اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أَسْودُ1

  • أَسْودُ.
  • جمع سُود وسُودان، مؤ سوداءُ، جمع مؤ سَوْداوات وسُود.
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِدَ.
  • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك.
  • كَمُّون/ عسلٌ أسود.
  • أسود القلب: حقود.
  • أسود الكبد: عدُوّ.
  • أسود فاحم/ أسود حالك: شديد السَّواد.
  • الأسود والأحمر: جميع النَّاس، البشرية.
  • الخيط الأسود: سواد الليل.
  • الذَّهب الأسود: النِّفْط.
  • الموت الأسود: الموت خنقًا.
  • اليوم الأسود: وقت الحاجة، الشِّدّة.
  • رَجُل أسود: زنجي، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون.
  • الحَجَر الأسود: حجر في أحد أركان الكعبة يستلمه الحجّاج أو يشيرون إليه عند طوافهم.

(ب)أَسْودُ2

  • أَسْودُ.
  • جمع أساوِدُ.
  • أكثر النَّاس سِيادة.
  • هو مِنْ أساوِد النَّاس.
  • (الحيوان) حيَّة عظيمة، سوداء اللون، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات.
  • الأسود ذو الطَّرفين: ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه.
  • الأسودان: التَّمر والماء، أو الحرَّة واللَّيل، أو الحيّة والعقرب، أو اللَّبن والماء.
المحيط في اللغة +

سَدَى

  • ـ سَدَى من الثوبِ: ما مُدَّ منه، كالأسْدِيِّ، كتُرْكِيٍّ، والسَّداةِ، وقد أسْدَى الثوبَ، وسَدَّاهُ وتَسَدَّاهُ، ونَدَى الليلِ، والبَلَحُ الأخْضَرُ، ويُمَدُّ، والشَّهْدُ، والمَعْرُوفُ، والمهملةُ من الإِبِلِ، والضَّمُّ أكثَرُ، كِلاهُما للواحِدِ والجميعِ، كالسادِي.
  • ـ أسْداهُ: أهْمَلَهُ.
  • ـ أسْدى بينهما: أصْلَحَ.
  • ـ أسْدى إليه: أحْسَنَ، كَسَدَّى تَسْدِيَةً.
  • ـ سَدَا بيدِهِ: مَدَّهَا.
  • ـ سَدَا الصَّبِيُّ بالجَوْزِ: لَعِبَ، لُغَةٌ في الزايِ، كَأَسْدى فيهما.
  • ـ سَدَتِ الناقةُ: اتَّسَعَ خَطْوُها. ونُوقٌ سوادٍ.
  • ـ تَسَدَّاهُ: رَكِبَهُ، وعَلاهُ، وتَبِعَهُ.
  • ـ سَدِيَ البُسْرُ: اسْتَرْخَتْ تَفاريقُه.
  • ـ أسْدَى النَّخْلُ: سَدِيَ بُسْرُه، وهذا بَلَحٌ سَدٍ.
  • ـ اسْتَدَى الفَرَسُ: عَرِقَ.
  • ـ سَدَّى: موضع قُرْبَ زَبِيدَ.
  • ـ سُدَيَّا: بلد قُرْبَهُ، منه الرُّمَّانُ السَّدَوِيُّ، على غيرِ قِياسٍ.
  • ـ السادِي: السادِسُ.
  • ـ أسْدِيُّ: الثوبُ المُسَدَّى.
معجم لسان العرب +

(أ) أسد

  • الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ.
  • وأَرض مأْسَدة كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقا لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَف للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِه شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدو وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه.
  • وقيل لامرأَ من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟ قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد ف الشجاعة.
  • يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ.
  • وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَد أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف.
  • واستأْسد عليه اجترأَ.
  • وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِ يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية.
  • وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزل وقال أَبو خراش الهذلي يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجي قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعن حُمُراً وردت الماء.
  • والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْس النبت.
  • والنجيل: النزّ والطين وآسَدَ بين القوم (* قوله [ وآسد بين القوم ] كذا بالأصل وفي القاموس م الشرخ كضرب أفسد بني القوم.
  • ): أَفسد.
  • وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيج وأَغراه، وأَشلاه دعاه.
  • وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقا رؤْبة تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيسا والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه.
  • وآسد الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف.
  • وآسدَ السير كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً ع أَسأَد.
  • ويقال للوسادة: الإِسادة كما قالوا للوشاحِ إِشاح وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان.
  • والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَب قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر.
  • وأَسَد أَيضاً قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار.
  • والأَسْد: لغة في الأَزد يقال: هم الأَسْد شنوءة.
  • والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو ف شعر الحطيئة يصف قفزاً مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَت أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُب مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه والعادية: الآبار.
  • والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صواب الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب.
  • قال: ووهم من جعله في فصل أَسد وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وه جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ.
  • قال: وليس بجم تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلب الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.

(ب) سأد

  • السأْد: المشي؛ قال رؤبة من نضْوِ أَورامٍ تَمَشَّتْ سأْد والإِسْآد: سير الليل كله لا تعريس فيه، والتأْويب: سير النهار لا تعري فيه؛ وقيل: الإِسْآد أَن تسير الإِبل بالليل مع النهار؛ وقول ساعدة ب جؤية الهذلي يصف سحاباً سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً يَلْوي بِعَيْقاتِ البحارِ ويَجْنَب قيل: هو من الإِسْآد الذي هو سير الليل كله؛ قال ابن سيده: وهذا لا يجو إِلا أَن يكون على قلب موضع العين إِلى موضع اللام كأَنه سائد أَي ذ إِسآد، كما قالوا تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، ثم قلب فقال سادئ فبالغ ثم أَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً فقال سادي، ثم أَعل كما أُعل قاض ورام قال: وإِنما قلنا في سادٍ هنا إِنه على النسب لا على الفعل لأَنَّا ل نعرف سأَد البتة، وإِنما المعروف أَسأَد، وقيل: ساد هنا مهمل فإِذا كا ذلك فليس بمقلوب عن شيءٍ، وهو مذكور في موضعه.
  • قال: وقد جاء الساءد [السائد؟؟] إِل أَني لم أَرَ فعلاً؛ قال الشماخ حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى، إِلاَّ تَلَفُّتَه بالليل في سأَدٍ منها وإِطْرا وأَسْأَد السَّيْرَ: أَدْأَبه؛ أَنشد اللحياني لم تَلْقَ خَيْلٌ قبلها ما قد لَقَ من غِبِّ هاجرة وسير مُسْأَد أَراد: لقِيَتْ وهي لغة طيّء.
  • الجوهري: الإِسآد الإِغْذاذُ في السي وأَكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل؛ وقال لبيد يُسْئِدُ السيرَ عليها راكبٌ رابِطُ الجأْش على كل وَجَل الأَحمر: المُسْأَدُ من الزِّقاقِ أَصغر من الحَمِيت؛ وقال شمر: الذ سمعناه المُسْأَبُ، بالباء، الزِّقُّ العظيم.
  • الجوهري: والمِسأَد نِحْي السمن أَو العسل يهمز ولا يهمز فيقال مِساد، فإِذا همز فهو مِفْعَل، وإِذ لم يهمز فهو فِعالٌ أَبو عمرو: السَّأْدُ، بالهمز، انتِقاضُ الجُرْحِ؛ يقال: سَئِد جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً، فهو سَئيدٌ؛ وأَنشد فَبِتُّ من ذاك ساهراً أَرِقاً أَلقَى لِقاءَ اللاقي من السَّأَد ويعتريه سُؤَادٌ: وهو داء يأْخذ الناس والإِبل والغنم على الماء الملح وقد سُئِدَ، فهو مسؤود ويقال للمرأَة: إِن فيها لَسُؤْدة أَي بقية من شباب وقوة وسَأَده سَأْداً وسَأَداً: خنقه.
مصطلحات عربية عامة +

الأسودان

  • التَّمر والماء، أو الحرَّة واللَّيل، أو الحيّة والعقرب، أو اللَّبن والماء.

ترجمة ماسيد باللغة الإنجليزية

ماسيد
Maced

كلمات شبيهة ومرادفات