اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مصحة في القاموس

في اللغة العربية

  • مَصَحَّةٌ : (جامد)
    1 - دَوَاءٌ فِيهِ مَصَحَّةٌ لِلنَّفْسِ وَالجَسَدِ : مَا يَجْلُبُ الصِّحَّةَ وَيُدِيمُهَا. الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ.
    2 - قَضَى أَيَّاماً فِي الْمَصَحَّةِ وَخَرَجَ مُعَافـىً : مُسْتَشْفَى الأَمْرَاضِ الصَّدْرِيَّةِ أَوْ غَيْرِهَا، مَكَانُ تَوْلِيدِ النِّسَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مَصَحَّة

  • جمع مَصحَّات ومَصاحّ.
  • اسم مكان من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: مستشفى، مكان يُعالج فيه المرضى من الأمراض المزمنة، أو لاستعادة الصحّة وتخضع للإشراف الطبِّيّ.
  • مَصحَّة الأمراض الصدريَّة.
  • ما يُسبِّب الصِّحَّة ويحفظها.
  • الصَّومُ مَصَحَّة: مجلبة للصحّة.
  • أرضٌ مَصَحَّةٌ: لا وباء فيها.

(ب)مَصِيح

  • اسم مفعول من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.
معجم الغني +

(أ)مَصَحَّةٌ

  • جمع: ـات. [ص ح ح].
  • :دَوَاءٌ فِيهِ مَصَحَّةٌ لِلنَّفْسِ وَالجَسَدِ : مَا يَجْلُبُ الصِّحَّةَ وَيُدِيمُهَا. :الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ.
  • :قَضَى أَيَّاماً فِي الْمَصَحَّةِ وَخَرَجَ مُعَافىً : مُسْتَشْفَى الأَمْرَاضِ الصَّدْرِيَّةِ أَوْ غَيْرِهَا، مَكَانُ تَوْلِيدِ النِّسَاءِ.

(ب)مَصَحَ

  • [م ص ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ.
  • :مَصَحَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ. :مَصَحَتِ الدَّارُ.
  • :مَصَحَ بِالطَّعَامِ : ذَهَبَ بِهِ.
  • :مَصَحَ الثَّوْبُ : بَلِيَ.
  • :مَصَحَ الظِّلُّ : قَصُرَ، نَقُصَ.
  • :مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ.
معجم الرائد +

(أ)مَصَحّة

  • مصحة.
  • و مصحة.
  • مصحة ما يدعو إلى الصحة.
  • مصحة أرض لا تكثر الأمراض فيها.
  • مصحة مستشفى الأمراض الصدرية والقلبية بخاصة.

(ب)أَمصَح

  • أمصح.
  • إمصاحا.
  • أمصح الله ما به : أذهبه، أزاله.
المعجم الوسيط +

(أ) المَصِحَّة

  • المَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) : ما يُسبِّب الصحة.
  • يقال: الصوم مَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) ، والسفر مَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) ، وأرضٌ مَصِحَّةٌ (بكسر الصاد وفتحها) : سليمة من العلل والأوباء.
  • و المَصِحَّة مكان يعالج فيه المرضى.

(ب)أَمْصَحَ

  • أَمْصَحَ اللَهُ ما بك: أَذهبه.
المحيط في اللغة +

(أ)مَصَحَ

  • ـ مَصَحَ مُصوحاً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ.
  • ـ مَصَحَ الثدْيُ: رَشَحَ، ضِدٌّ.
  • ـ مَصَحَ أشاعِرُ الفَرَسِ: رَسَخَتْ أُصولُها فأَمِنَتْ أن تُنْتَفَ.
  • ـ مَصَحَ الثوبُ: أخْلَقَ.
  • ـ مَصَحَ النَّباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِهِ.
  • ـ مَصَحَ الظِّلُّ: قَصُرَ.
  • ـ مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به.
  • ـ مَصَحَ لَبَنُ الناقَةِ: ذَهَبَ.
  • ـ مَصَحَ الله تعالى مَرَضَكَ: أذْهَبَه، كمَصَّحَه.
  • ـ أَمْصَحُ: الظِّلُّ الناقِصُ الرقيقُ، وقد مَصِحَ.
  • ـ مُصاحاتُ: مُسوكُ الفُصْلانِ، تُحْشَى فَتُطْرَحُ للناقةِ لِتَظُنَّها ولَدَها.

(ب) الصُحُّ

  • ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ: ذَهابُ المَرَضِ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ، صَحَّ يَصِحُّ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ.
  • ـ أصَحَّ: صَحَّ أهْلُهُ، وماشِيَتُهُ.
  • ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً: أزالَ مَرَضَهُ.
  • ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ: يُصَحُّ به.
  • ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ: ما اسْتَوى من الأرضِ.
  • ـ صَحاحُ الطريق: ما اشْتَدَّ منه، ولم يَسْهُلْ.
  • ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ: تَبَيَّنَ.
  • ـ مُصَحْصِحُ: الصحيحُ المَوَدَّةِ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ.
  • ـ صَحْصَحٌ: موضع بالبَحْرَيْنِ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ.
  • ـ صَحْصَحانُ: موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ.
  • ـ صَحيحُ: فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ.
  • ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها.
  • ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ: مَعْناهُ الباطِلُ.
معجم لسان العرب +

(أ) صحح

  • الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله [ الصح والصحة ] قال شارح القاموس: ق وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالق والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.
  • ) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهاب المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى أَمْ كما قالوا سَقِيمٌ، فلئ نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَح يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
  • وصَحَّحه الله ُ فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخا هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالض كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
  • وحكى ابن دريد ع أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقر الصَّحاحَ من السَّقَ وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاء وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان ه أَو مريضاً.
  • وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصاب أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
  • وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ عل المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِد مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَ يظهر (* قوله [ كره ذلك أن يظهر ] لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.
  • بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك وقد قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: ل يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَ يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفت أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله ف الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
  • والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
  • وأَر مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيه العِلَلُ والأَسقامُ وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
  • وصَحاح الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَت صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّل وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن في الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشيا التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
  • والصَّحْصَح والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجم الصَّحاصِحُ.
  • والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِق وقال آخر وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَج ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
  • والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
  • فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَ بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛ وأَنشد حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاح وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفة صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْل الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَ اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَ الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيه ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِح قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
  • والتَّرَّهات الصَّحاصِحُ (* قوله [ والترهات الصحاصح إلخ ] عبارة الجوهري: والترها الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهم بالإضافة أجود عندي.
  • ): هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضاف أَجودُ؛ قال ابن مقبل وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِه بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِح ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.

(ب)مصح

  • مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: دَرَسَ أَو قارب ذلك ومَصَحَتِ الدارُ: عَفَتْ.
  • والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ؛ قا الطِّرِمَّاحُ:قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه وهل هي، إِن سُئِلَتْ، بائحه ومَصَحَ الثوبُ: أَخْلَقَ ودَرَسَ.
  • ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَح مُصُوحاً: غَرَزَ وذهب لبنه.
  • ومَصَحَ لبنُ الناقة، وَلَّى وذهب.
  • ومَصَحَ بالشي يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً: ذهب؛ قال ذو الرمة والهَجْرُ بالآل يَمْصَ ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً.
  • ومَصَح الشيء مُصُوحاً: ذهب وانقطع؛ وقال قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَح وقال الجوهري أَيضاً: مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به؛ قال ابن بري: هذا يد على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك، بالصاد، ووجه غلطه أَ مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة، فيقال: مَصَحْتُ ب أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته، قال: والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيّ في الغريبين، قال يقال: مَسَحَ الله ما بك، بالسين، أَي غسلك وطهرك م الذنوب، ولو كان بالصاد لقالَ: مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك قال ابن سيده: ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ: أَذهبه.
  • ومَصَح النباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِه.
  • ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً: ولَّ لونه، عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ، كأَن زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه، لم يَمْصَح ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً: رَسَخَ في الثَّرى.
  • ومَصَح الثَّرَ مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض.
  • ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَ أُصولها؛ وقول الشاعر عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُه معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ والأَمْصَحُ الظلّ: الناقص (* قوله [ والأمصح الظل الناقص إلخ ] وبابه فر ومنع كما صرح به القاموس.
  • ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً: قَصُر.
  • ومَصَحَ ف الأَرض مَصْحاً: ذهَب؛ قال ابن سيده: والسين لغة.
مصطلحات عربية عامة +

المصحّات العقليّة

  • المؤسَّسات التي تخصَّصت في أداء الخدمات والعلاج للمصابين بالأمراض العقليَّة، وقد تكون حكوميَّة أو خاصَّة.

ترجمة مصحة باللغة الإنجليزية

مصحة
Sanatorium Sanitarium

مصحة في سياق الكلام

مصحة العلاج من غاز الضحك أغلى على الأرجح من السباك
Laughing gas rehab's probably more expensive than the plumber.
كانت هي بمصحة في الصف التاسع
She was in rehab in the ninth grade.
سيضعونها بمصحة هي أيضاً
They'd put her someplace too.

كلمات شبيهة ومرادفات