اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مزار في القاموس

في اللغة العربية

  • مَزَارٌ : (مصدر)
    (مصدر: زَارَ).
    1 - أَدَّى شَعَائِرَ الْمَزَارِ : شَعَائِرَ الزِّيَارَةِ.
    2 - اِلْتَقَى الزُّوَّارَ فِي الْمَزَارِ : مَوْضِعُ الزِّيَارَةِ.
    3 - مَزَارُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : مَا يُزَارُ مِنْ أَمَاكِنِ الأَوْلِيَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مَزار

  • مصدر ميميّ من زارَ.
  • اسم مكان من زارَ.
  • اهتمت الدولة بالمزارات السياحيَّة.
  • ما يزار من مقابر الأولياء.
  • مَزار سيِّدي عبد الرحيم القِنويّ.

(ب) أزارَ

  • أزارَ يُزير ، أَزِرْ ، إزارةً ، فهو مُزِير ، والمفعول مُزار.
  • أزاره المريضَ حمله على زيارته.
معجم الغني +

(أ)مَزَارٌ

  • جمع: ات.[ز و ر]. (مصدر زَارَ).
  • :أَدَّى شَعَائِرَ الْمَزَارِ : شَعَائِرَ الزِّيَارَةِ.
  • :اِلْتَقَى الزُّوَّارَ فِي الْمَزَارِ : مَوْضِعُ الزِّيَارَةِ.
  • :مَزَارُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : مَا يُزَارُ مِنْ أَمَاكِنِ الأَوْلِيَاءِ.

(ب)مَازُرِيَّاتٌ

  • (حيوان). : فَصِيلَةٌ مِنَ الطُّيُورِ، عَديدَةُ الأنْوَاعِ، لَهَا مَنَاقيرُعَرِيضةٌ وَكَبِيرَةٌ، تَعِيشُ دَاخِلَ الجَمَاعَةِ،.
  • تَتَغَذَّى بالْحَشَرَاتِ والقِشْرِيَّاتِ والأَسْمَاكِ.
معجم الرائد +

(أ)مَزار

  • مزار.
  • ج، مزارات.
  • مصدر زار.
  • زيارة.
  • موضع الزيارة.
  • ما يزار من أماكن الأولياء والقديسين.

(ب) زار

  • زار.
  • يزور ، زيارة ومزارا وزورا وزوارا وزوارة.
  • زاره : أتاه في بيته للمجاملة او لطلب حاجة.
المعجم الوسيط +

(أ) المَزارُ

  • المَزارُ موضِعُ الزيارة.
  • و المَزارُ ما يُزَارُ من مقابر الأَولياء.

(ب)الأَمْزَرُ

  • الأَمْزَرُ المَزيرُ من الرِّجال. والجمع : أَمازِرُ.
المحيط في اللغة +

مَزْرُ

  • ـ مَزْرُ: الحَسْوُ للذَّوْقِ، والرجلُ الظريفُ، كالمَزِيرِ، ودُونَ القَرْصِ.
  • ـ مِزْرُ: الأَحْمَقُ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ، والأصلُ.
  • ـ مَزيرُ: الشديدُ القلبِ النافِذُ، ج: أمازِرُ، وقد مَزُرَ مَزَارَةً.
  • ـ مَزَرَ القِرْبَةَ: لم يَدَعْ فيها أمْتاً، كمَزَّرَها.
  • ـ مَزَرَ الرجلَ: غاظَهُ.
  • ـ تَمَزُّرُ: التَّمَصُّرُ، والتَّمَصُّصُ، والشُّرْبُ القليلُ، كالمَزْرِ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ. وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ، فقد مَزُرَ مَزارَةً.
  • ـ مازَرُ: بلد بالمَغْرِبِ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ، وقرية بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ.
  • ـ مَزْرِينُ: قرية ببُخارَى.
مختار الصحاح +

مزر

  • م ز ر: المِزْرُ بالكسر ضرب من الأشربة قال بن عمر رضي الله عنهما هو من الذُّرة.
معجم لسان العرب +

(أ) زور

  • الزَّوْرُ: الصَّدْرُ، وقيل: وسط الصدر، وقيل: أَعلى الصدر، وقيل مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث اجتمعت، وقيل: هو جماعة الصَّدْرِ م الخُفِّ، والجمع أَزوار.
  • والزَّوَرُ: عِوَجُ الزَّوْرِ وقيل: هو إِشرا أَحد جانبيه على الآخر، زَوِرَ زَورَاً، فهو أَزْوَرُ.
  • وكلب أَزْوَرُ: ق اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِه وخرج كَلْكَلُه كأَنه قد عُصِرَ جانباه، وه في غير الكلاب مَيَلٌ مَّا لاً يكون مُعْتَدِلَ التربيع نحو الكِرْكِرَة واللِّبْدَةِ، ويستحب في الفرس أَن يكون في زَوْرِه ضِيقٌ وأَن يكو رَحْبَ اللَّبَانِ، كما قال عبدالله بن سليمة (* قوله: [ عبدالله بن سليمة وقيل ابن سليم، وقبله ولقد غدوت على القبيص بشيظم * كالجذع وسط الجنة المفرو كذا بخط السيد مرتضى بهامش الأَصل) مُتَقَارِب الثَّفِناتِ، ضَيْق زَوْرُه رَحْب اللَّبَانِ، شَدِيد طَيِّ ضَريس قال الجوهري: وقد فرق بين الزَّوْرِ واللَّبانِ كما ترى.
  • والزَّوَرُ ف صدر الفرس: دخولُ إِحدى الفَهْدَتَيْنِ وخروجُ الأُخرى؛ وفي قصيد كعب اب زهير في خَلْقِها عن بناتِ الزَّوْرِ تفضيل الزَّوْرُ: الصدر.
  • وبناته: ما حواليه من الأَضلاع وغيرها والزَّوَرُ، بالتحريك: المَيَلُ وهو مثل الصَّعَر وعَنُقٌ أَزْوَرُ: مائل.
  • والمُزَوَّرُ من الإِبل: الذي يَسُلُّ المُزَمَّرُ من بطن أُمه فَيَعْوَجُّ صدره فيغمزه ليقيمه فيبقى فيه من غَمْزِ أَثر يعلم أَنه مُزَوَّرٌ.
  • وركية زَوْراءُ: غير مستقيمة الحَفْرِ والزَّوْراءُ: البئر البعيدة القعر؛ قال الشاعر إِذْ تَجْعَلُ الجارَ في زَوْراءَ مُظْلِمَة زَلْخَ المُقامِ، وتَطْوي دونه المَرَسَ وأَرض زَوْراءُ: بعيدة؛ قال الأَعشى يَسْقِي دِياراً لها قد أَصْبَحَتْ غَرَضا زَوْراءَ، أَجْنَفَ عنها القَوْدُ والرَّسَل ومفازة زَوْراءُ: مائلة عن السَّمْتِ والقصدِ.
  • وفلاة زَوْراءُ: بعيد فيها ازْوِرَارٌ.
  • وقَوْسٌ زَوْراءُ: معطوفة.
  • وقال الفراء في قوله تعالى وترى الشمسَ إِذا طلعتْ تَزاوَرُ عن كَهْفِهِمْ ذاتَ اليمين؛ قرأَ بعضهم تَزْوَارُ يريد تَتَزاوَرُ، وقرأَ بعضهم: تَزْوَرُّ وتَزْوَارُّ، قال وازْوِرارُها في هذا الموضع أَنها كانت تَطْلُع على كهفهم ذات اليمين فل تصيبهم وتَغْرُبُ على كهفهم ذات الشمال فلا تصيبهم، وقال الأَخفش: تزاور ع كهفهم أَي تميل؛ وأَنشد ودونَ لَيْلَى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوانا أَزْوَرُ يُنْضِي المَطَايا خِمْسُه العَشَنْزَر قال: والزَّوَرُ مَيَلٌ في وسط الصدر، ويقال للقوس زَوْراءُ لميلهَا وللجيش أَزْوَرُ.
  • والأَزْوَرُ: الذي ينظر بِمُؤْخِرِ عينه.
  • قال الأَزهري سمعت العرب تقول للبعير المائل السَّنَامِ: هذا البعير زَوْرٌ.
  • وناق زَوْرَةٌ: قوية غليظة.
  • وناقة زَوْرَة: تنظر بِمُؤْخِرِ عينها لشدّته وحدّتها؛ قال صخر الغيّ وماءٍ وَرَدْتُ على زَوْرَةٍ كَمَشْيِ السَّبَنْتَى يَرَاحُ الشَّفِيفَ ويروى: زُورَةٍ، والأَوّل أَعرف.
  • قال أَبو عمرو: على زَوْرَةٍ أَي عل ناقة شديدة؛ ويقال: فيه ازْوِرارٌ وحَدْرٌ، ويقال: أَراد على فلاة غي قاصدة.
  • وناقة زِوَرَّةُ أَسفار أَي مُهَيَّأَة للأَسفار مُعَدَّة.
  • ويقا فيها ازْوِرارٌ من نشاطها أَبو زيد: زَوَّرَ الطائر تَزْوِيراً إِذا ارتفعت حَوْصَلَتُه؛ ويقا للحوصلة: الزَّارَةُ والزَّاوُورَةُ والزَّاوِرَةُ وزَاوَرَةُ القَطاةِ، مفتوح الواو: ما حملت فيه الماء لفراخها والازْوِزارُ عن الشيء: العدول عنه، وقد ازْوَرَّ عنه ازْوِرارا وازْوارَّ عنه ازْوِيرَاراً وتَزاوَرَ عنه تَزاوُراً، كله بمعنى: عَدَلَ عن وانحرفَ.
  • وقرئ: تَزَّاوَرُ عن كهفهم، وهو مدغم تَتَزَاوَرُ والزَّوْراءُ: مِشْرَبَةٌ من فضة مستطيلة شبه التَّلْتَلَةِ والزَّوْرَاءُ: القَدَحُ؛ قال النابغة وتُسْقى، إِذا ما شئتَ، غَيْرَ مُصَرَّد بِزَوْراءَ، في حافاتها المِسْكُ كانِع وزَوَّرَ الطائرُ: امتلأَت حوصلته والزِّوار: حبل يُشَدُّ من التصدير إِلى خلف الكِرْكِرَةِ حتى يثب لئلاَّ يصيب الحَقَبُ الثِّيلَ فيحتبسَ بوله، والجمع أَزْوِرَةٌ وزَوْرُ القوم: رئيسهم وسيدهم ورجل زُوارٌ وزُوارَةٌ: غليظ إِلى القصر.
  • قال الأَزهري: قرأْت في كتا الليث في هذا الباب: يقال للرجل إِذا كان غليظاً إِلى القصر ما هو: إِن لَزُوارٌ وزُوَارِيَةٌ؛ قال أَبو منصور: وهذا تصحيف منكر والصواب إِن لَزُوازٌ وزُوَازِيَةٌ، بزايين، قال: قال ذلك أَبو عمرو وابن الأَعراب وغيرهما والزَّوْرُ: العزيمة.
  • وما له زَوْرٌ وزُورٌ ولا صَيُّورٌ بمعنًى أَي م له رأْي وعقل يرجع إِليه؛ الضم عن يعقوب والفتح عن أَبي عبيد، وذلك أَن قال لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ، قال: وأُراه إِنما أَراد لا زَبْرَ ل فغيره إِذ كتبه.
  • أَبو عبيدة في قولهم ليس لهم زَوْرٌ: أَي ليس لهم قوّة ول رأْي.
  • وحبل له زَوْرٌ أَي قوّة؛ قال: وهذا وفاق وقع بين العربي والفارسية والزَّوْرُ: الزائرون.
  • وزاره يَزُورُه زَوْراً وزِيارَةً وزُوَارَة وازْدَارَهُ: عاده افْتَعَلَ من الزيارة؛ قال أَبو كبير فدخلتُ بيتاً غيرَ بيتِ سِنَاخَةٍ وازْدَرْتُ مُزْدَارَ الكَريم المِفْضَل والزَّوْرَةُ: المرَّة الواحدة.
  • ورجل زائر من قوم زُوَّرٍ وزُوَّار وزَوْرٍ؛ الأَخيرة اسم للجمع، وقيل: هو جمع زائر.
  • والزَّوْرُ: الذ يَزُورُك.
  • ورجل زَوْرٌ وقوم زَوْرٌ وامرأَة زَوْرٌ ونساء زَوْرٌ، يكون للواح والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد لأَنه مصدر؛ قال حُبَّ بالزَّوْرِ الذي لا يُرَ منه، إِلاَّ صَفْحَةٌ عن لِما وقال في نسوة زَوْرٍ ومَشْيُهُنَّ بالكَثِيبِ مَوْرُ كما تَهادَى الفَتَياتُ الزَّوْر وامرأَة زائرة من نسوة زُورٍ؛ عن سيبويه، وكذلك في المذكر كعائذ وعُوذ الجوهري: نسوة زُوَّرٌ وزَوْرٌ مثل نُوَّحٍ ونَوْحٍ وزائرات، ورج زَوَّارٌ وزَؤُورٌ؛ قال إِذا غاب عنها بعلُها لم أَكُن لها زَؤُوراً، ولم تأْنَسْ إِليَّ كِلابُه وقد تَزاوَرُوا: زارَ بعضُهم بعضاً.
  • والتَّزْوِيرُ: كرامة الزائ وإِكرامُ المَزُورِ لِلزَّائرِ.
  • أَبو زيد: زَوِّرُوا فلاناً أَي اذْبَحُوا ل وأَكرموه.
  • والتَّزْوِيرُ: أَن يكرم المَزُورُ زائِرَه ويَعْرِفَ له ح زيارته، وقال بعضهم: زارَ فلانٌ فلاناً أَي مال إِليه؛ ومنه تَزَاوَرَ عن أَي مال عنه.
  • وقد زَوَّرَ القومُ صاحبهم تَزْوِيراً إِذا أَحسنوا إِليه وأَزَارَهُ: حمله على الزيارة.
  • وفي حديث طلحة: حتى أَزَرْتُه شَعُوبَ أَ أَوردته المنيةَ فزارها؛ شعوب: من أَسماء المنية.
  • واسْتَزاره: سأَله أَ يَزُورَه.
  • والمَزَارُ: الزيارة والمَزَارُ: موضع الزيارة.
  • وفي الحديث إِن لِزَوْركَ عليك حقّاً؛ الزَّوْرُ: الزائرُ، وهو في الأَصل مصدر وض موضع الاسم كصَوْم ونَوْمٍ بمعنى صائم ونائم.
  • وزَوِرَ يَزْوَرُ إِذا مال والزَّوْرَةُ: البُعْدُ، وهو من الازْوِرارِ؛ قال الشاعر وماءٍ وردتُ على زَوْرَة وفي حديث أُم سلمة: أَرسلتُ إِلى عثمان، رضي الله عنه: يا بُنَيَّ ما ل أَرى رَعِيَّتَكَ عنك مُزْوَرِّينَ أَي معرضين منحرفين؛ يقال: ازْوَرّ عنه وازْوَارَّ بمعنًى؛ ومنه شعر عمر بالخيل عابسةً زُوراً مناكِبُه الزُّورُ: جمع أَزْوَرَ من الزَّوَرِ الميل.
  • ابن الأَعرابي: الزَّيِّر من الرجال الغضبانُ المُقاطِعُ لصاحبه.
  • قال: والزِّيرُ الزِّرُّ.
  • قال ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين ياء فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ، وف زِرٍّ زِيرٍ، وهو الدُّجَةُ، وفي رِزٍّ رِيز.
  • قال أَبو منصور: قول الزَّيِّرُ الغضبان أَصله مهموز من زأَر الأَسد.
  • ويقال للعدوّ: زائِرٌ، وه الزائرُون؛ قال عنترة حَلَّتْ بأَرضِ الزائِرِينَ، فأَصْبَحَت عَسِراً عَلَيَّ طِلاَبُكِ ابْنَةَ مَخْرَم قال بعضهم: أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء.
  • وقال ابن الأَعرابي: الزائ الغضبان، بالهمز، والزاير الحبيب.
  • قال: وبيت عنترة يروى بالوجهين، فم همز أَراد الأَعداء ومن لم يهمز أَراد الأَحباب وزأْرة الأَسد: أَجَمَتُه؛ قال ابن جني: وذلك لاعتياده إِياها وزَوْرِ لها.
  • والزَّأْرَةُ: الأَجَمَةُ ذات الماء والحلفاء والقَصَبِ والزَّأْرَة: الأَجَمَة والزِّيرُ: الذي يخالط النساء ويريد حديثهنّ لغير شَرٍّ، والجم أَزْوارٌ وأَزْيارٌ؛ الأَخيرة من باب عِيدٍ وأَعياد، وزِيَرَةٌ، والأُنثى زِيرٌ وقال بعضهم: لا يوصف به المؤنث، وقيل: الزِّيرُ المُخالِطُ لهنّ ف الباطل، ويقال: فلان زِيرُ نساءٍ إِذا كان يحب زيارتهن ومحادثتهن ومجالستهن سمي بذلك لكثرة زيارته لهن، والجمع الزِّيَرَةُ؛ قال رؤبة قُلْتُ لزِيرٍ لم تَصِلْهُ مَرْيَمُه وفي الحديث: لا يزال أَحدكم كاسِراً وسادَهُ يَتَّكِئٌ عليه ويأْخُذ في الحديث فِعْلَ الزِّيرِ؛ الزِّيرُ من الرجال: الذي يحب محادثة النسا ومجالستهن، سمي بذلك لكثرة زيارته لهن، وأَصله من الواو؛ وقول الأَعشى تَرَى الزِّيرَ يَبْكِي بها شَجْوَهُ مَخَافَةَ أَنْ سَوْفَ يُدْعَى له لها: للخمر؛ يقول: زِيرُ العُودِ يبكي مخافة أَن يَطْرَبَ القوْمُ إِذ شربوا فيعملوا الزَّيرَ لها للخمر، وبها بالخمر؛ وأَنشد يونس تَقُولُ الحارِثِيَّةُ أُمُّ عَمْرٍو أَهذا زِيرُهُ أَبَداً وزِيرِي قال معناه: أَهذا دأْبه أَبداً ودأْبي والزُّور: الكذب والباطل، وقيل: شهادة الباطل.
  • رجل زُورٌ وقوم زُور وكلام مُزَوَّرٌ ومُتَزَوَّرٌ: مُمَوَّهٌ بكذب، وقيل: مُحَسَّنٌ، وقيل: ه المُثَقَّفُ قبل أَن يتلكم به؛ ومنه حديث قول عمر، رضي الله عنه: م زَوَّرْتُ كلاماً لأَقوله إِلا سبقني به أَبو بكر، وفي رواية: كنت زَوَّرْت في نفسي كلاماً يومَ سَقِيفَةِ بني ساعدة أَي هَيَّأْتُ وأَصلحت والتَّزْوِيرُ: إِصلاح الشيء.
  • وكلامٌ مُزَوَّرٌ أَي مُحَسَّنٌ؛ قال نصرُ ب سَيَّارٍ أَبْلِغْ أَميرَ المؤمنين رِسالةً تَزَوَّرْتُها من مُحْكَمَاتِ الرَّسائِ والتَّزْوِيرُ: تَزْيين الكذب والتَّزْوِيرُ: إِصلاح الشيء، وسمع اب الأَعرابي يقول: كل إِصلاح من خير أَو شر فهو تَزْوِيرٌ، ومنه شاه الزُّورِ يُزَوَّرُ كلاماً والتَّزْوِيرُ: إِصلاح الكلام وتَهْيِئَتُه.
  • وفي صدر تَزْوِيرٌ أَي إِصلاح يحتاج أَن يُزَوَّرَ.
  • قال: وقال الحجاج رحم الل امرأً زَوَّرَ نفسَه على نفسه أَي قوّمها وحسَّنها، وقيل: اتَّهَمَ نفس على نفسه، وحقيقته نسبتها إِلى الزور كَفَسَّقَهُ وجَهَّلَهُ، وتقول: أَن أُزَوِّرُكَ على نفسك أَي أَتَّهِمُك عليها؛ وأَنشد ابن الأَعرابي به زَوَرٌ لم يَسْتَطِعْهُ المُزَوِّر وقولهم: زَوَّرْتُ شهادة فلان راجع إِلى تفسير قول القَتَّالِ ونحن أُناسٌ عُودُنا عُودُ نَبْعَة صَلِيبٌ، وفينا قَسْوَةٌ لا تُزَوَّر قال أَبو عدنان: أَي لا نغْمَزُ لقسوتنا ولا نُسْتَضْعَفُ فقولهم زَوَّرْتُ شهادة فلان، معناه أَنه استضعف فغمز وغمزت شهادته فأُسقطت.
  • وقولهم قد زَوَّرَ عليه كذا وكذا؛ قال أَبو بكر: فيه أَربعة أَقوال: يكو التَّزْوِيرُ فعل الكذب والباطل.
  • والزُّور: الكذب.
  • وقال خالد بن كُلْثُومٍ التَّزْوِيرُ التشبيه.
  • وقال أَبو زيد: التزوير التزويق والتحسين.
  • وزَوَّرْت الشيءَ: حَسَّنْتُه وقوَّمتُه.
  • وقال الأَصمعي: التزويرُ تهيئة الكلا وتقديره، والإِنسان يُزَوِّرُ كلاماً، وهو أَن يُقَوِّمَه ويُتْقِنَهُ قب أَن يتكلم به.
  • والزُّورُ: شهادة الباطل وقول الكذبل، ولم يشتق من تزوي الكلام ولكنه اشتق من تَزْوِيرِ الصَّدْرِ.
  • وفي الحديث: المُتَشَبِّعُ بم لم يُعْطَ كَلاَبِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ؛ الزُّور: الكذب والباطل والتُّهمة وقد تكرر ذكر شهادة الزور في الحديث، وهي من الكبائر، فمنها قوله عَدَلَتْ شهادَةُ الزور الشِّرْكَ بالله، وإِنما عادلته لقوله تعالى: والذي لا يدعون مع الله إِلهاً آخر، ثم قال بعدها: والذين لا يشهَدون الزُّورَ وزَوَّرَ نَفْسَه: وسمَهَا بالزُّورِ.
  • وفي الخبر عن الحجاج: زَوَّرَ رجل نَفْسَه.
  • وزَوَّرَ الشهادة.
  • أَبطلها؛ ومن ذلك قوله تعالى: والذين ل يشهدون الزُّورَ؛ قال ثعلب: الزُّورُ ههنا مجالس اللهو.
  • قال ابن سيده: ول أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد بمجالس اللهو هنا الشرك بالله، وقيل: أَعيا النصارى؛ كلاهما عن الزجاج، قال: والذي جاء في الرواية الشرك، وهو جام لأَعياد النصارى وغيرها؛ قال: وقيل الزّورُ هنا مجالس الغِنَاء وزَوْرُ القوم وزَوِيرُهم وزُوَيْرُهم: سَيِّدُهم ورأْسهم.
  • والزُّور والزُّونُ جميعاً: كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله تعالى؛ قا الأَغلب العجلي جاؤُوا بِزُورَيْهِم وجِئْنا بالأَصَم قال ابن بري: قال أَبو عبيدة مَعْمَرُ بن المُثَنَّى إِن البيت ليحيى ب منصور؛ وأَنشد قبله كانَت تَمِيمٌ مَعْشَراً ذَوِي كَرَمْ غَلْصَمَةً من الغَلاصِيم العُظَم ما جَبُنُوا، ولا تَوَلَّوْا من أَمَمْ قد قابَلوا لو يَنْفُخْون في فَحَم جاؤوا بِزُورَيْهِم، وجئنا بالأَصَم شَيْخٍ لنا، كالليثِ من باقي إِرَم شَيْخٍ لنا مُعاوِدٍ ضَرْبَ البُهَم قال: الأَصَمُّ هو عمرو بن قيس بن مسعود بن عامر وهو رئيس بَكْرِ ب وائل في ذلك اليوم، وهو يوم الزُّورَيْنِ؛ قال أَبو عبيدة: وهما بَكْران مُجلَّلانِ قد قَيَّدوهما وقالوا: هذان زُورَانا أَي إِلهانا، فلا نَفِرّ حتى يَفِرَّا، فعابهم بذلك وبجعل البعيرين ربَّيْنِ لهم، وهُزِمَتْ تمي ذلك اليوم وأُخذ البكران فنحر أَحدهما وترك الآخر يضرب في شَوْلِهِمْ قال ابن بري: وقد وجدت هذا الشعر للأَغْلَبِ العِجْلِيِّ في ديوانه كم ذكره الجوهري.
  • وقال شمر: الزُّورانِ رئيسانِ؛ وأَنشد إِذ أُقْرِنَ الزُّورانِ: زُورٌ رازِح رَارٌ، وزُورٌ نِقْيُه طُلافِح قال: الطُّلافِحُ المهزول.
  • وقال بعضهم: الزُّورُ صَخْرَةٌ ويقال: هذا زُوَيْرُ القوم أَي رئيسهم.
  • والزُّوَيْرُ: زعيم القوم؛ قا ابن الأَعرابي: الزّوَيْرُ صاحب أَمر القوم؛ قال بأَيْدِي رِجالٍ، لا هَوادَة بينهُمْ يَسوقونَ لِلمَوْتِ الزُّوَيْرَ اليَلَنْدَد وأَنشد الجوهري قَدْ نَضْرِبُ الجَيْشَ الخَميسَ الأَزْوَرا حتى تَرى زُوَيْرَهُ مُجَوَّر وقال أَبو سعيد: الزُّونُ الصنم، وهو بالفارسية زون بشم الزاي السين وقال حميد ذات المجوسِ عَكَفَتْ للزُّون أَبو عبيدة: كل ما عبد من دون الله فهو زُورٌ والزِّيرُ: الكَتَّانُ؛ قال الحطيئة وإِنْ غَضِبَتْ، خِلْتَ بالمِشْفَرَيْ سَبايِخَ قُطْنٍ، وزيراً نُسال والجمع أَزْوارٌ.
  • والزِّيرُ من الأَوْتار: الدَّقيقُ.
  • والزِّيرُ: م استحكم فتله من الأَوتار؛ وزيرُ المِزْهَرِ: مشتق منه.
  • ويوم الزُّورَيْنِ معروف.
  • والزَّوْرُ: عَسيبُ النَّخْلِ.
  • والزَّارَةُ: الجماعة الضخمة م الناس والإِبل والغنم.
  • والزِّوَرُّ، مثال الهِجَفِّ: السير الشديد؛ قا القطامي يا ناقُ خُبِّي حَبَباً زِوَرّا وقَلِّمي مَنْسِمَكِ المُغْبَرّ وقيل: الزِّوَرُّ الشديد، فلم يخص به شيء دون شيء.
  • وزارَةُ: حَيٌّ م أَزْدِ السَّراة.
  • وزارَةُ موضع؛ قال وكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ مُدْبِرَة نَخْلٌ بِزارَةَ، حَمْلُه السُّعْد قال أَبو منصور: وعَيْنُ الزَّارَةِ بالبحرين معروفة.
  • والزَّارَةُ: قري كبيرة؛ وكان مَرْزُبانُ الزَّارَةِ منها، وله حديث معروف ومدينة الزَّوْراء: بِبغداد في الجانب الشرقي، سميت زَوْراءَ لازْوِرا قبلتها.
  • الجوهري: ودِجْلَةُ بَغْدادَ تسمى الزَّوْراءَ.
  • والزَّوْرَاءُ دار بالحِيرَةِ بناها النعمان بن المنذر، ذكرها النابغة فقال بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسْكُ كارِع وقال أَبو عمرو: زَوْراءُ ههنا مَكُّوكٌ من فضة مثل التَّلْتَلَة ويقال: إِن أَبا جعفر هدم الزَّوْراء بالحِيرَةِ في أَيامه.
  • الجوهري والزَّوْراءُ اسم مال كان لأُحَيْحَةَ بن الجُلاح الأَنصاري؛ وقال إِني أُقيمُ على الزَّوْراءِ أَعْمُرُها إِنَّ الكَريمَ على الإِخوانِ ذو المال.

(ب)مزر

  • المِزْرُ: الأَصل.
  • والمزرُ: نَبِيذُ الشعير والحنطة والحبوب، وقيل نبيذ الذُّرَة خاصَّة.
  • غيره: المِزْر ضَرْبٌ من الأَشربة.
  • وذكر أَب عبيد: أَن ابن عمر قد فسر الأَنبذة فقال البِتْعُ نبيذ العَسَل، والجِعَة نبيذ الشعيرِ، والمزر من الذرة، والسَّكَرُ من التمر، والخَمْرُ من العنب وأَما السُّكُرْكَة، بتسكين الراء، فخمر الحَبَش؛ قال أَبو موس الأَشعري: هي من الذرة، ويقال لها السُّقُرْقَعُ أَيضاً، كأَنه معرب سُكُرْكَةٍ وهي بالحبشية والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ: التَّرَوُّقُ والشُّرْبُ القَلِيلُ، وقيل الشرْبُ بمَرَّةٍ، قال: والمِزْرُ الأَحْمَقُ.
  • والمَزْرُ، بالفتح: الحَسْو لِلذَّوْقِ.
  • ويقال: تَمَزَّرْتُ الشرابَ إِذا شَرِبْتَه قليلاً قليلاً وأَنشد الأُموي يصف خمراً تَكُونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ في فَمِهِ، مِثْلَ عَصِيرِ السُّكَّر والتَّمَزُّرُ: شُرْبُ الشرابِ قليلاً قليلاً، بالراء، ومثل التَّمَزُّرُ وهو أَقل من التمزر؛ وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ول تُمَزِّرْ أَي اشْرَبْه لتسكين العطش كما تشرب الماء ولا تشربه للتلذذ مر بعد أُخرى كما يصنع شارِبُ الخمر إِلى أَن يَسْكَر.
  • قال ثعلب: مما وجدنا ع النبي، صلى الله عليه وسلم: اشْرَبُوا ولا تَمَزَّرُوا أَي لا تُدِيرُو بينكم قليلاً قليلاً، ولكن اشربوه في طِلْقٍ واحد كما يُشْرَبُ الماء أَو اتركوه ولا تشربوه شرْبة بعد شربة.
  • وفي الحديث: المَزْرَةُ الواحد تحرِّمُ أَي المصَّةُ الواحدة.
  • قال: والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ الذوْقُ شيئا بعد شيء؛ قال ابن الأَثير وهذا بخلاف المرويّ في قوله: لا تُحَرِّمُ المَصَّةُ ولا المصتانِ، قال ولعله لا تحرم فحرَّفه الرواة.
  • ومَزَرَ السقاءَ مَزْراً: مَلأَه؛ ع كراع.
  • ابن الأَعرابي: مَزَّرَ قِرْبَتَه تَمْزِيراً ملأَها فلَم يتْرُك فيها أَمْتاً؛ وأَنشد شمر فَشَرِبَ القَوْمُ وأَبْقَوْا سُورا ومَزَّرُوا وِطابَها تَمْزِير والمَزِيرُ: الشَّدِيدُ القلبِ القَوِيُّ النافِذُ بَيِّنُ المَزَارَةِ وقد مَزُرَ، بالضم، مَزَارَةً، وفلان أَمْزَرُ منه؛ قال العباس ب مِرْداسٍ تَرَى الرَّجُلَ النَّحِيفَ فَتَزْدَرِيه وفي أَثْوابِه رَجُلٌ مَزِير ويروى: أَسد مَزِيرُ، والجمع أَمازِرُ مثل أَفِيل وأَفائِلَ؛ وأَنش الأَخفش إِلَيْكِ ابْنَةَ الأَعْيارِ، خافي بَسَالَةَ ال ـرجالِ، وأَصْلالُ الرِّجالِ أَقاصِرُه ولا تَذْهَبَنْ عَيْناكِ في كُلِّ شَرْمَح طُوالٍ، فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمازِرُه قال: يريد أَقاصِرُهُم وأَمازِرُهم، كما يقال فلان أَخبث النا وأَفْسَقُه، وهي خَيْرُ جاريةٍ وأَفْضَلُهُ.
  • وكل تَمْرٍ استحكم، فقد مَزُر يَمْزُرُ مَزَارَةً.
  • والمَزِيرُ: الظَّرِيفُ؛ قاله الفراء؛ وأَنشد فلا تذهبن عيناك في كل شرم طوال، فإِن الأَقصرين أَمازر أَراد: أَمازر ما ذكرنا، وهم جمع الأَمزر.

ترجمة مزار باللغة الإنجليزية

مزار
Visited

كلمات شبيهة ومرادفات