اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أفظُّ

  • اسم تفضيل من فَظَّ: أكثر غلظة، وقسوة، وجفوة.
  • فلان أفظُّ من فلان: أصعبُ خُلقًا وأشرس.

(ب)فَظاظة

  • مصدر فَظَّ.
  • بفظَاظَة: بخشونة، وسوء خلق.
معجم الغني +

(أ) لَفْظِيٌّ

  • [ل ف ظ]. (مَا يَتَعَلَّقُ بِاللَّفْظِ).
  • :أَجَابَهُ لَفْظِيّاً : شَفَوِيّاً.
  • :يَتَمَيَّزُ بِاللَّفْظِيَّةِ : بِالْأَدَبِيَّةِ.

(ب)فَظَاظَةٌ

  • [ف ظ ظ]. (مصدر فَظَّ). :أَظْهَرَ فَظَاظَةً : أَيْ خُشُونَةً فِي الْكَلاَمِ، سُوءَ الْخُلُقِ. :يَخْشَاهُ النَّاسُ لِفَظَاظَتِهِ.
معجم الرائد +

(أ)إِفتَظّ

  • إفتظ.
  • افتظاظا.
  • إفتظ الجمل : شق كرشه واعتصر ماءها ليشرب.

(ب)فَظاظة

  • فظاظة.
  • مصدر فظ.
  • سوء الخلق.
  • خشونة الكلام.
المعجم الوسيط +

التَّلَفُّظُ

  • التَّلَفُّظُ تموجات هوائية مصدرها في الغالب الحنجرة تشكّلها أعضاءُ الصوت.
المحيط في اللغة +

(أ)لَفِظَه

  • ـ لَفِظَه ولَفَظَهُ، ولَفِظَ به، ولَفَظَ به: رَماه، فهو مَلْفوظٌ ولَفيظٌ.
  • ـ لَفِظَ بالكلامِ: نَطَقَ، كتَلَفَّظَ.
  • ـ لَفِظَ فلانٌ: ماتَ.
  • ـ لاَفِظةُ: البَحْرُ، كلافِظةَ، مَعْرِفَةً، والدِّيكُ لأنه يأخُذُ الحَبَّةَ بمِنْقارِه، فلا يأكُلُها، وإنما يُلْقيها إلى الدَّجاجةِ، والتي تَزُقُّ فَرْخَها مِن الطَّيْرِ، لأنها تُخْرِجُ مِنْ جَوْفِها لِفَرْخِها، والشَّاةُ التي تُشْلَى للحَلْبِ، فَتَلْفِظُ بِجِرَّتِها، وتُقْبِلُ فَرَحاً بالحَلْبِ، والرَّحَى، ومِنْ إحْداها قولهُم: ‘‘أَسْمَحُ مِنْ لافِظَةٍ’‘، والدُّنْيا لأنَّها تَرْمِي بِمَنْ فيها إلى الآخِرَةِ، وكلُّ ما زَقَّ فَرْخَه.
  • ـ لُفَاظَةُ: ما يُرْمَى من الفَمِ، وبَقِيَّةُ الشيءِ.
  • ـ لِفَاظُ: البَقْلُ.
  • ـ لِفَاظُ ولُفَاظُ: ماءٌ لِبَني إيادٍ.
  • ـ جاءَ وقد لَفَظَ لِجامَه: مَجْهوداً عَطَشاً وإِعْياءً.

(ب) الفَظُّ

  • ـ الفَظُّ: الغليظُ الجانِبِ، السَّيِّئُ الخُلُقِ، القاسِي الخَشِنُ الكلامِ، وفَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظَةِ والفِظاظِ والفَظَظِ، وماءُ الكَرِشِ يُعْتَصَرُ ويُشْرَبُ في المَفاوِزِ.
  • ـ قد فَظَّه وافْتَظَّه: عَصَرَه.
  • ـ فَظيظُ: ماءُ الفَحْلِ أو المرأةِ.
  • ـ فُظاظَةُ: فُعالَةٌ منه، ومنه قولُ عائشةَ لمَرْوانَ: ولكنّ الله لَعَنَ أباكَ وأنتَ في صلْبِه، فأنتَ فُظاظَةٌ من لَعْنَةِ الله. ويُرْوَى: فُضُضٌ، وتقدَّمَ. وفَظٌّ بَظٌّ: إتْباعٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) لفظ

  • اللفظ: أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ، والفعل لَفَظ الشيءَ.
  • يقال لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته، وذلك الشيء لُفاظةٌ؛ قا امرؤ القيس يصف حماراً يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَب قال ابن بري: واسم ذلك المَلْفوظ لُفاظة ولُفاظ ولَفِيظٌ ولفْظ.
  • لب سيده: لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً، فهو مَلْفُوظ ولَفِيظ: رمى والدنيا لافِظة تَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم.
  • والأَرض تلفِ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به.
  • والبحر يلفِظ الشيء: يَرمي به إِل الساحل، والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط.
  • وفي الحديث: ويَبْقى ف كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيه من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه.
  • وفي الحديث: ومَن أَكل فما تخَلَّ فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه.
  • وفي حديث اب عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه؛ أَراد م يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد.
  • وفي حديث عائشة، رض اللّه عنها: فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأ فيها من النبات وغيره.
  • واللاَّفِظةُ: البحر.
  • وفي المثل: أَسْخى م لافِظةٍ؛ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر، والهاء في للمبالغة، وقيل: يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج، وقيل: ه الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها وقيل: جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيه وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب، ويقال: هي التي تَزُقّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه؛ قال الشاعر تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَ وقيل: هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه.
  • وكلُّ ما زَقّ فرخه لافِظة.
  • واللُّفاظُ: ما لُفِظ به أَي طرح؛ قال والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظ أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن.
  • ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً كأَنه رمى بها، وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ، وعَصْبُه: رِيقُه الذي عصَ بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس.
  • وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود م العَطش والإِعْياء.
  • ولفَظ الرجلُ: مات.
  • ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً تكلم.
  • وفي التنزيل العزيز: ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به.
  • واللَّفْظ: واح الأَلْفاظ، وهو في الأَصل مصدر.

(ب)فظظ

  • الفظُّ: الخَشِنُ الكلام، وقيل: الفظ الغليظ؛ قال الشاعر رؤبة لما رأَينا منهمُ مُغتاظا تَعْرِف منه اللُّؤْمَ والفِظاظ والفَظَظُ: خشونة في الكلام.
  • ورجل فَظٌّ: ذو فَظاظةٍ جافٍ غليظٌ، ف مَنطقِه غِلَظٌ وخشونةٌ.
  • وإِنه لَفَظٌّ بَظٌّ: إِتباع؛ حكاه ثعلب ولم يشر بَظّاً؛ قال ابن سيده: فوجهناه على الإِتباع، والجمع أَفظاظ؛ قال الراج أَنشده ابن جني حتى تَرى الجَوَّاظَ من فِظاظِه مُذْلَوْلِياً، بعد شَذا أَفظاظِه وقد فَظِظْتَ، بالكسر، تَفَظُّ فَظاظةً وفَظَظاً، والأَول أَكثر لثق التضعيف، والاسم الفَظاظةُ والفِظاظ؛ قال حتى ترى الجَوّاظ من فِظاظِه ويقال: رجل فَظٌّ بَيِّنُ الفَظاظةِ والفِظاظِ والفَظَظِ؛ قال رؤبة تَعْرِفُ منه اللُّؤْمَ والفِظاظ وأَفْظَظْت الرجلَ وغيرَه: ردَدته عما يريد.
  • وإِذا أَدْخَلْتَ الخيطَ ف الخَرْتِ، فقد أَفْظَظْتَه؛ عن أَبي عمرو.
  • والفَظُّ: ماء الكرش يُعتص فيُشرب منه عند عَوَزِ الماء في الفلوات، وبه شبه الرجل الفظ الغلي لغِلَظِه.
  • وقال الشافعي: إِن افتظَّ رجل كرش بعير نحره فاعتصر ماءه وصَفَّا لم يجز أَن يتطهر به، وقيل: الفَظُّ الماءُ يخرج من الكرش لغلظ مَشْرَبِه والجمع فُظوظ؛ قال كأَنهُمُ، إِذْ يَعْصِرون فُظوظَها بدَجْلةَ، أَو ماءُ الخُرَيبةِ مَوْرِد أَراد أَو ماء الخُرَيْبةِ مَوْرِدٌ لهم؛ يقول: يستبيلون خيلَهم ليشربو أَبوالها من العطش، فإِذاً الفُظوظُ هي تلك الأَبوال بعينها.
  • وفظَّ وافْتَظَّه: شقَّ عنه الكرش أَو عصره منها، وذلك في المفاوز عند الحاجة إِل الماء؛ قال الراجز بَجَّك كِرْشَ النابِ لافتظاظه الصحاح: الفَظُّ ماء الكرش؛ قال حسان بن نُشْبة فكونوا كأَنْفِ اللَّيثِ، لا شَمَّ مَرْغَماً ولا نال فَظَّ الصيدِ حتى يُعَفِّر يقول: لا يَشُمُّ ذِلَّةً فتُرْغِمَه ولا يَنال من صيده لحماً حتى يصرع ويُعَفِّره لأَنه ليس بذي اختلاس كغيره من السباع.
  • ومنه قولهم: افتظّ الرجلُ، وهو أَن يسقي بَعيرَه ثم يَشُدَّ فمه لئلا يجتَرَّ، فإِذا أَصاب عطش شق بطنه فقطر فَرْثَه فشربه.
  • والفَظِيظُ: ماء المرأَة أَو الفح زعموا، وليس بثَبَتٍ؛ وأَما كراع فقال: الفظيظ ماء الفحل في رحم الناقة، وف المحكم: ماء الفحل؛ قال الشاعر يصف القطا وأَنهن يحملن الماء لفراخهن ف حواصلهن حَمَلْنَ لها مِياهاً في الأَداوَى كما يَحْمِلْنَ في البَيْظ الفَظِيظ والبَيْظُ: الرحم.
  • وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنتَ أَفَظُّ وأَغل من رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ رجل فظٌّ أَي سيِّء الخُلق.
  • وفلا أَفظٌّ من فلان أَي أَصعب خلُقاً وأَشرس.
  • والمراد ههنا شدة الخُلُق وخشونةُ الجانب، ولم يُرَدْ بهما المفاضلةُ في الفَظاظةِ والغِلْظةِ بينهما ويجوز أَن يكون للمفاضلة ولكن فيما يجب من الإِنكار والغلظة على أَه الباطل، فإِن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كان رؤوفاً رحيماً، كما وصف اللّه تعالى، رَفيقاً بأُمته في التبليغ غيرَ فَظٍّ ولا غليظٍ؛ ومنه أَ صفته في التوراة: ليس بفظ ولا غليظ.
  • وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، قال لمروان: إِن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، لعن أَباك وأَنت فُظاظةٌ م لعنةِ اللّه، بظاءين، من الفَظِيظ وهو ماء الكرش؛ قال ابن الأَثير وأَنكره الخطابي.
  • وقال الزمخشري: أَفْظَظْتُ الكرشَ اعتصرتُ ماءها، كأَن عُصارةٌ من اللعنة أَو فُعالة من الفَظيظِ ماء الفحل أَي نُطفةٌ من اللعنة وقد روي فضض من لعنة اللّه، بالضاد، وقد تقدم.
معجم لغة الفقهاء +

‏حديث متواتر تواترا لفظيا‏

  • ‏أن يكون تواتره في واقعة واحدة ولو بألفاظ مترادفة وأساليب كثيرة متفقة على إفادة المعنى المطابقة في الواقعة الواحدة. ‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) اللاّفظة

  • الدُّنيا؛ لأنّها ترمي بمَنْ فيها إلى الآخرة.

(ب) اللاّفظة من الطّير

  • التي تُطْعِم فَرْخَها مخرجة ما في جوفها.

ترجمة لفظيا باللغة الإنجليزية

لفظيا
Verbally

كلمات شبيهة ومرادفات