اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

مَعَويّ

  • مَعَويّ / مِعَوِيّ.
  • اسم منسوب إلى مِعًى.
  • أمراض/ ديدان/ حُمَّى مِعَويَّة.
  • مغص/ التهاب مِعويّ.
معجم الغني +

(أ)مُسْتَمِعٌ

  • [س م ع]. (فاعل مِن اسْتَمَعَ).
  • :مُسْتَمِعٌ إِلَيْهِ بِانْتِبَاهٍ : مُسْتَرِقٌ السَّمْعَ.
  • :مُسْتَمِعُو الإِذَاعَةِ : أَيِ الْجُمْهُورُ الَّذِي يَسْتَمِعُ إِلَى. :مَا يَطْلُبُهُ الْمُسْتَمِعُونَ.

(ب)مُمْتِعٌ

  • [م ت ع]. (فاعل من أَمْتَعَ).
  • :جَوٌّ مُمْتِعٌ : جَوٌّ رَائِقٌ يَجْلُبُ الْمُتْعَةَ. :كِتَابٌ مُمْتِعٌ :نُصُوصٌ شِعْرِيَّةٌ مُمْتِعَةٌ.
  • :الْمُمْتِعُ فِي الرِّحْلَةِ هُوَ مَعْرِفَةُ أَصْدِقَاءَ جُدُدٍ : الفَائِدَةُ الَّتِي يُنْتَفَعُ ويُسَرُّ بِهَا. :قِرَاءةُ هَذَا الكِتَابِ مُمْتِعَةٌ.
معجم الرائد +

(أ)مِعوان

  • معوان.
  • ج، معاوين.
  • معوان حسن المعونة.
  • معوان كثير المعونة.

(ب)مَعا

  • معا.
  • يمعو ، معاء.
  • معا الهر : صوت.
المعجم الوسيط +

(أ)المَعْوُ

  • المَعْوُ الرُّطَبُ، أَو هو البُسْر الذي عَمَّه الإِطابُ.
  • و المَعْوُ الشَّقُّ في المِشفر الأَسفل من البعير ونحوه.

(ب)المِعَاءُ

  • المِعَاءُ المِعَى. والجمع : أَمْعِية.
المحيط في اللغة +

مَعْوُ

  • ـ مَعْوُ: الرُّطَبُ، أو البُسْرُ عَمَّهُ الإِرْطابُ، والشَّقُّ في مِشْفَرِ البعيرِ الأسْفَلِ.
  • ـ مَعا السِّنَّوْرُ مُعاءً: صَوَّتَ.
  • ـ تَمَعَّى: تَمَدَّدَ.
  • ـ تَمَعَّى الشَّرُّ: فَشَا.
معجم لسان العرب +

عون

  • العَوْنُ: الظَّهير على الأَمر، الواحد والاثنان والجمع والمؤن فيه سواء، وقد حكي في تكسيره أَعْوان، والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة: جا معها أَعْوانها؛ يَعْنون بالسنة الجَدْبَ، وبالأَعوان الجراد والذِّئا والأَمراض، والعَوِينُ اسم للجمع.
  • أَبو عمرو: العَوينُ الأَعْوانُ.
  • قا الفراء: ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ.
  • وتقول: أَعَنْتُه إعانة واسْتَعَنْتُ واستَعَنْتُ به فأَعانَني، وإنِما أُعِلَّ اسْتَعانَ وإِن لم يكن تحت ثلاثي معتل، أَعني أَنه لا يقال عانَ يَعُونُ كَقام يقوم لأَنه، وإن ل يُنْطَق بثُلاثِيَّة، فإِنه في حكم المنطوق به، وعليه جاءَ أَعانَ يُعِين، وق شاع الإِعلال في هذا الأَصل، فلما اطرد الإِعلال في جميع ذلك دَلَّ أَ ثلاثية وإن لم يكن مستعملاً فإِنه في حكم ذلك، والإسم العَوْن والمَعان والمَعُونة والمَعْوُنة والمَعُون؛ قال الأَزهري: والمَعُونة مَفْعُلة ف قياس من جعله من العَوْن؛ وقال ناسٌ: هي فَعُولة من الماعُون، والماعو فاعول، وقال غيره من النحويين: المَعُونة مَفْعُلة من العَوْن مث المَغُوثة من الغَوْث، والمضوفة من أَضافَ إذا أَشفق، والمَشُورة من أَشار يُشير، ومن العرب من يحذف الهاء فيقول مَعُونٌ، وهو شاذ لأَنه ليس في كلا العرب مَفْعُل بغير هاء.
  • قال الكسائي: لا يأْتي في المذكر مَفْعُلٌ، بض العين، إلاَّ حرفان جاءَا نادرين لا يقاس عليهما: المَعُون، والمَكْرُم قال جميلٌ بُثَيْنَ الْزَمي لا، إنَّ لا إنْ لزِمْتِه على كَثْرة الواشِينَ، أَيُّ مَعُون يقول: نِعْمَ العَوْنُ قولك لا في رَدِّ الوُشاة، وإن كثروا؛ وقال آخر ليَوْم مَجْدٍ أَو فِعالِ مَكْرُم (* قوله [ ليوم مجد إلخ ] كذا بالأصل والمحكم، والذي في التهذيب: ليو هيجا).
  • وقيل: مَعُونٌ جمع مَعونة، ومَكْرُم جمع مَكْرُمة؛ قاله الفراء وتعاوَنوا عليَّ واعْتَوَنوا: أَعان بعضهم بعضاً.
  • سيبويه: صحَّت واو اعْتَوَنوا لأَنها في معنى تعاوَنوا، فجعلوا ترك الإِعلال دليلا على أَنه في معنى ما لا بد من صحته، وهو تعاونوا؛ وقالوا: عاوَنْتُ مُعاوَنة وعِواناً، صحت الواو في المصدر لصحتها في الفعل لوقوع الأَل قبلها.
  • قال ابن بري: يقال اعْتَوَنوا واعْتانوا إذا عاوَنَ بعضهم بعضاً؛ قا ذو الرمة فكيفَ لنا بالشُّرْبِ، إنْ لم يكنْ لن دَوانِيقُ عندَ الحانَوِيِّ، ولا نَقْدُ أَنَعْتانُ أَمْ نَدَّانُ، أَم يَنْبَري لن فَتًى مثلُ نَصْلِ السَّيفِ، شِيمَتُه الحَمْدُ وتَعاوَنَّا: أَعان بعضنا بعضاً.
  • والمَعُونة: الإِعانَة.
  • ورجل مِعْوانٌ حسن المَعُونة.
  • وتقول: ما أَخلاني فلان من مَعاوِنه، وهو وجمع مَعُونة ورجل مِعْوان: كثير المَعُونة للناس.
  • واسْتَعَنْتُ بفلان فأَعانَن وعاونَني.
  • وفي الدعاء: رَبِّ أَعنِّي ولا تُعِنْ عَليَّ.
  • والمُتَعاوِنة م النساء: التي طَعَنت في السِّنِّ ولا تكون إلا مع كثرة اللحم؛ قال الأَزهري امرأَة مُتَعاوِنة إذا اعتدل خَلْقُها فلم يَبْدُ حَجْمُها.
  • والنحويو يسمون الباء حرف الاستعانة، وذلك أَنك إذا قلت ضربت بالسيف وكتبت بالقل وبَرَيْتُ بالمُدْيَة، فكأَنك قلت استعنت بهذه الأَدوات على هذه الأَفعال قال الليث: كل شيء أَعانك فهو عَوْنٌ لك، كالصوم عَوْنٌ على العبادة والجمع الأَعْوانُ.
  • والعَوانُ من البقر وغيرها: النَّصَفُ في سنِّها.
  • وف التنزيل العزيز: لا فارضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ بين ذلك؛ قال الفراء: انقط الكلام عند قوله ولا بكر، ثم استأْنف فقال عَوان بين ذلك، وقيل: العوان م البقر والخيل التي نُتِجَتْ بعد بطنها البِكْرِ.
  • أَبو زيد: عانَت البقرة تَعُون عُؤُوناً إذا صارت عَواناً؛ والعَوان: النَّصَفُ التي بي الفارِضِ، وهي المُسِنَّة، وبين البكر، وهي الصغيرة.
  • ويقال: فرس عَوانٌ وخي عُونٌ، على فُعْلٍ، والأَصل عُوُن فكرهوا إلقاء ضمة على الواو فسكنوها وكذلك يقال رجل جَوادٌ وقوم جُود؛ وقال زهير تَحُلُّ سُهُولَها، فإِذا فَزَعْنا جَرَى منهنَّ بالآصال عُونُ فَزَعْنا: أَغَثْنا مُسْتَغيثاً؛ يقول: إذا أَغَثْنا ركبنا خيلاً، قال ومن زعم أَن العُونَ ههنا جمع العانَةِ بفقد أَبطل، وأَراد أَنه شُجْعان، فإِذا اسْتُغيث بهم ركبوا الخيل وأَغاثُوا.
  • أَبو زيد: بَقَرة عَوان بين المُسِنَّةِ والشابة.
  • ابن الأَعرابي: العَوَانُ من الحيوان السِّنّ بين السِّنَّيْنِ لا صغير ولا كبير.
  • قال الجوهري: العَوَان النَّصَفُ ف سِنِّها من كل شيء.
  • وفي المثل: لا تُعَلَّمُ العَوانُ الخِمْرَةَ؛ قال اب بري: أَي المُجَرِّبُ عارف بأَمره كما أَن المرأَة التي تزوجت تُحْسِن القِناعَ بالخِمار.
  • قال ابن سيده: العَوانُ من النساء التي قد كان له زوج، وقيل: هي الثيِّب، والجمع عُونٌ؛ قال نَواعِم بين أَبْكارٍ وعُونٍ طِوال مَشَكِّ أَعْقادِ الهَوادِي تقول منه: عَوَّنَتِ المِرأَةُ تَعْوِيناً إذا صارت عَواناً، وعان تَعُونُ عَوْناً.
  • وحربٌ عَوان: قُوتِل فيها مرة (* قوله: مرة، أي مرّةً بع الأخرى).
  • كأَنهم جعلوا الأُولى بكراً، قال: وهو على المَثَل؛ قال حَرْباً عواناً لَقِحَتْ عن حُولَلٍ خَطَرتْ وكانت قبلها لم تَخْطُر وحَرْبٌ عَوَان: كان قبلها حرب؛ وأَنشد ابن بري لأَبي جهل ما تَنْقِمُ الحربُ العَوانُ مِنِّي بازِلُ عامين حَدِيثٌ سِنِّي لمِثْل هذا وَلَدَتْني أُمّي وفي حديث علي، كرم الله وجهه: كانت ضَرَباتُه مُبْتَكَراتٍ لا عُوناً العُونُ: جمع العَوان، وهي التي وقعت مُخْتَلَسَةً فأَحْوَجَتْ إل المُراجَعة؛ ومنه الحرب العَوانُ أَي المُتَردّدة، والمرأَة العَوان وه الثيب، يعني أَن ضرباته كانت قاطعة ماضية لا تحتاج إلى المعاودة والتثنية ونخلة عَوانٌ: طويلة، أَزْدِيَّة.
  • وقال أَبو حنيفة: العَوَانَةُ النخلة، ف لغة أَهل عُمانَ.
  • قال ابن الأََعرابي: العَوانَة النخلة الطويلة، وبه سمي الرجل، وهي المنفردة، ويقال لها القِرْواحُ والعُلْبَة.
  • قال ابن بري والعَوَانة الباسِقَة من النخل، قال: والعَوَانة أَيضاً دودة تخرج م الرمل فتدور أَشواطاً كثيرة.
  • قال الأَصمعي: العَوانة دابة دون القُنْفُذ تكو في وسط الرَّمْلة اليتيمة، وهي المنفردة من الرملات، فتظهر أَحيانا وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تغوص، قال: ويقال لهذه الدابة الطُّحَنُ، قال والعَوانة الدابة، سمي الرجل بها.
  • وبِرْذَوْنٌ مُتَعاوِن ومُتَدارِك ومُتَلاحِك إذا لَحِقَتْ قُوَّتُه وسِنُّه.
  • والعَانة: القطي من حُمُر الوحش.
  • والعانة: الأَتان، والجمع منهما عُون، وقيل: وعانات ابن الأَعرابي: التَّعْوِينُ كثرةُ بَوْكِ الحمار لعانته.
  • والتَّوْعِينُ السِّمَن.
  • وعانة الإِنسان: إِسْبُه، الشعرُ النابتُ على فرجه، وقيل: ه مَنْبِتُ الشعر هنالك.
  • واسْتَعان الرجلُ: حَلَقَ عانَتَه؛ أَنشد اب الأَعرابي مِثْل البُرام غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ لم يَسْتَعِنْ، وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ البُرام: القُرادُ، لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِقْ عانته، وحَوام الموتِ: حوائِمُه فقلبه، وهي أَسباب الموت.
  • وقال بعض العرب وقد عرَضَه رجل عل القَتْل: أَجِرْ لي سَراويلي فإِني لم أَسْتَعِنْ.
  • وتَعَيَّنَ كاسْتَعان؛ قال ابن سيده: وأَصله الواو، فإِما أَن يكون تَعَيَّنَ تَفَيْعَلَ وإِما أَن يكون على المعاقبة كالصَّيَّاغ في الصَّوَّاغ، وهو أَضعف القولي إذ لو كان ذلك لوجدنا تَعَوَّنَ، فعَدَمُنا إِياه يدل على أَن تَعَيَّن تَفَيْعَل.
  • الجوهري: العانَة شعرُ الركَبِ.
  • قال أَبو الهيثم: العان مَنْبِت الشعر فوق القُبُل من المرأَة، وفوق الذكر من الرجل، والشَّعَ النابتُ عليهما يقال له الشِّعْرَةُ والإِسْبُ؛ قال الأَزهري: وهذا ه الصواب.
  • وفلان على عانَة بَكْرِ بن وائل أَي جماعتهم وحُرْمَتِهم؛ هذه ع اللحياني، وقيل: هو قائم بأَمرهم.
  • والعانَةُ: الحَظُّ من الماء للأَرض، بلغ عبد القيس.
  • وعانَةُ: قرية من قُرى الجزيرة، وفي الصحاح: قرية على الفُرات وتصغير كل ذلك عُوَيْنة.
  • وأَما قولهم فيها عاناتٌ فعلى قولهم رامَتانِ جَمَعُوا كما ثَنَّوْا.
  • والعانِيَّة: الخَمْر، منسوبة إليها.
  • الليث عاناتُ موضع بالجزيرة تنسب إليها الخمر العانِيَّة؛ قال زهير كأَنَّ رِيقَتَها بعد الكَرى اغْتَبَقَت من خَمْرِ عانَةَ، لَمَّا يَعْدُ أَن عَتَقا وربما قالوا عانات كما قالوا عرفة وعَرَفات، والقول في صرف عانات كالقول في عَرَفا وأَذْرِعات؛ قال ابن بري: شاهد عانات قول الأَعشى تَخَيَّرَها أَخُو عاناتِ شَهْراً ورَجَّى خَيرَها عاماً فعاما قال: وذكر الهرويُّ أَنه يروى بيت امرئ القيس على ثلاثة أَوجه تَنَوَّرتُها من أَذرِعاتٍ بالتنوين، وأَذرعاتِ بغير تنوين، وأَذرعاتَ بفت التاء؛ قال: وذكر أَبو علي الفارسي أَنه لا يجوز فتح التاء عند سيبويه وعَوْنٌ وعُوَيْن وعَوانةُ: أَسماء.
  • وعَوانة وعوائنُ: موضعان؛ قال تأبَّط شرّاً ولما سمعتُ العُوصَ تَدْعو، تنَفَّرَت عصافيرُ رأْسي من برًى فعَوائنا ومَعانُ: موضع بالشام على قُرب مُوتة؛ قال عبد الله ابن رَواحة أَقامتْ ليلَتين على مَعانٍ وأَعْقَبَ بعد فَتَرتها جُمومُ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الأمعاء الدّقيقة

  • (شر) الجزء الأعلى من الأمعاء ويتألَّف من الاثني عشريّ والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم.

(ب)الأمعاء الدّقيقة

  • (شر) الجزء الأعلى من الأمعاء يتألَّف من الأمعاء الاثنى عشر والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليَّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم.

ترجمة معوي باللغة الإنجليزية

معوي
Intestinal

معوي في سياق الكلام

الفيروس المعوي يسبب الإسهال كأعراض البرد عند الكبار، ربما طفح جلدي
Enteroviruses cause diarrhea and flu like symptoms in adults, maybe a rash,
لأنني لا أرى شيئاً هذا؟ نتوء الغشاء المخاطي المعوي؟
'Cause I don't see anything. There? The Dieulafoy?
إن لم يكن الإندماج المعوي فماذا عن سرطان المعدة؟
If it's not the intussusception, what about stomach cancer?
إنه فيروس معوي يسكن بالمجاري المعوية للتنفس
It's an enterovirus. It lodges in the intestinal tract.
بل صرع معوي يعني وجود مشكلة عصبية
That's abdominal epilepsy. Means there's some sort of neurological problem.
قد تكون باكورة إنغماد المعوي
Could be a precursor to intestinal intussusception.
و الفيروس المعوي أيضاً، أظن
Enteroviruses too, I think.
و تخطيط معوي جديد كل أسبوع
Get a new stomach lining every week.
لديها نزيف معوي ستنتظر
She has intestinal bleeding. She'll wait.

كلمات شبيهة ومرادفات