اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نيل في القاموس

  • نِيلٌ : (جامد)
    نِيلٌ - نِيلٌ [ن ي ل].
    1 - (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ أَزْرَقُ اللَّوْنِ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، مِنْهَا مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ صِنَاعِيٌّ. تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَوْرَاقِهِ مَادَّةٌ زَرْقَاءُ لِلصِّبَاغَةِ.
    2 - : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ.
    3 - نَهْرُ النِّيلِ : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا.
  • نَيْلٌ : (مصدر)
    نَيْلٌ - نَيْلٌ [ن و ل] (مصدر: نَالَ). كَانَ نَيْلُهُ لِلْفَوْزِ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ : إِدْرَاكُهُ، بُلُوغُهُ. مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نيَّلَ

  • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل.
  • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل.
  • قُماشٌ مُنيَّل.

(ب)نَيْل

  • مصدر نالَ/ نالَ من.
  • ما يُنال.
معجم الغني +

(أ)نَيْلٌ

  • [ن و ل]. (مصدر نَالَ). :كَانَ نَيْلُهُ لِلْفَوْزِ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ : إِدْرَاكُهُ، بُلُوغُهُ. :مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي.

(ب)نِيلٌ

  • [ن ي ل].
  • (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ أَزْرَقُ اللَّوْنِ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، مِنْهَا مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ صِنَاعِيٌّ. تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَوْرَاقِهِ مَادَّةٌ زَرْقَاءُ لِلصِّبَاغَةِ.
  • : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ.
  • :نَهْرُ النِّيلِ : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا.
معجم الرائد +

(أ)نيَّل

  • نيل.
  • مصدر نال ينال وينيل.
  • ما ينال، هبة، عطية.

(ب)نيل

  • نيل نبات أزرق يصبغ به.
  • نيل نبات ذو ساق صلبة وشعب دقاق وورق صغار.
  • نيل سحاب.
المعجم الوسيط +

(أ) النَّيْلُ

  • النَّيْلُ ما يُنال.
  • يقال: أَصَاب من عدوِّه نَيْلاً.

(ب) النِّيلَ

  • النِّيلَ نهرُ مِصْرَ والسُّودان.
  • و النِّيلَ جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج.
  • و النِّيلَ الصِّباغُ نفسُه.
المحيط في اللغة +

(أ)يَلَلُ

  • ـ يَلَلُ: قِصَر الأَسنانِ العُلْيا، أو انْعِطافُها إلى داخِلِ الفَمِ، واخْتِلافُ نِبْتَتِها، كالأَلَلِ. وهو أَيَلُّ، وهي يَلاَّءُ.
  • ـ صَفاةٌ بَيِّنَةُ اليَلَلِ: مَلْساءُ.
  • ـ يالِيلُ: رجُلٌ، وصَنَمٌ.
  • ـ عبدُ يالِيلَ: في ك ل ل.
  • ـ قُفٌّ أيَلُّ: غليظٌ مُرْتَفِعٌ.
  • ـ حافِرٌ أيَلُّ: قصيرُ السُّنْبُكِ.
  • ـ يَلْيَلُ: موضع قُرْبَ وادي الصَّفْراءِ.

(ب)فِيلُ

  • ـ فِيلُ: معروف، ج: أفْيالٌ وفُيولٌ وفِيَلَةٌ، وهي: فِيلَةٌ. وصاحِبُها: فَيَّالٌ. والثقيلُ الخسيسُ.
  • ـ مَفْيولاءُ: أولادُ الفِيلُ.
  • ـ اسْتَفْيَلَ الجَمَلُ: صارَ كالفِيلِ.
  • ـ تَفَيَّلَ النباتُ: اكْتَهَلَ.
  • ـ تَفَيَّلَ الشَّبابُ: زادَ.
  • ـ تَفَيَّلَ فلانٌ: سَمِنَ.
  • ـ فال رَأْيُه يَفِيلُ فُيولَةً وفَيْلَةً: أخطَأ وضَعُفَ، كَتَفَيَّلَ.
  • ـ فَيَّلَ رَأْيَهُ: قَبَّحَهُ وخَطَّأه.
  • ـ رجُلٌ فِيلُ الرأيِ، وفَيْلُهُ وفَيِّلُهُ وفالُهُ وفائِلُه وفالٌ، من غيرِ إضافةٍ: ضَعيفُه، ج: أفْيالٌ. وفي رَأْيِهِ فَيالَةٌ وفُيولَةٌ.
  • ـ مُفايَلَةُ والفِيال والفَيال: لُعْبَةٌ لفِتْيانِ العَرَبِ، وتَقَدَّمَ في ف أ ل. فإِذا أخطَأ، قيل: فالَ رأْيُكَ.
  • ـ فائِلُ: اللَّحْمُ الذي على خُرْبِ الوَرِكِ، أو عِرْقٌ.
  • ـ فائِلَتانِ: مُضْغَتانِ من لَحْمٍ، أسْفَلُهُما على الصَّلَوَيْنِ من لَدُنْ أدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْبِ، مُكْتَنِفتا العُصْعُصِ، مُنْحَدِرتانِ في جانِبَيِ الفَخِذَينِ، وهُما من الفرسِ كذلك، أو هُما عِرْقانِ مُسْتَبْطِنانِ حاذِيَ الفَخِذِ.
  • ـ فالُ: لغةٌ فيه.
  • ـ رجُلٌ فَيِّلُ اللَّحْمِ: كثيرُه.
  • ـ فالُ: قرية بفارسَ، مُعَرَّبَةُ بال، منها: القُطْبُ الفالِيُّ، مُؤَلِّفُ ''التَّقْريبِ'' وغيرِه، وإِسماعيلُ بنُ إِبراهيم قَاضيا شيرازَ، وجماعَةٌ، وبلد بخوزِستانَ، منه أبو الحَسَنِ عليُّ ابنُ أحمدَ الأديب، أو هو فالَةُ.
  • ـ فِيلانُ: موضع قُرْبَ بابِ الأبْوابِ.
  • ـ فِيلُ: اسمُ خُوارَزْمَ أوَّلاً، ثم قيل له المَنْصورةُ، ثم كُرْكانَج، وابنُ عَرادَة محدِّثٌ، ومَوْلَى زيادِ بنِ أبي سُفيانَ.
  • ـ أبو الفِيلِ: صحابي.
مختار الصحاح +

نيل

  • ن ي ل: نَالَ خيرا يَنَالُ نَيْلاً أصاب وأصله نيِل يَنِيلُ مثل فهِم يفْهَمُ والأمر منه نَلْ بفتح النون وإذا أخبرت عن نفسك كسرت النون و النِّيلُ فيض مصر.
معجم لسان العرب +

(أ)نيل

  • نِلت الشيء نَيْلاً ونالاً ونالةً وأَنَلْته إِيّاه وأَنَلْتُ ل ونِلْته؛ ابن الأَعرابي: نِلْته معروفاً؛ وأَنشد لجرير إِني سأَشكُر ما أُوليت من حَسَن وخيرُ مَنْ نِلْت معروفاً ذَوو الشك ويقال: أَنَلْتُك نائلاً ونِلْتكَ وتَنَوَّلْتُ لك ونَوَّلْتك؛ وقا أَبو النجم يذكر نساء لا يَتَنَوَّلْنَ من النَّوَال لِمَنْ تعرَّضْنَ من الرِّجالِ إِنْ لم يكن من نائلٍ حَلال أَي لا يُعْطِين الرجال إِلا حلالاً بتزويج ويجوز أَن يقال: نَوَّلَن فَتَوَّلْت أَي أَخذْت، وعلى هذا التفسير لا يأْخُذْن إِلاَّ مهرا حلالاً.
  • ويقال: ليس لك هذا بالنَّوَال؛ قال أَبو سعيد: النَّوَال ههنا الصواب وفي حديث أَبي جُحيفة: فحرج بلالٌ بفَضْل وَضوء النبي، صلى الله علي وسلم، فَبَيْن ناضِحٍ ونائلٍ أَي مصيبٍ منه وآخِذٍ.
  • وفي حديث ابن عباس ف رَجُل له أَربعُ نِسوةٍ فطلَّق إِحداهنّ ولم يَدْر أَيَّتَهُنَّ طلَّ فقال: يَنالُهُن من الطلاق ما يَنالهنّ من الميراث أَي أَن المِيراث يكو بينهن لا تسقط منهن واحدة حتى تُعرَف بعينها، وكذلك إِذا طلَّقها وهو حيّ فإِنه يعتزلهنّ جميعاً إِذا كان الطلاق ثلاثاً، يقول كما أُورِّثُهنّ جميعاً آمرُ باعتزالهنَّ جميعاً.
  • وقوله عزَّ وجل: وهَمُّوا بما لم يَنالوا قال ثعلب: معناه هَمُّوا بما لم يُدْرِكوه.
  • والنَّيْل والنائِل: م نِلْته.
  • وما أَصاب منه نَيْلاً ولا نَيْلةً ولا نُولة.
  • وقوله تعالى: لَ ينَالَ اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها؛ أَراد لن يَصِل إِليه لحومُها ولا دماؤه وإِنما يصِل إِليه التَّقْوَى، وذكَّر لأَن معناه لن ينال الله شيءٌ م لُحومِها ولا دِمائِها، ونظيره قوله عز وجل:لا يَحِلُّ لك النساءُ م بعدُ؛ أَي شيء من النساء، وهو مذكور في موضعه.
  • وفي التنزيل العزيز: ول يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً؛ قال الأَزهري: روى المنذري عن بعضهم أَنه قا النَّيْل من ذوات الواو وقد ذكرناه في نول.
  • وفلان يَنالُ من عِرْضِ فلان إِذ سَبَّه، وهو يَنال من ماله ويَنال من عدوِّه إِذا وَتَرَه في مالٍ أَ شيء، كل ذلك من نِلْت أَنالُ أَي أَصَبْت.
  • ويقال: نالَني من فلان معرو يَنالُني أَي وَصَل إِليّ منه معروف؛ ومنه قوله تعالى: لن يَنال الله لُحومُها ولا دِماؤها ولكن يَناله التَّقوَى منكم؛ أَي لن يصِل إِليه م يُعدُّ لكم به ثَوابه غير التقوَى دون اللُّحوم والدِّماء.
  • وفي الحديث: أَ رجُلاً كان يَنال من الصحابة، يعني الوقيعة فيهم.
  • يقال منه: نال يَنا نَيْلاً إِذا أَصاب، فهو نائل.
  • وفي حديث أَبي بكر: قد نالَ الرحيلُ أَي حان ودَنا.
  • وفي حديث الحسن: ما نالَ لهم أَن يَفْقَهوا أَي لم يقرُبْ ول يَدْن.
  • الجوهري: نالَ خيراً يَنال نَيْلاً، قال: وأَصله نَيِل يَنْيَل مثا تعِب يتعَب وأَناله غيره، والأَمرُ منه نَلْ، بفتح النون، وإِذا أَخبر عن نفسك كسرته ونالةُ الدار: قاعَتُها لأَنها تُنال.
  • ابن الأَعرابي: باحةُ الدا ونالَتُها وقاعَتُها واحد؛ قال ابن مقبل يُسقَى بأَجْدادِ عادٍ هُمَّلاً رَغَداً مثل الظِّباء التي في نالَةِ الحَرَ قال الأَصمعي: نالةُ الحرَم ساحتها وباحتُها والنِّيل: نهر مصر، حماها الله وصانها، وفي الصحاح: فيض مصر.
  • ونِيل: نه بالكوفة، وحكى الأَزهري قال: رأَيت في سواد الكوفة قرية يقال له النِّيل يَخْرِقُها خَلِيج كبير يَتَخَلَّج من الفُرَات الكبير، قال: وقد نزل بهذه القرية؛ وقال لبيد ما جاوَزَ النِّيلُ يوماً أَهل إِبْلِيلا وجعل أُمية بن أَبي عائذ السَّحاب نِيلاً فقال أَناخُ بأَعْجازٍ وجاشَتْ بِحارُه ومَدَّ له نِيلُ السماء المنزَّل ونُيَال: موضع؛ قال السُّلَيك ب السُّلَكة أَلَمَّ خَيالٌ من أُميَّة بالرَّكْبِ وهُنَّ عِجالٌ من نُيَالٍ وعن نَقْب ونائِلةُ: امرأَة.
  • ونائلةُ: صنم كانت لقريش، والله أَعلم.

(ب)فيل

  • الفِيل: معروف، والجمع أَفْيال وفُيُول وفِيَلة؛ قال ابن السكيت ولا تقل أَفْيِلة، والأُنثى، فِيلة، وصاحبها فَيَّال (* قوله [ وصاحبه فيال ] مثله في القاموس، وكتب عليه هكذا في النسخ والأصوب وصاحبه كما ف الشرح) قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَصل فيل فُعْلاً فكسر من أَجل الياء كم قالوا أَبيض وبِيض؛ قال الأَخفش: هذا لا يكون في الواحد إِنما يكون ف الجمع؛ وقال ابن سيده: قال سيبويه يجوز أَن يكون فِيل فِعْلاً وفُعْلا فيكون أَفْيال، إِذا كان فُعْلاً، بمنزلة الأَجناد والأَجْحار، ويكو الفُيُول بمنزلة الخِرَجَةَ (* قوله [ ويكون الفيول بمنزلة الخرجة ] هكذا في الأص ولعله محرف، والأصل: ويكون الفيلة بمنزلة الخرجة وأن في الكلام سقطاً يعني جمع خُرْج.
  • وليلة مثل لون الفِيل أَي سَوْداء لا يهتدي لها، وأَلوا الفِيَلة كذلك واسْتَفْيَل الجملُ: صار كالفِيل؛ حكاه ابن جني في باب اسْتَحْو وأَخواته؛ وأَنشد لأَبي النجم يريد عَينَيْ مُصْعَب مُسْتَفْيِ والتفيُّل: زيادة الشباب ومُهْكَته؛ قال الشاعر حتى إِذا ما حانَ من تَفَيُّل وقال العجاج كلّ جُلالٍ يَمْلأُ المُحَبَّل عجَنَّس قَرْم، إِذا تَفَيَّل قال: تفيَّل إِذا سمن كأَنه فِيل.
  • ورجل فَيِّل اللحم: كثيرة، وبعضه يهمزه فيقول فَيْئِل، على فَيْعِل وتفيَّل النبات: اكْتَهَل؛ عن ثعلب وفَال رأْيُه يَفِيل فَيْلولة: أَخْطأَ وضَعُف.
  • ويقال: ما كنت أُحب أَ يرى في رأْيك فِيَالة.
  • ورجل فِيلُ الرأْي أَي ضعيف الرأْي؛ قال الكميت بني رَبِّ الجَواد، فلا تَفِيلوا فما أَنتم، فنَعْذِرَكُم، لفِي وقال جرير رأَيتُك يا أُخَيْطِل، إِذْ جَرَيْن وجُرِّبَتِ الفِراسَةُ، كنتَ فَال وتفيَّل: كَفال.
  • وفَيَّل رأْيَه: قبَّحه وخطَّأَه؛ وقال أُمية بن أَب عائذ فَلَوْ غَيْرَها، من وُلْد كَعْب بن كاهِلِ مدحْتَ بقول صادق، لم تُفَيَّل فإِنه أَراد: لم يفيَّل رأْيُك، وفي هذا دليل على أَن المضاف إِذا حذ رِفِض حكمه، وصارت المعاملة إِلى ما صرت إِليه وحصلت عليه، أَلا ترى أَن ترك حرف المضارعة المؤذن بالغَيْبة، وهو الياء، وعدل إِلى الخطاب البت فقال تُفَيَّل، بالتاء، أَي لم تفيَّل أَنت؟ ومثله بيت الكتاب أَولئك أَولَى من يَهودَ بِمِدْحَة إِذا أَنتَ يوماً قلتَها لم تُفَنَّ أَي يفنَّد رأْيُك.
  • قال أَبو عبيدة: الفَائِل من المتفرِّسين الذي يظ ويخطيء، قال: ولا يعد فائلاً حتى ينظر إِلى الفَرس في حالاته كله ويتفرَّس فيه، فإِن أَخطأَ بعد ذلك فهو فارِس غير فائِل.
  • ورجل فِيلُ الرأْ والفِراسة وفالُهُ وفَيِّله وفَيْلُه إِذا كان ضعيفاً، والجمع أَفْيال.
  • ورج فالٌ أَي ضعيف الرأْي مخطئ الفِراسة، وقد فال الرأْيُ يَفِيلُ فُيُولة وفَيِّل رأْيَه تَفْيِيلاً أَي ضعَّفه، فهو فَيِّل الرأْي.
  • قال ابن بري يقال فال الرجل يَفِيل فُيُولاً وفَيالة وفِيالة؛ قال أُفْنُو التَّغلَبي فالُوا عليَّ، ولم أَملِك فَيالَتهم حتى انتَحَيْت على الأَرْساغ والقُنَن وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: كنتَ للدِّين يَعْسوبا أَوَّلاً حين نفَر الناس عنه وآخراً حين فَيَّلوا، ويروى فَشِلوا، أَي حي فال رأْيُهُم فلم يَسْتبينوا الحق.
  • يقال: فال الرجل في رأْيه وفَيَّل إِذ لم يصِب فيه، ورجل فائل الرأْي وفالُه وفَيَّله؛ وفي حديثه الآخر: إِن تَمَّموا على فِيَالة هذا الرأْي انقطع نِظام المسلمين؛ المحكم: وف رأْيه فَيالة وفِيالة وفُيُولة والمُفايَلة والفِيَال والفَيال لُعْبة للصبيان، وقيل: لعبة لفِتيا الأَعراب بالتراب يَخْبَؤُون الشيء في التراب ثم يقسِمونه بقسمين ثم يقو الخابئ لصاحبه: في أَي القسمين هو؟ فإِذا أَخطأَ قال له: فال رأْيُك؛ قا طرفة يَشُقُّ حَبَابَ الماءِ حَيْزُومها بها كما قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلُ باليَد قال الليث: يقال فَيَال وفِيَال، فمن فتح الفاء جعله اسماً، ومن كسره جعله مصدراً؛ وقال غيره: يقال لهذه اللعبة الطُّبَن والسُّدَّر؛ وأَنش ابن الأَعرابي يَبِتْنَ يَلْعَبْنَ حَوالَيَّ الطُّبَن قال ابن بري: والفِئال من الفأْل بالظفر، ومن لم يهمز جعله من فال رأْيُه إِذا لم يظفَر، قال: وذكره النحاس فقال الفِيَال من المُفايَلة ول يقل من المُفاءلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي من الناس أَقوامٌ، إِذا صادَفوا الغِنَ تَوَلَّوْا، وفَالوا للصديق وفَخَّمو يجوز أَن يكون فالُوا تعظَّمُوا وتَفاخموا فصاروا كالفِيَلة، أَ تجهَّموا للصديق لأَن الفِيل جَهْم، أَو فالَتْ آراؤهم في إِكرامه وتقريب ومَعُونته على الدهر فلم يكرموه ولا أَعانوه والفائِل: اللحمُ الذي على خُرْب الوَرِك، وقيل: هو عِرْق؛ قال الجوهري وكان بعضهم يجعل الفائل عِرْقاً في الفخذ؛ قال هميان كأَنما يَيْجَعُ عِرْقا أَبْيَضِهْ ومُلْتَقى فائِله وأُبُضِه وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: في الورِك الخُرْبة وهي نقرة فيها لحم ل عظم فيها، وفي تلك النقرة الفائل، قال: وليس بين تلك النقرة وبين الجو عظم إِنما هو جلد ولحم، وقيل: الفائِلان مُضَيْغَتان من لحم أَسفلهما عل الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْب، مُكْتَنِفت العُصْعُص منحدِرتان في جانبي الفخذين؛ واحتجوا بقول الأَعشى قد نَخْضِبُ العيرُ من مَكْنون فائِلِه وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَ قالوا: فلم يجعله مَكْنوناً إِلا وهو عِرْق، قال الأَوَّلون: بل أَغا اللسان في أَقْصى اللحم، ولو كان عِرْقاً ما قال أَشْرَفَت الحَجَبَتا عليه، ويقال: المَكْنون هنا الدَّمُ؛ قال الجوهري: مَكْنون الفَائِل دَمُه وأَراد إِنَّا حُذاق بالطَّعْن في الفائل، وذلك أَن الفارس إِذا حَذَ الطعن قصد الخُرْبةَ لأَنه ليس دون الجَوف عظم، ومَكْنون فائِله دمُه الذ قد كُنَّ فيه.
  • والفَالُ: لغة في الفائِل؛ قال امرؤ القيس ولم أَشْهَدِ الخَيْل المُغِيرة، بالضُّحَى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارة جَوَّالِ، سَلِيم الشَّظى، عَبْل الشَّوى، شَنِجِ النَّسا لهُ حَجَباتٌ مُشْرُِفاتٌ على الفال أَراد على الفائل فقلَب، وهو عِرْق في الفخذين يكون في خُرْبة الوَرِ ينحدِر في الرِّجْل، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

نيّل القطن والصّوف ونحوهما

  • صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل.
  • قُماشٌ مُنيَّل.

ترجمة نيل باللغة الإنجليزية

نيل
Neal

نيل في سياق الكلام

.ارتأينا أن عليكما نيل وقتٍ على انفراد
We thought you two should have some time here alone.

كلمات شبيهة ومرادفات

نيل في المصطلحات بالإنجليزي