اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نكَسَ

  • نكَسَ يَنكُس ، نَكْسًا ، فهو ناكِس ، والمفعول مَنْكوس.
  • نكَس الشّيءَ قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه.
  • نكَس عجينًا.
  • فلاح يجيد نكْس التُّربة.
  • نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار.
  • عاد منكوس الرّأس.
  • {وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ}.
  • نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام.
  • نكَس الطَّعامُ وغيرُه داءَ المريض: أعاده مرَّةً أخرى بعد النّقاهة.
  • شرُّ العواقب يأس قبله أمل. .. وأعضلُ الداء نَكْسٌ بعد إبلالِ.
  • نكسَه في ذلك أمر: ردّه فيه بعد ما خرج منه.
  • نكَسَ بصرَه: غضّه، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض.

(ب)نكَّسَ

  • نكَّسَ ينكِّس ، تنكيسًا ، فهو مُنكِّس ، والمفعول مُنكَّس.
  • نكَّس العَلَمَ نكَسه، نزَّله إلى الثُّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام.
  • علم مُنكَّس.
  • نكّست الدولةُ الأعلام حزنًا لموت الشهداء.
  • نكَّس رأسَه: نكسه، طأطأه من ذلٍّ أو خزيٍ أو عار.
  • خرج من عنده منكَّس الرّأس.
  • نكس رأسَه خجلاً: طأطأه خجلاً أو إحراجًا.
  • نكَّس اللهُ فلانًا في العُمر: أطال عمرَه فعاد إلى حالٍ كحال الطّفولة في الضَّعف والعجز.
  • {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ}.
معجم الرائد +

(أ)نكْس

  • نكس.
  • ينكس ، نكسا.
  • نكس الشيء : قلبه على رأسه.
  • نكس رأسه : طأطأه من ذل.
  • نكس الطعام أو غيره داء المريض : أعاده.
  • نكس الخضاب : أعاد عليه مرة بعد مرة.

(ب)أَوكَس

  • أوكس.
  • إيكاسا.
  • أوكس المال : ذهب.
المعجم الوسيط +

(أ) النُّكْسُ

  • النُّكْسُ عَوْدُ المرضِ بعدَ النِّقَه.

(ب) النِّكْسُ

  • النِّكْسُ السَّهم ينكسِر فَوقُهُ فيجعل أَعلاه أسفلَه.
  • و النِّكْسُ القصيرُ.
  • و النِّكْسُ الضَّعيفُ.
  • و النِّكْسُ الرَّذلُ المقصِّرُ عن غاية النَّجْدَة والكرَم. والجمع : أَنْكاسٌ.
المحيط في اللغة +

وَكْسُ

  • ـ وَكْسُ: النُّقْصانُ، والتَّنْقيصُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ودُخولُ القَمَرِ في نَجْمٍ يُكْرَهُ، ومَنْزِلُ القَمَرِ الذي يُكْسَفُ فيه، وأنْ يَقَعَ في أُمّ الرأسِ دَمٌ أو عَظْمٌ. ووُكِسَ الرجُلُ في تجارَتِهِ، وأُوْكِسَ، مَجْهولَيْنِ، كوَكَسَ.
  • ـ أوكَسَ مالُه: ذَهَبَ، لازِمٌ.
  • ـ التَّوكيسُ: التَّوْبيخُ، والنَّقْصُ.
  • ـ رجُلٌ أوْكَسُ: خَسيسٌ.
  • ـ بَرأَتِ الشَّجَّةُ على وَكْسٍ: فيها بَقِيَّةٌ.
معجم لسان العرب +

(أ)نكس

  • النَّكْسُ: قلب الشيء على رأَسه، نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْسا فانْتَكَسَ.
  • ونَكَسَ رأَسَه: أَماله، ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً.
  • وفي التنزيل ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم.
  • والناكِسُ: المُطأْطئ رأْسَه.
  • ونَكَسَ رأْسَ إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه ف فَوارس؛ وأَنشد الفرزدق وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ، رأَيْتَهُ خُضْعَ الرِّقابِ، نَواكِسَ الأَبْصا قال سيبويه: إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه ل يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضار المؤنث، يقال: جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ؛ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال خضع الرقاب نواكس الأَبصا لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال.
  • قال أَبو منصور: وروى أَحمد بن يحي هذا البيت نَواكِسي الأَبصار، وقال: أَدخل الياء لأَن رد النواكس (* قول [ لان رد النواكس إلخ ] هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِل الرجال وإِنما كان إلخ.
  • ) إِلى الرجال، إِنما كان: وإِذا الرجال رأَيته نواكس أَبصارُهم، فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال، فلذلك دخل الياء، وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم لما جعلتهم للرجال جئت بالياء، وإِن شئت لم تأْتِ بها، قال: وأَما الفرا والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار، بالفتح، أَقرَّا نواك على لفظ الأَبصار، قال: والتذكير ناكسي الأَبصارِ.
  • وقال الأَخفش: يجو نَواكِسِ الأَبصارِ، بالجر لا بالياء كما قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ.
  • شمر النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدم مؤخره.
  • وقال الفراء في قوله عز وجل: ثم نُكِسُوا على رؤوسهم، يقول رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم، على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم وفي حديث أَبي هريرة: تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْس وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر.
  • وفي حدي الشعبي: قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَ تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة، أَي إِذا قُلِب ورُدَّ في الخلق الرابع، وهو المُضغة، لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ث علقة ثم مضغة.
  • وقوله تعالى: ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ؛ قا أَبو إِسحق: معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبد الشباب هرماً.
  • وقال الفراء: قرأَ عاصم وحمزة: نُنَكِّسْه في الخلق وقرأَ أَهل المدينة: نَنْكُسه في الخلق، بالتخفيف، وقال قتادة: هو الهَرَم وقال شمر: يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز؛ قال: وأَنشدني ابن الأَعراب في الانتكاس ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه لِيَمْرَضَ عَجْزاً، أَو يُضارِعَ مَأْتَم أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه والنَّكْس: السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله وقيل: هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كا ولا يكون فيه خير، والجمع أَنْكاس؛ قال الأَزهري: أَنشدني المنذر للحطيئة، قال: وأَنشده أَبو الهيثم قد ناضَلُونا، فَسَلُّوا من كِنانَتِه مَجْداً تلِيداً، وعِزّاً غيرَ أَنْكا قال: الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها، قال: ومعنى البي أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزّ الناصية والأَسر، فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذل الشعر في كنانتهم، فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم ابن الأَعرابي: الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواه والنُّكْس: المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يَسمو برأْسه، وقال أَبو حنيفة: النَكْ القصير، والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم، والجم الأَنْكاس.
  • والنِّكْسُ أَيضاً: الرجل الضعيف؛ وفي حديث كعب زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُ الأَنكاس: جمع نِكْس، بالكسر، وهو الرجل الضعيف.
  • والمُنَكِّس من الخيل المتأَخر الذي لا يلحق بها، وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها؛ قال الشاعر إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَر وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام والوِلادُ المَنْكوس: أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه، وهو اليَتْن والولد المَنْكوس كذلك.
  • والنِّكْس: اليَتْنُ.
  • وقراءة القرآن مَنْكوساً أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة، والسنَّة خلاف ذلك.
  • وف الحديث أَنه قيل لابن مسعود: إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً، قال: ذل مَنْكوسُ القلبِ؛ قال أَبو عبيد: يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها؛ قال: وهذا شيء ما أَحسب أَحدا يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه، قال: ولا أَعرفه، قال: ولكن وجه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو م يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا، يُعلم ذلك بالحدي الذي يحدّثه عثمان عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كان إِذا أُنزل عليه السورة أَو الآية قال: ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا، أَل ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه، صلى اللَّه علي وسلم، ثم كتبت المصاحف على هذا؟ قال: وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّم الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم، فأَما من قرأ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنه عنه، وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَش كراهة إِن كان ذلك يكون والنُّكْسُ والنَّكْسُ، والنُّكاسُ كله: العَوْد في المرض، وقيل: عَوْ المريض في مرضه بعد مَثَالته؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي خَيالٌ لزَينبَ قد هاج ل نُكاساً مِنَ الحُبِّ، بَعد انْدما وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً.
  • ونُكِس المريض: معناه قد عاوَدَتْ العلة بعد النَّقَه.
  • يقال: تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِوا أَو لأَنه لغة؛ قال ابن سيده وقوله إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَ قال: لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس.
  • ونَكَسْتُ الخِضاب إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة؛ وأَنشد كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكو ابن شميل: نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خر منه.

(ب)وكس

  • الوَكْسُ: النقص.
  • وقد وَكَسَ الشيءُ: نَكَس.
  • وفي حديث ابن مسعود لها مَهْر مثلها لا وكْس ولا شطَط أَي لا نقصان ولا زيادة؛ الوَكْس النقص، والشَّطَطُ: الجور.
  • ووَكَسْتُ فلاناً: نَقَصْته.
  • والوكْسُ: اتِّضا الثمن في البيع؛ قال بِثَمَنٍ من ذاك غَيْرِ وَكْسِ دُونَ الغَلاءِ، وفُوَيْقَ الرُّخْص أَي بثمنٍ من ذاك غيرِ ذي وَكْس، وجمع بين السين والصاد، وهذا هو الذ يسمى الإِكْفاءَ، ويقال: لا تَكِسْ يا فلانُ الثمنَ، وإِنه ليُوضَ ويُوكَس، وقد وُضِع ووُكِسَ.
  • وفي حديث أَبي هريرة: من باع بَيْعَتين ف بَيْعَةٍ فله أَوْكَسُهما أَو الرِّبا؛ قال الخطابي: لا أَعلم أَحداً قال بظاه هذا الحديث وصحَّحَ البيعَ بأَوْكَس الثَّمَنَين إِلا ما يحكى ع الأَوْزاعي، وذلك لما يتضمنه من الغَرَر والجهالة، قال: فإِن كان الحديث صحيحا فيشبه أَن يكون ذلك حكومة في شيء بعينه كأَن أَسلفه ديناراً في قَفِي بُرٍّ إِلى أَجَل، فلما حلَّ طالبه، فجعله قفيزين إِلى أَمَدٍ آخر، فهذ بيع ثان دخل على البيع الأَول، فيُرَدَّانِ إِلى أَوْكَسِهما أَي أَنقصهم وهو الأَول، فإِن تبايَعا البيع الثاني قبل أَن يتقابضا كان مُرْبِيَيْن؛ وقد وُكِسَ في السلعة وَكْساً.
  • وأُوكِس الرجل إِذا ذه مالُه.
  • والوَكْس: دخول القمر في نجمٍ غدوة؛ قال هَيَّجها قَبْل ليالي الوَكْ أَبو عمرو: الوَكْس منزل القمر الذي يُكْسف فيه.
  • وبَرأَت الشجَّة عل وَكْسٍ إِذا بقي في جوفها شيء.
  • ويقال: وُكِسَ فلانٌ في تجارته وأُوكِس أَيضاً، على ما لم يسمِّ فاعله فيهما، أَي خَسِرَ.
  • وفي الحديث: أَن معاوي كتب إِلى الحسين بن عليّ، رضي اللَّه عنهما، إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك قال ابن الأَعرابي: لم أَكِسْك لم أَنْقِمْك ولم أَخِسْك أَي ل أُباعِدْك مما تُحب، والأَوّل من وَكَس يَكِسُ، والثاني من خاسَ يَخِيس به، أَ لم أَنْقُصْك حقك ولم أَنقُض عهدك.
مصطلحات عربية عامة +

وكس الرّجل فلانا/ وكس الرّجل الشّيء

  • نقَّصه.
  • وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق- لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث].

ترجمة نوكس باللغة الإنجليزية

نوكس
Knox

كلمات شبيهة ومرادفات

نوكس في المصطلحات بالإنجليزي