قال الشاعر وكنت لهم كشر بني الأخينا و أخٌ بين الأُخْوَةُ و أُخْتُ بين الإخوة أيضا و آخاهُ مُؤَاخاةً وإخاء والعامة تقول وأخاه و تآخَيَا على تفاعلا و تَأخَّيْتُ أخا أي اتخذت أخا و تَأَخَّيْتُ الشيء أيضا مثل تحريته و الآخِيَّةُ بالمد والتشديد واحدة الأَوَاخِي وهو مثل عروة تشد إليها الدابة وهي أيضا الحرمة والذمة.
معجم لسان العرب +

أخا

  • الأَخُ من النسَب: معروف، وقد يكون الصديقَ والصاحِبَ، والأَخا مقصور، والأَخْوُ لغتان فيهِ حكاهما ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لخُليج الأَعْيَويّ قد قلتُ يوماً، والرِّكابُ كأَنه قَوارِبُ طَيْرٍ حان منها وُرُودُه لأَخْوَيْنِ كانا خيرَ أَخْوَيْن شِيمةً وأَسرَعه في حاجة لي أُريدُه حمَل أَسْرَعه على معنى خَيْرَ أَخْوَين وأَسرَعه كقوله شَرّ يَوْمَيْها وأَغْواهُ له وهذا نادرٌ.
  • وأَما كراع فقال: أَخْو، بسكون الخاء، وتثنيته أَخَوان بفتح الخاء؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
  • قال ابن بري عند قوله تقول ف التثنية أَخَوان.
  • قال: ويَجيء في الشعر أَخْوان، وأَنشد بيت خُلَيْ أَيضاً: لأَخْوَيْن كانا خيرَ أَخْوَين.
  • التهذيب: الأَخُ الواحد، والاثنا أَخَوان، والجمع إِخْوان وإِخْوة.
  • الجوهري: الأَخُ أَصله أَخَوٌ بالتحريك، لأَنه جُمِع على آخاءٍ مثل آباء، والذاهب منه واوٌ لأَنك تقول ف التثنية أَخَوان، وبعض العرب يقول أَخانِ، على النقْص، ويجمع أَيضاً عل إِخْوان مثل خَرَب وخِرْبان، وعلى إِخْوةٍ وأُخْوةٍ؛ عن الفراء.
  • وقد يُتَّسَ فيه فيُراد به الاثنان كقوله تعالى: فإِن كان له إِخْوةٌ؛ وهذا كقول إِنَّا فعلنا ونحن فعلنا وأَنتُما اثنان.
  • قال ابن سيده: وحكى سيبويه ل أَخا، فاعْلَمْ، لكَ، فقوله فاعْلم اعتراض بين المضاف والمضاف إِليه، كذ الظاهر، وأَجاز أَبو علي أَن يكون لك خبراً ويكون أَخا مقصوراً تامّاً غي مضاف كقولك لا عَصا لك، والجمع من كل ذلك أَخُونَ وآخاءٌ وإِخْوان وأُخْوان وإِخْوة وأُخوة، بالضم؛ هذا قول أَهل اللغة، فأَما سيبويه فالأُخْوة بالضم، عنده اسم للجمع وليس بِجَمْع، لأَن فَعْلاً ليس مما يكسَّر عل فُعْلة، ويدل على أَن أَخاً فَعَلَ مفتوحة العين جمعهم إِيَّاها عل أَفْعال نحو آخاء؛ حكاه سيبويه عن يونس؛ وأَنشد أَبو علي وَجَدْتُم بَنيكُم دُونَنا، إِذْ نُسِبْتُمُ وأَيٌّ بَني الآخاء تَنْبُو مَناسِبُهْ وحكى اللحياني في جمعه أُخُوَّة، قال: وعندي أَنه أُخُوّ على مثا فُعُول، ثم لحقت الهاء لتأْنيث الجمع كالبُعُولةِ والفُحُولةِ.
  • ولا يقال أَخ وأَبو إِلاّ مُضافاً، تقول: هذا أَخُوك وأَبُوك ومررت بأَخِيك وأَبي ورأَيت أَخاكَ وأَباكَ، وكذلك حَموك وهَنُوك وفُوك وذو مال، فهذه الست الأَسماء لا تكون موحَّدة إِلاَّ مضافة، وإِعرابُها في الواو والياء والأَلِ لأَن الواو فيها وإِن كانت من نفْس الكلمة ففيها دليل على الرفع، وف الياء دليل على الخفض، وفي الأَلف دليل على النصْب؛ قال ابن بري عند قول لا تكون موحَّدة إِلاّ مضافة وإِعرابُها في الواو والياء والأَلِف، قال ويجوز أَن لا تضاف وتُعْرب بالحرَكات نحو هذا أَبٌ وأَخٌ وحَمٌ وفَمٌ م خلا قولهم ذو مالٍ فإِنه لا يكون إِلاَّ مضافاً، وأَما قوله عز وجل: فإِ كان له إِخْوةٌ فَلأُمِّه السُّدُسُ، فإِنَّ الجمع ههنا موضوع موضِ الاثنين لأَن الاثنين يُوجِبان لها السدُس.
  • والنسبةُ إِلى الأَخِ أَخَوِيّ وكذلك إِلى الأُخت لأَنك تقول أَخوات، وكان يونس يقول أُخْتِيّ، ولي بقياس.
  • وقوله عز وجلّ: وإِخْوانُهُم يَمُدُّونَهم في الغَيِّ؛ يعني بإِخوانه الشياطين لأَن الكفار إِخوانُ الشياطين.
  • وقوله: فإِخْوانكم في الدين أَ قد دَرَأَ عنهم إِيمانُهم وتوبتُِم إِثْمَ كُفْرهم ونَكْثِهم العُهودَ وقوله عز وجل: وإِلى عادٍ أَخاهم هُوداً؛ ونحوه قال الزجاج، قيل ف الأَنبياء أَخوهم وإِن كانوا كَفَرة، لأَنه إِنما يعني أَنه قد أَتاهم بشَ مثلهم من وَلَد أَبيهم آدم، عليه السلام، وهو أَحَجُّ، وجائز أَن يكو أَخاهم لأَنه من قومهم فيكون أَفْهَم لهم بأَنْ يأْخذوه عن رجُل منهم وقولهم: فلان أَخُو كُرْبةٍ وأَخُو لَزْبةٍ وما أَشبه ذلك أَي صاحبها.
  • وقولهم إِخْوان العَزاء وإِخْوان العَمل وما أَشبه ذلك إِنما يريدون أَصحاب ومُلازِمِيه، وقد يجوز أَن يَعْنوا به أَنهم إِخْوانه أَي إِخْوَتُه الذي وُلِدُوا معه، وإِن لم يُولَد العَزاء ولا العمَل ولا غير ذلك م الأَغْراض، غير أَنَّا لم نسمعهم يقولون إِخْوة العَزاء ولا إِخْوة العمَل ول غيرهما، إِنما هو إِخْوان، ولو قالوه لجَاز، وكل ذلك على المثَل؛ قا لبيد:إِنَّما يَنْجَحُ إِخْوان العَمَل يعني من دَأَبَ وتحرَّك ولم يُقِمْ؛ قال الراعي على الشَّوْقِ إِخْوان العَزاء هَيُوج أَي الذين يَصْبِرُون فلا يَجْزَعون ولا يَخْشعون والذين هم أَشِقَّا العمَل والعَزاء.
  • وقالوا: الرُّمْح أَخوك وربما خانَك.
  • وأَكثرُ ما يستعم الإِخْوانُ في الأَصْدِقاء والإِخْوةُ في الوِلادة، وقد جمع بالوا والنون، قال عَقِيلُ بن عُلَّفَة المُرِّيّ وكان بَنُو فَزارةَ شَرَّ قوم وكُنْتُ لهم كَشَرِّ بَني الأَخِين قال ابن بري: وصوابه وكانَ بَنُو فَزارة شرَّ عَم قال: ومثله قول العبَّاس بن مِرْداس السلميّ فقُلْنا: أَسْلموا، إِنَّا أَخُوكُمْ فقد سَلِمَتْ من الإِحَنِ الصُّدور التهذيب: هُمُ الإِخْوةُ إِذا كانوا لأَبٍ، وهم الإِخوان إِذا لم يكونو لأَب.
  • قال أَبو حاتم: قال أَهلُ البَصْرة أَجمعون الإِخْوة في النسَب والإخْوان في الصداقة.
  • تقول: قال رجل من إِخواني وأَصْدِقائي، فإِذا كا أَخاه في النسَب قالوا إِخْوَتي، قال: وهذا غلَط، يقال للأَصْدِقاء وغي الأَصْدِقاء إِخْوة وإِخْوان.
  • قال الله عز وجل: إِنَّما المُؤْمنو إِخْوةٌ، ولم يعنِ النسب، وقال: أَو بُيُوتِ إِخْوانِكم، وهذا في النسَب، وقال فإِخْوانُكم في الدين ومواليكمْ.
  • والأُخْتُ: أُنثى الأَخِ، صِيغةٌ عل غير بناء المذكر، والتاء بدل من الواو، وزنها فَعَلَة فنقلوها إِلى فُعْ وأَلحَقَتْها التاءُ المُبْدَلة من لامِها بوزن فُعْل، فقالوا أُخْت وليست التاء فيها بعلامة تأْنيث كما ظنَّ مَنْ لاخِبْرَة له بهذا الشأْن وذلك لسكون ما قبلها؛ هذا مذهب سيبويه، وهو الصحيح، وقد نصَّ عليه في با ما لا ينصرف فقال: لو سمَّيت بها رجلاً لصَرَفْتها مَعْرِفة، ولو كان للتأْنيث لما انصرف الاسم، على أَن سيبويه قد تسمَّح في بعض أَلفاظه ف الكتاب فقال هي علامة تأْنيث، وإِنما ذلك تجوُّز منه في اللفظ لأَنه أَرْسَل غُفْلاً، وقد قيَّده في باب ما لا ينصرف، والأخْذُ بقوله المعلّل أَقْو من الأَخْذ بقوله الغُفْل المُرْسَل، ووجه تجوُّزه أَنه لمَّا كان التاء لا تبدَل من الواو فيها إِلا مع المؤنث صارت كأَنها علامة تأْنيث وأَعني بالصيغة فيها بناءها على فُعْل وأَصلها فَعَل، وإِبدال الواو فيه لازم لأَنَّ هذا عمل اختص به المؤنث، والجمع أَخَوات.
  • الليث: تاء الأُخْ أَصلُها هاء التأْنيث.
  • قال الخليل: تأْنيث الأَخِ أُخْت، وتاؤها هاء وأُخْتان وأَخَوات، قال: والأَخُ كان تأْسِيس أَصل بنائه على فَعَل بثلا متحرِّكات، وكذلك الأَب، فاستثقلوا ذلك وأَلْقَوُا الواو، وفيها ثلاث أَشياء: حَرْف وصَرْف وصَوْت، فربَّما أَلْقَوُا الواو والياء بصرفه فأَبْقَوْا منها الصوْت فاعتَمد الصوْت على حركة ما قبله، فإِن كانت الحركة فتح صار الصوت منها أَلفاً لَيِّنة، وإِن كانت ضمَّة صار معها واواً ليِّنَة وإِن كانت كسرة صار معها ياء لَيِّنة، فاعتَمد صوْتُ واوِ الأَخِ عل فتحة الخاء فصار معها أَلِفاً لَيِّنة أَخا وكذلك أَبا، فأَما الأَل الليِّنة في موضع الفتح كقولك أَخا وكذلك أَبا كأَلف رَبا وغَزا ونحو ذلك وكذلك أَبا، ثم أَلْقَوا الأَلف استخفافاً لكثرة استعمالهم وبقيت الخاء عل حركتها فجَرَتْ على وُجوه النحو لقِصَر الاسم، فإِذا لم يُضِيفُو قَوَّوْهُ بالتنوين، وإِذا أَضافوا لم يَحْسُن التنوين في الإِضافة فَقَوَّوْه بالمدِّ فقالوا أَخو وأَخي وأَخا، تقول أَخُوك أَخُو صِدْقٍ وأَخُوك أَخ صالحٌ، فإِذا ثَنَّوْا قالوا أَخَوان وأَبَوان لأَن الاسم متحرِّ الحَشْو، فلم تَصِرْ حركتُه خَلَفاً من الواو الساقِط كما صارت حركةُ الدال من اليَدِ وحركة الميم من الدَّمِ فقالوا دَمان ويَدان؛ وقد جاء في الشع دَمَيان كقول الشاعر فلَوْ أَنَّا على حَجَرٍ ذُبِحْنا جَرى الدَّمَيان بالخَبَر اليَقِين وإِنما قال الدَّمَيان على الدَّمَا كقولك دَمِيَ وَجْهُ فلان أَشَدّ الدَّما فحرَّك الحَشْو، وكذلك قالوا أَخَوان.
  • وقال الليث: الأُخْت كا حدُّها أَخَةً، فصار الإِعراب على الهاء والخاء في موضع رفْع، ولكنه انفتحت بِحال هاء التأْنيث فاعتَمدتْ عليه لأَنها لا تعتمد إِلا على حَرْ متحرِّك بالفتحة وأُسكنت الخاء فحوِّل صَرْفُها على الأَلف، وصارتِ الها تاء كأَنها من أَصل الكلمة ووقعَ الإِعرابُ على التاء وأُلزمت الضمةُ الت كانت في الخاء الأَلفَ، وكذلك نحوُ ذلك، فافْهَمْ.
  • وقال بعضهم: الأَخ كان في الأَصل أَخْوٌ، فحذفت الواوُ لأَنَّها وقعَتْ طَرَفاً وحرِّك الخاءُ، وكذلك الأَبُ كان في الأَصل أَبْوٌ، وأمَّا الأُخْتُ فهي في الأَص أَخْوة، فحذِفت الواو كما حُذِفَتْ من الأَخِ، وجُعِلتِ الهاءُ تاء فنُقلَتْ ضمَّة الواو المحذوفة إِلى الأَلف فقيل أُخْت، والواوُ أُخت الضمَّة.
  • وقال بعضُ النحويِّين: سُمِّي الأَخُ أَخاً لأَنَّ قَصْده قَصْ أَخيه، وأَصله من وَخَى أَي قَصَد فقلبت الواو همزة.
  • قال المبرّد: الأَب والأَخُ ذَهَبَ منهما الواوُ، تقول في التثنية أَبَوانِ وأَخوانِ، ول يسَكِّنوا أَوائلهما لئلاَّ تدخُل أَلفُ الوَصْل وهي همزة على الهمزة التي ف أَوائلهما كما فعلوا في الابْنِ والاسْمِ اللَّذَيْنِ بُنِيا على سكو أَوائلهما فَدَخَلَتْهما أَلفُ الوَصْل.
  • الجوهري: وأُخْت بَيِّن الأُخُوَّة، وإِنما قالوا أُخْت، بالضم، ليدلّ على أَن الذاهِبَ منه واوٌ، وصحّ ذلك فيها دون الأَخِ لأَجل التاء التي ثَبَتَتْ في الوَصْل والوَقف كالاسْ الثلاثيّ.
  • وقالوا: رَماه الله بلَيْلةٍ لا أُختَ لها، وهي ليلة يَموت وآخَى الرجلَ مُؤَاخاةً وإِخاءً ووخاءً.
  • والعامَّة تقول وَاخاهُ، قا ابن بري: حكى أَبو عبيد في الغَرِيب المصنَّف ورواه عن الزَّيْدِيِّي آخَيْتَ وواخَيتَ وآسَيْتَ ووَاسَيْتَ وآكَلْتَ وواكَلْتَ، ووجه ذلك من جِه القِياس هو حَمْل الماضي على المُسْتقبل إِذ كانوا يقولون يُواخِي، بقل الهمزة واواً على التخفيف، وقيل: إِنَّ وَاخاهُ لغة ضعيفة، وقيل: هي بدل قال ابن سيده: وأَرَى الوِخاءَ عليها والاسم الأُخُوَّة، تقول: بين وبينه أُخوَّة وإِخاءٌ، وتقول: آخَيْتُه على مثال فاعَلْته، قال: ولغة طيِّ واخَيْته.
  • وتقول: هذا رجل من آخائي بوزن أَفْعالي أَي من إِخواني.
  • وم كنتَ أَخاً ولقد تأَخَّيْت وآخَيْت وأَخَوْت تَأْخُو أُخُوَّة وتآخَيا على تفاعَلا، وتأَخَّيْت أَخاً أَي اتَّخَذْت أَخاً.
  • وفي الحديث: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، آخَى بين المُهاجرين والأَنصار أَي أَلَّف بينه بأُخُوَّةِ الإِسلامِ والإِيمانِ.
  • الليث: الإِخاءُ المُؤَاخاة والتأَخِّي، والأُخُوَّة قَرابة الأَخِ، والتأَخِّي اتّخاذُ الإِخْوان.
  • وفي صف أَبي بكر: لو كنتُ مُتَّخِذاً خليلاً لاتَّخَذت أَبا بكر خليلاً، ولك خُوَّة الإِسلام؛ قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في رواية، وهِي لغة ف الأُخُوَّة.
  • وأَخَوْت عشرةً أَي كنت لهم أَخاً.
  • وتأَخَّى الرجلَ: اتَّخذه أَخا أَو دعاه أَخاً.
  • ولا أَخا لَك بفلان أَي ليس لك بأَخٍ؛ قال النَّابغة وأَبْلغْ بني ذُبيان أَنْ لا أَخا لَهُم بعبْسٍ، إِذا حَلُّوا الدِّماخَ فأَظْلَم وقوله أَلا بَكَّرَ النَّاعِي بأَوْسِ بن خالدٍ أَخِي الشَّتْوَةِ الغَرَّاء والزَّمَن المَحْل وقول الآخر أَلا هَلَك ابنُ قُرَّان الحَمِيدُ أَبو عمرو أَخُو الجُلَّى يَزِيد قال ابن سيده: قد يجوز أَن يعنيا بالأَخ هنا الذي يَكْفِيهما ويُعِين عليهما فيَعودُ إِلى معنى الصُّحْبة، وقد يكون أَنهما يَفْعَلان فيهم الفِعْل الحسَن فَيُكْسِبانه الثناء والحَمْد فكأَنه لذلك أَخٌ لهما وقوله:والخَمْرُ ليستْ من أَخيك ول ـكنْ قد تَغُرُّ بآمِنِ الحِلْم فَسَّره ابن الأَعرابي فقال: معناه أنَّها ليستْ بمحابيَتِك فتكفَّ عن بَأْسَها، ولكنَّها تَنْمِي في رأْسِك، قال: وعندي أَن أَخيك ههنا جم أَخ لأَنَّ التَّبعِيض يقتضي ذلك، قال: وقد يجوز أن يكون الأَخُ ههن واحداً يُعْنى به الجمعُ كما يَقَعُ الصديقُ على الواحد والجمع.
  • قال تعالى ولا يسأَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً يُبَصَّرونَهم؛ وقال دَعْها فما النَّحْوِيّ من صَدِيقِه ويقال: تركتهُ بأَخِي الخيَر أي تركتهُ بِشَرٍّ.
  • وحكى اللحياني عن أَب الدِّينار وأَبي زِىاد: القومُ بأَخِي الشَّرِّ أي بِشَرٍّ.
  • وتأَخَّيْ الشيء: مثل تحَرَّيْتُه.
  • الأَصمعي في قوله: لا أُكَلِّمُه إلا أَخ السِّرار أي مثل السِّرار.
  • ويقال: لَقِي فلان أَخا الموت أَي مثل الموت وأَنشد:لقَدْ عَلِقَتْ كَفِّي عَسِيباً بِكَزَّة صَلا آرِزٍ لاقَى أَخا الموتِ جاذِبُه وقال امرؤ القيس عَشِيَّة جاوَزْنا حَماةَ، وسَيْرُن أَخُو الجَهْدِ لا يُلْوِي على مَن تَعذَّر أي سَيرنُا جاهِدٌ.
  • والأَرْزُ: الضِّيقُ والاكْتِناز.
  • يقال: دخَلْ المسجد فكان مأْرَزاً أَي غاصّاً بأَهْلِه؛ هذا كله من ذوات الألف، ومن ذوا الياء الأَخِيَة والأَخِيَّةُ، والآخِيَّة، بالمدّ والتشديد، واحد الأَواخي: عُودٌ يُعَرَّض في الحائط ويُدْفَن طَرَفاه فيه ويصير وسَط كالعُروة تُشدُّ إليه الدابَّة؛ وقال ابن السكيت: هو أن يُدْفَن طَرَفا قِطْعَ من الحَبْل في الأَرض وفيه عُصَيَّة أو حُجَيْر ويظهر منه مثل عُرْوَة تُشدُّ إليه الدابة، وقيل: هو حَبْل يُدْفن في الأَرض ويَبْرُزُ طَرَف فيشَدُّ به.
  • قال أَبو منصور: سمعت بعضَ العرب يقول للحبْل الذي يُدْفَن ف الأَرض مَثْنِيّاً ويَبْرُز طَرفاه الآخران شبه حلقة وتشدّ به الداب آخِيَةٌ.
  • وقال أَعرابي لآخر: أَخِّ لي آخِيَّة أَربُط إليها مُهْرِي؛ وإنم تُؤَخَّى الآخِيَّةُ في سُهولةِ الأَرَضِين لأنها أَرْفق بالخَيل م الأَوتاد الناشزة عن الأَرض، وهي أَثبت في الأرض السَّهْلة من الوَتِد.
  • ويقا للأَخِيَّة: الإدْرَوْنُ، والجمع الأَدارِين.
  • وفي الحديث عن أَبي سعي الخُدْرِي: مَثَلُ المؤمن والإيمان كمثَل الفَرس في آخِيَّتِه يحول ث يرجع إلى آخِيَّته، وإن المؤمن يَسْهو ثم يرجع إلى الإيمان؛ ومعنى الحدي أَنه يبعُد عن رَبِّه بالذُّنوب، وأَصلُ إيمانه ثابت، والجمع أَخايَ وأَواخِيُّ مشدّداً؛ والأَخايَا على غير قياس مثل خَطِيّة وخَطايا وعِلَّتُه كعلَّتِها.
  • قال أبو عبيد: الأَخِيَّة العُرْوة تُشَدُّ بها الداب مَثْنِيَّةً في الأرض.
  • وفي الحديث: لا تَجْعَلوا ظهورَكم كأخايا الدوابِّ، يعن في الصلاة، أي لا تُقَوِّسُوها في الصلاة حتى تصير كهذه العُرى.
  • ولفُلا عند الأمير آخِيَّةٌ ثابتة، والفعل أخَّيْت آخِيَّة تأْخِيةً.
  • قال وتأَخَّيْتُ أنا اشتقاقُه من آخِيَّة العُود، وهي في تقدير الفعل فاعُولة قال: ويقال آخِيَةٌ، بالتخفيف، ويقال: آخى فلان في فُلان آخِيَة فكَفَرَه إذا اصْطَنَعه وأَسدى إليه؛ وقال الكُمَيْت سَتَلْقَوْن ما آخِيّكُمْ في عَدُوِّكُ عليكم، إذا ما الحَرْبُ ثارَ عَكُوبُه ما: صِلَةٌ، ويجوز أن تكون ما بمعنى أيّ كأَنه قال سَتَلْقَوْن أيُّ شي آخِيُّكم في عَدوِّكم.
  • وقد أَخَّيْتُ للدابَّة تَأْخِيَة وتَأَخَّيْت الآخِيَّةَ.
  • والأَخِيَّة لا غير: الطُّنُب.
  • والأَخِيَّة أَيضاً: الحُرْم والذِّمَّة، تقول: لفلان أَواخِيُّ وأَسْبابٌ تُرْعى.
  • وفي حديث عُمر أَنه قال للعباس أَنت أَخِيَّةُ آباءِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ أَرا بالأَخِيَّةِ البَقِيَّةَ؛ يقال: له عندي أَخِيَّة أيب ماتَّة قَوِيَّةٌ ووَسِيلةٌ قَريبة، كأنه أراد: أَنت الذي يُسْتَنَدُ إليه من أَصْل رسو الله، صلى الله عليه وسلم، ويُتَمَسَّك به.
  • وقوله في حديث ابن عُمر يتأَخَّى مُناخَ رسول الله أي يَتَحَرَّى ويَقْصِد، ويقال فيه بالواو أيضاً وهو الأَكثر وفي حديث السجود: الرجل يُؤخِّي والمرأَة تَحْتَفِزُ؛ أَخَّى الرجلُ إذ جلس على قَدَمه اليُسرى ونَصَبَ اليُمْنى؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء ف بعض كتب الغريب في حرف الهمزة، قال: والرواية المعروفة إنما هو الرج يُخَوِّي والمرأَة تَحْتَفِزُ.
  • والتَّخْويةُ: أَن يُجافي بطنَه عن الأَر ويَرْفَعَها.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الإخوان المسلمون

  • فئة من الأصوليين الإسلاميين يشكلون قوة في العديد من البلدان العربية وهم في مصر أكبر حزب معارض في المجلس الوطني. ولقد مهد الملك حسين لصعود الإخوان المسلمين إلى الحكومة بالأردن حيث فازوا بـ 33 مقعد من ضمن 80 مقعد في البرلمان سنة 1990.
  • مصطلحات سياسية.

(ب)آخى بينهما

  • جعلهما كالأخوين.
  • آخى الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم بين المهاجرين والأنصار.

ترجمة يتآخى باللغة الإنجليزية

يتآخى
Fraternize

كلمات شبيهة ومرادفات