اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مطية في القاموس

في اللغة العربية

  • مَطِيَّةٌ : (جامد)
    وَصَلَ رَاكِباً عَلَى مَطِيَّتِهِ : الدَّابَّةُ الَّتِي تُرْكَبُ. أَقِيمُوا بَنِي أُمِّي صُدُورَ مَطِيِّكُمْ. (الشنفرى).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مَطِيَّة

  • جمع مطيَّات ومَطايَا ومَطِيّ.
  • المَطِيَّة من الدَّوابّ: ما يُرْكب ويمتطى كالبعير والنَّاقة (للمذكَّر والمؤنَّث).
  • حماره مطيَّته في التنقُّل بين القرى.
  • اتّخذه مطيَّة لبلوغ مآربه: جعله وسيلة.

(ب)مِطْوًى

  • جمع مَطاوٍ: اسم آلة من طوَى: أداة يُطوى أو يُلفُّ عليها الغزلُ ونحوُه.
  • لف النسيج على المِطْوَى.
معجم الغني +

(أ)مَطِيَّةٌ

  • جمع: مَطَايَا، مَطِيٌّ. (مؤ، مذ). [م ط و]. :وَصَلَ رَاكِباً عَلَى مَطِيَّتِهِ : الدَّابَّةُ الَّتِي تُرْكَبُ. :أَقِيمُوا بَنِي أُمِّي صُدُورَ مَطِيِّكُمْ. (الشنفرى).

(ب)مَطْوِيٌّ

  • [ط و ي]. (مفعول من طَوَى).
  • :وَرَقٌ مَطْوِيٌّ : مَلْفُوفٌ. :يَنَامُ وَرِجْلاَهُ مَطْوِيَّتَانِ.
  • :مَوْضُوعٌ مَطْوِيٌّ : اِنْتَهَى التَّفْكِيرُ فِيهِ. :قَضِيَّةٌ مَطْوِيَّةٌ.
معجم الرائد +

(أ)مَطيّة

  • مطية.
  • دابة تركب، جمع : مطايا ومطي. مذكر ومؤنث.

(ب)مطا

  • يمطو ، مطوا.
  • مطا أسرع في سيره.
  • مطا به : مد به في السير.
المعجم الوسيط +

(أ)المَطِيّةُ

  • المَطِيّةُ من الدواب: ما يمتطى[تذكر وتؤنث].
  • فالبعير مطية، والنَّاقة مطية. والجمع : مطايا، ومَطِيٌّ.

(ب)المَطْوَةُ

  • المَطْوَةُ المَطْوَةُ يقال: مَضَتْ مَطْوَةٌ من الليل: ساعة.
المحيط في اللغة +

مَطَا

  • ـ مَطَا: جَدَّ في السَّيْرِ، وأسْرَعَ، وأَكَلَ الرُّطَبَ من الكِباسةِ، وصاحَبَ صَدِيقاً، وفَتَحَ عَيْنَيْه.
  • ـ مَطَا بالقومِ: مَدَّ بهم في السَّيْرِ.
  • ـ مَطَا المرأةَ: نَكَحَها.
  • ـ تَمَطَّى النهارُ وغيرُهُ: امْتَدَّ، وطالَ، والاسمُ: المُطَواءُ.
  • ـ مَطَا: التَّمَطِّي، والظَّهْرُ، ج: أمْطاءٌ.
  • ـ مَطِيَّةُ: الدابَّةُ تَمْطُو في سَيْرِها، ج: مَطَايا ومَطِيٌّ.
  • ـ امْتَطاها وأمْطاها: جَعَلَها مَطِيَّةً.
  • ـ مَطْوُ ومِطْوُ: جَرِيدَةٌ تُشَقُّ شَقَّتَيْنِ، ويُحْزَمُ بها القَتُّ من الزَّرْعِ، والشِمْراخُ، كالمَطَا، ج: مِطاءٌ وأمطاءٌ ومَطِيٌّ.
  • ـ أمْطِيُّ: صَمْغٌ يُؤْكَلُ، والمُسْتَوِي القامةِ المَديدُها.
  • ـ مَطْوةُ: الساعةُ.
  • ـ مِطْوُ: النَّظيرُ، والصاحِبُ، وسُنْبُلُ الذُّرَةِ.
مختار الصحاح +

مطا

  • م ط ا: المَطَا مقصور الظهر و المَطِيَّةُ واحدة المَطِيِّ و المَطايَا و المَطِيُّ واحد وجمع يُذكر ويُؤنث قال الأصمعي المَطِيةُ التي تمُطّ في سيرها قال وهو مأخوذ من المَطْوُ وهو المَدِّ في السير و امْتَطَاهَا اتخذها مطية و التَّمَطِّي التبختر ومد اليدين في المشي وقيل أصله التمطط قُلِبت إحدى الطاءات ياء كما قالوا التَّظني والتَّقضي في التظنن والتقضض قلت ومنه قوله تعالى {ثم ذهب إلى أهله يتمطى}.
معجم لسان العرب +

مطا

  • المَطْوُ: الجِدُّ والنَّجاء في السير، وقد مَطا مَطْواً؛ قا امرؤُ القيس مَطَوْتُ بهم حتَّى يَكِلَّ غَرِيُّهُمْ وحتَّى الجِيادُ ما يُقَدْنَ بأَرْسان (* قوله[ غريهم ] كذا في الأصل.
  • وعبارة القاموس: الغريّ كغني الحسن من ومن غيرنا، وبعد هذا فالذي في الديوان: حتى تكل مطيهم.
  • ومَطا إِذا فتح عينيه، وأَصل المَطْو المدّ في هذا.
  • ومَطا إِذ تَمَطَّى.
  • ومَطا الشيءَ مَطْواً: مدَّه.
  • ومَطا بالقوم مَطْواً: مدَّ بهم وتَمَطَّى الرجل: تَمدَّد.
  • والتَّمَطِّي: التبختر ومَدُّ اليدين في المشي، ويقا التَّمَطِّي مأْخوذ من المَطِيطةِ وهو الماءُ الخاثر في أَسفل الحو لأَنه يَتَمَطَّطُ أَي يتمَدَّد، وهو مثل تَظَنَّيْتُ من الظَّنّ وتَقَضَّيْتُ من التَّقَضُّض، والمُطَواءُ من التَّمَطِّي على وزن الغُلَواءِ وذكر ابن بري المَطا التَّمَطِّي؛ قال ذَرْوةُ بن جُحْفةَ الصَّمُوتي شَمَمْتُها إِذْ كَرِهَتْ شَمِيمِي فَهْيَ تَمَطَّى كمَطا المَحْمُوم وإِذا تَمَطَّى على الحُمَّى فذلك المُطَواءُ، وقد تقدَّم تفسي المَطِيطاء وهو الخُيَلاءُ والتَّبَخْتُر.
  • وفي الحديث: إِذا مَشَتْ أُمَّت المُطَيْطا، بالمد والقصر؛ هي مِشْية فيها تَبَخْتُر ومَدُّ اليدين.
  • ويقال مَطَوْتُ ومَطَطْتُ بمعنى مدَدْت؛ قال ابن الأَثير: وهي من المصغرات الت لم يستعمل لها مكبر، والله أَعلم.
  • وقوله تعالى: ثم ذَهَب إِلى أَهل يَتمَطَّى؛ أَي يتبختر، يكون من المَطِّ والمَطْوِ، وهما المدّ، ويقال مَطَوْتُ بالقوم مَطْواً إِذا مدَدْت بهم في السير.
  • وفي حديث أَبي بكر، رض الله عنه: أَنه مَرَّ على بلال وقد مُطِيَ في الشمس يُعذَّبُ فاشترا وأَعْتَقه؛ معنى مُطِيَ أَي مُدَّ وبُطحَ في الشمس.
  • وكلُّ شيءٍ مَدَدْتَه فق مَطَوْتَه؛ ومنه المَطْوُ في السَّيْر.
  • ومَطا الرجلُ يَمْطو إِذا سار سيراً حسَناً؛ قال رؤبة به تَمَطَّت غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَطِيِّ النُّفَّه تَمَطَّتْ بنا أَي سارَتْ بنا سَيْراً طَويلاً ممدوداً؛ ويروى بنا حراجِيجُ المَهاري النُّفَّه وقوله أَنشده ثعلب تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاس فليسَ بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم فسَّره فقال: يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْهُ وجرَّت حَمْلَه؛ وقال الآخر تَمَطَّتْ به بَيْضاءُ فَرْعٌ نَجِيبة هِجانٌ، وبَعْضُ الوالِداتِ غَرام وتَمَتَّى: كَتَمَطَّى على البدل، وقيل لأَعرابي: ما هذا الأَثر بوجهك فقال: من شِدَّة التَّمَتِّي في السجود.
  • وتمَطَّى النهارُ: امتدَّ وطال وقيل: كلُّ ما امْتَدَّ وطال فقد تمَطَّى.
  • وتمَطَّى بهم السَفرُ امْتَدَّ وطالَ، وتمَطَّى بك العهْدُ كذلك، والاسم من كل ذلك المُطَواءُ والمَطاةُ والمَطا أَيضاً: التَّمَطِّي؛ عن الزجاجي، حكاه في الجُمل قرن بالمَطا الذي هو الظَّهْر.
  • والمَطِيَّةُ من الدَّوابِّ التي تَمُطُّ في سيرها وهو مأْخوذ من المَطْوِ أَي المَدّ.
  • قال ابن سيده: المَطِيَّة م الدَّوابِّ التي تَمْطُو في سيرها، وجمعها مطايا ومَطِيٌّ؛ ومن أَبيا الكتاب:متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِ ليْلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ قال سيبويه: أَراد لا يُؤَرِّقْني الكَرِيُّ فاحتاجَ فأَشمَّ الساكن الضمة، وإِنما قال سيبويه ذلك لأَن بعده ولا أَسمعُ، وهو فعل مرفوع فحُكْمُ الأَول الذي عُطف عليه هذا الفعل أَن يكون مرفوعاً، لكن لما لم يمكن أَن يُخلص الحركة في يؤرِّقْني أَشمها وحمل أَسمعُ عليه لأَنه وإِن كان الحركة مشمة فإِنها في نية الإِشباع، وإِنما قلنا في الإِشمام هنا إِن ضرورة لأَنه لو قال لا يؤرقني فأَشبع لخرج من الرجز إِلى الكامل، ومحال أَ يجمع بين عروضين مختلفين؛ وأَنشد الأَخفش أَلم تَكُنْ حَلَفْتَ باللهِ العَلي أَنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطي جعل التي في موضع ياءٍ فَعِيلٍ القافية وأَلقى المتحركة لما احتاج إِل إِلقائها، وقد قال قوم: إِنما أَلقى الزائد وذلك ليس بحسن لأَنه مستخفّ للأَوَّل، وإِنما يَرْتَدِع عند الثانية، فلما جاءَ لفظ لا يكون م الأَول تركه كما يقف على الثقيل بالخفة؛ قال ابن جني: ذهب الأَخفش في العل والمطي إِلى حذف الحرف الأَخير الذي هو لام وتبقية ياء فعيل، وإِن كان زائدة، كما ذهب في نحو مَقُول ومَبيع إِلى حذف العين وإِقرار واو مفعول وإِن كانت زائدة، إِلا أَن جهة الحذف هنا وهناك مختلفتان لأَن المحذوف م المَطيّ والعليّ الحرف الآخر، والمحذوف في مقول لعلة ليست بعلة الحذف ف المطِيّ والعَليّ، والذي رآه في المَطِيّ حسن لأَنك لا تتناكر اليا الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها وهي مكلمة له، أَلا ترى أَنها بإِزاءِ نو مستفْعلن؟ وإِنما استغنى الوزن عن الثانية فإِياها فاحذف، ورواه قطرب أَنّ مطاياك، بفتح أَن مع اللام، وهذا طريق، والوجه الصحيح كسر إِن لتزو الضرورة، إِلا أَنا سمعناها مفتوحة الهمزة وقد مَطَتْ مَطْواً.
  • وامْتَطاها: اتخذها مَطِيَّةً.
  • وامْتَطاه وأَمْطاها: جعلها مَطِيَّتَه والمَطِيَّةُ: الناقة التي يُرْكب مَطاها.
  • والمَطِيَّةُ: البعي يُمْتَطى ظهره، وجمعه المَطايا، يقع على الذكر والأُنثى.
  • الجوهري: المَطِيَّة واحدة المَطِيِّ والمَطايا، والمَطِيُّ واحد وجمع، يذكر ويؤنث، والمَطاي فَعالى، أَصله فَعائلُ إِلا أَنه فُعِل به ما فُعِلَ بخَطايا.
  • قال أَب العميثل: المطية تذكر وتؤنث؛ وأَنشد أَبو زيد لربيعة بن مَقْرُو الضَّبِّي جاهلي ومَطِيّةٍ، مَلَثَ الظَّلامِ، بَعَثْتُ يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ دامي الأَظْلَ قال أَبو زيد: يقال منه امْتَطَيتها أَي اتخذتها مَطِيَّةً.
  • وقا الأُموي: امتطيناها أَي جعلناها مَطايانا.
  • وفي حديث خزيمة: تَرَكَتِ المُخّ راراً والمَطِيَّ هاراً؛ المَطِيّ: جمع مطية وهي الناقة التي يركب مَطاه أَي ظهرها، ويقال: يُمْطى بها في السير أَي يُمَدُّ، والهارُ: الساقط الضعيف.
  • والمَطا، مقصور: الظَّهر لامتداده، وقيل: هو حَبْل المتن من عَصَ أَو عَقَب أَو لحم، والجمع أَمْطاء.
  • والمَطْوُ: جريدة تُشَقُّ بشِقَّيْن ويُحْزَم بها القَتُّ من الزرع، وذلك لامتدادها.
  • والمَطْوُ: الشِّمراخ بلغة بَلْحَرثِ بن كعب، وكذلك التَّمطِيةُ، والجمع مِطاء، والمَطا، مقصور لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وقال أَبو حنيفة: المَطْوُ والمِطْوُ بالكسر، عِذْق النخلة، والجمع مِطاء مثل جَرْو وجِراء؛ قال ابن بري: شاه الجمع قول الراجز تَخَدَّدَ عن كَوافِرِه المِطا والمَطْوُ والمِطْوُ جميعاً: الكُباسة والعاسي؛ وأَنشد أَبو زياد وهَتَفُوا وصَرَّحُوا يا أَجْلَحْ وكان هَمّي كلَّ مُطْوٍ أَمْلَح كذا أَنشده مُطو، بالضم، وهذا الرجز أَورده الشيخ محمد بن بري مستشهدا به على المِطو، بالكسر، وأَورده بالكسر، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رض الدين الشاطبي، رحمه الله: قال علي بن حمزة البصري وقد جاءَ عن أَبي زيا الكلابي فيه الضم.
  • ومَطا الرجلُ إِذا أَكل الرطب من الكُباسة.
  • والمِطْوُ سَبَل الذُّرة.
  • والأُمْطِيُّ: الذي يُعمل منه العِلْكُ، واللُّبايةُ شج الأُمْطِيّ.
  • ومِطْوُ الشيء: نظيره وصاحبه؛ وقال نادَيْت مِطْوِي، وقد مالَ النهارُ بهمْ وعَبْرةُ العين جارٍ دَمْعُها سَجم ومَطا إِذا صاحبَ صَدِيقاً.
  • ومِطْو الرجل: صديقُه وصاحبه ونظيره سَرَوِيَّةٌ، وقيل: مِطْوه صاحبه في السفر لأَنه كان إِذا قُويِس به فقد مُدّ معه؛ قال يصف سَحاباً، وقال ابن بري: هو لرجل من أَزْد السَّراة يص برقاً، وذكر الأَصبهاني أَنه ليعلى بن الأَحول فَظَلْتُ، لدى البَيْتِ الحَرامِ، أُخِيلُه ومِطْوايَ مُشْتاقانِ لَهُ أَرِقان (* عجز البيت مختلّ الوزن.
  • أَي صاحِبايَ، ومعنى أُخِيله أَنظر إِلى مَخِيلته، والهاءُ عائدة عل البرق في بيت قبله، وهو أَرِقْتُ لِبَرْقٍ دُونه شَرَوان يَمانٍ، وأَهْوَى البَرْقَ كلَّ يَمان والمَطا أَيضاً: لغة فيه، والجمع أَمْطاءٌ ومَطِيٌّ، الأَخيرة اس للجمع؛ قال أَبو ذؤيب لقد لاقَ المَطِيَّ بنَجْدِ عُفْر حديثٌ، إِنْ عَجِبْتَ له، عَجِيب والأُمْطِيُّ: صمغ يؤكل، سمي به لامتداده، وقيل: هو ضرب من نبات الرم يمتدّ وينفرش.
  • وقال أَبو حنيفة: الأُمْطِيُّ شجر ينبت في الرَّمْ قُضْباناً، وله عِلْك يُمْضَغ؛ قال العجاج ووصف ثور وحش وبالفِرِنْدادِ له أُمطِيّ وكل ذلك من المَدِّ لأَن العلكَ يَمْتَدّ الأَصمعي كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله ب الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذ الله.
  • والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وأَصبحت الأَر مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ.
  • وتركت الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَت كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن.
  • أَبو زيد: تَرَكْتِ السماء الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ.
  • ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنه تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامه إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها عل كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْ جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت ف الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيا أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُر ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلو الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ وقال الشاعر سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُور وقيل: هي الشَّمال.
  • قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ غير مصروفة.
  • قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة وأَنشد قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاج وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُ السحابَ وتَذْهَبُ بها.
  • ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَب بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي ب حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال وهذا موجود في الجَنوب؛ وأَنشد للأَعشى ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهام ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام.
  • وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قال الخنساء لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْ ـمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَ والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق.
  • يقال: أُمورُ الل تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.
مصطلحات عربية عامة +

المطيّة من الدّوابّ

  • ما يُرْكب ويمتطى كالبعير والنَّاقة (للمذكَّر والمؤنَّث).
  • حماره مطيَّته في التنقُّل بين القرى.
  • ° اتّخذه مطيَّة لبلوغ مآربه.

ترجمة مطية باللغة الإنجليزية

مطية
Mount Ride

كلمات شبيهة ومرادفات

مطية في المصطلحات بالإنجليزي