اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)موكيت

  • نوعٌ ممن السِّجّاد مخمليّ الوبر.

(ب)كَتَّ

  • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ.
  • كتَّ الشّخصُ مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة.
  • كان العجوزُ يكِتُّ في سيره.
معجم الرائد +

(أ)كَتَن

  • كتن.
  • يكتن ، كتنا.
  • كتن الجمل من أكل العشب : لزق بفمهاثر خضرته.
  • كتن الوسخ على الشيء : لزق به.
  • كتن إسودت شفته.
  • كتنت النخلة : علا أصلها تراب.
  • كتن الإناء أو غيره : اتسخ.
  • كتن الشيء : تلزج به الوسخ والدرن.
  • كتن الشيء : أصابه لطخ الدخان.

(ب)كت

  • يكت ، كتا وكتيتا.
  • كت الجمل : صاح صياحا لينا.
  • كتت القدر : غلب فصوتت.
  • كته : أرغمه.
  • كته : ساءه.
المعجم الوسيط +

(أ)الموْكَوتُ

  • الموْكَوتُ الموْكَوتُ يقال: رجلٌ مَوْكوتٌ: مُمتلئٌّ حِقدًا وهَمًّا.

(ب)الوَكَّاتُ

  • الوَكَّاتُ المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي.
المحيط في اللغة +

كَتَنُ

  • ـ كَتَنُ: لَطْخُ الدُّخَانِ، والسَّوادُ بالشَّفَةِ، والتَّلَزُّجُ، وتُرابُ أصلِ النَّخْلةِ، والدَّرَنُ، والوَسَخُ.
  • ـ كَتِنَ، في الكُلِّ، كِتِنَ وكَتِنُ: القَدَحُ.
  • ـ كَتَّانُ: معروف، ثِيابُه مُعْتَدِلَةٌ في الحرِّ والبَرْدِ واليُبُوسةِ، ولا تَلْزَقُ بالبَدن، ويَقِلُّ قَمْلُه، والطُّحْلُبُ، وغُثاءُ الماءِ أو زَبَدُهُ.
  • ـ كُتَّانٌ: دُوَيبَّةٌ حَمْراءُ لَسَّاعَةٌ.
  • ـ كُتَانَةُ: ناحِيةٌ بالمدينة.
  • ـ كِتْنَةُ: شَجرةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ.
  • ـ مُكْتَئِنُّ: ضِدُّ المُطْمَئِنِّ، وبِزِنَتِه.
  • ـ أكْتَنَ: ألْصَقَ.
مختار الصحاح +

كتن

  • ك ت ن: الكَتَّانُ معروف.
معجم لسان العرب +

(أ)كتن

  • لكَتَنُ: الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت.
  • وكَتِن الوَسَخُ على الشيء كَتَناً: لَصِقَ به.
  • والكَتَنُ: التَّلَزُّج والتَّوَسُّخُ.
  • التهذيب في كتل: يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذ لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته، وكَتِلَتْ، بالنون واللام، إِذا لَزِجَت ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ؛ ومنه قول ابن مقبل والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَت منه جَحافِلُه، والعَِضْرَِسِ الثُّجَر (* قوله [ في المكنان ] بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده ف ثجر غير هذا والصحيح ما هنا) المَكْنَانُ: نبت بأَرض قيس، واحدته مَكْنانة، وهي شجرة غَبْراء صغيرة وقال القزاز: المَكْنانُ نباتُ الربيع، ويقال: المَوْضِعُ الذي يَنْبُت فيه، والعِضْرِسُ: شجر، والثُّجَرُ: جمع ثُجْرة، وهي القِطْعَة منه ويقال: الثُّجَر للرَّيَّان، ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته.
  • وف حديث الحجاج أَنه قال لامرأَة: إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ الكَتُونُ: اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه (* قوله [ من كتن الوسخ إلخ ] وقي هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش، وعن أب حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال: هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون، كذا بهام النهاية).
  • إذا لَزِقَ به.
  • والكَتَنُ: لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنه لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ.
  • الليث: الكَتَنُ لَطْ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه.
  • يقال للدابة إِذا أَكل الدَّرِينَ: قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت؛ قال الأَزهري: غَلِطَ اللي في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ، لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤ فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِ الحافر، وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه، فأَما من يعتبر الأَلفا ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم، قال: وبيت ابن مقب يُبَيِّنُ لك ما قلته، وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُو غَضَّان رَطْبانِ، وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْ غيرُهما فلم يتميزا منها.
  • وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل؛ أَنشد يعقوب لاب مقبل ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً شَكِيرُ، جَحافِلهِ قد كَتِن مستوزياً: منتصباً مرتفعاً، والشَّكِيرُ: الشَّعَرُ الضعيف، يعني أَ أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به.
  • أَبو عمرو: الكَتَنُ تراب أَصل النخلة والكَتَنُ: التزاق العَلف بفَيْدَي، وهما صِمغاها.
  • والكَتَّان، بالفتح معروف، عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن؛ وحذ الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُ بَ، بين الحَرير وبَينَ الكَتَن كما حذفها ابن هَرْمة في قوله بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَد دِينه: دأْبه، والعِدَد: العِداد، وهو اهْتياج وجع اللَّديغ؛ وقال أَب حنيفة: زعم بعض الرواة أَنها لغة، وقال بعضهم: إِنما حذف للحاجة؛ قال اب سيده: ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى.
  • ويقال لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه؛ قال ابن مقبل أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجال أَسَفْنَ: يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء، وه طُحْلبه؛ ويقال: أَراد بكَتَّانه غُثاءَه، ويقال: أَراد زَبَد الماء فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور، مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِل حُلوقها فجَرى فيها، وقوله فجالا أَي جال إِليها.
  • والكِتْن والكَتِن القَدَحُ، وفي بعض نسخ المصنَّف: ومثلها من الرجال المَكمور، وهو الذي أَصا الكاتِنُ كَمَرَتَه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرفه، والمعروف الخاتِنُ وكتانة: اسم موضع؛ قال كثيير عزة أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانة إِلى وَجْمةٍ، لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها (* قوله [ اجرت ] كذا بالأص والتكملة والمحكم.
  • والذي في ياقوت اجدّت، بالدال المهملة، بمعنى: سلكت.
  • وعلي فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة.
  • ووجمة: جان فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع) وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر.
  • وور في الحديث ذكر كُتانة، بضم الكاف وتخفيف التاء، ناحية من أَعراض المدين لآل جعفر بن أَبي طالب.

(ب)نكت

  • الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ، فتُؤَثِّر بطَرَفهِ فيها.
  • وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَر بطَرَفه.
  • ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّث نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى.
  • ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَ يؤَثر فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون ب الأَرضَ.
  • والنَّاكتُ: أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ.
  • العَدَبَّ الكنانيُّ: النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْ فيَخْرِقَه.
  • ابن الأَعرابي قال: إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ، فإِذا حَزّ فيه قيل به حازٌّ.
  • الليث: الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز، وهو أَن يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته، تقول به ناكتٌ وقال غيره: النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّا والنَّكَّازِ والنَّكِيتُ: المَطْعُون فيه.
  • الأَصمعي: طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقا على رأْسه؛ وأَنشد مُنْتَكِتُ الرأْسِ، فيه جائفة جَيَّاشةٌ، لا تَرُدُّها الفُتُل الجوهري: يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض.
  • وفي حديث أَبي هريرة ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك.
  • وفي حديث ابن مسعود أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِل الأَرض.
  • ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيف أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه: قد نُكِتَ، فهو مَنْكُوتٌ.
  • وكُلُّ نَقْط في شي خالف لَوْنَه: نَكْتٌ.
  • ونَكَتَ في العلم، بموافقة فلان، أَو مُخالف فلان: أَشار؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش: قد نَكَت فيه، بخلاف الخليل والنُّكْتَة: كالنُّقْطَة.
  • وفي حديث الجمعة: فإِذا فيها نُكْتة سَوْدا أَي أَثرقليل كالنُّقْطة، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما والنُّكْتةُ: شِبْهُ وَقْرة في العين.
  • والنُّكْتة أَيضاً: شِبْه وسَخٍ ف المِرْآة، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكاف إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه.
  • ورُطَبَة مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)كتّ الشّخص

  • مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة.
  • كان العجوزُ يكِتُّ في سيره.

(ب)نكت الأرض

  • خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا.
  • نكْتُ الحدائق- نكَت المكانَ بحثا عن مخرج.
  • ° أتيته وهو ينكُت.

ترجمة موكيت باللغة الإنجليزية

موكيت
Moquette Carpet

كلمات شبيهة ومرادفات