اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مضوائي في القاموس

في اللغة العربية

معجم لسان العرب +

(أ)ضوا

  • الضَّوَّةُ والعَوَّةُ: الصوتُ والجَلَبَةُ.
  • أَبو زيد والأَصمع معاً: سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم.
  • وروي عن اب الأَعرابي: الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد، وقال: الصَّوَّةُ الصَّدَ والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ.
  • والضَّوَّةُ من الأَرضِ: كالصُّوَّةِ وليس بِثَبتٍ.
  • والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ: أَصْواتُ النا وجَلَبَتُهُمْ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة.
  • وفي حديث النبي، صلى الل عليه وسلم، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً: إذا أَتاه لَهَبُها ضَوْضَوْا؛ قال أَبو عبيدة: يعني ضجُّوا وصاحوا، والمصدرُ من الضَّوْضَاءُ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً، فلم أصْبَحُوا، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء قال ابن سيده: وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاة وضِيضَاءً.
  • التهذيب: الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ، وهو الضَّوْضاءُ.
  • ويقال ضَوْضَوْا، بلا هَمْزٍ، وضَوْضَيْتُ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً.
  • ورجل ضُواضِىَةٌ: داهِيَةٌ مُنْكَرٌ والضَّوّى: دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً، وقيل: الضَّوَ الهُزالُ، ضَوِيَ ضَوّى؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْد والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما أَخُوها أَبُوها، والضَّوَى لا يَضِيرُها وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَ يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة، وقوله: وسَاقُ أَبِيها أُمّها يري أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله [ يريد أن ساق الغصن إلخ ] هذه العبارة ف الأصول).
  • الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه، وغلام ضاوِيٌّ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواع الحَيوانِ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ.
  • وأَضْوَى الرجلُ: وُلِدَ ل وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ.
  • وفي الحديث: اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَ تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَ أَوْلادُكُمْ، وقيل: معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَف وأَضْوَى؛ ومنه قول الشاعر فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَة فَيَضْوَى، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِب (* قوله [ القرائب ] هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس، وتقدم لن في مادة ردد: الغرائب: بالغين، كما في بعض الأصول هنا) وقيل: معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا ف العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِ يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه قال الشاعر ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّ فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّ وقال الشاعر تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَ ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ الواحِدُ ضَاوٍ، ومنه: لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَ يُخْلَقُ ضَاوِيّاً.
  • الأَزهري: الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ والفِعْلُ ضَوِيَ، بالكسر، يَضْوَى ضَوىً، فهو ضَاوٍ، وهو الذي يولد بَيْن الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال: جَاءَ مُشَدَّداً، وقال: رجلٌ ضاوِيّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ، وفيه ضاوِيَّة، وجارية ضاوِيَّة، وقال: جاءَ عن الفرا أَنَّه قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ، قال: وتقو العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً، وهو الذي خَرَج ضَعِيفاً.
  • ابن الأَعرابي: وأَضْوَتِ المرأَةُ، وهو الضَّوَى، ورجلٌ ضاو إِذا كان ضعيفاً، وهو الحَارِضُ.
  • وقال الأَصمعي: المُودَنُ الذي يولد ضَاويّاً.
  • وقال ابن الأَعرابي: واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ، وواحد العَواوِي عاوِر (* قوله [ واحد العواوير عاور ] هكذا في الأصول، وفي القاموس أن العواوي جمع عوّار، كرمان) وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وضَوَ إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً: انْضَمَّ ولَجَأَ.
  • وضَوَيْتُ إِليه، بالفتح، أَضْوِ ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت.
  • وفي الحديث: لَمَّا هَبَطَ م ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا وقد انْضَوَى إِليه.
  • ويقال: ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه.
  • وضَوَى إِليَّ من خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً.
  • وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه: أَتانا لَيْلاً والضَّاوِي: الطَّارِقُ.
  • ابنُ بُزُرج: يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت.
  • ويقال: ضَوَيْت إل فلان أَي ملْت، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا، وقال بعض العرب: ضَوَ إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا، وقد أَضْواه الليلُ إِلينا فغَبَقْناه، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً والضَّواةُ: غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ، وقد ضُوِيَت الإِبِلُ.
  • والضَّواةُ: ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها، والجمع ضَوىً.
  • التهذيب: الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ عل عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ، وربما اعْتَرَ الشِّدْقَ؛ قال أَبو منصور: هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ.
  • يقال: بالبعي ضَواةٌ أَي سِلْعة، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ؛ قال مُزَرِّد قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِم والضَّواةُ: هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد، وف التهذيب: قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ، قال الشاع يصف حَوْصَلة قطاةٍ لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرى ولا خَرْزِ كَفٍّ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَح والضَّاويُّ: اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ؛ وأَنشد شمر غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِ مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ، ضاوِيِّ غَن.

(ب) مضي

  • مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب الأَخيرة على البدل.
  • ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء.
  • ومَضَى بِسَبيله: مات ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ.
  • وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه.
  • وأَمضيت الأَمر أَنفذته.
  • وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْ أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه.
  • ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قا الجوهري: وقول جَرير فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجر الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال اب بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ م صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً قال: وقد صحَّفه جماعة.
  • ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ عل الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْض وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعان وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو م كثرة دخول الياء عليها.
  • ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذ بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِس يقال: مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه.
  • ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِ (* قوله[ ويقال مضيت بيعي إلخ ] كذا بالأصل.
  • وعبارة التهذيب: ويقال أمضي بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.
  • ) أَجَزْتُه والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولد والفرس يكنى أَبا المَضاء.

ترجمة مضوائي باللغة الإنجليزية

مضوائي
Photometric

كلمات شبيهة ومرادفات