اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أوعزَ

  • أوعزَ إلى يُوعز ، إيعازًا ، فهو مُوعِز ، والمفعول مُوعَز إليه.
  • أوعز إليه بالأمر/ أوعز إليه في الأمر وعز إليه به، أشار إليه أن يفعله أو يتركه، أعطاه تعليمات بشأنه.
  • أوعز إليه بترشيح نفسه في الانتخابات.
  • عمل بإيعاز الطَّبيب.

(ب)وعَزَ

  • وعَزَ إلى / وعَزَ بـ يعِز ، عِز ، وَعْزًا ، فهو واعِز ، والمفعول موعوز إليه.
  • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر أشار إلى القيام به أو تركه.
  • وعَز إليه أن يحضر بسرعة.
  • وعَز الضَّابط إلى الجنديّ بتنظيف سلاحه.
  • وعَز إليه بالامتناع عن المقامرة: تقدَّم إليه وأمره بتركها.
معجم الرائد +

(أ)أَوعَز

  • أوعز.
  • إيعازا.
  • أوعز إليه في كذا : أمرهان يتصرف فيه.

(ب)عز

  • يعز ، عزا وعزة وعزازة.
  • عز صار عزيزا.
  • عز قوي.
  • عز ضعف.
  • عز الشيء : قل وندر فكاد لا يوجد.
  • عز الشيء : صعب وشق فكاد لا يقوى عليه [ عز علي أن أفارقه ].
  • عز الماء : سال.
المحيط في اللغة +

(أ)عَزَّ

  • ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً: صارَ عَزيزًا، كتَعَزَّزَ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ. وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ.
  • ـ عَزَّ الشيءُ: قَلَّ، فلا يَكادُ يُوجَدُ، فهو عَزيزٌ، ج: عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ.
  • ـ عَزَّ الماءُ: سالَ.
  • ـ عَزَّتِ القَرْحةُ: سالَ ما فيها.
  • ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا: حَقَّ، واشْتَدَّ، يَعِزُّ ويَعَزُّ.
  • ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ: كَرُمْتُ.
  • ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ: عَظُمَ عَلَيَّ.
  • ـ عَزُوزُ: الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ، ج: عُزُزٌ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت.
  • ـ عَزَّهُ: غَلَبَهُ في المُعازَّةِ، والاسمُ: العِزَّةُ، كعَزْعَزَهُ.
  • ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ: غالَبَه، كَعازَّهُ.
  • ـ عَزَّةُ: بنْتُ الظَّبْيَةِ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ.
  • ـ عَزازُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ.
  • ـ أعَزَّ: وقَعَ فيها.
  • ـ أعَزَّ فُلاناً: أحَبَّهُ.
  • ـ أعَزَّتِ الشاةُ: اسْتَبانَ حَمْلُهَا، وعَظُمَ ضَرْعُهَا.
  • ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ: عَسُرَ حَمْلُها.
  • ـ عَزازُ: موضع باليمن، وبلد قُرْبَ حَلَبَ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ، قَتَلَها.
  • ـ عَزَّاءُ: السَّنَةُ الشديدةُ.
  • ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ: شديدُهُ.
  • ـ عُزَّى: العَزيزَةُ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ، وصَنَمٌ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ، بنَى عليها بَيْتاً، وسَمَّاهُ بُسّاً. وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، خالِدَ بنَ الوَليدِ، فَهَدَمَ البيتَ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ.
  • ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ: طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ. وسَمَّتْ: عِزَّانَ، وأعَزَّ وعَزازَةَ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا.
  • ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ، وابنُ العُلَّيْقِ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ: محدِّثُونَ.
  • ـ عَزَّانُ: حِصْنٌ على الفُرَاتِ.
  • ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ: من حُصونِ اليمنِ.
  • ـ تَعِزُّ: قاعِدَةُ اليمنِ.
  • ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ: زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ.
  • ـ عَزْعَزْ: زَجْرٌ لها.
  • ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ: عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به.
  • ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ: اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ.
  • ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به: أماتَهُ.
  • ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ: تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ.
  • ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا: لَبَّدَهَا.
  • ـ عَزُوزَى: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ.
  • ـ مَعَزَّةُ: فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ.
  • ـ عِزُّ: قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ.
  • ـ عِزُّ: المَطَرُ الشديدُ.
  • ـ أَعَزُّ: العَزِيزُ.
  • ـ مَعْزوزَةُ: الشديدةُ، والأرضُ المَمْطورَةُ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ: مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ، والبَغادِدَةُ يقولونَ: بالراءِ، وهو تَصْحِيفٌ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه، وجَمَعَ كلامَ الناسِ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ.
  • ـ عُزَيْزُ: كُحْلٌ معروف.
  • ـ حَفْرُ عِزَّى: ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ.
  • ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه: اشْتَدَّ، وصَلُبَ.
  • ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ: حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ: العُقابُ. ويُرْوَى: عَزيبَةٍ.
  • ـ يقولونَ: تُحِبُّنِي، فيقولُ: لَعَزَّ ما: لَشَدَّ ما.
  • ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا: لا مَحَالَةَ.
  • ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن: إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ، فَلِنْ له.
  • ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ: مَنْ غَلَبَ سَلَبَ.
  • ـ عزيزُ: المَلِكُ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.

(ب)وعَزَ

  • ـ وعَزَ إليه في كذا أن يَفْعَلَ أو يَتْرُكَ وأوْعَزَ ووعَزَ: تَقَدَّمَ، وأمَرَ.
معجم لسان العرب +

(أ)وعز

  • الوَعْزُ: التَّقْدِمَةُ في الأَمر والتَّقَدُّمُ فيه.
  • وعَز ووَعَّزَ: قَدَّمَ أَو تَقَدَّمَ؛ قال قد كنتُ وَعَّزْتُ إِلى عَلاءِ في السِّرِّ والإِعْلانِ والنَّجاءِ بأَنْ يُحِقَّ وَذَمَ الدِّلاء ويقال: وَعَّزْتُ إِليه تَوْعِيزاً.
  • قال الأَزهري: ويقال أَوْعَزْت إِلى فلان في ذلك الأَمر إِذا تقدمت إِليه.
  • وحكي عن ابن السكيت قال: يقا وَعَّزْتُ وأَوْعَزْتُ، ولم يجز وَعَزْتُ، مخففاً، ونحو ذلك روى أَبو حات عن الأَصمعي أَنه أَنكر وَعَزْتُ، بالتخفيف؛ قال الجوهري: وقد يخفف فيقا وَعَزْتُ إِليه وَعْزاً.

(ب)عزا

  • العَزَاءُ: الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِ يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَزٍ.
  • ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كا حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب.
  • وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك.
  • قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر ف لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَم طريقُ القِياس فيه، وقيل: عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت، وقد ذكر تعليله ف موضعه.
  • وتقول: عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْت وضَرَبْت له الأُسى، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّر تَصَبُّراً.
  • وتَعازى القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً؛ عن ابن جني والتَّعْزُوَةُ: العَزاءُ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَ ليستْ من أَبْنِية المصادر، والواو ههنا ياءٌ، وإنما انقلبت للضَّمَّ قبلَها كما قالوا الفُتُوّة وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً: نسبه، وإنه لحَسَن العِزْوةِ.
  • قال اب سيده: وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة؛ ع اللحياني.
  • يقال: عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه، قال الجوهري: والاسم العَزَاء وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَ وتَعَزَّى، كله: انتَسَب، صِدْقاً أَو كَذباً، وانْتَمى إليهم مثله والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة، وهي بالياء أَيضاً.
  • والاعتزاءُ: الادِّعاء والشِّعارُ في الحَرْبِ منه.
  • والاعتزاءُ: الانْتِماءُ.
  • ويقال: إلى م تَعْزي هذا الحديث؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه.
  • قال ابن جريج: حدَّث عطاءٌ بحدي فقيل له: إلى مَن تَعْزِيه؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه، وفي رواية: فقُلْتُ ل أَتَعْزِيهِ إلى أَحد؟ وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلي فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إل أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ول تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ والعَزَاءُ والعِزْوَة: اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ، وهو أَن يقول: ي لَفُلانٍ، أَو يا لَلأَنصار، أَو يا لَلْمُهاجرينَ قال الراعي فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم دَعَوْا: يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِر وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّم وفي الحديث: مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن ل يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ:يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو ي لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: يا للهِ لِلْمُسْلِمِين قال الأَزهري: له وَجْهان: أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّ ودَعْوَى القَبائل، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَ المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّ في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبة تَفْجَعُه قال: إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، كما أَمَره الله ، ومَعن قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه؛ فأَقام الاسمَ مُقام المَصْدرِ الحقيقي، وهو التَّعْزية، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْت عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً.
  • وفي الحديث: سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَ قَبائِلَ، فإذا كان كذلك، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمي وقال الليث: الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَن ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقد اعْتَزَى إليه والعِزَةُ: عُصْبَة من الناس، والجمع عِزُونَ.
  • الأصمعي: يقال في الدار عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ.
  • والعِزَة: الجماعةُ والفِرْقَةُ م الناسِ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون، وعُزو أَيضاً بالضم، ولم يقولوا عِزات كما قالوا ثُبات؛ وأَنشد ابن بر للكميت:ونحنُ، وجَنْدَلٌ باغٍ، تَرَكْن كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِين وقوله تعالى: عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ؛ معنى عِزين حِلَقا حِلَقاً وجَماعةً جماعةً، وعِزُونَ: جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وع شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة.
  • وقال الليث: العِزَةُ عُصْبَة من النا فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو.
  • وفي الحديث: ما لي أَراكم عِزِينَ قالوا: هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤه أَي انْتِسابُها واحِدٌ، وأَصلها عِزْوَة، فحذفت الواو وجُمِعَت جمع السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ وعِزَةٌ، مثلُ عِضَةٍ: أَصْلُها عِضْوَة، وسنذكرها في موضعها.
  • قال ابن بري ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة النا بمَنْزِلَة ثُبِين؛ قال: وشاهده ما أَنشده الجوهري فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِين لأنه يريد الحَصى؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِير وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ؛ قال ابن سيده: وإنما حكمنا عليه بأَنَّ فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه ل نَظِيرَ له؛ قال ابن بري: جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير وقال ابن دُرَيد: هو اسم مَوْضِع.
  • وبَنو عَزْوانَ: حَيٌّ من الجِنِّ؛ قا ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِب الجنِّ حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْه والرأْسَ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر قال الليث: وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر، يقولون يَعْزَى ما كا كذا وكذا، كما نقولُ نحن: لعَمْري لقد كان كذا وكذا، ويَعْزِيكَ ما كا كذا، وقال بعضهم: عَزْوَى، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها.
  • وقيل: بِعِزِّي، وق ذُكِرَ في عزز؛ قال ابن دريد: العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم به بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها وكذلك يقولون يَعْزى.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)وعز إليه بأمر/ وعز إليه في أمر/ وعز بأمر

  • أشار إلى القيام به أو تركه.
  • وعَز إليه أن يحضر بسرعة- وعَز الضَّابط إلى الجنديّ بتنظيف سلاحه- وعَز إليه بالامتناع عن المقامرة.

(ب)أوعز إليه بالأمر/ أوعز إليه في الأمر

  • وعز إليه به.

ترجمة موعز باللغة الإنجليزية

موعز
Distressful

كلمات شبيهة ومرادفات