اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ماحل في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

مَاحَلَ

المصدر

محل
  • مَاحِلٌ : (اسم فاعل)
    مَاحِلٌ - مَاحِلٌ، ةٌ [م ح ل] (إسم فاعل من مَحَلَ). بَلَدٌ مَاحِلٌ : مُجْدِبٌ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ، فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ماحلَ

  • ماحلَ يماحل ، مِحالاً ومماحلةً ، فهو مُماحِل ، والمفعول مُماحَل.
  • ماحلَ الشَّخصَ.
  • جادله.
  • ماحل الطالبُ أستاذَه.
  • ماكره، عاداه وكايده.
  • {وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ}: شديد الكيد والبطش سبحانه.
  • عاقبه، نكَّل به.
  • {وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ}: شديد العقوبة والنَّكال.

(ب)محِلَ

  • محِلَ / محِلَ بـ يمحَل ، محْلاً ، فهو ماحِل ، والمفعول ممحول به.
  • محِل المكانُ محَل، مَحُلَ؛ أجدب ولم ينبت.
  • أرض ماحِلة.
  • محِل به إلى الشّرطة: كاد له وأبلغ عنه.
معجم الغني +

(أ)مَاحِلٌ

  • [م ح ل]. (فاعل من مَحَلَ). :بَلَدٌ مَاحِلٌ : مُجْدِبٌ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ، فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ.

(ب)مَاحَلَ

  • [م ح ل]. (فعل: رباعي متعد). مَاحَلْتُ، أُمَاحِلُ، مَاحِلْ، مصدر مُمَاحَلَةٌ، مِحَالٌ.
  • :مَاحَلَ صَاحِبَهُ : جَادَلَهُ.
  • :مَاحَلَ عَدُوَّهُ : كَايَدَهُ، مَاكَرَهُ.
معجم الرائد +

(أ)ماحَل

  • ماحل.
  • مماحلة ومحالا.
  • ماحله غالبه في القوة.
  • ماحله عاداه.
  • ماحله جادله.
  • ماحله كايده وماكره.

(ب)ماحِل

  • ماحل.
  • [ مكان أو بلد ماحل ] : انقطع عنه المطر فيبست أرضه وأجدب.
  • [ أرض ماحل ] : أي لا خصب فيها.
  • واش.
  • خصم مجادل.
  • رجل مهزول متغير اللون.
المعجم الوسيط +

(أ)الماحِلُ

  • الماحِلُ البلدُ المَحْلُ.
  • و الماحِلُ الخَصْمُ المجادل.
  • و الماحِلُ المتغيِّرُ البدَن.

(ب)المَمْحَلَةُ

  • المَمْحَلَةُ وِعاء اللَّبَن.
المحيط في اللغة +

مَحْلُ

  • ـ مَحْلُ: المَكْرُ والكَيْدُ، والغُبارُ، والشِّدَّةُ، والجَدْبُ، وانْقِطاعُ المطرِ. وزَمانٌ ومكانٌ ماحِلٌ، وأرضٌ مَحْلٌ ومَحْلَةٌ ومَحُولٌ ومُمْحِلةٌ ومُمْحِلٌ ومِمْحالٌ، وقد مَحُلَتْ ومَجَلَتْ، وأمْحَلَ البَلَدُ، فهو ماحِلٌ، ومُمْحِلٌ قليلٌ.
  • ـ أمْحَلَ القومُ: أجْدَبوا.
  • ـ المُتَماحِلُ: الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ من الإِبِلِ ومِنَّا، والمُتَباعِدَةُ من الدورِ.
  • ـ تَمَحَّلَ له: احْتالَ.
  • ـ تَمَحَّلَ حَقَّهُ: تَكَلَّفَهُ له.
  • ـ مُمَجَّلُ: المُطَوَّلُ.
  • ـ مُمَجَّلُ من اللَّبَنِ: الآخِذُ طَعْمَ حُموضةٍ، أو ما حُقِنَ فلم يُتْرَكْ يأْخُذُ الطَّعْمَ وشُرِبَ.
  • ـ مِحالُ: الكَيْدُ، ورَوْمُ الأمرِ بالحِيَلِ، والتَّدْبيرُ، والمَكْرُ، والقُدْرَةُ، والجِدالُ، والعَذابُ، والعِقابُ، والعَداوَةُ، والمُعاداةُ، كالمُماحَلَةِ، والقُوَّةُ والشِّدَّةُ، والهَلاكُ والإِهْلاكُ.
  • ـ ومَحَـلَ به، ومَحِلَ به، ومَحُلَ به، مَحْلاً ومِحالاً: كادَهُ بِسعايَةٍ إلى السلطانِ.
  • ـ ماحَلَهُ مُمَاحَلَةً ومِحالاً: قاواهُ حتى يَتَبَيَّنَ أيُّهُما أَشَدُّ.
  • ـ مَحالَةُ: البَكْرَةُ العَظيمةُ، كالمَحالِ، والفِقْرَةُ من فِقَرِ البَعيرِ، ج: مَحالٌ، جَج: مُحْلٌ، والخَشَبَةُ التي يَسْتَقِرُّ عليها الطَّيَّانونَ.
  • ـ المَحالُ: ضَرْبٌ من الحَلْيِ.
  • ـ رجُلٌ مَحْلٌ: لا يُنْتَفَعُ به.
  • ـ مَمْحَلَةُ: شَكْوَةُ اللَّبَنِ.
  • ـ مَحِلُ: مَن طُرِدَ حتى أعْيا.
  • ـ رأيتُهُ مُتَماحِلاً وماحِلاً: مُتَغَيِّرَ البَدَنِ.
  • ـ مَحِّلْنِي يا فلانُ: قَوِّنِي.
  • ـ في كَلامِ علِيٍّ، رضي اللّهُ تعالى عنه: ''إنَّ من ورائِكُم أُموراً مُتَماحِلَةً''، أي: فِتَناً يَطُولُ شَرْحُها، وليس بحَديثٍ كما تَوَهَّمَه الجوهرِيُّ، ولا أُمورٌ بالرَّفْعِ كما غَيَّرَهُ.
معجم لسان العرب +

محل

  • المَحْلُ: الشدّة.
  • والمَحْلُ: الجوع الشديد وإِن لم يكن جَدْب والمَحْل: نقيض الخِصْب، جمعه مُحول وأَمْحال.
  • الأَزهري: المُحولُ والقُحوط احتباس المطر.
  • وأَرض مَحْلٌ وقَحْطٌ: لم يصبها المطر في حينه.
  • الجوهري المَحْل الجدبُ وهو انقطاع المطر ويُبْسُ الأَرض من الكَلإِ.
  • غيره قال وربما جمع المَحْل أَمْحالاً؛ وأَنشد لا يَبْرَمُون، إِذا ما الأُفْقُ جلَّل صِرُّ الشتاء من الأَمْحال كالأَدَم ابن السكيت: أَمْحَلَ البلدُ، هو ماحِل، ولم يقولوا مُمْحِل، قال: وربم جاء في الشعر؛ قال حسان بن ثابت إِمَّا تَرَيْ رأْسي تَغَيَّر لَوْنُ شَمَطاً، فأَصْبَحَ كالثَّغامِ المُمْحِل فَلَقَدْ يَراني المُوعِدي، وكأَنَّن في قَصْرِ دُومَةَ أَو سواء الهَيْكَل ابن سيدَه: أرض مَحْلة ومَحْلٌ ومَحُول، وفي التهذيب: ومَحُولة أَيضاً بالهاء، لا مَرْعَى بها ولا كَلأَ؛ قال ابن سيده: وأَرى أَبا حنيفة ق حكى أَرض مُحُولٌ، بضم الميم، وأَرَضُون مَحْل ومَحْلة ومُحُولٌ وأَر مُمْحِلة ومُمْحِل؛ الأَخيرة على النسب؛ الأَزهري: وأَرض مِمْحال؛ قا الأَخطل وبَيْداء مِمْحالٍ كأَنّ نَعامَها بأَرْحائها القُصْوَى، أَباعِرُ هُمَّل وفي الحديث: أَمَا مَرَرتَ بِوادي أَهلِك مَحْلاً أَي جَدْباً؛ والمَحْ في الأَصْل: انقطاع المطر.
  • وأَمْحَلَت الأَرْضُ والقومُ وأَمْحَ البلدُ، فهو ماحِل على غير قياس، ورجل مَحْل: لا يُنْتفع به.
  • وأَمْحَل المطر أَي احتبس، وأَمْحَلْنا نحن، وإِذا احتبس القَطْر حتى يمضِيَ زمان الوَسْمِيِّ كانت الأَرض مَحُولاً حتى يصيبها المطرُ.
  • ويقال: قد أَمْحَلْن منذ ثلاث سنين؛ قال ابن سيده: وقد حكي مَحُلَت الأَرض ومَحَلَت.
  • وأَمْحَ القومُ: أَجْدبوا، وأَمْحَلَ الزمانُ، وزمان ماحِلٌ؛ قال الشاعر والقائل القَوْل الذي مِثْلُ يُمْرِعُ منه الزَّمَنُ الماحِل الجوهري: بلد ماحِلٌ وزمان ماحِلٌ وأَرض مَحْل وأَرض مُحُول، كما قالو بلد سَبْسَب وبلد سَباسِب وأَرض جَدْبَة وأَرض جُدوب، يريدون بالواح الجمع، وقد أَمْحَلَت.
  • والمَحْل: الغُبار؛ عن كراع.
  • والمُتماحِل من الرجال الطويلُ المضطرب الخلْق؛ قال أَبو ذؤيب وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنا أُحاحَه غَدَاتَئِذٍ، ذِي جَرْدَةٍ مُتماحِ قال الجوهري: هو من صفة أَشْعَث، والبَوْشِيُّ: الكثير البَوْش والعِيال، وأُحاحُه: ما يجده في صَدْره من غَمَر وغَيْظٍ أَي شفَينا ما يجده م غَمَر العِيال؛ ومنه قول الآخر يَطْوِي الحَيازيمَ على أُحاح والجَرْدةُ: بُرْدة خلَق.
  • والمُتماحِلُ: الطويل.
  • وفي حديث علي: إِنّ م وَرائكم أُموراً مُتماحِلة أَي فِتَناً طويلة المدة تطولُ أَيامها ويعظ خَطَرُها ويَشتدّ كَلَبُها، وقيل: يطول أَمرها.
  • وسَبْسَب مُتماحل أَ بعيد ما بين الطرَفين.
  • وفَلاة مُتماحلة: بعيدة الأَطراف؛ وأَنشد ابن بر لأَبي وجزة كأَنّ حريقاً ثاقِباً في إِباءةٍ هَدِيرُهُما بالسَّبْسَب المُتماح وقال آخر بَعِيدٌ من الحادي، إِذا ما تَدَفَّعَت بناتُ الصُّوَى في السَّبْسَب المُتماحِ وقال مزرّد هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِل وناقة مُتماحِلة: طويلة مُضطَربة الخلْق أَيضاً.
  • وبعير مُتماحِل: طوي بعيد ما بين الطرفين مُسانِدُ الخلْق مُرْتَفِعهُ.
  • والمَحْلُ: البُعد ومكان مُتَماحِل: مُتباعد؛ أَنشد ثعلب من المُسْبَطِرَّاتِ الجِيادِ طِمِرَّة لَجُوجٌ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِل أَي هَواها أَن تجد مُتَّسعاً بعيد ما بين الطرَفين تغدو به وتَماحَلَتْ بهم الدارُ: تباعدت؛ أَنشد ابن الأَعرابي وأُعْرِض، إِنِّي عن هواكنّ مُعْرِض تَماحَل غِيطانٌ بكُنَّ وبِيد دعا عليهنّ حين سلا عنهن بكبر أَو شغل أَو تباعد.
  • ومَحَلَ لفلان حقه تكلَّفه له والمُمَحَّل من اللبن: الذي قد أَخذ طعماً من الحموضة، وقيل: هو الذ حُقِن ثم لم يترك يأْخذ الطعم حتى شرب؛ وأَنشد ما ذُقْتُ ثُفْلاً، مُنْذُ عامٍ أَوّلِ إِلاَّ من القارِصِ والمُمَحَّل قال ابن بري: الرجز لأَبي النجم يصف راعياً جَلْداً، وصوابه: ما ذاق ثُفْلاً؛ وقبله صُلْب العَصا جافٍ عن التَّغَزُّلِ يحلِف بالله سِوى التَّحَلُّل والثُّفْل: طعام أَهل القُرى من التمر والزبيب ونحوهما.
  • الأَصمعي: إِذ حُقِن اللبن في السِّقاء وذهبت عنه حَلاوة الحَلَب ولم يتغير طعمُه فه سامِطٌ، فإِن أَخذ شيئاً من الريح فهو خامِطٌ، فإِن أَخذ شيئاً من طعم فه المُمَحَّل ويقال: مع فلان مَمْحَلة أَي شَكْوة يُمَحِّل فيها اللبن، وه المُمَحَّل ويديرها.
  • (* هكذا بياض في الأصل) الجوهري: والمُمَحَّل، بفت الحاء مشددة، اللبن الذي ذهبت منه حلاوة الحَلَب وتغيَّر طعمُه قليلاً وتَمَحَّل الدراهمَ: انْتَقَدَها والمِحالُ: الكَيْد ورَوْمُ الأَمرِ بالحِيَل.
  • ومَحَِل به يَمْحَل ( قوله [ ومحل به يمحل إلخ ] عبارة القاموس: ومحل به مثلثة الحاء محلا ومحالاً؛ كاده بسعاية إلى السلطان) مَحْلاً: كاده بسِعاية إِلى السلطان.
  • قال اب الأَنباري: سمعت أَحمد بن يحيى يقول: المِحال مأْخوذ من قول العرب مَحَ فلان بفلان أَي سَعَى به إِلى السلطان وعَرَّضه لأَمر يُهْلِكه، فه ماحِل ومَحُول، والماحِلُ: الساعي؛ يقال: مَحَلْت بفلان أَمْحَل إِذا سعي به إِلى ذي سلطان حتى تُوقِعه في وَرْطة ووَشَيْتَ به.
  • الأَزهري: وأَم قول الناس تمَحَّلْت مالاً بغريمي فإِن بعض الناس ظن أَنه بمعنى احْتَلْت وقدَّر أَنه من المحالة، بفتح الميم، وهي مَفْعلة من الحيلة، ثم وُجِّه الميم فيها وِجْهة الميم الأَصلية فقيل تمَحَّلْت، كما قالوا مَكا وأَصله من الكَوْن، ثم قالوا تمكَّنت من فلان ومَكَّنْت فلاناً من كذا وكذا قال: وليس التمَحّل عندي ما ذهب إِليه في شيء، ولكنه من المَحْل وه السعي، كأَنه يسعى في طلبه ويتصرف فيه.
  • والمَحْل: السِّعايةُ من ناصح وغي ناصح.
  • والمَحْل: المَكْر والكيد.
  • والمِحال: المكر بالحقِّ.
  • وفلان يُماحِل عن الإِسلام أَي يُماكِر ويُدافِع.
  • والمِحالُ: الغضب.
  • والمِحالُ: التدبير والمُماحَلة: المُماكَرة والمُكايَدة؛ ومنه قوله تعالى: شدِيد المِحال وقال عبد المطلب بن هاشم لا يَغْلِبَنَّ صَلِيبُهُ ومِحالُهم، عَدْواً، مِحالَ أَي كيدَك وقوّتك؛ وقال الأَعشى فَرْع نَبْعٍ يَهْتزُّ في غُصُنِ المَجْ ـدِ، غزِير النَّدَى، شديد المِحا (* قوله [ في غصن المجد ] هكذا ضبط في الأصل بضمتين) أَي شديد المكر؛ وقال ذو الرمة ولبّسَ بين أَقوامٍ، فكُلّ أَعَدَّ له الشَّغازِبَ والمِحال وفي حديث الشفاعة: إِن إِبراهيم يقول لسْتُ هُناكُم أَنا الذي كَذَبْت ثلاثَ كَذَباتٍ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: واللهِ ما فيه كَذْبة إِلا وهو يُماحِلُ بها عن الإِسلام أَي يُدافِع ويُجادِل، من المِحال بالكسر، وهو الكيد، وقيل: المكر، وقيل: القوة والشدَّة، وميمه أَصلية ورجل مَحِل أَي ذو كَيْد.
  • وتمَحَّلَ أَي احتال، فهو مُتَمَحِّلٌ.
  • يقال تَمَحَّلْ لي خيراً أَي اطلُبْه الأَزهري: والمِحالُ مُماحَلة الإِنسان، وهي مُناكَرتُه إِياه، يُنْك الذي قاله.
  • ومَحَلَ فلانٌ بصاحبه ومَحِل به إِذا بَهَتَه وقال: إِنه قا شيئاً لم يَقُلْه وماحَلَه مُماحَلةً ومِحالاً: قاواه حتى يتبين أَيَّهما أَشدّ.
  • والمَحْ في اللغة: الشدة، وقوله تعالى: وهو شديد المِحالِ؛ قيل: معناه شدي القدرة والعذاب، وقيل: شديد القوّة والعذاب؛ قال ثعلب: أَصل أَن يسعى بالرج ثم ينتقل إِلى الهَلَكة.
  • وفي الحديث عن ابن مسعود: إِن هذا القرآن شافِع مُشَفَّع وماحِلٌ مُصدَّق؛ قال أَبو عبيد: جعله يَمْحَل بصاحبه إِذا ل يتَّبع ما فيه أَو إِذا هو ضيَّعه؛ قال ابن الأَثير: أَي خَصْم مُجاد مُصدَّق، وقيل: ساعٍ مُصدَّق، من قولهم مَحَل بفلان إِذا سعى به إِل السلطان، يعني أَن من اتَّبعه وعَمِل بما فيه فإِنه شافع له مقبول الشفاع ومُصدَّق عليه فيما يَرْفع من مَساوِيه إِذا تَرك العملَ به.
  • وفي حدي الدعاء: لا يُنْقَض عهدُهم عن شِيَةِ ماحِلٍ أَي عن وَشْي واشٍ وسِعاية ساعٍ ويروى: سنَّة ماحل، بالنون والسين المهملة.
  • وقال ابن الأَعرابي: مَحَل ب كادَه، ولم يُعَيِّن أَعِنْد السلطان كاده أَم عند غيره؛ وأَنشد مَصادُ بنَ كعب، والخطوبُ كثيرة أَلم تَرَ أَن الله يَمْحَل بالأَلْف وفي الدعاء: ولا تجْعَلْه ماحِلاً مُصدَّقاً.
  • والمِحالُ من الله العِقابُ؛ وبه فسر بعضهم قوله تعالى: وهو شديد المِحال؛ وهو من النا العَداوةُ.
  • وماحَله مُماحَلة ومِحالاً: عاداه؛ وروى الأَزهري عن سفيان الثوري ف قوله تعالى: وهو شديدُ المِحال؛ قال: شديد الانتِقام، وروي عن قتادة: شدي الحِيلة، وروي عن ابن جُريج: أَي شديد الحَوْل، قال: وقال أَبو عبي أَراه أَراد المَحال، بفتح الميم، كأَنه قرأَه كذلك ولذلك فسره الحَوْلَ قال: والمِحال الكيد والمكر؛ قال عدي مَحَلُوا مَحْلَهم بصَرْعَتِنا الع م، فقد أَوْقَعُوا الرَّحى بالثُّفا قال: مكَروا وسَعَوْا.
  • والمِحال، بكسر الميم: المُماكَرة؛ وقال القتيبي شديد المِحال أَي شديد الكيد والمكر، قال: وأَصلُ المِحال الحِيلةُ وأَنشد قول ذي الرمة أَعدَّ له الشغازِبَ والمِحال قال ابن عرفة: المِحالُ الجِدالُ؛ ماحَلَ أَي جادَلَ؛ قال أَبو منصور قول التقتيبي في قوله عز وجل وهو شديد المِحال أَي الحيلةِ غَلطٌ فاحش وكأَنه توهم أَن ميم المِحال ميم مِفْعَل وأَنها زائدة، وليس كما توهَّم لأَن مِفْعَلاً إِذا كان من بنات الثلاثة فإِنه يجيء بإِظهار الوا والياء، مثل المِزْوَد والمِحْوَل والمِحْوَر والمِعْيَر والمِزْيَل والمِجْوَ وما شاكلها، قال: وإِذا رأَيت الحرف على مثال فِعال أَوّله ميم مكسور فهي أَصلية مثل ميم مِهاد ومِلاك ومِراس ومِحال وما أَشبهها؛ وقال الفرا في كتاب المصادر: المِحال المماحلة.
  • يقال في فَعَلْت: مَحَلْت أَمْحَ مَحْلاً، قال: وأَما المَحالة فهي مَفْعَلة من الحِيلة، قال أَبو منصور وهذا كله صحيح كما قاله؛ قال الأَزهري: وقرأَ الأَعرج: وهو شديد المَحال بفتح الميم، قال: وتفسيره عن ابن عباس يدل على الفتح لأَنه قال: المعن وهو شديد الحَوْل، وقال اللحياني عن الكسائي: قال مَحِّلْني يا فلان أَ قَوِّني؛ قال أَبو منصور: وقوله شديد المَحال أَي شديد القوّة والمَحالة: الفَقارة.
  • ابن سيده: والمَحالة الفِقْرة من فَقار البعير وجمعه مَحال، وجمع المَحال مُحُل؛ أَنشد ابن الأَعرابي كأَنّ حيث تَلْتَقِي منه المُحُلْ من قُطُرَيْهِ وَعِلانِ وَوَعِل يعني قُرونَ وَعِلَين ووَعِلٍ، شبَّه ضلوعه في اشتباكها بقُرو الأَوْعال؛ الأَزهري: وأَما قول جندل الطَّهَويّ عُوجٌ تَسانَدْنَ إِلى مُمْحَل فإِنه أَراد موضع مَحال الظهر، جعل الميم لما لزمت المَحالة، وه الفَقارة من فَقار الظهر، كالأَصلية.
  • والمَحِلُ: الذي قد طُرِد حتى أَعيا؛ قا العجاج نَمْشِي كَمَشْيِ المَحِلِ المَبْهو وفي النوادر: رأَيت فلاناً مُتماحِلاً وماحِلاً وناحِلاً إِذا تغي بدَنه.
  • والمَحالُ: ضرْب من الحَلي يصاغ مُفَقَّراً أَي مُحْزَّزاً على تفقي وسط الجراد؛ قال مَحال كأَجْوازِ الجَرادِ، ولؤل من القَلَقِيِّ والكَبِيسِ المُلَوَّ والمَحالةُ: التي يستقي عليها الطيَّانون، سميت بفَقارة البعير، فَعال أَو هي مَفْعَلة لتَحوُّلها في دَوَرانها.
  • والمحالة والمحال أَيضاً البكَرة العظيمة التي تستقي بها الإِبل؛ قال حميد الأَرقط يَرِدْن، والليلُ مُرِمٌّ طائرُه مُرْخىً رِواقاه هُجودٌ سامِرُه وِرْدَ المَحال قَلِقَتْ مَحاوِرُه والمَحالةُ: البكَرة، هي مَفْعَلة لا فَعالة بدليل جمعها على مَحاوِل وإِنما سميت مَحالة لأَنها تدور فتنقل من حالة إِلى حالة، وكذلك المَحال لفِقْرة الظهر، هي أَيضاً مَفْعَلة لا فَعالة، منقولة من المَحالة الت هي البكَرة، قال ابن بري: فحق هذا أَن يذكر في حول.
  • غيره: المَحال البكَرة العظيمة التي تكون للسَّانية.
  • وفي الحديث: حَرَّمْت شجر المدينة إِلاّ مَسَدَ مَحالة؛ هي البكَرة العظيمة التي يُسْتَقى عليها، وكثيراً م تستعملها السَّفَّارة على البِئار العميقة.
  • وقولهم: لا مَحالةَ بوضع موضع ل بُدَّ ولا حيلة، مَفْعلة أَيضاً من الحَوْل والقوَّة؛ وفي حديث قس أَيْقَنْتُ أَني، لا مَح لةَ، حيث صار القومُ، صائِر أَي لا حيلة، ويجوز أَن يكون من الحَوْل القوة أَو الحركة، وهي مَفْعَل منهما، وأَكثر ما تستعمل لا مَحالة بمعنى اليقين والحقيقةِ أَو بمعنى ل بدّ، والميم زائدة وقوله في حديث الشعبي: إِنْ حَوَّلْناها عنك بِمِحْوَلٍ؛ المحول بالكسر: آلةُ التحويلِ، ويروى بالفتح، وهو موضع التحويل، والميم زائدة.
مصطلحات عربية عامة +

ماحل الشّخص

  • جادله.
  • ماحل الطالبُ أستاذَه.

ترجمة ماحل باللغة الإنجليزية

ماحل
Infertile

مرادفات ماحل

  • جَدُوب
  • يَابِس
  • جَدِيب

كلمات شبيهة ومرادفات